الأخبار
أخبار سياسية
أول سودانية تترأس لجنة في البرلمان البريطاني - شاهد صور
أول سودانية تترأس لجنة في البرلمان البريطاني - شاهد صور
أول سودانية تترأس لجنة في البرلمان البريطاني - شاهد صور


05-22-2016 04:50 AM

علي سيدأحمدـ لندن

استطاعت المرأة السودانية بعطائها الكبير أن تحقق الكثير من الإنجازات في مجالات عديدة كلها تخدم الوطن وتساعد في تنميته وتقدمه ويكفي أن نعرف أن المرأة تمثل خمسة وخمسين في المائة من العمالة في الخدمة المدنية العامة داخل السودان. أمّا في الخارج فبين كل فينة وأخرى تطلع علينا وسائل الإعلام بإنجاز حققته سودانية سواء في الدراسة أو العمل أو المجتمع أو السياسة. وقد استطاعت المرأة السودانية في دول المهجر أن تكون سفيرة شعبية للسودان ورأس الرمح في التعريف الإيجابي بالسودان من خلال اسهاماتها المتميزة واندماجها في المجتمعات التي تعيش فيها. وفي هذا المقال نرى احدى فتيات بلادنا وهي ترفع رأس السودان عالياّ وهي تمثل وطنها الأصلي خير تمثيل في وطنها الثاني بريطانيا، بل في كل البلاد التي تزورها أثناء عملها في منصبها الحالي.

الأستاذه داليا الخير دياب المك هي أول سودانية تترأس لجنة في البرلمان البريطاني، وقد تم انتخابها بالاجماع العام 2014، وسبب الاختيار هو أنها بريطانية من أصول أفريقية ملمة بالثقافات والعادات في أفريقيا كما وأنها تحمل مؤهلات أكاديمية ذات صلة بعمل لجنة الشؤون الاجتماعية والصحية الأفريقية. وتعمل هذه اللجنة البرلمانية على تقديم الدعم والمساعدات الصحية للدول الأفريقية، بتركيز على المرأة والطفل في أفريقيا، والأستاذه داليا التي تترأس هذه اللجنة هي المسؤولة عن رقابة نشاط اللجنة والتنسيق بين المنظمات والبرلمان والبحث عن منظمات ذات اهتمامات مشتركة. ومن ضمن مسؤوليات الأستاذه داليا، هي أنها تعمل كمستشارة صحية وموجهة ومرشدة اجتماعية ونفسية، مرتكزة على مؤهلاتها الأكاديمية، كما تقوم بتمثيل المنظمة البرلمانية في اجتماعات البرلمان المختصة بتقديم المساعدات الصحية للدول الأفريقية، اضافة لهذا فهي تقوم بمراقبة المساعدات المرسلة لأفريقيا والتأكد من وصولها لمستحقيها. وقد زارت الأستاذه داليا العديد من الدول الأفريقية برفقة المساعدات التي تقدمها اللجنة التي تترأسها العديد من الدول الأفريقية، كما زارت دارفور العام الماضي لتقديم مساعدات لأطفال دارفور.

ومن خلال عملها وتحركاتها المكوكية استطاعت الأستاذه داليا أن تكوّن علاقات واسعة مع وسائل الإعلام والشخصيات النافذة في الحكومة البريطانية وبرلمانها مما ساعدها على انجاز مهامها بنجاح. وبالنسبة لمؤهلاتها الأكاديمية فلقد تلقت الأستاذه داليا، عدداً من الدراسات المتنوعة في وطنها السودان، كما تلقت في بريطانيا دراساتها العليا في علم النفس والاجتماع والرعاية الاجتماعية وإدارة الأعمال والإدارة العامة والعلاقات الدولية. اضافة لهذا فقد حضرت الأستاذه داليا عدداً كبيراً من السمنارات الدولية كما تتلقى دائما دعوات لاجتماعات ومؤتمرات كثيرة من البرلمان وغيره من الجهات ذات العلاقة بعملها.

إن هذه الشخصية القيادية لم تأت من فراغ بل إن لها جذور تاريخية في القيادة، فهي حفيدة الملك جاويش ملك الشايقية مؤسس حلفاية الملوك الذي وقف بسلاحه في وجه الغازي التركي البرنس اسماعيل بن محمد علي باشا عندما شرع في استعمار السودان. فهي إذن من حلفاية الملوك التي اشتهرت بشخصيات قيادية مثل والدها الخير دياب صالح المك الذي كان كبير مفتشي البريد والبرق، في عهد النميري، كما شغل العديد من المناصب القيادية ومنها عمدة الشايقية في حلفاية الملوك ثم قاضي محكمة حلفاية الملوك، كذلك منهم اللواء حسن بشير وزير الدفاع في عهد الفريق عبود، والباشا صالح المك، الذي سُمي باسمه شارع في الخرطوم ثلاثة، وصالح محمد صالح مدير البنك الزراعي ورئيس نادي الهلال الرياضي، رحم الله الجميع.
إلى جانب مهامها العملية العديدة ومشغولياتها الكثيرة إلا أن الأستاذه داليا لم تهمل واجبها الأول على المستوى الأسري، فهي أب وأم لطفلتها الوحيدة، وكانت قدوة مثالية لها طوقتها بالرعاية والحنان وأفلحت في تربيتها ونجاحها وتفوقها الدراسي والرياضي فحققت الابنة مركزاً متميزاً في الدراسة والهواية والرياضة، كما حازت على ميدالية فضية في رياضة التنس في بطولة المدارس للعام 2015 في منطقتها بالاضافة إلى هذا فهي تمارس رياضة السباحة بجدارة. وفي النهاية فنحن نهنيء أنفسنا بابنتنا التي حققت انجازاً كبيراً لوطنها في الخارج ونتمنى أن تحذو كل بناتنا حذوها.



image

الصور

1ـ الأستاذه داليا عند توقيع قرار انتخابها رئيسة للجنة

2 ـ داليا مع عضوات اللجنة


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 23965

التعليقات
#1466917 [بابكر أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 03:14 PM
نهنيء ابنتنا الشابه داليا وأنفسنا بهذا النجاح فهي فخر لنا نحن أبناء السودان عامه وأخص ملوك الحلفايه بالأميره داليا بهذا النجاح فأنا من أبناء الحلفايه واعتز بهذا النجاح واستعجبت لتعليق الأخ خالد ود الحلفايه لأن هذه الشخصيه هي من أميز بنات الحلفايه وعرفنا عنها الكثير ولكن يبدو أنك يا إما غيور بحكم أنك ذكر ولم تنجح وهي أنثى ونجحت وده طبيعي لاي فاشل لمن يحس ببنت من منطقته متفوقه وهو قاعد في ظل الدكان لسه .. إما أنك ما من أهل الحلفايه وعاوز تحتك بينا عشان تمثلنا أسوأ تمثيل فهي وزوجها دكتور الفاتح عزالدين الذي يكون معانا في أفراحنا واتراحنا أنقى الناس فهو فعلا كان رئيس للبرلمان ولكن حكومه السودان أبعدته لأنه زول عديل والزواج ما بعيب الرجال إن شاء الله يتزوج ميه، ده خاص بيه وحده المهم إنهم فخر لبعضهم البعض بإنجازاتهم وربنا يحفظ ابنتهم النابغه ... ربنا يحفظك ابنة الحلفايه الفخر ..

[بابكر أحمد]

#1465304 [سامي]
4.07/5 (5 صوت)

05-23-2016 01:03 PM
السودانيين دائما متفوقين . الرئيس اوباما كيني من اصول سودانية وكوندليزا رايس واسمها الحقيقي ( قونقليزا بت الريس ) من من كردفان وكلنا يعرف القونقليز وشجر التبلدي وكمان شكسبير ( شيخ زبير ) من السودان ومحمد علي كلاي بطل العالم في الوزن الثقيل ايام زمان واسماء كثيرة خانتني الذاكرة في ان اتذكرها ولكن للاسف لم نستفد منهم .

[سامي]

ردود على سامي
European Union [AA] 06-01-2016 04:23 PM
انت مجنون ؟ قنقليز شنو وشيخ زبير منو .. يا ناس الراكوبة .. ارجوا فلترة الردود اتقاء الجنون ..


#1465123 [العبدلابى]
4.07/5 (5 صوت)

05-23-2016 08:46 AM
الشايقيه جو الحلفايا لمناصره غردون ولم يسسؤها اسسها العبدلاب ن لدن عبد الله جماع بلاش فارغات

[العبدلابى]

ردود على العبدلابى
European Union [جلباق] 05-23-2016 10:04 PM
أود أن أصححك يا الأخ العبدلابي أنه معروف تاريخيا أن الشايقية العدلاناب عشيرة الملك شاويش أتوا بقيادته إلى الحلفاية بعد موقعة كورتي في عام 1820 و التي كان قائد جيش الشايقية فيها هو الملك شاويش , و بعد هزيمتهم نزح جنوبا بحثا عن دعم القبائل له لمجابهة الأتراك مرة تانية و لكنه لم يجد من يؤيده و لذلك تقاسم الحلفاية مع العبدلاب و صارت الحلفاية معروفة بفريق الشايقية و فريق البلد ( العبدلاب )) و تغير اسمها من حلفاية المكوك الى حلفاية الملوك , و بعد ذلك نصح محمد علي باشا إبنه إسماعيل أن يتحالف مع الشايقية حتى يقدر على توحيد السودان .
الحلفاية أسسها الجموعية في زمان دولة علوة ثم أتى لها العبدلاب من قري دا التاريخ كده

European Union [عوض عمر] 05-23-2016 12:18 PM
إختلط الشايقية مع الليري وأخرجوا الجيل الحالي من ناس الحلفاية.يعني طلعوا جيل مخلط و ناجح.منهم الموسيقر بشير عباس نصر و غبن عمه اللواء حسن بشير نصر.


#1465025 [ناظم التجاني]
2.69/5 (5 صوت)

05-23-2016 02:10 AM
حتي لو كان الموضوع صحيح لا اظن ان ما وصلت إليه لانها سودانيه او من أصول سودانيه لكن لأنها تقيم في بلد يحترم الإنسان بعض النظر عن جنسه او لونه أصوله
ولو كانت في السودان اكيد كانت تكون حسع قاعده تبيع شاي وشايله هم الكشه 😢

[ناظم التجاني]

#1465014 [عشكبه]
1.50/5 (2 صوت)

05-23-2016 01:25 AM
التحية للاستاذة داليا و هي تعمل في موقع يملك تأثير كبير على الرأي العام المحلي و الدولي .. واضح أن قوة شخصيتها قد حطمت جدار سي سيد البرلماني السابق .. ورغم أني لا أعرفها لكن يبدو أنها عصية على الإنكسار له وأنها ليست واحدة من حريم السلطان .

[عشكبه]

#1464807 [hafiz]
3.00/5 (2 صوت)

05-22-2016 04:26 PM
هل تعلمون بأن مدير منظمة الإيقاد بأفريقيا هو الاستاذ عبد المنعم الحويس من أبناء سنجة وأنه انتدب خارج السودان في هولند لرسالة الماجستير وبعدها الدكتورا من قبل حكومة السودان وأن حكومات الاحزاب في زمن الصادق المهدي أرسلة له رسالة بفصله مما كلفه 15 عشر عاما من عمره في الغربة هذا للمعلومية وليس هو وحده يوجد الكثير من أبناء السودان

[hafiz]

ردود على hafiz
United States [ميراو] 05-22-2016 11:36 PM
الحويرص


#1464806 [خالد ود الحلفايه]
2.00/5 (6 صوت)

05-22-2016 04:26 PM
يا اخونا كاتب الموضوع انت كترت مازودتا المحلبيه ونجرتا نجر شديد اقنعتنا ان الموضوع من اساسوا ماحقيقي فنحن لم نعرف للمذكوره شاهادات جامعيه لا عليا ولا دنيا ولم نعرف ان والدها وكيل البوسطه كان زعيم للشايقيه ولا حتي رئيس لجنة الحي ولم نعرف ليها مساهمات داخليه او خارجيه . ولكن ان ان زوجها الفاتح عزالدين الكوز رئيس البرلمان السابق الذي يحب هوايه الزواج مثني وثلاث ورباع ياخ اتقي الله في قراء الراكوبه ن

[خالد ود الحلفايه]

ردود على خالد ود الحلفايه
European Union [جمال علي] 05-23-2016 12:41 PM
نعم تلعب الواسطة دور في التوظيف سواء كان داخل السودان أو خارجه و بالذات في المنظمات الدولية.معظم الذين حصلوا علي وظائف مرموقة في المنظمات الدولية مسنودين و لديهم واسطات.لكن نجاحهم يسرنا علي كل حال.


#1464780 [مهدى عثمان محمد صالح]
1.00/5 (1 صوت)

05-22-2016 03:17 PM
مافلحوا قوم ولو شئونهم امراه

[مهدى عثمان محمد صالح]

#1464670 [مراقب بعين واحدة]
1.00/5 (1 صوت)

05-22-2016 12:12 PM
عادي جدا فنحن سبقناهم الى ذلك فها هم الاتراك والمصريين والمغاربة والاغاريق والشوام والسريان وزراء في الحكومة وأعضاء في البرلمان تأمل الأسماء (خاصة الجد الرابع تجد عجبا)

[مراقب بعين واحدة]

#1464666 [QUICKLY]
2.00/5 (2 صوت)

05-22-2016 12:00 PM
اثني على كلام " ود أغبش " فعلا انجازات شخصية تفيد صاحبها ولا تفيد أهلها ........ مع ذلك نتمنى لها التوفيق في حياتها العملية والعائلية

يا أخوان نلاحظ في السودانيين عموماً ممن نالوا تعليم عالي وحظيوا بمناصب رفيعة في الخارج
لا يخدمون أهلهم لا يعكسون معاناة أهلهم في السودان للخارج من بطش النظام المتسلط من الفقر من المعاناة من الحروب وليس لهم موقف واضح من نظام الحاكم الباطش .. الا من رحم ربي منهم طبعاً , أضعف الايمان و ما يجب أن يفعلوه يمكن أن يساهموا في انشاء مدارس مراكز صحية محو أمية جمعيات تعاونية , وخلافه حتى يردو الدين الذي عليهم نحو البلد , شوف بالارقام كده كم خبير عندنا بالخارج في منظمات دولية ومسؤولين في مناصب رفيعة ... ولا تسمع لهم حس ولاخبر يرجعوا في اجازاتهم للسودان ليقضوا كل أوقاتهم داخل قصورهم المترفة ثم يعودون أدراجهم
أنا أعرف أحدهم عندما تتناقش معه عن مشاكل السياسة في البلد وحالها المحبط تجد لايفقه شئ وكأن الامر لا يعنيه أو لايريد
والرسول عليه الصلاة والسلام قال "خياركم خياركم لأهله" أين نحن من هذا ؟؟

عموماً لها التحية ومن موقعها داخل مجلس العموم البريطاني نتمنى أن تثبت لنا عكس ذلك

[QUICKLY]

#1464624 [مجنووووووون]
2.00/5 (3 صوت)

05-22-2016 11:05 AM
وايه الفائده الامهات السودانيات يلدن والغرباء يتبنوا يلعن ابوكى بلد؟؟؟؟

[مجنووووووون]

#1464615 [عبر الأثير]
3.00/5 (3 صوت)

05-22-2016 10:53 AM
نحن نفتخر و نتمنى التوفيق لكل سوداني في أشتات الغربة ...كما نتمنى الخال الابنائنا بداخل الوطن
بس يا كاتب المقال كترت ( المحلبية) في الهجاء و المدح الشديد. يعني عايز توصلنا لشنو خلاف انها رئيسة لحنة داخل البرلمان!!

[عبر الأثير]

#1464610 [Al3jeeB]
3.00/5 (2 صوت)

05-22-2016 10:51 AM
خالص الدعوات و الأمنيات بالتوفيق و النجاح الدائم للأخت داليا،وبأن تظل شعلة فخر و قدوة لا تنطفئ.
ولكن هذا لا يعني بأن لا نصحح الخطأ التاريخي ! الذي وقع فيه كاتب هذا المقال،حلفايا الملوك لم يؤسسها "الملك جاوييش"،انتهى.
والعزة للسودان ولبنات وأبناء السودان داخل الوطن و خارجه.
وشكرا

[Al3jeeB]

#1464607 [faris]
1.00/5 (1 صوت)

05-22-2016 10:38 AM
الاريعة كلهم من اصول سودانية او افريقية بس ما عرفنا المقصودة فيهم ياتو .

[faris]

ردود على faris
European Union [faris] 05-22-2016 05:59 PM
اجمل شيى انسجامكم مع بعض على اساس خلفيتكم الافريقية

European Union [faris] 05-22-2016 04:59 PM
شرفتونا يا بنات افريقيا .

European Union [عوض عمر] 05-22-2016 12:44 PM
الواقفة أقصي اليمين دي تشبه بنات الجنوب.و يبدو انها من تنزانيا أو كينيا.
الواقفة جنبها و بيضاء اللون شوية دي و الواقفة قصاد صورة عمتك تاتشر ياها داليا الفازت برئاسة اللجنة.و ظاهر عليها بت فالحة و شخصية متزنة و قوية.
اللابسة أحمر في أحمر دي صومالية.أقوي و أنجح نساء في أفريقيا هن الصوماليات و الموريتانيات.فالحات في التجارة بالذات.
أما الوقفة في أقصي اليسار دي يبدو أنها من بنات ناس غرب أفريقيا.
يعني القارة كها ممثلة في الصورة.
مبروك لبنتنا داليا.

[999] 05-22-2016 11:55 AM
القاطعة. فيهم ان شاءالله تكون مبسوط بعد ما عرفت


#1464591 [AFRICA]
3.00/5 (2 صوت)

05-22-2016 09:55 AM
وسبب الاختيار هو أنها بريطانية من أصول أفريقية ملمة بالثقافات والعادات في أفريقيا

[AFRICA]

#1464590 [ود اغبش]
3.00/5 (6 صوت)

05-22-2016 09:48 AM
هوهذا لا يعني شيئا ولا بودي ولا بجيب ايها السادة قدموا الحلول لمشاكل بلدكم .

[ود اغبش]

#1464526 [المسيري]
2.88/5 (4 صوت)

05-22-2016 08:19 AM
نحن نسعد بكل سوداني ان يكون في طليعة وبارزا نتيجة تفوقه الاكاديمي في أي مجال وقد بلغوا المناصب العليا حول العالم بعد ان تجنسوا بجنسيات تلك البلدان الغربية التي وفرتهم كل المعينات بعد الله وها هم شباب السودان في طليعة المناصب المناصب العليا في كل من بريطانيا وامريكا ،

ولكن لم يستطع اهل السودان ولا حكوماتهم التي تداعت او القائمة في صنع بلد خالي من الازمات جميعا فما السبب يا شعبي الفضل؟

هل العيب من الحكومة او من شعبها؟؟؟؟؟؟

عدم الإخلاص في العمل وغياب القانون هو سبب دمار السودان وشعبه للأسف الشديد؟

فهل من مخرج يا شعبي نسال الله ذلك ؟

ولله الامر من قبل ومن بعد ،،، حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يحكموا السودان الآن؟

[المسيري]

#1464485 [عودة ديجانقو]
1.00/5 (1 صوت)

05-22-2016 05:40 AM
يا داليا عشوشه قالت نحن ممدودون بمدد السيد محمد عثمان ولذا متوافقون جداً.......وإنتى ممدوده بمدد الديموقراطيه ولذا متفوقون جدا.

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[ابوجمال] 05-22-2016 02:25 PM
فعلا ممدودة بمد الديمو قراطية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة