الأخبار
أخبار إقليمية
إقامة مركز للكشف المبكر للسرطان في الحصاحيصا
إقامة مركز للكشف المبكر للسرطان في الحصاحيصا
إقامة مركز للكشف المبكر للسرطان في الحصاحيصا


بعد الانتشار المقلق للمرض
04-30-2016 10:12 AM
الحصاحيصا: حسن وراق
أكد عدد من أبناء مدينة الحصاحيصا بالخرطوم على ضرورة وضع خطة إسعافية لوقف انتشار مرض السرطان عن طريق إقامة مركز الحصاحيصا للكشف المبكر عن المرض.
واستمع أبناء الحيصاحيصا بالخرطوم تقرير خطير قدمته جمعية أصدقاء مرضى السرطان بمحلية الحصاحيصا حول مرض السرطان الذي انتشر بصورة كثيفة وسط المواطنين حيث سجلت مدينة الحصاحيصا أعلى نسبة للإصابة بالمرض، إذ بلغت نسبة المتوفيين بالسرطان أكثر من 80% من جملة المصابين تليها منطقة طابت، ودحبوبة، والمحيريبا ثم بقية الوحدات الإدارية.
وأكد الاجتماع أن انتشار مرض السرطان في منطقة الحصاحيصا لا يحتاج لدراسات تثبت لأنه منتشر بصورة شاذة وأصاب مختلف الفئات والأعمار.
واتهم التقرير تلوث المياه الناتج من إشعاع مقبرة المبيدات الموجودة بالمدينة.
وقرر الاجتماع أن التقديرات الأولية تبلغ مليون جنيه لتلبية احتياجات المركز الذي قامت السلطات بالمحلية بتخصيص أحد المباني لينطلق منه.
وكلف الاجتماع لجنة لاستقطاب الدعم المادي والعيني من الداخل والخارج.
وحسب تقرير الأمم المتحدة في أغسطس 1992 أن كميات المبيدات التالفة الموجودة داخل القارة الأفريقية قدرت ما بين 20000 الى 60000 طن متري يوجد منها ما يزيد عن الألف طن دفنت في ما يعرف بمقبرة مبيدات الحصاحيصا على بعد كيلومتر ونصف غرب النيل الأزرق.

الجريدة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1412

التعليقات
#1453532 [ود الجزيرة :]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2016 09:01 AM
نحن نشيد بإقامة ذلك المركز ويجب على اهل الحصاحيصا والقرى التي من حولها القيام بصندوق لدعمه ماليا لاقامة ذلك المركز وتزويده باحدث المعدات الطبية واخص بذلك كل مغترب بالمنطقة ومجاورها في كل اصقاع الدنيا، يتكون من مجلس اعضاءه من الحصاحيصا والقرى التي من حولها ويدار بواسطتهم ويجب على كل مغترب التبرع بما لديهم لاقامة ذلك المركز الآن ويكون ذلك المجلس وتطبع له السندات الرسمية ولديه إدارة تدير ذلك وبصدق وإخلاص لله ولاهلنا بالمنطقة والدخول اليه والفحص يكون مبلغ زهيد حتى نضمن استمرايته للابد ولكل الأجيال .
وممكن لذلك المركز ان يضم بعض التخصصات النادرة ومركز عمليات متقدم .

والله الموفق،،،

وأتمنى هذا الطرح ان يجد القبول من جميع أهلنا بالمنطقة والله ولي التوفيق
وعلى أهلنا بالحصاحيصا التفاكر في هذا الامر :

ونرفع هذا الامر لمجلس الحصاحيصا ومعتمدها :

[ود الجزيرة :]

#1453282 [أبو أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2016 05:55 PM
أعتقد أن إقامة مركز للكشف المبكر. ليس حلاً جذرياً لمشكلة انتشار السرطانات في مدينة الحصاحيصا مع احترامنا لهذه الخطوة. فكما ذكرت أخي حسن أن الحصاحيصا أصبحت منطقة موبوءة نسبة للأعداد الهائلة من المصابين بهذا المرض. فنرجو من كل أبناء المنطقة ان يركزو جهدهم في معالجة المسببات الرئيسية التي أدت إلى الانتشار.

[أبو أحمد]

ردود على أبو أحمد
[مصعب بخيت] 05-01-2016 02:39 PM
المسبب معلوم كمية المبيدات المطورة مع مرور الزمن تختلط مع ماء الأرض وتتضاعف المشكلة من قبل حضر وفد من الخبراء الأجانب وزار المنطقة لوضع المعالجات رفع تقريره من بعدها لم نسمع بجديد في الأمر المشكلة اليوم في الحصاحيصا وغدا في كل الجزيرة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة