الأخبار
أخبار إقليمية
تزايد أعداد المهاجرين ... البحث عن أوضاع أفضل
تزايد أعداد المهاجرين ... البحث عن أوضاع أفضل
 تزايد أعداد المهاجرين ... البحث عن أوضاع أفضل


05-14-2016 12:53 PM
تقرير :أسماء سليمان

ذهبت ذات مرة إلى إحدى إدارات الجوازات بقلب الخرطوم، وأدهشني الكم الهائل من الجوازات الإلكترونية التي تم استخراجها حديثاً للمواطنين، حيث كان يحملها الشرطي في ثلاثة صناديق بلاستيكية، وما أن بدأ بتلاوة أسماء أصحاب الجوازات حتى امتلأت الصالة بكم هائل من المواطنين حتى لم أجد لقدمي موطئاً بين الواقفين، وأصبح كل من يسمع اسمه يسرع بخطاه ليتلقف جوازه من يدي ذلك الشرطي، ثم ترتسم على وجهه إبتسامة رغم تصبب عرق الانتظار من جبينه، وكأنما هذا الجواز مفتاحاً لفردوس طال إنتظاره لها.


*أحلام وطموحات؟
- واللافت للنظر أن السواد الأعظم من أصحاب هذه الجوازات من شريحة الشباب بين العقدين الثاني والثالث من أعمارهم، وكان واضحاً جداً أن أغلبهم يحلم بقطع الجانب الآخر من البحر الأحمر، بينما سرح البعض فيما يمكن أن يتمتع به من سحر أروبا أو أمريكا، حتى أصبحت الهجرة طموح الكثير من الشباب البلاد، وإن تباينت طموحاتهم ما بين إقتصادية أو تعليمية أو حتى سياسية،
منظمة الهجرة الدولية في آخر تقرير لها ذكرت أن عدد المهاجرين السودانيين بدول مجلس التعاون الخليجي يقدر بـ(4) ملايين سوداني.

*نصف الكوب الممتلئ
وبالبرغم من أن الهجرة تعني تقلص القوى العاملة بالبلاد ونقص الكوادر المؤهلة في كثير من مجالات العمل، إلا أن الدولة أصبحت تعتبرها أحد أساليب محاربة البطالة من خلال تصدير عمالة سودانية مؤهلة ومدربة لأسواق العمل الخارجية كنوع من أنواع النظر للنصف الممتلئ من الكوب.. وهذا ما صرح به والي الخرطوم الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين في وقت سابق، وقال إن لهجرة العقول فوائد كثيرة منها أن تحويلات المغتربين تصل إلى 7مليار دولار سنوياً، وفي ذات الوقت تحلى الفريق بالشفافية حينما أقر بعجز السلطات.. أما هذه المعضلة وعلل بقوله إن الدولة لا تسطيع مجاراة الخليج في الأجور التي تقدمها للسودانيين العاملين بأراضيها.. وليس الوالي وحده الذي يتبنى إيجابيات الهجرة بل سبقته وزارة العمل عندما قدمت تقريراً للبرلمان في وقت سابق، كشفت من خلاله عن مساعيها لعقد إتفاقيات ومذكرات تفاهم مع بعض الدول العربية، والصديقة بغرض تنظيم وتوفير الحماية اللازمة لحقوق العمالة المهاجرة إليها.

*ميزات خاصة
ويرى خبراء الإقتصاد الهجرة أشبه بالدجاجة التي تبيض ذهباً لكثير من الدول، التي تعتمد على تحويلات المغتربين كمورد مهم من مواردها، بل قد تفوق إيرادات الصادر المحلي لها، وهذا ما أفصح عنه الخبير الإقتصادي عبد الله الرمادي، معتبراً أن السياسات التي تتبناها البلاد تعمل على تنفير المغتربين من إدخال العملات الأجنبية عبر القنوات الرسمية للدولة، مما انعكس سلباً على اقتصاديات البلاد، فأصبحت البلاد تصدر الكوادر الأكثر تأهيلاً بعد أن تصرف عليها الدولة عبر تدريب بعضهم وابتعاث بعضهم للخارج، كل ذلك من خزينة الدولة وفي نهاية المطاف تنتفع بعلمهم دول أخرى، ومن هنا أصبحوا وكأنهم خصماً على الدولة، داعياً القائمين على أمر الإقتصاد، بفتح أبواب البنوك السودانية للمغتربين مع ضمانهم لإستلام تحويلاتهم بالعملات الأجنبية كخطوة تشجيعية تضمن بها الدولة مرور أموال المغتربين عبر المنظومة المصرفية للدولة.. وأضاف الرمادي أن كثيراً من البلدان تقدم ميزات تفضيلية للمغتربين مثل إعفاءات وتخفيضات في الرسوم الجمركية، ومشاريع في مناطق معينة مقابل تحويلاتهم للبلاد، أو حتى إعطائهم قطع أراضي بأسعار مخفضة، معتبراً ذلك ديدن كثير من الدول.

*إحصائيات الوزارة
وصفت وزارة العمل الرقم الذي أوردته منظمة العمل الدولية في تقاريرها رقماً فلكياً.. وقالت مصادر مطلعة لـ(آخر لحظة) إن الوزارة شككت في تلك الإحصائيات التي توردها بعض المنظمات، وكشفت المصادر أن إجمالي المهاجرين من البلاد هو (255876) مهاجر في آخر إحصائيات الوزارة للأعوام (2014_2016) حيث بلغ عدد المهاجرين للمملكة العربية السعودية ( 232961) والإمارات العربية المتحدة (4487)، أما من هاجروا للكويت فبلغ عددهم (4504) بينما البحرين استقبلت (453) مهاجراً، وقطر بها (4216) سوداني، بينما ضمت سلطنة عمان (980) من أبناء الوطن، وقالت المصادر إن الخليج ليس وحده الوجهة التي يتدفقون إليها السودانيين بغرض العمل أو غيرها، فالأراضي الليبية رغم أوضاعها السياسية غير المستقرة إلا أن هنالك ما لا يقل عن (8383) مهاجراً تدفقوا إلى أراضيها، ولكن هناك من يهيمون بوجوههم إلى قارات العالم من أفريقيا وآسيا وأروبا ولكنهم بأعداد ضئيلة.. وبالرغم من الهوة الكبيرة بين إحصائيات الوزارة والمنظمة إلا أن ذلك لا ينفي أن أعداداً كبيرة من المهاجرين يحطون عصا ترحالهم في صحراء الخليج.

آخر لحظة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 6664

التعليقات
#1461227 [نصر الله اصبح وشيك]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2016 03:01 PM
الحقيقة المرة ,الاقتصاد اصبح سرقت الاموال من جيوب الناس بطباعة المزيد من العملة , واحتكار تجارة الدولار , ومنع حرية التداول فيه بيع و شراء عقارات تاجير عقارات شراء سلع حرام على الطير من كل جنس وحلال على بلابلهم وبالقانون و بعد موافقة وتوقيع محافظ بنك السودان لمن يريد منهم . ولذلك الفرق بين السعر الرسمى والاسود جعلوه شاسعا والويل ثم الويل لمن ينافسهم فى بيعه وشراءه , والويل لمن يحول بالقنوات الرسمية . هذه سياستهم الاقتصادية بعد ان اوصد الله عليهم جميع ابواب رزقه الحلال ولسان حال اقدراه تقول لهم ما اغنيناكم ومكناكم باموال البترول لفترة وجيزة الالنعلمكم الاسراف والتبذير , وما افقرناكم من بعد ذهابه الالنسلطكم على اموال الضعفاء ودمائهم كالوحش الكاسر الذى جاع بعد شبع لناخذكم اخذ عزبز مقتدر . وكانى بدعاء موسى عليه السلام فى القران يجدده الصالحون من اهل السودان ربنا انك اتيت المؤتمر الوطنى واتباعه زينة واموالا فى الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على اموالهم واشدد على قلوبهم فلايؤمنوا حتى يروا العذاب الاليم . اما الاموال فقد طمست والعذاب بعد الطمس اصبح محتم بعد استيفاء احتقار الضعفاء فى دمائهم واموالهم , وانمت هى مسالة صبر ووقت فقط .

[نصر الله اصبح وشيك]

#1461065 [ابن السودان البار ***]
5.00/5 (2 صوت)

05-15-2016 09:46 AM
باختصار كشف الحقائق عن ظاهرة الإغتراب ليست في مصلحة هذه الحكومة الفاسدة والمدمرة لسوداننا الحبيب الغني بموارده الطبيعية الوافرة والتي تحتاج لكوادر مؤهلة في شتي المجالات وبما ان هذا النظام الفاسد لا يهمه مصلحة ونما الوطن لا يهمه تدمير اي مشروع اقتصادي او خدمي في سبيل مصالح لصوصه الشخصية ؟؟؟ فكلما زاد عدد ستات الشاي واطفال الدرداقة كلما زاد دخل الدولة الفاسدة وكل ما زاد عدد المغتربين السودانيين كلما زاد دخل لصوص الانقاذ لان مطبعة العملة المحلية في حوزتهم ؟؟؟ لصوص الانقاذ ليس في مصلحتهم تعامل المغتربين السودانيين مع البنوك بالطرق الرسمية لانهم هم المستفيدين من السوق السودة والتي بسيطرون عليها ويغرفون منها علي طريقة الحشاش يملا شبكته ؟؟؟ كذلك تستفيد وتغرف منها البنوك الشخصية الفاسدة والمستثمرين الطفيليين الأجانب وشركات اتصالات التي تخم من السوق السودة ؟؟؟ انهم يتعالجون في ارقي مستشفيات العالم ويتسوقون ويستثمرون في دبي ومليزيا وغيرها ويعيشون حياة مترفة لم يحلموا بها. تحولوا الي وحوش قتلة للمحافظة عليهذا الوضع المدمر للسودان واقتصاده وشعوبه ؟؟؟ المغترب السوداني غصبا عنه يرسل شهريا بمتوسط 300دولار لانه ان لم يرسل لأهله لطردوا من بيوتهم المؤجرة او اطفالهم من الجامعات والمدارس او ماتوا من الجوع او المرض ؟؟؟ هنالك بين 6 الي 8 مليون مغترب في جميع انحا الكرة الأرضية منهم من يرسل مبالغ كبيرة لشراء الأرضي والشقق الخ فاذا افترضنا ان فقط 5 مليون منهم يرسل شهريا بمتوسط300 دولار هذا يعني انهم في السنة علي الاقل يرسلون اكثر من 15 مليار دولار وهذا المبلغ يكفيهم ويكفي البنوك الشخصية الفاسدة والمستثمرين الطفيليين الأجانب وشركات اتصالات وغيرها ؟؟؟ والذكي يسأل لماذا هذا الكم من البنوك في السودان وهذا الكم من المستثمرين الطفيليين هل يا يا تري لخدمة ونمو السودان ؟؟؟ انهم يحلبون في بقرة حلوبة وان ماتت فسوف يهربون وهم فرحين ويرجعون الي بلادهم غانمين سالمين ؟؟؟ للمقارنه المغتربين الفليبينيين يحولون عن طريق بنوكهم اكثر من 28 مليار دولار سنويا ؟؟؟ وهذا الرقم حسب ما ورد رسميا من حكومتهم ومنشور بالنت ؟؟؟ اقتصادييننا لا يسعفهم خيالهم الاقتصادي الساذج بتقدير هذا المبلغ الكبير الذي كان يمكن ان يغيير حال السودان لو تمت السيطرة عليه من دوله وطنية كما تفعل اثيوبيا التي هي الآن اسرع دولة نموا في افريقيا وتمتلك اقوي شركة طيران في افريقيا وبكفيها فخرا انها اول شركة طيران في العالم تستورد دريم لاينر بعد اليابان وثاني دولة تستورد دريم لاينر. بعدد 30طائرة بعد طيران الامارات التي طلبت 50طائرة ؟؟؟

[ابن السودان البار ***]

#1461009 [دغمسة]
5.00/5 (3 صوت)

05-15-2016 08:33 AM
(((((((( كل))))) تحويلات المغتربين في جميع انحاء الدنيا الى السودان تتم عن طريق ((((السوق الاسود)))) السودان مابيستفيد قرش واحد من تحويلات المغتربين لانو سعر البنك والصرافات (((( تيييييييييت))))

[دغمسة]

#1460882 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (3 صوت)

05-14-2016 08:38 PM
الاسباب هو ان السودان اصبح دولة فاشلة ومفلسة لذلك يتطاول علي السودان امثال الحشرة فجر السعيد...ولذلك يهاجر الالاف سنويا الي الخارج واحيانا بلا عودة...انشري ياراكوبة بدون حذف حرف او كلمة لو سمحتم

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1460817 [محمد الحاج]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2016 05:59 PM
الجكومة كل ما نقص عدد الناس في السودان من مصحلتهم لان ذلك يحل مشاكل كتيره منها انو المغترب ممكن يحل مشكلة اسر كاملة ثم ضمان بان تكون هناك مظاهرات فاعلة و تخفيف على الخدمات من مستشفيات و طرق وزحمه

[محمد الحاج]

#1460809 [سوداني ومحب للسودان]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2016 05:33 PM
مع الأسف نسبة قليلة من المغتربين يحولوا عبر البنوك لعدم الثقة بالحكومة الجائرة لذلك الدولة لا تستفيد شئ وخاصة السعودية وانا أولهم

[سوداني ومحب للسودان]

#1460734 [آمال]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2016 01:51 PM
الحكومة عاجباها هجرة المواطنين لخارج السودان لانهم بشوفوهم زي الدجاجة البتبيض ذهب وبستفيدوا منهم ومن تحويلاتهم

[آمال]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة