الأخبار
أخبار إقليمية
نقابة المحاميين "تدين" اقتحام الأمن مكتب محاماة واعتقال طلاب من داخله
نقابة المحاميين "تدين" اقتحام الأمن مكتب محاماة واعتقال طلاب من داخله
نقابة المحاميين


يسيطر عليها حزب البشير
05-06-2016 11:43 PM
الأناضول

أدانت نقابة المحاميين السودانيين التي يهيمن عليها الحزب الحاكم، مساء اليوم الجمعة، اقتحام قوات الأمن في البلاد، لمكتب محاماة يديره ناشط حقوقي، واعتقال 13 شخصاً من داخله.

وكان المحامي السوداني نبيل أديب، قال للأناضول، إن أفراداً يتبعون لجهاز الأمن الوطني والمخابرات، اقتحموا، أمس، مكتبه خلال اجتماع يضم محامين وطلاب من جامعة الخرطوم، كانت إدارة الجامعة قد فصلتهم قبل أيام على خلفية الاحتجاجات الأخيرة.

وقالت نقابة الصحفيين، في بيان لها اليوم حصلت الأناضول على نسخة منه “ندين ونرفض هذا التصرف، ونرى أنه انتهاك صارخ للدستور الذي أفرد نصوصًا خاصة لحماية مهنة المحاماة، وأعلا شأنها، كما أن في ذلك مصادرة لحق المواطن في الاستعانة بمحامٍ”.

وأضافت “هذا التصرف ينطوي على أضرارٍ بالغة تسئ إلى سمعة السودان في المحافل الدولية”، مطالبة جهاز الأمن والمخابرات الوطني بـ”إطلاق سراح جميع الطلاب المعتقلين، وإرجاع جهاز الكمبيوتر والملفات التي تمت مصادرتها من داخل مكتب المحامي أديب”.

وشدد البيان على ضرورة “محاسبة المجموعة التي ارتكبت هذا العمل المخالف للدستور والقانون”، مؤكدة أنها “ستظل تتابع الأمر مع كل الجهات المختصة وتؤدي واجبها في حماية المحاميين”.

وذكر المحامي أديب، في تصريحه للأناضول أمس الخميس أن “أفراد الأمن ضربوا واعتقلوا 11 طالباً علاوة على إثنين من موظفي المكتب، مع أخذ بعض الملفات بينما تعرض أيضا منزلي المجاور للمكتب للتفتيش لكن دون أخذ شئ”.

ولاحقاً قال المحامي نفسه الذي يدير أيضاً “المرصد السوداني لحقوق الإنسان” (غير حكومي) مع نخبة من الحقوقيين السودانيين المناهضين لحكومة الرئيس عمر البشير، أنه أبلغ نقابة المحاميين بما حدث.

وتعرضت النقابة التي يهيمن عليها محامون موالون للحزب الحاكم، وفق مراسل الأناضول، إلى انتقادات حادة بسبب “صمتها” إزاء هذاالأمر، قبل أن تصدر بيانها مساء الجمعة.

وحتى الساعة لم يصدر أي تعقيب من السلطات الرسمية حول حادث الأمس،
وطيلة الشهر الماضي، شهدت جامعة الخرطوم أعرق الجامعات السودانية، احتجاجات لكنها كانت في الغالب داخل أسوارها بسبب إعلان الحكومة اعتزامها “نقل” مبانيها من وسط العاصمة، إلى ضاحية “سوبا” جنوبي الخرطوم، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

ورغم أن إدارة الجامعة سارعت لنفي الخطوة، إلا أن ما فاقم الاحتجاجات التي دعمها المئات من خريجيها، ما نقلته صحيفة محلية عن وزير السياحة حول خطة حكومية لإخلاء مباني الجامعة وتحويلها لـ”مزار سياحي” لكونها باتت معلمًا أثريًا حيث يعود تأسيسها إلى حقبة الاستعمار الإنجليزي في 1902 كأول جامعة سودانية.

وبعد سلسة من الصدامات بين الشرطة والطلاب، اضطرت إدارة الجامعة إلى تعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى في مجمع الكليات الرئيس الذي كان مركزاً للاحتجاجات.

وتزامنت أحداث الجامعة مع احتجاجات طلابية أخرى في عدد من الجامعات السودانية أدت إلى مصرع طالبين بطلق ناري أحدهما في جامعة “أمدرمان الأهلية” غرب العاصمة، والثاني في جامعة “كردفان” وسط البلاد.

وألقت أحزاب المعارضة في البلاد، باللائمة في حادث مصرع الطالبين على الأجهزة الأمنية والطلاب المواليين للحزب الحاكم الذي نفى ذلك وحمّل الأحداث إلى الطلاب الموالين للحركات المسلحة.

ومنذ وصول الرئيس عمر البشير إلى السلطة في 1989، كانت جامعة الخرطوم مركزًا للاحتجاجات ضد سلطته، وأُغلقت أكثر من مرة بسبب ذلك.

وتتهم أحزاب المعارضة، الحكومة بالسعي لنقل مباني الجامعة إلى أطراف العاصمة كإجراء أمني للحد من تظاهرات الطلاب التي تكون أكثر تأثيرًا في وسط الخرطوم حيث مجمع الكليات الرئيس، وأغلب مقار الوزارات والمؤسسات الحكومية.


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 8398

التعليقات
#1457077 [Alhoot]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2016 12:02 AM
ماذا عن معالي وزير العدل أين هو من هذه الأحداث يعني إذا كان للمواطن مظلمة فطريقه للمحاكم عبر محامي او مكتب محاماة فإذا تعذر ذلك بسبب تدخل الجهات الأمنيه فما هو مبرر وجود محاكم ووزارة للعدل ووزير عدل أنا شخصيا لو كنت وزيرا للعدل لتقدمت بإستقالتي فور التأكد من هذا النبأ لأنه تم تعطيل الآلية التي يتم بها أخذ الحقوق وبالتالي بسط العدل في المجتمع والبديل لأخذ الحقوق في ظل تعطيل آليات أخذ الحقوق معروف

[Alhoot]

#1457052 [مواطن]
4.00/5 (3 صوت)

05-07-2016 10:32 PM
شعب جبان

[مواطن]

#1456798 [مستغرب]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2016 12:03 PM
ادان يدين ادانة طظ فيكم كلكم ( 99.9% من المحامين سماسرة لا صلة لهم بالمحاماة جميعهم منهمكين فى سمسرة بيع وشراء الاراضى والسيارات والطماطم والبطيخ فى سوق الله اكبر

[مستغرب]

#1456794 [الناهه]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2016 11:59 AM
واي محامي تم اختراق مكتبه انه نبيل اديب
ثم اي دستور الذي خرق هؤلاء
فدستور 2005م قد انتهى فعلا منذ 2011م بانفصال الجنوب
فليس هنالك دستور ولا قانون هنالك فقط المؤتمر الوطني فهو الدستور والقانون وكل السودان
وطالما ان بالسودان قانونيون يعرفون مثل هذه الاستحقاقات فمن الاجدى ان يناضلوا من اجل وضع دستور تحكم به البلاد بدلا من التباكي في غير دستور ولا قانون

[الناهه]

#1456779 [AAA]
4.94/5 (5 صوت)

05-07-2016 11:40 AM
اسلوب الرفض والادانة والاستنكار.. هو اسلوب العاجزين في ظل هذا النظام..كأضعف الايمان كان يجب ان يكون البيان بالعمل.. بوقفة احتجاجية أو مسيرة سلمية..واذا تعذر ذلك اعتصام في دار النقابة حتى يتم القبض ومحاكمة المجرمين..وبالتأكيد كبير المجرمين هو النظام نفسه..

[AAA]

#1456777 [عبوده السر]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2016 11:32 AM
لماذا لايشكل المحاميين الشرفاء في السودان نقابه أخرى غير نقابة محاميي الكيزان
سيئة السمعه التي جلبت لهم الخزى والعار والتخاذل.؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

المحاميين الشرفاء في السودان عليهم اصدار بيان عاجل يتبرؤون فيه من نقابة العار
التي ينتمون اليها جبرا لا خيارا حتي يعرف الشعب السوداني ويميز بين الخبيث والطيب
معظم المشتغلين في مهنة المحاماة الان في السودان لايفهمون ولا يدركون خطورة انتمائهم
لهذه المهنة الراقيه والساميه فهم مبتذلون ورخاس المحامي او المحاميه فيهم ممكن مقابل
سندوتش طعميه يعمل ليك الدايرو من غش وتزوير وجلب لشهود الزور والمتفلهم فيهم ممكن سندوتش بتاع سمك يجيب راسه والقضاة الذين لا يقلون عنهم ابتذالا وتفاهة يعلمون ذلك لكن كل طرف سواء
الجالس او الواقف كاسر عين الطرف الآخر.

البلد الوحيد في العالم الذى تجد فيه مكاتب المحاميين في دكاكين بالاسواق والدلالات وكثير منهم مكاتبهم هي عرباتهم الهكر التي يتنقلون بها هل هناك ابتذال واهانة لمهنة المحاماة
أكثر من ذلك ولو كانت نقابة محاميي الكيزان يهمهم الارتقاء بالمحامي وبمهنة المحاماة لوضعت
ضوابط ومواصفات دقيقه لمكتب المحامي لتمنحه الترخيص لمزاولة المهنة اقلها يكون عنده حمام
فكثير من المحامين وعملائهم يقضون حاجتهم في الزقاقات الخلفيه لمكاتبهم.

[عبوده السر]

#1456712 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2016 09:24 AM
الامن المصرى منع الصحفيين من دخول دار النقابة هاجت الدنيا وماجت...الامن السودانى دخل مكتب محامى كبير ومشهور وله دور وطنى وأخوانا الصحفيين لاحس لهم...ياأخى اول ما سمعتوا الخبر تدفقوا على دار النقابة واشعلوها...وكان ما اشعلتوها سوف يشعلونكم

[جركان فاضى]

#1456679 [naselhalfaya]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2016 08:42 AM
آخ يا بلدي حبيبي كل يوم فتق جرحك زايد !!!!!!!!!!!!

[naselhalfaya]

#1456642 [مواطن دارفورى]
4.00/5 (3 صوت)

05-07-2016 04:37 AM
ومنذ وصول الرئيس عمر البشير إلى السلطة في 1989، كانت جامعة الخرطوم مركزًا للاحتجاجات ضد سلطته، وأُغلقت أكثر من مرة بسبب ذلك.
============================================================

ومنذ وصول الرئيس عمر البشير إلى السلطة في 1989، كان عدد الموتى الذين قتلوا على يده .... ؟؟ من منكم يضع الرقم الصحيح ؟؟
دا شخص سفاح مجرم بامتياز . لا تقبله كل الديانات لان ينتمى اليها .

[مواطن دارفورى]

ردود على مواطن دارفورى
European Union [رجب] 05-07-2016 10:01 PM
حسب اعتراف السفاح 10 الف مواطن سوداني مسلم !!!!
وحسب احصائيات اممية نصف مليون مواطن سوداني مسلم .
مجرم الحرب الصربي سلوبدان ميلسوفتش اتهم بجرائم ضد الإنسانية ـ لقتله 800 بوسني (مسلم) ـ من طرف المحكمة الجنائية الدولية .
وتم اعتقاله وخفره الى لاهاي لتتم محاكمه هناك الى ان عثر عليه ميتاً في مركز الاعتقال الذي كان محتجزاً به .
هذا في الوقت التي تتهم دول أفريقية المحكمة الجنائية بالتمييز والعنصرية واستهداف القادة الأفارقة دون غيرهم، و يحث الديكتاتور الزيمبابوي موغابي، رئيس
القمة الأفريقية الحالية، قادة الدول الأفريقية الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية على الانسحاب منها !!!!

أليس من السذاجة أن نطلب من الحكومات الافريقية هذه و التي تشبه حكومة المؤتمر الوطني في ان تتوسّط محايدة في الازمة السودانية ؟؟؟


#1456606 [مبارك]
3.00/5 (2 صوت)

05-07-2016 12:34 AM
هذه جريمة بشعة تقشعر لها الابدان . كيف يتم اقتحام مكتب محام بواسطة قوة من الامن ؟؟؟؟ هذه الجريمة يجب الا تمر دون عقاب رادع . كيف يتم اعتقال طلبة جاءوا للمحامي ليدافع عنهم ؟؟؟ . هؤلاء الطلبة لم يلبسوا احزمة ناسفة ولم يحملوا السلاح ضد الحكومة بل جاءوا ليحتكموا الى القانون فما كان نصيبهم الا الضرب والاعتقال وكان ذلك بمرأى من المحامين .
المسألة فاتت الحدود والصبر على هذه الانتهاكات جبن .
لذلك يجب تدويل هذه القضية ، يجب ان تعلم كل المنظمات الدولية بها .
اما على الصعيد الداخلي فالقضية هي قضية الشعب السوداني كافة ، فليكن شعار الجميع اما حياة تسر الصديق واما ممات يغيظ العدى فلتحدد ساعة الصفر وليتحرك تجمع ضباط القوات المسلحة في الداخل والخارج ، تجمع ضباط الشرطة الاحرار ، الشرفاء في القوات النظامية ، الحركات المسلحة وليتحرك كل الشعب السوداني للانقضاض على السلطة الفاشية ورميها في مزبلة التاريخ وليكتب التاريخ ان عمر البشير أسوأ حاكم مر في تاريخ السودان فلقد ذاق الشعب السوداني في عهده الامرين ، لقد انشطر الوطن الى نصفين بل اصبح النصف الثاني مقبرة للنفايات الخطرة على صحة الانسان والحيوان واما ما سلم منه فهو اما قد بيع او في طريقه للبيع . اننا من هذا المنبر نعلن كل المشتريين بان الشعب السوداني لا يعترف ولا يجيز أي بيع تم في هذا العهد الأسود .

[مبارك]

#1456605 [الباشكاتب]
3.00/5 (2 صوت)

05-07-2016 12:33 AM
ان تأتى النقابه متأخرة خير من الا تأتى . المطلوب اﻵن متابعة الموضوع وتصعيده على كل المستويات محليا وعالميا . ولا بد ايضا ان تكلف لجنه من المحامين لاصدار البيانات والتصريحات الصحفيه للشعب لانها قضيه تخصه مباشرة . انها فرصه للنقابه لتثبت وجودها و وقوفها مع اعضائها فى حقوقهم المشروعه .

[الباشكاتب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة