الأخبار
أخبار إقليمية
في ندوة العلامة عبد الله الطيب بروفيسور الطيب زين العابدين يحاضر عن "إسهام ابن خلدون في علم الاجتماع"
في ندوة العلامة عبد الله الطيب بروفيسور الطيب زين العابدين يحاضر عن "إسهام ابن خلدون في علم الاجتماع"
في ندوة العلامة عبد الله الطيب بروفيسور الطيب زين العابدين يحاضر عن


05-12-2016 03:45 PM
رصد : نجاة إدريس

قدمت ندوة العلامة عبد الله الطيب في ندوتها رقم 412 التي أقيمت أمس الأول بقاعة الشارقة البروفيسور الطيب زين العابدين الذي قدم محاضرة قيمة أخذت عنوان "إسهام ابن خلدون في علم الاجتماع" وقدم المنصة الأستاذ محجوب دياب فيما قدم البروفيسور زين العابدين نبذة تعريفية عن ابن خلدون أشار فيها إلى أنه ولي الدين عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر محمد بن الحسن المولود بتونس ويرجع نسبه لأسرة يمنية حضرمية ذات نسب رفيع وتنقل ابن خلدون في حياته بين تونس والأندلس والمغرب ليستقر به المقام بالقاهرة.. وكان ابن خلدون عالمًا شرعياً وفيلسوفاً ودبلوماسياً وعمل ابن خلدون كاتباً وحاجباً ووزيراً في قصور السلاطين والأمراء كما كان عالم اجتماع وسياسة واقتصاد كما عرف عنه بأنه كان شاعراً وأديباً وعبقري الذكاء، كما كان موسوعة علمية . وذكر بروفيسور الطيب زين العابدين في حديثه أن ابن خلدون نسبة لاضطراب زمانه فإنه تعرض للسجن والملاحقة من أعدائه . أما عن تأهيله العلمي فأشار زين العابدين إلى أن أبن خلدون كان قد بدأ تعليمه بحفظ القرآن الكريم على يد والده كما اشتغل بالفقه والعلم .. تأثر ابن خلدون بالعلامة الأبلي الذي سار على منواله وبعد أن سجن إبان الاضطرابات التي اجتاحت فاس رحل إلى الأندلس ومنها الى غرناطة التي استقر له فيها المقام بعد أن توطدت علاقته بلسان الدين بن الخطيب الذي كان وقتها فيلسوفاً ذائع الصيت وفي الأندلس اضطلع ابن خلدون على التراث اليوناني في الفلسفة كما اضطلع على مؤلفات ابن رشد ثم ذهب ابن خلدون للقاهرة التي عمل فيها بالإفتاء كما كان يدرس بالأزهرالشريف .

مؤلفات ابن خلدون

المقدمة تعتبر من أشهر كتب ابن خلدون وقد اشتهرت المقدمة بعلمها الغزير على مستوى الفكر العربي والعالمي، وقد اشتملت على موضوعات عديدة في التاريخ والسياسة والاجتماع والجغرافيا والاقتصاد، كما كتب ابن خلدون كتاب "العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر" كما له "التعريف بابن خلدون ورحلاته شرقاً وغرباً" وهو يعتبر من كتب السيرة الذاتية وله " شفاء السائل لتهذيب المسائل"، وهو كتاب عن التصوف وله كتاب "لباب المحصل في إصول الدين"وفيه تلخيص للعقيدة الإسلامية والثقافة التراثية .

ملهمات ابن خلدون

اعتبر بروف زين العابدين أن من أهم الأشياء التي ألهمت ابن خلدون وجعلته يلتقط النظرة المنهجية في تصنيف العلوم إضافة لعبقريته هو معرفته وحفظه للقرآن الكريم إضافة لاتباعه الأحاديث النبوية والتحقق في توثيق رواياتها دون أن يقبلها على علاتها، وكان ينتهج منهج المحدثين في تحريه لسند الحديث، أما المصدر الثالث الذي استفاد منه ابن خلدون –بحسب أ.د الطيب زين العابدين – هو تجربته الحياتية الحافلة بالتنقل والتسفار من بلد لآخر .

تعرف عالمي على ابن خلدون

تعرف الغربيون على ابن خلدون بعد بضعة قرون من وفاته، وكان ذلك بسبب مدح المؤرخ العثماني نعيمة ت له في مقدمته التي كتبها باللغة التركية بينما جاء الاكتشاف الأوربي لمقدمة ابن خلدون عندما ذكرها المستشرق الفرنسي سلفستر دوساسي في البيلوغرافيا الشرقية، وترجم بعض صفحاتها للغة الفرنسية .. كما نشر المستشرق الألماني فونهمر بورقستال أطروحة ذكر فيها بعض أفكار ابن خلدون.. وظهرت أول ترجمة لابن خلدون على يد الفرنسي ايتين مارك كواتريمر في باريس 1858م.. وظهرت الترجمة الإنجليزية الأولى لمقدمته بعد بهشرلس عيساوي ليضمنها في كتابه "فلسفة عربية في التاريخ "وأصبحت مقدمة ابن خلدون معلومة لدى الكثيرين من الغربيين المشتغلين بالعلوم الاجتماعية في الجامعات الأوربية.

مقولات العلماء الغربيين عن ابن خلدون

أدرك العلماء الغربيون من المستشرفين أهمية ابن خلدون بعد أكثر من أربعة قرون من وفاته، وذلك بعد أن بدأت تصدر ترجمات للمقدمة باللغة التركية والفرنسية والألمانية والإنجليزية.. كما وصفت "موسوعة الإسلام " ابن خلدون بعبقريته التي تجلت في كتاباته التي أهلته ليكون مؤرخاً عبقرياً ومؤسساً لعدد من العلوم .. وقد قال المؤرخ البريطاني ارنولد توينبي في موسوعته "نشأة الحضارات" إن ابن خلدون العربي استطاع في أربع سنوات أن ينجز قطعة من الكتابة الأدبية . فيما قال لدويق قمبلوبكز استاذ القانون بجامعة النمسا " ليس فقط قبل اوغست كنت ولكن ايضاً قبل فيكو الذي يدعي الإيطاليون بأنه أول عالم اجتماع أوربي كان هناك مسلم ملتزم ابن خلدون درس الظاهرة الاجتماعية بذهن حاد وعبر بشكل عميق عن أفكاره"

الصيحة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1371

التعليقات
#1460211 [كعكول في مرق عنقريب]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2016 06:45 AM
دا إبن خلدون؟ سيبوا الراجل في حاله ... أحسن خليكم في السواطة .. أحسن..

[كعكول في مرق عنقريب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة