ايهم تختارون
ايهم تختارون


05-15-2016 06:49 PM
د.هاشم حسين بابكر

*هل ياتري اقتصرت السياسة في السودان علي نخب بعينها!؟وهل عقرت حواء السودان بعد أن ولدت هؤلاء!؟ حتي أصبحت السياسة حصرآ عليهم!؟رغم أنهم بلغوا من العمر عتيا,والغريب في الأمر انهم لم يعدوا من يخلفهم,وقد سرت هذه القاعدة حتي علي فلذة اكبادهم,ورغم ذلك دفعوا بهم الي أعلي المناصب في رئاسة الجمهورية,عملآ بالمثل (كراع في الجنة وكراع في النار)مع اختلاف وضع الكراع الأخري التي هي ليست في النار كما يقول المثل,بل هي في منفي اختياري منتقي في افخم فنادق النجوم السبعة,أو الفلل الفخمة...!!!؟
*اين كارتر؟كلينتون وشيراك ولولا دا سيلفا وغيرهم من القادة الذين حكموا بلادهم وقادوها وتنحوا عنها بعد انقضاء فترة رئاستهم,لم يكنكشوا في الرئاسة كما يفعل محترفوا السياسة في السودان,كلينتون كان من التكنوقراط,فقد كان محاميآ,ما أن انتهت فترة رئاسته عاد الي مكتب المحاماة الذي يملكه وباشر عمله المعتاد,ولم يتكسب من السياسة كما يفعل محترفوها في السودان,ومن يترك عمله ويمتهن السياسة مهنة,فاعلموا أنه فاشل في عمله...!
*كارتر من البيت الأبيض الي مزرعة الفول السوداني التي يملكها,وهو ايضآ تكنوقراط والمزارع أيضأ من التكنوقراط,من من سياسيي السودان المحترفين,بعد أن أقصي من كرسي الوزارة رجع الي عمله الذي يكسب منه رزقآ شريفآ!!؟
*حتي أولئك الذين تبوئوا المناصب العليا يشكون مر الشكوي من أنهم(ياعيني) يسكنون في مزارعهم ولا يجدون منزلآ يسكنونه..!!!؟ومن يريد مقابلة كارتر يذهب اليه في مزرعته التي يسكن فيها مع عائلته,ويجده مشغولآ بالانتاج ولا يشكو من سكناه في المزرعة,فهل هناك أي انتاج لمزارع السياسيين في سوداننا.!؟علي المستوي المحلي ناهيك علي المستوي العالمي الذي يغمره انتاج مزرعة كارتر.!!؟
*محترفو السياسة وان كانوا اطباء او محاميين أوغيرهم من التخصصات,هؤلاء فشلوا في تخصصاتهم فامتهنوا السياسة سبيلآ لكسب العيش الحرام وهؤلاء لا اقصد,بل اقصد أولئك التكنوقراط الذين يطبقون ما تعلموا من علم علي واقع مجتمعهم ويفيدونه,أما التكنوقراط الذين احترفوا لسياسة فهؤلاء لا خير فيهم..!!
*والتكنوقراط الذي اعني هوذلك الذي يجد نفسة في بناء طريق وتنمية زراعة او تشييد خزان او احياء مرعي وعلاج مريض,والسودان يعاني من كل الذي ذكرت واكثر وهو يحتاج التنكنوقراط اكثر من حوجته لمحترفي السياسة..!!
*وأكثر أنظمة الحكم سوءآ هي تلك التي تآمر فيها السياسيون المحترفون مع العسكر,ونتج عن تلك المؤامرات نظام مايو والنظام الحالي الذي اصبح سوء مايو بالنسبة له نعيمآ,وفي الحالتين كان الخاسر محترفو السياسة,ولكن الخاسر الكبر كان السودان بسبب نزوات محترفي السياسة,وشهوتهم للسلطة...!!!
*حين يغيب العلم يسود الفساد وحين تغيب السياسة تشتعل الحرب وها نحن نعاني من كليهما,وحتي أكون واضحآ أضرب مثلآ بالكهرباء,التي غاب عنها أهل العلم وأمسك بزمامها أهل الثقة وتداعي كل السودان بحمي الظلام وقيظ الحر وتلاشي الانتاج الذي هو اصلآ يعاني من التدني,وبسبب انقطاع التيار نفتقد اهم عناصر الحياة الذي هو الماء...!!!!
*والصراع السياسي في السودان والذي غابت عنه السياسة يقوم علي تدمير الخصم السياسي,وليس علي التفوق عليه بالبرامج والخطط التنموية,ورفع مستوي المواطن المعيشي,وهذا السر في كثرة الانقلابات العسكرية في السودان وغيره من الدول العربية والافريقية..!وقد سالت جراء هذا سيول من الدماء,وراح ضحيتها ابرياء.!!!
*ونظام الحكم العادل يجد في عدله ما يحبب المواطن فيه,يشتري بالعدل تاييد المواطنين,أما غير ذلك فانه ينتزعه بارهابهم بالأجهزة القمعية والتجويع والمعيشة الضنك وحياة اللهو والفجور...!!!
*ما عاد المواطن يتاثر لا بنظام الحكم ولا بمعارضته المريضة,التي أجبرها ضعفها أن تنضم لحوار لا يقدم بل يؤخر,فحين أدركت المعارضة عدم تاثيرها علي الشارع فضلت الانضمام الي النظام الحاكم حتي لا تضيع عليها الفرصة,والبعض منتظر في النافي ينتظر الهبة الشعبية ليأتي هو ليستلم كما فعلت معارضة العراق من امثال علاوي والجلبي...!!!
*وليجرب المعارضون داخل السودان وخارجه,الدعوة لمسيرة احتجاج قوامها عشرة أفراد,أجزم انهم سيفشلون,كما اتحدي المؤتمر الوطني أن يقوم بذات التجربة ولن يكون مصيره بأحسن من معارضته الداخلية الا اذا كانت المسيرة مدفوعة الثمن...!!!
*والمعارضة في الداخل لن تجرؤ علي ذلك فهي لا تمثل خطرآ علي النظام,ولو رأي النظام غير ذلك لما بقيت طليقة ساعة زمن,اما التي خارج البلاد فان ما يحدث في الداخل ليس في ضمن حساباتهم,وان كان في حساباتهم لبقوا ليقودوا الشارع الذي أحوج ما يحتاجه اليوم القيادة...!!!
*الذي يتجول في شوارع النيل (وما اكثرها اليوم)يجد الجموع الضخمة وقد تحلق الكثيرون منهم حول بائعات الشاي يرتشفون الشاي المفخخ,ولهم مأرب أخري,والبعض يغني ويرقص,فقد أصبح الأمر بالنسبة لهم سيان ...!!!
*وبالطبع لا أعني بما أقول الجميع,فالكثيرون من الشرفاء,يهتمون بامور اسرهم خوفآ عليها من الضياع,ويبذلون الغالي والرخيص لتوفير لقمة حلال لأسرهم,كل هذا بسبب غياب القيادة للشارع السوداني الذي تجمع حول ستات الشاي الملغم...!!!
*وهناك كلمة حق أريد بها باطل, حيث يردد البعض أن قيام ثورة شعبية يعني الفوضي نعم الثورة الشعبية بلا قيادة تعني الفوضي,والشارع اليوم يفتقر القيادة,ولكن دخولكم المنظومة الحاكمة أيضآ يؤدي لفوضي محمية بالأمن والقمع والنتيجة في الحالين سيان,سيضيع السودان سواء بالفوضي الغوغائية أو بالمحمية من قبل النظام...!!!
*اننا الآن امام حالة فشل سياسي سواءآ من جانب النظام أو من جانب معارضته المستأنسة,ومن نتائج هذا الفشل السياسي ضعفت روح انتماء المواطن لوطنه الذي سلبه اياه الحكم الفاسد,فما عاد يكترث بما يحدث وانصب كل أهتمامه في نفسه وكسبها باي وسيلة لا يهم ان كانت شرعية أم لا...!!!
*أيدني البعض وانتقدني البعض الآخر في طرحي استلام الجيش للسلطة وتكوين حكومة تكنوقراط,لمدة خمسة سنوات تعيد ما تم تدميره من المؤسسات الاقتصادية والاستراتيجية,كمشروع الجزيرة والسكك الحديدية وغيرها ومن غير التكنوقراط يمكنه اعادة تعمير ما دمره النظام؟ومن غير القوات المسلحة يمكنه استلام السلطةفي شارع غابت عنه القيادة ..!
*وما الضير في استلام القوات المسلحة للسلطة ان كانت تريد الخير للوطن والمواطن وقد حكمت البلاد اثنين وخمسين عامآ من جملة ستين منذ الاستقلال وحتي اليوم,والقوات المسلحة من أبناء هذا الوطن ومن دمه ولحمه,وفيها كما في بقية الشعب الصالح والطالح,والتاريخ منذ الاستقلال يقول ان الاحزاب استعانت بالجيش ليتولي الحكم في بادئ الامر ثم دبرت الانقلابات العسكرية مع الجيش وحين تضاربت المصالح الذاتية بطش النظام بهم.فالأحزاب التي تتباهي بالديمقراطية هي من جر القوات المسلحة للاستيلاء علي السلطة,كما أن أكثر السياسيين ضجيجآ برزوا علي المسرح السياسي من خلال حكم العسكر...!!!
*والقوات المسلحة من هذا الشعب واليه وليسوا من امة اخري,وما ينطبق علي السياسيين من خير أو شر ينطبق علي القوات المسلحة,مع فارق أن العسكري منظم أما السياسي فهو فوضوي,ويمتهن السياسة علي انها لعبةتمارس فيها كل أنواع الخداع..!!!
*يستلم المجلس العسكري السلطة ولمدة خمس سنوات,والمجلس مدعوم بالاقتصاديين الوطنيين ويشكل المجلس العسكري مجلس وزراء كامل الصلاحيات مهمته اعادة الاعمارفي فترة تحدد بخمس سنوات,تعود فيها المشاريع الاستراتيجية سيرتها الاولي تنعم فيها الزراعة بالماء والمرعي بالعشب والصناعة واوجه الحياة الآخري بالكهرباء...!!!
*في تلك السنوات الخمس ستجد الشعب قد تغير واستنفر بعضه البعض للبناء والاعماروالمهم ايضآ ان قادة الاحزاب الأبديين اما حلوا ضيوفآ علي شرفي والصحافة,واما لزموا الفراش نتيجة العجز والالزاهايمر فأكثرهم شبابآ اليوم تخطي الثمانين كما ستتكون قيادات جديدة وبمفاهيم عصرية يمكنها قيادة البلاد...!!!
*والجيش المؤسسة الوحيدة القادرة علي حفظ الأمن ومنع الفوضي التي يتحجج بها البعض ليبقي النظام ويشاركه عطالي السياسة ومحترفوها هذا البقاء.فجيشنا حفظ شرف ليبيا في ظل حرب لا تعرف الاخلاق,فكيف به ان كان شرف السودان المعني بالحماية...!؟
*جيشنا الذي انقذ عائلة لوممبا من الموت وأحضر زوجته وابنه وابنته الي الخرطوم وبعدها رحلت العائلة الي القاهرة,وتعلم الطفلان واصبحت جوليانا لوممبا وزيرة في حكومة كابيلا أما الأبن فيعمل خبيرآ في الشئون العربية والأفريقية في أكبر المراكز البحثية في مصر...!!!
*هل يبخل الجيش ويتقاعس عن شعبه الذي هو من لحمه ودمه!؟
*الفوضي أمامكم والجيش خلفكم فانظروا اي الخيارات تفضلون...!!!؟؟؟

[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 9818

التعليقات
#1462525 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 09:40 PM
د. هاشم حياك الله . هذه المرة انا اختلف معك وذلك لان تجارب السودان مع حكم العسكر لم تكن ناجحة اطلاقا . فالقوات المسلحة لديها دور وطني يجب ان تقوم به وهو حماية السودان من أي مهددات خارجية . اما ان تتدخل القوات المسلحة في السياسة فدخولها دمار لها وللسودان . حكى لي صديق بانه ذهب لإدارة الخدمة الوطنية لتجديد الاعفاء فوجد ضابط برتبة رائد يتكلم في التلفون لأكثر من نصف ساعة وبجواره حسناء مدلكة ومكبرتة وهنالك جمع من المواطنين ينتظرون توقيع هذا الضابط فقرر ان يشتكي هذا الضابط لرئيسه المباشر فذهب اليه فوجده قافل مكتبه عليه بالترباس لا يريد شخص يدخل عليه وكانت النتيجة ضياع كل اليوم . هذا هو حكم العسكر . لذلك لا نريد للقوات المسلحة ان تتدخل في حكم السودان وما نريده منها ان تنحاز للشعب السوداني في نضاله ضد اللصوص وقطاع الطرق وسارقي قوت الشعب . لابد ان يعطى الخبز لخبازه فللسياسة رجالها الذين بمقدورهم تطوير السودان ، ولن يتطور السودان ما لم يتنسم عبير الحرية التي تحترم كرامة الاخرين . ولن تكون هنالك حرية في ظل حكم أناس لا يعرفون الا طاعة الأوامر وصفا انتباه ومعتدل مارش . هذا القول ليس به حط من شأن القوات المسلحة، فالقوات المسلحة لها مجالها التي تبدع فيه وهو مجال الحرب وقد اثبتت جدارتها في كثير من الميادين واذكر على سبيل المثال وليس الحصر في الكويت الشقيقة في أوائل الستينات وفي حرب العبور سنة 1973 . اما السياسة والحكم فهذا ليس مجالها ومن الاحسن الا يتحشروا فيها . لا نريد ان نستبدل ديكتاتور بديكتاتور . ان تستولى القوات المسلحة على الحكم لمدة سنة تعمل فيها على قيام انتخابات حرة نزيهة تترك فيها الحرية للشعب لاختيار من يحكمه دا كلام لا يرفضه عاقل لكن ان تستولى القوات المسلحة على الحكم لمدة خمس سنوات فهذا مرفوض مرفوض مرفوض وذلك لعلمنا بان العسكر ربما يتفرعنون .

[مبارك]

#1462057 [الجبلابي]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 09:00 AM
ايها الكتاب العظماء ... كفاية .. كفاية .. كفاية ... كتابة خلاص تكتبوا ليكم ربع قرن والناس ديل وكأن الحديث لايعنيهم وما جايب خبر لاحد هم في حكمهم وسلطانهم وشبعهم والبلاد ضاعت والشعب جاع .... الفعل الفعل

[الجبلابي]

#1462031 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 08:28 AM
محترفو السياسة (في السودان) وان كانوا اطباء او محاميين أوغيرهم من التخصصات,هؤلاء فشلوا في تخصصاتهم فامتهنوا السياسة سبيلآ لكسب العيش الحرام وهؤلاء لا اقصد,بل اقصد أولئك التكنوقراط الذين يطبقون ما تعلموا من علم علي واقع مجتمعهم ويفيدونه,أما التكنوقراط الذين احترفوا لسياسة فهؤلاء لا خير فيهم..!! صدقت و الله العظيم!!
ملحوظة: فقط أضفت للفقرة جملة: (في السودان)

[د. هشام]

#1461871 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2016 07:34 PM
اتفق معك تماما يا دكتور هاشم فى ان الجيش ينبغى ان يستلم السلطة وتكون هناك حكومة تكنوقراط...بس يجب ان نكون واقعيين...أين الجيش الذى يستلم السلطة؟....لايوجد جيش فى السودان...فالجنود بعدما هربوا للتنقيب عن الذهب اصبح عدد ضباط الجيش اكبر من عدد الجنود...ثانيا بعد انقلاب رمضان عملت عصابة الانقاذ من سلب القوة العسكرية من الجيش ووضعتها فى يد ميليشيات الكيزان...هذه المليشيات هى التى تمتلك السلاح والتدريب والخبرة ويصرف عليها بسخاء صرف من لايخشى الفقر...فعندما هاجمت قوات خليل ام درمان( بالرغم من أن تحركها نحو ام درمان كان مكشوفا منذ البداية)لم تجد جيشا فدخلت الكلية الحربية وفعلت فيها ما فعلت ثم دخلت قيادة سلاح المهندسين على مرمى حجر من القصر الجمهورى...ولولا مليشيا الكيزان المدربة على حرب الشوارع لقضت هذه القوات على كل الجيش

[جركان فاضى]

#1461855 [AAA]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2016 06:58 PM
شكرا د. هاشم أبو حمودي...ان السياسية في بلدي وهي مرتبطة ارتباطا وثيقا بالنفاق والكذب والرياء ضف لها عدم الأهليّة من فاقد تربوي..أصبحت المهنة الكاسبة لمن لا مهنة له من الاساس "لاحظ كلمة "مهنة"؟ والدليل ان احد اقربائي..علمت انه منخرط في حوار الوثبة وغرقان فيه حتى اضنينو..وأنا اعلم تماما امكانياته السياسية الفقيرة جدا لما تحت خط الصفر.. بل في الحقيقة هو ممن ليس له في السياسية ناقة ولا جمل..
* اتصلت عليه مستفسرا ومستغربا.. والبيني وبينه عامرة..فقال لي بكل أريحية: نعمل شنو؟ لقينا الحوار ده فرصة وانحنا اصلا عطالة..ووعدونا بوظائف كبيييييرة في الحكومة العريييييضة التي سيتمخض عنها الحوار.. واضاف الوظايف دي ضمناها مية في المية.. واقلاها وزير دولة بدون اعباء...والخط قطع......

[AAA]

#1461772 [جرية]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2016 03:06 PM
أنتم من زمن الجيش كان جيش والله أكبر عار على السودان وهو جيشه فى الوقت الحاضر. الجيش هو الذى يقوم بتجنيد المليشيات من حرس حدود والدعم السريع والدفاع الشعبى وغيرها ويرعاها ويساندها بالطيارات من أنتنوف وميج وأبابيل.
برضو تقول جيش؟ الله يرحم الجيش خادم عصابة الكيزان.

[جرية]

#1461766 [محمد حسين]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2016 02:59 PM
يازول يازول انت وين ماشي أنا ماشي الديش أبقى دياشي
بالله أمانة عليكم دحين في جيش
حسبي الله ونعم الوكيل

[محمد حسين]

#1461751 [أبو حوة]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2016 02:16 PM
اقتباس من مقال الاستاذ عثمان نواى " قال القائد ياسر العطا القائد الحالي لحماية كادقلي أو المعروفة بالفرقة 14مشاة، متوعدا بانه سيمسح ويكسح ويطرد من الأرض كل من يقف في طريقه في جبال النوبة وذلك في إطار عملية ضغط عن طريق قتل وتشريد المدنيين حتى ترضخ المعارضة
و المجموعة من أمثال ياسر العطا من القيادات المتشددة في القوات المسلحة والتي تدين بالولاء للتنظيم الحاكم وليس للدولة ، هي التي توجه أسلحة الجيش تجاه المواطنين الذين كان يجب أن تحميهم في سبيل تحقيق مكاسب تنظيم الإخوان المسلمين الحاكم ولرهطه من المرتزقة والمليشيات الموالية. فإن رئيسا يحتمي بمليشيات قبلية وجيشا يتوعد بقتل مواطنيه ويقوم بقتلهم بالفعل إنما هو رئيس وجيش مافيا وليس رئيس أو جيش دولة. "

[أبو حوة]

#1461635 [الناهه]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2016 10:57 AM
قطعا المرحله تتطلب تغييرا شاملا وكاملا وتطهيرا للخدمه المدنيه من دنس سياسه التمكين البغيضه والفساد الناتج من ذلك لاعادة بناء الدوله وهيكلتها بالكامل من الالف للياء على اسس ديمقراطيه تراعي حقوق وواجبات المواطنه وتتطلع بادار التنوع العرقي والثقافي اللتان يزخر بهما السودان مما يؤكد بحتميه كتابة دستور دائم للسودان مبني على هذه الاسس وان لا يكون دستور تعده النخب انما دستور يستفتى فيه الشعب السوداني بندا بندا ومع ان ذلك عملا شاقا الا انه الاشق منه تلك الحروب الاهليه التى رزح فيها السودان عقودا حتى فقد جزء وتمزقت وحدته وضاعت ثرواته سدا بكل سهوله ما زالت مبعث دهشه واستغراب للعالم من حولنا كيف فرط السودانيين في وحدة بلادهم لمجرد ضغوطات وابتزازات عابره كان التخلي عن السلطه وارساء التحول الديمقراطي كفيلان بابقاء السودان موحدا

[الناهه]

#1461622 [هاشم علي الجزولي]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2016 10:31 AM
حكومه العسكر مشكلتها تكمن في انها تلغي الراي الاخر يعني حكم دكتاتوري لاوجود للحريات وفي حاله غياب الحريات يتعطل القانون وتكون السلطه هي المهيمنه والراعيه للفساد اصلا ومن التجربه في حاله غياب العداله والتي لاتكون موجوده في مثل هذه الانظمه فهم غير مستعدين للمحاسبه والمسائله يعني سلطه مطلقه التي هي فساد مطلق
لابد من قيام دوله مدنيه دوله مؤسسات دوله مواطنه هذا هو الحل

[هاشم علي الجزولي]

#1461612 [ٍMohamed Ali]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2016 10:20 AM
وهل يطلق على أمثال هؤلاء نخب؟؟؟
هؤلاء أراذل القوم سلطهم الله علينا..

[ٍMohamed Ali]

#1461598 [المخدوووووووووووووووع]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2016 09:55 AM
والله يا دكتور مع كامل إحترامى ليك أنتم دكاترة آخر زمن ؟؟ وين القوات المسلحة التي تريدها ان تحكم؟؟؟ دى صارت ميلشية تابعة للمؤتمر الوطنى وبرضوا العساكر هم سبب كل تلك البلاوى!! قال قوات مشلخة .....وبعدين ياخى الضباط على قمة هذه القوات هم جزء من ماكينة الفساد والقتل اليومى -يعنى مصلحتها الحفاظ على السيستم الحالي لحماية امتيازاتها

[المخدوووووووووووووووع]

#1461573 [tayeb ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2016 09:22 AM
دكاترة اخر زمن بحق ..ويعرض خاج الساحة تماما ..والمسكين بذل جهد كبير في كتابة هذا المقال الطويل واستدعى شواهدعظيمة على طريقة كلمة حق اريد بها باطل ..فقط يشفع له انه كتب معبرا عن مشاعره بصدق ونحسب ان مشاعركم تخصكم وكنا نحتاج عقلكم خاصة وبداية المقال والعرض الجيد كان دافعا لنا لمتابعة القراءة وحين قرأنا وصفة العلاج قلنا حقا ( دكاترة اخر زمن )

[tayeb ahmed]

#1461495 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2016 06:29 AM
الشرفاء في القوات المسلحة السودانية، ومن فصلوا منها تحت مسمي 'الصالح العام"، جزء من الحل وليس كل الحل!

الشعب كله هو كل الحل. اذا لم تفهم هذا فانت _ واستميحك عفوا _ غبي!

ﻓﺎﻟﻠﻪ‏( ﻭﺍﻟﺸﻌﺐ) ﻳﻤﻬﻞ ﻭﻻ ﻳﻬﻤﻞ .

.1 ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻄﻴﺢ ﺑﻬﺆﻻﺀ ﺍﻟﺴﻔﻠﺔ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺍﺧﺖ ﺍﻛﺘﻮﺑﺮ ﻭﺍﺑﺮﻳﻞ : ﺭﺍﻗﻴﺔ ﻭﻗﺎﻃﻌﺔ ﻭﻋﺎﺩﻟﺔ ﻛﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺜﻮﺭﺍﺕ.


وبعدها ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺳﻴﻨﻔﺬ في ﺍﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ الآتي :
١ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ‏( ﻭ ﺳﺘﻄﺎﻝ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﺍﻝ 50 ﺍلي ال 100) ﺍﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻭﺻﻠﻮﻧﺎ ﻟﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﻴﻪ ﺍﻵﻥ .
ﻧﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺷﻄﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺴﺮﻱ ﺑﺘﺠﻬﻴﺰ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻣﺮ ﺑﺪﻗﺔ ﻭﻓﻌﺎﻟﻴﺔ . ﻧﺮﻳﺪ ﺭﺻﺪﺍ ﻛﺎﻣﻼ ﻟﺒﻴﻮﺗﻬﻢ ﻭﺑﻴﻮﺕ ﺍﻗﺎﺭﺑﻬﻢ ﻭﺣﺘﻲ ﻣﺨﺪﻭﻳﻬﻢ ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺍﻥ ﻳﺨﺘﺒﻮﻥ . ﻧﺮﻳﺪ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﺕ ﺟﻴﺸﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﺍﻟﻤﻨﺤﺎﺯﺓ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﻗﻄﻊ ﻃﺮﻳﻖ ﻫﺮﻭﺑﻬﻢ ﺍﻟﻲ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻭ ﺍﻟﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺳﻔﺎﺭﺍﺕ ﻗﻄﺮ ﺍﻭ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﺍﻭ ﻣﺎﻟﻴﺰﻳﺎ ﺍﻭ ﺍﻭ ﻃﻠﺒﺎ ﻟﻠﺠﺆ ﻣﺴﺘﻐﻠﻴﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﺣﻖ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ ﻟﺸﻞ ﻳﺪ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻥ ﺗﻄﺎﻟﻬﻢ . ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺍﺕ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﺍﺳﺘﺮﺗﻴﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﺴﺎﺑﺎﺕ ﺟﻴﺸﻨﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻧﺤﻴﺎﺯﻩ ﻟﺼﻒ ﺍﻟﺸﻌﺐ . ﺛﻢ ﻧﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺶ ﺍﻟﺜﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﻨﺨﺎﺯ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﺟﻤﻊ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﺨﺮﺟﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﺑﺒﻴﺎﻧﻬﻢ ﺍﻻﻭﻝ، ﺍﻭ ﻳﻠﻔﺘﻮﺍ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﻻ ﻧﺘﺮﻗﺒﻪ . ﻧﺮﻳﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻧﻘﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﺤﺮﻭﺱ ﺣﻴﺚ ﻳﺒﻘﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻧﻔﺎﺫ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ . ﻧﻘﺘﺮﺡ ﺳﺎﺣﺔ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﻳﺴﻬﻞ ﺣﺮﺍﺳﺘﻬﺎ ﻭﺣﻤﺎﻳﺘﻬﺎ ﻭﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﻴﻬﺎ، ﻛﺪﺍﺭ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﺑﺎﻣﺪﺭﻣﺎﻥ، ﺍﻭ ﺍﺳﺘﺎﺩ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ . ﻧﺮﻳﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺳﺎﺣﺎﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻳﻦ، ﻣﻘﻴﺪﻳﻦ ﺍﻟﻲ ﻋﺮﺑﺎﺕ ﻧﻘﻞ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ، ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ . ﻧﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺤﺎﺯ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﻭﺣﺮﺍﺳﺔ ﺩﺧﻮﻝ ﻭﺧﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺳﻴﻨﻔﺬﻭﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﻓﻴﻬﻢ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ . ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ . ﺍﻟﺼﻒ ﻣﻦ ﺍﺭﺍﻕ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻮﻥ ﺩﻡ ﺍﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﻭﺑﻨﺎﺗﻬﻢ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ : ﻣﻤﺜﻠﻲ ﺍﺳﺮ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﻣﺠﺪﻱ ﻭﺟﺮﺟﺲ ﺍﻟﻲ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺳﺒﺘﻤﺒﺮ ﻭﻣﺠﺎﺯﺭ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﻭ ﺍﺳﺮ ﺿﺨﺎﻳﺎ ﺍﻻﺑﺪﺍﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻭﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻻﺯﺭﻕ ﻭﻭﻭ . ﻧﻨﻮﻗﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻤﻨﺤﺎﺯ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﺍﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺤﺮﺍﺳﺔ ﻫﺆﻻﺀ ﻟﻴﻔﻌﻠﻮﺍ ﺑﺎﻟﻤﺤﺮﻣﻴﻴﻦ ﻣﺎ ﻳﺸﻔﻲ ﺍﻟﻐﻠﻴﻞ . ﻭﺍﺫﺍ ﺑﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﻴﻦ ﺍﻻﺳﻼﻣﻮﻳﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺭﻭﺡ، ﻓﺎﻟﺪﻭﺭ ﻋﻠﻲ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻟﻔﺶ ﺍﻟﻐﻠﻴﻞ، ﻭﺍﻻ ﻓﻴﻜﻔﻴﻨﺎ ﺍﻥ ﻧﺮﻱ ﺫﻟﻚ . ﺛﻼﺙ ﺍﻳﺎﻡ ﻗﺪ ﺗﻜﻔﻲ . ﻻ ﻧﺮﻳﺪ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﺣﻴﺎ . ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺩﻣﻬﻢ ﺍﻵﺳﻦ ﻣﻨﺘﻔﺮﻗﺎ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﻮﺍ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ . ﻭﻻ ﻳﺘﺪﺧﻠﻦ ﺷﺎﻓﻊ ﻳﻘﻮﻝ " ﻋﻔﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﺳﻠﻒ " ﺍﻭ " ﺟﻠﺪﻧﺎ ﻣﺎ ﺑﻨﺠﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﻮﻙ " ﺍﻭ " ﻓﻠﻨﺴﻠﻤﻪ ﺍﻟﻲ ﻻﻫﺎﻱ، ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﺑﻤﻘﺎﻡ ﻓﻨﺪﻕ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﺧﻤﺲ ﻧﺠﻮﻡ، ﻭﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺴﺤﻨﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﺭﻗﻲ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ."!
ﻓﻘﻂ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺳﻴﺠﻬﻞ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﻮﻕ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻨﺎ

٢ . ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻫﻲ ﻭﺳﺮﻕ ﻭﺍﺳﺘﻔﺎﺩ ﻋﻠﻲ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﻮﻃﻦ، ﻭﺑﺎﻉ ﻭﺍﺷﺘﺮﻱ، ﻭﺳﻠﺐ ﺍﻭ ﻗﺘﻞ ﺍﻭ ﺍﻏﺘﺼﺐ ﺍﻭ ﺍﻭ ‏( ﻭ ﺳﺘﻄﺎﻝ ﻛﻞ ﻣﻨﺴﻮﺑﻲ ﺍﺣﻬﺰﺓ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺍﺳﺮﻫﻢ، ﻛﻴﺰﺍﻧﺎ ﻛﺎﻧﻮ ﺍﻡ ﺍﺧﻮﺍﻥ ﻭﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ‏)
٣ . ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺴﺒﺎﺳﻴﺔ، ﻭﺳﺘﺸﻤﻞ ﺣﻈﺮ ﺍﻱ ﻋﻤﻞ ﺍﻭ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻟﻜﻞ ﺗﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻮﻳﺔ ، ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﻣﺴﻤﻴﺎﺗﻬﺎ، ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺳﻤﻲ ﺑﺎﻟﻤﻔﺎﺻﻠﺔ، ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ . ﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ … ﻟﻼﺑﺪ . ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻨﺺ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﻭﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ .. ﻭﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺳﺎﺑﻘﺔ ﺣﻈﺮ ﺍﻻﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﺎﺷﻴﺔ ﺑﻨﺺ ﺍﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻭﺭﻭﺑﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ .
٤ . ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻻﺩﺍﺭﻳﺔ، ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺑﺎﻟﻔﺼﻞ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﻢ ﺗﻌﻴﻴﻨﻪ ﻟﻴﺤﻞ ﻣﺤﻞ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﺼﻞ ﺗﺤﺖ ﻣﺴﻤﻲ " ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺎﻡ " ﺑﻼ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ . ﻭﻣﻠﺊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﻋﻠﻲ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﺍﻟﻤﺤﻜﻮﻡ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻟﺠﺪﺍﺭﺓ .
٥ . ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺑﺎﻟﻌﺰﻝ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻒ ﻭﺩﺍﺭ ﻓﻲ ﻓﻠﻚ ﺍﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻨﺸﺮ ﻭﺗﻮﺛﻴﻖ ﻣﺎ ﺟﻨﺖ ﺍﻳﺪﻳﻬﻢ، ﻭﻣﻘﺎﻃﻌﺘﻬﻢ ﻭﻧﺒﺬﻫﻢ ﻛﺎﺷﺨﺎﺹ، ﻭﻧﺒﺬ ﺑﻀﺎﻋﺘﻬﻢ، ﻭﻛﺘﺎﺑﻬﻢ، ﻭﺻﺤﻔﻬﻢ، ﻭ ﻣﺸﺮﻭﻋﻬﻢ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮﻧﺎ ﺑﻬﻢ
.2 ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﺳﺘﻨﻔﺎﺭ ﻛﻞ ﺳﺒﻞ ﻭﺍﺳﻠﺤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ ﻟﺸﻞ ﻭﺗﺮﻛﻴﻊ ﻭﺍﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ . ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺪﺭﺝ ﺍﺩﻧﺎﻩ، ﻛﺘﺮﺟﻤﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﻨﺺ ﺍﻻﻧﺤﻠﻴﺰﻱ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ google translate ﻧﺎﻗﺼﺔ ﺍﻟﺴﻼﺳﺔ ﻭﺍﻟﺬﻛﺎﺀ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﺗﻔﻲ ﺑﺎﻟﻐﺮﺽ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻜﺴﻴﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻓﻲ GT ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺑﺎﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻌﺴﺮ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ . ﻧﻬﻴﺐ ﺑﻜﻞ ﺗﺠﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺍﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ / ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﺒﻞ ﻣﺎ ﺗﻈﻦ ﺍﻧﻬﺎ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻲ ﺍﻧﻔﺎﺫﻫﺎ، ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﻫﺬﻩ ﻓﻲ ﻧﻘﺎﻁ ﻣﻔﺼﻠﺔ ‏( ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﺑﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻓﻲ ﺑﻌﺺ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﺩﻧﺎﻩ ‏) ﻳﺘﻢ ﺗﺪﻭﻳﺮﻫﺎ ﻋﺒﺮ ﺍﺟﻬﺰﺓ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺍﻻﺳﻔﻴﺮﻳﺔ ﻙ ﻭﺍﺗﺴﺎﺏ ﻭ ﻓﻴﺲ ﺑﻮﻙ، ﺍﻭ ﺍﻟﺘﻌﺒﺌﺔ ﻟﻬﺎ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻤﻠﺼﻘﺎﺕ ﻭﺧﻼﻓﻪ . ﻛﻤﺜﺎﻝ ﻧﺎﺟﺢ ﺍﺫﻛﺮ ﺑﺎﻥ ﻛﺸﻒ ﻣﻨﺴﻮﺑﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻻﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺭﻑ ﺗﻢ ﺑﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ . ﺍﻳﻀﺎ ﻧﻬﻴﺐ ﺑﺎﻟﺸﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﻴﺎﺀ ﺑﻜﻞ ﻣﺪﻥ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺧﻼﻳﺎ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺳﺮﻳﺔ ‏( ﻣﻊ ﺗﺤﺮﻱ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﻛﻼﺏ ﺍﻻﻣﻦ ‏) ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﻣﻨﻈﻢ ﻣﻌﺎﺭﺽ ﺳﺮﻱ ﻳﻬﺪﻑ ﻏﺮﺹ ﺍﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ، ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﻳﻌﺮﺿﻮﺍ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻟﻠﺨﻄﺮ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ . ﺍﺫﺍ ﺣﺬﺍ ﺷﺒﺎﺏ ﻛﻞ ﺣﻲ ﺣﺬﻭ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﻘﻀﺎﺭﻑ، ﻓﻔﻲ ﻫﺬﺍ ﻧﺼﺮ ﻛﺒﻴﺮ ﻟﻠﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ . ﺍﻭ ﺍﻥ ﻳﺘﻔﻖ ﺷﺒﺎﺏ ﻛﻞ ﺣﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺤﻲ ‏( ﻣﺜﻼ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻓﻄﺎﺭ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ، ﻭﺑﻴﻦ ﻧﻘﻞ ﻣﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﻛﺎﺱ ﺍﻻﻣﻢ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﺔ، ﺍﻭ ﺑﻌﺪﻫﺎ ‏) .. ﺍﺫﺍ ﺗﻢ ﻫﺬﺍ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﺘﻮﺍﺯﻳﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﺍﻻﺣﻴﺎﺀ، ﻓﻼ ﺳﺒﻴﻞ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺴﺆ ﻫﺬﻩ ﻟﻘﻤﻌﻬﺎ .
… … … …
198 ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ .
ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﻴﻦ ﻟﻠﻨﻀﺎﻝ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺗﺮﺳﺎﻧﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ " ﺃﺳﻠﺤﺔ ﺍﻟﻼﻋﻨﻒ " ﺗﺤﺖ ﺗﺼﺮﻓﻬﻢ . ﺍﻟﻤﺪﺭﺟﺔ ﺃﺩﻧﺎﻩ ﻫﻲ 198 ﻣﻨﻬﻢ، ﺗﺼﻨﻒ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺙ ﻓﺌﺎﺕ ﻋﺮﻳﻀﺔ : ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﻨﻴﻒ ﻭﺍﻹﻗﻨﺎﻉ، ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ
‏( ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ‏) ، ﻭﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ . ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﻃﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﻭﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺟﻴﻦ ﺷﺎﺭﺏ .
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ ﻭﺍﻹﻗﻨﺎﻉ
ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ
.1 ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ
.2 ﺧﻄﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻋﻢ
.3 ﺍﻹﻋﻼﻧﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ
.4 ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻨﻴﺔ ﺗﻮﻗﻴﻊ
.5 ﺇﻋﻼﻧﺎﺕ ﺍﻻﺗﻬﺎﻡ ﻭﻧﻴﺔ
.6 ﺍﻻﻟﺘﻤﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺃﻭ ﺟﻤﺎﻋﻴﺔ
ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﻣﻊ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺃﻭﺳﻊ
.7 ﺍﻟﺸﻌﺎﺭﺍﺕ، ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻭﺍﻟﺮﻣﻮﺯ
.8 ﻻﻓﺘﺎﺕ ﻭﻣﻠﺼﻘﺎﺕ ﻭﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﻋﺮﺽ
.9 ﺗﻮﺯﻳﻊ ﻧﺸﺮﺍﺕ ﻭﻛﺘﻴﺒﺎﺕ، ﻭﻛﺘﺐ
.10 ﺍﻟﺼﺤﻒ ﻭﺍﻟﻤﺠﻼﺕ
.11 ﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻖ، ﻭﺍﻹﺫﺍﻋﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ
.12 ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭ earthwriting
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ
.13 ﺍﻻﻳﻔﺎﺩﺍﺕ
.14 ﺟﻮﺍﺋﺰ ﻭﻫﻤﻴﺔ
ﺍﻟﻀﻐﻂ .15 ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ
.16 ﺍﻻﻋﺘﺼﺎﻡ
.17 ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺭﻳﺔ
ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻣﻠﻔﻪ ﺭﻣﺰﻳﺔ
.18 ﻋﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻼﻡ ﻭﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺭﻣﺰﻳﺔ
.19 ﺍﺭﺗﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ
.20 ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
.21 ﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ
.22 disrobings ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ
.23 ﺗﺪﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ
.24 ﺃﺿﻮﺍﺀ ﺭﻣﺰﻳﺔ
.25 ﻋﺮﺽ ﻟﻠﺼﻮﺭ
.26 ﺍﻟﻄﻼﺀ ﻛﺎﺣﺘﺠﺎﺝ
.27 ﻋﻼﻣﺎﺕ ﻭﺃﺳﻤﺎﺀ ﺟﺪﻳﺪﺓ
.28 ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺭﻣﺰﻳﺔ
.29 ﺍﻻﺳﺘﺼﻼﺡ ﺭﻣﺰﻳﺔ
.30 ﺍﺷﺎﺭﺍﺗﻪ
ﺍﻟﻀﻐﻮﻁ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ
.31 ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ " ﺍﻟﻤﻄﺎﺭﺩﺓ "
.32 ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﻨﻴﻒ
.33 ﺍﻹﺧﺎﺀ
.34 ﺍﻟﺴﻬﺮ
ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﺎ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ
.35 ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻔﻜﺎﻫﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺰﺡ
.36 ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ
.37 ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ
ﺍﻟﻤﻮﺍﻛﺐ
.38 ﻣﺴﻴﺮﺍﺕ
.39 ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺍﺕ
.40 ﺍﻟﻤﻮﺍﻛﺐ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ
.41 ﺍﻟﺤﺞ
.42 ﻣﻮﺍﻛﺐ
ﺗﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﻴﺖ
.43 ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ
.44 ﺟﻨﺎﺯﺍﺕ ﻭﻫﻤﻴﺔ
.45 ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺍﺕ ﺍﻹﻳﻀﺎﺡ
.46 ﺗﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﺪﻓﻦ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ
.47 ﺟﻤﻌﻴﺎﺕ ﺍﺣﺘﺠﺎﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻋﻢ
.48 ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ
.49 ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﻮﻫﺔ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ
.50 ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻹﺿﺎﻓﻴﺔ
ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺯﻝ
.51 ﺍﻟﻤﺸﻲ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ
.52 ﺍﻟﺼﻤﺖ
.53 ﻳﻜﺮﻡ ﻧﺒﺬ
.54 ﻭﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﺣﺪ
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
ﺍﻟﻨﺒﺬ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ
.55 ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
.56 ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻧﺘﻘﺎﺋﻴﺔ
.57 Lysistratic nonaction
.58 ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮ
.59 ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ
ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﺭﻙ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ
.60 ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ
.61 ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
.62 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻄﻼﺏ
.63 ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
.64 ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
.65 ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ
.66 ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ
.67 " ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ " ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ
.68 ﺍﻟﺤﺮﻡ
.69 ﺍﺧﺘﻔﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ
ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ .70 ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ‏( hijrat ‏)
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ : ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ
ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ .71 ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ
.72 Nonconsumption ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ ﻗﺎﻃﻊ
.73 ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺘﻘﺸﻒ
.74 ﺇﻳﺠﺎﺭ ﺣﺠﺐ
.75 ﺭﻓﺾ ﻻﺳﺘﺌﺠﺎﺭ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ .76 ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ "
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ .77 " ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺠﻴﻦ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ .78 ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ .79 ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﻴﻦ
ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻟﻮﺳﻄﺎﺀ
.80 ﺍﻟﻤﻮﺭﺩﻳﻦ ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺎﺕ " ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﺮﻳﻦ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ .81 ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ "
.82 ﺭﻓﺾ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﺃﻭ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎﺕ
.83 ﺗﺄﻣﻴﻦ
.84 ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ
.85 ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ " ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﺎﻡ "
ﻋﻤﻞ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ
.86 ﺳﺤﺐ ﺍﻟﻮﺩﺍﺋﻊ ﺍﻟﻤﺼﺮﻓﻴﺔ
.87 ﺭﻓﺾ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻤﺎﺕ
.88 ﺭﻓﺾ ﻟﺴﺪﺍﺩ ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ
.89 ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻭﺍﻻﺋﺘﻤﺎﻥ
.90 ﺍﻹﻳﺮﺍﺩﺍﺕ ﺭﻓﺾ
.91 ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ
ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺨﺬﻫﺎ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ
.92 ﺣﻈﺮ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻲ
.93 ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭ
ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ .94 ﺍﻟﺒﺎﻋﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ "
ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ .95 ﻣﺸﺘﺮﻱ ﺩﻭﻟﻲ "
.96 ﺍﻟﺤﻈﺮ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ : ﺇﺿﺮﺍﺏ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﺭﻣﺰﻳﺔ
ﺇﺿﺮﺍﺏ .97 ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ
.98 ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺮﺓ ﺍﻧﺴﺤﺎﺏ ‏( ﺻﺎﻋﻘﺔ ‏)
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ
.99 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻔﻼﺣﻴﻦ
ﺇﺿﺮﺍﺏ .100 ﻣﺰﺭﻋﺔ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ
.101 ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻌﺠﺐ
ﺇﺿﺮﺍﺏ .102 ﺍﻷﺳﺮﻯ
.103 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻛﺮﺍﻓﺖ
.104 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ
.105 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻣﺆﺳﺴﺔ
.106 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ
.107 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻣﺘﻌﺎﻃﻒ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻣﻘﻴﺪﺓ
.108 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻣﻔﺼﻞ
.109 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻮﻓﻴﺮ
ﺇﺿﺮﺍﺏ .110 ﺍﻟﺘﺒﺎﻃﺆ
.111 ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﻜﻢ ﺍﻹﺿﺮﺍﺏ
.112 ﺍﻟﺘﻘﺎﺭﻳﺮ " ﻣﺮﻳﺾ " ‏( ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﻓﻲ ‏)
.113 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﺳﺘﻘﺎﻟﺔ
.114 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻣﺤﺪﻭﺩ
.115 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺋﻲ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ
.116 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻌﻤﻢ
.117 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﺎﻡ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻭﺍﻹﻏﻼﻗﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ
.118 ﺍﺿﺮﺍﺏ
.119 ﺍﻏﻼﻕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ
ﺭﻓﺾ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ
.120 ﺣﺠﺐ ﺃﻭ ﺳﺤﺐ ﺍﻟﻮﻻﺀ
.121 ﺭﻓﺾ ﺗﺄﻳﻴﺪ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ
.122 ﺍﻷﺩﺏ ﻭﺍﻟﺨﻄﺐ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ
ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
.123 ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ
.124 ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ
.125 ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺻﺐ
.126 ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ
.127 ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ
.128 ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻤﻬﺎ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
.129 ﺭﻓﺾ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﺑﺈﻧﻔﺎﺫ
.130 ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ
.131 ﺭﻓﺾ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﻴﻦ
.132 ﺭﻓﺾ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ
ﺑﺪﺍﺋﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ
.133 ﺍﻻﻣﺘﺜﺎﻝ ﻣﺘﺮﺩﺩﺓ ﻭﺑﻄﻴﺌﺔ
.134 Nonobedience ﻓﻲ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻹﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ
.135 nonobedience ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ
.136 ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﻨﻌﺔ
.137 ﺭﻓﺾ ﻟﺘﺠﻤﻊ ﺃﻭ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻟﺘﻔﺮﻳﻖ
.138 ﺳﻴﺘﺪﻭﻭﻥ
.139 ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺠﻨﻴﺪ ﻭﺍﻟﺘﺮﺣﻴﻞ
.140 ﺇﺧﻔﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻬﺮﻭﺏ، ﻭﻫﻮﻳﺎﺕ ﻣﺰﻳﻔﺔ
.141 ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ " ﻏﻴﺮ ﺷﺮﻋﻴﺔ "
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﻇﻔﻲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
.142 ﺭﻓﺾ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
.143 ﺣﺠﺐ ﺧﻄﻮﻁ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ
.144 ﺍﻟﻤﻤﺎﻃﻠﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﻗﻠﺔ
.145 ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ
.146 ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻲ
.147 ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﻤﺘﻌﻤﺪﺓ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺋﻲ
ﻭﻛﻼﺀ ﺇﻧﻔﺎﺫ
.148 ﺗﻤﺮﺩ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ
.149 ﺍﻟﺘﻬﺮﺏ ﻭﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﺷﺒﻪ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ
.150 ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ
.151 ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﺜﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ
.152 ﺗﺄﺧﻴﺮ ﻭﺇﻟﻐﺎﺀ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ
.153 ﺣﺠﺐ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻲ
.154 ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ
.155 ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ
.156 ﺭﻓﺾ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ
.157 ﺍﻟﻄﺮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ
.158 ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻟﻠﻌﻨﺎﺻﺮ
.159 ﺍﻟﺼﻮﻡ
ﺃ ‏) ﺻﻮﻡ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ
ﺏ ‏) ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ
ﺝ ‏) Satyagrahic ﺑﺴﺮﻋﺔ
.160 ﻣﺤﺎﻛﻤﺔ ﻋﻜﺲ
.161 ﺍﻟﺘﺤﺮﺵ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ
.162 ﺍﻋﺘﺼﺎﻡ
.163 ﺣﺎﻣﻞ ﻓﻲ
.164 ﺭﻛﻮﺏ ﻓﻲ
.165 ﻭﺍﺩ ﻓﻲ
.166 ﻣﻄﺤﻨﺔ ﻓﻲ
.167 ﺻﻠﻮﺍ ﻓﻲ
.168 ﻏﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
.169 ﺍﻟﻐﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
.170 ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ
.171 ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
.172 ﻋﺮﻗﻠﺔ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
.173 ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
.174 ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺃﻧﻤﺎﻁ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ
.175 ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻖ
.176 ﻛﺸﻚ ﻓﻲ
.177 ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ .178 ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺎﺕ
.179 ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ
.180 ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻞ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ
.181 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﻜﺴﻲ
.182 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻲ
.183 ﺍﻻﺳﺘﻴﻼﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ
.184 ﻧﻜﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ
.185 ﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺮ ﺑﺪﻭﺍﻓﻊ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ
.186 ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ
.187 ﺍﻻﺳﺘﻴﻼﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻮﻝ
.188 ﺍﻹﻏﺮﺍﻕ
.189 ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻧﺘﻘﺎﺋﻴﺔ
.190 ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ
.191 ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ
.192 ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ
.193 ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ
.194 ﺍﻟﻬﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻋﻤﻼﺀ ﺳﺮﻳﻴﻦ
.195 ﺍﻟﺴﺠﻦ ﺍﻟﻤﻔﻀﻞ
.196 ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ " ﻣﺤﺎﻳﺪﺓ "
-.197 ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ
.198 ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺰﺩﻭﺟﺔ ﻭﺣﻜﻮﻣﺔ ﻣﻮﺍﺯﻳﺔ
ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ : ﺣﺎﺩ، ﺟﻴﻦ . ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ ‏( 3 ﻣﺠﻠﺪﺍﺕ ‏) ، ﺑﻮﺳﻄﻦ : ﺑﻮﺭﺗﺮ ﺳﺎﺭﺟﻨﺖ، .1973 ﻣﺠﺎﻣﻠﺔ ﻗﺪﻣﺖ ﻣﻦ ﻣﻌﻬﺪ ﺃﻟﺒﺮﺕ ﺁﻳﻨﺸﺘﺎﻳﻦ .
.3 ﻟﻢ ﻧﻔﻘﺪ ﺍﻻﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ، ﻭﻧﺤﺘﺎﺝ ﻟﻬﺎ ﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﻛﺐ ﻻﻗﺘﻨﺎﻋﻨﺎ ﺑﺎﻧﻨﺎ ﺍﻟﺮﻣﺎﺡ ﺍﺫﺍ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﺍﺳﺘﺤﺎﻝ ﻛﺴﺮﻫﻬﺎ، ﻭﻻﻥ ﺍﻗﺘﻨﺎﻋﻬﻢ ﻭﺍﻇﻬﺎﺭﻫﻢ ﻟﻮﺣﺪﺗﻬﻢ ﻭﻋﺰﻳﻤﺘﻬﻢ ﻋﻠﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺳﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻌﺰﺓ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﺥ ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺍﻟﺮﺧﺎﺀ ﻣﻌﺎ ﺑﻌﺪ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﺄﺳﻠﻤﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺳﻴﺠﻌﻞ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺨﺮﺝ ﻟﻴﻨﺎﻫﺾ ﻭﻳﻌﺎﺭﺽ ﻭﻳﺘﻈﺎﻫﺮ ﻭﻭﻭ ﻳﻌﺮﻑ ﻭ ﻳﺸﻌﺮ ﺍﻧﻪ " ﺣﺎﺭﻱ " ، ﻭﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻫﻠﻨﺎ " ﺍﻟﺤﺎﺭﻱ ﺍﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺸﻲ ." ﻟﺬﺍ ﻟﻦ ﻧﻨﺄﻳﺲ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺩﺍﺓ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺍﻥ ﺗﻜﺒﺮ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﻲ ﺷﻤﻮﺥ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺣﺘﻲ ﻳﺮﺿﻮﻥ . ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻼﺕ ﺍﺩﻧﺎﻩ ﺭﺳﺎﻟﺘﻨﺎ ﺍﻟﻴﻬﻢ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺩ ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ
… … …
ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﺍﻋﻼﻩ ﺗﻠﺰﻣﻨﺎ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﻧﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺻﻴﺎﻏﺘﻪ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺭﺍﺕ ﻟﻠﺸﺎﺭﻉ، ﺍﻭﺍﺳﺘﻨﻔﺎﺭ ﻋﻀﻮﻳﺘﻬﺎ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﻧﻔﺎﺫﻫﺎ ﻭﺿﻤﺎﻥ ﻧﺠﺎﺣﻬﺎ ﺍﻟﻲ ﺑﺮ ﺍﻟﺨﻼﺹ ﻣﻦ ﻃﺎﻋﻮﻥ ﺍﻻﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺘﺄﺳﻠﻤﻴﻦ . ﻭﻗﻠﻨﺎ ﺍﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻄﻤﺢ ﻓﻲ ﺍﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﺎﻟﺒﺪﻳﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻭﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻟﻄﻐﻤﺔ ﺍﻟﻐﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮﺙ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ ﻓﺴﺎﺩﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ . ﻭﻗﻠﻨﺎ ﺍﻥ ﺍﻧﺠﻊ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻻﺣﺪﺍﺙ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺛﺮ ﻫﻮ ﺑﺎﻻﺳﺮﺍﻉ ﺑﺘﻜﻮﻳﻦ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻇﻞ ﺳﻴﻨﻈﺮ ﻟﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺤﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﻧﻬﺎ " ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺷﺮﻋﻴﺔ " ﻭﻋﺪﺩﻧﺎ ﻓﻮﺍﺋﺪﻫﺎ، ﻭ ﺩﻋﻮﻧﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﺮﺍﺭﺍ، ﻛﻤﺎ ﺗﺸﻴﺮ ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﺍﺩﻧﺎﻩ .
ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ؟ !
… … …
1453150#。 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-30-2016 12:30 PM
】 1452453# ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-28-2016 11:45 PM
#1448054 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-21-2016 12:51 AM
#1443062 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-12-2016 02:33 AM
.1 ﺃﻣﺎ ﺁﻥ ﻟﻠﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻜﻮﻳﻦ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻇﻞ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻟﻜﻞ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﻭﻗﻮﻱ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻮﻃﻦ
‏( ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻛﻞ ﻣﻤﺜﻠﻲ ﺍﻟﻜﻴﺰﺍﻥ ﻭﺍﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻔﻜﺔ ‏) ؟
.2 ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻛﺎﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻓﺮﻧﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻔﻰ ﻓﻲ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻣﺴﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻣﻨﺎﻫﻀﺔ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ " ﻓﯿﺸﯽ " ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﻃﺌﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﺔ .
.3 ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﺍﺻﺪﺍﺭ ﺗﺤﺬﻳﺮﺍﺕ ﻟﻠﻤﻐﺎﻣﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﺼﺎﺋﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﻜﺮ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﻭﺣﻜﻮﻣﺎﺕ ﻭﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﺟﻨﺒﻴﺔ ﺑﺎﻥ ﺍﻱ ﺑﻴﻊ ﻟﻤﻘﺪﺭﺍﺕ ﻭﺛﺮﻭﺍﺕ ﻭﺍﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻳﻌﺪ ﺑﺎﻃﻼ ﻭﺳﻴﻠﻐﻲ ﺑﻼ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺯﻭﺍﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻐﻤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﺔ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ . ﻫﺬﺍ ﻭﺣﺪﻩ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺭﺍﺩﻋﺎ ﻟﻠﻜﺜﻴﺮ .
4. ﻣﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﺴﻬﻞ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻭﻋﻤﻞ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻇﻞ ﺍﻻﻟﺘﺠﺎﺀ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻵﺗﻴﺔ :
١ . ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻜﻞ ﺣﺰﺏ ﺍﻭ ﺗﺠﻤﻊ ﻣﻌﺎﺭﺽ ‏( ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺣﺠﻢ ﺍﻭ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﺤﺰﺏ ‏)
٢ . ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ ﺑﺎﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﻭﺍﻟﻮﺯﻥ، ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﻢ .
٣ . ﺗﺸﻤﻞ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﻭﺯﺭﺍﺀ ﺍﺗﺤﺎﺩﻳﻮﻥ + ﻣﺤﺎﻓﻈﻴﻦ ﻟﻠﻮﻻﻳﺎﺕ
٤ . ﺍﻟﻘﺮﻋﺔ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺗﺤﺪﺩ ﻣﻦ ﻳﺘﻮﻟﻲ ﺍﻱ ﺣﻘﻴﺒﺔ / ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻭﻻﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ .
٥ . ﺗﻌﻘﺐ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ٤ ﺍﻋﻼﻩ ﻗﺮﻋﺔ ﺍﺧﺮﻱ ﺗﺤﺪﺩ ﻣﻦ ﻳﺒﺪﺃ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ . ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﺻﻮﺗﻴﻦ ﺑﺤﻜﻢ ﺗﻘﻠﺪﺓ ﻣﻬﺎﻡ ﻣﻜﺘﺒﻴﻦ
٦ . ﺗﺤﺪﺩ ﻣﺪﺓ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﻔﺘﺮﺓ ﺷﻬﺮ ﺍﻭ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻳﺘﻢ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺗﺪﺍﻭﻝ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻋﻠﻲ ﻧﻔﺲ ﻣﻨﻮﺍﻝ ﺗﺪﺍﻭﻝ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺭﺅﺳﺎﺀ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻝ 28 ﺍﻻﻋﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﺔ .
٧ . ﺗﻌﻘﺐ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ٥ ﺍﻋﻼﻩ ﻗﺮﻋﺔ ﺃﺧﺮﻱ ﺗﺤﺪﺩ ﺟﺪﻭﻝ ﺗﻮﺍﻟﻲ ﺍﻻﻋﻀﺎﺀ ﻋﻠﻲ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
٨ . ﻳﺘﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻝ video conference ﻟﻀﻤﺎﻥ ﺑﻘﺎﺀ ﻛﻞ ﺍﻋﻀﺎﺀ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺩﺍﺋﻢ، ﻭﻟﻀﻤﺎﻥ ﺷﻔﺎﻓﻴﺔ ﻭﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻗﺮﺍﺭﺍﺗﻬﺎ . ﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻥ ﺍﻱ ﺗﺼﻮﻳﺖ ﺍﻭ ﻗﺮﻋﺔ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺮﺋﻴﺔ ﺍﻭ ﻣﻌﺎﺷﺔ ﻟﻜﻞ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ
٩ . ﺍﺫﺍ ﺗﻌﺬﺭ ﻣﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻱ ﻋﻀﻮ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﺮﺽ / ﺍﻻﻏﺘﻘﺎﻝ / ﺍﻟﻤﻮﺕ / ﺍﻻﻋﺘﺬﺍﺭ / ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻟﺔ / ﺍﻟﺦ ﻳﺘﻢ ﺍﺣﻼﻟﺔ ﺑﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺤﺰﺏ / ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﻴﺔ
١٠ ﻋﻠﻲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺸﻜﻞ ﺭﺍﺗﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺫﺍﻋﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻻﺳﻔﻴﺮﻳﺔ . ﺍﻣﺎ ﻋﻤﻞ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﻓﺎﻇﻨﺔ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻟﻠﻜﻞ : ﺍﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ . ﻣﺤﺎﺳﺒﺘﻪ ﺛﻮﺭﻳﺎ ﻭﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺎ . ﺍﺳﺘﺮﺩﺍﺩ ﻣﺎ ﺳﻠﺐ ﻣﻦ ﻣﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺸﻌﺐ . ﺍﻃﻔﺎﺀ ﻧﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻻﻫﻠﻴﺔ . ﺍﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻻﺳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ . ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ . ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ . ﺍﻟﺤﻞ ﺍﻟﺠﺬﺭﻱ ﻟﻤﺸﻜﻠﺔ . ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻭﻣﻐﺎﻣﺮﺍﺗﺔ ﺍﻻﻧﻘﻼﺑﻴﺔ . ﺍﻗﺎﻣﺔ . ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ
.4 ﻓﻲ ﻇﻞ ﻏﻴﺎﺏ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻇﻞ، ﻧﺘﻮﻗﻊ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻻﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﺔ ﺍﺻﺪﺍﺭ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﻣﻨﻔﺼﻠﺔ ﺍﻭ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻲ ﺍﻋﻼﻩ ﺗﻨﻮﻩ ﻓﻴﻪ ﺍﻥ ﺑﻴﻊ ﺍﺭﺍﺿﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ _ ﺍﺫﺍ ﺻﺤﺖ ﺍﻻﺷﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﻭﻟﺔ _ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻧﺼﺐ ﺑﺎﻃﻠﺔ ﺳﺘﻠﻐﻲ ﺑﻼ ﺗﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻱ ﺃﻳﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻤﺤﺮﺩ ﺯﻭﺍﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ
.4 ﻧﺮﺟﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺟﻬﺔ ﻟﻠﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﺨﻴﺮ ﺍﻣﺎﻛﻦ ﺍﻗﺎﻣﺘﻬﺎ ﻭ ﻣﺴﺎﺭ ﺗﺤﺮﻛﻬﺎ . ﻣﺜﻼ : ﻛﻞ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻔﺎﺭﺍﺕ ﻏﺮﺑﻴﺔ / ﺍﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻤﺴﻮﺣﺔ ﺑﺎﺟﻬﺰﺓ ﺍﻝ CCTV ‏( ﻛﺎﻣﻴﺮﺍﺕ ﻣﺴﺢ ﻭﺿﺒﻂ ﺃﻱ ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ‏) . ﻟﺬﺍ ﺗﺼﻠﺢ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻜﺎﻥ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻭ ﻣﺮﻭﺭ ﻟﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﺑﻦ ﺣﺘﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻱ ﺗﺠﻨﻲ ﻋﻨﻴﻒ ﻣﻦ ﺍﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻘﻤﻊ ﻣﻀﺒﻮﻃﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻂ ‏( on tape ‏) . ﻫﺬﺍ ﺳﻴﻌﻮﺽ ﻧﻮﻋﺎ ﺗﻐﻴﻴﺐ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻭﻳﺮﺳﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺻﻮﺕ ﺛﻮﺭﺗﻨﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .
A plea to all freedom-loving diplomatic
corps representstions in Sudan
In view of the shutout of the international press from the coverage of the unfolding Sudanese uprising, the Sudanese people entreats you to use your inherent CCTV systems to document any human rights violations that the repressive government forces might wield against the peacefully protesting Sudanese people in front of your embassy doors. And make this available to the presss when required and/or appropriate
The Sudanese people will be grateful to you for this
Thanks, and freedom for the people of Sudan
.5 ﻧﻬﻴﺐ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﺘﺪﺭﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻔﻲ ﻣﻤﻦ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺤﻖ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺑﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭﺑﺎﻻﻧﻌﺘﺎﻕ ﻣﻦ ﺫﻝ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﻴﻦ ﺍﻻﺳﻼﻣﻮﻳﻴﻦ ﺍﻥ ﻳﻬﺒﻮﺍ ﺍﻟﻲ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪﺓ ﺑﻤﺎ ﺗﻴﺴﺮ .
ﻧﺨﺺ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﻛﺮﻳﻤﺘﺔ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫﺓ ﻫﺪﻳﻞ .
】 Mo Ibrahim
Entrepreneur
Dr Mohamed "Mo" Ibrahim is a Sudanese-British mobile communications entrepreneur and billionaire. He worked for several other telecommunications companies before founding Celtel, which when sold had ... Wikipedia
Children: Hadeel Ibrahim 【
ﻧﻬﻴﺐ ﺑﺎﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﺩ . ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭ ﻛﺮﻳﻤﺘﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻫﺪﻳﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻥ ﻳﻬﺒﻮﺍ ﺍﻟﻲ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺫ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ، ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺍﻥ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﺓ ﻭ ﺩﺍﻋﻤﻲ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺳﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺴﺪﻳﺪ ﺍﻟﻨﻈﻴﻒ ﻓﻲ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﻭﻟﻪ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻭﺣﺎﺋﺰﺓ ﺩﻭﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ . ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻌﻠﻪ _ ﻣﺜﻼ ﻻ ﺣﺼﺮﺍ _ ﺑﺎﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ ﻗﻮﻯ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺰﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻘﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ :
1. ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻻﻋﻼﻣﻴﺔ ‏( ﻛﻤﺸﻮﺭﻉ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺡ ﻣﺮﺍﺭﺍ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ ﺗﺎﺝ ﺍﻟﺴﺮ ﺣﺴﻴﻦ ‏) ﺍﻭ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﺫﺍﻋﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻛﺘﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺒﺮﻫﺎ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻳﺎﺳﺮ ﻋﺮﻣﺎﻥ ﻭﺣﻮﻥ ﻗﺮﻧﻖ ﻭﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻭﺍﺋﻞ ﺛﻤﺎﻧﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻡ
2. ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﺍﻻﻋﺘﺼﺎﻡ ﻟﻠﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺷﺮﺏ / ﺳﻨﺪﻭﺗﺸﺎﺕ / ﻛﻤﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﺍﻟﻤﺴﻴﻞ ﻟﻠﺪﻣﻮﻉ / ﺍﻻﺳﻌﺎﻑ ﺍﻻﻭﻟﻲ ﻭﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺗﻪ ﺍﻟﺦ
3. ﺍﻱ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﺧﺮﻱ ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ
ﻭﻻ ﻳﻀﻴﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺟﺮ ﻣﻦ ﺍﺣﺴﻦ ﻋﻤﻼ

[سوداني]

ردود على سوداني
[ادم محمد ادم] 05-17-2016 06:45 PM
اللهم لا نألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ... المنظراتية كتار وهذا ما أضر بنا


#1461488 [مسمار جحا]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2016 06:08 AM
لاحول ولا قوة الا بالله يااا باشا اافهمنا ياخي المشكلة ما في مين البحكم سواء قديم وخريج امبارح المشكلة كيف نحكم البلد وياتو نظام العايزنو يحقق الاستقرار والتنمية

[مسمار جحا]

#1461486 [شايلين القفة]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2016 06:05 AM
((وما الضير في استلام القوات المسلحة للسلطة ان كانت تريد الخير للوطن والمواطن وقد حكمت البلاد اثنين وخمسين عامآ من جملة ستين منذ الاستقلال وحتي اليوم,))
ههههه والله انت زول تحفة
طيب هسع الحاكمننا ناس البشير وغبالرحيم وبكري ديل خريجين كمبوني ؟ ولا جايين من سوق العيش ؟
انتو الواحد يفك الخط ويعمل فيها منظراتي شغل التنظير دا منهج وعلم ومنطق وا+ 1 = 2 مش 0
قال عساكر قال وتقنقراط تقول الخدمة في البلد مسيرنها العربجية ما ياهم التقنقراط البتنادي فيهم يا ابقراط

[شايلين القفة]

ردود على شايلين القفة
European Union [شايلين القفة] 05-16-2016 05:05 PM
ابوالمر
عارف كلامي حرقك لانو كشف حقيقتك وعقليتك المتخلفة البدائية من زمن مسوليني وهتلر وتيتو وعبد الناصر اصحى انت في القرن 21 تاني مع ثورة المعلومات دي تشموها قدحة
انتو دكاترة اليومين ديل جايبنهم من وين ؟ ياخي زمان لمانقرا لى زول شايل الدال قدام اسمو والله لو قاعد تقوم ولو واقف تقعد من شدة منطقوا وسلامة لغتو وترتيب افكارو اخخخخخخخخ

European Union [سوداني] 05-16-2016 11:59 AM
علينا الحذر من امثال هذا الكاتب ودعوته للشمولية العسكرية بمقدار حذرنا من المتلون الطيب زين العابدين ومحاولاته المستميتة الحالية لايجاد exit strategy لنظام الاخوان المسلمين العالمي يضمن لهم الاستمرارية في الحكم تحت وجوة ومسميات جديدة، وضمان افلات المجرمين منهم من العقاب.
لذا يجب الاخذ في الاعتبار ان مثل هذه الكتابة، بالاضافة الي انها تنم عن غباء وتفترض غباء السودانيين، قد تكون عمل مدروس وعميل لتنظيم الاخوان المتأسلمين الشيطاني. طلحة السيد كتب هنا قبل فترة يحذر من انقلاب العسكر، وقبله نبهنا لذلك مرارا، كما في المداخلة ادناه:

#1452396 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-28-2016 08:57 PM
.1 ﺣﺬﺭﻧﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﺒﻞ ﺷﻬﻮﺭ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﺍﺩﻧﺎﻩ
】 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
11-06-2015 02:27 AM
【 ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺳﺄﻟﻨﺎﻩ } ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺯﻳﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ { ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﺂﻝ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻤﺮﻫﻮﻥ ﺑﻤﺼﻴﺮﻫﺎ، ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ، ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﺿﻌﻴﻒ، ﻭﺇﻥ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺍﺧﺘﻄﻔﻮﻩ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻲ ﻳﺨﻄﻮ ﻧﺤﻮﻩ ﻭﻳﻀﻊ ﻓﻲ ﺟﻴﺒﻪ ﺍﻟﺨﻄﺔ ‏( ﺃ ‏) ﻭ ‏( ﺏ ‏) ﻭ ‏( ﺝ ‏) ، 】
ﺍﻟﺨﻄﺔ ‏( ﺩ ‏) ؛ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﺧﺮﻱ ﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺨﻄﺔ ‏( ﺃ ‏) :
ﺍﻧﻘﻼﺏ ﺻﻮﺭﻱ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻻﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ؛ ﺑﺪﻋﻢ ﻣﻦ ﻗﻄﺮ؛ ﻭﺑﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻟﻠﺒﺸﻴﺮ 【 ﻭﻧﺎﺋﺒﺔ ﻭﻭﺍﻟﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ 】 _ ﺟﺮﺍﺀ ﻣﻨﺤﻬﻢ ﻟﺠﺆﺍ ﻭﺍﻣﺎﻧﺎ ﻓﻲ ﻗﻄﺮ؛ ﻭﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﺍﻟﺼﻮﺭﻱ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﺜﻜﻨﺎﺕ ﻭﺗﺴﻠﻴﻢ ﻣﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺤﻜﻢ _ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺳﻮﺍﺭ ﺍﻟﺪﻫﺐ _ ﺍﻟﻲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻣﺪﻧﻴﺔ ﻳﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﻭ ﻗﻄﺮ : ﻭﺗﻀﻢ ﺗﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﻴﻦ ﺫﻭﻭ ﻣﻴﻮﻝ ﺍﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﺧﻮﺍﻧﻴﺔ ﻧﺎﺋﻤﺔ ﺣﺘﻲ ﺍﻵﻥ ‏( Muslim Brothers' sleepers ‏) ﻭﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﺑﻘﻄﺮ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻛﺎﺷﺨﺎﺹ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺑﺴﺒﺐ ﻗﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ .
ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻳﺎ ﺳﻮﺩﺍﻥ 【!
.2 ﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺤﻆ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2016 ﻭﻟﻴﺲ 1985 ﺍﻭ 1989 ، ﻭﺳﻨﻌﺮﻑ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻨﺖ ﻫﺬﺍ ﻛﻞ ﺷﻲ ﻋﻦ ﺍﻱ ﻋﻀﻮ ﻣﻦ ﺍﻋﻀﺎﺀ ﺍﻱ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻧﻘﻼﺏ ﻋﺴﻜﺮﻱ ﺣﺘﻲ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﻔﺮﻏﻮﺍ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺑﻴﺎﻧﻬﻢ ﺍﻻﻭﻝ . ﻟﻦ ﻧﻠﺪﻍ ﻣﺮﺓ ﺍﺧﺮﻱ ﻣﻦ ﺍﺟﺤﺎﺭ ﺍﻣﺜﺎﻝ ﺳﻮﺍﺭ ﺍﻟﺪﻫﺐ ﻭﻣﻦ ﻟﻒ ﻟﻔﻪ ﻣﻦ ﻛﻴﺰﺍﻥ ﻛﻨﺒﺔ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﻃﻲ .

[ابوالمر] 05-16-2016 11:06 AM
خلاص تعالوا احكمونا انتو ياناس قريعتى راحت يا الشايل القفة ياقفة انت . والله لو لا العسكر ماكنت تنوم فى بيتكم وسط اخواتك ب عرااقى هبابى يا بتاع القفة
لقد اثبتت التجارب ان الافارقة لاتصلح معهم الديمقراطية وهى عندهم تعنى الفوضى والنظام الانسب لحكمهم هو النظام العسكرى لانو الافريقى قفة


#1461450 [ahmed ali]
5.00/5 (3 صوت)

05-16-2016 12:53 AM
د. هاشم حسين بابكر
لقد حولت تصنيف مقالك سياسيا فوجدته صفر علي الشمال
حاولت وضعه في خانة رؤية إقتصادية فوجدته لا يجدي نفعاً
كل ما وجدته هو الدفع بالعسكر لمواصلة الإستيلاء علي السلطة لفترة أخري و كأن الموجودين ليس من العسكر !!!!! وأنت أول من تباكي في بداية المقال من حكم العسكر.
إذا كنت تصور أن المعارض هو سياسي فأقول لك
أنا طبيب عندما أجد العسكر يقتلون مرضاي فسأمتهن السياسة
أنا مهندس وعندما أجد أن العسكر يدمرون بلادي فسأمتهن السياسة
أنا تاجر وعندما أجد أن العسكر يبيعون بلادي فسأمتهن السياسة
أنا مزارع وعندما أجد أن العسكر يحرقون حقولي فسأمتهن السياسة
أنا طالب و عندما أجد أن العسكر يدكون مدرستي ويقتلون أطفال أبراء فمن حقي أن فسأمتهن السياسة
لأنك تري في كل وطني يحاول أن يزيح العسكر يمتهن السياسة و يدعوا للفوضي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فإحزر عندما تكتب عن التغير .
و من حقك أن تكتب فأنت أيضاً تمتهن السياسة .
ولكن الفرق بين سياسي مناضل يسعي لتحرير بلاده وبين سياسي يدفع بالعسكر للإستيلاء علي بلاده فرق شاسع .

[ahmed ali]

ردود على ahmed ali
[ahmed ali] 05-16-2016 04:08 PM
يا د. هاشم
أولاً انت كتبت مقالاً في الراكوبة وهي منبر عام و حر لنقرأه نحن و من ثم لنا حق التقيم وحق التعليق سلباً أم إيجاباً وإذا كنت تظن غير ذلك فهذا رأيك وثق لا شئ شخصي
ثانياً أين هي الإساءة ؟؟؟؟ راجعت تعليقي لعل كلمة كتبتها أساءت إلي شخصكم فلم أجد .وكل ما كتبت تعليقاً علي طرح طرحته أنت وإذا كنت تري في تعليقي إفتراضات سطحية و ساذجة وفي نفس الوقت لا تري إن إستخدامك لهذه الكلمات فيه إساءة لي فهذا رأيك و نحن نحترمه ولكن تذكر عندما تطرح رأياُ يخص السودان فعندها يختلف الوضع ولن نصمت تأدباً لأن الضحايا سيصبحون أطفال هيبان .
شكراً علي سعة صدرك .

[د.هاشم حسين بابالمقالكر] 05-16-2016 09:19 AM
المقال يطرح أحد الحلول في منبر الراكوبة الحر,وهو مطروح للقراء كي يدلو كل بدلوه في صورة الحل الذي يراه ومن مجموعة الحلول المطروحة يجري اختيار الحل الأكثر قبولآ لدي المواطنين.كنت أتمني أن يكون لك طرح لحل الأزمةتطرحه للقراء ليحكموا له أو عليه وهذا ما لم أجده وبدلآ عن ذلك وضعت نفسك موضع المقيم لما طرحت باستخدام افتراضات ساذجة وسطحية لم تخلو من تبخيس مع الاساءة سامحك الله


#1461445 [المردوم]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2016 12:45 AM
بل لم تلد حواء عملا لامركا واسرائيل مثلهم لدا حافظوا عليهم وجعل التور الدي لايفهم غطاء لهم وعلي عثمان قائدا لهم

[المردوم]

#1461409 [صالح الطالح]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2016 10:21 PM
الجيش الجيش

[صالح الطالح]

#1461406 [samer]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2016 10:13 PM
كلامك فى محله و صحيح 100% و افتكر فى الجيش رجال وطنين و الدليل تصفيتهم من الخدمه لانو النظام خائف منهم عديل كده و سوف يرد عليك مخالفا الراى اما من الجداد الالكترونى او واحد جاهل فى الزفه , لانو لا توجد معارضه حقيقيه و كلهم وهم و الشعب لن يطل الشارع بدون تنظيم و عهد الثوره بتاعة الكشات انتهى و المواطن وعى متى سوف يخرج و مع من و لماذا و النتيجه من الاتفاضه و زهجنا من جلاكيم الاحزاب عديل كده و الما عاجبو احلق حواجبو

[samer]

ردود على samer
European Union [بك شاويش إلا فاهم] 05-17-2016 04:17 AM
سامر انت ماك جداد اللكتروني انت مليشيات محتمر بطني عديييييل


#1461379 [متامل]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2016 09:08 PM
مع التطور التكنلوجي والعلمي والعماره والاقتصاد خمس سنوات كاااافية وزياده تخلي السودان جنة وخصوصا فيهو موارد هائله وبشريه كمان اكتر من نصف السكان شباب تحت سن الاربعين

[متامل]

#1461360 [the doveabove]
5.00/5 (2 صوت)

05-15-2016 08:30 PM
والله يا دكتور مع كامل إحترامى ليك أنتم دكاترة آخر زمن ؟؟ وين القوات المسلحة التي تريدها ان تحكم؟؟؟ دى صارت ميلشية تابعة للمؤتمر الوطنى وبرضوا العساكر هم سبب كل تلك البلاوى!! قال قوات مشلخة .....وبعدين ياخى الضباط على قمة هذه القوات هم جزء من ماكينة الفساد والقتل اليومى -يعنى مصلحتها الحفاظ على السيستم الحالي لحماية امتيازاتها

[the doveabove]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة