الأخبار
أخبار إقليمية
رجال حول إيلا ... طاقم البحر الأحمر في الجزيرة
رجال حول إيلا ... طاقم البحر الأحمر في الجزيرة
 رجال حول إيلا ... طاقم البحر الأحمر في الجزيرة


05-11-2016 03:42 PM
مدني / ثناء عابدين / ناهد عباس


عندما تم اختيار د. محمد طاهر إيلا والياً للجزيرة استبشر غالبية مواطني الولاية خيراً ورحبوا به واستقبلوه بالذبائح عند مدخل محلية الكاملين وأول ماقام به الرجل حل الحكومة السابقة وأعلن عن تشكيل حكومة جديدة من وجوه جديده غالبيتها من أبناء الولاية والبعض الآخر من خارجها مما أثار ردود أفعال واسعة وسط بعض المناوئين له الذين انتقدوا الخطوة, الاستعانة بكوادر من خارج الولاية, بعضهم جاء به من ولايته السابقة البحر الأحمر أمثال نيازي محمد إبراهيم نائب المنسق العام للخدمة الوطنية بالبحر الأحمرالذي اختاره إيلا ليكون رئيساً لقطاع التنظيم بالجزيرة ومدير هيئة تطوير ونظافة ولاية الجزيرة عثمان خليل بالإضافة لآخرين من الهيئة القومية للطرق والجسور مثل وزير التخطيط العمراني موسى عبد الله إبراهيم. وفي الوقت الذي انتقد فيه البعض الخطوة واعتبروها إجحافاً في حق أبناء الجزيرة وتجاوزهم, يراها بعض المراقبين أمراً طبيعياً وحقاً كفله الدستورلكل والٍ.

تفضيل واعتماد:
الخلافات الأخيرة للمؤتمر الوطني بالولاية والتي كادت أن تعصف بالحزب ودفعت نائب رئيس الحزب عبد القادر خورشيد للاستقالة كان واحداً من أسبابها اعتماد إيلا على تلك المجموعة فقط في العمل وتفضيلها عليهم , ووجهت كتلة نواب المؤتمر الوطني انتقادات لاذعة للوالي إيلا وأشارت في المذكرة التي رفعتها له بأنه لايقوم بمشاورتهم في شؤون الولاية والحزب ودائماً مايتجاهل وجودهم واشتكى بعض منهم عدم استطاعتهم مقابلته لطرح قضاياهم له باعتباره رئيس الحزب فيما يصفه آخرون بانه قابض على كل شؤون الجهاز التنفيذي ويقوم باعمال الوزراء والمعتمدون فضلاً عن وجود صعوبة في مقابلته,ولكن بعض الوزراء الذين استفسرتهم (آخرلحظة ) نفوا الأمر وأكدوا ان مقابلته تتم قبل موعد مسبق وعزوا الخطوة الى المشغوليات الكبيرة الملقاة على عاتقه, مشيرين الى انه دقيق في المواعيد ولايمكن ان يقابل شخصاً أياً كان دون موعد مسبق.
*أمر عادي:
وأكد مصدر بالولاية فضل حجب اسمه بأن هناك رجالاً يعتمد عليهم ايلا كثيراً في عمله بعضهم من أبناء البحر الأحمر واخرون موجودون بالجزيرة, الا انه عاد وقال ان الرجل كثيراً مايعتمد على نفسه في اعماله وغالباً لايثق في شخص بسهولة, أما وزير التخطيط العمراني عندما استفسرناه حول الامر باعتباره من الرجال الذين جاء بهم ايلا من البحر الاحمر, رد الوزير بانفعال قائلا( إن هذا امر حكومة عادي) نافيا ما اشيع عن ان ايلا قد احضره معه من البحر الاحمر مضيفاً بأن تخصصه طرق وجسوروقد عمل في ولاية سنار وقبلها كان بهيئة الطرق والجسور القومية ووصف نقله الى الولاية بأنه امر عادي وقال هذه هي طبيعة العمل العام.
*المقرب أكثر:
أما رئيس قطاع التنظيم للمؤتمر الوطني بالولاية نيازي يرى المراقبون أنه أكثر الأشخاص قرباً من ايلا وعمل على نقله من الخدمة الوطنية من البحر الأحمر الى الجزيرة ليعينه رئيساً لقطاع التنظيم بالوطني وكان له دور كبير في الخلاف الأخير داخل الحزب ، بينما يقول عنه البعض انه ذو سيطرة وسطوة كبيرة وعمل على احتواء الخلاف بعقده لاجتماع عاجل مع كتلة الوطني بتشريعي الجزيرة, وقال نيازي للصحيفة نحن أعضاء أصيلون في الحزب نعمل خلال منظومتنا الحزبية المفتوحة في كل الولايات ، ومن حق الوالي ان يأتي بالاشخاص الذين يثق بهم والدستور كفل له ذلك اما الرجل الثالث في المنظومة مدير هيئة تطوير ونظافة الجزيرة وقمنا بالاتصال به ابان تواجدنا في مدني الاسبوع الماضي وبعد ان أبدى موافقته للحديث حول مايدور في الولاية إلا أنه تماطل في الرد.
*مجموعة الصين:
وبالمقابل هناك مجموعة من رجال الأعمال بولاية الجزيرة رافقت ايلا في احد رحلاته للصين واطلق عليها مجموعة الصين وهم المؤيدون لوجود ايلا في الجزيرة ولديهم الرغبة في الاسهام في تنمية وتعمير الولاية.
حق مشروع:
ويرى المراقب بالولاية والمحلل السياسي علي يوسف أن تجربة إيلا تحتاج الى التنقيح وقال ان المواطن يريد التنفيذي الذي يشتغل بغض النظر عن علاقته الأسرية وقبيلته وانتمائه للمنطقة وقد تعلقت آمال ودمدني بايلا والتفوا حوله التفافاً غير مسبوق ووجد قبولاً منقطع النظيروسنداً من الشارع لالتماسهم لجديه الرجل وقال إن مايقوم به الوالي من تنمية هوالمطلوب ومايهم المواطن وان كل شخص يبحث عن أسباب نجاحه وإيلا دفع به إلى ولاية الجزيرة وقرر أن ينجح ووضع برامجه وحشد كوادر يعتقد انها تحقق له اشواقه في تنفيذ برامجه التي وجدت قبولاً لدى المواطن.
مواضيع ذات صلة:

اخر لحظة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 16824

التعليقات
#1459897 [ود المهدي]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2016 02:43 PM
ما دام الرجل ايلا سوف يأتي باناس عمليين ليه لا ما دام سيطور الجزيرة على حسب كلامه ان شاء الله استعين بالجن والشواطين والعفاريت مادام انه سيصلح الجزيرة وينهض بها ، ولقد توالت عدة حكومات على الجزيرة ومن أبنائها ولكن كانوا جميعا فاشلين واخرهم الزبير طه ومن قبله جميعهم لم يقدموا ربع ما قدمه ايلا حتى الآن

يجب علينا ان نتركه هل سيقدم ما وعد به أيها الحرامية (والذين يعاكسونه اكيد ناس لهم مصالح شخصية) وعلى ايلا ان يأتي بالرجل العملي والنظيف والأمين والمخلص لله ثم الوطن (اما الحرامية والخونة يجب ابعادهم من الدنيا كلها) .

والموية تكضب الغطاس

[ود المهدي]

#1459674 [البعاتي]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2016 09:59 AM
المعترضين فعلا من جماة الزبير بشير طه الذي يغسل ويكوي ملابسه في الشهر بمبلغ 6 مليون و200 ألف جنيه
ولا إعتراض على ذلك من الدلاقين المعترضين الآن

[البعاتي]

#1459635 [حوراني]
1.00/5 (1 صوت)

05-12-2016 09:15 AM
يا اخوانا والله انا عاشرت اخوانا الهدندوه والله ما لقيت لي واحد حرامي ولا فاسد
طبعا لكل قاعده شواذ ناس الشرق عموما واخوانا الاثيوبيين والارتريين
نديهم فرصة يكن يصلحوا ما افسده الشماليين
يعني اثيوبيا وارتيريا ليس فيها فساد للمسئولين وارتريا رئيسهم متواضع ورجل ثوري والمسالة ما عنصرية انا من الشمال وهذه مجرد خاطره وددت طرحها والتقدير والاحترام للجميع والله انا بحلم بيوم تتوحد فيه السودان واثيوبيا وارتريا وجنوب السودان عسكريا واقتصاديا حتى نكون قوة ضد الغزو القادم

[حوراني]

ردود على حوراني
[kimo] 05-12-2016 01:27 PM
رأيتهم إداريون كالمرحوم علي ماقييت الذي شغل الضابط التنفيذي لمدني قبل الإنقاذ وعلي الهداب علي الذي شغل محافظاً للحصاحيصا قبل أن يعين وزيراً ، وللأمانة لا تشوبهم شائبة فكل القصة إنو الجماعة إتضرروا منه .


#1459633 [walid]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2016 09:12 AM
اخطاء املائية تستفزك وتمنعك من قراءة التعليقات

[walid]

ردود على walid
European Union [wwwwwwwwww] 05-12-2016 11:34 AM
تستفزك ليه انتا استاذ لغه عربيه ؟ الهدف ماهو الكتابه صح او خطاء

الهدف التعبير عن الاراء والشعور العام

يعني لو انتا فهمتا الموضوع او التعليق مايهمك خطاء او صح ام شي مافي اساءه

لا تترصد اخطاء الناس وخليك في حالك

من راقب الناس مات هما


#1459626 [kimo]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2016 09:06 AM
الاكيدة المرة . ان اي ناجح في السودان لا نتركه في سبيل حاله . لازم نضع العراقيل امامه . والله العظيم هذا الرجل لم يمر مثله على الجزيرة من ناحية تطوير وتنمية الولاية . وكل من يعارضه نضعه في خانة الخيانة العظمى . اتركوه وشعب الجزيرة واعي ويدرك ويعلم من يعمل لصالحه ومن هو طابور خامس

[kimo]

#1459493 [سكسك]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2016 12:36 AM
المعترضين ديل من جماعة الوالي الذي يكوي ملابسه بالالف من عرق الشعب ويدفع الملاين الي تحضير افطار صائمين الاثنين والخميس الاسبوعي بعني المعت ضين ديل لصوص وكسارين مجاديف وعلي بركة الله سير باايلا وياريت الباقبن ببقرو ويحسو بنا

[سكسك]

#1459338 [خالد إبراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

05-11-2016 07:59 PM
رجل صنع ما عجز عنه ابناء الولاية فهنئن له كل مبلغ من المال أودعه في رصيده وربنا أكتر من امثالو

[خالد إبراهيم]

#1459334 [ودكركوج]
3.50/5 (3 صوت)

05-11-2016 07:47 PM
ياناس الصحافة بطلوا الهبل ابتعملو فيهو ده، بروف ود. ومهندس. طبعا اكيد الكوز لو ماختيتو ليه لقب قدام اسمو ييرفع التلفون ويفتح فيكم نار، بس انتو هبل لانكم بتمشو ليهم هبالتهم. معظم الدرجات دي فخرية وفي العرف العلمي لايطلق على حاملها لقب د. وكذلك ليس كل من درس في جامعة ليطل عليه بروف وهي مرتبة يسبقها Assistanat Professor وبعدها Associate Professor، ثم Full Professor. ويعتمد الترقي من مرتبة لاخرى علي كمية ونوعية الابحاث المنشورة. فهمتو يابجم؟

[ودكركوج]

#1459311 [أبو هاني]
5.00/5 (3 صوت)

05-11-2016 06:22 PM
السلام عليكم
لماذا ننتقد من يعمل ، أولاً الدكتور محمد طاهر ايـلا من أنظف وأطهر وأنشط الولاة الذين عملوا فيلايات السودان وبالأخص في ولاية بورتسودان التي أصبحت شنغهاي السودان كما قيل عنها ويشكرونه أهل وسكان بورتسودان .
كذلك هناك والي آخر وهو مولانا أحمد محمد هارون الذي بدأ ينفض غبار ولاية شمال كردفان فأعلن النفير في موقع وهو سائر يشق طريقه في ثبات . أتركوا من يعمل في حاله ولا تقطعوا عليه حبل أفكاره أو برامجه وكل من يقاطع هاذين الواليين فإنما هو عدو للشعب السوداني الذي يهمه من يعمل حيث أن من يعمل في هذا العقد من الزمان إنما يزيل قمامات من سبقوه من الولاة .
ولاية الجزيرة من أن كان واليها سليمان محمد سليمان لم يحضر لها والي ، يكفينا فخراً أن يكون لنا ولاة مثل الدكتور ايلا ومولانا أحمد هاورن ولو كان هناك ( خمسة من أمثالهم ) لما كان حال البلد . نسأل الله لهم التوفيق والصحة التامة وسيروا والله يرعاكم .

[أبو هاني]

ردود على أبو هاني
European Union [النورس] 05-13-2016 03:12 PM
السيد / ابوهاني
بنعرف انو في السودان في رئيس جمهورية ونائب رئيس جمهورية ومساعد رئيس جمهورية ومستشار رئيس جمهورية ووزير ووزير دولة وأمين عام بدرجة وزير ووالي ولاية ومعتمد محلية لكن اول مرة نعرف في ولاية اسمها ( ولاية بورتسودان ) دي جديدة لنج , السؤال المهم متى أنشئت هذه الولاية ؟
وأين تقع ؟ هل تقع على نهر النيل أم تطل على نهر القاش أم تحتضنها صحراء بيوضة ؟
هل يحكمها والي منتخب أم معين ؟
باقي من الزمن 240 ساعة لجمع الاوراق , سيحصل صاحب العلامة الكاملة على تعيين في وظيفة والي ولاية بورتسودان والطيش على وظيفة رئيس لجنة شعبية بمرتب مجزي

[Mojo] 05-12-2016 08:27 AM
احمد هارون مجرم الحرب ؟!!!!!!!!

يا لك من رجل خائب الرجاء ....

وبعدين نفير كردفان دي شنوووووو ؟؟؟ هل من خزينة الدولة او الولاية ؟؟؟
نفير كردفان اللي أطلقها احمد هارون فائمة علي اساس فرض ضريبه اضافية علي ستات الشاي والتسالي والفول المدمس يا مدغمس انت

[ابوبشير] 05-11-2016 08:06 PM
تم تعيينك معتمد لمحلية الحصاحيصا ** مبسوط كده ؟

Hong Kong [د سعد سالم] 05-11-2016 08:02 PM
السيد ابو. هاني لك التحية
نعم ان الرجلين المزكورين من كوادر الموتمر الوطني و لكن ما يجمع بينهما هو القدرة علي العمل التنفيذي
شاءت الظروف ان ازور مدينة بورتسودان وما اصبحت عليه وهي حقيقية يعرفها كل من دخل الي بورتسودان
اما مولانا هرون فقد عايشت فترة ولايتة في جنوب كرفان شريكا لكمرت عبدالعزيز
نعم استطاع مولانا هرون ان يقدم اكثر مما قدمة جميع الولاة ونواب الولاة السابقين سوا كانوا حركة ام موتمر واعني بها فتر خميس جلاب وعمر سليمان وبشري ودانيل
المواطن يحتاج الي والي يهتم لامره وليس لمن يذيد الاعباء
دعوا يلا يعمل ثم حاسبوه بعد نهاية فترتة
اهل الجزيرة ومواطن الجزيرة هو الادري بمصلحتة عضوا علي ايلا بالنواجز
اما بالنسبة لشمال كردفان ابقو عشرة علي هرون
دا زول شغل اكتر من الكلام

[SAMI] 05-11-2016 08:02 PM
صدقت يا ابوهانى وبارك الله فيك - فعلا السودان محتاج ولاة مثل ايلا واحمد هارون


#1459249 [عباس محمد علي]
4.00/5 (1 صوت)

05-11-2016 04:23 PM
كترة عدة المطبخ و تغير رصتها في دولاب العدة كل مرة لا يعني أنو ست البيت إشترت عدة جديدة !!!

[عباس محمد علي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة