الأخبار
منوعات سودانية
أزمة الأندية المالية تعطل انتقالات اللاعبين في السودان
أزمة الأندية المالية تعطل انتقالات اللاعبين في السودان
أزمة الأندية المالية تعطل انتقالات اللاعبين في السودان


05-21-2016 11:24 AM
أزمة اقتصادية طاحنة تعيشها أندية الدوري الممتاز هذا الموسم، كشفتها فترة الانتقالات التكميلية، الذي جاء مخالفاً للمعتاد في الكرة السودانية، حيث يعتبر موسم الانتقالات (الرئيسية والتكميلية) موسماً خاصاً لعرض قدرات الأندية المالية بالتعاقد مع نجوم اللعبة من اللاعبين الوطنين والأجانب، في مواسم سابقة كانت السيطرة للناديين الكبيرين الهلال والمريخ.

إلا أن المشهد الرياضي عكس في المواسم الأخيرة قدرات لغالبية أندية الممتاز وأندية الدرجة الأولى التابعة للاتحادات الولائية في ضم أرقاماً قياسية من اللاعبين الأجانب بصفة (محترف ومجنس)، بالدرجة التي اصبح معها السودان قبلة للاعبين الأجانب من افريقيا، ووصل الأمر ان أصبحت مكاتب الاتحاد السوداني أيام فترة الانتقالات مكاناً لوجود كثيف للاعبين افارقة يعرضون خدماتهم على أنديتهم بأنفسهم، وهو مشهد تكرر في فترة الانتقالات الحالية التي تنتهي فترتها اليوم السبت.

الظرف الاقتصادي العام القى بظلاله على الأندية في جميع مستوياتها (الفقيرة والغنية)، ولم ينجُ منه (الهلال والمريخ)، الناديان اللذان يجدان الدعم من الجميع، الحكومة، المؤسسات، الأفراد، ورغم ذلك لم يدخلا فترة الانتقالات بالقوة التي عرفا بها.

كم ونوع

احدث نادي الهلال زخماً إعلامياً قبل بداية فترة الانتقالات التكميلية، باكتساحه للتسجيلات هذا الموسم ودعم صفوف الفريق بأفضل العناصر ونجح في ضم عدد من العناصر الشابة لفريق الرديف من أندية الدرجات الصغري للاعبين الوطنيين، واللاعب الدولي الطاهر الحاج بعد انتهاء فترة تعاقده مع فريق الرابطة كوستي.

وعلي مستوي الأجانب تعاقد مع المهاجم الزيمبابوي ادوارد سادومبا لاعب الهلال السابق، بجانب اللاعب النيجيري شيبولا، اللاعب الوحيد الذي ابرم صفقة انتقاله من ناديه، وجدد التعاقد امس مع كل من كاريكا ومحمد عبدالرحمن واتير توماس، وأكمل إجراءات انتقال اللاعب شرف الدين شيبوب.

واعتبر مراقبون تسجيلات الهلال هي الأقل مالياً مقارنة مع الانتقالات السابقة، وأن معظم اللاعبين اما تجديد للتعاقد أو لاعب حر من دون نادي في اشارة للوضع المالي المتأرجح في النادي.

لأول مرة

لأول مرة يغيب اللاعب الأجنبي عن تسجيلات نادي المريخ في فترة الانتقالات الحالية مجنس أو محترف منذ مواسم طويلة فقد أجبرت الأوضاع الاقتصادية المتدهورة لجنة تسيير نادي المريخ علي الابتعاد عن ملف الأجانب، ونجحت في ضم خمسة لاعبين وطنيين.

هم إبراهيم جعفر من فريق مريخ الفاشر بالاتفاق مع ناديه، ومحمد مصطفي (البرنس الصغير) انتقال حر بعد شطبه من نادي الهلال، وصلاح نمر مدافع الخرطوم الوطني السابق (انتقال حر) بعد انتهاء تعاقده مع فريقه السابق، وعاطف لاعب الغزالة واو (انتقال حر)، حماد بكري من الأمل عطبرة بالاتفاق مع ناديه.

علاقات

التمويل مهم بالنسبة للتسجيلات ولكن الخبرة والعلاقات أيضاً لها اثرها بهذه العبارة بدأ أسامة عبدالجليل رئيس نادي الأمير البحراوي، مؤكداً أن التمويل مهم جداً لأي تسجيلات ولكنهم في التسجيلات الحالية استخدموا علاقاتهم الاجتماعية في إدارة التسجيلات بالحنكة المطلوبة.

الفقر

اعترف احمد علي مصطفى سكرتير نادي مريخ كوستي أن عزوف الأندية عن التسجيلات التكميلية سببه الفقر، كما أشار، وقال إن الأندية أصبحت تجتهد في توفير الأكل والشراب للاعبين فمن أين لها بالأموال التي تقوم من خلالها بتدعيم صفوفها مقدماً مناشدة لولاة الولايات التي لديها أندية بالدوري الممتاز بضرورة دعم هذه الأندية لأن الأمر أصبح اكبر بكثير من قدرات المجالس.

وقال سكرتير الرهيب إن الحظ خدمهم خلال هذه التسجيلات بعض الشيء بأن لديهم لاعبين تم بيعهم للهلال العاصمي وهلال التبلدي مكنهم من دعم صفوفهم ولولا ذلك لكان حالهم مثل حال جميع أندية الممتاز التي أصبحت تجتهد في حدود صعبة جداً لتوفير السكن والإعاشة وملاعب التدريبات ومرتبات هؤلاء اللاعبين.

وأكد أن معظم إداريي الأندية أصبحوا نادمين على الصعود للدرجة الممتازة رغم انه تم بشق الأنفس وبعد سنوات من المعاناة لكن الأمر اصبح جحيماً بالنسبة للأندية وإداراتها.
البيان


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1544

التعليقات
#1464171 [دفع الله البدوي]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2016 12:13 PM
تسجيلات الهلال معقولة والهلال لايعاني من المال مثلما يعاني المريخ ولكن اعتقد ان هذه المقارنة ترضي خيال الكاتب

[دفع الله البدوي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة