الأخبار
منوعات سودانية
النيل في المقرن.. تراجع وانخفاض مناسيب شريان الحياة.. بداية أزمة
النيل في المقرن.. تراجع وانخفاض مناسيب شريان الحياة.. بداية أزمة
النيل في المقرن.. تراجع وانخفاض مناسيب شريان الحياة.. بداية أزمة


05-23-2016 12:30 PM
الخرطوم- محمد عبدالباقي

يحدق أيمن عبدالجليل بعيداً في عرض النيل الأبيض، وهو يقود مركباً بدائياً، وحين يقع بصره على الجزيرة التي انشق عنها النيل جنوب كبري الفتيحاب يتقاصر نظره دون نهايتها.. الجزيرة التي اتسعت رقعتها هذا العام ليس جديدة على أيمن عبدالجليل، إلا أنه لم يشهدها بهذه المساحة منذ أن امتهن قيادة المراكب الصغيرة المعروفة بـ (الفلوكات) قبل خمسة أعوام تقريباً.

العام الماضي كانت كانت مساحة الجزيرة لا تتعدى الأمتار بسبب المياه التي تحاصرها بشدة، ولكنها تراجعت بغتة لمسافة تتجاوز الكيلومتر تقريبا، فتحولت المنطقة المحيطة بها لأرض جدباء كأن الماء لم يتوسدها في يوم ما، ولهذا صار أيمن يطيل النظر نحو هذا الفراغ المرعب بين الحين والآخر، فتزداد دقات قلبه خوفاً من مصير مجهول قادم لا ريب.

تخوف مشروع

لا يملك أيمن عبدالجليل تفاصيل كثيرة عن ما يدور من صراع وتكهنات حول مياه النيل ومستقبله، ولا يعرف أيضاً الأسباب التي أدت لانحسار مياهه عن الجُزر والشواطئ التي كانت تغمرها قبل سنوات، فهو بعيد عن كل تفاصيل تأتي على ألسنة أناس من غير رفاقه الذين يشاركونه ويشاركهم نقل المتنزهين على قلتهم في مشاوير صغيرة لا تتجاوز مدتها نصف ساعة يقضونها في عرض النيل، ولكن الذي يعرفه حق المعرفة أن مياه النيل الأبيض صارت ضحلة بصورة غير مسبوقة في بعض الأماكن وتراجعت كثيراً عن كل الجُزر المنتشرة على النيل. ويُبدي أيمن عبدالجليل تخوفه من جفاف النيل الأبيض وتحوله لبرك لو استمر الوضع على ما هو عليه حيث يقول "المياه صارت ضحلة لدرجة أن المغامر يستطيع قطع النيل من الشرق للغرب دون أن تبتلعه المياه إذا تجنب الحفر التي تنتشر هنا وهناك". وأردف "هذا المستوى من الانحسار لم تصله المياه خلال السنوات العشر الماضية مطلقاً، وهو مستوى مخيف بشدة بأن تتضعضع المياه وتظهر اليابسة وسط مجرى النيل في مثل هذه الأيام".

شوف عين

تراجع منسوب النيل الأبيض بدأ ظاهراً للعيان، دون الحاجة للتأكيدات الرسمية رغم أهميتها، ولكن أمثال أيمن عبدالجليل، فهم يكادون يحفظون بدقة مستويات المياه التي تبلغها كل عام من واقع وجودهم باستمرار، إما على الشاطئ وإما وسط المياه يحملون المتنزهين بالمراكب، ولهذا بدا عبدالجليل حديثه جاداً، وهو يؤكد أن الجزيرة المشار لها لم يبلغ حجم مساحتها ما بلغه هذا العام، مما يشير إلى أن انخفاضاً حاداً حدث في المياه نتيجة لأشياء يجهل أسبابها، ولكنه يرى نتائجها واضحة في زيادة مساحة الجزيرة وجفاف الجانب الغربي من النيل في المنطقة الواقعة بين كبري النيل الأبيض وكبري الفتيحاب، بجانب انحسار شديدة في مياه البحيرة الواقعة خلف خزان جبل أولياء جنوب الخرطوم.. كل هذه النتائج مجتمعة، يرى أيمن عبدالجليل أنها نتيجة لأسباب وأحداث وقعت على النيل في منطقة ما على منبعه أو دونه، وظهرت آثارها هنا في الخرطوم.

تأكيدات ومبررات رسمية

توقعات عبدالجليل بشأن حدث ما، وقع على النيل وأثر في مياهه تبدو صائبة بدرجة كبيرة حين مقارنتها مع بيان أصدرته وزارة الكهرباء والموارد المائية قبل أسابيع قالت فيه "إنّ مناسيب النيل للعام الجاري هي الأقل منذ نحو مائة عام، بسبب الجفاف الذي ضرب الهضبة الإثيوبية خلال موسم الأمطار السابق". والجفاف الذي عنته الوزارة في بيانها يبدو أنه لم يضرب الهضبة الإثيوبية وحدها، إنما مناطق واسعة في دولة جنوب السودان تأثرت به أيضاً، وتبعاً لهذا تراجع منسوب مياه النيل الأبيض الذي تغذيه عدة روافد تنحدر من هضاب وجبال جنوب السودان والجنوب الجديد للسودان عقب انفصال دولة جنوب السودان عنه. الحقيقة أن تراجع منسوب مياه النيل وظهور جُذر وسطه وجفاف شواطئ كانت تغمرها المياه لم ينتهي عند حدود السودان بل أمتد لدولة المصب جمهورية مصر التي أعلن وزير الموارد المائية بها الدكتور محمد عبدالعاطي قبل يومين عن خروج السد العالي عن الخدمة.

خروج من الخدمة

وخروج السد العالي عن خدمة توليد الكهرباء وانحسار المياه في السودان ارجعه مختصون بصورة غير رسمية لشروع دولة أثيوبيا في ملأ بحيرة سدها الضجة المعروفة بسد النهضة، وهذه معلومة تتحمل النفي وتقبل التأكيد ما دام منسوب المياه يواصل انخفاضه بهذه الصورة الملحوظة رغم هطول الأمطار في مناطق واسعة بإثيوبيا والسودان

اليوم التالي


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3001

التعليقات
#1465643 [AGH]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 10:06 AM
السلام عليكم
النيل البيض يتاثر بالامطار بالهضبة الأثوبية راجع روافد النيل الأبيض جيدا
ثم ان الامطار في شرق أفريقيا تؤثر ارتفاعا و انخفاضا

اليوم النيل الأزرق به زيادة في المنسوب وذلك لهطول الامطار

[AGH]

#1465522 [ابو لستك]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2016 01:11 AM
جاء فى تعليقى عن الدول فى منطقة البحيرات جاء بالخطأ ذكر بولندا وهى كم معروف انها تقع فى قارة أوروبا و المقصودة هى يوغندا. وجل مِن لا يسهو

[ابو لستك]

ردود على ابو لستك
[ليدو] 05-24-2016 09:28 AM
أعجبني فيك هذا ( التحلل ) ،، لك التحية


#1465483 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 09:43 PM
المياه في السودان ارجعه مختصون بصورة غير رسمية لشروع دولة أثيوبيا في ملأ بحيرة سدها الضجة المعروف
مثل هؤلاء الكتاب يجب الا يكتبوا لانهم لا يدرون عماذا يكتبون لانهم يجهلون الجغرافيا الكلام منصب في بداية السرد عن النيل الابيض وظهور الجزر وفي هذا الحزء مادخل سد النهضة في انحسار النيل الابيض وحتى النيل الابيض الذي زعم الكاتب انه تغذيه روافد من جبال جنوب السودان وغفل عن ان مصدره الاساسي هضبة البحيرات وبحيرة فكتوريا
فالشاهد ان الكاتب يريد ان يقحم سد النهضة في انحسار مياه النيل الابيض رغم ان عملية ملا بحيرة سد النهضة لم تبدا بعد
احترموا اقلامكم قبل ان تحترموا عقول من يقرأ

[ود احمد]

#1465443 [BINGO]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 07:24 PM
يا عالم هجومكم على الكاتب عنيف وغير مبرر
الراجل لم يذكر ان سبب انحسار النيل الابييض هى الهضبة الاثيوبية بل الجفاف فى جنوب السودان ارجو قراءة المقال مرة اخرى
مالكم كيف تحكمون

[BINGO]

ردود على BINGO
[ابو لستك] 05-23-2016 10:13 PM
يا bingo زى ما بيقولوا جئت تكحلا عميتها النيل الأبيض ايه دخلو بالجفاف فى دولة الجنوب؟ النيل الأبيض ينبع من ما يسمى منطقة البحيرات العظمى وهى مناطق تقع على جنوب دولة الجنوب بمسافة كبيرة و هنالك حوالي ستة بحيرات عذبة ينبع من احداها النيل الأبيض وهى بحيرة فيكتوريا والبلاد فى هذه المنطقة تشمل بورندي و رواندا و بولندا و الكونغو الديمقراطي و تنزانيا


#1465392 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 04:15 PM
لو كان السادات حى لقصف سد النهضة وجعله ترابا . الله يكون فى عون الرئيس عبدالفتاح السيسى فالمشاكل تتنزل عليه كل يوم . اما مشكلة نقص المياه فهذه شئ آخر .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1465373 [ابو لستك]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 03:33 PM
المتتبع للصحافة السودانية يلاحظ مدى تدنى قدرات أغلبية الصحفيين الذين يعملون بها فهم يعتنون من ضعف الإمكانيات اللغوية و المعلومات العامة و موهبة الكتابة. تخيل واحد زى كاتب هذا المقال يجهل معلومات بديهية جدا يجب ان يعرفها كل سودانى عن الميل الاررق و شقيقه الأبيض فما هى علاقة الأمطار فى الهضبة الاثيوبية بالنيل الأبيض ؟؟؟؟؟؟؟؟ الم يسمع كاتب هذا المقال بالهضبة الافريقية و بحيرة فيكتوريا ؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله !!

[ابو لستك]

ردود على ابو لستك
European Union [watani] 05-23-2016 05:59 PM
عربدت النيل الازرق بتبطئ الابيض


#1465286 [Formersudanese]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2016 12:37 PM
Hang on the White Nile have nothing to do with the rain fall in Ethiopia!!
First you need to learn where the White Nile comes from.
This is a big lie

[Formersudanese]

ردود على Formersudanese
[أبو حجر] 05-23-2016 05:03 PM
True



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة