الأخبار
أخبار إقليمية
أزمة رسوم عبور نفط الجنوب تتفاقم مجدداً بين جوبا والخرطوم
أزمة رسوم عبور نفط الجنوب تتفاقم مجدداً بين جوبا والخرطوم
أزمة رسوم عبور نفط الجنوب تتفاقم مجدداً بين جوبا والخرطوم


05-06-2016 06:26 PM
الخرطوم - النور أحمد النور

اتهم وزير النفط في حكومة جنوب السودان ستيفن ديو داو، الخرطوم بعدم الإيفاء بتعهداتها بمراجعة رسوم عبور النفط الجنوبي عبر أراضيها بعد تراجع أسعاره عالمياً، مطالباً بوساطة دولية بين الخرطوم وجوبا، بعدما هدد السودان بأخذ نصيبها عيناً من النفط لعجز دولة الجنوب عن سداد الرسوم.

وقال الوزير المنتهية ولايته، أنه لم يحدث أي تقدم في المفاوضات حول تعديل رسوم العبور، رغم البادرة الإيجابية التي أظهرتها حكومة السودان، كاشفاً أن الأخيرة أبلغت وزارته بقرارها القاضي بمصادرة النفط الخام مقابل الديون المتراكمة على بلده نتيجة استخدام أنبوب النفط السوداني. وأضاف داو: «أبلغونا أنهم سيأخذون النفط الخام إذا لم ندفع لهم مستحقاتهم المالية، ونقلت الأمر إلى مجلس الوزراء وتم الاتفاق على أن نبادر بالاتصال بشركائنا الإقليميين، بمَن فيهم الاتحاد الأفريقي وأصحاب المصلحة لمساعدتنا في معالجة هذا الأمر».

وحذر الوزير الجنوبي خليفته من القيام بأية خطوة، قائلاً أنه لا يمانع في مساعدته على مواصلة المحادثات مع الحكومة السودانية. وقال داو: «سنواصل التفاوض بقوة وسنطلب منهم أن يتفهموا وضعنا لأنه من مصلحة البلدين الاستفادة من تدفق النفط. وينبغي على المجتمع الدولي أيضاً أن يوظف اتصالاته مع السودان حتى يبادل نوايا حكومتنا الحسنة بالتفاوض بروح طيبة للاتفاق على رسوم معقولة».

وكان وزير المالية السوداني بدر الدين محمود أعلن في وقت سابق عن ترتيبات فنية تجريها حكومته، تحسباً لإغلاق جوبا أنابيب النفط بعد أخذ الخرطوم نصيبها عيناً، نتيجةً لإخفاق حكومة جنوب السودان في سداد رسوم عبور النفط.

من جهة أخرى، تعهَّد وزير خارجية جنوب السودان في حكومة الوحدة الوطنية الجديدة دينق ألور بالعمل على تحسين صورة بلاده في الخارج، وتحسين علاقاتها مع دول الجوار وفي مقدمها السودان، بعد دخول اتفاقية السلام حيّز التنفيذ.

أما في الخرطوم، فأجرت نائب رئيس برلمان جنوب السودان جاسمين صامويل محادثات في الخارجية السودانية، ركز خلالها المسؤولون السودانيون على دعوة جوبا إلى تسريع تنفيذ اتفاقات التعاون بين الخرطوم وجوبا، والمعلقة منذ حوالى 4 سنوات. واجتمعت جاسمين بوزير الدولة للشؤون الخارجية السودانية عبيد الله محمد عبيد الله، الذي جدد تأكيد دعم السودان العلاقات الثنائية، وحرصه على استقرار دولة الجنوب، وأكد ضرورة جلوس الطرفين معاً للنظر في آليات تسريع تطبيق الاتفاقات الموقعة بين البلدين.

في المقابل، قالت جاسمين أنها أجرت لقاءات مع قيادات في البرلمان السوداني لدفع وتعزيز العلاقات بين البلدين، كما ناقشت قضايا الحريات الـ4 «التنقل، الإقامة، التملك والعمل»، واتفاقات التعاون الاقتصادي الـ9 التي تم التوقيع عليها بين البلدين، إضافة إلى مواضيع الحدود والتجارة، وأوضاع مواطنيها في السودان.

إلى ذلك، أشاد مجلس الأمن بتشكيل حكومة انتقالية في جنوب السودان، وطلب إحالة المسؤولين عن الانتهاكات أثناء الحرب الأهلية على القضاء. وأشاد أعضاء مجلس الأمن بالإجماع بما اعتبروه «مرحلة مهمة»، مؤكدين «الحاجة الملحة لتحديد المسؤولين عن العنف وانتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات الحق الإنساني الدولي في جنوب السودان.

على صعيد آخر، وصلت سفينة مساعدات أميركية محملة عشرات آلاف الأطنان من الأغذية أمس، الى ميناء بورت سودان لتوزيعها على مناطق النزاع في السودان. ورست سفينة «ليبرتي غريس» في الميناء الواقع على ساحل البحر الأحمر محمّلة بـ47 الف طن من الذرة البيضاء التي تُعد من الأغذية الأساسية في السودان. وهذه ثالث زيارة تقوم بها إلى السودان محملةً بالمساعدات الغذائية.

دار الحياة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 5512

التعليقات
#1456723 [كمال حامد عبد الرحمن]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2016 09:42 AM
انتهى عصر البترول التقليدي وبدأ عصر النفط الصخري و 2017م الولايات المتحدة ستتحول إلى دولة مصدرة للنفط بعد أن اكتفت ذاتيا واستغنت حتى عن السعودية ودول الخليج ، وكمان الطاقات البديلة ماشة في توسع.
أكبر خدعة حين حرضوا الاخوة الجنوبيين على الانفصال عشان 450 ألف برميل فقط في اليوم ، وحتى لو كان سعر البرميل 30 دولار كم نصيب الشركات المنتجة ؟

[كمال حامد عبد الرحمن]

#1456639 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
4.00/5 (2 صوت)

05-07-2016 04:05 AM
خلو الأميركان يدفعوا ليكم فرق السعر .اليس هم من حرضوكم للأنفصال ؟ بالرغم من معارضتنا للنظام لكن الحق حـق وهذه تجارة والتجارة تخضع لقانون السوق. السعودية وايران وفنزويلا والعراق ودول الخليج يخسرون يوميا مليارات الدولارات نتيجة هبوط سعر البترول . التجارة يوم ليك ويوم عليك . من دلوقت بديتوا البكاء .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1456562 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
4.50/5 (3 صوت)

05-06-2016 09:34 PM
المثل بقول : اكلوا اخوان * واتحاسبوا تجار . قبول السودان استلام نصيبه عينا وليس نقدا مراعاة لظروف دولة الجنوب , فيه تعاون وتضحية وتقدير لظروفها وليس فى ذلك ما يخالف اصول التجارة لأن الموضوع فى الأساس تجارة وليس له اى مسمى آخر . مبدأ التعويض فى التجارة جائز ومعمول به فى كل العالم . وبما ان دولة الجنوب تملك وفرة فى البضاعة الكاسدة , فقبول السودان شراء هذه البضاعة الكاسدة , فيه منفعة للطرف الآخر . وبالعكس المفروض دولة الجنوب تشكر السودان على هذا المعروف . الموضوع الثانى : هو ان السودان يصرف على انسياب هذا البترول الخام مبالغ ادارية فى عملية الأنسياب هذه , وهذه تكلفة يتحملها السودان لوحده مقابل المصاريف المقررة حسب الأتفاق . فهل يتحمل الجنوب نصيبا فى هذه المصروفات الأدارية ؟ ثالثا : الأضرار البيئية التى يتحملها السودان نتيجة مرور البترول عبر اراضيه , هل سوف يشارك الجنوب فيها ؟ وفى النهاية على الجنوب ان يتحمل الوضع ويتقبله , فالتجارة يوم ليك ويوم عليك ويجب ان يفكروا ويتعاملوا مع السودان بعقلية التجار وليس السياسة التى اثبتت فشلها .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1456533 [جلال عثمان]
3.00/5 (3 صوت)

05-06-2016 07:54 PM
إقتباس: أبلغونا أنهم سيأخذون النفط الخام إذا لم ندفع لهم مستحقاتهم المالية.

والغريب فيها شنو دي يا وزير نفط الجنوب؟ دايرين تصدروا نفطكم عبر أراضينا وما تدفعوا لينا رسومنا؟ يعني هي بلطجة ولا شنو يعني؟ عادي وطبيعي جداً يا تدفعوا لينا قروشنا يا نأخذ بتروكم عيناً وعياناً وفي نص النهار.. ده حقنا ونحن ما حرامية.

وبخصوص تخفيض الرسوم مافي تخفيض لأنكم زمان لما كان البرميل بـ 110 دولار وافقتوا علي رسوم 25 دولار.. أيوة عارفين هسع البرميل بقي بـ 30 دولار لكن حقنا برضو فيهو 25 دولار حسب الاتفاق وحقكم 5 دولار بس.. لو ما عاجبكم جيبو ليكم خرطوش طويل وصدروا بترولكم عن طريق يوغندا لو بتقدروا.

ده هو الحق ونحن حقانيين وبنتعامل بالمثل.. زمان أنتو حقرتو بينا وطلعتو عينا في حكاية الرسوم دي وحتي هجليج بتاعتنا كنتو دايرين تأخدوها مننا رجالة لغاية الرجال جوكم وطلعوكم منها بالزخيرة وحمرة العين.. يعني غدارين وما عندكم أخوة نهائي.. عشان كده هسع حقكم 5 دولار بس للبرميل.. كفاية عليكم.. عشان تعرفوا الحقارة تمام.

[جلال عثمان]

ردود على جلال عثمان
[أبو حجر] 05-06-2016 11:18 PM
اهدي ماتكورك ساي انت في بلد وريسك يقوم يقير كلامو ويخلي ليك جوتك دي شمار في مرقه ما تندفع ساي هدي اعصابك وما تتهور وتمسكك صقطه قلبيه ونكون ار تحنا من .احد متهور

European Union [كمال ابوالقاسم محمد] 05-06-2016 10:22 PM
ده ما الحق يا جلال عثمان
الجنوب دا حقي وحقك وحق لادو
الجنوب دا مويتى ومويتك ومويتهم
الجنوب دا النشوق والدمر
والجنوب والشمال ديل عايدين عايدين لبعضهم البعض

أما الحق الما عاوز تقولو أهو واضح وضوح الشمس في رابعة النهار...حلايب والمصريين
والفشقة والحبشييييييييييييييين
روح ياشاطر شوف حقك وين؟؟؟!!....وخليق حقانى وعاملهم بالمثل !!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة