الأخبار
أخبار إقليمية
جهاز المغتربين يستعرض تجربة الجمهورية اللبنانية في إدارة ملف الهجرة
جهاز المغتربين يستعرض تجربة الجمهورية اللبنانية في إدارة ملف الهجرة
 جهاز المغتربين يستعرض تجربة الجمهورية اللبنانية في إدارة ملف الهجرة


05-22-2016 08:08 PM
(سونا) - استعرض السفير حاج ماجد محمد السوار ، الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج تجربة السودان في مجال الهجرة واضطلاع الجهاز بمهمة رعاية السودانيين بالخارج وتركيزه خلال السنوات الماضية على الإجراءات الهجرية التي كانت تستغرق جهدا كبيرا وماحدث من تطور في مفهوم الهجرة وضرورة مواكبة الجهاز لها مهددا الأنشطة السنوية والبرامج التي ينفذها واستخدام التقانة الحديثة في تبسيط الإجراءات .

جاء ذلك خلال جلسة مناقشة تجربة الجمهورية اللبنانية في إدارة ملف الهجرة التي نظمتها ادارة العلاقات الدولية بجهاز المغتربين ، بحضور ومشاركة السفير علي الغزاوي سفير لبنان لدى السودان ، والمجلس الوطني ووزارة الخارجية وعدد من الخبراء الاقتصاديين .

وتم خلال الجلسة استعراض تقرير زيارة وفد جهاز المغتربين برئاسة السفير حاج ماجد محمد السوار الأمين العام الى لبنان ، وورقة عمل حول التجربة اللبنانية قدمها الدكتور حسن بابكر احمد مدير ادارة الاستثمار وخدمات المغتربين بالجهاز .
من جانبه أكد السفير علي الغزاوي أن نجاح تجربة لبنان الهجرية يعود إلى عدة عوامل أهمها وجود نظام مصرفي مرن في لبنان ، إضافة الى النظام التعليمي الذي أدى بدوره الى عمالة لبنانية مؤهلة فنيا واكاديميا تستطيع المنافسة في سوق العمل الخارجي ، هذا فضلا عن الاندماج الذي استطاع ان يحققه المغتربون اللبنانيون بالخارج ، مبينا إمكانية السودان للاستفادة من التجربة اللبنانية في مجال النظام المصرفي والتعليمي داعيا السودان الى أهمية التنوع في موارد الدخل الاقتصادي والتي من اهمها اقتصاد الهجرة ، والزراعة واصفا اياها بانها من الموارد الاقتصادية غير الناضبة وذات المردودات الاقتصادية العالية مبنيا ان لبنان تحصلت في العام 2015 م على ثمانية مليارات دولار من المغتربين اللبنانيين تم ايداعها داخل النظام المصرفي اللبناني .
واستطرد الغزاوي في الاتجاه ذاته مبينا ان السودان يذخر بموارد طبيعية وبشرية هائلة ومغتربين نوعيين بالخارج ويمكن الاستفادة من كل هذا الى الحد الاقصى غير ان العقوبات الامريكية المفروضة على السودان كانت سببا أساسيا في عدم الاستفادة الكاملة من تلك الموارد غير انها تحتاج الى مجهود سوداني في هذا الاتجاه .

واكد الغزاوي استعداده لتقديم الخبرة والتجربة اللبنانية للاستفادة منها في السودان خاصة في مجال الاقتصاد المهاجر والنظامين المصرفي والتعليمي .

من جانبهم اكد المتحدثون خلال الجلسة على اهمية ايجاد نظام مصرفي يحقق الفائدة المرجوة من الاقتصاد السوداني المهاجر بحيث يعمل على جذب رأس المال السوداني المهاجر وفق معادلة عادلة تحقق الفوائد المشتركة بين المهاجرين والدولة .


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 4602

التعليقات
#1465736 [CHOCOLATE]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 01:09 PM
ياحاج مرض انت مره التجربه المغربيه مره اللبنانيه شكلك عايز تسافر تتفسح وتكسر وقتك فى الوزاره وتطلع بقرشين كدا اصلا عارف ما دايم فيها اقول ليك حاجه امشى مصر واستشير عادل امام عن التجربه الدنماركيه فيلم جميل يضيع ليك زمنك بدل الهبل دا مافى مغترب بستثمر فى البلد تجارب المغتربين اكبر من تجاربك وقروش المغتربين جات بغربه وسهر ومرض وزل شافو الويل فيها ماجات بارده ولا سرقه جات بعرق وباليت عرق بس بل دماء ودموع. ياتى مثلك لعمل تجارب والله لم ارا افشل منكم على الارض اين السودان الان
صح لسانك اخوي جمال

[CHOCOLATE]

#1465699 [CHOCOLATE]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 11:55 AM
جهاز المغتربيين فاشل فشل ذريع وليس هنالك أي خدمات للمغتربيين


وهو جهاز جبايه فقط يعني تحصيل حاصل موظفييين الجهاز وضعهم أحسن

من المغتربييين

[CHOCOLATE]

#1465423 [صابر الصابر]
4.07/5 (5 صوت)

05-23-2016 05:34 PM
تجارب الدول في هذا المجال ناجحة لكن في ظل حكومتك الفاسدة مستحيل الدولار البدخل ليكم مفقود مفقود مفقود يا ولدي..دحين ما تتعب نفسك ساي كل يوم ناطي لينا باطروحة جديدة زي الكديس البتابك في بيض الدجاج وما لاقي ليهو طريقة الناس فقدت فيكم الثقة من عمايلكم واللعب البتسوا فيهو دا خليه اخجل واستحي وانطم ..

[صابر الصابر]

#1465331 [عبوده السر]
4.16/5 (10 صوت)

05-23-2016 02:24 PM
طالما الدباب الارهابي ماجد سوار لي هسع محتفظ بلقب سفير
ماتشوفوا ليو سفاره كده والا كده وتودوهوا ليها في أى وظيفة
انشالله وظيفة اداريه تكون مناسبة لغباوته وترحموا الناس منه
ومن طلته الكل يوم ناطي لينا بيها بأوهام لامعني لها.

وحقوا ابدا مايزعل لو ودوهوا في وظيفة اداريه متوافقه مع فشله
وغباوته لأنو مامكن يكون افضل من القيادى الكبير في المؤتمر الواطي
الكان في يوم من الايام وزير خارجية جمهورية عمر البشير والآن رقوهوا
وودوهوا سفير وبرضوا حلوه معاهو فالسفاره محل لهط ولغف بعيد افضل من
الخرطوم محل عيون الحساد والحاقدين المابخلوا اى قيادى في الحكومه يلهط
براحته.

[عبوده السر]

#1465237 [الناهه]
4.17/5 (11 صوت)

05-23-2016 11:53 AM
صحبك عايز يصوم رمضان في لبنان
يااخي انت لامن عندك جهاز مغتربين اللبنانيين كانوا في تلك الايام في حرب اهليه شامله وطاحنه
ومع ذلك فان افضل تجربه للمغتربين توجد في اليمن
فلماذا لا يستجلب هذا التجربه اليمنيه برضو اليمن منطقه جبليه وبارده وصيام رمضان فيها بارد
يا مولانا خليك في محلك المشكله مافي التجارب المشكله فيك انت ذاتك

[الناهه]

ردود على الناهه
[sasa] 05-23-2016 01:57 PM
لا لا ليست المشكلة في الفاشل الذى اهان البروفسير المشكلة في ان كل كوز حى يستنشق الاوكسجين من ارض السودان التي كانت بكرا ويزفراول و ثانى وثالث ورابع أوكسيد الكيزان


#1465213 [كبسور]
4.16/5 (10 صوت)

05-23-2016 11:04 AM
واستصحبوا معاكم معلومة ان المغتربين هم ابناء لسودان النجباء الذين فصلتوهم لصالحكم الخاص وتمكين محاسيب الجبهة الاسلامية
تحت مسمى الصالح العام

طلعوا هم الصالحين وانتم الفاسدين

فشنو ...........
يفتح الله سيستثمرون فى الحبشة ولا دولة يحكمها بنى كوز وعسكر
وقع ؟

[كبسور]

#1465208 [الـــســـيـــف الــبـــتــــار]
4.17/5 (11 صوت)

05-23-2016 10:53 AM
ليس هناك وجه شبه بين المغترب السودانى و اللبنانى و اخلاقنا و عااتنا و تقاليدنا المتوارثه من جد الى اب و من جيل الى جيل ابعد ما يكون و يحول بين المغترب السودانى و اللبنانى من حيث المزايا و النمط و الاسلوب الذى يتبعه اللبنانى فى حياته الخاصه و العامه و ما تفرضه علينا الانطمة واللوائح فى دول المهجر يجب الالتزام بها و الا نكون عرضه للابعاد و الحبس و تشويه صورة المواطن السودانى اذى يعيش على ما اسـس له اجدادنا و اباءنا فى دول المهجر منذ عهد بعيد و اهمها الامانه و حسن الخلق و عفة اللسان و البد عن الشبهات و الانحلال الخلقى و التزوير و الاستحواذ على اموال الغير دون وجه حق و التفسخ الدينى و ارتكاب المعاصى و الوبقات ن أجل المادة ؟
المواطن السودانى و االسمه المميزة لنا جميعا أن تلتزم بعمل و صاحب التأشيرة التى منحت لك و القليل يعمل عمل حر و اما السواد الاعظم ملتزم بكل اللوائح و الانظمة الصادرة من جهات الاختصاص نصا و مضمونا و هذا الذى يكسبنا المصداقيه و عدم المسألة عند نقاط التفتيش و بالنظر اليك كسودانى و بدون عائلة يسمح لك بالعبور دون أن يتفحص اوراقك الثبوتيه .
اللبنانى لا يعمل عمل باراتب شهرى و يفضل أن يستيد من اغترابه و اختصار الزمن و الهجرة الى اوربا او امريكا و يستغل كل ما هو مباح و مستباح و ممنوع ؟
اين نحن من هؤلاء الذين لا يخافون الله لا فى السر و لا العلن ؟
نعم لديهم مؤسسات باسماء الكففلاء و يستوردون و يصدرون و تجدهم فى اعلى الوظائف الادارية و اقلها مدير تنفيذى ؟
اما السودانى و المؤهل تأهليا عاليا تجده يقبل بوظيفه و لو هامشيه و لا ينظر الى الغير و يكون محبا لعمله مما يكسبه رضى صاحب العمل و لكن ما يحول بينه وبينه الترفيع لا يحب الدهنسه و الليالى الحمراء و الفارغه و المقدودة و عملك و بيتك و بس ؟
عليه يا ابوسروال اتركنا نعيش حياتنا كما يحلو لما و نظامك كبلنا و جفف ارصدتنا و شردنا من ديارنا و انقطع حبل المودة و التواصل فى الافراح و الاتراح و صلة الرحم و الواجبات و تريد أن تجعلنا رافد لخزينه الدولة من حر مالنا و لم تقدم لنا الا المسغبة و المعاناة و عدم الاهتمام بقضاينا و خدمات السفارة دليل على معاناتنا التى لن تنتهى من تجديد و رقم وطنى و جواز اليكترونى و ربنا يصبرنا عليكم و على استغلالكم لنا كبقرة حلوب تدر من الدولارات و الريالات و اليورو و الين و الروبيه الهندية و الليرة السورية ؟

[الـــســـيـــف الــبـــتــــار]

#1465182 [رابسو]
4.16/5 (10 صوت)

05-23-2016 10:08 AM
صدقوني جهاز المغتربين ده لو باعو المبني وأدو لكل عامل من مدير الجهاز لقايت أصغر فراش درداقه يسرح بيها في الأسواق ويشيلوا منه ضريبة ويخلوا المغتربين ديل في حالهم بلا رسوم ولا نصب عليهم ويكفي للمغترب يدفع رسوم الجواز الجديد وحق التأشيرة ذيو وذي أي مواطن عادي والله العظيم المغتربين ما حيقصروا أبدا في بلدهم ولا ناس بلدهم وحيدخلوا عملة صعبة للبلد ما دام ما في واحد بيضايقهم والمغترب حاسي أنو ضحية وطعم سهل لحكومة الأنقاذ والمؤتمر الوطني عشان كده ما صار عنده أنتماء لوطنه ما دام هؤلاء الحرامية واللصوص قاعدين في سدة الحكم ...

اللهم خذ الأنقاذ والمؤتمر الوطني وحوش بانقا كلهم أخذ عزيز مقتدر يا رب العالمين ..

[رابسو]

#1465144 [m.rashid]
4.16/5 (10 صوت)

05-23-2016 09:06 AM
يحكى أن غراباً رأي حمامة تمشي فأعجبته مشية الحمام فأراد أن يتعلمها وحاول وحاول فلم يستطع فقرر الرجوع إلى مشيته ولكنه نسيها فلا هو تعلم مشية الحمام ولا هو إستطاع أن يعود لمشيته !!

[m.rashid]

#1465091 [عقرب الخلا]
4.16/5 (10 صوت)

05-23-2016 08:07 AM
ايه رايكم في التجربة الدنماركية

[عقرب الخلا]

#1465049 [خليل ابراهيم]
4.17/5 (11 صوت)

05-23-2016 05:58 AM
نتمنى تطبيق تجربة لبنان بخلو مقعد الرئيس .
سنتين ولبنان بلا رئيس والبلد ماشية تششششششششششششششش.
البشير الى لاهاى ومقعد الرئيس يقعد ساى.

[خليل ابراهيم]

#1465045 [خواجة]
4.16/5 (10 صوت)

05-23-2016 05:15 AM
طريقة مافي.كان زمان.الاسعار نار.

[خواجة]

#1464981 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
4.17/5 (13 صوت)

05-22-2016 10:37 PM
عليكم ايضا بتجربة الدول الآسيوية ( الهند , الفليبين , سيريلانكا , اندونيسيا , ماليزيا , مصر , الأردن . وبالرغم من ان الموضوع لا يحتاج الى كل هذه الدوشة , لأن الحل واحد ومعروف ويعرفه كل مغترب ما عدا المسؤلين السودانيين وهو :- حرية المغترب فى الدخول والخروج باى مبلغ يحمله دون سؤال فى المطار لأن المغترب جاء بارادته ويؤد ان يصرف فلوسه بحر ايرادته ورغبته لذلك لا يحق للدولة ان تتدخل فى شؤونه الشخصية . فهو حر وعلى كيفو يصرف قروشه زى ما عايز . والفائدة التى سوف تعود للدولة انها زادت رصيدها من العملة الصعبة بدون ان تتعب وتقوم باى مجهود ووجود العملة الصعبة سوف ينعش السوق . ثانيا : الغاء اى رسوم أو دمغات أو تبرعات أو ضرائب على المغترب . ثالثا : الدخول والخروج بدون اى اجراءآت سوى ختم المطار عند الدخول والخروج . تخفيض رسوم استخراج الجوازات وزيادة فترة الجواز الى عشرة سنوات بدلا من خمسة سنوات . وفى النهاية يجب توقيع العقوبات الأدارية على المسؤلين فى كل مرافق الدولة التى تتعامل مع المغتربين فى حالة عدم تقديم الخدمات الجيدة للمغترب . كما يجب على كل المسؤلين فى كل مرافق الدولة التى تتعامل مع المغترب ان تقدم الأحترام وحسن المعاملة .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1464950 [جمال]
4.58/5 (11 صوت)

05-22-2016 09:18 PM
يياحاج مرض انت مره التجربه المغربيه مره اللبنانيه شكلك عايز تسافر تتفسح وتكسر وقتك فى الوزاره وتطلع بقرشين كدا اصلا عارف ما دايم فيها اقول ليك حاجه امشى مصر واستشير عادل امام عن التجربه الدنماركيه فيلم جميل يضيع ليك زمنك بدل الهبل دا مافى مغترب بستثمر فى البلد تجارب المغتربين اكبر من تجاربك وقروش المغتربين جات بغربه وسهر ومرض وزل شافو الويل فيها ماجات بارده ولا سرقه جات بعرق وباليت عرق بس بل دماء ودموع. ياتى مثلك لعمل تجارب والله لم ارا افشل منكم على الارض اين السودان الان

[جمال]

#1464949 [fadol]
4.17/5 (11 صوت)

05-22-2016 09:18 PM
بعد 26سنة حاج ماجد اعترف بفشلة وفشل الدولة فى ادارة هذا الملف ...غلبو عددديل كه حقو يقدم استقالته او على عمر البشير اقالة هذا الفاشل ..ليقلل عدد الفاشلين فى نظامه

[fadol]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة