الأخبار
أخبار إقليمية
سوار : تحويلات المغتربين خارج "النظام" المصرفي أضرت باقتصادنا..لم نستفد من عملية الاقتصاد المهاجر رغم الفرص المتاحة
سوار : تحويلات المغتربين خارج "النظام" المصرفي أضرت باقتصادنا..لم نستفد من عملية الاقتصاد المهاجر رغم الفرص المتاحة
سوار : تحويلات المغتربين خارج


نتوقع مغادرة (100) ألف مواطن خلال العام الجاري
05-17-2016 02:45 PM


هناك المئات من السجناء السودانيين في عدد من دول العالم

نسبة المهاجرين السودانيين خلال السنوات الثلاث الماضية ارتفعت كثيراً

مضايقات المصريين للسودانيين بمصر سببها عدم تنفيذ "الحريات" الأربع

لا نتدخل في عمل الجاليات ولا توجد محاباة أو جهوية في تشكيلها

لا يوجد تداخل وتقاطعات في الاختصاص مع وزارة الخارجية

حوار: عبد الرحمن غزالي

إذا تفحصّت واقع الشباب السوداني، ستجد أنهم منقسمون بين مهاجر تخطفته يد الغربة باكراً، وبين متأهب للغربة يحزم أمتعة الرحيل إلى الخارج، وبين منتظر يرنو إلى السماء علّها تمطر إقامة أو فيزا . أما إذا أعدت النظر كرتين ستعرف أن أعداد المهاجرين أكبر من كل التصورات المتشائمة، ذلك أن صالة المغادرة توشك أن تتحول إلى مهارب يحج إليها الشباب للنجاة من جحيم العطالة ووطأة الفقر والحاجة. وإذا تمعنت في حال أكثر الشباب السودانيين، ستجد أن إيمانهم بالهجرة أصبح عظيماً، وأضحى أكبر من كل التوقعات، لدرجة أن الواحد منهم أصبح يتملكه إحساس راكز ويقين راسخ بأن قصص النجاحات الكبيرة تبدأ دائماً من صالة المغادرة، في إشارة إلى أن المجد والسؤدد مرتبط بالتحليق على جناحي طائرة تشق السحاب، وتتجاسر على الصعاب، وصولاً إلى الدول النفطية. وأيضاً مرتبط بركوب البحر وتحديدًا من خلال بارجة تمخر العباب، وتتحدى الأمواج العاتية إلى حيث الغد المأمول. نعم، فقد أصبح الواقع بالنسبة للشباب مؤلماً، لذلك يبقى من العسير أن يكون المستقبل على النحو الذي يرجونه، وربما هذا ما جعل أعداد المهاجرين تتزايد مع مرور الأيام. في هذه المساحة جلسنا إلى الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج حاج ماجد سوار، لنقلب معه الوجع والكارثة، فهالنا حجم الفجيعة.. فتعالوا نقرأ..

*ماهي آخر الإحصائيات بالنسبة للمغتربين السودانيين حتى الآن؟

-لابد هنا من الإشارة إلى أن مفهوم الهجرة أصبح مصطلحاً مناسباً لتوصيف حالات الاغتراب بالخارج خاصة وأن الأمر يشكل الحراك السكاني للمجتمعات كافةأ وسعيها نحو تحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وخلال السنوات الثلاث الماضية، فإن كافة المؤشرات تشير الى التزايد المضطرد في أعداد المهاجرين السودانيين للخارج خاصة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، فمثلاً العدد ارتفع في العام 2013 إلى 82 ألفاً ثم ارتفع العدد في العام 2014 ليصبح 92 ألفاً ثم في العام 215 أصبح عدد السودانيين المهاجرين 95 ألفاً.

*إلى كم يمكن أن يصل عدد المغادرين السودانيين خلال العام الجاري؟

- نتوقع في العام الحالي أن يصل عدد المهاجرين السودانيين الى 100 ألف، لكن لابد من الإشارة هنا الى أن بعض هؤلاء المهاجرين كانوا في الأصل مغتربين، وأنهم تحصلوا على عقود عمل جديدة، ثم عادوا. وما يهمنا هنا هو أصحاب العمل الجدد، ثم إن الهجرة في السودان قديمة للغاية في الكثير من المهاجر، ووصلنا الآن إلى الجيل الثالث من السودانيين بالخارج.

*هجرة الكفاءات والتخصصات النادرة كيف تنظرون إليها؟

- من الحقائق المهمة داخلياً، مازالت هناك هجرة للكفاءات والأرقام تشير الى تزايد مستمر، والأمر يؤثر سلباً على بعض النواحي المهمة بالبلاد خاصة وأن عدد الكفاءات والخبرات النادرة بلغ نحو 50 ألفاً أو تجاوزها خلال الخمس سنوات الماضية بينهم أساتذة الجامعات والأطباء والمستشاريين والمهندسين، وهذا يؤكد أن الاهتمام بهذا الملف في غاية الضرورة ولابد لمؤسسات الدولة أن تعمل على تطوير قدراتها لتواكب الزيادة الملحوظة في هجرة الكفاءات وغيرها من القطاعات والشرائح السودانية.

*ما هو حجم الاقتصاد المهاجر وكيفية استفادة السودان منه؟

- من واقع الدراسات والتحاليل نقدر حجم الاقتصاد المهاجر بنحو 30 مليار دولار وأن بعض الدراسات تشير إلى أكثر من ذلك، ثم إنه بالنسبة الى أعداد المهاجرين السودانيين أنفسهم ومرافقيهم من أسرهم فقد تجاوز الخمسة ملايين بكافة الدول، والأرقام المذكورة أعلاه لها دلالات، أهمها أن الهجرة والحراك السكاني ظاهرة طبيعية وحق من حقوق الإنسان والمواثيق الدولية المتعارف عليها، ثم هنا لابد من الإضافة إلى أن السودانيين مرغوبون بشكل كبير في أسواق العمل الخارجية لكفاءتهم وما يتمتعون به من صفات حميدة ونبل، وهذا يعني أن الدولة محتاجة لتنظيم وتخطيط أكبر في التعامل مع ملف المهاجرين السودانيين بالخارج. وبكل أسف إلى الآن لم يستفد السودان من الاقتصاد المهاجر بالشكل المطلوب.

*لكن هناك عقبات تعترض طريق تحويلات المغتربين؟

- صحيح أن مسالة تحويلات المغتربين بغير الأطر الرسمية والمتعارف عليها تسبب مشكلة كبيرة للاقتصاد السوداني وتلحق أضرارًا وخسائر بالغة، ولمعالجة هذه المسألة فقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات والحوافز للمغتربين للتحويل عبر النظام المصرفي بدلاً من المنافذ الأخرى التي تعد غير آمنة وتلك الحوافز تتمثل في صرف التحويلات بالعملة المحولة بها سواء كان ريالاً أو دولاراً، ونحن نعرف أن هناك عقبات تعترض الأمر، من ضمنها سعر الصرف الذي يعد غير مجزٍ في السوق الموازي، لكن الحوافز قد تكون كافية للتحويل المصرفي، ونتوقع صدور منشور رسمي خلال الفترة القادمة وقرارات من قبل البنك المركزي بشأن الأمر .

*المغتربون يشكون من إهمال ومتابعة قضاياهم ومشاكلهم بالخارج؟

- السودانيون بالخارج معلوم أن علاقة الدول تحكمها الاتفاقيات سواء كانت ثنائية أو جماعية، وهناك أيضاً أعراف دبلوماسية، والسودانيون بالخارج تتم معاملتهم بموجب تلك الاتفاقيات والقوانين والمعاهدات الدولية. وبالطبع فإن الدولة تعد مسؤولة عنهم وعن قضاياهم ومشكلاتهم، ونحن في جهاز المغتربين والسفارات الخارجية نمثل الدولة خاصة وأن لدينا اأعداداً كبيرة من المهاجرين على وجه الخصوص في دول الخليج، والسعودية تمثل النسبة الكبرى للوجود السوداني في المنطقة، ومعلوم أن السودانيين هناك من أميز الجاليات بحسب التقارير الرسمية لتلك الدول.

*هناك شكاوى من أنكم لا تولون الاهتمام بالسجناء السودانيين بالخارج؟

-هذا اتهام غير صحيح، نحن نهتم للغاية بالأمر، وبالطبع هناك سودانيون بالمئات في السجون الخارجية، ونحن نعمل في تنسيق تام مع الخارجية والجهات المختصة للوصول إليهم ومعرفة طبيعة مشاكلهم التي لا يمكن أن تحل بين ليلة وضحاها، ولن نسمح بأي أذى ان يلحق بهم، وبرغم ذلك لم تسجل ضدهم أي حالات إرهاب ولم تثبت ضدهم جرائم كبيرة أو تهم جنائية، صحيح توجد أعداد منهم في سجون المملكة العربية السعودية، لكن قياساً بالآخرين تعد قليلة للغاية، وتتمثل تلك المشاكل في خلافات مع الكفيل أو مخالفة قوانين الإقامة أو ممارسة الدجل أو المخدرات، وهؤلاء كما ذكرت لك أعدادهم قليلة .

*على المستوى الرسمي ما هي الخطوات المتبعة لحفظ حقوق المغتربين؟

- الدولة ممثلة في جهاز المغتربين ومجلس الوزراء ووزارة الخارجية تولي اهتماماً كبيراً بتلك القضايا والمشكلات التي يواجهها السودانيون بالخارج، وكان آخر القرارات التي أصدرها النائب الأول الفريق بكري حسن صالح هو تكوين الآلية الوطنية لحماية السودانيين بالخارج، وتلك الآلية لديها خطط وبرامج واضحة حول الأمر وقامت بإرسال وفدين إلى جمهورية مصر خاصة تزايد حالات الاعتداء على السودانيين هناك في فترة من الفترات وأخرى إلى دولة الإمارات بعد الحديث عن وجود سودانيين في السجون الإماراتية والوفود تلك وقفت على أحوال السودانيين في الدولتين ورفعت تقريرها للآلية، ومن ثم لمجلس الوزراء.

*كم يبلغ عدد السودانيين بالسجون الإماراتية؟

-عدد السودانيين في السجون الإماراتية يبلغ قرابة الأربعة وأربعين سودانياً، ولابد هنا من الإشارة للتعاون الكبير من قبل السلطات الإماراتية والاهتمام والرعاية، وقد تمت معالجه قضايا بعض أولئك السجناء والآخر قيد النظر والسفارة السودانية تتابع الأمر عن كثب. أما في مصر فإن كافة ما يتعرض له السودانيون هناك من اعتداءات ومضايقات مرده عدم تنفيذ اتفاقيات الحريات الأربع من الجانبين بالشكل المطلوب حتى يتيح للسودانيين حق التملك والحركة ومن ثم التعامل بالشكل الجيد. كما يتم ذلك للمصريين المتواجدين في السودان.

*الآلية الوطنية هل لديها خطط للوقوف على كافة قضايا السودانيين بالمهجر؟

- نعم وفد ومن خلال تقريره أوصى بضرورة تطبيق الحريات الأربع بشكل كامل مع جمهورية مصر وتفادي المشاكل التي يمكن أن تطرأ مستقبلاً، وأشير إلى أن الآلية وضعت خطة للتحرك إلى عدد من الدول، وكذلك تابعنا عملية إجلاء السودانيين من عدد من الدول سواء كان من اليمن أو لبنان أو الأردن مؤخراً، وتصلنا يومياً ما بين 4 إلى 6 شكاوى تختص بقضايا لسودانيين بالخارج تصل للآلية، ونحن في الجهاز لدينا لجنة العمل تتعامل مع تلك الشكاوى وتتم متابعتها، ومن ثم تحيل الأمر لوزارة العدل لإحقاق الحق للسودانيين العاملين بالخارج.

*البعض يرى أن هناك تداخلاً في الاختصاص بينكم وبين الخارجية؟

- هناك الكثيرون الذين لديهم آراء وتحفظات في عمل مؤسسات الدولة، ومعظم تلك الآراء غير صحيحة فيما يتعلق بتداخل الاختصاص بينناً ووزارة الخارجية ممثلة في السفارات بالخارج، وخاصة فيما يتعلق بقضايا ومشكلات المغتربين، فهذا الأمر غير صحيح ولا توجد جهة تتغول على حقوق جهة أخرى، فالكل لديه مهام وواجبات يمارسها وفق الاختصاص والقانون والمؤسسية، وجود تداخل في الاختصاصات بين الجهاز ووزارة الخارجية بشأن معالجة قضايا وأوضاع المغتربين، وأضاف: " الأمر محسوم بالقانون وسيادة الدولة.

*هل تقر بأن هناك "فجوة" بينكم وبين المهاجرين بالخارج؟

صحيح هناك بعض القصور في بعض الجوانب لكننا نسعى للوصول الى مرحلة متقدمة في خدمة المغتربين، وهناك بعض الفتور في توصيل رسالتنا للسودانيين بالخارج، ونحن نسعى للتواصل مع المهاجرين السودانيين بكافة دول المهجر والوقوف على مشاكلهم وقضاياهم مهما كانت صغيرة أو كبيرة.

*ما هي الخطوات التي قمتم بها لتبسيط الإجراءات للمغتربين؟

- قمنا بالعديد من الخطوات بغرض تبسيط الإجراءات على المغتربين وأسرهم وتخفيف معاناتهم في إنجاز المعاملات، وقلصنا عدد النوافذ من 5 إلى 3 كذلك شرعنا في استحداث الموظف الشامل في التحصيل والموطف الشامل في تقدير المعاملات واتخذنا ضوابط وإجراءات صارمة لضبط العمل وتسهيل مهام المغتربين ولن نرضى أبدأ في أن تعطل أي معاملة للمغتربين بأي شكل من الأشكال ونتعامل مع أي شكوى تصلنا وأحياناً أقوم بنفسي للوقوف على معاملات المغتربين والأسراع في تنفيذها.

*ما هي الجهود المبذولة للارتقاء بالعمل؟

- عملنا على توسعة الفروع وهدفنا النهائي سنبلغه قريباً، وفي العام 2020 ستتحول كافة المعاملات إلى الحكومة الذكية، وأن تكون الخدمة في أقرب نقطة ونعمل حالياً على افتتاح فرع بمدينة سواكن في غضون أسبوعيين من الآن لرفع المعاناة عن المغتربين القادمين عبر البحر الأحمر وتسهيل إجراءاتهم بشكل كبير، ونسعى أيضاً في الجهاز لإدخال أجهزة جديدة للتقدير الذاتي والدفع الإلكتروني. وقريباً جداً سيكون الجهاز خالياً تماماً من النقد والكاش، وسيكون الأمر إلكترونياً في كافة المعاملات بنسبة 70%.

*الهجرة غير الشرعية المشاكل والحلول؟

- السودان من الدول التي تأثرت بشكل كبير بالهجرة غير الشرعية، وللأسف فالبلاد أصبحت دولة مصدر ومعبر، بمعنى أن بعض السودانيين قد بدأوا يشكلون هاجساً في الهجرة غير الشرعية وأن هناك شبكات للتهريب باتت تستغل الأمر والتهريب لدول ومناطق أخرى خاصة فيما يتعلق بامتداد الحدود وافتقار السودان للتقنيات التكنلوجية الكافية بسبب الحصار الاقتصادي المفروض من قبل الإدارة الأمريكية الذي أثر بشكل مباشر في مسألة عدم ضبط الحدود، وهنا لابد من الإشارة الى الجهود التي تبذلها الدولة .

*إذن أنتم تشكون من قلة الإمكانيات في محاربتها؟

- نحن لا نجد العون من الدول الأوروبية وحتى أمريكا في إطار الجهود المبذولة لمحاربة الهجرة غير الشرعية وخاصة أولئك المتوجهين إلى أوروبا التي تعد المتضرر الأول من المسألة فتلك الدول قدمت لتركيا وحدها باعتبارها معبراً للغرب ثلاثة مليارات يورو، ورغم ذلك فهم يطالبوننا بأن نقوم بخطوات أكبر مما نقوم به الآن من إجراءات للحد من الهجرة غير الشرعية، وعليهم أن يقدموا الدعم والمساندة والعمل على رفع الحظر الاقتصادي. وأن على تلك الدول أن تتحمل مسؤولياتها كاملة تجاه ما يقدمه السودان.

* المهاجرون الشرعيون كيف يتضررون من الهجرة غير الشرعية؟

نحن كجهة معنيون بالظاهرة، نعاني كثيراً منها خاصة وأن المهاجر غير الشرعي حال وصل الى مقصده فإنه حتماً سيحل ضيفاً على سوداني آخر مقيماً، وهنا سيسبب له المشكلات لمخالفته شروط إقامة تلك الدولة أياً كانت، وبالتالي يتم التعامل معه وفق القانون، والاثنان هنا خاسران.

*الجاليات بالخارج هناك اتهامات بأنكم عملتم على تسيىسها وأنها تتعامل بجهوية؟

- مسألة الكيانات السودانية بالخارج أو ما يعرف حقيقة بالجاليات في بحسب القانون تعتبر من مسؤوليات جهاز المغتربين، لكن برغم ذلك فنحن لا نتدخل في تشكيلها وتكوين مكاتبها ولدينا أكثر من 140 جالية بالخارج، ونعمل فقط على توفير النظام الأساسي، والجاليات تعتبر جسماً اجتماعياً تنسيقياً ولا تلعب أي أدوار سياسية أو حزبية فهي ملك لكل السودانيين ولا توجد بها محاباة أو خلافه، ولن نسمح بتحويلها الى منابر سياسية كما لن نسمح بخروجها عن ما هو مخطط لها ويجب أن تعمل وفق قوانين الدول المكونة فيها، ولابد من الإشاراة الى أننا نتدخل في حالة واحدة هي حال دعا الأمر الى تشكيل مجلس للتسيير فقط.

الصيحة


تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 7053

التعليقات
#1462807 [جابر]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2016 11:34 AM
موضوع العاملين بالخارج ده كلو يحول لمكتب العمل و اي واحد مسافر يعمل بره يقدم تصريح عمل بالمطار بعد دفع رسوم اسمية لمكتب العمل ما داعى للمطاولات و الباقى عند السفارات

[جابر]

#1462769 [فيصل]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2016 10:34 AM
السلام عليكم والله بداءت بقراة المقال علي اجد شي من الصدق وان افرح قليلا وحتي انتهاء المقال لم اجد شي قدم للمهاجر او المغترب او الهارب او لا تحفيز ولا انجازات كل اللقاء سوف نعمل توحيد للشباك والكاش سوف يكون اللكتروني ووووواواواواواوا ياخي اسرد شي من الواقع الذي يساعد اهلنا هنالك من يموت ولم يجد عربه يسعف بها مريضه ياخ بكس 78 لسع شغال بالسودان ياخهي حرام عليكم والله سوف تلقون الذي لا يظلم عنده احد ( السماء رفعها ووضع الميزان) لن ينفعك شي وسوف تتكلمك جوارحكم اتقوا اتقوا الله

[فيصل]

#1462730 [لمتين يام زين]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2016 09:25 AM
من وجهة نظري الشخصية كمتغرب لاكثر من عقدين الحل الامثل لتطوير هذا الجهاز هو اغلاقه نهائيا ،وانشاء مستشفي اطفال بديلا عنه ،وتحصيل الجبايات من خلال السفارات وعبر الشبكة العنكبوتية .. ويلا بلا لمة !مش ناقصين فتاوي 30سنة وعمالين تفتوا ..تفو عليكم وعلي افكاركم البالية .

[لمتين يام زين]

ردود على لمتين يام زين
[متسكع] 05-19-2016 01:24 AM
هههههه ههههههههااااي ااااا
عافي منك تفووو علي هذا الصعلوق الرباطي
صاحبالتاريخ الاجرامي في الجامعة شوفوا الزمان
من رباطي لسفير ووزير بلاء يخمك انت والمؤتمرين
معك في السجم بتاعكم حزب الحرامية والفاشلين
والفاشلين انتو ما بتشبعوا من الحرم وحق الناس
من وين جيتونا الله يحرقكم يا حرامية

European Union [Flowers] 05-18-2016 11:24 AM
نعم غلقه فوراً


#1462702 [kajaik]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2016 08:52 AM
عملتو شنو في معاشات المغتربين و الضمان الإجتماعي لهم؟

[kajaik]

#1462700 [Yaseen]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2016 08:50 AM
الثقة باتت مفقوده فى جهاز المغتربين لانه لايدافع عن قضايا المغتربين بل ينفذ سياسة الدولة...اولادنا ضاعوا وتشردوا بسبب معادلة الشهادات للدخول للجامعات السودانية..ودفعنا ثمنا غاليا نحن الاباء المغلوب على أمرنا ولازال المسلسل مستمر...
التحويل عن طريق المصارف لابد أن تكون هناك مزايا أخرى يستفيد منها المغترب إذا حول عن طريق البنك لانه ..الآن المغترب يحول وهو جالس فى مكتبه ويتم إستلام الطرف الاخر فى نفس اليوم فلماذا أتعب نفسى وأذهب الى البنك ثم يذهب الطرف الثانى الى البنك فى السودان ويعطل أعماله ؟ عشان إيه!!!
الدولة لاتهتم بالمغترب ولاتأبه به...وهو البقرة الحلوب تستطيع أن تفرض عليه أى رسوم متى ماشاءت وبدون اى نقاش ولامشاورة من جهاز المستهبلين بالخارج!!!
وهاهى رسوم الجواز لاكترونى فى السودان غير الرسوم فى السعودية بل تم زيادة رسوم للطلاب فى ظرف شهر وعند سؤالى للصراف لم يرد على حتى!!!
أن الحكى الكثير لاينفع....والثقة مفقودة بين المغترب والدولة وجهاز المستهبلين بالخارج ....
لذاآن الاوان لان تهتم الدولة بالمغترب ...وإلا فى الحال سيكون كما هو .

[Yaseen]

#1462661 [ودالبلد]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2016 07:54 AM
أنت العرفك شنو بحال المغتربين ؟؟ يا كوز ذو سمعة وسخة يا ضارب أستاذك في جامعة الخرطوم.......ربنا ينتقم من الانقاذ دنيا وأخرة

[ودالبلد]

#1462633 [طارق الياس]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2016 06:14 AM
يعني عايزنا نحول باقل من السوق الموازي يا هذا ؟؟؟؟اذا الدولار في السوق الموازي 14 نحول لسيادتك عبر صرافات امنك او بنوكك الفاقسه ب 10 او 9 ....ياخي اتلهي .......عملته شنو لصالح المغترب هل يمكنه الرجوع بسيارته مثله ومثل أي سوداني سايق في بلده ؟ هل تدفع انت ومليون موظف في الدوله جمارك السيارات التي تملك لكم ؟ لن تطول منا فلس وهي حرب بينك والمغتربين

[طارق الياس]

#1462606 [faris]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2016 01:43 AM
ولمعالجة هذه المسألة فقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات والحوافز للمغتربين للتحويل عبر النظام المصرفي بدلاً من المنافذ الأخرى التي تعد غير آمنة وتلك الحوافز تتمثل في صرف التحويلات بالعملة المحولة بها سواء كان ريالاً أو دولاراً،

هههههههههههههههههههه
قال المنافذ الاخرى تعد غير امنة
صدقنى انا اضمن تاجر العملة من اي معاملة رسمية
واي مصرف رسمى بسندات رغم انو تاجر العملة
لا اخد علية اي سند وبدون اي ورقة والحوالة
برسالة واتس او رسالة نصية يكون استلمها خلال
ثلاث او اربع ساعات وبفارق سعر كبير
تقول لي شنو ديل عايشين وين .
السياسة المالية تنقصها ادارة واعية تستطيع جذب
المغتربين للتحويل عن طريقها
انا كنت من الذين يحولون عن طريق البنك رغم الفارق الكبير
وكان شقيقى الاكبر يلومنى على ذلك وكان على ان اذهب للبنك
واجرات وكذلك عند الاستلام ويتاخر مرات
اما التاجر تسلم وانت واقف عندو ممكن تتصل على اهلك وتقول امشو استلمو الان

[faris]

#1462589 [احمد البشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2016 12:17 AM
اول حاجة كﻻمك غير صحيح انتجابات الجالية تمت فى قطر بي تشرعات من 20سنة وتاني حاجة عدد السودانين فى قطر 40000سوداني وعدد اﻻنتخبو بي تشرعات من 20سنة يني باطله ومابناءعلى باطل فهو باطل دستور الدولة اتغير 2005 ينعي انتخابات فشنك وليي ول العام امين المال فى الجالية من اقارب الفريق طه مدير مكتب الرئيس ونايب لمنين المال نسيبو يعني ؟؟؟ والموضوع رقم 3 قضية السودانية المذيعة السفروها من قطر بدون طفلتها 5 سوات انا وكيل عنها ومشيت المحكمة وتكلنت مع قضاءت الاستيناف ومشيت وزارة الدخلية وقابل مدير اﻻبعاد ورتو انو الزولة دي كانت عندها محكمة باقي ليه 7ايام كيف سفرتوها بدون طفلتها والجالية نايمة بس فﻻحين فى بنامج لم المال والمهرجان الجاي ده فكرة زول والحين لعب تحت الطاولة وماخفياه اعظم احمدالمصطفى صالح الجيﻻني مقيم قطر

[احمد البشير]

#1462582 [محمد حسن فرح]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 11:40 PM
أولا نحن نرفــــــض ما يسمى بالحريات الأربعة ويجب مقاومة هذا القانون .. المصري ينظر للسوداني نظرة دونية حتى سذج المصاريا يظنون انهم افضل من السودانيين لمجرد انهم مصريين ثم ليس للسوداني ما يملكه في مصر .. هل مصر ملت شعبها حتى تملك السودانيين!؟؟
ثم يقول ماجد سوار{{ تحويلات المغتربين بغير .....للاقتصاد السوداني وتلحق أضرارًا وخسائر بالغة }} تعجبت لهالكلام ليه الأقتصاد السوداني يريد الاعتماد على تحويلات المهاجرين!!؟ بحيث يضرر اذا لم يحولوا.. يجب ابعاد تحويلات المهاجرين كلية عن اقتصاد الدولة وايراداته وعلى الدولة اتبين اقتصادها على موراد الدولة بحيت لا تضرر اذا حول المهاجرون او لم يحولوا .. المهاجرون أحرار في اموالهم اذا حولوا او لم يحولوا.. واذا حولوا فهذا من فضلهم ثم زيادة خير لاقتصاد البلد اما بناء الاحلام والامال على تحويلات المغتربين اصلا ذا هو يلي دمر البلد وراح به في 60 داهية.

[محمد حسن فرح]

#1462581 [محمد حسن فرح]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 11:40 PM
أولا نحن نرفــــــض ما يسمى بالحريات الأربعة ويجب مقاومة هذا القانون .. المصري ينظر للسوداني نظرة دونية حتى سذج المصاريا يظنون انهم افضل من السودانيين لمجرد انهم مصريين ثم ليس للسوداني ما يملكه في مصر .. هل مصر ملت شعبها حتى تملك السودانيين!؟؟
ثم يقول ماجد سوار{{ تحويلات المغتربين بغير .....للاقتصاد السوداني وتلحق أضرارًا وخسائر بالغة }} تعجبت لهالكلام ليه الأقتصاد السوداني يريد الاعتماد على تحويلات المهاجرين!!؟ بحيث يضرر اذا لم يحولوا.. يجب ابعاد تحويلات المهاجرين كلية عن اقتصاد الدولة وايراداته وعلى الدولة اتبين اقتصادها على موراد الدولة بحيت لا تضرر اذا حول المهاجرون او لم يحولوا .. المهاجرون أحرار في اموالهم اذا حولوا او لم يحولوا.. واذا حولوا فهذا من فضلهم ثم زيادة خير لاقتصاد البلد اما بناء الاحلام والامال على تحويلات المغتربين اصلا ذا هو يلي دمر البلد وراح به في 60 داهية.

[محمد حسن فرح]

#1462576 [تامر]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 11:31 PM
نطالب بالغاฯ هذا الجهاز ليكون اداره تابعه لوزاره الخارجيه وتكون السفارات بالخارج مسووله بكل ما يتعلق بالمغتربين والمهاجرين..

[تامر]

#1462536 [الجن الارقط]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 09:58 PM
يا حاج ماجد انت بتاع اقتصاد ما عارف ليه المغتربين بحولوا خارج النظام المصرقى؟ اولاد مين بتاعين السلس عارفين انت ما عارف؟

[الجن الارقط]

#1462520 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 09:27 PM
والله يا ناس حاجو بقيتوا سفراء في بلاد السودان في طريق الحجاج

[زول ساي]

#1462518 [فيلق]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 09:19 PM
الزول ابتلاليش ده زول اكلمو اقوليو المغتربين ديل ما بحولو بيكم عشان تاكلوها امشي شوف الاقتصاد الخربو منو يا عوير يا اهبل يا عولاق تف عليك وعلي فهمك
مسؤول شحاد ومتسول

[فيلق]

#1462512 [elfaith]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 09:09 PM
ولاااااااااااااا هلله


سوق اسود بس اديك الزيت كمان فى ناس فى الخرطوم تحولها من برا دولار ريال درهم استرليني ايا كانت بدوك ليها نفس العمله الحولتها بشيل حقهم بسيط منها

[elfaith]

#1462506 [عمدة]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2016 08:59 PM
انت لسة ما شفت حاجة يا ابن الحاجة. لو تدونى 25000 جنيه فى الدولار ما بحول عن طريق قنواتكم ياحمار لانى عارف انه فى النهاية حيدخل البلد سلاح وزخيرة لتقتيل الشيوخ والنساء والاطفال واعدام الطلاب المتظاهرين او حيدخل واحد من حسابات النهب المصلح خارج البلاد أيها الوضيع.
الا لعنة الله على الكيزان اين ما حلوا

[عمدة]

#1462500 [كندمر]
5.00/5 (3 صوت)

05-17-2016 08:47 PM
مهما حاول البعض تلميعه فهو اولاا واخيرا جهاز الجباية.الذى ابتدعه سئ الذكر المقبور نميرى واستمر فى عهد مدمن الفشل الصادق المهدى وعهد الظلمة والظلام الحالى..الاغتراب صناعة لايسطيع فهمها الهولاء والطائفية ..ووضع السياسات التى تطورها وتعيد المغترب لتطوير وطنه فاليشارك المغتربون فى اسقاط النظم الظلامية وحل جهاز الجباية والقمع ومحاسبة مسئوليه وتبنى الانتفاضة سياسات تجاههم تحافظ غلى مكتسباتهم من الاغتراب لتستثمر فى تطويرالوطن, الجباية لن تكون فى السياسة المطلوبة للمغتربين او استدرار العملة لحوجتهم للسكن والتعلم وممارسة التمييز ضدهم فى المجالين والحد من حرية انتقالهم بربطه بالجباية.. عجز القانونيون فى الدفاع عن حقوق المغترب الدستورية..بل لم يرفع المغتربين الراية والصوت العالى لمكافحة الظلم من جباية وتمييز..وطرح سياسات تشارك فيه الدولة المغترب لما اكتسبه من معرفة وتقنية وراسمال فى تنمية الاقتصاد المحلى بمنطقتة وتوسيع مظلة التخديم لابناءها,,وعائد يشكل بديلا للجباية التى تصرف على عسكرة المجتمع واجهزة الجباية والقمع والامن الذى يناطح الامان..فاليسترد الوطن نقاباته فهى القائد الفعلى لانتفاضات الشعب لكى يسترد حريته وطابعه المدنى وتطبعه بسلطة ديمقراطية تتبنى سياسات عادلة.. وتدور عجلة الاقتصاد بدون جباية..نحن رفاق الشهداء ..الصابرون نحن ..المبشرون نحن.

[كندمر]

#1462499 [AAA]
3.00/5 (1 صوت)

05-17-2016 08:47 PM
من السوابق...الثفة مفقودة تماما بين المغترب وما يسمى جهاز العاملين بالخارج..بل حتى بين المغترب وسفارته.. المغترب يذهب الى السفارة مضطرا فقط لتجديد جواز السفر او الاضافة التي مرتبطة باقامته..ولا غير..

**اقسم بالله لو جواز سفرنا مدته عشر عشرين سنة..ولانحتاج لاضافة الابناء.. فان العنكبوت سينسج خيوطه بها..هذا ان لم تصبح مقرا للكدايس والكلاب الضالة..

** اعادة الثقة مطلوبة.. لكن هل يلدغ المؤمن من الجحر مرتين!!

[AAA]

#1462495 [ود الجزيرة]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2016 08:29 PM
كان غيرك أشطر. . لما اتوحد سعر الصرف في السوق.والبنك.بعد كده افتح خشمك عن تحويلات المطرودين من بلدهم. أقصد المغتربين.

[ود الجزيرة]

#1462492 [عباس عبداللطيف]
5.00/5 (2 صوت)

05-17-2016 08:23 PM
((ونحن نسعى للتواصل مع المهاجرين السودانيين بكافة دول المهجر والوقوف على مشاكلهم )) .

دة إسمو إستنكاح و عدم حياء و عدم اخلاق و ضحك على العقول ,
و من هو الذى أجبرهم على النزوح و الهجر ؟؟
أليس هو نظامك المستد الفاسد و ظلمه هو من طردهم من بلدهم ؟
أليست هى افعالك الإجرامية كدباب هو من جعلهم يتركون لكم البلاد ؟
و الآن جاى تتمسح فيهم قايلهم ح ينسو ماضيك و ماضىدفاعك الشعبى الاجرامى ؟
نطمأنك يا ايها الدباب بأن حسابكم عند شعب السودان سوف يكون عسيراً عندما تشرق شمس الحرية و الإنعتاق من نظامكم الضعيف المتهالك و ان غداً لناظره قريب .

[عباس عبداللطيف]

#1462483 [هميم]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2016 08:04 PM
(سوار : تحويلات المغتربين خارج "النظام" المصرفي أضرت باقتصادنا..لم نستفد من عملية الاقتصاد المهاجر رغم الفرص المتاحة) لأنكم حرامية يا سوار ولأنكم عاوزين من المغترب أن يدفع لكم نصف عرقه وحصيلة غربته كضرائب وجبايات لكم وبعد داك كلها تدخل جيوبكم يا كلاب الجحيم ولا تقدموا للمغترب شيئاً نظير سرقة أمواله! الله ينتقم منكم من بشيركم إلى خفيركم وعاجلاً

[هميم]

#1462470 [مجنون]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2016 07:29 PM
بعد ما اتخارجنا من جحيمكم بالله امانة عليكم خلونا فى حالنا وماتجو محصلننا طول ما انحنا بيدين من وشوشكم دى انحنا بخير خلونا فى حالنا

[مجنون]

#1462464 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2016 07:11 PM
ما في اي دولار سيرسله لكم المغتربون عبر البنوك السودانية يا حرامية
ومن اعان ظالما فقد ظلم انتم مارستم ابشع انواع الظلم للشعب

[ود احمد]

#1462463 [زهجان من البحصل]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2016 07:08 PM
ياسوار عندك شنو غير الضرائب تاخده على الجزمه والباقى نستثمرو فى مصر اقطع وشك وشوف ليك شغله تانيه قال هجره نحن مشترين اقاماتنا ودافعين حق الاجراءات ووفرنا ليك فرث عمل لغيرنا فى البلد لاحقنا برضو افرض البلد اقتصاده منهار نحن دخلنا شنو مرقنا منها انتو اتصرفو بمعرفتكم بيعو القضارف وكسلا ل اثيوبيا وحلايب لمصر اقول ليك بيعو النيل والبحر الاحمر

[زهجان من البحصل]

#1462461 [mabo]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2016 07:06 PM
التسهيلات لوداد وزمرتها فقط ،

[mabo]

#1462449 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2016 06:40 PM
نفسي اعرف ايه علاقة العنف العنصري الذي يتعرض له السودانيون في مصر ايه علاقته بالحريات الاربعة ماياهو اولاد الرقاصة ماخدين حرياتهم في السودان واكثر كمان حتي اكثر من المواطن ذات نفسه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1462442 [كمال ابو القاسم محمد]
4.50/5 (3 صوت)

05-17-2016 06:27 PM
هذا الكوز النتن هو قاتل وارهابي ومسئول عن قتل زملاءه الطلاب في جامعة الخرطوم...ومعسكر العيلفون...مع زميله الارهابي القاتل المدعو عصمت محمود أحمد...والذي ...سلموه (كلية شهاء الجامعة...كلية الآداب...بل ونائب لعميدها...ورئيسا لقسم الفلسفة...!!!
القتلة
كمال حسن على ....وزيرا للاستثمار
ماجد سوار.......مسئول أول عن المغتربين
عصمت محمود أحمد...نائبا لعميد الآداب...ورئيسا لقسم الفلسفة جامعة الخرطوم
وهو من كان يحمل رتبة الرائد أمن...ومسئولا عن قسم الرصد والمعلومات بقطاع الطلاب ومؤسسات التعليم العالى....وهو من شوهد وهو يطلق الرصاص على الشهيد طارق محمد ابراهيم قرب مكتبة كلية الآداب..وحينها كان ...(طالبا بكلية الهندسة!!!!)

على كدة ...سلمولى على المغتربين...مغتربين قال!!!

[كمال ابو القاسم محمد]

ردود على كمال ابو القاسم محمد
[789] 05-17-2016 08:38 PM
كل ما اتذكر هذا الكوز عندما كنا بجامعه الخرطوم ...وفي الداخليه اعرف واتاكد من انو ده اخر الزمن (يتكلم الرويبضه بامر العامه )...
الانقاذ عصابه تتلفح بالدين


#1462433 [أبو هاني]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2016 06:16 PM
إلى معالي الأمين العام لشئون العاملين بالخارج

ماذا قدمتم للمغتربين حتى يحولوا مدخراتهم بالقنوات الرسمية ؟ لا إعفاءات ، ولا تسهيلات لا إعطاء المغترب أيا من المزايا التي يتحصل عليها أناس في داخل البلد لم يعتربوا .

[أبو هاني]

ردود على أبو هاني
European Union [سوداني قرفان من حكم الكيزان] 05-18-2016 01:00 AM
من الاخر كده ياكوز يارمه تلاقيها عند الغافل مافي حد حيحول عن طريقكم يعني بالعقل كده اساعدك علشان تنهب البلد اكتر من كده وعلشان تقتل الطلبة وعلشان تزل الشعب وعلشان تقعد علي قلبنا وتحرق دمنا وتدمر البلد اكتر من كده يمين لو التحويل عن طريقكم يبقي اضعاف سعر السوق الاسود مابحول عن طريقكم لانكم حرامية اولاد كلب واقتصاد شنو البتتكلم عنه اقتصادنا ماتدهور الا بعد ماجيتو انتو الله ياخدكم مليتو البلد


#1462432 [رحمك الله ياطيب]
5.00/5 (3 صوت)

05-17-2016 06:15 PM
رحمك الله الطيب صالح لقد قلتها وستبقي الي ان تقوم الساعه: من اين اتي هؤلاء؟ والله الاستحوا ماتوا. باستثناء كبيركم الذي علمكم السحر فقد غبر ولكن لم يكن يستحي

[رحمك الله ياطيب]

#1462412 [حمد]
5.00/5 (3 صوت)

05-17-2016 05:22 PM
سوار النخاااسةلسسسسه ما شبعتوا زى نار جهنم و تاكلوا من عرق المغتربين

[حمد]

#1462411 [مقهور]
5.00/5 (2 صوت)

05-17-2016 05:20 PM
الجباية لابد تقابلها امتيازات للمهاجرين مثلا اعفاءات جمركية لعربات المغتربين منح اراضي للمغترب وهذا ما تفعله الدول مع مواطنيها . اما الجباية بلا مقابل مرفوضه بتاتا احسن احول بالسوق الاسود .
ما ذا يستفيد المغترب ؟؟؟؟؟؟ بالسعر البخس الحكومي ؟؟؟؟؟ لابد من مقابل
معظم المغتربين لا يملكون قطعة ارض سكنية لماذا ؟؟؟؟؟ واذا منحت تباع لهم بالعملة الصعبة

التعليم : ابناء المغتربين بالجامعات يعاملوا كالاجانب ؟ اما تدفع بالعملة الصعبة او لا يقبل اصلا .

هل من اجابة ياحاج ماجد ؟

[مقهور]

ردود على مقهور
European Union [Yaseen] 05-18-2016 09:18 AM
يامقهور ...والله كلنا مقهورين زيك ...سنين طويلة ندفع فى الضرائب ....ولاتوجد أى إمتيازات...اولادنا ضاعوا..فى الجامعات..لم يقدموا لنا شيئا...يشفع لهم..
لذا...آن الآوان للدولة أن تقدم الامتيازات للمغترب...وهو فى حاجة ماسة لها..هذا إذا كانت تريد من المفترب شيئا فلتفعل أشياء كثيرة لإقناع المغترب !!!!!!!


#1462379 [ود الفاضل]
5.00/5 (8 صوت)

05-17-2016 04:25 PM
اصبر شوية ياماجد سوار .. اذا استمر حكم البجم بتاعتكم دا بعد ثلاثة سنوات ماحيكون فى السودان غيركم انتم !!! يعني الخرطوم موعودة بالتحول الى زريبة بقر واغنام . وعليكم بتجهيز معدات صناعة الجبنة ياكيزان السجم والرماد .. وانت بتقولها بكل هبالة انه خلال سنة طلعوا من البلد مائة الف سوداني !!!! فى الخليج قرابة 4 مليون سوداني حر ولد بلد مأصل .. واحسب بقية دول العالم ، حتى جزر المالديف يوجد بها نازحين من جحيم السودان فى زمانكم الشؤم .. نازحين هاربين مستوطنين وليسوا مغتربين ، المغترب يفكر فى العودة الى بلده ، ولكن مادمتم انتم على رأسها فلا احد يفكر فى العودة ، وموضوع تحويلات المغتربين هذه ستظل الحلم الذي لايتحقق لكم ابدا .. مافي مغترب مغفل يرسل امواله الى وكر الذئاب ....

[ود الفاضل]

#1462376 [ود بانقا]
5.00/5 (5 صوت)

05-17-2016 04:16 PM
هذا الكوز القذر سلالة الهالك الترابي ، يجب إقالته فورا من هذا الجهاز المتهالك. كما يجب منح المغترب بعض التسهيلات والإعفاءات التي تعود على عائلته والوطن بالمنفعة. قلنا مرارا وتكرارا بأن المغترب في حوجة ماسة للتسهيلات ، ولكن حكومة عمر الرقاص لا تعي هذا الامر أي إهتمام وكل هم الوزير هو سلب مدخرات المغترب. نسأل الله العلي القدير أن ينتقم من البشير الرقاص وحكومته ويخسف بهم الأرض ويؤبدهم في جهنم.

[ود بانقا]

#1462373 [وحيد]
4.99/5 (9 صوت)

05-17-2016 04:14 PM
جهاز تعذيب السودانيين العاملين بالخارج ... هذا الجهاز هو اصلا واجهة جباية و زيادة عبء على المغترب المسكين. الجهاز لا علاقة له باي سوداني مغترب في الخارج و لا يهتم بهم و لا يسال عنهم، لكن عند عودة المغترب يقوم الجهاز باعذيبه و الاساءة اليه و حلب جيوبه ... صالات الجهاز المزردحمة و سوء معاملة الموظفين خاصة النساء و الابتزاز لتحصيل الاتاوات ثم الصفوف الطويلة للحصول على تاشيرة و الوقوف في صفوف امام شبابيك متعددة ثم الشبكة الطاشة ...
اقترح على حكومة السجم ابتكار جباية على المغتربين يدفعونها دون المعاناة في الجهاز ... على الاقل ذلك يوفر الصرف الاداري الكبير على الموظفين

[وحيد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة