الأخبار
أخبار إقليمية
سقف الحكومة .. وسقف المعارضة !
سقف الحكومة .. وسقف المعارضة !
سقف الحكومة .. وسقف المعارضة !


05-03-2016 11:22 AM
محمد وداعة

الحكومة لا سقف لها فى قمع الاحتجاجات، الحكومة تؤمن بالمثل القائل ( ان كل ما لا يقتلنى يقوينى) ، لدرجة يظن البعض ان الحكومة ربما تستدرج المعارضة لمعارك تختارها هي ، و تختار توقيتها، البعض يظن ان الحكومة فى أضعف حالاتها ، و البعض يظن أنه ضعف ظاهري لارتباط قوتها بدورالأجهزة الأمنية في حماية الحكومة مهما كلف ذلك ، الحكومة خسرت علاقتها بالشعب منذ فترة طويلة ، واصبحت بلا سقف ، و لهذا ربما تكون احاديث المدينة عن زيادة تعريفة الكهرباء جس نبض ، و بحسابات السياسة فهي قرارات اتخذتها الحكومة ، وشوية احتجاجات و ينتهي الأمر كما فى كل مرة ، و لن تصاب الحكومة بالخجل ان تراجعت كما حدث ابان أزمة نقل جامعة الخرطوم ، و لن تعاقب احداً ، او كما قال: ( موت طالب لن يسقط حكومة) ، ويلى ذلك ان الحكومة لن تخسر شيئاً ، فهى قد خسرت كل شيء .
من الناحية الاخرى فان ما يثير القلق هو اندفاع المعارضة فى معركة مكشوفة ، حشدت لها الحكومة كل مواردها ، و لم تتحد المعارضة على كيفية حشد مواردها حتى الآن ، و فى ذات الوقت رفع السقف الى اقصاه ، دون ترتيبات على الارض او حتى على الورق ، بهذا تخسر المعارضة هذا السقف ، و تفقد الثقة فى نفسها ، و تبدد آمال عراض فى تغيير النظام دفعة واحدة ، أو تغييره بالتقسيط ، في أوساط تفاؤل بالبناء على الاحتجاجات الاخيرة و تصعيد المواجهة مع الحكومة ، وسط المراقبين و المهتمين فان الحيرة سيدة الموقف ، تحولات كبيرة لدى بعض اطراف المعارضة ، و ترتيب اوضاع غاية فى التعقيد لتحقيق اجماع على الحوار وسط المعارضين ، ما بين الموافقة على الحوار مع الحكومة ، و التحول السريع الى تبنى شعار اسقاطها بالانتفاضة ، و لا شك ان التباعد بين الموقفين لا يمكن ان تحدده احتجاجات موضوعية مرتبطة بمطالب مجموعة محددة ، و الا فانه ليس صعباً قياساً على هذا ان يعتبر خروج اعداد من مواطني الجزيرة مساندة للوالي تاييدً للحكومة ، ربما جال فى خاطر مؤيدى ايلا ان يحافظوا على ( احسن السيئين ) ، هذه الاحداث ان كشفت عن سقف الحكومة ، فإنها جعلت سقف المعارضة معلقاً من غير روافع ، أين واضعوا تكتيكات عمل المعارضة؟ وأين راسموا استراتيجياتها ، (مقتل طالب .. يساوى مقتل امة)، هذا صحيح ، قال تعالى (مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جميعآ ) ، و لكنه يظل شعاراً ، كمثل اى شعارات أخرى تتبناها المعارضة ، والا فلماذا لا يكون مقتل أي مواطن سودانى فى مناطق الحرب يعادل مقتل امة ، هذا التبسيط فى جدليات صراع المعارضة مع الحكومة ، يعطي أمثال تراجى مصطفى فرصة للنيل من المعارضة ، هى تقول ( ان اولاد الهامش ،ما حا يموتوا تانى عشان ناس الما هامش)، متى كان للموت جنسية و قبيلة فى عهد الانقاذ .
الجريدة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2006

التعليقات
#1454781 [حسين عبد اله]
5.00/5 (1 صوت)

05-03-2016 11:33 AM
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﻠﻲ ﻟﺴﺎﻥ ﻣﻐﺘﺮﺏ ﻋﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﻋﻄﻠﺘﻪ ﺍﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ..
ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺒﻠﺪ :
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
ﺑﻨﻘﻮ .. ﻭﺑﺎﻋﻮﺽ ..
ﻭﻏﺎﺯ ﻣﺎﻓﻲ .. ﻭﻣﻮﻳﺔ ﻣﺎﻓﻲ .. ﻭﺯﺭﺍﻋﺔ ﻓﺎﺷﻠﺔ ..
ﻛﺒﺎﺭﻱ ﺿﺎﺭﺑﺔ ..
ﺷﻮﺍﺭﻉ ﻣﻜﺴﺮﺓ ..
ﻋﻄﺎﻟﺔ .. ﻋﻨﻮﺳﺔ .. ﺟﻮﻉ .. ﻣﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﻣﻘﻔﻠﺔ ..
ﻣﺪﺭﺍﺱ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺭﻭﺍﻛﻴﺐ .. ﻓﺴﺎﺩ ﺍﺩﺍﺭﻱ ..
ﻓﺴﺎﺩ ﺍﺧﻼﻗﻲ ..
ﻛﺰﺏ .. ﺳﺮﻗﺔ .. ﺩﺟﻞ ﻭﺷﻌﻮﺯﺓ ..
ﻓﻨﺎﻧﺎﺕ ﻭﺭﺍﻗﺼﺎﺕ ﻭﻏﻨﺎﻳﺎﺕ .. ﺍﻟﻜﻮﺭﺓ ﻣﺎﻧﺎﻓﻌﻪ ﻟﺤﺪﻱ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ
ﻣﺎ ﺟﺎﺑﻮ ﻛﺎﺱ ﻋﺮﻗﻲ ..
ﺩﻗﻴﻖ ﻓﺎﺳﺪ ..
ﺩﻭﺍﺀ ﻣﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﺼﻼﺣﻴﺔ ..
ﺑﺮﻭﻣﻴﺪ ﺑﻮﺗﺎﺳﻴﻢ ﻣﺨﻠﻮﻁ ﺑﺎﻟﺮﻏﻴﻒ
ﻣﺶ ﺭﻏﻴﻒ ﻣﺨﻠﻮﻁ ﺑﻲ
ﺑﺮﻭﻣﻴﺪ ﺍﻟﺒﻮﺗﺎﺳﻴﻢ .. ..
ﺟﻴﺶ ﺿﻌﻴﻒ ﻣﺎﻗﺎﺩﺭ ﻳﺤﺮﺭ ﻗﺮﻳﺔ ﺧﻠﻰ ﻳﺤﺮﺭ ﻣﺪﻳﻨﺔ
ﻃﻴﺮﺍﻥ ﻣﻨﺘﻬﻲ
ﺍﻟﻄﻴﺎﺭﺓ ﺑﺘﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﻗﺒﻞ ﻣﺎ ﺗﻄﻴﺮ ..
ﻋﺴﺎﻛﺮ ﺣﺮﻛﺔ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻫﻤﺒﺎﺗﻪ ..
ﺳﺮﻃﺎﻥ .. ﻓﺸﻞ ﻛﻠﻮﻱ .. ﺍﻧﺘﺤﺎﺭ ..
ﻃﻼﻕ ﺑﻲ ﺳﺒﺐ ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺳﺒﺐ ..
ﺗﺸﺮﺩ ﺍﻃﻔﺎﻟﻲ ..
ﻭﺗﺸﺮﺩ ﻧﺴﺎﺋﻲ ..
ﻭﻫﺮﻭﺏ ﺭﺟﺎﻟﻲ ..
ﻋﻤﻠﺔ ﻣﺎﺗﺸﺘﺮﻱ ﺑﻴﻬﺎ ﺣﻼﻭﺓ ﺣﺮﺑﺔ ..
ﻟﺒﻦ ﻣﻐﺸﻮﺵ ..
ﻧﻔﺎﻕ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ..
ﺍﻹﻧﺤﺮﺍﻑ ﻓﻲ ﺃﻭﺳﺎﻁ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ..
ﻭﺍﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻳﻘﻮﻣﺔ ..
ﺳﻤﺎﺳﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻻﻟﺔ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﺔ
ﻭﺳﺮﻗﺔ ﺷﺒﺎﺷﺐ ﻣﻦ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ..
ﻧﺪﻯ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻗﻮﻣﻴﺔ .. ﻭﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺳﻔﻴﺮ ﻟﻠﻨﻮﺍﻳﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ..
ﻫﻴﺜﻢ ﻣﺼﻄﻔﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻟﻠﻤﺮﻳﺦ ..
ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺷﺎﺵ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺭﻣﻮﺯ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ..
ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﻨﺔ ﺍﻟﻨﺴﻮﺍﻥ ﺍﺻﺒﺢ ﺳﻔﻴﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ..
ﺑﻨﻮﻙ ﺭﺑﻮﻳﺔ ..
ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻳﺔ ﻭﻫﻤﻴﺔ .. ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺨﺮﻳﺠﻴﻦ ﺍﺻﺒﺢ ﺣﻠﻢ ..
ﻋﺮﺱ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ
ﻭﻻﺩﺓ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ
ﻭﻃﻼﻕ ﻋﺸﺎﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ..
ﻋﻘﻮﻕ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ..
ﻃﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﺍﺱ ﺑﻀﺮﺑﻮﺍ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ..
ﺍﺳﺒﻴﺮﺍﺕ ﺻﻴﻨﻴﺔ ﻣﻐﺸﻮﺷﺔ .. ﻟﺤﻮﻡ ﺣﻤﻴﺮ .. ﺷﻌﺮ ﻣﺴﺘﻌﺎﺭ ﺣﺒﻮﺏ ﺗﺴﻤﻴﻦ ..
ﻭﺣﻮﺍﺟﺐ ﻣﺮﺳﻮﻣﺔ ..
ﻣﻨﺒﺮﺷﺎﺕ ﻓﺴﺦ ﻭﺟﻠﺦ .. ﻣﻘﺼﺎﺕ .. ﺧﺮﺷﺎﺕ ..
ﻭﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺑﺴﻔﻮ ﺗﻤﺒﺎﻙ ..
ﺣﺮﺏ ﻗﺒﻴﻠﺔ ..
ﻣﻠﺸﻴﺎﺕ ﺣﻜﻮﻣﻴﺔ
ﻭﻗﻮﺍﺕ ﺍﻣﻤﻴﺔ ..
ﻭﺩ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺭﺋﻴﺲ .. ﻭﺯﻭﺟﺔ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺳﻔﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺭﻭﻣﺎ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺒﺎﺑﺎ ﻭﺍﻟﻔﺎﺗﻜﺎﻥ
ﻭﺍﻻﻧﺠﻴﻞ ....
ﺟﻴﺮﺍﻥ ﻣﺘﺨﺎﺻﻤﻴﻦ ..
ﻭﻟﺪ ﻛﺘﻞ ﺍﺑﻮﻫﻮ ..
ﺧﻴﺎﻧﺎﺕ ﺯﻭﺟﻴﺔ ..
ﺍﻭﻻﺩ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ ﺷﺎﺭﻉ ﺍﻟﻨﻴﻞ ..
ﺗﺮﺍﺟﻲ ﻣﺼﻄﻔﻲ ...
ﺗﻠﻔﺰﻳﻮﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺑﺎﺭ ﻭﻣﻌﺮﺽ ﺍﺯﻳﺎﺀ ..
ﻣﻌﺎﻣﻞ ﺗﺪﻳﻚ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻏﻠﻂ
ﺗﻔﺤﺺ ﻣﻼﺭﻳﺔ
ﻳﻘﻮﻟﻮ ﻟﻴﻚ ﻣﺒﺮﻭﻙ ﻃﻠﻌﺘﺎ ﺣﺎﻣﻞ ..
ﺣﻼﻳﺐ ﻭﺷﻼﺗﻴﻦ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺭﻑ ﻭﻣﺎﺷﻴﻦ ﻧﺤﺎﺭﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ .. ﻣﺮﻳﺾ ﻳﻀﺮﺏ ﻃﺒﻴﺐ .. ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ..
ﺍﻓﻜﺎﺭ ﻣﻨﺤﺮﻓﺔ ..
ﻣﺎﻣﻮﻥ ﺣﻤﻴﺪﺓ ﻭﺯﻳﺮ ﺻﺤﺔ .. ﺍﻏﺎﻧﻲ ﺯﺍﺭ .. ﺧﻴﺎﻧﺔ ﺍﻣﺎﻧﺔ ..
ﺣﻠﻴﻠﻚ ﻳﺎﺑﻠﺪ ﻟﻤﺎ ﻏﻨﻮﻟﻚ ﺍﺣﺐ ﻣﻜﺎﻥ ﻭ ﻃﻨﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﻭﻳﺒﻘﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ !!
ﻫﻞ ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻤﻐﺘﺮﺏ؟؟

[حسين عبد اله]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة