الأخبار
أخبار إقليمية
اقنس لوكودو : أحمدوا الله فأنتم محظوظون ولديكم قيادات قلبها على البلد... البشير مثل الوالد كنا نخافه أحياناً ولكن نشعر بحبه لنا دائماً
اقنس لوكودو : أحمدوا الله فأنتم محظوظون ولديكم قيادات قلبها على البلد... البشير مثل الوالد كنا نخافه أحياناً ولكن نشعر بحبه لنا دائماً
اقنس لوكودو : أحمدوا الله فأنتم محظوظون ولديكم قيادات قلبها على البلد... البشير مثل الوالد كنا نخافه أحياناً ولكن نشعر بحبه لنا دائماً


زعيمة المؤتمر الوطني بدولة الجنوب : هذا رأيى في د. نافع وطه ود. الترابي (...)
05-22-2016 11:14 AM
- - تمسكنا باسم الوطني لأننا نحبه ونحن اليه وهو الوحيد الذي يجمع عضويتنا
- -- عندما سجلنا حزبنا بإسم الوطني أُتهمنا بالعمالة للخرطوم
- جنوبيون "زعلانين" قالوا لو أُعيد الاستفتاء فلن يصّوت أحد للانفصال
- فقدت في الشمال ما لا يمكن تعويضه من علاقات وأخوان وأصدقاء أعزاء
- الأوضاع في الجنوب تراجعت.. والموظفون لم يصرفوا رواتبهم لثلاثة أشهر
- أول ما أفعله في الصباح هو فتح (راديو أم درمان)

حاورها عبر الهاتف: فتح الرحمن شبارقة

أقنس لوكودو، أشهر النساء الجنوبيات في حزب المؤتمر الوطني قبل الانفصال، وأكثرهن تقلداً للمناصب الدستورية من وزيرة وحتى والياً قبل أن تعمل رئيسة لقطاع الجنوب بالحزب الحاكم، بجانب مواقع دستورية أخرى رفيعة تقلدتها المرأة الموسومة بالقوة. لكن ليس هذا ما دفع (الرأي العام) لمحاورتها في هذا التوقيت بالذات لأن كل تلك المناصب التي تقلدتها أصبحت ماضوية الآن، لكن ما حملني للتواصل معها والسعي لمحاورتها كان خبراً صغيراً في الصفحة الداخلية بإحدى صحف الخرطوم في الأيام الفائتة مفاده أن أقنس لوكودو تسلمت شهادة تسجيل جديدة لحزب المؤتمر الوطني الذي تقوده بدولة الجنوب. وعلى خلفية ذلك، طرحت عليها العديد من الأسئلة التي لم تتردد في أن تضع بجانبها ما تتطلب من اجابات واعترافات فوق المعدل.
قبل أيام اتصلت بالسيدة أقنس لوكودو في مقر اقامتها بجوبا للمرة الأولى لاخبارها بنية (الرأي العام) إجراء حوار معها والاتفاق على الموعد المناسب لإجرائه، فقالت لي سأتحدث معك عند الساعة الثامنة والنصف من صبيحة السبت (أمس)، لكن اتصل بي أنت لأن لدى مشكلة في (الاسكراتشات)، ففعلت، وتحدثت بكثير من النوستالجيا. لكن رأيت أن تكون البداية ليست بعيدة من مشكلتها دون الاشارة لـ (الاسكراتشات) بالطبع:

* من أين لكم المال لتسيير أمور المؤتمر الوطني في الجنوب؟
- (نحن ما عندنا مال وتعبانين حقيقة ونسيّر الأمور من الاشتراكات)، لكننا نمضي للأمام. وعندنا سجلنا حزبنا البعض فتحوا فينا بلاغات وقالوا نحن تابعين للسودان..
* ولماذا تمسكتم باسم (المؤتمر الوطني) ؟ هل أنتم معجبون باسم الوطني في السودان أم ربما سياساته التي يرى خصومه أنها كانت السبب في فصل الجنوب؟
- نحن تمسكنا باسم الحزب لأن المؤتمر الوطني هو الوحيد الذي يجمع عضويتنا ويجعلهم أقرب إلى بعضهم فنحن نحب هذا الاسم ونحن اليه، وعندما طرح تغييّر الاسم عبر كثيرون عن تمسكهم به. والآن عندما يحدث توتر في العلاقات بين السودان وجنوب السودان يقولون لنا: (ناسكم ديل عملو كذا..) حتى وزير البترول الجديد بالجنوب داك بيشوب طالب البعض بتغييره لأنه كان مؤتمر وطني. وطبعاً هناك مجموعة من قيادات الوطني السابقة بالجنوب انضمت للحركة الشعبية بعد الانفصال.
* ألم تخشي أن تتهمين بأنك عميلة للمؤتمر الوطني في السودان بعد تسجيلك لحزبك في الجنوب بذات الاسم؟
- هذا الكلام يقال أصلاً. وهناك من يقول لنا إذا أردتم أن تخدموا الجنوب وليس الخرطوم فعليكم أن تدخلوا الحركة الشعبية، أو على الأقل تغيرون اسم المؤتمر الوطني وعندما رفضنا ذلك أصبحنا متهمين من البعض بالعمل لمصلحة الخرطوم..
* حزبكم هل هو معارض أم مشارك في الحكومة؟
- عندما جئنا من الخرطوم بعد الانفصال عملنا مع حكومة الجنوب، وقلنا لهم نحن نريد أن نعمل معكم لأن السلام تم بسبب المؤتمر الوطني الذي كنا جزءاً منه وسنواصل العمل معكم حتى يكون الجنوب قوياً ..
*هذا في السابق، لكن ماهو وضعكم الآن؟
- حتى الآن لم نحدد موقفنا.. ونحن كتبنا خطابا للحكومة التي عملنا معها عملاً كبيراً جداً ليل نهار من أجل السلام ولم نحصل على (خانة) للمشاركة ومازلنا في انتظار رد الحكومة ثم سنحدد موقفنا بعد ذلك، فإذا لم تكن هناك مشاركة فسنكون في المعارضة.
* الرئيس سلفا كير هل يبدو مرحباً بعمل المؤتمر الوطني في الجنوب أم أنكم لم تلتقوا به بعد تسجيل حزبكم؟
- هو ليس لديه مشكلة، ونحن كتبنا خطابا لكي نجلس إليه ونتحدث معه بصراحة ونعرف (عندو شنو في مخه) وسنجلس مع رياك مشار أيضاً.
* هل تعتقدين أن حزب المؤتمر الوطني سيجد قبولاً كبيراً في الجنوب؟
- نعم، أعتقد ذلك. ونحن الحزب الثاني في الجنوب، وهناك كثيرون يأتون للتسجيل والانضمام الينا، ونحن جاهزون لانتخابات 2018م وإذا أُجريت بديمقراطية فسنحقق نتائج عالية.
* إذا وصلتم للحكم رغم استبعاد المراقبين لهذا الأمر على المدى المنظور لكن هل يمكن أن تطرحوا في برنامجكم الوحدة مع السودان مرة أخرى؟
- أي حزب لابد أن يطرح في برنامجه إقامة علاقات طيبة مع الجيران، لكن لا يمكن أن نطرح ماذهبت إليه لأن الطريقة المستخدمة الآن في الجنوب هي السلاح. لكن لو كان لدينا وجود قوي داخل الحكومة كنا سنعمل على الأقل لأن تكون العلاقات بين السودان وجنوب السودان (سمن على عسل) حتى يتمكن السودانيون من دخول الجنوب والجنوبيون من دخول السودان ويأتي إلينا الأكل السوداني الذي نعرفه بدلاً عن الأشياء التي تأتينا من يوغندا وكينيا والكونغو، فهذه الدول سعت لسد الفراغ الذي خلفه ابتعاد السودان عن الجنوب.
* هل المؤتمر الوطني بالجنوب هو الحزب الوحيد الذي سُجِل ضمن الأحزاب التي تعمل في الشمال، أم ربما هناك تحركات لتسجيل الحزب الشيوعي والشعبي بقيادة عبد الله دينق نيال مثلاً؟
- الأحزاب المسجلة حتى الآن هي 11 حزباً، وهناك أحزاب لم تسجل بعد، وعبد الله دينق لم يسجل حزباً هناك.
* بعد التطورات والأوضاع التي تشهدها دولة الجنوب هل هناك من عبّر عن حنينه للشمال وشعر بندم ربما على اختيار الانفصال؟
- هناك مواطنون جنوبيون (زعلانين شديد) من قرار الانفصال، وقالوا لو تمت إعادة التصويت مرة أخرى فلن يصّوت أحد للانفصال، وهذا الكلام يقال في كل يوم لأن الناس في الجنوب تعبانين شديد بالذات على أيام الحرب ولو كانت هناك طريقة لرجع كل الجنوبيين للخرطوم.
* هل هناك دعم يأتيكم من المؤتمر الوطني في الخرطوم؟
- لا .. لا أبداً لا يأتينا منهم أي دعم ولا توجد علاقة بيننا للأسف، ولكنهم بعد الانفصال تركوا لنا العربات التي كانت تتبع لقطاع الجنوب بالوطني ولم يأخذوها.
* ألا يوجد أي شكل من أشكال التنسيق والتواصل بين الوطني في الجنوب والوطني في الشمال؟
- للأسف لا يوجد أي تنسيق بيننا، فالوطني لديه اتصال مع الحركة الشعبية، أما نحن فلا نستطيع التواصل معهم أو مجرد لقائهم حتى لو ذهبنا للخرطوم. ورغم ذلك نحن عندما أجرنا منزلا كبيرا كدار للحزب بجوبا ووضعنا عليه شعار المؤتمر الوطني جاء من يقول لنا : (أيوااا خرطوم أشترت ليكم بيت!!) رغم أننا فعلنا ذلك من اشتراكاتنا وتمويلنا الذاتي.
*في زمان مضى كان هناك دعم فني وتدريب ورفع للقدرات للبعثيين والشيوعيين السودانيين في بغداد وبراغ، ألا يوجد دعم لكم من الوطني بالخرطوم؟
- أبداً.. ليس هناك دعم يأتينا من الخرطوم من قريب أو من بعيد سواء أكان دعماً فنياً أو خلافه. ومع ذلك أنا عندما أذهب حتى لتزويد عربتي بالوقود يتهمونني بأنني افعل ذلك بقروش تأتيني من الخرطوم وهذه اتهامات باطلة.
صمتت برهة وقالت:
- يا أخي دعك من الدعم، أنا زوجي مات في الجنوب ولم يعزيني فيه أحد من الخرطوم مجرد عزاء.

*لديك تجربة طويلة في العمل مع قيادات شمالية وجنوبية، فما هو الفرق بينهم برأيك؟
- القيادات في الشمال عندها ولاء للبلاد وللعمل وهم (بشتغلو شغل نضيف)، لكن الفرق كبير جداً في الجنوب، وهنا الكل يريد أن تحقق مصالحه حتى في مجلس الوزراء الذي يفترض أن يكون موحداً تجاه الأشياء التي تُقدِم البلد. فالعمل مع القيادات الشمالية مريح جداً ويمكن لأي شخص أن يخدمك ويتعامل معك ويشعرونك بأنك جزء لا يتجزأ منهم دون أن يعرفوا خلفيتك أو قبيلتك، وهذا ما نفتقده في القيادات الجنوبية.
* دعينا نقف على شهاداتك في حق بعض الذين عملتي معهم في مجلس الوزراء أو قيادة المؤتمر الوطني بقطاع الجنوب، ولنبدأ بالرئيس البشير؟
- البشير قائد حقيقي وهو بسيط ولديه قدرة كبيرة على اتخاذ القرارات الصعبة، وهو مثل الوالد كنا نخافه أحياناً ولكن نشعر بحبه لنا دائماً. البشير بالنسبة لي كان أخاً وأباً فهو شخص نبيل وعزيز علينا جميعاً.
* وماذا عن د. نافع فأنتِ تعاملتِ معه لفترة طويلة؟
- هو من قيادات المؤتمر الوطني الشاطرة والحكيمة، وأنا تعلمت منه الكثير خاصة التعامل الحكيم مع الظروف الصعبة والأشخاص المختلفين، ونافع هو نافع لا يتغير في كل الظروف فهو دغري ومستقيم ولا يعرف المراوغة، كما أنه دائماً يملك حلولاً في يده لكل شئ.
* كان لديك تعامل مع الأستاذ علي عثمان أيضاً فماهي شهادتك فيه؟
- طه ونافع يكملان بعضهما، ورغم أنني لم أعمل مع طه كثيراً، لكن أكثر ما استوقفني فيه هو أنه لا يحب الظلم ولديه حساسية عالية ضد الظلم، فهو نموذج للقيادات التي تقدم للبلد في صمت. والذين ذكرتهم من قبل هم قيادات دولة مخلصون وقلوبهم على البلد وأنتم محظوظون أن لديكم قيادات كهؤلاء وأحمدوا الله على ذلك. وأنا أتمنى لهم كل خير.
* وماذا يمكن أن تقولين عن الراحل د. الترابي؟
- يا سلااام، د. الترابي عرفته منذ أن كنت طالبة في الجامعة، وهو الذي فتح لنا الباب وكان يحبنا ويتعامل معنا كجنوبيين بصورة خاصة ويصغي لنا، وهو قدم لنا الكثير، لذلك أنا كنت لا أقبل أن يهاجمه أي شخص وقد فصلت في وقت سابق ثلاثة أشخاص بسبب مهاجمتهم لدكتور الترابي.
*عندما يتحدث شخص بإيجابية عن شخص آخر ويمتدحه كما فعلتي الآن مع البشير ونافع وطه والراحل د. الترابي فسيوفر ذلك حيثيات كافية لاتهامه بـ (تكسير التلج)؟
- لا أخشى أن أتهم بذلك، فأنا (ما دايرة حاجة من زول) ولكني تحدثت بصدق وقدمت شهادات في حقهم من واقع معرفتي بهم، و (طبعاً هناك ناس بطالين بس أنا ما ح أقول ليك أسماءهم).
=تضحك=
* كيف تُقيمين الأوضاع بالجنوب الآن سيدة اقنس؟
- الأوضاع في الجنوب حدث لها تراجع، والآن تم انشاء 28 ولاية من غير أن تكون هناك جاهزية لهذا الأمر وتم تقسيمها على أسس قبلية، فعندما تم إنشاء الولايات في السودان كانت هناك جاهزية لذلك. والموظفون لم يصرفوا رواتبهم لثلاثة أشهر.. لكن مع ذلك عندما نرى حركة الناس في الجنوب والعربات تسير في الشوارع والطلاب يذهبون للمدارس نشعر بأن الأمور باتت أحسن من أيام الحرب..
*كان هناك حديث في وقت سابق عن احتمال وجود تحالف كونفيدرالي بين السودان وجنوب السودان هل ترين ذلك ممكناً؟
- أعتقد أنه إذا لم تتحقق الفيدرالية بصورة صحيحة في دولة الجنوب أولاً، فمن الصعب أن تتحقق بشكل من أشكال التحالف الكونفيدرالي بين الشمال والجنوب.




* ماذا تقولين سيدة اقنس للذين مازالوا يحملون السلاح في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان؟
- أقول للذين يحملون السلاح الآن في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور إن تجربة حمل السلاح مهما طال الزمن فلن تجني غير المشاكل وعدم الاستقرار، وأقول لهم إذا كنتم تريدون السلام فعلاً لأهلكم فإن الحكومة الموجودة في السودان الآن برئاسة الرئيس البشير هي الحكومة الوحيدة التي تملك القدرة والشجاعة كي تصل معكم لإتفاق وتحل المشكلة.

* ماهو أكثر ما فقدته السيدة اقنس لوكودو في الشمال بعد الانفصال واستقرارك بدولة الجنوب؟
- يا إلهي..
صمتت فترة وواصلت بنبرة حزن واضحة:
- فقدت ما لا يمكن تعويضه من أخوان وأصدقاء أعزاء وعلاقات ودودة حيث كنا نتبادل الزيارات بمحبة مع كثير من الناس ، ولكن الآن أغلب من يزوروني في جوبا يكون ذلك إما لطلب مال أو للحصول على شىء يعتقدون أن بإمكاني فعله لهم. أنا فقدت العلاقات الطيبة مع الناس من غير مصلحة، وفقدت الحكمة في الاجتماعات والعمل العام وفقدنا الاحترام المتبادل و...
*أخيراً.. هل مازالت اقنس لوكودو تسمتع للأغاني السودانية؟
- أسمعها يومياً في منزلي، وأول ما افعله في الصباح هو فتح راديو أم درمان.




تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 13163

التعليقات
#1465278 [failag]
4.16/5 (10 صوت)

05-23-2016 12:23 PM
we need pages on facebook and twitter for doaa to allh to remove omer elbasheer and his group from power

[failag]

#1465274 [abutareq900]
4.16/5 (10 صوت)

05-23-2016 12:20 PM
الادب والاخلاق الطيبه والصفات الجميله تجعل الاخرين يقفون امامك باحترام لكن ارى فى حديث الاخت اقنس قمة فى الصراحه وهذا ما عايشته هى وليس انتم فلنعكس لها صوره جميله عن الاخوة التى تربط بين الشعبين فالحكومات زائله لامحال وان طال الليل . لذا يجب ان تكون الردود بموضوعيه وعقلانيه وتكشف مخابىء العقل السودانى الفطن . ارجو من الراكوبه الموقره ان تحذف كل من يقوم بالشتم والاساءه للاخرين لان هنالك اناس غير الجنوبين والشماليين يقراون هذه الموضوعات والاخبار والتعليقات
احىى جميع اخواتنا واخواننا فى جنوبنا الحبيب ..لكم التحيه

[abutareq900]

#1465160 [سامي]
4.16/5 (10 صوت)

05-23-2016 09:26 AM
شخصية وطنية وجنوبية اصيلة كباقي اغلب الجنوبيون رغم اختلافي معها في كثير مما قالته ورايها رأي اغلب الجنوبيون مع الاختلاف فى مسألة المؤتمر الوطني ولكن الحنين دائما الي الناس الطيبيين في الشمال وكما قال الشاعر :

فعاشر بمعروف وسامح من اعتدي وفارق ولكن باللتي هي احسن

وقال آخر
لسانك لاتذكر به عورة امرئ فكاك عورات وللناس السن
وعينك وان ابدت اليك مساوئا فدعها وقل ياعين للناس اعين

فعلااخوانا الجنوبيين لم يفكروا في التصويت للانفصال جيدا لان الانفصال جاء مبكرا وبسرعة وبطريقة غير مدروسة لكن الجنوب ينتظره مستقبل رائع رغم هذه المشاكل التي نأمل ان تحل بين الطرفين المتناحرين

[سامي]

#1465122 [مواطن دارفورى]
4.16/5 (10 صوت)

05-23-2016 08:43 AM
ف . يو

[مواطن دارفورى]

#1465116 [ابو محمد]
4.16/5 (10 صوت)

05-23-2016 08:39 AM
بصراحة اقنيس هى الجنوبية الوحيدة التى كانت متمسكة بوحدة السودان وعدم الانفصال

[ابو محمد]

#1465056 [Jubaone]
4.17/5 (11 صوت)

05-23-2016 06:22 AM
يا اقنس بينت لوكودو أيام الحرب وأيام الذل وأيام القتل وأيام الشرماتة وأيام شراء الذم وأيام مسؤولية بسعر صحن الفول ...انت كنت مسؤولة ماذا فعلت لاجنوبين حتي الاستوائية. ...حتي بنتك الاجيء في هولندا. ..ماذ قدمته الترابي مات انت حزين والجنوبين الماتو ...ما شي القتل البشير رجل كويس احسن من زوجك ....ارجع الشمال نحن غير محتاجين لك. ..عودا الي ...إليهم ...بسرعة أرجوك ...

[Jubaone]

#1465035 [Dawod]
4.16/5 (10 صوت)

05-23-2016 04:01 AM
اقتباس:-


(* وماذا يمكن أن تقولين عن الراحل د. الترابي؟
- يا سلااام، د. الترابي عرفته منذ أن كنت طالبة في الجامعة، وهو الذي فتح لنا الباب وكان يحبنا ويتعامل معنا كجنوبيين بصورة خاصة ويصغي لنا، وهو قدم لنا الكثير، لذلك أنا كنت لا أقبل أن يهاجمه أي شخص وقد فصلت في وقت سابق ثلاثة أشخاص بسبب مهاجمتهم لدكتور الترابي.)

بختك يا ترابي ارقد بسلام ولا تتململ أقنس لوكودو فصلت ٣ عشان هاجموك اها يا هالك إلي الجحيم وخلاياك السرطانية ستتم استئصالها وازالتها بعملية جراحية دقيقة تلحق هذه الخلايا الي حيث ذهبت اليه بعد اجتثاث كامل واستعادة الاموال المنهوبة من هذه الخلايا ليعيش ما تبقي من الشعب معافاة من هذا المرض العضال.

لكم جميعا ودي واحترامي.

[Dawod]

#1464925 [على]
4.16/5 (10 صوت)

05-22-2016 08:32 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

[على]

#1464908 [yahya]
4.16/5 (10 صوت)

05-22-2016 07:52 PM
قالت حتي ما عزوها في زوجها ؟.. عامله مجنونه ما عارفه السبب يعني !.. هؤلاء الاسلاميون لا يعزون في غير المسلم

[yahya]

#1464847 [Bit messames]
4.16/5 (10 صوت)

05-22-2016 05:34 PM
يا اخوانا البلاوي دي بتتحدف علينا من كل جهة!لك الله يا وطني...ابوالعفين و كمال عمر و اخيرا هذه المافونة!"الدحيش دايرلو ملوة عيش"..اخخخخخخييييييي.

[Bit messames]

#1464838 [Truth]
4.17/5 (11 صوت)

05-22-2016 05:21 PM
انتى لمن رجعتى من بلدك بعد الانفصال تجى جارية للوطنى يا ستى اختشى و لا تمرضينا مرحب بك سودانية وطنية متى شئت و لكن لا مرحبا بك كمؤتمر وطنى

[Truth]

#1464817 [Observer]
4.17/5 (12 صوت)

05-22-2016 04:43 PM
لسانك حلو ومنافقة تعليمة الكيزان, نفس نوعية تابيتا للبيع بأبخس الاثمان!

[Observer]

#1464779 [الدرب الطويل]
4.16/5 (10 صوت)

05-22-2016 03:15 PM
كوزة؟!.. لازم تقول كده.. قالت شنو البشكير وأبو العفين!!..
بكرة تابيتا بطرس تقول نفس الشيء في مغالطة واضحة للواقع!!

[الدرب الطويل]

#1464764 [احمد البقاري]
4.16/5 (10 صوت)

05-22-2016 02:59 PM
الكلب بريد خناقو ... ده أفضل تعبير يتلائم من حديث أقنست لكودو

[احمد البقاري]

#1464751 [قلام الفقر]
4.17/5 (13 صوت)

05-22-2016 02:38 PM
ده من وين وطلعت بتين؟؟؟؟ شوف الموهومة دى بتقول شنو ياموهومة يانبت براه. الا تدرين قبل الانفصال من الذى قتل اولادكم؟؟؟؟ الا تدرين؟؟؟؟ سفاح الاطفال هو من قتل اطفالكم ورمل نسائكم ويتم اولادكم, وقضى على الاخضر واليابسة, حتى ضاق بكم الزمان حتى انفصلتم عنا. تعلرفون اجرام هذا المجرم دوليا, المطلوب للعدالة الدولية, الذى غادر الى جنوب افريقيا, وهرب منها براس ليل, الذى ذهب الى يوغندا اسد افريقيا كما يقولون والذى صار فار يوغندا كما نقول.
ده كلام تقولية ياشاذة يانشاذ, ولا قبضوكى المعلوم. او تكونى سكرانة وشاربة مريسة كتير. لانو ده كلام لا يصدر من شخص الا غائب عقل تماما, ياتاكسى الخرطوم. بلاوى ... بلاوى ... بلاوى تتحدف علينا من الجنوب ومن اليمين ومن الشمال, روحى قاتلك الله يا فاقد البصر والبصيرى.

[قلام الفقر]

#1464745 [بنك الخرطوم]
4.16/5 (10 صوت)

05-22-2016 02:32 PM
كنت استغرب ان ذكرتي غير ذلك . باعتبار ان الشخص يجب ان يدافع عن خياراته السابقة . او ممارسة التقية وفي حدودها الدنيا لايمانياته التي امن بها .
لك التحية والاحترام . رغم الاختلاف معك جملا وتفصيلا في ماضيك وحاضرك

[بنك الخرطوم]

#1464736 [الأشـعـة الـحـمــراء]
4.16/5 (10 صوت)

05-22-2016 02:14 PM
يــاى .. بـلـدنـا .. وكـلـنـا .. إخـوان .. ســودان وطـنـا .. يـاى
:
تـحـيـة و إحـتـرام وتـقـديـر للـسـيـدة/ أقـنـس لـوكـودو .. المـرأة الـحـديـديـة ذات الحـضـور الـفـارض مـهـابـة .

[الأشـعـة الـحـمــراء]

#1464701 [سارة عبد الماجد]
4.17/5 (13 صوت)

05-22-2016 01:04 PM
أول ما أفعله في الصباح هو فتح (راديو أم درمان)
يا سلااام على هذه العبارة التي تكشف عن الوجدان المشترك في الشمال والجنوب. حقيقة رغم اختلافي مع مواقفها وتقيماتها التي تضج بتكسير التلج لرؤسائها السابقين لكن استوقفتني عبارة (أول ما أفعله في الصباح هو فتح راديو أم درمان.. حوار ممتع مثل كل حوارات الشبارقة

[سارة عبد الماجد]

#1464688 [محمد22]
4.17/5 (14 صوت)

05-22-2016 12:45 PM
بت المؤتمر الوثني الجنوبي تعالي شيلي معك الماعلي والمانافع والبشكير

[محمد22]

#1464668 [احمد]
4.16/5 (10 صوت)

05-22-2016 12:01 PM
كان بتحبوا انفصلتوا هن لشنو ماضيع البلد الا البشير نافع ترابي علي لعنة الله عليهم وعلي كبيرهم الذي علمهم السحر الترابي الذي لم يراعي حتي الاسر التي مات لها ابناء في الجنوب طلع قال ديل فطايس سوا كانوا شهدا ام لا فهذا شي يعلمه الله

[احمد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة