الأخبار
أخبار إقليمية
والي شرق دارفور ينفي تورطه في أحداث "تور طعان" بين الرزيقات والمعاليا
والي شرق دارفور ينفي تورطه في أحداث "تور طعان" بين الرزيقات والمعاليا
والي شرق دارفور ينفي تورطه في أحداث


05-21-2016 10:58 AM
الخرطوم: أكد والي شرق دارفور أنه لم يكن طرفا في أحداث "تور طعان" بين قبيلتي المعاليا والرزيقات التي أسفرت عن الهجوم على منزل الوالي في الضعين، ودعا خلال لقاء مكاشفة نظمه حزب المؤتمر السوداني لحقن الدماء ونبذ القبلية.
وقتل 12 شخصا وأصيب 9 آخرين في اشتباكات عنيفة اندلعت، في 17 أبريل الماضي، بعد أن نصب مسلحون من حركة "السافنا" المحسوبة على الرزيقات كميناً لفزع من قبيلة المعاليا عند منطقة "تور طعان"، ما أدى الى مقتل قائد ثاني الحركة.
وقال والي الولاية أنس عمر لدى مخاطبته لقاء مكاشفة مع القوى السياسية نظمه حزب الموتمر السوداني بمدينة الضعين عاصمة الولاية، مساء الخميس إنه لا علاقة له بأحداث "تور طعان" التي راح ضحيتها قيادات حركة "السافنا"، وذلك بعد اتهامات قبلية وجهت للوالي بالتورط في الأحداث.
وكان مسلحون قبليون قد اقتحموا منزل والي شرق دارفور بالضعين وأحرقوه بالكامل وقتلوا الحراس، بعد يوم واحد من تجدد المواجهات بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا.
وأكد أنس عمر خلال اللقاء أنه يعفو عن كل من اتهمه بالتورط أو الوقوف خلف أحداث "تور طعان"، مشيراً إلى ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار بالولاية.
ودعا أهالي الولاية للتعاون معه من أجل النهوض بالولاية وتحقيق الأمن والاستقرار والعمل على حقن دماء المواطنين، وطالب المكونات الإثنية بنبذ القبلية والعنصرية وقبول الآخر.
وتعاني شرق دارفور من صراع تاريخي بين الرزيقات والمعاليا منذ العام 1966 بسبب نزاع حول ملكية أراضٍ "حاكورة"، ووقعت عدة صدامات بين القبيلتين راح ضحيتها ألاف القتلى.

وأبدى الوالي تفاؤله بأن لقاء المكاشفة حدد له الملامح الواضحة لإدارة شؤون الولاية، وكشف عن البدء في تنفيذ مشروعات خدمية كبيرة تتمثل في مستشفى الضعين التعليمي بتكلفة 30 مليار جنيه ومطار الضعين والطرق الداخلية، إلى جانب الشروع في بناء 9 وزارات الشهر القادم.
من جانبهم أشار عدد من المتحدثين الى أن السبب الرئيس للأزمة الأمنية بالولاية هو إلتفاف القيادات السياسية حول القبيلة مطالبين بتراضي كافة المكونات القبلية على نظام سياسي يتقبل الآخر والاعتراف بأن القبيلة ليست معياراً أساسيا في تولي المناصب السياسية.
وفي السياق الآخر قال والي شرق دارفور إن الشركات المنفذة لمطار الضعين تسلمت الموقع وبدأت العمل كما بدأ العمل في رئاسة جامعة الضعين ومعمل كلية الطب والمشرحة والمكتبة المركزية ومبنى كلية التمريض كاشفاً عن تسلمهم لتصديق لصيانة مطار الضعين القديم ليسمح بهبوط منتظم للطيران.

الجريدة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4804

التعليقات
#1464521 [ود كبر]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2016 08:12 AM
لايغرنكم ادعاء هذا الامنجي الكاذب هذا الوالي يكفي بانه امنجي ماكر ومراوغ وعامل فيها ذكي اي طفل حايم داخل الولاية عارف بان الاحداث الاخيرة مدبرة ومخططة من الوالي نفسه - ولي زمن الخم والفتن وزمن اضرب العبد بالعبد الوضع تغير الناس خلال هذه الفترة تعلمت كثيرا من مكر الانقاذ ومكر الجلابة اصبحوا يعرفون كل مايجري داخل مطابخ الانقاذ النتنة - والايام حبلى والجاية مابتكون مثل الفاتت - كل اهل الولاية اذا كان معاليا او رزيقات يعلمون تماما من الذي دبر هذه الفتنة وغدا لناظرون.

[ود كبر]

#1464320 [sennari]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2016 06:04 PM
نسأل الله لهذا الوالي التوفيق

[sennari]

#1464199 [ابواحمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2016 01:00 PM
دى ولاية تحمل فنائها فى تكوينها وسقوطها افضل من بقائها

[ابواحمد]

ردود على ابواحمد
[mousa] 05-21-2016 01:36 PM
ولاية 100% جنجويد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة