الأخبار
أخبار إقليمية
حماية المستهلك تطالب بتدخل وزارة التربية لحسم الزيادات في رسوم المدارس الخاصة
حماية المستهلك تطالب بتدخل وزارة التربية لحسم الزيادات في رسوم المدارس الخاصة
حماية المستهلك تطالب بتدخل وزارة التربية لحسم الزيادات في رسوم المدارس الخاصة


05-01-2016 10:11 AM

الخرطوم: لبنى عبد الله
كشفت الجمعية السودانية لحماية المستهلك، عن تلقيها العديد من الشكاوى من اسر وامهات الطلاب من زيادة الرسوم بالمدارس الخاصة، ووصفت الجمعية زيادة الرسوم في المدارس الخاصة بالامر غير المحتمل في ظل لجوء الاسر لالحاق ابنائها بتلك المدارس وتفضيلها على الحكومية.
وقالت الجمعية في تعميم صحفي امس، ان زيادة الرسوم بالمدارس الخاصة تتطلب تدخلاً حكومياً لفرض هيبة وزارة التربية والتعليم على المدارس الخاصة، واضافت ان الادارة العامة للتعليم الخاص ظلت عصية على تنفيذ القانون وعلى كل الوزراء السابقين في وزارة التربية.
وتابعت الجمعية ان فرض الزيادات يتواصل كل عام، وطالبت الوزير الحالي بكشف المناطق المظلمة في ادارة التعليم الخاص وايقاد مزيد من المصابييح، وجعلها اكثر شفافية للقانون واحترامه.
وكشف تعميم الجمعية ان ادارة التعليم الخاص بولاية الخرطوم اصدرت خطابات لبعض المدارس الخاصة، طالبتها بزيادة الرسوم بنسبة (20%) رغم ان تلك المدارس لم تجتمع بمجالس الاباء لاقرار الزيادة، ونبهت الجمعية الى ان بعض المدارس زادت رسومها دون اخطار ادارة التعليم الخاص.
وطالبت الجمعية بمزيزد من الشفافية والوضوح والمكاشفات حتى لا يصبح التعليم والبيئة التعليمية طاردة للتلاميذ، وابانت ان الرسوم السنوية في بعض المدارس الخاصة زادت من (46) الف جنيه، الى (54) الف جنيه، ولفت الى ان تلك المدارس تعتبر نموذجا للمدارس ذات الرسوم العالية، وان الرسوم المتوسطة في بعض المدارس بلغت (5) الاف جنيه، والمنخفضة (2) الف جنيه، بالاضافة الى الكتب والزي المدرسي.
وشددت الجمعية وزير التربية والتعليم بالخرطوم فرح مصطفى بمراجعة القرار الذي وصفته الجمعية بالمتسرع والذي اصدره مدير الادارة العامة للتعليم الخاص - المتعلق بزيادة الرسوم-، ونبهت الى ان لائحة التعليم الخاص تنص على ان تكون الزيادة كل (3) سنوات عبر مخاطبة ادارة التعليم الخاص بالوزارة مع تبرير الزيادات، وان تكون الزيادة بنسبة معقولة، وطالبت بتطبيق اللائحة والقانون.

الجريدة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1547

التعليقات
#1454070 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2016 07:34 AM
الدولة رفعت يدها عن التعليم و الصحة وعن كل ما يهم المواطن واعلنت سياسة تحرير الاسعار وكبار مسؤوليها لديهم مستشفيات خاصة و مدارس خاصة ( مامون حميدة وامين حسن عمر كمثالين) لذا فان مخاطبة حماية المستهلك لوزارة التربية لا يجدي نفعاً والمستفيد من هذه المخاطبة هو جمعية حماية المستهلك نفسها والله نحن سوينا العلينا لكن المسؤولين ما نفذوا

[صادميم]

#1453616 [Alyass]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2016 11:59 AM
نعم حتى لا تكون الحكاية فوضى وزير التعليم يجب ان يتدخل او ان لا تتجرا مؤسسة بذياده فلس الا بعد الرجوع اليه فهو المسؤل عن كل هذا العبس . متى يكون لوزاراتنا ووزرائنا هيبه ومكانه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[Alyass]

ردود على Alyass
[FATASHA] 05-01-2016 01:17 PM
يعني يا الياس يدفعوا ٥٤ الف جنيه وبرضه يكتبوا (ذيادة) بدلآ عن زيادة
و (عبس) بدلآ عن عبث....


#1453590 [samer]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2016 11:10 AM
مفهوم الدوله ان توفر التعليم الاساسى مجانا و كل ملحقات التعليم فى مرحلة الاساس و العلاج المجان و من اين ان يدفع الطالب 54 الف جنيه و اذا كان متوسط الاسره 7 اطفال مع الراتب الذى لا يوفر حق الفطور و المواصلات لطالب واحد فى الاسره و لذلك ظهر النهب و السرقات فى مؤسسات الدوله و كل على قدر منصبه الى رئيس البلد و حاشيته- بلد صارت يحكمها جوكيه حراميه دمروا التعليم و فتحوا مدارسهم الخاصه و فى السودان اكثر من 3 مليون طفل خارج حلقة التعليم - الخوج للشارع هو الخلاص

[samer]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة