الأخبار
أخبار إقليمية
مجلس العمداء يتقدم باستقالات جماعية.. البشير ينزع اراضي قيمتها 90 مليون دولار من جامعة النيلين
مجلس العمداء يتقدم باستقالات جماعية.. البشير ينزع اراضي قيمتها 90 مليون دولار من جامعة النيلين
مجلس العمداء يتقدم باستقالات جماعية.. البشير ينزع اراضي قيمتها 90 مليون دولار من جامعة النيلين


05-22-2016 03:20 AM
الراكوبة - الخرطوم قدم عمداء الكليات بجامعة النيلين؛ استقالات جماعية لمدير الجامعة احتجاجا على قرار رئاسة الجمهورية الذي قضى بنزع اراضي تقدر مساحتها ٤٥٠ الف متر مربع وقيمتها بتسعين مليون دولار؛ من الجامعة؛ ومنحها للشرطة.

وفي الاثناء؛ استدعى مجلس الأساتذة بجامعة النيلين مدير الجامعة في اجتماع عاجل؛ وبعد التباحث في قضية النزاع مع الشرطة في الاراضي التي تجاور الجامعة؛ تم تكوين لجنة من المجلس للمشاركة في حل الأزمة.

وفي ذات الصدد؛ عقدت نقابة العاملين بجامعة النيلين؛ سلسلة من الاجتماعات مع بعض المسؤولين في الدولة وعلى رأسهم البروفسور ابراهيم احمد عمر رئيس المجلس الوطني؛ لتسوية ازمة الاراضي المنزوعة.

يجدر ذكره؛ ان الاراضي مثار النزاع كانت تستغلها الشرطة كمساكن لمنسوبي الشرطة (اشلاق) الا ان توجيها رئاسيا صدر في العام ١٩٩٥ قضي بتبعيتها لجامعة النيلين. ثم تطور الامر الى خلاف حسمه رئيس الجمهورية في مارس الماضي بالتوجيه باستخراج شهادات بحث باسم جامعة النيلين؛ قبل ان تتراجع رئاسة الخرطوم في التاسع من مايو الجاري؛ وتقرر تبعية الاراضي لشرطة السودان.

وتوقعت مصادر ذات صلة ان يكون الامر تمهيدا لنقل الجامعة التي يبلغ عدد طلابها ٨٠ الف طالب الى جهة خارج وسط الخرطوم؛ وذلك لتقديرات أمنية.

وفي سياق ذي صلة؛ رفض مدير جامعة النيلين البروفسور محمد الأمين أحمد نقل الجامعة الى خارج الخرطوم. وقال ان الاراضي التي تم منحها للشرطة هي مثل الميدان الشرقي والغربي بجامعة الخرطوم، حيث لا متنفس غير هذا الميدان الفسيح. واشار الى انهم لم يسارعوا بتسجيلها لكون التخصيص صادر من رئاسة الجمهورية والأراضي حكومية، وقال ان المساحة ظلت تمثل متنفساً للطلاب ،وأقيمت بها أكشاك البيع وستات الشاي، وهي بالنسبة للجامعة مثل الميدان الشرقي والغربي بجامعة الخرطوم، حيث لا متنفس غير هذا الميدان الفسيح. واضاف: إن الشرطة تعنتت في النزاع وقامت باحتلال الميدان نحو سبع مرات، وكان يمكن أن تحدث مواجهة مع الطلاب لولا تدخل جهات عليا. لافتا الى ان الشرطه لم تحصل على تخصيص وأول تخصيص صدر في 1995 للجامعة، وقال: قمت بمتابعة الاجراءات والحصول على شهادة البحث، وهذا قد تطلب مني مقابلة عدة جهات انتهاءًا برئيس الجمهورية الذي أصدر القرار بتمليكنا شهادة بحث، وبالفعل تملكنا شهادات البحث وشرعنا في تطوير المنطقة بالتعاون مع بعض المؤسسات المالية، خاصة وأن مساحة الارض ضخمة حوالي ٤٥٠ ألف متر، وقيمتها السوقية نحو ٩٠ مليون دولار .

مشيرا الى ان الجامعة تعاقدت مع شركة خليجية وحصلت على تمويل بـ 100 مليون دولار، وقال ان الخليجي دفع تكاليف بعض الدراسات وكان المفروض أن ياتي بعد أسبوعين للشروع في التنفيذ

وكشف مدير الجامعة ان الشرطة أخذت منهم مواقع كانت منازل أساتذة قديمة كموقع إذاعة ساهرون وإدارة شئون الأجانب، وقال هي منازل أساتذة وتتبع للجامعه بشهادة بحث.

وقال انه تولد شعور لأسرة الجامعة بمحاباة الرئاسة للشرطة في هذا القرار، وقال أنا أحترم قرار رئيس الجمهورية ولو كان صادر من مؤسسة أخرى لناهضنا القرار. .الأسرة الجامعية تشعر أن الشرطة وجدت حظوة، لكننا الآن نطالب بالتعويض العادل جراء نزع ممتلكاتنا.

واضاف: قد يفهم أن القرار مؤشر أو تمهيد لنقل جامعة النيلين من وسط الخرطوم، وبالطبع لن نقبل بذلك وكل الجامعات العالمية توجد في قلب المدن. واردف يقول: لماذا إذن لاتحل المشاكل السياسية حتى يلتهب الناس من خلال الإدارة السليمة للبلاد وبسط الحريات وتحقيق العدالة، بل بالعكس أنت في هذه الحالة عليك أن تكسب الحركة الطلابية ولاتجعلها تلتهب.


تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 44636

التعليقات
#1465701 [زول]
1.00/5 (1 صوت)

05-24-2016 11:57 AM
جامعة النيلين لا تملك اي ارض او مباني خاصة بها فقد قامت على مباني جامعة القاهرة فرع الخرطوم ونتوقع ان تطالب جامعة القاهرة الام والسفارة المصرية بالخرطوم بقيمة هذه المباني والاثاثات في اي لحظة اما المباني محل النزاع فهي تابعة للشرطة منذ عهد المستمعمر فقد قامت عليها مساكن الشرطة الاشلاق من يسمى والحديث عن تبعيتها لجامعة النيلين كلام غريب جدا فالكل يعرف ان قرار تخصيصها للجامعة عام 1995 قرار خاطي وان صدر من رئيس الجمهورية والجامعة ليس لديها حق ولا حوجة حقيقية لتلك الميادين والدليل انها لم تستغلهامنذ تخصيصها لها واصبح الهدف واضح وهو سعر المتر في هذه المنطقة

[زول]

#1465436 [النورس]
4.07/5 (6 صوت)

05-23-2016 06:25 PM
وقال انه تولد شعور لأسرة الجامعة بمحاباة الرئاسة للشرطة في هذا القرار، وقال أنا أحترم قرار رئيس الجمهورية ولو كان صادر من مؤسسة أخرى لناهضنا القرار. .الأسرة الجامعية تشعر أن الشرطة وجدت حظوة، لكننا الآن نطالب بالتعويض العادل جراء نزع ممتلكاتنا.

واضاف: قد يفهم أن القرار مؤشر أو تمهيد لنقل جامعة النيلين من وسط الخرطوم، وبالطبع لن نقبل )
بالله ده مدير جامعة ولا سمسار في الكرين ؟
ياأخي انت قبلت ورضيت بالتعويض ماحتقبل بنقل الجامعة من وسط الخرطوم يامدير عصر الغفلة, المصيبة في أن الطلاب معلقين عليك أمال عريضة في حماية مكتسبات الطلاب وهم لايعلمون بأنك عبدالمأمور وأنك أهون من خيط العنكبوت

[النورس]

#1465287 [كربكان]
4.17/5 (13 صوت)

05-23-2016 12:38 PM
الكيزان ببيعوا فى البلد ونحن نكتب ونتغالط فى النت...

اوكى.. كل يوم نكتب ونتغالط فى النت عن الكيزان... اها النتيجه شنو؟ الكيزان مشو؟ خلو بيع البلد؟ غيرو شنو فى طريقتهم؟

مافى اى حاجه اتغيرت خلال سنوات حكمهم... طيب نحن راجين شنو تانى؟؟؟؟ كترة النضم لزوما شنو؟؟؟ وليه الناس ديل (الكيزان) نديهم فرصة اكتر من كدا؟؟؟ نحن مارجال؟؟ الناقصنا شنو؟؟؟ عندنا متعلمين وعباقرة فى كل المجالات ليه مانستخدمهم؟؟؟ الأجيال الجايه ماحترحمكم لانو دا خطأ كبير كوننا نخلى الكيزان يسرحوا ويمرحوا فى بلد تعتبر من اقدم الحضارات على وجه الأرض؟؟؟؟

ياعالم اخجلوا من روحكم شويه وخلو عندكم إحساس بالمسئولية وفكروا لمن الواحد فيكم يكون عمرو 80 سنه ويجى واحد من احفاده يساله يقول ليه كيف تخلو البلد تتقسم وتتباع قدامكم!!! حيكون ردكم شنو؟؟؟

لو مرقنا وكل خمسه مسكو ليهم كوز واحد طربو بيه الواطا ماحيفضل كوز واحد حى انا متأكد... ولو متنا احفادنا بيغنو لينا (جدودنا زمان وصونا على الوطن)... ولا مش كدا...

عيب علينا والله... عيب كبيييييير البحصل دا...

تحياتى
كربكان

[كربكان]

#1465260 [داود]
4.17/5 (12 صوت)

05-23-2016 12:08 PM
صور مقلوبة ..... النيلين اساتذه وموظفين و مجلس عمداء بكاتلو فى ارض أصلا كانت أشلاق شرطة ؟؟؟ ناس جامعة الخرطوم قلعو منهم أراضيهم بالهكتارات ومجلس عمداءها بعاقب الطلاب عشان رفضو البيع ؟؟؟؟؟؟

[داود]

#1465076 [watani]
4.16/5 (11 صوت)

05-23-2016 07:27 AM
استقالة العمداء دليل واضح على ان السودان يسير من تخلف الى تدهور فى احقاق الحق

اولا الارض منذ كنا فى جامعة السودان ومجاوراها فرع القاهر الارض دى قشلاق الشرطة
ثانيا باى هك اور كرك بواسطة الريس حولوا ملكيتها الى الجامعة دون علم الشرطة
علما اليومين ديل مبانى الشرطة قومية اكثر من الجامعات الاصبحت تجارية وبعد حين تروح لمثتثمرين اما بلملكية او الرهن (و100م دولار واضحية العملية)

الرئاسة مخطئة دون التنسيق مع ناش الشان تتارجح وتتخبط



ودى ابسط رجل ادارة اهلية بحلها

بل فرع القاهر من حقة ان يستلم مبانية والنيلين يخصص لها مساحة كبيــــــرة فر اليف الجنوبى لصلح حاله بمستشفياتها التلمية للعامة الشعب دى ان وجد

وتكون كونت نفسها بنفسها وبعدين كيف لجامعة تنهض على انقاض جامعة


قال عمداء ونتمنى عميد القانون يكون خارج الاستقالة ومعاهة عميد الاداب وتحديد التاريخ المنوط به الاستقصاء عن الحقاق

والله ليس لى ناقة ولابعير الا احقلق الحق ومن طرف ان مواطن لدى حق مليمترات اريد تكون فى يد امينة وفى المرحلة دى الشرطة اولا رغم لى تحفظات حول تصرفات بعض افرادها ومرئيسيهم ولكن اخف الضررين

[watani]

#1465059 [هباني]
4.16/5 (11 صوت)

05-23-2016 06:34 AM
يا شعب اصحى ...

كفاية ذل وهوان ..

كفاية معاناه وعذاب ..


لايوجد حل إلا الثورة .. إلا الإعتصام المتواصل

الناس تشتغل شغل جادي ..

تدعوا الى مظاهرة منظمة تنتهي بالإعتصام المتواصل

وين الناس الكانوا صاجننا ايام الجامعة لو اي واحد نزل فيديو في الفيس

او استخدم اي موقع تواصل اجتماعي .. لكان كل الشعب طلع الشارع

[هباني]

#1464947 [أعوذ بالله]
4.16/5 (13 صوت)

05-22-2016 09:15 PM
هوي يا بشه
ناسك استفزوك وأعلنوا العصيان عليك وعلي سلطتك
ومهما كان الأمر فأنت رئيس الجمهورية وأعلي سلطة سياسية
واذا لم تحسم الأمر فسوف تسجل وصمة عار جديدة في جبينك
والجماعة حيسكوك داخل السودان بدل ما كانوا بيسكوك في جنوب أفريقيا ونيجيريا واندونيسيا و....و...
صحيح الزول زولك وأنت الذي عينته ولكنه تمرد وكسير التلج أنه سيطيعك كلام فارغ ساكت وهو معروف كان ود الترابي ولكنه جري وراء السلطة والجاه والقروش
اليوم جامعة النيلين ذات الموارد الهائلة لا تستطيع دفع رواتب عمالها
وما تنسي الحكاية اذا كان فيها مستثمرين وقروض من الخليج فمعني هذا أيضا أن فيها عمولات تقيلة بالدولارات أنت أعلم الناس بها وحقك راح منها
أما استقالة مجلس العمدة فهم شنو يعني
شوية طراطير لود الأمين وأرزقية
قوم أكتب خطابك وأرفدهم كلهم قبا ما........ أم حلتك
ولا تعادي الشرطة
الأرض أرضهم وهم علي حق
قوم اتغدي بعيال النيلين قبال يتعشوا بك
الحكاية أكبر من أرض وجامعة

[أعوذ بالله]

#1464919 [AAA]
4.17/5 (13 صوت)

05-22-2016 08:16 PM
الكيزان لديهم خطة مبرمجة لبيع كل المواقع الاستراتيجية والمؤسسات الأثرية التي تحكي تاريخ السودان..ويذهب العائد الى جيوبهم وتنظيمهم.. لديهم خطة لتغيير وجه العاصمة (بالطبع للأسوأ) بما يحقق مصالحهم الشخصية..يريدون تغيير التاريخ!!

* كما هو مؤسف أن نقول لأجيالنا..هنا كانت جامعة الخرطوم!!هنا كانت حديقة الحيوانات.. وهنا كان سوق الخضار والجزارة وميدان الأمم المتحدة!!

** كما شوهوا واقعنا..يريدون طمس آثارنا.. وتشويه مواقعنا..

** ان النضال من اجل اسقاط هذا العبث فرض عين.. ساووا صفوف نضالكم...

[AAA]

#1464883 [هميم]
4.17/5 (12 صوت)

05-22-2016 06:59 PM
من يتوقع من العوبة البشير - ابراهيم احمد عمر - أن يحل أزمة فهو واهم تماماً ولم يدخل هذا الألعوبة في هذه المشكلة إلا لأن البشير وزبانيته لا يريدون لها حلاً بل يريدون اجتماعات تتطاول وتتطاول مع إدارة جامعة النيلين بينما تستولي عصابة البشير على الأرض ويفعلون بها ما يشاءون من بيع واستثمار وما شابه! أتمنى أن تتضامن بقية الجامعات مع جامعة النيلين ويقدم جميع أساتذتهم استقالات جماعية فالدور آت عليهم لا ريب في ذلك والبشير المشئوم لن يفعل بهم غير الضرر!

[هميم]

#1464830 [إشراقات مهنيّة]
4.16/5 (11 صوت)

05-22-2016 05:00 PM
01- جاء في هذا الخبر ... ( يجدر ذكره؛ أنّ الأراضي مثار النزاع كانت تستغلها الشرطة كمساكن لمنسوبي الشرطة (اشلاق) إلاّ أنّ توجيهاً رئاسيّاً صدر في العام ١٩٩٥ ميلاديّة ... قضي بتبعيّتها لجامعة النيلين. ثم تطور الأمر إلى خلاف حسمه رئيس الجمهورية في مارس الماضي بالتوجيه بإستخراج شهادات بحث بإسم جامعة النيلين؛ قبل أن تتراجع رئاسة الخرطوم في التاسع من مايو الجاري؛ وتقرّر تبعيّة الأراضي لشرطة السودان ) ... ؟؟؟

02- وجاء في هذا الخبر كذلك ...(وتوقعت مصادر ذات صلة أن يكون الأمر تمهيداً لنقل الجامعة التي يبلغ عدد طلابها ٨٠ ألف طالب إلى جهة خارج وسط الخرطوم؛ وذلك لتقديرات أمنية ) ... ؟؟؟

03- كما جاء في هذا الخبر أيضاً ... (وفي سياق ذي صلة؛ رفض مدير جامعة النيلين البروفسور محمد الأمين أحمد نقل الجامعة الى خارج الخرطوم. وقال إنّ الأراضي التي تم منحها للشرطة هي مثل الميدان الشرقي والغربي بجامعة الخرطوم، حيث لا متنفس غير هذا الميدان الفسيح ... مشيرا الى أن الجامعة تعاقدت مع شركة خليجيّة وحصلت على تمويل بـ 100 مليون دولار، وقال إنّ الخليجي دفع تكاليف بعض الدراسات وكان المفروض أن يأتي بعد أسبوعين للشروع في التنفيذ ... وكشف مدير الجامعة أنّ الشرطة أخذت منهم مواقع كانت منازل أساتذة قديمة كموقع إذاعة ساهرون وإدارة شئون الأجانب، وقال هي منازل أساتذة وتتبع للجامعه بشهادة بحث ... ؟؟؟

04- إذا علمنا أنّ هياكل إدارات الجامعات ... وكُلّ العاملين في مؤسّسات الجامعات ... من محاضرين إلى فرّاشين ... قد جاءت بهم فلسفة التمكينات ... فلا نملك إلاّ أن نقول ... والله لقد صدق والي الخرطوم ... المهندس الشرطجي البعشوم ... عبد الرحيم محمّد حسين ... الذي ولّع اللّمبات ثمّ قام من النوم ... عندما قال ... ( الحِتّات كلّها إتباعت ) ... ولكنّه لم يقل إنّ الإخوان باعوا السودان ... لأنّه إبن ناس ... تماماً ... مثل العسكري البشير ... الذي أصابته صحوة ضمير ... ؟؟؟

05- هؤلاء الإخوان ... الذين هم ليسوا من بني الإنسان ... كانوا يقولون للناس في مساجد تمكين الإخوان ... ( يا أيّها الناس ... قولوا السمع والطاعة يا أمير المؤمنين ... وإن ضربكم على ظهوركم ... ثمّ أخذ أموالكم) ... فما بالهم الآن لا يقولون ذلك أمير المُؤمنين ... ؟؟؟

06- على كُلّ حال ... يبدو أنّ العسكري البشير ... قد عرف كيف يضرب الإخوان على ظهورهم ... ثمّ يصادر أراضي الدولة منهم ... عندما عدّل الدستور ... بحيث منح نفسه مُطلق التصرّف ... كريئس للجمهوريّة ... في كُلّ الأراضي السودانيّة ... ؟؟؟

07- والأخطر من ذلك ... هو أنّ العسكري البشير ... قد عرف كيف يضرب الإخوان على ظهورهم ... ثمّ يصادر منهم أموال دولة أجيال السودان ... الموجودة خارج السودان ... ثمّ يعيدها إلى داخل السودان ... وليس أدلّ على ذلك ... من شركات عوض الجاز الصينيّة الماليزيّة ... العائدة إلى الإستثمار في السودان ... في مجالات البترول والنفط ... والبواخر والقطارات والطيران ... على أن تكون أسهم السودان ... في تلك الشركات ... هي عائدات بترول السودان ... التي هرّبها الحرامي الإجرامي الإخواني ... عوض الجاز ... إلى خارج السودان ... ؟؟؟

08- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[إشراقات مهنيّة]

#1464814 [المهاجر]
4.17/5 (12 صوت)

05-22-2016 04:39 PM
يجب على مدير الجامعه والطلاب وعموم المواطنين ان يطيعوا امر الحاكم ولو اخذ مالهم وجلد ظهورهم ما عليهم الا السمع والطاعه .
وان البشير عقاب من الله علينا توبوا الى الله يرفع عنكم البلاء.

[المهاجر]

#1464802 [إشراقات مهنيّة]
4.16/5 (11 صوت)

05-22-2016 04:15 PM
01- جاء في هذا الخبر ... ( يجدر ذكره؛ أنّ الأراضي مثار النزاع كانت تستغلها الشرطة كمساكن لمنسوبي الشرطة (اشلاق) إلاّ أنّ توجيهاً رئاسيّاً صدر في العام ١٩٩٥ ميلاديّة ... قضي بتبعيّتها لجامعة النيلين. ثم تطور الأمر إلى خلاف حسمه رئيس الجمهورية في مارس الماضي بالتوجيه بإستخراج شهادات بحث بإسم جامعة النيلين؛ قبل أن تتراجع رئاسة الخرطوم في التاسع من مايو الجاري؛ وتقرّر تبعيّة الأراضي لشرطة السودان ) ... ؟؟؟

02- وجاء في هذا الخبر كذلك ...(وتوقعت مصادر ذات صلة أن يكون الأمر تمهيداً لنقل الجامعة التي يبلغ عدد طلابها ٨٠ ألف طالب إلى جهة خارج وسط الخرطوم؛ وذلك لتقديرات أمنية ) ... ؟؟؟

03- كما جاء في هذا الخبر أيضاً ... (وفي سياق ذي صلة؛ رفض مدير جامعة النيلين البروفسور محمد الأمين أحمد نقل الجامعة الى خارج الخرطوم. وقال إنّ الأراضي التي تم منحها للشرطة هي مثل الميدان الشرقي والغربي بجامعة الخرطوم، حيث لا متنفس غير هذا الميدان الفسيح ... مشيرا الى أن الجامعة تعاقدت مع شركة خليجيّة وحصلت على تمويل بـ 100 مليون دولار، وقال إنّ الخليجي دفع تكاليف بعض الدراسات وكان المفروض أن يأتي بعد أسبوعين للشروع في التنفيذ ... وكشف مدير الجامعة أنّ الشرطة أخذت منهم مواقع كانت منازل أساتذة قديمة كموقع إذاعة ساهرون وإدارة شئون الأجانب، وقال هي منازل أساتذة وتتبع للجامعه بشهادة بحث ... ؟؟؟

04- إذا علمنا أنّ هياكل إدارات الجامعات ... وكُلّ العاملين في مؤسّسات الجامعات ... من محاضرين إلى فرّاشين ... قد جاءت بهم فلسفة التمكينات ... فلا نملك إلاّ أن نقول ... والله لقد صدق والي الخرطوم ... المهندس الشرطجي البعشوم ... عبد الرحيم محمّد حسين ... الذي أطفأ اللمبات ثمّ أدمن النوم ... عندما قال ... ( الحِتّات كلّها إتباعت ) ... ولكنّه لم يقل إنّ الإخوان باعوا السودان ... لأنّه إبن ناس ... تماماً ... مثل العسكري البشير ... الذي أصابته صحوة ضمير ... ؟؟؟

05- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[إشراقات مهنيّة]

#1464788 [عبدالله احمد محمد]
4.17/5 (12 صوت)

05-22-2016 03:31 PM
من العجب العجاب ان يناقض او يلقى ريئس جمهورية قراره السابق هذا يوحى بل يؤكد ان هذا السودان ماشى هبطرش لا اصدق ان رئيس جمهورية يلحس كوع قراره اما ان يكون رئيس الجامعة كذاب وهو يقول نمتلك شهادة بحث او ان رئيس الجمهورية يرقص فى قراره كما يرقص فى ساحات الاحتفالات ان كنت تملك شهادة بحث فللم تحترم قرار رئيس الجمهورية وانت بعضمة لسانك تقول بانه يحابى الشرطة ... رؤساء الجامعات يتجنبون المواجهة لانهم يعينون بقرار رئاسى كن صادقا وكفى الجبن دائما يضيع ويهدر الحقوق الشرطة مهمة ولكن الجامعة هى الاهم

[عبدالله احمد محمد]

#1464753 [كربكان]
4.17/5 (16 صوت)

05-22-2016 02:42 PM
الكيزان ببيعوا فى البلد ونحن نكتب ونتغالط فى النت...

اوكى.. كل يوم نكتب ونتغالط فى النت عن الكيزان... اها النتيجه شنو؟ الكيزان مشو؟ خلو بيع البلد؟ غيرو شنو فى طريقتهم؟

مافى اى حاجه اتغيرت خلال سنوات حكمهم... طيب نحن راجين شنو تانى؟؟؟؟ كترة النضم لزوما شنو؟؟؟ وليه الناس ديل (الكيزان) نديهم فرصة اكتر من كدا؟؟؟ نحن مارجال؟؟ الناقصنا شنو؟؟؟ عندنا متعلمين وعباقرة فى كل المجالات ليه مانستخدمهم؟؟؟ الأجيال الجايه ماحترحمكم لانو دا خطأ كبير كوننا نخلى الكيزان يسرحوا ويمرحوا فى بلد تعتبر من اقدم الحضارات على وجه الأرض؟؟؟؟

ياعالم اخجلوا من روحكم شويه وخلو عندكم إحساس بالمسئولية وفكروا لمن الواحد فيكم يكون عمرو 80 سنه ويجى واحد من احفاده يساله يقول ليه كيف تخلو البلد تتقسم وتتباع قدامكم!!! حيكون ردكم شنو؟؟؟

لو مرقنا وكل خمسه مسكو ليهم كوز واحد طربو بيه الواطا ماحيفضل كوز واحد حى انا متأكد... ولو متنا احفادنا بيغنو لينا (جدودنا زمان وصونا على الوطن)... ولا مش كدا...

عيب علينا والله... عيب كبيييييير البحصل دا...

تحياتى
كربكان

[كربكان]

#1464749 [الحازمي]
4.17/5 (14 صوت)

05-22-2016 02:35 PM
"يقول{ قال أنا أحترم قرار رئيس الجمهورية ولو كان صادر من مؤسسة أخرى لناهضنا القرار"
طيب يا مدير طالما تحترم قرار رئيس الجمهورية لم الاحتجاج؟!!!!
تجد كل موظفي دولة بني كوز جبناء!!!
الرئيس منحها لكم و الان احتاج لقرشين فنزعها
البلد ملكه و كان ما عجبكم الشارع واسع

[الحازمي]

ردود على الحازمي
[Truth] 05-22-2016 05:15 PM
انت اساسا ما عارف محمد الامين زول عوقة و ما بعرف يتكلم و حتى فى مجالو جراحة القلب فاشل


#1464729 [الباشكاتب]
4.17/5 (13 صوت)

05-22-2016 02:04 PM
وقسما بالله لتذهبون يا بشير وتذهب ريحكم وسيبقى السودان وابناؤه وارضه وكل قيمه الطيبه فقد نسيتم الله فانساكم انفسكم .

[الباشكاتب]

#1464715 [الحريه قبل الخبز احيانا]
4.17/5 (14 صوت)

05-22-2016 01:27 PM
هذا موقف جيد من مجلس العمداء وعلي الطلاب وبقية كوادر الجامعه الوقوف خلف مجلس العمداء الي متي يتحكم هؤلاء الجهله بمصير العلم والعلماء في بلدنا

[الحريه قبل الخبز احيانا]

#1464708 [طارق محقر]
4.17/5 (12 صوت)

05-22-2016 01:16 PM
معروف اشلاق البوليس الجنب الاستاد تابع للشرطة والمعروف باشلاق الحجر لكن الناس ديل بتعين شبك الرئيس قال خلاص يتبع للجامعة وبعدين ينط من كلامو ويقول خلاص يتبع للشرطة غايتو مغصة شديدة

[طارق محقر]

#1464698 [جركان فاضى]
4.17/5 (15 صوت)

05-22-2016 12:58 PM
دفعت شركة خليجية 100 مليون دولار لتطوير المنطقة!!!! اول خبر يطلع بذلك للشعب....البيع والرهن شمل اى شئ... بعد شوية تسمع ان شركة خليجية دفعت كم مليار لتطوير اراضى جامعة الخرطوم..وشركة اخرى لتطوير جامعة السودان..ومستشفى الشعب..وميدان شمبات..وكمائن الجريف شرق التى تدور حرب حقيقة فيها حاليا...وميدان ام دوم...هذا الخبر يكشف ان النظام قبض قروش من خلايجة تحت تحت لاستثمار هذه الجامعات والمستشفيات والميادين...اخذوا الاجور وعليهم تسليم المقابل

[جركان فاضى]

#1464671 [دلال الإنقاذ]
4.17/5 (16 صوت)

05-22-2016 12:19 PM
علينا جاى،، علينا جاى،،،، قلبناها بالغالى ونبيعها بالرخيص،، جامعة الخرطوم، جامعة النيلين، جامعة الأحفاد،، ألخ

[دلال الإنقاذ]

#1464647 [فيلق]
4.17/5 (15 صوت)

05-22-2016 11:35 AM
ده كلام ممتاز جدا ونتمنى ان تحذو كل الجامعات حذو ج النيلين في طريق العصيان المدني لاسقاط السفاح عمر البشير واعوانه وكلاب امنه

[فيلق]

#1464643 [فتح الرحمن السر محمد]
4.17/5 (12 صوت)

05-22-2016 11:30 AM
المكحمة الدستورية هي الحل لانها بداءت لها وزن

[فتح الرحمن السر محمد]

#1464600 [سودانى]
4.16/5 (12 صوت)

05-22-2016 10:23 AM
الجامعة والشرطة كلها تتبع للحكومة - اذا النزاع فى شنو - مدير واساتذة الجامعة موظفون يؤدون اعمالهم فى اى مكان - اذا رحلوها بحرى ولا ام درملن ماذا يضير - من الافضل للجامعات ان تكون فى مساحات واسعة وبيئة صالحة بعيدا عن ضوضا المدينة اما اذا كان الغرض منعا للمظاهرات هذا لا يمنع المظاهرات الطلاب يمكنهم المظاهرة من اى مكان

[سودانى]

ردود على سودانى
European Union [ود يوسف] 05-22-2016 12:06 PM
أولاً رئيس الجمهورية دخلو شنو في الموضوع ... من البداية مفروض يخليه للقضاء ، والقضاء يحكم لمن له الحق .
ثانياً رئيس الجمهورية هو سبب الفتنة ، لأنه أعطاها في الأول للجامعة ورجع في كلامه ( زي الطفل ) وأعطاها للشرطة .
ثالثاً لماذا فقط مدير وأساتذة الجامعة موظفون ، أليس أفراد الشرطة موظفون كذلك ، لماذا لا تذهب الشرطة إلى المساحات الواسعة التي تتحدث عنها أم أنه الانحياز والمحاباة وعدم الموضوعية .
رابعاً هذا يعني أن رئيس الجمهورية إما أنه لا يعي ما يقرر أو أن القرار ليس بيده .. وفي الحالتين لا يصلح أن يكون شيخ حلة ناهيك عن رئيس جمهورية ...
حسبنا الله ونعم الوكيل ....


#1464596 [كجاكجا]
4.17/5 (17 صوت)

05-22-2016 10:08 AM
قاتلهم الله أنى يؤفكون

[كجاكجا]

#1464585 [هبه الرحمن]
4.17/5 (17 صوت)

05-22-2016 09:45 AM
دايره اعرف انقلو الجامعات واخلو البيوت ليييي... ما كانو امشو لى البيتو المجوده جنب السفاره الامريكيه بدل مسكنين فيها ناسكم ديل

[هبه الرحمن]

#1464584 [شوشرة]
4.17/5 (16 صوت)

05-22-2016 09:45 AM
مافى شى غريب الظلم هو الظلم

[شوشرة]

#1464575 [karkaba]
4.17/5 (13 صوت)

05-22-2016 09:27 AM
كان عليك ان تقول للسفاح الملعون قرارك هلط ولن يتفذ مش تقول يحترمة

[karkaba]

#1464574 [جرية]
4.17/5 (14 صوت)

05-22-2016 09:24 AM
اقتباس:
وقال انه تولد شعور لأسرة الجامعة بمحاباة الرئاسة للشرطة في هذا القرار، وقال أنا أحترم قرار رئيس الجمهورية ولو كان صادر من مؤسسة أخرى لناهضنا القرار. .الأسرة الجامعية تشعر أن الشرطة وجدت حظوة، لكننا الآن نطالب بالتعويض العادل جراء نزع ممتلكاتنا.
يا دحش أنت يدوب عرفت أن الدولة لا تحكم بالمؤسسية, حرام عليك أن تقول الكلام ده بعد 27 سنة من حكم عصابة لا تؤمن بالرأى الآخر ولا رأى الشعب وأنت زول فى قمة التعليم كمان.

[جرية]

#1464559 [محمد حسن فرح]
4.17/5 (15 صوت)

05-22-2016 08:59 AM
ذا كلام هزيل ني من مدير ضعيف الشخصية يقول { قال: قمت بمتابعة الاجراءات والحصول على شهادة البحث} بالله عليك هل هذا عمل مدير جماعة!؟ اي الشؤون الادارية والشؤون القانونية وادرارة المنشئآت!؟؟ وفي كلام يتنازل ويستسلم بسرعة يقول{ قال أنا أحترم قرار رئيس الجمهورية ولو كان صادر من مؤسسة أخرى لناهضنا القرار. .الأسرة الجامعية تشعر أن الشرطة وجدت حظوة، لكننا الآن نطالب بالتعويض العادل } بالله عليكم ذا كلام انسان عاقل؟ اولا كيف يحابي الرئيس الذي تحترمه الشرطة على العلم هل هذا رئيس؟ وهل بهذا الجهل يستحق الاحترام ايها المتسلق!؟ ثم اذا انت مستسلم لقرار رئيسكم ذا فليش الجري وراء شاهدة البحث؟؟ وان مصيبة المصيبات ان يكون مثل هذا مديرا لمسسة تعليمية خساااارة

[محمد حسن فرح]

#1464554 [عبوده السر]
4.17/5 (15 صوت)

05-22-2016 08:57 AM
ياخوانا قلنا ليكم مليون مره السفاح الارهابي عمر البشير
مجرد شخشيخه ساكت ماتشوفوا جاعورته وصرة وشو .. الزول خايف
ومرعوب من الفاقد التربوى في الشرطه والامن والجيش وباقي الصعاليك
وهم المفترض انهم حماته وعرينه.

البشير ماعارف يقبل وين بره مطلوب للجنائيه الدوليه وجوه الفاقد التربوى
والدوله العميقه بيلعبوا بيهو الكوره فهم مدركين انو منتهي الصلاحيه خلاص.

فات الأوان يالبشير والمساله مسألة وكت ليس الا ومعاداتك وكتلك للطلبه هما
القشه التي ستقصم ظهرك وعندما تقع في أياديهم مابحلك الا تمرق روحك وستتمني
لو خفروك الي سودا بن فاتو في لاهاى .

[عبوده السر]

#1464549 [ابوسلام]
4.17/5 (13 صوت)

05-22-2016 08:51 AM
هذه هى الدولة البوليسية التى نخشاها

[ابوسلام]

#1464539 [دغمسة]
4.17/5 (13 صوت)

05-22-2016 08:35 AM
(تييييييييييييييييييييييييييييييييييييييت) يابشة

[دغمسة]

#1464514 [سوداني]
4.17/5 (13 صوت)

05-22-2016 07:36 AM
الهاجس الأمنى مشكلة النظام منذ قدومه قبل 27 سنة ... لهذا السبب جل صرفهم عليه ... كان ممكن اذا مشوا في الطريق الصحيح يغنيهم عن ذلك الصرف الكبير ... وتوجيهه في التنمية ... هناك دول في أقل من نصف هذه المدة أضحت نمور ...

[سوداني]

#1464509 [Kamal]
4.16/5 (13 صوت)

05-22-2016 07:21 AM
نحن كشعب سوداني اشد توجسا وخوفا من سقوط هذا النظام من النظام نفسه كيف لا نخاف من سقوط الدولة ونحن نشاهد بام اعيينا المعاضة الغير وطنية بكل اشكالها وهي تذهب بعيدا وتضرب ارقاما قياسية في الخيانة والعمالة والارتزاق الذين صاروا مجردين من اي حس وطني كيف نعول على هؤلاء في بناء الوطن وحفظ امنه كيف نثق في ماجور وخائن وعميل باع ضميره و وطنه ودينه وتنكر حتى لسودانيته وصار يواجج نار العرقية والعنصرية كيف نثق في امثال هؤلاء الذين اثبتوا انهم ليسوا بسودانيين اصلاء بل اثبتوا واثبتت التجارب انهم دخلاء غرباء عن النسيج السوداني دمجتهم قوى الاستعمار قسرا دون ان يرجعوا لراي الشعب فتكشفت حقيقة فساد دواخلهم و وجدانهم ونفوسهم ضد بقية اهل السودان فسعوا جاهدين بعد ذلك بكل السبل الغادرة من الارتماء في احضان العمالة والارتزاق والخيانة للوطن وتنفيذ مخططات العدو الاجنبي لهدم كل السودان ولسان حالهم يقول فاليذهب كل السودان الى الجحيم لانهم حقيقتا ليسوا بجزء اصيل من هذا الوطن وهذا ما ارادته القوى المستعمره الغاشمة بعينه ليكونوا سببا في عدم استقرار وضعف باقي السودان بالزج بهم نكايتا ومكرا على حين غرة في خارطة السودان فمهما فعلت فينا حكومة الانقاذ فهم رغم كل شئ هم ابناءنا و واجب علينا ان نصبر عليهم ونسال الله ان يوفقهم ويهديهم لانهم اولادنا وابنائنا لن نفكر ابدا في ان نشكوهم لعدونا المشترك من القوى الخارجية الكافرة الحاقده على دينا وحاقده على وجودنا وتطورنا وتقدمنا وتاريخنا ولان ديننا امرنا بالصبر عليهم ونصحهم بالتي هي احسن لانهم في اخر المطاف
ابنائنا وفلذات اكبادنا فلابد من ان يكون هناك حبل وعقد اجتماعي من الثفة المتبادله و التواصل والتالف الوجداني بيننا فنحن في حقيقة الامر اهلهم وبيتهم الكبير واسرتهم الممتدة فيجب ان يكون هنالك تبادل في الثقة والتسامح بيننا وبينهم لانهم ابنائنا وابدا لن نفكر في انتزاع السلطة منهم بالقوة ولن ننافسهم فيها فنبتلى ونفرخ المزيد من الاشقياء والمغامرين ولن نسعى الى ذلك لاننا لن نجد من هو افضل منهم لكن سنوجههم ونرجوا من الله ان يسهل ليهم طريق الهداية لاننا في النهاية اباء وامهات لهم ولاننا في حقيقة الامر في مركب واحد ولن نلاحقهم ونحاسبهم ونطاردهم بالصحافة والاعلام فنحن لسنا كالغرب مجتمع لقيط مفكك اجتماعيا واسريا و وجدنيا فاين هم منا ونحن من ربانا الاسلام هذا مبحث طويل في الفروقات التي بيننا وبيهم بل سنتركهم لضمائرهم اي حكامنا لثقتنا بهم وبتربيتنا لهم وبانهم ليسوا عاقين لابائهم ومجتمعاتهم ولن يقصروا ويألوا جهدا في خدمتهم وراحتهم فالله هو الرقيب عليهم والا نكون دفعنا ثمن اخفاقنا في تربينهم ان اساؤوا الفعل واقصى ما سنفعله حين ذلك هو مراجعة الاخطاء التي ارتكبناها في تربيتنا لهم والاجتهاد في نصحهم بالاسلوب الحسن وبالتي هي احسن املا في تدارك تلك الاخطاء التي وقعنا فيها جميعا بلا تشهير ولا تحقير فحال من بايديهم السلطة من ابنائنا اليوم مثل ان تجد في يد ابنك قنبلة شديدة الانفجار فكيف ستتعامل معه في هذه الحال لينجو هو وانت ومن في البيت هل ستعنفه وتوبخه وتستفذه ام ستهدئه وتتعامل معه برفق ولين حتى يطمئن لك ويستجيب لنصحك وارشادك وتوجيهك ،ومتى ما استعانوا بنا في الحق سيجدونا الى جانبهم لانهم اولادنا وكلنا نشهد شهادة الحق وكاذب من يقول ان هناك ماهو انجع من هذا الدواء وهذا المخرج وهذا المسار في حل مشاكل وازمات البلاد اما إذا تمادينا واصررنا على المسار الغربي الزائف
في الاصلاح السياسي فسندفع الثمن غاليا kamalomer10‎@gmail.com

[Kamal]

ردود على Kamal
[الردم] 05-23-2016 08:52 AM
بالله عليك أيهما عميل خاين حكومتك المرتمية في حضن الأمريكان واليهود وتغش أمثالك وتظهر خلاف الحقيقة؟؟ أم المناضلين الوطنيين اذا هؤلاء خونة كان زمااان شالو بشيرك وعفن الحوله برا

European Union [طه على] 05-23-2016 03:37 AM
البقرا كلامك ده يقول انت جاي من المريخ. ياااااراجل العنصريه, المحابه للاهل بداها منو ..... كده شوف ليك كلام غير ده.

European Union [سوداني بس] 05-22-2016 12:05 PM
(( سنتركهم لضمائرهم اي حكامنا لثقتنا بهم وبتربيتنا لهم وبانهم ليسوا عاقين لابائهم ومجتمعاتهم ولن يقصروا ويألوا جهدا في خدمتهم وراحتهم فالله هو الرقيب عليهم )) !!!!!

أين تعيش يا رجل ؟
هل أنت كائن فضائي ؟
هل أنت دابة ؟
هل أنت من أهل الكهف ؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!! .


#1464500 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.17/5 (15 صوت)

05-22-2016 07:01 AM
الراجل ده 27 سنة ما نصر ليهو حق ضد باطل سواء على المستوى الفردي ( مجدي محجوب، جرجس ، أركانجلو ألخ ) ولا على المستوى الوطني (مشروع الجزيرة، سودانير، سودانلاين، مشروع سندس، حلايب وشلاتين، الفشقة الخ،،، هذا البشير امتحان عسير هو أسوأ من الزلازل والفيضانات التي تصيب الدول اذ سرعان ما تنتهي الكارثة في وقتها ويعاد البناء، أعوذ بالله من غضب الله،،، ستكون نهايته أفظع نهاية حاكم مر على السودان لأنه لم يترك عمل واحد يشفع له،،، حتى لا يفتري الاسلاميون أنهم مستهدفون وكدة الملاحظ حتى النساء العجائز اللائي لاعلاقة لهن بالسياسة يدعين عليه بالاذى والانتقام،،، أعوذ بالله من غضب الله،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1464499 [الراكب الماسورة]
4.17/5 (14 صوت)

05-22-2016 06:52 AM
البيع جارياً على قدم وساق من يهن يسهل الهوان عليه

[الراكب الماسورة]

#1464498 [ود يوسف]
4.17/5 (13 صوت)

05-22-2016 06:50 AM
وهذا يعني أن رئيس الجمهورية إما أنه لا يعي ما يقرر أو أن القرار ليس بيده .. وفي الحالتين لا يصلح أن يكون شيخ حلة ناهيك عن رئيس جمهورية ...
حسبنا الله ونعم الوكيل ...

[ود يوسف]

#1464496 [الجن الارقط]
4.17/5 (14 صوت)

05-22-2016 06:44 AM
اولا: يا بروفسور محمد الأمين أحمد أن ذكرك لكلمة متنفس و الميدان الشرقى و الغربى لجامعة الخرطوم و هلمجرا لمثل هكذا كلمات غير موفقة و تعطى اشارات سالبة تفهم منها الحكومة ان الجامعات تحتاج لمساحات رحيبة مما يحتم نقلها الى الخلاء خارج العاصمة.
ثانيا: البشير عملا وااااضحة بمحاباة الشرطة و تقديم الرشوات للقوات النظامية بغرض الحماية و تنفيذ اوامر القتل و السحل.

[الجن الارقط]

#1464492 [صادميم]
4.17/5 (14 صوت)

05-22-2016 06:35 AM
مدير جامعة و ما زال يصدق قرارات عمر البشير!!!! ياخي راعي الضان في الخلاء يعرف ان هذه البلد محكومة بعصابة وان عمر البشير مجرد واجهة صورية فقط قراراته لا تصلح الا لتشرب مويتها بعد ان تبل.

[صادميم]

#1464487 [سوداني غريب]
4.17/5 (14 صوت)

05-22-2016 05:57 AM
خلاص الجنيه السوداني نسيتوه تقييمكم بقي بالدولار ماقتلو تاني مابتتعاملوا بالدولار كان تقيموا بالعملة الصينية او العملة الاثيوبية والكلام الفارغ الكرور

[سوداني غريب]

#1464480 [هدهد]
4.17/5 (14 صوت)

05-22-2016 05:05 AM
خلاس الحتات كلها باعوها وبقوا يتنازعوا في ممتلكات الدولة والقوي ياكل الضعيف طبعا هذه سياسة الغاب تطبق في السودان والبشير اصبح فرعون الامة يتدخل في اي شيء وهو الآمر وهو الناهي والكل تحت جزمته . خسئت ايها الفرعون ومصيرك اصبح في خبر كان ياوطن ربنا يجبر الكسر .

[هدهد]

#1464479 [مصطفي]
4.16/5 (15 صوت)

05-22-2016 05:03 AM
450 ألف متر مربع؟
دي مساحة حي سكني كامل وما أظن الجامعة عندها مساحة قدر دي.
وحتي لو صحيح فالتعديلات الدستورية الاخيرة أعطت صلاحيات مطلقة لرئيس الجمهورية للتصرف في الأراضي يعني ممكن يصادر منك بيتك الذي تسكن فيه لو أراد.

[مصطفي]

ردود على مصطفي
[SUDANESE] 05-22-2016 12:15 PM
والله ياهو الفضل....ممكن يصادر بيتك الذي تسكن فيه لو اراد....
وكمان يمكن يقتلك ويعرس زوجتك؟؟؟؟؟؟
من يضع هذه القوانين في السودان؟ هل هذا حكم الاسلام؟؟؟
نحن في العصر الجاهلي تماما....والامم المتحدة لها الف حق اذا تدخلت لتحمي السودان من حكم الفرد.


#1464477 [ashshfokhallo]
4.17/5 (16 صوت)

05-22-2016 04:55 AM
المطلوب من خريجي هذه الجامعه العريقه الوقوف بصلابه مع الطلاب والمطلوب من كل الشعب الوقوف ضد هذا القرار الجائر فالقضيه قضيه قوميه ولا ينفع التراخي فيها.

[ashshfokhallo]

ردود على ashshfokhallo
[watani] 05-23-2016 07:28 AM
تريسوا قبل تتيسوا كره النظام مايعمى البصيرة

استقالة العمداء دليل واضح على ان السودان يسير من تخلف الى تدهور فى احقاق الحق

اولا الارض منذ كنا فى جامعة السودان ومجاوراها فرع القاهر الارض دى قشلاق الشرطة
ثانيا باى هك اور كرك بواسطة الريس حولوا ملكيتها الى الجامعة دون علم الشرطة
علما اليومين ديل مبانى الشرطة قومية اكثر من الجامعات الاصبحت تجارية وبعد حين تروح لمثتثمرين اما بلملكية او الرهن (و100م دولار واضحية العملية)

الرئاسة مخطئة دون التنسيق مع ناش الشان تتارجح وتتخبط



ودى ابسط رجل ادارة اهلية بحلها

بل فرع القاهر من حقة ان يستلم مبانية والنيلين يخصص لها مساحة كبيــــــرة فر اليف الجنوبى لصلح حاله بمستشفياتها التلمية للعامة الشعب دى ان وجد

وتكون كونت نفسها بنفسها وبعدين كيف لجامعة تنهض على انقاض جامعة


قال عمداء ونتمنى عميد القانون يكون خارج الاستقالة ومعاهة عميد الاداب وتحديد التاريخ المنوط به الاستقصاء عن الحقاق

والله ليس لى ناقة ولابعير الا احقلق الحق ومن طرف ان مواطن لدى حق مليمترات اريد تكون فى يد امينة وفى المرحلة دى الشرطة اولا رغم لى تحفظات حول تصرفات بعض افرادها ومرئيسيهم ولكن اخف الضررين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة