الأخبار
أخبار إقليمية
الفاتح عروة: لا يمكن لبنك محترم أن ينافس عملاءه في السوق.. لسنا في انتظار بنك الخرطوم أن يعطينا دروسا عن الوطنية ورأس المال الوطني
الفاتح عروة: لا يمكن لبنك محترم أن ينافس عملاءه في السوق.. لسنا في انتظار بنك الخرطوم أن يعطينا دروسا عن الوطنية ورأس المال الوطني


05-08-2016 03:20 PM
أجرت المواجهة - أميرة الجعلى
** مطلع الأسبوع الماضي أعلنت شركة زين للهاتف السيار عن صفقتها لشراء أسهم شركة كنار للاتصالات. قابلها في ذات الاتجاه إعلان بنك الخرطوم لشراء ذات الأسهم، مع مجموعة جديدة من رجال الأعمال، باعتبار أن البنك يملك (حق الشفعة). منذها وآراء المراقبين لا تفارق التأكيد على أن الإعلان والإعلان المضاد يحملان بين جنبيهما ربما نذر معركة تعتمل في الأفق بين العديد من الكارتيلات.. لم يخب حدس أولاء، إذ سحبت (زين) جميع أرصدتها من بنك الخرطوم بينما رد بنك الخرطوم بالقول: "أرصدة زين في البنك أقل من (1%) من محفظة البنك".. لاستجلاء الحقائق أجرت (اليوم التالي) مواجهة بين طرفي الأزمة. اتصلنا في البدء بفضل محمد خير، نائب رئيس مجلس إدارة بنك الخرطوم هاتفيا، لاستقصاء ومعرفه دوافع البنك وراء شراء أسهم كنار، ولماذا أعلن عن الأمر عقب إعلان زين، خاصة وأنه المساهم رقم (2) كما ذكر أثناء حديثه؟
وفي سانحة ثانية لاحقنا الفريق طيار الفاتح عروة العضو المنتدب لشركة زين، أثناء وجوده أمس (السبت) بصالة مارينا، في احتفال خاص بالشركة.. حاصرناه في البدء وبدا رافضا الحديث، ولكن بعد إلحاح، وبعد أن أبلغناه أن فضل محمد خير أدلى بإفادات للصحيفة حول الأمر قبل بالحديث معنا، وطلب منا انتظاره في مكتبه في مقر زين بالمقرن لحين نهاية احتفاله.. في الموعد رد عروة مدافعا حول صفقته، وأوضح كافة التفاصيل حولها، بجانب دوافع شركته لسحب أرصدتها من بنك الخرطوم.
* وقعتم على صفقة شراء أسهم كنار وفي توقيت مقارب أعلن بنك الخرطوم عن أن البنك له (حق الشفعة) في شراء أسهم كنار للاتصالات باعتباره المساهم رقم (2)..
- نعم، نحن وقعنا على صفقة شراء أسهم شركة كنار، وفي الصفقة نفسها هناك تفاصيل كثيرة في اتفاقية شراء الأسهم، هذه الاتفاقية التي تنص على أن هناك إجراءات داخل شركة كنار تتم عبر مجلس الإدارة، وفيها يعرضون للشركاء الموجودين الأسهم والمبلغ الذي دفعته زين، وبالتالي لديهم الحق؛ إما أن يشتروا الأسهم، أو يوافقوا على بيع اتصالات لأسهمها لشركة زين.
* إذن لماذا أعلنت زين عن صفقتها قبل أن تتم مسألة البت في حق الشفعة؟
- الإعلان أمر واجب وضروري بحكم القوانين في الكويت والإمارات، حيث أن الشركتين مدرجتان في سوق الأوراق المالية، ويجب الإفصاح عن أي صفقات، لأنها تؤثر على سعر السهم، وهذه من مسائل الشفافية المطلوبة. ثم تأتي بعد ذلك الإجراءات الداخلية داخل شركة كنار بأن تتم دعوة مجلس الإدارة في ظرف أسبوع لعرض الأمر عليهم، واتخاذ ما يرونه بعد الإعلان، وطبعا هذه إجراءات داخل شركة كنار، لا دخل لنا بها، ولكن ما يهمنا أننا حينما وقعنا على اتفاقية بيع الأسهم كل هذه الشروط مذكورة في الاتفاقية، ونحن نعلم بأن لهم الحق في ذلك.
* وبنك الخرطوم هو المساهم رقم (2)..
- بنك الخرطوم يملك أقل من (4%) من الأسهم، بينما تملك اتصالات (92.3 %) من الأسهم، بينما البقية -حوالي (4%)- تملكها جهات سودانية أخرى، وحينما بدأنا المفاوضات من قبل لم يكن يملك هذه النسبة، وتم الاتفاق بيننا وبين شركة الاتصالات أن تشتري هي أسهم المساهمين الإماراتيين، ولكن اتضح أن أسهم بنك دبي الإسلامي تم تحويلها لبنك الخرطوم، بتبادل أسهم، وأصبح بنك الخرطوم يملك أكثر من (7%) وبالتالي دخل في الموضوع.
* تحدث فضل أيضا عن أن بنك الخرطوم لا يزال يجري مفاوضات مع مجموعة جديدة من رجال الأعمال كمساهمين، تقدمت بطلب للجهات المختصة لشراء أسهم كنار؟
- نحن نعلم من هم الذين تحدث عنهم السيد فضل، ونعلم من هو وراء فضل وقد حاولوا ذلك من قبل أن يجمعوا بعض رجال الأعمال، أولا رجال الأعمال الذين تحدث عنهم أذكى من أن يفوت عليهم أن شركة كنار ليست شركة ربحية مغرية لوحدها، وهذا موضوع انتهى، ويبدو أن سيد فضل يريد أن يحيي هذا الأمر، ونحن على اتصال مع معظم رجال الأعمال الكبار الذين فكروا في هذا الأمر ونعلم عدم رغبتهم اللهم إلا إذا كان بنك الخرطوم يريد أن يشتري لوحده.
* ألا تخشون أن يفوز بنك الخرطوم ومجموعته بهذه هذه الصفقة وتخسر زين؟
- أما أن نخشى أن يفوز بنك الخرطوم، فنحن من أمنا لهم حق الشفعة وكان ذلك مجال مفاوضات كثيرة بيننا أمسك عنها الآن.
* إذاً، لماذا سحبت زين أرصدتها من بنك الخرطوم وكم تبلغ؟
- زين سحبت أرصدتها لأسباب مبدئية تتعلق بالمبادئ أما عن حجم المبلغ فهي مبالغ معتبرة بالنسبة لحجم السيولة الموجودة في مجمل بنوك السودان.
* هل لسحب أرصدة زين علاقة بإعلان بنك الخرطوم منافسة زين في شراء الأسهم؟
- ربما كان للأمر علاقة ولكن بطريقة غير ما يعتقدها الأخ.. كما قلت وأكرر وأقول ليست المسألة منافسة شركة زين وإنما المسألة أمر مبدئي وهذا يكفي وأمسك الآن...
* لكن سعادة الفريق ذكر فضل في حديثه معي أن المبلغ الذي سحبته زين من البنك لا يسوي شيئا ولا يتجاوز (1 %) من محفظة بنك الخرطوم؟
- هل قال فضل هذا الحديث؟ إذا ذكره فأنا لدي عليه رد، وإذا لم يقله فأنا لا أريد أن ينشر ردي، وإذا أنت متأكدة فسأتحدث.
* نعم ذكر هذا الحديث.. بالتالي ما هو ردك؟
- ارجعي إلى عائدات بنك الخرطوم مجملها في عام 2015 في حساباتهم الختامية وأرباحهم في 2015 المبالغ التي سحبناها تفوق كل أرباحهم في 2015 والمبالغ التي سحبناها أيضا تفوق أكثر من نصف أو كل إيراداتهم في العام 2015 هذا ما أستطيع قوله، أما إذا ذكر أن مبالغنا تساوي (1 %) ولا تؤثر على بنك الخرطوم فهذا يعني أن بنك الخرطوم يمتلك سيولة أكثر من ميزانية حكومة السودان مجتمعة.
* لكن البعض يعترض على شراء زين للأسهم باعتبارها شركة أجنبية ويرون أن الأولوية لبنك الخرطوم في ذلك؟
- الحديث عن أن زين شركة أجنبية هذا حديث ممجوج وسخيف لأن زين شركة سودانية تعتبر أكبر دافع ضرائب في السودان، عائد شركة زين لحكومة السودان أكثر من عائد أي شركة ونحن في النهاية شركة وطنية ليس لدى المستثمرين خلاف الأرباح التي لم تحول لهم حتى الآن وتمت إعادة تدويرها في استثمارات جديدة وزين تدفع لحكومة السودان أكثر مما تدفع لأصحاب الشركة أنفسهم.. وما هو العيب في الاستثمار الأجنبي أو غيره؟ بنك الخرطوم نفسه (60%) من مساهميه إماراتيون، وإذا كان الأمر كذلك فأنا أعود وأتحدث عن بعض المسكوت عنه.
* إذاً، ما هو المسكوت عنه؟
- نحن عندما قلنا إننا سحبنا أرصدتنا لأسباب مبدئية لأن ما قاله السيد فضل غير صحيح، نحن ومهما قاله إن شركتنا تدار بمهنية أو غير مهنية كما ذكرت صحيح، شركتنا تدار بمهنية ولا نحتاج لشهادة من فضل أو من غيره ولأن شركتنا تدار بمهنية ولدينا من ضوابط الأخلاقيات سحبنا أرصدتنا لأننا لا نريد أن تكون أرصدتنا سببا في تشويه العمل البنكي وأرصدتنا، نحن عندما بدأنا مفاوضات شراء شركة الاتصالات تم الاتفاق مع الحكومة في أعلى المسؤولين الاقتصاديين عن كيفية تمويل هذه الصفقة نحن كـ(زين) لدينا الإمكانية أن نمول الصفقة نقدا ولكن إذا فعلنا ذلك فسنؤثر على موقف سيولة البنوك وبالتالي كانت هناك تفاهمات بيننا والحكومة بأننا حينما نشتري كنار نحصل على تمويل خارجي لفتره قصيرة حتى لا نؤثر على السيولة في البنوك وتم الاتفاق على ذلك.
* وهل يعلم بنك الخرطوم بذلك؟
- من ضمن الإجراءات أدخلنا بنك الخرطوم في الموضوع وبنك الخرطوم يعلم بتفاصيل شرائنا لهذه الصفقة قبل أكثر من ستة شهور، لا يمكن لبنك محترم أن ينافس عملاءه في السوق، هذه غير أخلاقية، هناك الكثير المسكوت عنه حول بنك الخرطوم مثلا إننا اكتشفنا أن كثيرا من الشركات التي يمولها بنك الخرطوم ينتهي بها الأمر أن يشاركها ملاك بنك الخرطوم في أسهمها وهناك شواهد كثيرة بجانب الكثيرين الذين رفضوا، ولا نريد أن نخوض في ذلك الآن، وأن يبلغ الأمر بأن يحاولوا نفس الشيء مع زين فإنهم يركبون مركبا صعبا.. بقية المودعين أحرار في أموالهم أما نحن في شركة زين فلا نرضى أن تكون ودائعنا مطية لتنفيذ أطماع بعض الأشخاص، أو بنك الخرطوم، لكي يذهب ويشتري بها في أراضي ولاية الخرطوم بأبخس الأسعار أو غيرها، هذا هو السبب المبدئي ونحن لسنا في انتظار بنك الخرطوم أن يعطينا دروسا عن الوطنية ورأس المال الوطني.
* تحدث نائب رئيس مجلس إدارة بنك الخرطوم عن أن صفقة زين لم تكن مفاجئة بالنسبة لهم؟
- نعم هو صادق في أنه لم يكن مفاجئا، لأنه هو جزء من هذه المسألة، ونحن شراؤنا لم يكن مفاجئا، وأوضح لك الحقائق المجردة والتي اضطررتني لأن أقولها: نحن حينما بدأنا شراء أسهم اتصالات اتصل بنا السيد فضل محمد خير وطلب أن نسمح له بشراء كنار، ثم يبيعها لنا، ونحن كشركة مهنية ونتفاوض مع اتصالات، لا يمكن أن ندخل وسيطا في النصف.. نحن لا نعمل في الوساطة والسمسرة.. الأمر الثاني عاد إلينا مرة أخرى وطلب أن يشاركنا فرفضنا هذه المشاركة وقلنا له إننا نشتري كنار لأسباب إستراتيجيه وليس لأسباب ربحية.
* كيف؟
- كنار كشركة تساعد استراتيجيا في تطور شركة زين وعملها، ولا تعني أي شيء بالنسبة لنا في ما يخص إيراداتها، لأن معظم إيراداتها من شركة زين.. وأنا الذي قلت له لن نبيع لك أي سهم، وإذا أردت يمكنك أن تشتريها بنفسك باستخدام حق الشفعة، ولكن لن تربح هذه الشركة، وسيكون استثمارا خاسرا.. نحن إذا اشترينا كنار لابد أن نضخ فيها استثمارات وهذا سيؤدي إلى اضمحلال أسهم الأقلية أو يعرضها لعدم الحصول على أرباح لسنوات لأنها ستكون مدينة لشركة زين ونحن أخلاقيا كان لنا أن نوضح ذلك جليا للأقلية المساهمة؛ إما أن تبيع أسهمها، أو تبقى في هذا الحال. ما فاجأني أنهم سيفعلون هذه المسألة رغم أنها استثمار فاشل بالنسبة لهم، خاصة وأنها كانت تدار من قبل شركة اتصالات محترمة مثل اتصالات الإماراتية، ولا يمكن أن يديرها بنك، لكن المفاجأة تلاشت لأنني علمت بأنه مدفوع من جهات أخرى هي نفسها التي حاولت من قبل إجهاض هذه الصفقة بكافة الوسائل، هذه الجهات هي التي تمدهم بالاستشارة وهي التي ستحطم لهم كنار وستؤدي بهم إلى التهلكة. على العموم فليدفعوا (95) مليون دولار من أموال المودعين وحينها لكل حدث حديث.
* يبدو من حديثك وكأن هناك صراع بينكما؟
- ليس هنالك صراع، على الأقل من ناحيتنا فنحن مركزون على عملنا ومجالنا ونبذل ما في وسعنا للحفاظ على مصالح المساهمين الذين ائتمنونا على أموالهم وفي نفس الوقت نؤدي ما علينا من واجبات أجل تطوير البلاد وحفظ حقوقها معا

اليوم التالي


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 26792

التعليقات
#1458087 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2016 07:07 PM
الوطنية منك براء يا بائع الفلاشا ياحقير يامرتزق

[معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1458075 [لمتين يام زين]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2016 06:53 PM
بلد ماعندها وجيع ،حقا قطط سمان ،وكلاهما مخلب قط ،الاول مهندس فلاشا ولاخر صول امن معاشي فاقد تربوي وفجأة هوب طار فوق عش الانفاذ ،وشكلو كده حيدير البك الدولى قريبا !!
منتهى الفشل وبطريقتنا دي البلد بقت خشم بيوت وبك السودان والمالية بيتفرجوا !!!

[لمتين يام زين]

#1457946 [ابوجلمبو]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2016 02:53 PM
بعد زوال البشير اللص يجب مصادرة اموال الشركات الجبانة التي اكلت اموال الشعب السوداني وطرد الفلسطينين وغيرهم من اللصوص ومصادرة اموالهم في السودان
بنك الخروم تتحكم فيها مافيا عالمية يجب القضاء عليهم جميعاً والقضاء على كل الشركات الاجنبية التي تستغل السودان وتنهب امواله وارارضيه
عليهم اللعنة ال البشير وال الترابي

[ابوجلمبو]

#1457938 [ابوجلمبو]
3.00/5 (1 صوت)

05-09-2016 02:42 PM
لابد من مصادرة بنك الخرطوم وارجاعة بنك وطني بدل ما الفلطسينين والعرب ياكلو في اموالنا مع الكيزان اللصوص

[ابوجلمبو]

#1457770 [كرم]
3.00/5 (1 صوت)

05-09-2016 10:45 AM
صحبك يمكن نسى موضوع الفلاشا.

[كرم]

#1457654 [Osama Dai Elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2016 09:01 AM
هو كما جاء في كتاب يتحدث عن علاقات شركات البترول العالمية( سفن سسترز) داخل غرف الاجتماعات المغلقة حيث يتعالي الصياح كما القطط ولا تدري ( IF THEY R FIGHTING OR MAKING LOVE) --- المهم هذا موضوع كبير يتعلق بالتقارير المالية التي تصدرها الشركات وفي ضوء تراخي تفعيل قوانين الشركات فسنجد السودان بيئة لفساد كثير من مديري الشركات فلا بد من نشر حسابات مدققة ربع سنوية للشركات العامة وعقد جمعياتها العمومية لكي لا تصبح مثل احزاب السودان تتكلس قيادها لسنوات تتطاول فيها تتاكل اموال واراضي السودان تحت الجقور والقطط السمان وهذا جزء من فساد النظام لان تلك الجذور والقطط تستقوي بنافذين ونافذات في السلطة وتأوي الي ركنها لحماية نفسها من مصير غسان وبقية العقد سيئ الصيت

[Osama Dai Elnaiem]

#1457649 [naselhalfaya]
4.00/5 (1 صوت)

05-09-2016 08:50 AM
زاد و جعك عمق يا وطني حبيبي!!

[naselhalfaya]

#1457548 [ابو الشفيع]
4.75/5 (4 صوت)

05-09-2016 02:46 AM
{أما نحن في شركة زين فلا نرضى أن تكون ودائعنا مطية لتنفيذ أطماع بعض الأشخاص، أو بنك الخرطوم، لكي يذهب ويشتري بها في أراضي ولاية الخرطوم بأبخس الأسعار أو غيرها، هذا هو السبب المبدئي ونحن لسنا في انتظار بنك الخرطوم أن يعطينا دروسا عن الوطنية ورأس المال الوطني.}
بهذه الفقرة هبش سمسار الفلاشا المجنونة في "...." و انتقل بالعراك المفتعل بينه و بين جقر الإنقاذ لجولة أخرى ستكشف المزيد من حلقات الفساد التى أفرزت أمثالهم من مليونيرات العهد القبيح. فسمسار الفلاشا ملم تماما بالدور القذر و الفساد و الإفساد الذي مارسه وما زال يمارسه الجقر بإنتهازية وضيعة في كل منحى. منها قضايا أراضي ولاية الخرطوم من قبل و بعد و مرورا بفضيحة مكتب الوالي السابق ثم ما تواتر أخيرا عن أراضي جامعة الخرطوم و ذلك تأكيدا لما نقل عن إرتفاع أصوات و ترديدها اسم الجقر بقوة في تحقيقات مكتب الوالي إلا أنه إستطاع إخمادها بواسطة نافذين يحتفظ لهم بملفات حافلة بصفقاتهم معه يلوح بها عند الضرورة فتتطأطأ رؤوس !! و المراقب لمكتب الجقر يلاحظ كثرة تردد النافذين عليه خاصة الوزراء ونائب سابق للرئيس بصورة ملفتة للإنتباه و يشتم و يستنتج ما وراء هذه الزيارات و ما يتبعها من هدايا لأفراد أسرهم في شكل عربات و خلافه.
كما أن السمسار على علم بالصفقات المشبوهة التي كان يعقدها الجقر في توريد أليات و معدات القوة الأمنية للنظام لذا فإنه هنا يلمز و يغمز للجقر و يمرر عبارات كما أعلاه ليصرفه عن هذه الغنيمة. فليس الأمر دروسا في الوطنية التي هي اكبر من، و تتجاوز، إدراكهما. إنما هو تقاطع مصالح.
اللهم أجعل كيدهم في نحرهم.
اللهم منزل الكتاب، مجري السحاب، هازم الأحزاب..زيد في كشفهم و تعريتهم و أجعل بأسهم بينهم شديد.. يارب العالمين.

[ابو الشفيع]

ردود على ابو الشفيع
[محمد حسين] 05-09-2016 11:16 AM
الشفيع.... الله يديك العافية ..

[كعكول في مرق عنقريب] 05-09-2016 08:24 AM
تمام يابو الشفيع - الجقور كترت علينا.

وكلو شيء وسحب الأرصدة بهذا الأسلوب الكيدي المفضوح ومِن مَنْ - من أحد أعرق وأكبر البنوك السودانية - فهذا شيء آخر. هذه جريمة إقتصادية تدخل في باب محاولة تعجيز أو إفلاس أكبر بنك سوداني خاصة وأن المهاجم في هذه الحالة - مهما تعذر جقر الفلاشا - زين وهي شركة أجنبية(وقد أشار هذا الرِمَّة في معرض حديثه عن مشاكل الاستثمار لحقيقة أن زين في حقيقة أمرها شركة أجنبية).

وأعجب ما في الأمر أن الدولة النائمة والحكومة الغافلة وبنك السودان الفاسد واقفين يتفرجوا وعاملين أضان الحامل طرشا - ولا أحد يتدخل ويلغي كل الصفقات ويستعمل سلطاته في حماية البنك (من نفسه) ويلزم زين بالتعويض عن أي خسائر وقغت على اللإقتصاد السوداني. وإن شالله ما اتصلنا ولا طربقنا واتكلمنا في التلفونات زين وإتصالاتها التي يتصنت عليها جهاز أمن عوة/البشير. ويللا بلا لمة.


#1457538 [عبوده السر]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2016 01:02 AM
من هو المضرور او المجني عليه في صراع زين وبنك الخرطوم ؟!!!!!!
المضرور أو المجني عليه هو الشعب السوداني بأسره .!!!!!!!!!!!!!!

هذه التصريحات والاتهامات المتبادله بين الفاتح عروه ومسؤول بنك الخرطوم
في نظرى تمثل الاساس القانوني الدامغ ليقوم النائب العام من تلقاء نفسه
او اى وكيل نيابه وطني حر من تلقاءنفسه ايضا بتحريك الدعوى الجنائيه ضد بنك الخرطوم وضد شركة زين باعتباره وكيل الشعب الحامي لحقوقه وحرياته كلما تعرضت تلك الحقوق والحريات للمساس بها.

الحقائق المروعه التي يكشفها طرفي الصراع حول ملكية شركة كنار وهم شركة زين
وبنك الخرطوم يكشف لنا بعضا من الاسباب الحقيقيه الخفيه وراء الارتفاع الجنوني
لأسعار الاراضي والعقارات وأسعار المحاصيل الزراعيه وأسباب حالة الفقر المأساوى
الذى يعيشها طل السودانيين دون استثناء وماخفي وممكن معرفته لو تم فتح بلاغات
جنائيه في مواجهة فساد زين وبنك الخرطوم بكل تأكيد سيكون أعظم .!!!!!!!!!!!

[عبوده السر]

#1457537 [ابو الخير]
4.00/5 (2 صوت)

05-09-2016 12:56 AM
وطنية شنو يا بتاع الفلاشة
انت آخر من يتكلم عن الوطنية
كر يا طير
انت صهيوني حتى النخاع
وان لم تستح فأصنع ماشئت يا عروة

[ابو الخير]

#1457534 [Hmada]
4.00/5 (2 صوت)

05-09-2016 12:24 AM
بالله شوفو تجار الدنيا وتجار البشر وتجار ترحيل الفلاشا بقوا بتكلمو عن الوطنية قال ياخي ديل حرامية وأولاد الحرام كلهم .. دمروا السودان والشعب الله يورينا حكمته فيكم يارب

[Hmada]

#1457511 [بنك الخرطوم]
4.50/5 (2 صوت)

05-08-2016 10:45 PM
بقدم ليك نصيحة . بس ماتنسي حقي يالص ياقديم .
الناس ديل مايفزعوك بجلب مستثمرين من الخارج . لانو لو في مستثمر راغب . بخاطب
اتصالات الامارات راسا وبشتري منهم .
وناس اتصلات الظبيانية اتخارجو من كنار لانهم ما مستفيدين منها مع انخفاض الجنيه
السوداني . والمستثمر المفترض ماحمار لكي يدفع اكثر . ويخسر اگثر من اتصلات .
والمثل بقول كان فيها خير ما رموها للطير
اها يالص انا حقي كاش ومابقبل شيك طاير ولاعشان تلوي زراعي مستقبلا

[بنك الخرطوم]

#1457490 [د. على]
4.50/5 (2 صوت)

05-08-2016 09:53 PM
ألف ألف ألف خسارة يا سودان الهندي والأزهري والمحجوب وعبد الخالق والشفيع وجوزيف قرنق و ودالعطاوجون قرنق وعبدالماجد خليل ودريج ومحمد عثمان كرار والكدرو وعثمان وقيع الله وعبد الله الطيب والطيب صالح!!أحسن الله العزاء وألهمنا الصبر (الجميل). مش (زين) برضو "عالم جميل"!!

[د. على]

ردود على د. على
[العاقل] 05-09-2016 10:07 AM
يا ابو الخير كيف عبدالماجد خليل دا الجابو شنو وسط هذه القامات؟ طيب هو ما ذكر ودالعطا ومحمد عثمان كرار والكدرو وكلهم ديل ضباط، وعبد الماجد ضابط مثلهم فضلاً عن مناصبه التي شغلها في القوات المسلحة وكنائب أول لرئيس الجمهورية بكل شفافية وامانة وتجرد. ياليته سمع نصائح اقرانه في القوات المسلحة والخدمة المدنية واستلم الحكم، كان ممكن تشوف سودان غير وتطور غير وانتاج غير وقوات مسلحة معتدة بنفسها وقوتها وتدريبها وجاهزيتها لحماية الحدود ووطن الجدود؛ لكن حظنا سيئ، نسأل الله أن يصلح الحال.

[ابو الخير] 05-09-2016 12:58 AM
عبدالماجد خليل
دا الجابو شنو وسط هذه القامات


#1457478 [Abu]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2016 08:17 PM
See who is talking….!!!
Believe the “Falasha’s” fiasco are forgot. Credits indeed goes to U.S. Administration as usual.
Tremendous volume of dung excrement we have to endure during this dark era! An idiot bombarding us with hawkish rhetoric. Worse, further, is the role this cheap retarded media is playing in attracting the public attention to irrelevant issues at a very critical and serious period?
To add insult to injury. Ironically, a traitor is talking about patronage and loyalty…?
Unequivocally, it happens only in Sudan

[Abu]

#1457477 [Abu]
3.00/5 (2 صوت)

05-08-2016 08:17 PM
See who is talking….!!!
Believe the “Falasha’s” fiasco are forgot. Credits indeed goes to U.S. Administration as usual.
Tremendous volume of dung excrement we have to endure during this dark era! An idiot bombarding us with hawkish rhetoric. Worse, further, is the role this cheap retarded media is playing in attracting the public attention to irrelevant issues at a very critical and serious period?
To add insult to injury. Ironically, a traitor is talking about patronage and loyalty…?
Unequivocally, it happens only in Sudan

[Abu]

#1457465 [حسن علي]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2016 07:05 PM
لا يمكن لبنك محترم أن ينافس عملاءه في السوق، هذه غير أخلاقية، هناك الكثير المسكوت عنه حول بنك الخرطوم مثلا إننا اكتشفنا أن كثيرا من الشركات التي يمولها بنك الخرطوم ينتهي بها الأمر أن يشاركها ملاك بنك الخرطوم في أسهمها وهناك شواهد كثيرة بجانب الكثيرين الذين رفضوا، ولا نريد أن نخوض في ذلك الآن، وأن يبلغ الأمر بأن يحاولوا نفس الشيء مع زين فإنهم يركبون مركبا صعبا.. بقية المودعين أحرار في أموالهم أما نحن في شركة زين فلا نرضى أن تكون ودائعنا مطية لتنفيذ أطماع بعض الأشخاص، أو بنك الخرطوم، لكي يذهب ويشتري بها في أراضي ولاية الخرطوم بأبخس الأسعار أو غيرها، هذا هو السبب المبدئي ونحن لسنا في انتظار بنك الخرطوم أن يعطينا دروسا عن الوطنية ورأس المال الوطني.

[حسن علي]

#1457402 [BEWILDERED]
4.47/5 (6 صوت)

05-08-2016 04:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخشى ان هذا يكون صراعا بين فيل اماراتي و فيل كويتي فوق حشائش سودانية. يتصارع الفيلان علي ثمرة قريشاتنا التي نستهلك جلها في كلام فارغ .. زين، و بنك الخرطوم المستثمر في سمسرة الاراضي-حد قول الفريق امن- يدفعان ضرائب من ربح وفير، من استثمار مشكوك في جدواها التنموي، لخزينة اولويتها الاولي...ان لم تكن الوحيده.... تمويل امن الحاكم و من خلفه!!!! ما علينا كلاب كام اداوسو بخت ارنب.

[BEWILDERED]

ردود على BEWILDERED
[جيفارا] 05-09-2016 02:16 PM
تصحيح (صراع بين بعير أماراتي وبعير كويتي) حيث لا أفيال هناك يا أيها المتحير المندهش !!


#1457389 [الزين]
4.00/5 (4 صوت)

05-08-2016 04:26 PM
حرقوا... جميعم لصوص

[الزين]

#1457379 [جار سوطو]
4.66/5 (6 صوت)

05-08-2016 04:10 PM
شوفوا القطط السمان من بني كوز أصحاب الكروش لما ينشبكوا في بعض ويختلفوا في أمور القروش والبزنس والصفقات ، بكونوا شرسين جدا زي ال......وبنشروا غسيلهم على الملا.وين هي لله هي لله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[جار سوطو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة