الأخبار
أخبار إقليمية
برلماني: ارتفاع الأسعار في بلد زراعي (فضيحة)
برلماني: ارتفاع الأسعار في بلد زراعي (فضيحة)
برلماني: ارتفاع الأسعار في بلد زراعي (فضيحة)


05-05-2016 10:20 AM

الخرطوم: سعاد الخضر
أكد عدد النواب استياءهم من فشل الحكومة في توفير المحاصيل الزراعية بأسعار زهيدة للمواطنين، واعتبروا ارتفاع الأسعار فضيحة لجهة أن السودان بلد زراعي.
وانتقد النائب البرلماني علي أبرسي تعطل المشاريع الحكومية وارتفاع أسعار المحاصيل، وقال (المشاريع المروية والمطرية معطلة، ونحن نزرع %1 فقط منها، ولدينا 16 وزارة زراعة بالاضافة الى الوزارة الاتحادية).
ولفت أبرسي الى أن سعر جوال الفول ارتفع الى مليوني ونصف المليون جنيه، وجوال الويكة 400 ألف جنيه، وأضاف (دي فضيحة إنو نقول نحن بلد زراعي، وعندنا 10 ملايين بقرة ورطل اللبن بي خمس جنيهات، بينما هولندا عندها مليون بقرة فقط ودخلها 70 مليار دولار).
ومن جانبه قال النائب البرلماني عبد الله سيد احمد في جلسة الاستماع لتقرير وزارة الزراعة والغابات بالبرلمان أمس (من العيب أن يكون سعر كيلو البامية 40 جنيه، وكيلو الطماطم 30 جنيه)، وانتقد تدني الانتاجية باعتبار ان الفدان انتج ربع طن فقط، واستهجن ذلك لتوفر الامكانيات، ولفت الى امكانية حدوث فجوة غذائية بالسودان العام الماضي لولا المخزون الاستراتيجي، وتابع (لوتركنا المساحات المزروعة لتربية الحيوانات لاستفدنا أكثر).
وفي السياق هاجم رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية محمد أحمد الشايب سياسات الحكومة الزراعية ووصفها بالفاشلة، وقال الشايب (وزير الزراعة عالم لكنه مكبل بهذه السياسات الفاشلة)، وانتقد عدم التوسع في الاستفادة من الميزات النسبية التي تتمتع بها البلاد في المحاصيل لتلبية احتياجات الصادر، وأردف (يمكن أن ننتج القمح والبطاطس 3 مرات في العام، ونحن نستورد الشيبس والبطاطس والأندومي).
وشدد الشايب على ضرورة دعم الزراعة، ونوه الى محدودية الأراضي التي تتحصل على الري، ودعا لاستغلال المياه الجوفية في الزراعة، وردد (اذا تم استيراد 100 ألف وابور ووزعت على الولايات بواقع 6 الاف وابور لكل منها، يمكن أن نزرع 2 مليون فدان،) وانتقد الكليات الزراعية لجهة أنها تخرج أفندية، وزاد (معرفتهم بالزراعة صفر ما نجيب أفندية قاعدين في المكاتب والناس مترهلين)، ودعا لتوظيف 100 الف خريج زراعي في الريف.
واستنكرت النائبة لطيفة هدر المياه وعدم استخدام المياه الجوفية في في الزراعة وأضافت (المواطن يستخرجا ويشربا ونحن كدولة ماقادرين نطلعا للزراعة حتى نخرج من الحصار الامريكي، وما مفروض نجيب تفاح وعنب من لبنان وبرتقال من جنوب افريقيا).

الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2929

التعليقات
#1456352 [منير عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2016 09:32 AM
السودان سلة مهملات العالم و ليس غذاء العالم للاسف

[منير عبدالرحيم]

#1456321 [sam]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2016 05:24 AM
مش الحاج ساطور رد على المذيعة بان ارتفاع الاسعار في السودان اللي كل سكانه زراعيين محمدة ام مزمة ؟؟؟؟؟؟

[sam]

#1456163 [صابر الصابر]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2016 07:23 PM
مادام ناسك ديل قاعدين كده الله اعلم تقوم للبلد قائمة الكلام دا معروف لاي مواطن بسيط انو بلدنا بي خيرها لكن الله سبحانه وتعالى ابتلانا بحكام ومعارصة فاسدين متناحرين فيمابينهم والضائع هو المواطن نحن بامكانياتنا الموجودة يمكننا اغراق الاسواق العالمية بالحليب ومشتقاته "اكبر نموذج شركة المراعي السعودية الشركة الناجحة التي لا تمتلك الاراضي والمياه الوفيرة مثلنا ولكنها تستثمر اراضي كبيرة في امريكا الجنوبية وبالتحديد في الارجنتين وتسوف لكل العالم العربي) كذلك هنالك الملابس القطنية الداخلية توجد بماركات عالمية من دول لا تنتج القطن بينما نحن نقوم بتصديره خام.العيب في حكوماتنا التي همها الاول البقاء في السلطة لاطول فترة ممكنة فقط لللهط والفساد..

[صابر الصابر]

#1455909 [محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2016 10:58 AM
علي ابرسي تاجر محنك وودسوق وعالم اقتصاد بدون شهادات وانما من واقع الحياة والتجربة وكلامو في محلو ولو اعطوهو الوزارة وخلوهو يشتغل شغل سوق وواقع بدون سياسات مقيدة اكيد بعمل حاجة الشي الاخير ملفي بلد زراعي ومافيهو طاقة وين الطاقة كان كهربائية ولا وقود ووين الطرق البتوصل المحاصيل لكل بقاع السودان لو ربطو السودان بي طرق وسكك حديدية ماكان وصلنا للوصلنا ليهو السودان محتاج ادرة فقط مافي ادارة

[محمد علي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة