الأخبار
أخبار إقليمية
ترتيبات لابد منها لانجاح الثورة ... لجان الأحياء كيف، ولماذا، ومتى؟!!
ترتيبات لابد منها لانجاح الثورة ... لجان الأحياء كيف، ولماذا، ومتى؟!!
ترتيبات لابد منها لانجاح الثورة ... لجان الأحياء كيف، ولماذا، ومتى؟!!


05-02-2016 10:17 PM
خالد عويس

- تشكيل لجان أحياء في كل مدن السودان بات ضرورة وطنية ملّحة للغاية لإنجاز فرض التغيير عبر تنظيم (أكبر كتلة حرجة) قادرة على وضع أمور الوطن كلها في نصابها!
- أحياء كثيرة، ومناضلون كُثر أنجزوا ذلك، والباقي يحتاج لهمة عالية من أجل التنظيم الدقيق في سبيل حزب واحد للتغيير اسمه (حزب الوطن) !
- لجان الأحياء تعني انتقالنا جميعا من الحلم بالتغيير و(الكلام) حوله إلى الشروع في تنفيذه بصبر وسعة أفق ووطنية صميمة.
- لجان الأحياء تعني - أحيانا - تحرك فرد واحد، شابا كان أو شابة، في اتجاه من يثق فيهم من أبناء وبنات (المربع) الذي يقطنه، وتوسيع الدائرة تدريجيا شرط الوثوق تماماً في اختيار عناصر اللجنة.
- ثم التواصل مع شباب وشابات (المربعات) المجاورة وصولا إلى تشبيك كامل مع كل مربعات الحي المعني.
- هذه اللجان مهامها متعددة: تصنيف منسوبي النظام المنتمين ل(الأمن الشعبي) والأجهزة الأخرى، وتمرير معلومات دقيقة عنهم إلى بقية اللجان لاتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر. تشكيل لجان طبية ولجان إعلام وتأمين وحماية ومراقبة. تخفيف الضغط على تحركات الجامعات والأحياء الأخرى من خلال غلق الطرق وحرق الإطارات. عزل العناصر التخريبية وتوجيه الشارع بضرورة الحفاظ على سلمية الحراك. العمل على توعية سكان الحي والاستفادة من تحريك أكبر كتلة بشرية ممكنة لاحقا. دحض الشائعات التي يطلقها النظام وغربلة المعلومات. تشجيع المترددين للانخراط في الثورة. الدعوة لتكثيف النشاط في تويتر وفيس بوك وواتساب بالدعوة للتغيير. التواصل مع الموثوق فيهم من أبناء الحي خارج السودان من أجل الدعم المادي والإعلامي. تصوير التحركات ورفع الصور أولا بأول في فيس بوك وتويتر. التدريب على عمليات الكر والفر مع قوات الأمن بحيث يتم الانسحاب في لحظة محددة تلافيا لأي خسائر بشرية، والتركيز في الفترة الأولى على إرهاق وإنهاك قوات الشرطة والأمن، وخاصة في ساعات المساء. التواصل مع أبناء الحي الموثوق فيهم من الطلاب والخريجين والعمال والموظفين والسيدات من أجل تشبيك أكبر.
- لكل فرد دور محوري في صنع التغيير. يجب ألا نستهين بأدوارنا وألا ننظر إليها على أنها ثانوية أو صغيرة أبدا. فالفرد يحرك أفرادا، والأفراد يصنعون جماعة كبيرة وبذلك نتجه - عمليا - لتكوين كتلة بشرية هائلة.
- لسودانيي الخارج أيضاً دور هائل في الرصد والمتابعة والتمويل والإعلام. الجميع يجب أن يشاركوا في التغيير.
- هناك أدوار (تكاملية) بين الداخل والخارج، بين الأحياء والجامعات والأحزاب والخريجين والنقابات وأصحاب المطالب الفئوية وغيرها وصولا لإنضاج هذا العمل التاريخي.
- هذه الرؤية غير مكتملة، وهي مفتوحة للنقاش والتعديل والنقد والملاحظات وصولا إلى شكل نهائي يرضى عنه الغالبية.

فيسبوك


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 7212

التعليقات
#1454837 [قرنتيه]
5.00/5 (2 صوت)

05-03-2016 01:04 PM
يا ناس الراكوبه انا ظللت اكتب و اكتب حتي ادمت يداي الكتابه.. ارجوكم حاولو بلورة هذا المشروع.. انا لي قرابة السنه بنقح و اكورك عصيان مدني عصيان مدني.. و يبدو انو التعليق غير كافي لنشر الفكره.. اهو الليله خالد عويس تحدث عن كثير من افكاري....
ادناه بعض مما علقت به في الراكوبه و فكرتي كانت دائما حول العصيان المصحوب بايقاف لحظي لاشكال الحياه في المدن:
١ـ (((مقترح عصيان مدني شامل مقدم للمعارضه بجميع مسمياتها للتعويل علي الجماهير كشريك اصيل لا يمكن تجاهله فيما يخص ازالة النظام:


تتم في هذا المقترح مطالبة المعارضه بجميع مسمياتها بالجلوس و التفاكر حول مشروع عصيان مدني شامل يتم تبنيه عبر قواعد المعارضه من الشعب بهدف ازالة نظام البطش و الجوع و الموت.
ان ما يثير الشفقة حقا ان المعارضه لا تقدر حجم القواعد التي يمكن ان تمتلكها علي اساس الحنق علي النظام و البطش و الظلم و الفاقه، اننا لا نتحدث عن عضويه انضمت عبر البروتوكولات المعروفه من استمارات عضويه و طلبات انضمام، المقصود هو قواعد تتفق بصوره تلقائيه مع المعارضه في طرحها و برامجها المفضيه لازالة النظام بسبب خطورته علي السودان.


يجب علي المعارضه ان تبدأ جديا في التعرف علي و التواصل مع تلك القواعد لخلق إلتحام أولي يزيل الضبابيه بينها و الجماهير، فاليوم يوجد فراغ شاسع كما يقول الفنان حمد الريح (نحنا في وادي و انتو في وادي، و برضو الروح للروح بتنادي) و الارواح تتنادي هنا بسبب وحدة الاهداف و المصير بين المعارضه و الشعب. و المعارضه رغم اتفاق الجماهير مع اهدافها الا انها اهملتهم و لم تعرهم اهتماما و من المؤلم التعامل مع الجماهير كأنها ابواغ و هتيفه و اصوات عند الطلب.
علي المعارضه ايجاد صيغه لفهم المد الجماهيري غير تلك العقليه الكيزانيه التي تقوم علي المصالح المؤقته اذ ان المعارضه و الشعب مصلحتهم واحده و خالده و هي الوطن المغدور، و لتعلم المعارضه ان الجماهير اقوي من ان تكون مجرد متلقي لأخبار انتصاراتهم و قراءة الصحف و التعليق علي النت و كبس ازرار الاعجاب! لقد سئمنا من ذلك التصنيف الأعرج اذ اننا الشعب و نحن من نمنحكم الشرعيه انتم و الحكومه علي حد سواء فلم تتجاهلونا كما تفعل الحكومه؟


الخطوات المقترحه لاطلاق مشروع العصيان المدني الشامل:
١ـ تبدأ العضوية المنظمه في التنسيق للتعرف علي الاصوات المتفقه مع برامجها من غير المنظمين (الفلوتر) عبر الواتساب تحت اشراف "غرفة عمليات" لادارة العصيان من خلال رقم دولي و ذلك بهدف التأمين من خلال اللقاء غير المباشر. و يتم ذلك علي مستويات المجتمع مثل الاحياء و الازقه و الحواري، و العلاقات الشخصيه ايضا لها اثر كبير في استقطاب المواطنين مع ضربة البدايه فبعد ربع قرن من السهل جدا التعرف علي اي معارض للنظام فيرسل رقمه لغرفة العمليات بواسطة منظم من معارف ذلك الشخص المستهدف ثم مراسلته عبر الواتساب و عرض المشروع عليه و اخباره بتفاصيل العصيان.
علي غرفة العمليات في هذه المرحله جس مستوي التجاوب الجماهيري و بالتالي التأكد من جدوي المشروع، فاذا كان هنالك أي ضعف وجب عليها تفعيل اللقاء المباشر مع الفلوتر عبر اصدقاء لهم من المنظمين. تتحرك بعدها الغرفه لمستوي اعلي من التواصل بعد التأكد من هويات و توجهات الجماهير المتجاوبه، و ذلك المستوي يتضمن انشاء قروبات "مغلقه" علي الفيسبوك و ليس الواتساب (الذي يكشف ارقام الاعضاء). و تضم تلك القروبات المغلقه افراد علي المستويات المجتمعيه باسماء حركيه (مثلا كل حي ينشيء قروب) لكل قروب يتم تعيين مديرين احدهما (لوثال) يدير تداول المعلومات داخل القروب و الآخر (ونيفآرسال) ينسق تدفق المعلومات من و الي القروبات الاعلي مستوي. المدراء (يونفيرسال) يجب ان يكونوا بالضروره منظمين ثم تتم اضافتهم لقروب منفصل تدار فيه المعلومات بواسطة شخصيه علي مستوي تنظيمي اعلي و هكذا حتي مستوي الغرفه، و يفضل توزيع رتب لكل الافراد لانزال نوع من الانضباط في العملية الاداريه و تنفيذ المهام.


٢ ـ علي غرفة العمليات تحديد فتره زمنيه يتم فيها اختبار عملية تدفق المعلومات (تسليك) و التعرف علي اداء الافراد و تدريبهم حتي يتم التأكد من مهنية و دقة الاداء. و في تلك الفتره يمكن لغرفة العمليات انزال معلومات ذات اهميه نسبيه تهدف لاختبار الولاء و التأكد من عدم وجود جواسيس و غواصات داخل الشبكه و القروبات. و ان فكرة فصل القروبات لها فوائد منها التنظيم ثم تطبيق مبدأ الانضباط عبر الرتب و ايضا تأمين المشروع و عدم تعريضه كليا للخطر المتمثل في القروب الواحد، و عند اكتشاف اي جاسوس يقوم احد المديرين بانشاء قروب جديد او تغيير اسم القديم لمنع القرصنه ثم اضافة نفس الاعضاء و ابعاد ذلك الشخص المشكوك في امره. و مما يجدر ذكره ضرورة ممارسة الرقابه في القروب الواحد من كل الاعضاء علي بعضهم البعض حتي يتسني اكتشاف اي سلوك جاسوسي.


٣ ـ بمجرد (تسليك) شبكة التواصل و استشعار الأمان عبر القروبات، يؤمر كل فرد باجراء حوارات سريه مع عدد من ارباب الاسر في الحي المعين بهدف التواصل تمهيدا لاطلاعهم علي المشروع. و يفضل هنا اجتماع كل فرد مع الاقربين من ارباب الاسر خاصة اصحاب الاعمال الحره و القطاع الخاص (تجار، جزارين، خدرجيه، كناتين، بوتيكات، مغالق الخ من الاعمال الحره) ممن عرف عنهم معارضة سياسات النظام. و يجب عدم جلوس اي فرد مع رب اسره لا تربطه به علاقه بهدف التأمين الاضافي.
في مرحلة (التسليك) تلك تعاد عمليتي التدريب و التأكد من اتجاهات و هويات ارباب الأسر و يمكن تكليف المشهورين منهم في معارضة النظام بمهام اضافية دعما للمشروع و تأمينه.
في نهاية تلك المرحله يتم تكليف ارباب الاسر بخلق تجمعات في الاسواق (ليس بالضروره في نفس سوق العمل) و التنسيق لاشعال روح النضال في انفس زملاء التذمر و الحنق علي النظام و ذلك لتسيهل تجاوبهم مع العصيان المدني مع ساعة الصفر.


تقوم فكرة العصيان المدني علي توقف لحظي لكل اشكال الحياه خاصة فيما يساهم به القطاع الخاص، و يكون ذلك بامتناع المشاركين من القطاع الخاص (دون الحكومي) عن الذهاب للمتاجر و اماكن العمل، و يتم استبعاد القطاع الحكومي لصعوبة تجاوب الموظفين بسبب الخوف علي حياتهم و وظائفهم، بينما العامل الحر هو رب عمله و اكثر حريه في التوقف عن العمل.
ان عصيان القطاع الخاص في هذا العصر لا يقل خطورة عن القطاع الحكومي، فهو عصب الحياه و تقريبا كل عمل حر خاصة المتصل بالمعيشه مهم جدا في استمرار الحياه داخل البيوت، لكن هنالك اعمال محدده لها اثر سريع و فعال مثل بائعي المواد الغذائيه من جزارين و خضرجيه و بقالين الخ وقد تبدو اعمالهم هامشيه لكنها في الواقع معتمد عليها كليا في الحياه اليوميه.
يمكن اضافة شريحة الطلاب خاصة مرحلتي الاساس و الثانوي لعملية العصيان بعدها لن يجد القطاع الحكومي بدا من التوقف اذا لا يمكنه العمل مع غياب اساسيات الحياه من مأكل و مشرب.


الي اين يذهب المواطنون اثناء فترة العصيان؟؟
يلتزم المواطنون بيوتهم و لا يخرجون منها الا للطوارئ كالمرض مثلا، لكن حتما يسبق ذلك عملية توفير لمخزون غذائي من الاكل و الشراب و بقية المستلزمات الضروريه مما يكفي لعصيان مبدئي مقداره اربعة ايام مثلا، اذ سيكون في اليوم الأول لا محالة غير واضح و ربما ضعيفا ثم ستبدأ بعدها الجماهير في التجاوب فيتم تحقيق عصيان كامل لفترة ثلاثـة ايام.


الاحتياجات و الاستهلاك اثناء العصيان:
ان الانسان الغير نشط يحتاج جسمه اقل قدر من الطاقه، عليه تقل كمية الغذاء المستهلك. و من هنا تجدر الاشاره لاهمية الدخول في حالة (سبات) هيبآرناتيون داخل المنازل و تقليل الحركه لابعد الحدود و بذلك سيكفي المخزون لفتره اطول باذن الله. يوصي كذلك بالتركيز علي الاطعمه ذات نسب الالياف العاليه تجنبا لعسر الهضم اثناء انعدام الحركه.
كلنا يعلم ان الغالب الاعم من المواطنين قد لا يستطيع توفير ذلك المخزون. و لذلك لا بد من اتباع فكرة (ضرا رمضان) في ساعات الوجبات مما يرفع التكاليف المنهكه عن كثير من الاسر الفقيره.
ثم ماذا بعد ذلك؟
تقوم غرفة العمليات بتقييم العصيان المبدئي و طريقة استجابة النظام معه ثم تقوم باعلان موجه اخري اطول زمنا ربما اسبوع او اثنين حسب مقدره المواطنين لتوفير المؤن.


هذه مجرد فكره قابله للتلقيح و الاضافه و الحذف تدعو لاستغلال تطبيقات الانترنت الاجتماعيه من اجل هز عرش النظام الذي ما عاد يبالي لا بمواطنيه و لا بوطنه، لذلك فمن اراد ان ينقذ البلد فليتحرك قبل ان نتشرذم، و اكاد اقسم ان تكلفة ازالة هذا النظام لا يمكن مقارنتها مع تبعات وجوده، فاليوم التكلفه اقل كثيرا من غدا، و اعملوا ايها الاخوه لغد ان كنتم تفلحون.
ان فترة الانتخابات سانحه مواتيه جدا بسبب تشتت مجهود النظام سلفا علي مراقبتها بالتالي تبني فكرة العصيان المدني و حملة ارحل مع بداية الانتخابات سيكون لها اثر كبير في الوصول لنقطة الاشتعال الثوري.

يللا ورونا رايكم )))

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٢ـ
(((اري ان يعمل الشباب في مستوي الاحياء علي تأسيس شبكات تربطهم و ذلك باستغلال الوتساب و الفيسبوك لتنطلق منها شرارة عصيان مدني.

العصيان فكرتو بتقوم علي توفير مخزون لكل اسره يكفيها لعدة ايام من مأكل و مشرب و مواد اخري ضروريه.

تحدد ساعة صفر بمعرفة او عدم معرفة النظام (ما فارقه كتير) في مواقع التواصل تلتزم عندها الناس بيوتها و لا تخرج لأي نشاط غير الطوارئ من مرض و خلافه.

اهم الشرائح المؤثره هم اصحاب البصات و المواصلات ثم الاسواق المركزيه من الخضرجيه و الجزارين و البقالين الخ.. هؤلاء سيكون لهم اثر كارثي علي النظام بشل الحياه في المدن.

يمتنع الطلاب كذلك عن الذهاب للمدارس مما يعني بقاء المعلمين و موظفي التعليم في بيوتهم.

يستثني اصحاب الكناتين في الاحياء لمقابلة احتياجات المواطنين.. و كذلك الاطباء و عمال الحقل الصحي.

تقوم الناس في بيوتها بتخفيض حركتها الي ادني مستوي بهدف تقليل فاقد الطاقه مما يعني تقليل الاستهلاك الغذائي. و الافضل الاعتماد علي الاغذيه ذات نسب الالياف العاليه لتفادي المشاكل الصحيه التي قد تنتج من عدم الحركه.. ثم الاكثار من شرب الماء.

من المهم جدا تكافل الاسر و الجيران مع بعضهم فأغلب الناس لا تملك معاش اليوم دعك عن توفير مؤن لعدة ايام.

فوائد هذا النوع من العصيان:

تدني احتمال الاصابات و الاعتقالات و الاغتيالات لما يقارب الصفر باعتبار حرية ارباب العمل في الامتناع عنه و ان الجميع ملتزم لبيته و ليست عليه جريره يحاسب عليها.

رغم خطورة المقترح علي موظفي الدوله لكن في غياب المواصلات و بقية الخدمات الاجتماعيه سيتعذر ذهابهم لمكاتبهم.

سيجد الشعب فرصه للاستجمام من رهق الحياه الذي تسبب فيه هذا النظام العاجز الفاشل. كما ستجد الاسر فرصه سانحه لتواصل اكثر حميميه بين افرادها و كذلك الجيران مع بعضهم البعض مما سيعزز استمرارية العصيان حتي يسقط النظام.

المقترح ذو اثر سريع و فعال جدا ان تم علي مستوي القطر حيث لن يحتمل النظام التوقف اللحظي في دواليب الحكومه و مؤسـساتها التي تنعق فيها الغربان.

اي فكرة في هذا الاتجاه مرحب بها و الناس حقو تتفاكر و تفكر في المقترح ده.. و اهم شيء النقد.. اي زول شايف عله في الفكره يورينا عشان لو ما عمليه نفكر في غيرا و راسين بفكرو احسن من راس واحد.

يللا ورونا رايكم.. احتمال الشغله تنجح مين عارف؟؟ )))

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ارجوكم يا ناس الراكوبه شوفو لينا طريقه لتبني المقترحات دي.. و ياريت ياريت لو ناس المعارضه الوهم ديل عملو قناه فضائيه بدل منازلة النظام و مليشياتو.. هذا الامر و الله اقوي مما يعتقد كثيرون.. المطلوب فقط حشد الناس القرفانه اصلا و ما لاقيه توجيه.
و شكرا


قرنتيه
Big Mouth

[قرنتيه]

#1454747 [اب عود]
3.00/5 (2 صوت)

05-03-2016 10:24 AM
بعد التحية والاحترام ..
الحل والله في قناة فضائيه واحده ممكن نختصر زمن وجهد كبير جدا...
.قناة فضائيه واحده بتصل لي كل البيوت في كل السودان في وقت واحد وفي لحظه واحده ...وبي كلمه واحده...ممكن تشعل مليون فتيل..
اتخيلوا معاي بس لو كان تم نقل تشييع الشهيد..محمد الصادق.مباشر.
قناه فضائيه وااااحده بس ...
ياناس قناه فضائيه وااااحده ولو بالايجار..نستاجر واحده من القنوات الاعلانيه الجاهزه لمدة شهر واحد .. واضمن سقوط النظام خلال اسبوع..بس
معقوله يغلبنا ده..

..

[اب عود]

#1454625 [عبدالحميد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2016 06:23 AM
الحبيب خالد عويس
يضع سبل نجاح الانتفاضة الثالثة

[عبدالحميد عبدالله]

#1454568 [مسمار جحا]
5.00/5 (3 صوت)

05-03-2016 12:09 AM
توجيهات سليمة ايد على ايد تجدع بعيد ياريت الشباب ينقلوها لقروباتهم في مواقع التواصل للعمل بها

[مسمار جحا]

#1454567 [ابوعبدالرحمن]
4.88/5 (4 صوت)

05-02-2016 11:38 PM
الاخ خالد
الثورة بحاجة لرافعة تنظيمية تخطط ، تقود ، تنسق ، وتوجه التحركات الجماهيرية من تظاهرات ، إضرابات ، اعتصامات ومواجهات.
رافعة تمتلك القدرة على المبادرة والمناورة والضغط على النظام فتطرح الشعارات المناسبة لكل معركة جماهيرية وتحدد مهامها ، ثم تصوغ المطالب والبرامج العامة وتبلور المكاسب السياسية حسب التطور المتدرج للانتفاضة :
من تحديد وقت للاعتصامات و للعصيان المدني الى الخروج للشارع و المطالبة بسقوط النظام الى تأمين هذا السقوط وترسيخه بالتظاهر
و التجمعات المتفرقة واختيار الاماكن المؤثرة ثم اعداد الحشود الضخمة واستغلال ذلك اعلامياً الى الاتصال بالنقابات المعارضة للنظام وحثها على تنفيذ اضرابات متتالية .
في السودان يمكن تصور هذه الرافعة في مركز موحد للمعارضة من المهم ان يكون بالداخل . كجبهة الهيئات 1964، والتجمع النقابي 1985 , وهي تجارب سودانية ناجحة .
أما ان يخرج الطلاب والشباب دون جهه تنظيمية فحتماً ستجد من يفرّق جموعها بالقوة المفرطة دون ان تجد من يوجه تحركاتها
فتتشتت جموعهم وتتفرّق باعتقال قادتها ومتصدريها من الشباب كما حدث في سبتمبر ، بيانات الاحزاب والحركات والجبهات
لا تكفي .

[ابوعبدالرحمن]

#1454565 [الويل لكم]
4.50/5 (2 صوت)

05-02-2016 11:28 PM
عفارم تمام .. صاح الكلام .. كتمت شباب
كتمت خلاص بلغ النصاب
نفد الصبر والجو كتم.
جيبك نضف
وطنك نشف
كتمت سخانة الف الف
اغضب وثور
قوم وانتفض
قف وانتصب ..
لا تستكين ..أو تستخف
للحالة والعيشة القرف
نفد الصبر والجو كتم ..
جيبك نضف
وطنك نشف
لو بكرة عن وطنك سئلت
امام عيالك تنكسف
مهما تبرر او تقول .. ومهما تصف
برضو برضو حتنكشف..
لا تنحبس للحسرة والالم المرير لا ترتجف
فك البلف
كتــــاحة تكتـح
ما تخلـــي تك تح
غبارها يلفــــح
تكشف وتفـــــضح
للدمعة تمـــــسح
للظلم تكـــــشح
حرية تشطــــــح
في وطن مشــلح ... حضن العذاب
عفارم تمام ... صاح الكلام كتمت شباب
كتمت خلاص بلغ النصاب
*******
كتاحة كتاحة
اعصار ودوامة
طلاب شيوخ ورجال
نسوان بنات اطفال
الناس هناك لآمة
ام در وارض القاش
جرافا ديامة
كتاحة قبلية تبرق أمل وشعاع
تحمل صراخ الجاع
تهتف بصوت مسموع .. عن ظلم ساد أنواع
تبكي الصرير المر.. من شدة الأوجاع
كتاحة تلغي فساد .. وتقلع قلع من باع
تنقذ بلد قد ضاع . .. من خائنا جعجاع
كتاحة غربية ... ومرات جنوبية
تقلب شمالية ..... وفجأة شرقية
شايلة البرق والرعد
شايلة الأمـل والوعد
تحمل دعاش وعبيـر
لثورة التغير ..كتاحة للتغير
كتاحة تحت وفوق .. تكسر قـيود الطوق
تقذف يمين وشمال... تنسج خيوط الفال
كتاحة للتعبير عن ثورة التغير
الحكم ما هو خلـود
بكرة الظلم حيفوت
الكبت والجــبروت
لو كان دوام لســـواك
ما كان بترجع ليك !!
والله أحسن ليك ... فالنفس لوامة
حسرة وأسف وندامة
والحالة مش دوامــة
كتاحة كتاحة... إعصار ودوامــة
طلاب شيوخ ورجال
نسوان بنات وأطفال
ام در وارض القاش
ساحات هناك لأمـــة
جرافا ديامة .. الكل نزل وأجاب
عفارم تمام ...صاح الكلام ...كتمت شباب
كتمت خلاص بلغ النصاب
*************
كتاحة كتاحة ... جوة البلد لافة
يا العسكري السراق
مين فينا شاذ آفاق !!
ياالكاذب الافاك .. لا خلقة لا أخلاق
مين الاباد شعــــبو ؟؟
مين الخســر ربــو ؟؟
مين الكــلام كذبــو ؟؟
مين الخلف وعدو ؟؟
مين البخون للـعهد .. للكلـمة والميـثاق؟؟
مين فينا شاذ افاق !!مين الكلامو نفاق ؟؟
ياالكاذب النقناق .. لا خلقة لا أخلاق
قول ياا
اسم مكتوب .. في المحكمة العلياا
يا متهم مطلوب...... لعدالة دولياا
يا هاربــا شــارد .. في هذه الدنياا
وينك تمش حتروح ؟؟
من رب عوضيــــاا ؟؟
انت الشذوذ نفسو لو تم وصفك بيه
اتبرا منك وزاغ !!
مين فينا شاذ آفاق!!!
والكل منك ضاق
طبعك كضب ونفاق ..اصلو الطبع غلاب
عفارم تمام ..صاح الكلام ..كتمت شباب
كتمت خلاص بلغ النصاب.

[الويل لكم]

#1454553 [AL ARBAB]
5.00/5 (5 صوت)

05-02-2016 10:44 PM
لسودانيي الخارج أيضاً دور هائل في الرصد والمتابعة والتمويل والإعلام. الجميع يجب أن يشاركوا في التغيير.
TALK IS CHEAP...WHERE ARE EVERYONE

[AL ARBAB]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة