الأخبار
أخبار إقليمية
احمد بلال : الوساطة القطرية مع الحركات المسلحة وصلت مراحل متقدمة
احمد بلال : الوساطة القطرية مع الحركات المسلحة وصلت مراحل متقدمة
 احمد بلال : الوساطة القطرية مع الحركات المسلحة وصلت مراحل متقدمة


05-19-2016 11:57 PM

الخرطوم - عواطف محجوب:

أكدت الحكومة السودانية، وصول الوساطة القطرية إلى نقاط متقدمة في ملف التفاوض والقبول بوثيقة الدوحة لسلام دارفور مع حركتي العدل والمساواة برئاسة جبريل إبراهيم، وتحرير السودان التي يترأسها مني أركو مناوي، بجانب التوقيع على خارطة الطريق.

جهود الوساطة القطرية ودورها الكبير في معالجة قضايا دارفور. وأردف قائلا "الوساطة القطرية وصلت إلى نقاط متقدمة خاصة فيما يتعلق بإقناع جبريل ومناوي بالقبول بوثيقة الدوحة".

وأوضح بلال خلال "الحديث الأسبوعي" بأن الجهد القطري مع جبريل ومناوي سيفتح الباب واسعاً للدخول في القضايا الخاصة بدارفور، بجانب التوقيع على خارطة الطريق مع بذل ذات الجهود مع قطاع الشمال ومن ثم الترتيبات للالتحاق بالحوار الوطني، موضحا أن "المسارات واضحة ولا دمج فيها".

وكان الوزير نفي ما نسب له من ترحيب الحكومة بدمج المسارين القطري والأفريقي، وقال "نثمن جهود قطر والدور الكبير الذي لعبته في حل أزمة دارفور"، وتمنى التحاق الحركات المسلحة بوثيقة الدوحة، وأن يوقع "قطاع الشمال" على خارطة الطريق ويلتحق بالحوار.

وعلى صعيد آخر، دعا السودان، مجلس السلم والأمن الأفريقي للخروج برسالة واضحة، برفض وإدانة حركات التمرد والجماعات المتطرفة، التي تقوم بتدمير المنشآت التعليمية والبنية الأساسية، إلى جانب استهداف الأطفال وتجنيدهم بصفوفها، كما طالب الحركات المسلحة بالكف عن استهداف المنشآت واستخدامها كثكنات.

وقال نائب رئيس بعثة السودان بأديس أبابا السفير الزين إبراهيم، إن اجتماع مجلس السلم رقم 597 ناقش مدى حماية المنشآت التي تأوي الأطفال، خاصة المدارس والمستشفيات في ظل النزاعات بواسطة الدول الأفريقية، بجانب التزام الدول بالانضباط بالمواثيق وتطبيقها حماية للطفولة.

وأكد الزين، في كلمته أمام المجلس على أهمية احترام النداءات واستكمال انضمام الدول للمواثيق والمعاهدات الخاصة بحماية الطفل مثلما فعل السودان. وطالب الحركات المسلحة بالكف عن استهداف المنشآت واستخدامها كثكنات والكف عن تجنيد الأطفال القصر في صفوفها. وحيَّا قرارات منظمة مؤتمر البحيرات الخاص بتصنيف التمرد كحركات سالبة، واقترح على الاجتماع بأن يتم تصنيف الحركات التي تجند الأطفال، وتستخدمهم وتستهدف منشآتهم كحركات سالبة.

الشرق


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2032

التعليقات
#1464405 [خالبوش]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2016 09:18 PM
وهل يحتاج إلى وساطة قطرية إدخال زعماء حركات التمرد إلى القصر و"بهل" الرشاوي عليهم بمسمى المخصصات وبزعم تجنب الحرب، وهل يحتاج إلى وساطة قطرية ذلك الفعل البغيض الذي يعتصر الشرفاء ليوفر الأموال ورغد العيش لحملة السلاح بزعم تحقيق السلام؟ هذا السلام أسوأ من الحرب! الله يبتلي البشير وعصابته وعاجلاً يا رب العالمين!

[خالبوش]

#1463776 [Heron]
3.00/5 (2 صوت)

05-20-2016 12:43 PM
بالله شوفوا المتصبين ده بيقول في شنو

[Heron]

#1463762 [AAA]
2.75/5 (3 صوت)

05-20-2016 11:46 AM
الناس بتناضل من اجل الحل الشامل..ووثيقة الدوحة تتحدث عن حل جزئي وهو ما رفضته كل مكونات قوى المعارضة المدنية والمسلحة يا ناطق يا رسمي..

** سبق وفي لقاء باريس بين الوساطة القطرية والحركات ان قدموا رؤيتهم كتابةً والمفندة والرافضة لوثيقة الدوحة.. علما بان الحركات طلبت مؤخرا بتوحيد مسار التفاوض بدمج وساطة الالية الافريقية مع الوساطة القطرية..التي قد تكون مسارا ثالثا من اجل تحقيق الهدف.. وقد رفض النظام هذاالمقترح.. اعتقد ان احمد بلال يعرض خارج الحلبة...

[AAA]

#1463741 [Heron]
1.00/5 (1 صوت)

05-20-2016 10:33 AM
احمد بلال اتلهي.

[Heron]

#1463726 [Mohamad Safuldein]
1.00/5 (1 صوت)

05-20-2016 08:52 AM
حلم الجيعان عيش

[Mohamad Safuldein]

#1463714 [من تل ابيب]
1.00/5 (1 صوت)

05-20-2016 07:51 AM
لا وساطة ولا وسادة الفصل السابع و تاريخ يعيد نفسه كما حصل لصدام حسين تقتلوا الناس بالابادة من قبل دويلة الابارتهيد الجلابي العنصري النتن و تقولوا مفاوضات فيش حاجة اسمها وساطة ذي البيوت بتانا وقعت لاااااازم بيوت هناكم كمان يقع علشان تتساوى

[من تل ابيب]

#1463709 [عبدالرحيم]
3.00/5 (2 صوت)

05-20-2016 07:07 AM
لا لأسلوب مفاوضات اسلو - مدريد التي تتبعها الحكومة

لقد سبق ان قال واكد جبريل ومناوي والجبهة الثورية وحزب الامة بعدم ممانعتهم في التوقيع على اتفاقية الدوحة او خارطة الطريق او اي اتفاقية لحقن الدماء ةتحل السلام وتسكت صوت الحرب والقتل ولا اعتقد بوجود سوداني يعارض ذلك ولكن المشكلة تكمن في حزب المؤتمر الوطني وقصده من السلام.

فالحركة الاسلامية والمؤتمر الوطني وهما وجهات لعملة واحدة لا يريدان سلام اطلاقا وانما يريدان ان يلتحق الجميع كأذناب ومناصب فارغة المحتوى مثل الحاق الميرغني والدقير وعبد انرحمن المهدي وموسي محمد احمد بالقصر واعطاء كبار مسئوليهم مناصب في الوزارات الاقليمية والاتحادية مثل الشباب والرياضة والزراعة والصحة..

الحكومة تريد من السلام مجرد صورة ممسوخة للسلام ومناصب توزع ومعتمدي رئاسة وربما على اكثر تقدير نائب للوالي عديم اللون والطعم والرائحة.. وشوية ممثلين في البرلمان... لا يعطوا الفرصة في الكلام وانت تكلموا هزمتهم الاغلبية الميكانيكية للمؤتمر الوطني الذين تم تعيينهم من منازلهم

لا اعتقد ان هذا هو السلام المنشود ما لم يكن سلاما يؤدي الى دولة المواطنة لا دولة الحزب القاهر الظالم الذي يستخدم الامن والمليشيات الحزبية.

الحكومة تريد سلام برعاية رئيس المؤتمر الوطني ورئيس الحركة الاسلامية ولا تريد سلام ترعاه الدول الرصينة التي تلتزم بكلماتها .

لو كانت الحكومة جادة في السلام وانهاء الازمة اين اختفت مخرجات الحوار؟؟؟ اين ذهبت توصيات الحوار الوطني ؟؟

ان مخرجات الحوار الوطني كفيلة بحل الصراع في السودان وان ما توصل اليه المتحاورن هو نفس ما تطالب به الحركات المسلحة وحزب الامة والجبهة الثورية وهو ما يطلبه المواطن السوداني اي دولة تقوم على العدل والمساواة وعقد المواطنة بين الحكومة والدولة وعقد اجتماعي بين جميع مكونات الشعب السوداني يعيد للشعب السوداني بساطته ونقاءه وطيبته وتكافله..

السلام الذي تريده الحكومة هو سلام مناصب وترضيات ودولارات وجوقة عربات للممانعين ولكن السلام الذي يريده الشعب هو احترام الدستور والحرية واحترام النفس والعقل والدين والضرورات الخمس التي امرت الشريعة بحفظها والضرورات الاخرى المنصوص عليها في الكتاب والسنة ومنها الحرية واحترام الانسان وحقوقه.

اما استخدام اسلوب اتفاقيات اوسلوا ومدريد بين اسرائيل والفلسلطينين وهو ما تقوم به الحكومة الأن وتتبعه في حوارها مع الغير لن يؤدي الى السلام وسيعيد انتاج الاازمة من جديد وارتفاع صوت الحرب على صوت السلام.

[عبدالرحيم]

#1463685 [nubi shimali]
3.00/5 (2 صوت)

05-20-2016 05:22 AM
زمرة الفاسدين المتحكمة بادارة البلد و خيرات البلد و اهل البلد .. متحكمة حتى بغضبة الشعب، متحكمة بانتفاضاتهم فتصعدها متى شائت و تخمدها في منتصف الطريق كيف تشاء. تلك الزمرة اوصلت البلد الى حال اشبه بحال المريض المُحتضر في غرفة الانعاش. فمازام البلد في غرفة الانعاش تبقى مصالحهم مؤمنة و ارصدتهم رصينة.

[nubi shimali]

#1463683 [عمر حسن قسم السيد فضل الله]
1.00/5 (1 صوت)

05-20-2016 05:09 AM
تابعت حديثا قبل أيام للسيد وزير الإعلام قبل أيام بقناة الحكومه الشروق يقول فيه انهم هم كوزارة إعلام الجهه الوحيده التي تملك الحق في إدارة التصريحات الصحفيه وهذا التصريح جاء بعد تصريح امين حسن عمر الذي رفض خلاله ما نسب لوزير الإعلام عن ترحيبه ما ورد علي لسان جبريل ابراهيم ومناوي بتوحيد منبري الدوحه والاتحاد الأفريقي ولاندري لماذا كل هذا الارتباك الإعلامي فإن كان وزير الإعلام لايستطيع ضبط هذه التفلتات الاعلاميه فخير له أن يتركها علما بأن امين حسن عمر بعد انتهاء السلطه الاقليميه أصبح غير ذي صفه

[عمر حسن قسم السيد فضل الله]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة