الأخبار
أخبار إقليمية
هيبان عندما يخجل الانسان من انه سوداني
هيبان عندما يخجل الانسان من انه سوداني
هيبان عندما يخجل الانسان  من انه سوداني


05-12-2016 08:04 PM
شوقي بدري

نعم خجلت عدة مرات من انني سوداني . واليوم هواحد الايام . لم استطع ان اشاهد كل الصور والفيديوهات التي اظهرت اطفال وضحايا هيبان . وتذكرت النساء السودانيات الممتلئات شحما ولحما وهي يصرخن ويبكين بالدمع بسبب غزة . وشاهدنا الاسورة والحلى الذهبية تنتزع من الايدي والاعناق للتبرع للفلسطينيين . وشاهدنا مبعوث غزة وقد اوقف مع حقيبة تحوي 25 مليون دولار من السودان. وهذا يعني ان مئات الملايين قد اقتطعت من الشعب السوداني لصالح الفلسطينيين . والفلسطينيون يا اهلي الكرام لا يحترمونا ، ويصفونا بالعبيد ,ولقد ضربوا اهلنا في الاردن ووصفوهم بالفحم والعبيد . نحن نستحق الشفقة اذا لم يكن الصفع .

ان السبب في عدم خروج النساء صاحبات الاوزان الثقيلة مصحوبات بالذهب او بدون ذهب لمساعدة اطفال هيبان هو ان شعب شمال السودان ملئ بالعنصريين والمغفلين والمخدوعين بانهم ليسوا من الزنوج . وشعب جبال النوبة يالنسبة لهم اقل من البشر . ولكن مركب النقص يجعلهم يتمسحون بالعرب وكل من له لون فاتح . حتي البنقال وجدوا الزوجات السودانيات الذين احبوا ان ان تشبه بناتهن سبنا في فلم جانوار .

قال البروفسر عبد الله الطيب انه قد كره الطائرات لانها حرمت السودان من الشناقيط او الموريتانيين الدين كانوا يمرون بالسودان في طريقهم للحج . لماذا الشناقيط فقط ؟ وما عرف بالفلاتة لا يزالون في السودان وفي كل مكان ولهم سلطان في مايرنوا . ولقد اسهموا في تطور السودان وحاربو وجاهدوا وزرعوا وعمروا القرى والمدن . السب بسيط . عند كثير من السودانيين عقدة اللون والشناقيط افتح لونا من الفلاتة . ولهذا يبكي عبد الله الطيب علي غيابهم . وشكل عبد الله الطيب يمكنه من الترشح للرئاسة في ابوجا ولكن في موريتانيا فهو عبد مضطهد . وموريتانيا واليمن لا تزال تمارس الرق علي السود .

العم الشنقيطي صار من رجال الاعمال الكبار وكان قاضيا واول رئيس للجمعية التشريعية والبرلمان الاول ويطلق اسمه علي احد اكبر شوارع امدرمان . كان صديقا لابي واطلق اسمه علي شقيقي الشنقيطي . ولكن كل هذا النجاح والقبول في المجتمع لم يكن ليتحصل عليه اذا لم يكن فاتح اللون . فاللون الفاتح في السودان رأس مال يحافظ عليه ، ويجب زيادة رأس المال بالزواج مع فاتحي اللون او من هم افتح لونا . والبنت فاتحة اللون تجد عريسا اسرع من غير فاتحة اللون . والعريس غير فاتح اللون يحاول ان ,, يحسن النسل ,, ويتزوج بفتاة فاتحة اللون ... ولكن يجب ان يدفع مهرا كبيرا . ويستمر في الدفع بقية حياته لأن البنت واهلها قد ضحوا . واعرف الرجال الناجحين الذين قيل لهم تعال بنعرس ليك بس ما تجيب اهلك . ورضوا بهذا الذل لانهم كانوا يريدون ان يصير ابناءهم اقل سوادا ويجدون بعض التقبل في هذا المجتمع الغريب ، حيث يفرق الاسمر من هو اكثرسمرة منه . ويقولون انهم مسلمون والاسلام قد نهى عن هذا , هذه العقد هي ما جعل قلوب البعض تتحجر ولا تهتم باطفال هيبان ... يعني شنو ما نوبة . انها المحن السودانية , لكم الله يا اهل هيبان .

العم الشنقيطي تقدم للزواج من عمتنا فاطمة بدري وكاد الامر ان يحدث لانه فردة ابراهيم بدري . ولكن تقدم لها احمد مالك ابن عم بابكر بدري .وذهب احمد مالك شاكيا لجدنا الاكبر محمد ود بدري . وكما كتب بابكر بدري في مذكراته فأنه خاف من غضب ابراهيم بدري . ولكن محمد ود بدري قال .... شنقيطي شن وكتين دارها ود مالك . وحسمت القضية بواسطة الكبير. والاستاذة نعمات مالك وآخرين ثمرة ذلك الزواج . ولكن السؤال هو ، هل كان من الممكن ان يتقدم احد اصدقاء ابراهيم بدري من الدينكا او النوبة للزواج من فاطمة بدري بغض النظر عن النتيجة . الجواب هو لا لا ... ولا بالرغم من ان ابراهيم بدري لن يعارض .. والى ان يكون الجواب نعم نعم ...ونعم . فنحن نعاني من مشكلة وطن سيتقسم . وطبعا سنسمع التبريرات بأن هذه امور شخصية وان البعض لا يفضل الزواج خارج العائلة او القبيلة . والزواج ليس هو كل شئ. فهذا الرفض يحدث في كل اوجه الحياة . ولماذا مات مليونان من الجنوبيين ونصف مليون من دارفور؟؟ ولا يزال القتل دائرا في النيل الازرق .

هذه ليست قضية شخصية . هذه قضية قومية انسانية . هذه قضية ضمير ، والتعالي علي الدين الاسلامي الحنيف . هذ جاهلية . والدليل اطفال هيبان الذين يموتون امامنا ولا تخرج المظاهرات الهادرة . انتم ترسلون الذهب الي غزة والموت لهيبان . انا يا سادتي خجلان خجلان ... وخجلان الآن لانني سوداني .

في مثل هذا النقاش وفي اجتماع كبير اراد احدهم ان يفحمني قائلا...هل تقبل بأن تتزوج بنتك بجنوبي او نوباوي ولا فلاتي ، هل سيكون شعورك طبيعيا ؟ فقلت له ان شعوري لن يكن ابدا طبيعيا . فانتفض مفتخرا وقال شايف شايف بتتكلموا ساكت . فقلت له ان شعوري لن يكن عاديا لانني سأكون سعيدا جدا بزواج ابنتي من جنوبي او نوباوي الخ لانهم خيرة الناس ومنهم من احببت وكانوا خيرا مني كبشر . وكلما تقاربت الشعوب وتداخلت وتزوجت كلما تطورت البشرية ,, يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الحجرات: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ. صدق الله ,, . هل يعارض السودانيون تعاليم الله سبحانه وتعالي وهم يدعون الاسلام ؟ ولا ادري لماذا يفكر اهل الوسط والشمال في ان غير الشماليين يموتون للزواج من بنات الشمال انا لم اجد السبب او المحفذ ... ما هو ؟ وما الذي يجعل الشمالي او الشمالية افضل من الآخرين ... لقد بحثت ولم اجد السبب . يجب ان نتوقف ونقول ان تفكيرنا خطا . وسيتحقق مثلث البغيض حمدي ... وسنندم.

لقد استخدم الرجل الابيض الهنود الحمر ضد بعضهم البعض . وانتهي الامر بالهنود الحمر الي الفناء ومن بقي منهم حشروا كالقطعان في المحميات . اليوم يحارب النوبة النوبة . والعمود الفقري للجيش السوداني كان من النوبة . وهم خيرة الجنود وارسلوا للحرب في المكسيك وكينيا واخذهم دكتور امين الالماني الي تنجانيقا وهزموا الجيش الانجليزي في معركة تانقا عندما تفوقوا علي قوة هي اربعة اضعافهم . ان علي النوبة ان ينسلخوا من الجيش السوداني الذي يقتل اهلهم . اليوم هيبان بكرة كلوقي وتيري وكرنقو والليري .

لقد كانت كلمة ود النوبة مرادفة للجندي . ولقد قال اللواءاحمد عبد الوهاب لمن كان من المفروض ان يكون اول الدفعة العاشرة الاسطورية والتي كانت 60 ظابطا بدلا عن العشرة ظباط كالعادة . انت كان مفروض تكون الاول لكن لعدم انضباطك ما بقيت الاول . والتفت اللواء الي الاول الذي كان بابكر عبد المجيد علي طه وقال له .... انت نبي سنتين في الكلية دي اولاد النوبة ديل ما يجيبوك يوم واحدغلطان ولا عامل مشكلة؟ الاشارة لاولاد النوبة كانت ، لان اغلب التعلمجية في الجيش كانوا من النوبة . كنا نسمع عن الشاويس عبد الجليل اذا لم تخني الزاكرة الذي كان تعلمجي في الكلية الحربية وتحمل اسمه احدي القاعات . كان من اميز الجنود . وبعد سنين رجع الي الخرطوم وكان يسأل عن طلبته خاصة الدفع الاولى مثل دفعة اللواء الباقر واظنها الثالثة ...7 ظباط. وقديما كانت الدفع حوالي السبعة الي عشرة طلاب . واعطاة احد طلابه تلفون نائب رئيس الجمهورية الباقر . وعندما اجتمعوا للإحتفاء به قال لهم . انا علمتكم شنوا؟ انا علمتكم عسكرية ... كيف اجي القاكم تجارونائب رئيس ؟ وين العسكرية العلمتكم ليها؟ النوبة كانوا مميزين في عملهم وكل اصدقاءنا الذي التحقوا بالكلية الحربية اشادوا بالنوبة الذين علموهم كي شئ في الميدان.

الشاويش لوج عمل في سجن كوبر لسنين عديدة. لم يخرج اي سجين من سجن كوبر والا حكي عنه . احبه الجميع وعشقناه علي السماع وتمنينا ان نراة . قام الاستاذ حسن التاج المربي ورجل الاعمال والشيوعي بتوظيفه معه عندما تقاعد الشاويش لوج . كان يقول للمساجين السياسيين ، ما تقولوا لمدير السجن لوج ابن ناس . قولوا لوج كعب وصعب ويطال فاهمين . بارك الله في امثال لوج وفي اهلنا النوبة الذين تطحنهن طائرات الانتنوف .

سيقول البعض ان الخطأ هو خطا المعارضين للحكومة الدستورية والرئيس البشير المنتخب . ان الكيزان يتفوقون علي انفسهم في الكذب وتصديق كذبهم . البشير سارق سلطة ومفرط في تراب الوطن ولقد سمح لازلامه بنهب البلاد . وجعلنا من اكثرالدول فشلا وفسادا وهو مطالب عالميا بجرائم حرب. وما يحدث الآن في هيبان هو جرائم ضد الانسانية . ولقد دعى البشير الناس علي رؤوس الاشهاد الي حمل البندقية اذا ارادوا ان يستردوا حقوقهم المسلوبة . ولكن هنالك قوانين في الحرب و الله سبحانه وتعالى قد نهي من قطع الشجر وقتل الشيب والاطفال والنساء . لماذا تقتلون الاطفال والمدنيين وانتم تتشدقون بالاسلام . والحصار الاقتصادي الذي يشكوا منه الكيزان قد جلبوه علي الوطن بسبب جرائمهم .
هل في امكانكم يا بنو وطني ان تتخيلوا ان تلك الاشلاء هي لفلذات اكبادكم او احفادم؟؟ كيف سيكون شعوركم ؟
[email protected]


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 12885

التعليقات
#1460801 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2016 05:16 PM
الله يديك العافية والله هذا اجمل ماكتبت في نظري وقد اختلفنا من قبل في مقالات اخري

اهم شئ هو تطرقك للمحظور وهو النخب الذين كانوا سبب كل ما نعاني اليوم من عنصرية تجاه بعضنا البعض اذا كان هذا هو عبد الله الطيب فكيف نلوم البسطاء الذين علي دين ملوكهم بالمناسبة نحن بحاجة الي ادخال النخب التي مازالت علي قيد الحياة لمصحات نفسية للعلاج لانهم مازالوا يقودوننا في نفس هذا الطريق المظلم ...انسان يوصف بالعبد الناجح في المؤتمرات تلميحا او حديثا جانبيا ويسعي ليل نهار لاثبات انه عربي اكثر من العاربة نفسها ونحن سفها وان شئت غباءا نحول هذه النظرة الدونية الي بطولة بانه اقحمهم واثبت جهلهم ويرتد ذلك علي بعضنا البعض داخل الوطن..

اما الذي يري هذا الفيديو لتلك النسوة فلاشك يجزم باننا نستحق الشفقة بل الضرب بالشلوت عاشرت الفلسطينيين في مراحل الدراسة الجامعية وما فوقها فعرفت نظرتهم التي هي مسيئة للحيوان دعك من الانسان ..

الوم النخب المثقفة والتي تقود البلاد لما فعلت بنا ونسيجنا الاجتماعي ولكن في المقابل وجدت البسطاء الطيبين في اجازتي بالشمالية يكرمون ويحتضنون اخوانهم من ابناء النوبة ودارفور والجنوبيين من اهالي ابييي تمتلئي بهم المساجد وبعضهم يامون المصلين وتجدهم في المزارع وكل الحرف في صورة بديعة يستحق الدعم والتشجيع فعليه ادعوا كل من ضاقت به الارض الي التوجه الي هناك وقد المني هذه الصور المفجعة بالذات الطفل المسيحي الدين الرباني الذي نفتخر به انه كان دين اجدادنا عندما كانت قريش تصنع وتعبد الاصنام ..لك الشكر اخونا شوقي

[ابو حمدي]

#1460694 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2016 12:21 PM
ارى وبعد كل هذا التدمير الذى قام بة الاخوان المسلمين على انقاض حكومات سابقة فقضو على ما تبقى من اشياء جميلة كانت موجود قام الكيزان باطلاق اخر طلقة على (وضعنا الاجتماعى والثقاقى الهش اصلا ) فى اعتقادى السودان يحتاج (لدكتاتور وطنى ثورى يسارى غييور جدا على السودان ويحمل نفس افكار الاساذ شوقى بدرى وعرمان ودكتور حيدر ايراهيم ) نحناج لدكتاتور عسكرى بنفس الموصفات هذة قبل (اى ديمقراطية) لان الديمقراطية ستزيد من المرض لان الجسد مرض وانتهى تماما الديمقراطية لن تؤدى غرضها ان لم (توفر لهامبادىء وطنية قوية جدا جد ودستور صااارم وقاسى ) فلن تنج ..

نحتاح لدكاتور وطنى غااضب جدا يحكم السودان اقلاة 20 سنة يكنس ويمسح بكل ما خرافات مجتمعانا والاوهام التى اصبحت دينا ومقدسات نحتاج لدكتاور ان يهدم كل معابد التمييز والجهويات والقبائل الى الابد وهذا ممكن على فكرة فبعض الامور المزمنة لا تحل الا (بالعلاج المر) نحتاج لدكتاور ان يعلن الدين لله والوطن للجميع اولا ويقوم بكنس واستهداف (اس الخلل والمرض والداء) وهو ابعاد سوداننا من معقل العدوى وهى (جامعة الدول العربية هذة الى الابد) وان يتم اعلان ان السودان دولة افريقية غصبا عن اى شخص ويتم وضع قوانيين صارمة تعاقب الناس حتى على نوعية المفرادات ويتم تحريم ومنع تداول اى مفردات وكلمات او تستبطن الجهوية والعرقية والقبلية وحظر كلمات مثل كلمة سودانوية او افروعبية ومثل هذة الاوهام يتم توصيف السودان بان ة دولة افريقية وبس دولة افريقية تتحدث العربية وكل من يخوض فى القبائل والانساب لا تقل عقوبتة عن تجريده من وظيفة او حتى ادخالة السجن وتوضع مواد قاسية تجرم اى حديث او تناول لانساب او قبائل بصرامة وتوضع جريمة الخوض فى الانساب والقبائل كجرائم عضظمى ومهدد وطنى ... ويتم تغيير كل الاسماء المستورده من الدول العريبة للاحياء والقرى واسماء المدارس والشوارع وكل مضامين الحياة تتحول الى اسماء اخرى لها علاقة ببيئة السودانيين ويتم توزييع كل الوزرات فى السودان حسب مميزات الجهة ويتم توزيع كل المصانع حسب مميزات المنطقة ونوعية الانتاج .. ويتم تغير المناهج والسلم التعليمى والمفاهيم التعليمية كلها وان يتم تصميم المناهج عن طريق خبراء اجانب حتى نتفادى (دس الفتن والتمييز والايحاء) وان تتحول اللغة العربية هى لغةالشارع العام واللغة الانجليوية هى لغة التعليم والدواويين الحكومية حتى (نتفادى التممز الموروث الطبقى والجهوى والايحاءات العرقية والعنصرية ) فى التوظيف والعمل ... فى اى مجال وان يتم جعل المدراس مختلطة باستثناء مدارس الثانوية ويتم منع اى اطلاق اسماء دينية على المدراس وحتى المساجد كل شى يتم بيئتنا ومناخنا ووقعنا .. لان خلط المدراس هذا سيقلل من حده التمايز والرهبة ويقضى على الخوف من الاخر او تنميط الاخرين وفى نفس الوقت يجعل التلاميذ يتعملون بندية وليس على طريقة البنت عورة والخووف عليها فهذا سيؤدى لخروج شخصية جيده للبنت السودانية ذات الشخصية القوية القادرة على اتخاذ قرارها ومسار حياتها بعيدا عن مفاهيم وتنميط الثقافية الشرقية التى هى اصلا (تسربت الينا من ايام السلطنة الزراء وتمكنت بعد انضمام السوادن لجامعة الدول العنصرية ) ... فاذا تم تطبيق هذا السستم بصرامة وبدكاتورية قاسية اشبة (بتجرع الكلوركين ) فصدقوونى بعد 20 سنة بعدها يذهب هذا الضابط الغيور وسننظم ديمقراطية وحينها لن تجد سودانى يبحث فى تفاسيم المرشح او من اين هو وانما سيختار برنامجة فقط وستختفى كل هلاويس المرض والثقافة العربية الوهمية هذة ........ صدقوونى لو لم يعوود السودانيين الى افريقيا والله العظيم لو جابو الكونقرس الامريكى يدير السودان فلن يفلح ........

[عطوى]

#1460693 [عطى]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2016 12:19 PM
ارى وبعد كل هذا التدمير الذى قام بة الاخوان المسلمين على انقاض حكومات سابقة فقضو على ما تبقى من اشياء جميلة كانت موجود قام الكيزان باطلاق اخر طلقة على (وضعنا الاجتماعى والثقاقى الهش اصلا ) فى اعتقادى السودان يحتاج (لدكتاتور وطنى ثورى يسارى غييور جدا على السودان ويحمل نفس افكار الاساذ شوقى بدرى وعرمان ودكتور حيدر ايراهيم ) نحناج لدكتاتور عسكرى بنفس الموصفات هذة قبل (اى ديمقراطية) لان الديمقراطية ستزيد من المرض لان الجسد مرض وانتهى تماما الديمقراطية لن تؤدى غرضها ان لم (توفر لهامبادىء وطنية قوية جدا جد ودستور صااارم وقاسى ) فلن تنج ..

نحتاح لدكاتور وطنى غااضب جدا يحكم السودان اقلاة 20 سنة يكنس ويمسح بكل ما خرافات مجتمعانا والاوهام التى اصبحت دينا ومقدسات نحتاج لدكتاور ان يهدم كل معابد التمييز والجهويات والقبائل الى الابد وهذا ممكن على فكرة فبعض الامور المزمنة لا تحل الا (بالعلاج المر) نحتاج لدكتاور ان يعلن الدين لله والوطن للجميع اولا ويقوم بكنس واستهداف (اس الخلل والمرض والداء) وهو ابعاد سوداننا من معقل العدوى وهى (جامعة الدول العربية هذة الى الابد) وان يتم اعلان ان السودان دولة افريقية غصبا عن اى شخص ويتم وضع قوانيين صارمة تعاقب الناس حتى على نوعية المفرادات ويتم تحريم ومنع تداول اى مفردات وكلمات او تستبطن الجهوية والعرقية والقبلية وحظر كلمات مثل كلمة سودانوية او افروعبية ومثل هذة الاوهام يتم توصيف السودان بان ة دولة افريقية وبس دولة افريقية تتحدث العربية وكل من يخوض فى القبائل والانساب لا تقل عقوبتة عن تجريده من وظيفة او حتى ادخالة السجن وتوضع مواد قاسية تجرم اى حديث او تناول لانساب او قبائل بصرامة وتوضع جريمة الخوض فى الانساب والقبائل كجرائم عضظمى ومهدد وطنى ... ويتم تغيير كل الاسماء المستورده من الدول العريبة للاحياء والقرى واسماء المدارس والشوارع وكل مضامين الحياة تتحول الى اسماء اخرى لها علاقة ببيئة السودانيين ويتم توزييع كل الوزرات فى السودان حسب مميزات الجهة ويتم توزيع كل المصانع حسب مميزات المنطقة ونوعية الانتاج .. ويتم تغير المناهج والسلم التعليمى والمفاهيم التعليمية كلها وان يتم تصميم المناهج عن طريق خبراء اجانب حتى نتفادى (دس الفتن والتمييز والايحاء) وان تتحول اللغة العربية هى لغةالشارع العام واللغة الانجليوية هى لغة التعليم والدواويين الحكومية حتى (نتفادى التممز الموروث الطبقى والجهوى والايحاءات العرقية والعنصرية ) فى التوظيف والعمل ... فى اى مجال وان يتم جعل المدراس مختلطة باستثناء مدارس الثانوية ويتم منع اى اطلاق اسماء دينية على المدراس وحتى المساجد كل شى يتم بيئتنا ومناخنا ووقعنا .. لان خلط المدراس هذا سيقلل من حده التمايز والرهبة ويقضى على الخوف من الاخر او تنميط الاخرين وفى نفس الوقت يجعل التلاميذ يتعملون بندية وليس على طريقة البنت عورة والخووف عليها فهذا سيؤدى لخروج شخصية جيده للبنت السودانية ذات الشخصية القوية القادرة على اتخاذ قرارها ومسار حياتها بعيدا عن مفاهيم وتنميط الثقافية الشرقية التى هى اصلا (تسربت الينا من ايام السلطنة الزراء وتمكنت بعد انضمام السوادن لجامعة الدول العنصرية ) ... فاذا تم تطبيق هذا السستم بصرامة وبدكاتورية قاسية اشبة (بتجرع الكلوركين ) فصدقوونى بعد 20 سنة بعدها يذهب هذا الضابط الغيور وسننظم ديمقراطية وحينها لن تجد سودانى يبحث فى تفاسيم المرشح او من اين هو وانما سيختار برنامجة فقط وستختفى كل هلاويس المرض والثقافة العربية الوهمية هذة ........ صدقوونى لو لم يعوود السودانيين الى افريقيا والله العظيم لو جابو الكونقرس الامريكى يدير السودان فلن يفلح ........

[عطى]

#1460432 [TIGERSHARK]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2016 06:31 PM
Proud of been Sudanese, ashamed of KEZAN to be our ruler
The bloody regime of the so called "KEZAN" has been killing Sudanese
citizen ever since it seized the power, people from north, south, west and east! all ethnicities has been targeted!! it seems that nothing can deter this brutal killing machine

[TIGERSHARK]

#1460401 [نوبى من الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2016 04:15 PM
العم شوقى المحترم . تحياتى . احب اقول ليك انت ارجل سودانى قابلتوا فى حياتى . عشان انت راجل واضح وصريح جدا جدا لدرجه الصدمه احيانا . العم شوقى ان بقرا ليك سنين فى هذه الراكوبه الظليله . احب اعرفك عن نفسى . انا نوبى من الشمال (حلفاوى) والنوبه اللى فى جبال النوبه دول اولاد عمى . حيث هم النوبين الاصلين اللذين قامت على اكتافهم دوله النوبه وكوش العظيمه قبل ثلاث الف سنه قبل الميلاد . اول حضاره عرفتها البشريه فى العالم اجمع . وكتب عنهم فى كتب التاريخ هم اول من استخدام الحيوان فى الزراعه واستخدام الحديد وغيرها . وكتب عنهم القساوسه عن ايماءنهم الصادق بى المسيحيه قبل دخول الاسلام فى السودان . دخل الحجاج النوبين الى القدس وهم حاملين صلبان من الذهب الخالص . وتوجد فى ارض النوبه فى الشمال اقدم كنيسه تم بناءه قبل 1000 عام . وتحدث ابن بطوطه عنهم عن شجاعتهم وبسالتهم فى الحروب وذلك عندما هاجمهم العرب بقياده عبدالله بن ابى السرح . وصفهم ابن بطوطه بى رماه الحدق . نسبه الا انهم كان يصيبون عيون الاعداء بى سهام الرماح . كلام كتير يتقال فى اهلى النوبه سوء فى الموجودين فى شمالالسودان او فى جبال النوبه او فى شرق دارفور حيث توجد عشره من القبائل ذات اصول نوبيه اصيله ويتحدثون اللغه النوبيه مع اختلاف بسيط فى المفردات عن نوبه الشمال . العم شوقى ذى ماانت كنت صريح فى مقالك انا كمان اكون صريح معاك ومع قراء الراكوبه المحترمين . العنصريه البغيضه موجوده فى السودان من زمان ساهمه تجاره الرق فى انتشاره وبعديها هذه الخراب المسما الانقاذ . حيث اتبعت سياسه فرق تسد ليظلوا جاثمين على صدر هذا الشعب البطل . العم شوقى بى اختصار عشان تنتهى مشكله العنصريه ده ويستمر هذا الوطن موحد اجزاءه . لاابدا ان تقوم حكومه قوميه بى انشاء صندوق للزواج بين مختلف الاعراق والقبائل فى السودان . العنصريه تمثل تهديد للامن القومى السودان . هذا الصندوق الحكومه تتكفل بتكاليف الزواج للشباب الراغبين فى الزواج بشرط ان يكون الزوجين من اقليمين وعرقيتين مختلفتين . مثلا احد الزوجين من الشمال والاخر من الجنوب . او ان يكون احدى الزوجين من الشرق والاخر من الغرب . كده بتربط السودان بى قبائله ذى ربط السكه حديد زمان لى اطراف السودان . وتقضى على هذه العنصريه والتميز العرقى الذى لا وجود له فى كافه الشراع السماويه ولا فى اسلامنا الحنيف شكرا العم شوقى ومتعك الله بى الصحه والعافيه

[نوبى من الشمال]

#1460393 [shawgi badri]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2016 03:40 PM
.

.

.



[shawgi badri]

#1460373 [م . خوجلى]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2016 02:36 PM
يا عم شوقى جزاك الله خيرا على سودانيتك الاصيله .
لكنك هذه المره قد تحاملت نحاملا شديدا على اخوة لك لا يختلفون معك فى شئ الا فى وضع الاشياء فى نصابها . كلمة عبيد التى تكررها كثيرا وتستشهد بها كثيرا لا تر ضينا . نحن لسنا عبيا لاحد ولسنا أسيادا لأحد . اما مسألة امتزاج الدما هذه فينا فهى شئ نفتخر به كثيرا وهى ما يميزنا اليوم عن غيرنا وقد قرأت من كتاباتك الكثير الذى يؤيهذه ممارسات ساذجه يقوم بها جهاز الامن الفاشل . فمن من السودانيين لا يعرف ما يجرى فى الجامعات .
الا يكفى ان هذا الخبر التحليلى جاء فى صحيفة القدس العربى القطريه ؟؟؟
اذا كان هدفكم هو حجب المعلومات المهمة عن المواطن فان هذا الهدف لن يتحقق حتى لو صادرتم كل الصحف جملة واحده .
قد فاتكم القطار وتجاوزكم الزمن ايها المتخلفون .د هذا التميز سواء عن العرب الذين يعنبروننا زنوجا او عن الافارقه الذين يعتبروننا عربا .
لم تشاهد النساء الممتلأت لحما وشحما يناصرن ضحايا هيبان وأهلهم المكلومين بينما وقفن مع اهالى غزه وبكين وولولن لأنهن نساء الحكومه التى تملك كل شئ من الذهب الى النساء الشحمانات أنفسهن . أما النساء الواطيات الجمره فليس لديهن لا ذهب يبذلنه ولا حتى لحم ولكنهن لسن عنصريات ولا من دواعى التفرقه مثلك فلماذا لا ترحمنا ياخى ؟

[م . خوجلى]

ردود على م . خوجلى
[shawgi badri] 05-14-2016 11:38 AM
كلمة عبد او زنجي وجهت لي بعدة لغات اولها العربية . انا اعرف من انا . قلت ليوغوسلافي اشكرك علي هذه الكلمة لاتك اثبت لي انني شخص جيد لم تجد انت اي شي تصفني به في غضبك سوى لوني الذي افتخر بع . ولكن يمكن ان اعطيك دستة من الملاحظات عن شكلك مطهرك تخلفك وغباءك وثقافتك وضحالة تفكيرك ..... الخ وضحك عليه مجموعة من اهل بلده . وصاروا كلما يخرج من طوره يقولون له ماذا قال لك الرجل الاسود ؟ ويضحكون .
اصدقائق اليوغوسلاف المقربون ينادوني ب ,, سيرني ,, وتعني الاسود .وانتشي لانني فخور بلوني . المشكلة اخوتنا المصريون وبعض العرب عندما يواجهون الوصف بانهم سود يموتون من الغضب .


#1460370 [حلبي الخرطوم]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2016 02:33 PM
العنصريه موجوده نعم ..وان كنت لااحبذ التسميه فهي "قبليه" قبل كل شي وطبيعه السودان المتعدد القوميات والهجات والاعراق والاديان ..فلاخوان واولاد العم والقبيله هم عزوه وجاه وهذا شي طبيعي بالنسبه للمجتمات التي يغلب عليها البساطه والبدويه والجهل والاميه
وهي تصنيف مرفوض ممن لهم نصيب في العلم والمعرفه والدين ..

العنصريه والعنصريه المضاده ..فكل شخص حريص علي نوعه ولونه وهي طبيعه في البشر و تحاشي الغريب عنهم "لكن" ان تكره الاخر من الوهله الاولي لمجرد الاختلاف عنك في اللون اوالعرق فهو الغير طبيعي ,, ويؤجج هذا الفرقه دعااه العنصريه من الطرفين ..لعنهم الله
اذ لايستطيع امراء الحرب من الطرفين اقناع الموالين بدون لغه العنصريه البغيضه والكره المتاجج ,,وتذكرت خطاب الاخوه الجنوبيين العنصري وادعاهم بان الخرطوم هم من بنوها وسيسكنوها بعد طرد الشماليين ..وكذلك خطاب الحركات المسلحه بان عرب الخرطوم هم سارقي الاموال والرزق منهم وكل ماهم فيه من نعيم فهو لهم

واحيانا تكون العنصريه عباه عن صراع حضاري بحت طرفيه اهل المدنيه والعواصم والطرف الثاني اهل الهامش والاقل حظا .والعنصريه مرض قد يكون في الاسره الواحده حتي ممن اقل حظا الي الاوفر حظا والعكس طبعا .

لي اصدقاء لاحصر لهم من النويه اخوان واحباء احببتهم في الله واحبوني فيه ولو بعد حين نظرا لطبيعه عملي في المصانع ذات التنوع العمالي وانا حلبي عديل اهاا كده كيف !! فاحيانا كتيره اشعر بالعنصريه في لغتهم والكره الغير مبرر لكل من خالف لونهم واخذ لهم العذر في احيان كثيره ..وارد الصاع بصاع في احيايين اخري بعتاب الاخوان ..

خلاصه القول الجهل و قله التعلم والبعد من صحيح الدين الذي ملؤه التسامح والاخوه
هم حطب العنصريه والمرض معدي لمن هم حولك ويورث لاطفالك ..فاحرص علي نفسك ولاتهتم بمايؤلمك من الاخر وجمل صوره الاخر في نفسك تكسب الدنيا والاخره ..
وختاما بالله عليكم افشوا السلام بينكم وعبارات الود الطيبه من الشكر ورد التحيه باجمل منها وعبارات الاستئذان فالتصرفات الجميله ومكارم الاخلاق ايضا معديه ..

[حلبي الخرطوم]

#1460327 [ahmed ali]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2016 11:58 AM
وهنا تكون البداية ومرة أخري نهدي إليك هذه القصيدة فإنها تمثل الثورة القادمة.
وصية لأطفال السودان الذين لم يولدوا بعد
نحن الشعب السوداني الفضل...
إكتشفنا ضياع هويتنا بعد فوات الأوان
نحن الذين حاربنا الإستعمار.......
ولم نحصل يوماً علي الأمان
شعباً خانع ضائع مقهور تشرزم ........
تحت حكم العسكر والأخوان
قيل لنا صاح الثورالأسود قد قتلت..
. ولكن أصابنا عمي الألوان
نحن ظننا إننا فوق الجبال .....
فوجدنا نفسنا فوق فوهة بركان
أضعنا وطن كان يجمعنا ....
ومازلنا نبحث عنه بين الأوطان
قد تولدون من العدم................
فكل ما حولكم دخان
تركناكم بلا ثقافة أو إرث ......
ولكنا تركنا لكم وجدان
فلا تفرطوا في شبراً من وطن كان إسمه السودان
ولا تثقوا في عسكر وكل الكيزان
أو ربيب من الأخوان
أنتم وحدكم ستستطيعون التفريق بين
البشر وورثة الشيطان .
يوماً ستستطيعون عبور وادي الوحل والطين والدخان
أقيموا وطناً كان إسمه السودان
أعزرونا فليس هناك أسؤ مما كان
شرف هويتنا إغتصبوه الأخوان .
ما حسبناه ضؤاَ في آخر النفق
كان مجرد هذيان وجرذان
فقط ندرك إن لم تولدوا من صلب المعاناة
فستساقون كالقطعان
نحن أبحنا دمنا للإمريكان وقبلنا الهوان
فإنهضوا أنتم ضد الأخوان فهم أبناء الإمريكان
وسحرة كل الأديان .

[ahmed ali]

#1460305 [ضياء الدين مدثر]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2016 11:00 AM
بارك الله فيك العم شوقي.. ومتعك بالصحة والعافية ومد الله في ايامك. ودمت صداحاً بالحق


نشيدُ الأنتنوف

أطفالٌ ونساءٌ جوعى
في وطنِ النهيِ عنِ المعروفْ
بسطاءٌ قد حُرِموا المأوى
صدرٌ عارٍ ظهرٌ مكشوفْ
أفواجاً حذرَ الموتِ سروا
غيباً رجماً قُلْ بضع ألوفْ
في أرض الله بغير هدى
لا شئ لديهم غير الخوفْ
لا خيل لديهم يا صاحي
تُرِكوا عمداً من غير سيوفْ
لا طيرٌ يشدوا على فننٍ
قد وقف الشجرُ بدون قُطوف
لا غنمٌ ترعى ولا مرعى
قد جاد الدهرُ بكلِ صُرُوفْ
في بلدٍ تنقصه التقوى
تركوا الدنيا لاذوا بكهوفْ
ما ناموا نومة أهليها
هيهاتٌ نومك يا ملهوفْ
فطيورُ البغيِ تُطاردهم
أسراباً فوق الأفقِ تطوفْ
ترمي ببضاعة سادتها
أثاماً جُمِعت في مظروفْ
تباً لوضاعةِ مُرسلها
وللطير الحاقدِ أنْتنوفْ
في زمنِ الغَلبَة للأشقى
ظلم الفقراء هو المالوف
في بلدٍ تحكمه أفعى
قد جحد الملأُ بهمسة أفْ
أمَةٌ قد ولدَت ربَّتها
إفكٌ يسعى ووعدٌ مخلوفْ
الناس تراءوا كسُكارى
الشمسُ توارت خلفَ كُسُوفْ
يا وطنٌ تسكنه الفوضى
إسلامٌ بصليبٍ معقوفْ
إنّا في ربعِكَ لا نرضى
سلطاناً بضميرٍ محذوفْ
فالحقُ وميضٌ لا يبلى
فليطفئ فجرُك غضبَ الجوفْ.


ضياء الدين مدثر رجب
برلين
27 أكتوبر 2014.

[ضياء الدين مدثر]

#1460298 [حديد]
1.00/5 (1 صوت)

05-13-2016 10:46 AM
نتفق ونختلف معك في بعض ما ذهبت إليه هنالك من يمارس العنصرية في السودان هذة حقيقة وتمارس من باب النقاء العرقي لان غالبية إهل السودان جدهم الأكبر العباس بن عبد المطلب كما يدعون
وهذاء محتاج الي وعي وإرادة تتكئ علي العلم والمعرفة والتحضر وبالتالي هذاء مطلوب الإجيال الحالية لصناعة تغيير إيجابي في المجتمع ،،الأمر الآخر لا توقظ الفتنة بين القبائل ولابد إن تكون إيجابياً بزرع قيم
المساواة والتواجد بين أطياف المجتمع محفزاً وداعماً وموجهاً ويقيني هذاء هو المطلوب مننا جميعاً إن نمثل القدوات فيما نقول ونؤمن ولا نزايد

[حديد]

#1460279 [ابن الهامش]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2016 10:05 AM
ربنا يجزيك خيرا علي هذا المعلومات القيمة دمت لنا ذخرا ومرجعا بك نقتدي فنحن بامس حاجة لثورة مفاهيمية لوعي. لنعرف حقيقة المشكلة

[ابن الهامش]

#1460208 [ود الجبال 2]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2016 06:29 AM
أستاذ شوقي احييك علي شجاعتك في مواجهة الحقائق. ولكن قليل جدا من السودانيين الشماليين يفكرون مثلك في نظرتهم للنوبة والجنوبيين والفور والانقسنا. نحن النوبة قد سئمنا من هذه النظرة الدونية لنا رغم التضحيات الجسام التي قدمناها في الذود عن تراب هذا الوطن العزيز كما ذكرت.
مذبحة هيبان وعدم تفاعل غالبية الشعب السوداني الشمالي معها هي دليل علي اننا النوبة مجرد حيوانات في نظرهم ونستحق الإبادة. لذلك سنقاوم ونقاوم حتي اخر رجل لنحقق استقلالنا مثل الجنوب الذي تخلص من البعبع الذي كان جاثما علي صدورهم سنين طويلة، وسيتحقق لنا ذلك باْذن الله بعض النظر عن من هو في الحكم في الخرطوم لأنهم كلهم واحد وقد اثبتت لنا التجارب ذلك. كفاية عذاب معكم يا شماليين سوف ننفصل عنكم حتي تنعموا بعروبتكم الزائفة.

[ود الجبال 2]

#1460193 [Kamal Naser]
5.00/5 (3 صوت)

05-13-2016 02:07 AM
أكاد أجزم أن الكيزان يعملون على تصفية وطن إسمه السودان من الوجود.بالطريقة هذه يتحللون من جرائمهم غير المسبوقة. جرائمهم في جنوب السودان تحللوا منها بالإنفصال. وجرائمهم في كل ربوع السودان سيتحللون منها عن طريق الطوفان المصري الأثيوبي.

[Kamal Naser]

#1460187 [AAA]
3.00/5 (5 صوت)

05-13-2016 01:28 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك اخ شوقي..لقد كشفت عن الحقائق الدامغة ووضعت النقاط فوق الحروف تنظيفا للجرح..وأفصحت عن المسكوت عنه الذي كان "خجلا او مكابرة" من البعض.. لقد أزلت القناع عن الاكاذيب وغمط الناس اشياءهم.. لقد تحدثت عن وقائع ونحن شهودها العيان لا ينكرها الا مكابر..مقال ينضح بالمصداقية من كل جوانبه.. فشخصي الضعيف كان ربع الرأي وانت أكمله..

* المؤسف ان الوطن ما زالت تتحكم فيه عقول جاهلة بفهم ومفهوم الجاهلية بأبشع صورها من العنصرية..والاستعلاء العرقي المزعوم الوهم بصورة صارخة سخيفة..منتحلة اسم الدين "وأهل القبلة" كمصطلح خاوي.. وكأنهم وجدونا نصلي "غرب" بمفهومنا الشعبي..وتلك حقيقة. وانا شخصيا كثيرا ما اختلف مع بعض اقربائي الذين يدعون بانهم "شعب الله المختار عروبة" ويزعمون في هذا الخصوص.. ولا انكر ان هذه النزعة قد زرعها ورعاها وأصلها فينا "واقول فينا هذا النظام فاقد الهوية الانسانية بالمقام الاول..والتي اشرت اليهااخ شوقي في قول المولى عز وجل..فهل نحن نحتاج بالمقام الاول الى ثورة حقيقة بالمقام الاول ضد هذه المفاهيم والافكار البالية! والتي يمثلها النظام في "حقيقته" ؟!!!

* كحقيقة..ومن واقع التجربة والمعايشة..وما سنحت لي به الفرصة من زيارة بعض بقاع السودان فان الكثير من اهلي.أهل الشمال والوسط في تلك المناطق التي يدكها النظام الان ببراميله المتفجرة.. نجدهم وسط السكان الاصليين..هم الاصليين بل اشد اصالة وعلى سبيل المثال لا الحصر نبدأها من الجنوب سابقا "في ملكال وجوبا و واو.." في كادقلي والليري ..في الابيض والنهود..عمدة النهود وهي عاصمة دار حمر..شايقي اعتقد "احمد ابورنات" وان من اكبر الاحياء بها"الشايقية..الحضور..الدناقلة..الجلابة اسرة جحا واسماعيل موسى الحدربي..الخ..اسرة التني ممتدة من كردفان الى الجنينة وهم اعتقد جعليين..وتجد اهلنا في بارا ..في نيالا والفاشر والدمازين تجد الكمارة والمحس والرباطاب ..الخ لم تكن هناك عنصرية او جهوية..بل كانوا من المسارعين الى اعمال الخير وتنمية المنطقة ولا ينتمون لغيرها.. لعن الله هذا النظام الذي فرقنا..

* من واقع تجاربي في المهاجر التي امتدت وتمددت..ان العنصرية والجهوية انتفت تماما بيننا في الغرب تحديدا..وفي الدول الاخرى ومنهاالعربية بصفة عامة.. فترى السودانيين في التوادود والتراحم كالجسد الواحد.. فماذا دهانا في الوطن الحبيب ؟؟؟!! والله انها لمأساة...

* اخي شوقي الحديث ذو شجون.. صحيح نرى خطباء المساجد المؤدلجين..وعلماء السلطان يخرجون التظاهرات والمسيرات الشعبية والتوقيعات المليونية من اجل ابناء غزة.. فماذا يعني ذلك؟!! قد لانحتاج الى اجابة!!!بل اذكر في احد الاعوام تم شحن طائرة كاملة بالادوية والمستلزمات لمتضرري زلزال مدينة الاصنام في الجزائر في نفس الوقت الذي كان يموت فيه اطفال السودان في دارفور جوعا ومرضا وقتلا وتقتيلا وفهرا.. فما ذا بعد !!!

* ان ما حدث في هيبان..الذي اقشعرت له الابدان هو عارنا جميعا..ولا يسعني الا ان اقول ..اللهم هذا هو حالنا لا يخفى عليك..نشكو اليك ضعفنا..وقلة حيلتنا.. وهواننا على الكيزان..اللهم ان لم يك بك غضب علينا..اللهم ازلهم عنا وأنت القادر الجبار..اللهم اتوسل اليك بدموعي التي سالت رهبة منك.. وعشما في رحمتك ومقدرتك ان تحرق حشا من قتلوا وتسببوا في قتل اطفالنا.. كما حرقوا حشا امهاتهم..وانك على ذلك لقدير..اللهم لك الحمد والشكر فيما قدرته لنا.. ولا ملجأ منك الا اليك...

[AAA]

#1460166 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2016 11:42 PM
العنصرية موجوده من زمن قديم ولن تنتهي .
عشنا في جنوب الخرطوم وكنا مجموعة قبائل نشانا ودرسنا وتزوجنا لكن اي انسان يبحث عن الشريكة التي تناسبه والافضل تكون من نفس الاسرة لاسباب كثيرة خلاصة الموضوع المجتمع بفرض واقع معين ولكن هذا الكلام كان في الزمن القديم الان بقا كلو متاح ...

[داوودي]

#1460158 [wizard]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2016 11:11 PM
(10) الف من عناصر المليشيات الحكومية تعسكر في سنجة
we are living in state of chaos .

[wizard]

#1460157 [ahmed ali]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2016 11:11 PM
إقتباس ~ نعم خجلت عدة مرات من انني سوداني ~
لم توفق في إستخدام التورية والكناية لإيصال فكرتك التي ترفض الجريمة النكراء في هيبان للقارئ ، فجاءت في شكل جملة قميئة هي السبب في عدم الشعور بالإنتماء لدي البعض مثلها مثل كلمة ملعون أبوكي بلد !!!!
الجملة أعلاه يمكن فهمها بطريقة مجردة من كل تورية و رغم يقيني أنك تقصد المعني النفسي و الشعور بالإحباط
لقد ظللت متابعا لما يكتب في الراكوبة لعده سنوات و أهتم بالتعليقات التي يقوم بها القراء بشكل خاص لمعرفة كيف نفكر نحن و كيف يجب أن نوحد جهودنا لتحرير السودان من دنس الكيزان ، فإكتشفت إن نظرية الدومينو تعمل بشكل ممتاز في بلورة الرأي العام ولذلك الرجاء أن نتوخي الحذر عند كتابة مثل هذه الجمل ونفتخر بكوننا سودانيون قادرين علي تطويرالسودان .

[ahmed ali]

#1460152 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2016 10:59 PM
people in sudan in particular and Arab world in general degrade the black skin color ,
they are quick to quote some Islamic verses to show how people are equal in virtual world but in reality they hate the guts of the black color.

[sudani]

#1460142 [ضاوي كوة]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2016 10:41 PM
اقتباس (ولكن هنالك قوانين في الحرب والنبي سبحانه وتعالي قد نهي من قطع الشجر وقتل الشيب والاطفال والنساء )
مقال قمة في الدناءة .. كيف عرفت ان هؤلاء الاطفال نتيجة غارة جوية ، ما يمكن أن تكون دانة من المتمردين ، وهم أصلاً متعودين على الجزارة وجزار ابو كرشولا ليست ببعيد .
كدي جرب روح مناطق العمليات وشوف اصغر دانة تعمل فيك شنو انت الكبير دا
تسويق مثل هذه المناظر تدل عل ان الحركة الشعبية انتهت والى زوال ، ولا تتاجروا بأولاد النوبة المساكين .
لا تأججوا افتن
بعدين تعال انت منو القاليك انو النبي سبحانة وتعالي
النبي صلى الله عليه وسلم
حقد دفين وااكد انت ليس من اولاد بدري ولا بتعرفهم هم ناس وطنيين معروفين

[ضاوي كوة]

ردود على ضاوي كوة
[المشتهى السخينه] 05-13-2016 12:30 PM
انت ترابى جبهجى مرتزق عنصرى اسلامى. واسم ابطال النوبه الذى تنتحله لا يناسب زبالة الجبهة الاسلاميه الترابيه الوضيعه .
مجزرة هيبان ارتكبها امير المؤمنين العنصرى العميل فى مشروعه لاستئصال العنصر الزنجى وتغيير هوية البلاد الى عربيه اسلاميه حسب التوجيه الاعلى لتنظيم الاخوان المسلمين العالمى والقائد الاعلى الذى يوجه البشير .
اما خطأ عمنا شوقى فلو عرضته على رضيع لقال لك انه خطأ غير مقصود بالطبع .

[ahmed ali] 05-13-2016 11:54 AM
يا ضاوي كوة
بدأت تعليقك بالكذب يعني تسيب ناس القرية الذين شاهدوا قتل أطفالهم بعيونهم وداير تطلب من شوقي بدري أن يذهب بعد حدوث المذبحة البشعة التي قام بها الكيزان ليري هل هي دانة أم قصف بطائرات !!!! عليك الله حسه مقال شوقي بدري الدنئ و إلا تعليقك الدنئ ؟؟؟؟؟


#1460131 [عادل]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2016 10:25 PM
مشكلة العنصرية والهوية هى اس البلاء فى السودان، الدكتور حيدر ابراهيم امد الله فى عمره وعافاه تطرق الى هذه المشكلة من جزورها ولخصها بصورة رائعة،

ان قتل الاطفال والشيوخ والنساء المدنيين فى الجبال اودارفور افعال لايرضاها شخص عاقل ، والسؤال الى متى تستمر هذه الحرب ؟والى متى الموت بالعشرات؟،

نعم اهلنا النوبة نعتز بهم ولدينا الكثير منهم اصدقاء ولهم مواقف اجتماعية نبيلة معنا، وللاسف هذه التجاوزات تزيدهم بعدعنا ان لم تكن ملات قلوبهم حقد وكراهية.

ان مشكلة الحكم فى السودان اذا لم تعالج بشفافية وصدق واخلاص لم يسلم منها حتى ماتبقى من البلاد.

الرحمة للاموات والشفاء للجرحى .

وتسلم اخى شوقى على ماتفضلت به فى عزاء اهل هيبان

عادل

[عادل]

#1460124 [majour]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2016 10:17 PM
الحق، كالهيب النار يبدد الظلمة ويحرق من يلمسه، الا الشجعان وانقياء النفوس من البشر، هم الذين يتجرأون بالنطق والمجاهرة بها على الملا "صفة من صفات الانبياء" "انت رجل"

[majour]

#1460095 [ود ابوراس]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2016 09:07 PM
العم شوقى انت دائما بتقول الحقيقه المرة ٠والله انا بقرا فى المقال من غير ما احس دموعى نزلت

[ود ابوراس]

ردود على ود ابوراس
[حسن الامين] 05-12-2016 11:10 PM
عين العقل وقلب الحقيقة .. الامام المهدي كان رجل وواقعي ووحدوي تزوج من دينكاوية .. مقبولة والدة عبد الرحمن وجدة احفاده الموجودين حاليا .. لا احد يذكرها لماذا !!!!!!


#1460094 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2016 09:06 PM
والله صدقت

[زول]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة