الأخبار
أخبار إقليمية
حياكة..عودة العروس إلى بيت أهلها بعد أقل من أسبوع من سفرها إلى زوجها
حياكة..عودة العروس إلى بيت أهلها بعد أقل من أسبوع من سفرها إلى زوجها
حياكة..عودة العروس إلى بيت أهلها بعد أقل من أسبوع من سفرها إلى زوجها


05-19-2016 02:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


سهير عبد الرحيم


شهد واحد من أرقى أحياء العاصمة عودة عروس إلى بيت أهلها بعد أقل من أسبوع من سفرها إلى زوجها ، همهمات الجيران والأهل لم يغادرها سوء الظن؛ ونظرات الأهل كانت معبأة بقوارير الشك والريبة ؛ وظل السؤال الغبي عن (عذرية) الفتاة حاضراً وبقوة "!!


ماحدث أنه وبعد إكمال مراسم الزفاف سافرت العروس إلى زوجها المغترب والذي لم يكن موجوداً بالسودان، سافرت وهي تحلم بالمودة والرحمة والسكن والاطمئنان، سافرت وفي مخيلتها أن الزواج مؤانسة وود وتلاطف ومسؤولية مشتركة؛ ولكن العريس الساذج والذي لم يغادر فهمه للزواج محطة المتعة ولا يعرف عن قيمة المرأة في الحياة غير أنها فراش يستريح عليه؛ رفض فكرة أن تكون عروسه فتاة (غير مختونة )؛ وقام من فوره بأرجاعها لأهلها ليعدلوا مما رآه إعوجاجاً بائنا في مستقبل حياته الزوجية.



يوم أمس الأول اوردت صحيفة التيار في صدر صفحتها الأولى تقريراً تحدث عن ارتفاع معدلات الختان في السودان، التقرير أشار إلى أن نسبة النساء المختونات في عموم السودان حوالى 80% مع انخفاض داخل ولاية الخرطوم بما نسبته 63% .


النسبة بصفة عامة لم تراوح مكانها القديم كثيراً؛ ومجهودات منظمات المجتمع المدني ووحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل تضيع هباء" مع سيطرة العادات والتقاليد على مفهوم تكوين الأسرة .



في كل الورش التي شاركت فيها أو اطلعت على جزء منها كان الحديث دوماً عن الآثار السلبية الصحية على المرأة جراء الختان سواء كان في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو عند الزواج ، ولكن على مدار تلك الورش لم يتم التطرق إلى عقلية بعض الرجال في السودان والذين يفضلونها (مختونة ).



ولعمري أن هذا هو أس البلاء ، فإذا لم نعمل أولاً على الارتقاء بفهم الكثير من الرجال ومحاربة (السادية ) في السلوك الجنسي لديهم والذي يجعلهم دوماً لا يفكرون في المرأة إلا بأعتبارها تنورة مغلقة من كل الجوانب .....إذا لم تتم معالجة الفهم التقليدي لبعض الرجال وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن ماهية المتعة .....ستظل أزمة الختان في السودان قائمة والنساء وحدهن من يدفعن الثمن .



إحدى النساء خاطبت إبنها بأن يسرع في الزواج ليلحق بركب المختونات ..... وهي تستدرك بأن الجيل الجديد شبه خال من المختونات .......أحياناً وفي ظل سعي المرأة السودانية للحصول علي رضا الرجل تصبح عدوة لنفسها مع سبق الإصرار .



خارج السور :


حينما تنشغل الشعوب بإعادة حياكة منافذ الجنس لديها ......تصبح نهضتها وتقدمها رهينة بنوع الحياكة .




*نقلا عن التيار


تعليقات 35 | إهداء 1 | زيارات 43092

التعليقات
#1616646 [واحدة]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2017 09:50 AM
يا جماعة تصدقوني ولا في دراسة في أمريكا أثبتت صحة ختان الأنثى وأهميته للنظافة وأشياء أخرى - لكن أكدوا إن الدراسة أجريت على مسلمات والعملية لديهم ما فيها خياطة( يعني سُنة) خلونا نبحث في الموضوع دا فالحكمة ضالة المؤمن

[واحدة]

#1464269 [sami]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2016 03:58 PM
العقد عندنا كتييييرة
زمان كانو يقولو العربية الاوتوماتيك ماسمحة عايزين الجربوكس العادي
اليوم عرفو انو الاوتماتيك هو الافضل وبدئوا يتنافسون عليه
وبكرة الاهبل دا حا
يفتش للاوتماتيك ومافي زووول ببايعو؟

[sami]

#1464256 [ابو مازن]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2016 03:26 PM
استبشرنا خير بمجيئك يا سهير تقومى تعبثى بى مشاعرنا بمثل هذه الدراما ؟؟
لو الموضوع موضوع طرح قضيه اجتتماعيه للنقاش كان ممكن . وكان حتكون احسن من هذه الميلودراما البائسه ، غايتو ربنا يسامحك .

[ابو مازن]

#1463853 [اا]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2016 05:33 PM
قمة الجهل والتخلف ، الختان للنساء عبارة عن برود جنسي والم وعذاب في الولادة
ولا يوجد دينيا ما يشير الى ختان الاناث .

[اا]

#1463824 [Sami]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2016 03:40 PM
الاخوة والاخوات
اذا كانت نسبة المختونات 80% في السودان اذا محتاج 80 سنة لكي نبدا في الحديث عن ترك هذه العادة كل المنظمات تعمل في هذا الموضوع ولا تقدم لانه اصبح مصدر رزق ليهم وجلب الدعومات مرة حملة سيبمة ومرة دعوها بدون ختان مبالغ تصرف للترف
خلو عنكم هذا الموضوع
ودي اماكن صعب التاكد منها فالبنات لزوم البرستيج تقول ليك انا ما مختونة!!

[Sami]

#1463721 [m]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2016 08:23 AM
الرد على مستغرب..................هذة القصص حقيقية

[m]

#1463701 [Shahober]
5.00/5 (3 صوت)

05-20-2016 06:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم أنا مستعد أتزوج البنت دي وعندي كل مقومات بيت الزوجية السعيد ألان وأنا جادي فيما أقول يا أستاذة إذا هي وأهلها بيقبلو وأنا زول سوداني أصيل أعيش خارج الوطن ومستعد أجي أقابلها إن بترضى بي زوجا وخلونا من قصص الحب وغيره الحب تبنيه عشرة الأيام والإخلاص والمودة الحقة. الزول الذي عمل العملية دي إنسان متخلف بمعنى الكلمة وما عنده ذرة من أخلاق السودانيين أو شهامتهم مطلقا، بل أشك أنه سوداني ود بلد، ولو كان يعلم فإن المرأة ليست جسدا ومتعة بل هي روح وفهم وذوق وبت بلدي ما في مثيلها اريدك أن تتوسطي لي وتقابليها وتخليها تقش دموعها وحسرتها وأنا جاهز ومستعد للتواصل معك.
الطهارة الفرعونية بأشكالها المختلفة بدعة وأمراض وتعب للمرأة التي كرمها أشرف الخلق فأوصى بها، أوصيكم بالقوارير واستوصوا بالنساء خيرا وكثير كثير من احاديث رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم،
النساء شقائق الرجال لا تنسوا يعني سوا سوا

[Shahober]

ردود على Shahober
[محمد همت] 05-20-2016 11:00 AM
والله والله عيوني دمعت بعد كلامك دا أخ Shahober يا أصيل يا ود الرجال .. وأنت خير مثال للسوداني الواعي المتحضر ..

أنا ضد الختان لأنو جريمة في حق البنات .. وهسي عندي طفلتين ونهائي ما حختنم ولو الله سبحانه وتعالى أطال في عمري وحضرتهن لمن يكبرن أول حاجة حوريها للطالب يتزوجن انهن ما مختونات لو وافق تمام ولو رفض في ستين ..

الشي التاني المهم انو لازم قبل الزواج تتعمل فحوص قبل الزواج للطرفين — الولد والبنت — عشان الأمور كلها تكون واضحة من ناحية الأمراض الوراثية والعقم والأجسام المضادة وبعد داك قرار الزواج يتأخد على بينة .. لازم نصر على عمل الحاجات دي عشان الناس تتطور وترتقي في الفهم وعشان نوقف الظلم الحاصل على المرأة .


#1463698 [التوم]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2016 06:06 AM
الظاهر المتخلف ده بعانى من عقدة أوديب عاوز واحدة تكون بألظبط زى أمه, ويكون أحسن لو كانت مشلخة وداقه شلوفته, أكيد كويز جلف ومعقد.

[التوم]

#1463649 [على على]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2016 01:10 AM
البقيف مع الختان الفرعون بيقر بان حلايب مصرية.
دا المدخل الصحيح لإستعادة حلايب وشلاتين التيين تحتلهما مصر الفرعونية

[على على]

#1463628 [QUICKLY]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2016 11:27 PM
أولا" الختان الفرعوني نشأ في دولة مجاورة ربما لأنهم كانوا يعانون لتفشي مشكلة الانحراف بين نسائهم وفتياتهم فأرادوا بذلك أن يوقفوه فتخيل لهم أن هذة هي الطريقة الأنسب برغم من أن مشكلة العفة منشأها التربية والأخلاق وليس مرتبطاً بعضو خلقه الله في جسد المرأة ويؤدي وظيفة طبيعيه , بعد ذلك تم تصدير هذة العادة السيئة الى السودان ثم تركوه فلايمارس اليوم عندهم الا في نطاق ضيق جداًومحدود مناطق نائية ومعزولة

ثانيا" في أعتقادي أن السبب الاساسي لنقص تعداد السكان في السودان وبالاخص في الوسط والشمال سببه بالدرجة الاولى هو ختان الاناث لأنه لا يشجع النساء على الأنجاب في حين تجد دول تجاور السودان من الشمال والشرق يقارب تعداد سكانها المائة مليون قوة بشرية هائلة تفلح الارض وتفجر الطاقات تجد السودان في ذات الوقت بمساحاته الواسعة الخصبة بشماله وجنوبه بالكاد يصل لثمانية وثلاثين مليوناً

ثالثاً" معروف أن المرأة السودانية مصابة بالبرود الجنسي والبلادة العاطفية و هذا مرده والسبب الرئيسي فيه هو هذا الختان , فتجدها في البيت لاتهتم بمظهرها وشكلها لزوجها وماتظهره في المناسبات أو العمل فهو للنساء كنوع من التباهي والمنافسه أمامهن ليس الا



رابعاً " يجب أن يغسل هذا الجهل الذي يعشش في الرؤوس ولكن كيف يمكن أن يحدث هذا والدولة لاتهتم وفيها نائب برلماني جاهل جهلول وضلالي ينادي كل يوم في وسائل الاعلام الرسمية وغير الرسمية بختان البنات ويصف الفتاة الغير مختونة بأسوء الالفاظ والكلام الغير لائق ؟؟!!


خامساً " أحيك على المقال الهادف

[QUICKLY]

ردود على QUICKLY
[QUICKLY] 05-20-2016 01:08 PM
أما حلايب فحررناها في زمن عبدالله خليل وأنسحبت القوات المصرية تجر أذيال الهزيمة والخيبة في 24 ساعة فقط الآن أنا جاهز ومن غربتي دي عشان أمشي أحررها بس وين القائد وهل يوجد قائد راجل مثل عبدالله خليل الآن يحرك الجيوش ؟؟!!

[QUICKLY] 05-20-2016 12:56 PM
والله مشكلتك يا أم شلوخ اذا كنتي ماقادرة تركزي في كلامي كويس وتفرزي بين الشتيمة والحقائق ,لم أتعرض لأحد وقلت "ربما"
بعدين معروف الغرض الاساسي من الختان هو تقليل الشهوة الجنسية لدي المرأة
ماتغالطيني في دي والخربيط البتقوليها دي ماليها أي اساس من الصحة

[أم شلوخ] 05-20-2016 10:45 AM
سادسا :كلامك يثير الاشمئزاز و جهل يصيب بالغثيان فى زول يقول الكلام ده فى بنات بلدو الفيهم امو و اخواتو

العادة دى ظهرت عند المصريين أيام ولادة سيدنا موسى لأن أحد السحرة أخبره بأن هناك طفلا سيولد و سيكون السبب فى مقتله لذلك أمر الفرعون بأن تجرى عمليات الختان حتى إذا يعلم من ستجد لانها ستتطلب مساعدة قابلة و بذلك يرسل جنوده لقتل المولود و منذو ذلك الحين اصبحت عادة خصوصا انها فكرة للمحافظة على شرف البنت بعدين اذا حلايب و شلاتين ده بتهمكم شيل السلاح زى الرجال و امشى رجعهم ما تقعد زى المرأة المشاطة تتهم المصريات فى شرفهم فأنا امى مصرية و هى أشرف مرا عاشت فى السودان.


#1463620 [المعلم]
5.00/5 (2 صوت)

05-19-2016 10:48 PM
اذا كانت قصة ذلك المغترب الذى أرجع عروسته لانها مختونة صحيحة فهذه فعلا مأساة لمستوى الجهل والتخلف الذى وصل اليه بعض الافراد في السودان وهذ يعنى أن التعليم بكل مراحله ومستوياته فشل في انارة العقول وتوسيع المدارك للبعض وكان هدر للوقت دون فائدة, وعلى كل هذه العروس المرجوعة سعيدة الحظ في تخلصها من ذلك الشخص الذى تشير كل الدلائل أنه يعانى من مشاكل نفسية تهيمن عليها ثقته المتدنية او المنعدمة في نفسه واهتزاز رجولته الهشة.

[المعلم]

#1463610 [دكتور الزين عبد الجليل أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

05-19-2016 10:04 PM
أولا هذا ليس رجلا ,, إنما هو شخص عديم الاخلاق والادب ,, إنسان متخلف ,, أهبل وعبيط كمان ,,
كان في إمكانه ,, أن يأخذ زوجته إلى أي مستوصف ,, يجرى لها الختان , بلا ضجيج ولا تساؤلات ,,, وأعتقد جازما ,,بأنه إنسان غبى وليس لديه أي تفكير ,, فالفتاة الغير مختونه ,, ,, ,, أنها لن تفكر بأن تفعل أي شيء يفقدها عذريتها ,, ولكن المختونه ,, يمكنها أن تفقد عذريتها عشرات المرات ,, ثم تذهب لاقرب دايه , فتعمل لها خياطه وتظبيط,, والله لوبقيت أختصاصى لن تعرفها إنها ليست عذراء ,, عكس المامختونه ,, فإنها على الطبيعه ,, وأى لعب سوف يظهر ,, أفهموها يا ناس ,, الختان مدعاة للفساد والغش الصريح ,, أسألونى ,, فهذا تخصصى ومجالى

[دكتور الزين عبد الجليل أحمد]

#1463609 [مستغرب]
2.44/5 (6 صوت)

05-19-2016 09:57 PM
انتبهوا ايها السادة هذه القصة مفبركة تماما من الاستاذة الكاتبة وانا أؤكد لكم بأنه لا توجد عندنا فى المجتمع السودانى مثل هذه الترهات التى تفبرك من القصص الكاذبة وهى من بنات افكارها فقط .. أرجو ان تأتى الكاتبة بدليل واحد بان قصة رجوع الزوجة من زوجها فى دولة الاغتراب بعد اسبوع من سفرها فمثل هذه القصص واهية وكاذبة لأخذها كمدخل فى مواضيع حساسة كهذه لجذب القراء ونحن يا ايتها الاستاذة فى زمن الخبر العاجل والقوقل والواتساب والاجهزة الذكية جدا لا مجال بعد اليوم للفبركات والكذب .. عاملى حسابك

[مستغرب]

ردود على مستغرب
European Union [sudan] 05-20-2016 08:55 PM
هههههه الأخ امير يجازي محنك والله كتلتني بالضحك...دخلت هنا بس عشان اوريك تعليقك اللاذع الطيف عمل فيني شنو..... الزوج متخلف وجاهل ولايمتلك ذرة من الأخلاق.

[امير] 05-20-2016 06:19 AM
يجيبوا ليك دليل كيف يعني صورة مثلا لمكان الختان !!!!!!!
المهم العبرة من الموضوع اخي مستغرب


#1463607 [عوض بستلة]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2016 09:54 PM
ز

[عوض بستلة]

#1463594 [عوض الله]
4.63/5 (4 صوت)

05-19-2016 09:23 PM
الدور السلبي الذي يلعبه الرجل الاب انه يتعامل مع عملية الختان انها شان نسائ بحت و ليس من الرجولة ان يمنع زوجته تمارس حقها المتوارث في ختان بناتها،الكرة الان في ملعب الاباء عليهم الوقوف في وجه زوجاتهم،بالاضافة للتوعية المستمرة في الجامعة لامهات المستقبل و المسجد و الاعلام

[عوض الله]

#1463559 [أدروب]
3.00/5 (3 صوت)

05-19-2016 07:35 PM
من واجب الأسر حتى لا تضع نفسها في هذا الموقف المحرج ..أن تكون صريحة مع الخاطب في هذا الجانب يعني ما فيها شئ لو يهمس بها الأب في أذن العريس ( بصراحة بتنا هذه غير مختونة ولا عندنا ولا عندها رغبة في هذا الشئ مستقبلا الكلام دا ينفع معاك ولا يفتح الله )

هذا الشئ أرحم من أتعود لهم بنتهم ( بحنتها ) كما يقال ويحيط بها الشك الغبي مشككا في طهراتها وعذؤيتها

[أدروب]

ردود على أدروب
[امير] 05-21-2016 01:40 PM
العريس لو عنده مشكلة في الموضوع ده يسأل العروس او ام العروس اوابوها باي شكل يراه مناسب وكان طلعت ما مختونة يا بختك

[الصحاف] 05-20-2016 03:05 PM
كلامك عين العقل يا ادروب الصراحة راحة


#1463554 [badradiMm]
5.00/5 (2 صوت)

05-19-2016 07:20 PM
الانحطاط والانهيار الذى حدث فى السودان مسا كل الحياة والجوانب ...قبل مجئ الانقاذ كنا نطرب الى ابوعركى و وردى ومحمد الامين....بعد الانقاذ اصبحنا نسمع شنان وقييقم ....قبل الانقاذ كان المسرح القومى يقدم فرقة الاصدقاء والهيلا هوب ..وبعد الانقاذ اصبح يقدم الليالى الجهادية ورقيص الحرب ...تطورة الكرة فكاس شرق ووسط افريقا وكاس دوبي كان من ثمار الديمقراطية ولان الهزائم من ادارة الانقاذ....قبل الانقاذ قبل الانقاذ وصلت المرة السودانية الى مراحل متقدمة من الثقافة والفنون ...واصبحت بعد الانقاذ ينظر الى ساقينها وطرحتها وتجلد وتهان يتزوج فيها اثنان وثلاث

[badradiMm]

#1463550 [محمد]
4.25/5 (3 صوت)

05-19-2016 07:06 PM
ختان الانثى لا في شرع ولا دين ولكن الخوف من فقدان العذرية او انحرافالبنت وهذاخطاويلقى علىالرجلالعادل عبء توصيل زوجته لمرحلة الاكتفاءوهذا حقهاالطبيعي ولذالابد من تكثيف برامج التوعيه من الدوله

[محمد]

#1463548 [محمد22]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2016 07:00 PM
شوفي يا بت نحن محتاجين لمنهج تربية جنسية كامل وهذا لن يتقبله هذا المجتمع إلا بعد كم قرن من الان
فالامر ليس في الختان كما ذكرتي بل الامر محتاج لوضع منهج يثقف حتى الفتاه من أمثالك

هذا من جهة أما الجهة الاخرى على المراة عليها ان تعلم مهما تنال من شهادات عليها ان تعي لا تساوي شهاداتها هذه إجادة إدارة بيتها

وأفيدك انظري كافة الامم كل يعمل من اجل أن إطعام نفسه اذا مسكتي العامل والموظف والطبيب والمهندس والتاجر الكل يعمل على شاكلته لاطعام نفسه وفي نفس الوقت نحن محتاجين لمنهج تدبير منزلي ومنهج اخر تثقيف جنسي

وشكرا ارجوا تحليل ههذه الرسالة حتى يخرج منها القاريء بفهم يعدر ويقود لعمل دراسات في الامر

[محمد22]

#1463541 [mustofaaliahmad]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2016 06:46 PM
99

[mustofaaliahmad]

#1463531 [رضا]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2016 06:14 PM
هدا دور السلطان لتحريك وتمويل الحملات والمناهج والتثقيف وليس الرجل كما تزعمين الرجل هو ضحية هده العادات لانه لم يتربي او يثقف علي دلك لا في البيت ولا المدرسة ولا كل منابر التنوير

[رضا]

#1463530 [انا وود ابناجمة]
5.00/5 (2 صوت)

05-19-2016 06:09 PM
الكاتبة قالت من الرجال؟
القال ليك منو؟
انا وصاحبى ودابناجمة كايسين الاوتوماتيكى
الحريم يجضبن ويجبن فى البنوت ويقشنها فى الرجال٠
ان ما اتعرفت المشكلة وين كل البنوت حايتجضبن٠
امسكو يد العجوز وبتها
يطهرن البت بى الدس والابو لمن يعرف يقولن ليهو مايخصك يعنى ماتدخل فى شغل النسوان
طبعا اهلنا ناس حلة جنكوية ماحيردو لانو مابقرو الكلام دا
بردو لى الناشطات والناشطون

[انا وود ابناجمة]

#1463519 [المسلمي]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2016 05:53 PM
الختان يقلل خصوبة المراة ويقلل من شهوة المراة فاتركوها ذات سقاطة احسن لها وله

[المسلمي]

#1463509 [فتحي النور]
5.00/5 (3 صوت)

05-19-2016 05:40 PM
الاخت سهير عبد الرحيم
حديثك جانبه الصواب تماما المشكلة ليس في الرجل كما ذكر احد الاخوة انما في عقلية النساء...!!!!.
والامر المهم جدا انك افترضتي شيئا وهو غير حقيقة ثم بنيتي عليه أهم جزئية في مقالك.
نحن معظم الرجال نطمع في المرأة غير المختونة لعلمك حتى تكون الحياة طبيعية وليس العكس.
وانا شخصيا متزوج أكثر من 18 سنة واولادي وبناتي كبروا والحمدلله وللأسف زوجتي مختونة فرعوني ولم نسعد في حياتنا أبدا..
ونمثل على بعضنا البعض ب أننا سعداء..
وبسبب هذه المعاناة منعت بناتي الختان كل انواع الختان..حتى يعشن مع ازواجهن في سعادة وليس نكد وعذاب..
ارجعي اختي سهير واعملي استطلاعات او استبيانات دون ان تذكري الأسماء ستجدني ان الرجال لا يحبذون المختونة وانا أثق تجرية في ذلك لأنها تجربة مريت بها ولا زلت وكل من أسر لي بذلك اعرف معاناتهم جيدا.
والكثير من الرجال لعلمك طلق زوجته المختونة من أول شهور في الحياة الزوجية..
والامر المهم جدا الذي غفلتي عنه هو التربية الاسرية التي تحيط الفرد بالاسرار والغموض ولا تتحدث في قضايا الزواج بأعتبار انها مستقبل كل فرد الاسرة، بل يركزوا على التعليم والشهادات الوظيفة قلة منا هم من يتحدثون مع أبناءهم حول الامور بالمتعلقة بستقبلهم الاسري..

[فتحي النور]

#1463505 [زول الخلا]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2016 05:21 PM
يا مراسل التيار جاهزين لسد الفراغ ...موقف جبان من المغترب...

[زول الخلا]

#1463498 [abu mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2016 05:10 PM
لكي التحية استاذة سهير وانتي طرقين بابا اصبح مؤرقا جدا للكثير من النساء - اولا بالنسبة للعروس التي عادت الى اهلها في اقل من اسبوع - اقول بانها بنت ناس وحباها الله وابعدها من زواج قد تندم عليها كثيرا في المستقبل - والذي استغربت كثيرا - ان الرجل الزوج او العريس مغترب ؟؟؟؟؟ اين يعمل هذا المغفل ---- وفي اي دولة واي وظيفة -- انها محن الغدر -- والغربة لاتعني احبتي الابتعاد عن البلاد والاهل من اجل جمع المال - بل الغربة تعني امتزاج ثقافات ونشر ثقافة بلد والبعد عن السئ - ونشر عادات وتقاليد بلدك -- ومن خلال الحديث - يذكرني بمقال كتبه احد الاخوة المغرتبون عن ضياع المغترب وعدم تمتعه بسنوات عمره - بين الحنين الى البلد -- وخوف البقاء في الغربة وعدم التمتع بحياته لا هنا ولا هناك --- وهذا العريس واحد من هؤلاء المغفلين الذين ينظرون الى الحياة من جانب واحد مظلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتقي الله انت ظالم ظالم ظالم ؟؟؟؟؟؟؟؟ اما العروس اتمنى الا تتحسر على مثل هؤلاء الرجال سيعوضها الله بزوج افضل منه خلقا ودينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[abu mohammed]

#1463480 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2016 04:20 PM
هايلة يا بت، بس انتي متأكدة من السبب الرجعها بيهو هذا العريس الغبي؟؟؟ وليه هي راجعة منه بدون إقرار مكتوب منه يوضح فيه هذا السبب حماية لسمعتها من القيل والقال؟ قال يفضلها مختونة قال طيب من الأول ما كان يستفسر....هي بضاعة يرجعها كدا ساي؟

[زول ساي]

#1463473 [aboahmed]
5.00/5 (3 صوت)

05-19-2016 04:04 PM
يا اخي يكفي انه هو اسمه ختان فرعوني....
نحن راجين يجينا خير من الفراعنه.....

[aboahmed]

#1463469 [قارئ متمعن]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2016 03:55 PM
حذيفة سين

كلامك جميل ورصين.

[قارئ متمعن]

#1463465 [zoal fahim lakin ma dr]
3.00/5 (3 صوت)

05-19-2016 03:44 PM
اللهم اوعدنا بال uncircumcised ولو رزقنا بالcircumcised فلا نقول الا مايرضي ربنا

[zoal fahim lakin ma dr]

#1463458 [عبدالله احمد محمد]
3.00/5 (4 صوت)

05-19-2016 03:38 PM
انا شخصيا لا الوم الرجال لان 95% ممن يمارسن هذه العادة السيئة المضرة بجسد المراة من النساء الام الحبوبة ... ومن لا تختم تكنى بالقفلة وكما ذكر اعلاه فان احدى النساء حثت ابنها با يسرع ويسارع بالزواج لانه لن يجد بعد فترة بنتا مختونة اذن عقلية النساء هى التى تدبر وتامر وفى احايين اذا غفل الوالد تقم الامهات والجدات بسلخ هذه الصغيرة المسكينة وبموسى حاد ومصدى كمان اى غير معقم اللوم كل اللوم على المراة تحرص حرصا تاما وشديدا بان تختن فلذة كبدها ولا تبالى بالرغم من انها مرت على نفس التجربة من الالام عند ختانها وعندما تصل الى مرحلة البلوغ وتحيض هل تعلم بان البعض من المختونات تتجمع لديها دم الحيض وتروح فيها اما ليلة الدخلة فذبح من الوريد الى الوريد بلو وطيلة الايام الاولى من الزواج الى ان ييسر الله امرها اما عند الولادة فسكرات موتها تدنى والمختونة لا تلد الا بمساعدة شخص اى ان جاءها المخاض ولا احد عندها وهذا الاحد لازم يكون ملم بفنون الولادة وكيفية التعامل مع ذلك فانها حتما ستنتقل الى دار الاخرة الختان وبالذات الختان الفرعونى جريمة نكراء يجب معاقبة الاهل على ضوء ذلك دون رافة او شفقة وعلى بنات هذا الجيل تكريس جهودهن بالتوعية لامها وحبوبتها ومجتمعها ومحاربة هذه العادة الذميمة المشينة بكل السسسسسسسسسبل حتى ولو ادى ذلك الى رفض الزواج اما العزف على وتر العادات والتقاليد فالتذهب العادات والتقاليم ومن يمارسونه فى جسد الفتاة الى الجحيم

[عبدالله احمد محمد]

#1463453 [وحيد]
5.00/5 (3 صوت)

05-19-2016 03:19 PM
شكرا على المقال الجميل ... ما لا يعرفه الرجال ان الختان يقتل كثيرا من انوثة الانثى ... و حتى اولئك الذين لا يفكرون في المراة الا انها اداة للمتعة ، لا يدركون ما يفوتهم اذا كانت المراة مختونة

[وحيد]

#1463442 [عبده]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2016 02:52 PM
لك التحية والاحترام

الموضوع يحتاج الي ثورة فكرية تنتظم المدارس والاسواق والجامعات والمساجد والاحياء
عقلية الرجل هذه هي جزء من الفهم الجمعي العام في بلادنا

نحن فعلا نعاني من التخلف في الكثير من المفاهيم ..خاصة المحتمع الذكوري ..

حتما هي مشكلة .. ولكن ستنتهي الا انها ستحتاج لوقت طويل جدا ان انتظرنا حركة التطور العام للمجتمع ..
لابد من المواجهة الفكرية من كل الاتجاهات ..

[عبده]

#1463437 [Hozaifa Yassin]
4.48/5 (10 صوت)

05-19-2016 02:44 PM
اذا تجاوزنا الجراة غير المحمودة التى كتبت بها بعض فقرات هذا العمود التى تشبه الاسفاف فلا يمكن ان نتجاوز عن القول بانه لا بد للصحفي ان يعلم ان ابراز وجهة نظره فى قضية ما لا تعنى وجوب تحقير وجهات النظر المخالفة له مهما كانت درجة اختلافه معها .فالكاتب الصحفى عليه ابراز وجهة نظره ودعمها بمايستطيع من الادلة والبراهين والشواهد والاستمرار فى الطرح بنفس المستوى من الرصانة وحسن الاسلوب دون ان يسىء لمخالفيه الراى وليترك الحكم للقارىء ثم ثانيا لابد ان يعلم الصحفى ان العادات الموروثة مهما كانت وجهة النظر حولها لايمكن تغييرها بين عشية وضحاها ومطلوبات التغيير هى الاسلوب الرصين الذى يوضح الاضرار والمساوىء المترتبة على الفعل وليس باستخدام الارهاب الفكرى من مثل ساذج وسادى او استخدام العبارات السوقية من امثال (اعادة حياكة منافذ الجنس)!!

[Hozaifa Yassin]

ردود على Hozaifa Yassin
[Fatmon] 05-19-2016 06:17 PM
سلِمتَ يا مهذب

[abu mohammed] 05-19-2016 05:14 PM
اخي حذيفة ماذا تريد ات تقول بدل اللف والدوران --قول انا ادعم العريس وريح نفسك من جهد البلاء وعناء الكتابة --- من كلامك يبدو انك انسان متعلم ولكن ليس كل متعلم مثقف اخي -- فكر الختان ضار بكل المقاييس -- وتحدث عنه الكثير من العلماء ومنظمات مدنية سواء ان كانت المستوى المحلي او الدولي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1463434 [سودانية]
5.00/5 (2 صوت)

05-19-2016 02:42 PM
للاسف ان كثير من اغلال العبودية للرجل في يد المرأة وضعنها النساء وليس الرجال جهلا احيانا وخوفا في الغالب ...الحل يبدأ بتنوير الجاهلات والخائفات من الهيمنة الذكورية الضاربة في مجتمعنا واعادة الثقة المفقودة اليهن بانهن يستطعن مجابهة الرجل ذو التفكير الذكوري السلطوي يجب لايستسلمن لذلك عبر الجلسات والمؤتمرات والقعدات باطروحات ومباديء مبنية علي العلم والمعلومات والدعم النفسي...من دون يأس او استسلام واول الغيث قطرة...
اما الرجال الجهلة واللعايزين يرجعونا الي القرون الوسطي حيث حزام العفة ابو مفتاح وطبلة قلنا ليهم مليون مرة انو السويتش فوق ماتحت اي ان الرغبة الجنسية تصدر من المخ ثم تنتقل الاعضاء

[سودانية]

ردود على سودانية
European Union [اا] 05-20-2016 05:34 PM
رد واضح وصريح برافو عليكي

United States [ميرغني شريف] 05-19-2016 06:40 PM
بعض الرجال السودانيين يعتقدون أن المرأة المختونة هي الأفضل من حيث العادات والتقاليد لكن لا يعرفون ضرر الختان بالنسبة للنساء. عند الجماع و عند الولادة مشاكل لا حصر لها . نحن كرجال لا تعترف بهذا الموضوع. لكن اسالو المتزوجين. المرأة المختونة عندها برود جنسي و عند الولادة معاناة ما بعدها معاناة. إلا أن الجهل يظل عالقا في أذهان كثير من الرجال حتي المتعلمين منهم .نسأل الله السلامة

[قلوووز] 05-19-2016 05:58 PM
"لم يتم التطرق إلى عقلية بعض الرجال في السودان والذين يفضلونها (مختونة )."

[abu mohammed] 05-19-2016 05:16 PM
يا سودانية نحترم رايك ونقدر اهتمامك بس ليس بهذا الاسلوب والفهم تعالج الامور



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة