الأخبار
أخبار إقليمية
وزارة الكهرباء: مشروعاتنا الكبيرة توقفت لأسباب سياسية..شركة نقل الكهرباء: قمنا ببرمجة القطوعات تحسَّباً لزيادة الطلب في رمضان
وزارة الكهرباء: مشروعاتنا الكبيرة توقفت لأسباب سياسية..شركة نقل الكهرباء: قمنا ببرمجة القطوعات تحسَّباً لزيادة الطلب في رمضان
وزارة الكهرباء: مشروعاتنا الكبيرة توقفت لأسباب سياسية..شركة نقل الكهرباء: قمنا ببرمجة القطوعات تحسَّباً لزيادة الطلب في رمضان


05-03-2016 01:44 PM




تحقيق: هويدا حمزة

"سخانة في الجيب والجو"، بهذه الكلمات ابتدر المواطن عثمان حديثه مع "الصيحة" وأضاف: "السخانة تحاصرنا من كل اتجاه، الجو مسخن، الأسعار مسخنة، نرجع المنازل نجد الكهرباء قاطعة والجو مسخن"، وأضاف متندرًا "نلقاها من وين ولا وين"، سؤال المواطن عثمان الذي يحمل بين ثناياه دلالات عميقة يطرحه المواطنون هذه الأيام بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ولأن المصائب لا تأتي فرادى كما يقول المثل الشائع فإن قطوعات الكهرباء باتت تمثل مصدر إزعاج آخر للمواطنين والتجار وأصحاب المصانع، حتى أن مواطناً علق ساخراً "الواحد شايل هم لي صيام رمضان".

اللجوء إلى ظل الأشجار

شكوى المواطنين حتمت علينا فتح ملف قطوعات التيار الكهربائي، وفضلنا أن نبدأ باستطلاع المواطنين لتلمس نبضهم والتعرف على آرائهم، وفي هذا الصدد يشير المواطن عبد الجبار احمد، إلى أن قطوعات الكهرباء أصبحت هاجساً ظل يتكرر كل عام وأضاف: (ظللنا في الثورة الحارة السادسة نعاني من هذا الأمر دون أيجاد معالجة)، وأشار عبد الجبار إلى أن قطوعات الكهرباء تستمر ساعات طوال في اليوم دون مراعاة للمسنين والأطفال والمرضى، وقال إن يوم الأول من أمس قطعت الكهرباء منذ الساعة السابعة صباحاً ولم يعد التيار إلا عند السادسة مساء، ولم يجدوا لاتقاء حرارة الأجواء داخل الغرف غير الجلوس تحت ظل الأشجار في تجمعات انتظاراً لعودة التيار الكهربائي.

الأعمال تتعطل

من جانبه شكى المواطن عباس شرفي توفيق (كهربائي) من منطقة الصالحة بأم درمان من انقطاع التيار الكهربائي المستمر، الذي قال إنه أثر سلباً على عمله الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا باستمرار الإمداد الكهربائي، وقال: ليس من المعقول أن تكون القطوعات منذ التاسعة والعاشرة صباحاً إلى ما بعد الخامسة مساءً، مع العلم أن فترة القطوعات هذه هي الفترة التي يعتمدون فيها على (معايشهم) وفي الفترة المسائية غالباً يقل العمل، لذا يأمل أن تراعي إدارة الكهرباء ظروفهم الاقتصادية الصعبة وتعمل على توفير الإمداد لفترات طويلة.

تذمر واستياء

في جبل أولياء لا يختلف الواقع كثيرًا عن مناطق العاصمة الأخرى، موجة من التذمر عمت المدينة وضواحيها بسبب القطوعات التي تستمر لساعات طويلة، وقد فاقم تذمر بعضهم وجود أدوية منقذة للحياة لا تصلح للاستخدام إلا بوجودها في الثلاجات، وما زاد الطين بلة بحسب مواطنين أن القطوعات تتم في بعض الخطوط حتى في فترة وجود التيار الكهربائي وعند الاتصال بمكتب جبل أولياء بغرض الصيانة يعتذروا بأنهم لا يمكنهم فعل ذلك ما لم يتم الإبلاغ عن الأعطال عن طريق الرقم 4848 الذي يكون مشغولاً طوال الوقت رغم أن مصادر في الكهرباء تشير الى ضرورة تنزيل الصلاحيات إلى المكاتب لمواجهة حالات الطوارئ.

أسئلة حائرة

أما في شرق النيل فـ(الحال يا هو نفس الحال)، وقد أبدى مواطنون من حي الفيحاء تخوفهم من استمرار هذا الوضع في شهر رمضان، وقال محمد عمر (غايتو لو استمرت القطوعات في رمضان تكون دي مشكلة كبيرة شديد)، بينما تساءلت بعض النساء عن الواقع في شهر رمضان إذا استمرت القطوعات في ظل الاعتماد الكامل على الأجهزة الكهربائية في إعداد الطعام وحفظة وتشغيل المكيفات.

تحوطات لرمضان

بالمقابل فإن مركز التحكم القومي بالشركة السودانية لنقل الكهرباء أعلن عن البدء في تخفيض احتياطي السحب اليومي من بحيرات السدود، تحسُّباً لزيادة الطلب على الكهرباء في شهر رمضان، بالإضافة إلى تذبذب إيراد النيل بدخول فصل الصيف، وأفاد المركز أن هذا الإجراء الاحترازي يؤدي إلى بعض القطوعات في الإمداد للحفاظ على الشبكة في أوقات الذروة، مُناشداً المواطنين لتحويل استخداماتهم غير الملحة للكهرباء إلى خارج أوقات الذروة، منوهاً بأن البرنامج الاحترازي ستتم مراجعته بشكل دوري مع دخول الوحدات، وأشار إلى أن واردات النيل هذا العام من أقل الواردات خلال أكثر من 100 عام، وذلك إثر الجفاف في الهضبة الإثيوبية خلال موسم الأمطار السابق.

وفي السياق، بدأت وحدات التوليد الغازية المتحركة (150 ميقاواط)، الوصول إلى موقعها المخطط في محطة الشهيد ببحري، وذلك لتعزيز التوليد في الشبكة القومية، ويتوقع دخولها بمعدل 50 ميقاواط كل أسبوعين، يذكر بأن عمليات التأهيل لبعض الوحدات المتعثرة في محطتي الشهيد ببحري وقري الحرارية قد شارفت مراحلها النهائية، مما سيؤدي لتحسن ملحوظ ابتداءً من الأسبوع المقبل حسب تعميم المركز.

سد الرد

علامات الاستفهام حول أسباب قطوعات الكهرباء بدأت دائرتها تتسع خاصة وأن برامج الصيانة الوقائية والاستعدادات لفصل الصيف، قد بدأت قبل وقت مبكر، وقد كنا شهودًا على بعضها مما طمأننا بعض الشيء بأن الإمداد الكهربائي سيشهد استقراراً شبيهاً بذلك الاطمئنان الذي غزا أفئدتنا بعد افتتاح سد مروي وقلنا في أنفسنا (باي باي قطوعات الكهرباء) ولكن القطوعات التي ما زالت مستمرة جعلت بعضهم يفتي دون علم بوجود مشاكل في (سد الرد)، وفي هذا الصدد يجيب رئيس مجلس التنسيق الإعلامي بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء المهندس محمد عبد الرحيم محمد أحمد، على سؤالنا حول كمية الكهرباء الكلية المنتجة من الشبكة القومية وما يمثله إنتاج سد مروي من تلك الكمية، فأجاب: الكهرباء الكلية المنتجة من الشبكة القومية بلغت في العام الماضي 12767 قيقاواط ساعة، بزيادة 14% من العام 2014 وكانت نسبة التوليد المائي فيها 64.8% وشكل سد مروي 51.9% من جملة التوليد في الشبكة أي 6632 قيقاواط ساعة مع العلم بأنه حسب تصميم الشركة الاستشارية (لامير) يفترض أن ينتج 5500 قيقاواط ساعة يعني أنتج أكثر من المطلوب والسبب تعلية خزان الروصيرص لوجود مياه إضافية ساعدت على زيادة المنتج عن الطلب الذي زاد في الشبكة القومية بنسبة 13.69% عن العام 2014).

أسباب القطوعات

إذا كانت كميات التوليد جيدة فلماذا باتت القطوعات عنواناً بارزاً خلال الفترة الماضية يجيب محمد عبد الرحيم قائلاً: هناك عدد من الأسباب للقطوعات منها أعطال طارئة وهذه تحدث كثيراً ومهما عملنا من احتياطات فإننا نقلل منها ولا تنتهي وهذا يحدث في كثير من الدول، فقبل 3أشهر مثلاً في أم درمان اصطدمت شاحنة ببرج نقل ففصلت جزءاً من الشبكة، وهناك أعطال تصيب المحطات، والسودان من الدول النامية في مجال الكهرباء، وأكبر محطة في سد مروي والمحطة التي تليه محطة أم دباكر وتنتج 500ميقاواط إضافة لمحطات قري وبحري وخزان سنار ينتج 15 ميقاواط إضافة لخشم القربة، كهربتنا المركبة كلها تصل حوالي 300 وهناك نمو جعل الطلب على الكهرباء العام الماضي يزيد بنسبة 14% رغم حدوث زيادة في التوليد، هذه النسبة من النسب العالية، السعودية نسبة الطلب على الكهرباء بلغت 10% فقط، السودان به توسع أفقي في الطلب على الكهرباء وهناك توسع رأسي، زيادة في المنشآت، المساجد تحولت المكيفات لاستاندر إضافة لصالات الأفراح وغيرها، خطط الدولة مع سد مروي التعلية الروصيرص وسدي عطبرة وستيت يولدان 120 ميقاواط وهنالك محطات مفروض تدخل مباشرة وهما الفولة وبورتسودان، ولكن كما تعلمين حدثت هزة في الاقتصاد بانفصال الجنوب فتعطلت المشروعات الكبيرة لأن التمويل أصبح غير متوفر لأسباب سياسية وكانت هناك وعود برفع الحظر عن السودان بعد الاستفتاء وهذا لم يحدث إضافة لخروج البترول من الميزانية فتوقفت محطة الفولة والسدود الأخرى رغم أن بعضها وقعت عقودها.

أوقات الذروة

وتشير شركة الكهرباء الى أن السودان دولة نامية وأنه يوجد فرق كبير بين ساعات الذروة، في العام الماضي أعلى ذروة كانت في 9 يوليو كان الطلب على الكهرباء 2562 ميقاواط في يناير كان 524 بعد الساعة الحادية عشرة يقل الطلب على الكهرباء فهنالك ذروتين خلال اليوم، في الشتاء لا توجد مشكلة في التوليد ولكن في الصيف التوليد المتاح قدر الاستهلاك فإذا حدث عطل فلابد من فصل بعض المناطق للمحافظة على الشبكة، يمكن أيضاً حدوث أعطال في خطوط النقل في المنطقة أو المحول الذي تأخذ منه، فأحياناً تقطع الكهرباء في الساعة الثانية صباحاً رغم أنه ليست هناك مشكلة في التوليد في هذا الوقت، وأن كل المحطات تعمل طوال الـ 24 ساعة، ويؤثر ذلك إذا كان هناك وقت ذروة لذلك تحاول الشركة برمجة الصيانة الوقائية للمحطات في الشتاء وهي تقلل الأعطال ومع ذلك تحدث أعطال في أوقات الذروة ).

سد مروي والخروج

كثيراً ما نسمع أن (سد مروي طلع من الشبكة) فماذا يعني هذا المصطلح ولماذا يخرج من الشبكة؟ يجيب محمد عبد الرحيم بأنه يعني إطفاء كاملاً، وحدث ذلك مرة واحدة منذ أكثر من 7 سنوات.

ويحدث إذا كانت هناك محطة رئيسية مثل سد مروي فإذا حدث بها عطل يحصل إطفاء كامل للشبكة، ولكن المحطات الصغرى لا تؤثر.

مصادر أخرى

الجدير بالذكر أن هناك مصادر أخرى للكهرباء إضافة لسد مروي مثل أم دباكر التي تنتج 500 ميقاواط، وهنالك محطات مائية مثل الروصيرص 180 ميقاواط، والمحطات الحرارية بحري وقري وبها عدد من الوحدات، هنالك محطات أخرى صغيرة مثل خزان سنار الذي يولد 15 ميقاواط وخشم القربة به محطة وبورتسودان، هذه هي المحطات داخل الشبكة القومية وهنالك محطات بها مناطق خارج الشبكة مثل دارفور وكردفان.

شبكة كبيرة ومعقدة

السودان ليس الدولة الوحيدة التي يحدث بها نمو ولكنه الدولة الوحيدة التي تقطع فيها الكهرباء، طرحت هذا التعليق على المهندس محمد أحمد فقال بأن مصر فيها نمو وقطوعات، وهنالك عدد من الدول الأفريقية تحدث بها قطوعات، أما السودان فشبكته كبيرة ومعقدة وتحتاج لاستثمارات كبيرة وما لم يكن هنالك توليد كافٍ وفيه احتياطي فلن يحدث الاستقرار وعندما دخل سد مروي كان هناك احتياطي وكان التوليد أكثر من الحاجة فخرجت محطة صغيرة ولم تتأثر الشبكة .

رزق اليوم باليوم

ينفي رئيس مجلس التنسيق الإعلامي بالوزارة الحديث حول أن التوليد والاحتياطي يشي بأنه ليس لدينا مخزون استراتيجي للكهرباء والجهات المعنية (شغالة رزق اليوم) ويؤكد أن الكهرباء لديها خطة استراتيجية حتى 2030 رصدت فيها كل المشروعات، ولكن لم تنفذ بسبب شح الإمكانيات مثل شبكة سدي عطبرة وستيت التي يفترض دخولها، الشبكة، وقال ان العالم أصبح مرتبطًا مع بعضه (يعني ما براك ممكن تعمل أي حاجة)، والدول الأخرى لديها تسهيلات من البنك الدولي فالتمويل من دخل الدولة فقط لا يكفي، الصناديق العربية ساهمت في سد مروي وأم دباكر مولت من الهند إضافة للسودان.

خطة وتطوير

يقول رئيس مجلس التنسيق الإعلامي بالوزارة: إن (الكهرباء لديها خطة طويلة المدى حتى 2030 استخلص منها مشروع خطة حتى 2020 وثيقة إطارية لتطوير الكهرباء فيها محطات كهرباء وعمل مستمر في خطوط النقل للولايات التي لم تدخلها الكهرباء مثل كردفان ودارفور والنيل الأزرق وخط أبو حمد، وهذا العام افتتحنا أم دباكر وعملت اتفاقيات مبدئية لاتفاقيات جديدة مع الهند لكهرباء أم دباكر والسعودية، وكما قلت فنحن من الدول النامية لم نصل التغطية لـ100% لسنا مثل السعودية.

* من المحرر

معلوم إن الكهرباء تعتبر اكبر الاكتشافات العلمية على مر التاريخ، وهي أهم عنصر أو وسيلة في حياة الإنسان حالياً، وهي محرك رئيسي لعجلة الحياة وبالتالي عجلة الاقتصاد. ولا توجد دولة حديثة بدون طاقة، في حين أن الدول المحيطة بنا تقوم بتوفير حاجتها من التيار، بل وتمضي في اتجاه تصديره الى الخارج، لا نزال محبوسين في محطة حجم التمويل المرصود لتوصيل الشبكات الجديدة، خاصة أن بعض المناطق قد استفادت من التمويل الأصغر لتوصيل الشبكات الجديدة. ولا نزال أسارى لسؤال كل عام متى يستقر التيار الكهربائي؟

الصيحة


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 9680

التعليقات
#1455340 [Khalid ali]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2016 11:27 AM
والله بلد ، ياخى تنميه ايه الكهرباء تنتج لصالات الفرح والجوامع

[Khalid ali]

#1455114 [Breeze]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2016 09:43 PM
طيب ليه الناس تشتري الكهرباء مقدما وهي غير موجودة, مفروض الشعب يمتنع عن شراء الكهرباء نهائياً ,جربوا المقاطعة لمدة شهر....يعني ما ح تموتوا بسبب إنعدام الكهرباء داخل منازلكم.....الشعب أساسا في حالة معاناة يومية وما ح تفرق معاه بوجود الكهرباء أم بغيابها ....
أشتروا الفوانيس وشغلوا لمبات الزيت وأشتروا الأزيار , أضغطوا شركة الكهرباء وخلوها مفلسة مرة واحدة.
ما معقول لسه في قروش في ذمة إدارة الكهرباء الناس مشترية الكهرباء مقدماً ومفيش كهرباء.... ده ما حرام يا ناس!!!

[Breeze]

#1455062 [على على]
5.00/5 (1 صوت)

05-03-2016 06:27 PM
اسمها الصحيح(وزالت الكهرباء)

[على على]

#1455048 [mustofaaliahmad]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2016 06:14 PM
كذب ونفاق ماليه حد قديتونا زمان السد السد الرد السد يسد نيتكم يا منافقين يا ارزقية المواطن ذنبو شنو ربنا ينتقم منكم دنيا واخري

[mustofaaliahmad]

#1455020 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2016 05:08 PM
إنقطاع الكهرباء في البلاد في هذا التوقيت وخاصة في شهرا روضان المقبل ظل متوقعا منذ العام الماضى حيث تكاثرت القطوعات خلال فصل الشتاء فكيف سيكون الصيف؟؟ ولذلك فإن المتوقع حدوث كارثة حقيقية والحكومة مفلية بسبب الفساد وما باقى ليها إلا سد النهضة كى تحصل منها على القليل من الكهرباء والظاهر سنكون أسوأ من فنزويلا في اليومين دول.

[الحقيقة]

#1455014 [ود الأسد]
5.00/5 (1 صوت)

05-03-2016 04:57 PM
sorry for the typing error : damn not dampn

[ود الأسد]

#1454995 [جلباق]
5.00/5 (1 صوت)

05-03-2016 04:21 PM
بعملية بسيطة اذا كان انتاج سد مروي من الكهرباء في عام 2015 يساوي 6632 قيقاواط و بعملية بسيطة فان متوسط انتاج توليد كهرباء سد مروي يكون 767 ميقاواط , مع أن انتاج السد مفروض يكون 1250 ميقاواط . هذا يعني أن السد يعمل ب 61 % من طاقته و أن بعض التوربينات به أعطال .

[جلباق]

ردود على جلباق
European Union [جلباق] 05-04-2016 07:42 PM
يا أومو سد مروي هو الذي تتجمع فيه المياه قبل دخولها لمصر و يمكن ينتج كهرباء في الشتاء أعلا من 500 ميقاواط لأن الطاقة المطلوبة للشبكة في الشتاء أكثر بكثير من 500 ميقاواط لأن أجهزة التكييف في السودان ليست كالخليج تنزل بالطاقة المطلوبة في الشتاء . لذلك كلامك غير صحيح . كما تعرف مصانع كتيرة متوقفة و أماكن كتيرة بتعاني من قطوعات الكهرباء حتى في الشتاء .

[OMO] 05-04-2016 11:34 AM
إنتاج الكهرباء يتبع الإستهلاك .
حساباتك أعلاه يفترض إنتاج متساوي طيلة أيام السنة وهذا ليس صحيحا إذ أن 500 ميقاوات يكقي لإيام الشتاء.


#1454955 [ود العمدة]
5.00/5 (1 صوت)

05-03-2016 03:27 PM
وزارة كهرباء بشبش تهديكم تحياتها بمناسبة قدوم فصل الصيف ورمضان المبارك .....
وتقيم مؤتمرها السنوي تحت شعار " في الحر هبب بأيدك ما حد بفيدك "

[ود العمدة]

#1454938 [karazy]
5.00/5 (1 صوت)

05-03-2016 03:10 PM
لو قال سوء تخطيط لفهمنا شي لكن كلام عام يوحي الينا ان دوله السلطه دي ماشيا ساي لسه راجل البلد دي ماجاء الله يجيبو.رحم الله دوله اذا قامت وقعدت على مافيش

[karazy]

#1454932 [ود الأسد]
5.00/5 (2 صوت)

05-03-2016 03:06 PM
كلهم بقولوا عندنا خطط لكن التمويل التمويل هو المشكلة.طبعا دا كلام فطير جدا.

what a damp fucking nasty execuse .ما أقبحه من عذر ( بالعربي مهذبة شوية).يا ما جات تمويلات من الصناديق العربية والدولية ولاغراض محددة ، كتشييد مطار الخرطوم الجديد ، ولكنهااتلحست كلها وغطست في بالوعة الاسراف والصرف البذخي واللقف الخاص جدا.

[ود الأسد]

#1454869 [Ashred]
5.00/5 (2 صوت)

05-03-2016 01:58 PM
تحسبا لرمضان .....حلوه دى
بس العيب ما عليك
العيب على الساكتين 25سنه

[Ashred]

ردود على Ashred
[على على] 05-03-2016 06:29 PM
والقبطة يعملو شنو
واصحاب الاعذار يعملو شنو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة