الأخبار
أخبار إقليمية
وأخيراً نعت لندن الحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل
وأخيراً نعت لندن الحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل
وأخيراً نعت لندن الحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل


05-23-2016 12:00 PM
بقلم البروفيسور البخاري الجعلي


انطوى البيان الذي أصدرته قيادات اتحادية مقدرة باسم (لجنة المتابعة للقاء القيادات الاتحادية في ضاحية أمبدة) قبل اسبوعين، انطوى على تفاصيل مفجعه أربكت الاتحاديين من ناحية وأدهشت الرأي العام الذي ما برح يذكر الأيام الخوالد لحزب الحركة الوطنية من ناحية أخرى. بيد أن اصدار البيان كان لازماً وضرورياً لتوثيق وقائع غير مسبوقة ولكشف بعض المسكوت عنه ردحاً من السنين للجماهير الاتحادية بالنسبة لمرحلة بائسة وقاتمة في التاريخ المعاصر لحزبنا الإتحادي. وإذا كان ذلك مما يحسب للبيان إلا أن أبرز ما يؤخذ عليه أن مقدماته تتباين مع خواتيمه وأن حيثياته تتناقض تماماً مع ما يجب أن ينتهي إليه من قرارات وهنا مربط الفرس.

فالثابت أن المعاملة غير اللائقة التي عوملت بها القيادات الإتحادية التي أوفدت إلى لندن وعلى النحو الذي سرده البيان بدقة وشفافية على لساني الموفدين الشقيقين الدكتور طه علي البشير والخليفة ميرغني بركات، كشفت بوضوح الخيط الأبيض من الخيط الأسود إلا لمن في عينيه غشاوة أو رمد أو الاثنين معاً. فقد بلغت الاوضاع في (حزبنا) حد الاشتراط على الوفد أن يصدر قبل أن ينظر في طلبه مقابلة الرئاسة بياناً يعلن فيه بأنه لم يأت إلى لندن لأي أمر سياسي يتعلق بما يجري في السودان ويوضح فيه أنه لم يجيء إلى لندن بشأن ما آلت إليه الأوضاع في الحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل. فالكلام حتى ولو كان همساً بشأن هاتين المسألتين أضحى محظوراً مع رئاسة الحزب. وفي ايجاز لقد طُلِب من الوفد أن يكذب. أي والله لقد طُلِب من الوفد المحترم أن يكذب مقابل النظر في طلبه مقابلة الرئاسة، ويحمد للوفد رفضه الانصياع لفيرمان ( مرسوم) آخر الزمان.
وبالنظر لمحتوى (فيرمان) آخر الزمان فإنه عندما تدعي أي فئة قياديه بعد اليوم بأن مسيرة (الحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل ماضية ولن تتوقف) كما ورد في البيان المدهش فإن هذه الفئة تغالط نفسها بنفسها ومثل هذا الغلاط لا يعدو أن يكون ضرباً من الإرباك والإرتباك والهذيان وذر الرماد في العيون. إن مسيرة (حزبنا) المأسوف على تاريخه الباذخ قد توقفت عن المسير منذ عدة سنوات بالرغم مما كنا نقوم به من اجتهادات فردية هنا وهناك. فقد فرض القدر على (حزبنا) أن يكون في آخر الزمان كياناً هلامياً بلا هوية متكلس الأعضاء منعدم الإرادة تماماً. وها هي وقائع لندن تؤكد ماهو مؤكد أصلاً أنه لم يعد للحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل رأي أو صوت أو موقف أو حتى مجرد نقطة نظام بشأن كل الذي يجري في السودان. فلقد تبعثر حزب الحركة الوطنية وتشتت أركانه وخبا بريقه وأصبح ما تبقى من أشلائه تابعاً هزيلاً. وكل ذلك أضحى من قبيل المعلوم في السياسة في السودان بالضرورة. ولابد في هذا المقام من الإقرار بشجاعة بأن أشقاء اتحاديين كثر قد سبقونا منذ سنوات في التوصل عبر قراءة صحيحة لهذه الحقائق المريرة فتبرئوا وهذا مما يحسب لهم، وهي ذات الحقائق التي ينبغي على القيادات الاتحادية أن تتوصل إليها الآن وإن كان ذلك بعد أن نعت (لندن) للشعب السوداني حزباً عظيماً ومجداً تليداً.

وإذا لم يكن الأمر كذلك، وهو بالفعل كذلك، دعونا نتساءل بدايةً عن دورنا بالنسبة لما آلت إليه الأوضاع في وطننا. هل نحن مؤيدون على سبيل المثال لما هو مطروح الآن في الساحة؟ هل نحن معارضون؟ وإذا كنا لا هذا ولا ذاك هل لدينا موقف آخر؟ وما هو هذا الموقف الآخر؟ ثم أين المثقفون والمؤهلون وأين التجار والمزارعون والعمال الذين كانوا يشكلون الأركان والقواعد الأساسية للحزب الإتحادي؟ أليس من الثابت أن الكثيرين منهم وفي مقدمتهم التجار قد هجروا الحزب وعبروا النهر إلى ضفته الأخرى؟ أليس من المعلوم للكافة أن أغلب إن لم يكن كل مهنيي الحزب من دكاترة ومحامين وزراعيين ومهندسين واقتصاديين وبقية التكنوغراط وأصحاب الخبرات والتجارب قد فارقوا الحزب واختاروا البقاء في بيوتهم أو الوقوف على الرصيف يراقبون في مرارة المأساة التي حلت بحزب الحركة الوطنية. أليس من المؤلم حقاً ألا يكون من بين قيادات حزب في قامة الحزب الإتحادي الأصل امرأة واحدة مؤهله أو مثقفة؟

إن التمشدق (بمقاومة)السطو الذي وقع على الحزب الإتحادي الديمقراطي كما ورد في خواتيم البيان الذي أصدرته (لجنة المتابعة للقاء القيادات الاتحادية في ضاحية أمبدة)، ما هو إلا مجرد كلام مرسل فات زمانه، وأن الكلام عن (اصلاح) الحزب بعد كل الذي حدث ويحدث ليس أكثر من لغو وتزيد، فالحزب قد تم (خطفه) سلفاً بتدبير محكم، والأصل هو صحة الأحوال الظاهرة والظاهر يؤكد أنه لا يوجد ما يمكن استرداده أو اصلاحه. ثم أن محاولة البيان إلهاء العقول الاتحادية بإدعاء العزم على (مناهضة التوريث) هي عبارة حق أريد بها باطل لن ينطلي على أحد، فالتوريث قد تمّ سلفاً واستقر والإدعاء بخلاف ذلك رهان على جواد خاسر. ومن نافلة التذكير أن من القواعد الأصولية الراسخة لفهم الأمور واستنباط الأحكام أن السكوت في معرض الحاجة إلى البيان بيان إلا بالنسبة لمن ينكر ذلك بلا مسوغ أو دليل. فلقد سكت من سكت حيث كان الكلام لازماً وصمت من صمت حيث كان الوفاء منه مطلوباً.

وفصل الكلام أن جهيزة قطعت ،بموجب سلوكها، الطريق أمام كل متراخ متوارٍ متردد. وإذا كان الاتحاديون يريدون بحق بث الروح في حزب الحركة الاتحادية فلابد للقيادات الاتحادية أن تسترد وعيها وتجمع أطرافها وتجدد ثقتها في نفسها وفي جماهيرها التي صبرت طويلاً ومازالت ترنو إليها فلقد استيقظت النعامة من وهمها ونهضت من تخديرها ولفظت أضغاث أحلامها حتى قبل نعي لندن للحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل.

[email protected]




تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 12495

التعليقات
#1466000 [malheet]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2016 12:52 AM
ﻻ حول و ﻻ قوة إﻻ بالله.
الفاتحة.
ينتهي العزاء بمراسم الدفن
حزب قبر و لحق حزب الرجال (اﻷمة) البقت في رئاسته العوين.
حزبان قبرا.

[malheet]

#1465970 [AAA]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 11:10 PM
ما يثير استغرابي هو...كيف لبروف مثل الجعلي بخبراته وديناصوريته أن يظل متمسكا ومستمسكا بحزب اصبح في خبر كان!!! لقد كان الحزب الاتحادي طيب المعشر..دمث الاخلاق..يستغل البسطاء..اي كطبيعة "الانسان"... جمع من الخير ما جمع.. وولغ من الشر ما ولغ..وإني أراه الآن ككيان..قد اصبح قبة او مزارا..أو قل صنما.. فكيف تصر على حلب التيس اخي البروف؟!!!

[AAA]

#1465880 [عمك تنقو]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 06:31 PM
ونحن صغار كان الفنان يغني ويقول قامو زيارة لكدباس اتعلوني خلاص هههههههههههههههههههههههه الان الان لاسيادة ولاختمية ولاحط صفر بهدلتم السودان وسلمتو لسيدكم في يده ورقدو للانقاذ الله يكتلكم كان الشعب يرتاح

[عمك تنقو]

#1465745 [وطن الجدود]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 01:26 PM
واخيرا قالها باطلا البروف الجعلي :_(لقد فرض القدر على (حزبنا) أن يكون في آخر الزمان كياناً هلامياً بلا هوية متكلس الأعضاء منعدم الإرادة تماماً.)
عفوا لا تتجني علي القدر...فقد هنتم فهان عليكم سيدكم ..وكما قال الشاعر:_

ومن يهن يسهل الهوان عليه***** ما لجرح بميت ايلام

لقد ظللتم صما بكما طوال اربعين سنة تقدمون فروض الطاعة وتسبحون بحمد اسيادكم رغبة وطمعا في لعاع الدنيا ..ونسيتم جماهير الحزب وقاعدته العريضة التي كانت ومازالت تتمسك بفصل الحزب من الطريقة ..والتي ظلت تهتف (لا قداسة في السياسة)..
ورغم كل احن ومحن ومخازي السادة ...فان الحزب سيعود ماردا وقويا ..علي هدي المناضلين الشرفاء (الزعيم الأزهري /ومبارك زروق /الشريف حسين الهندي).
لانه حزب النضال ..الحرية ..والأستقلال..
فلتسقط كل الأقنعة..وكل العروش الزائفة...
ولنهتف جميعا ..
ابادة ابادة لعرش السادة
ابادة ابادة لعرش السادة
ابادة ابادة لعرش السادة

[وطن الجدود]

ردود على وطن الجدود
European Union [نبيل حامد حسن بشير] 05-25-2016 12:04 AM
"لقد ظللتم صما بكما طوال اربعين سنة تقدمون فروض الطاعة وتسبحون بحمد اسيادكم رغبة وطمعا في لعاع الدنيا ..ونسيتم جماهير الحزب وقاعدته العريضة التي كانت ومازالت تتمسك بفصل الحزب من الطريقة ..والتي ظلت تهتف (لا قداسة في السياسة).."
نقول للجميغ ان في هذا ظلم شديد لمن حملوا الراية خفاقة منذ قيام الانقاذ والناس نيام. !!!! من تتهمونهم كانوا يحاولون بشدة لقيام المؤتمر العام حتى يتم انقاذ الحزب من السادة ومن المؤتمر الوطني الذين تسببوا في تشظي الحزب، ونجحوا في ذلك.
الآن وضحت الأمور للجميع من بادروا بترك الحزب ومن صبروا حتى تنجلي الحقائق للجميع من ختمية واتحاديين. السيد رئيس الحزب فضل انقاذ بيته على حساب الحزب. نحن ما يهمنا هو الحزب، أما البيت فيحميه من يملكه. الحزب ملك لكل سوداني، وان شاءالله سيقوم المؤتمر العام لكل اتحاجي من جميع الفصائل ومن هنا ادعوا الى أن يسمى الكيان الموحد للاتحاديين باسم الاتحادي الديموقراطي 67، وهو الحزب الذي أسسه الزعيم الأزهرى والسيد علي. أما الأصل فلنتركه لمولانا وللحسن 181.


#1465689 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 11:33 AM
هو لسة عائش

[مراقب]

ردود على مراقب
[نبيل حامد حسن بشير] 05-25-2016 12:08 AM
نعم رغم الاحن والمحن وطالما هنالك سوداني واحد يتنفس على ارض السودان سيمون هذا الحزب موجود ومغروسا في اعماقه. هذا هو سبب حيرة المؤتمر الوطني وأجهزته الأمنية، ولم يجدوا لها تفسيرا بعد 26 عام من الحرب الشعواء للقضاء عليه!!!!


#1465647 [عبدالمنعم العوض]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 10:13 AM
لا والله الحزب لم يمت ولن يموت اما سمعت يا سيدي بشباب حملوا هذه الراية التي سقطت مرات ومرات عند المشاركة الاواى والثانية وفي الاسكلة وامبدة اما سمعت بشباب وشرفاء الحزب الذين التقوا في ام دوم ورفعوا هذه الراية التي لن تسقط باذن الله مرة اخرى وونحمد لك اعترافك بان في الحزب من سبقوك وسبقوا اقرانك على موقف مبدئ و مؤسسي لبناء حزب الحركة الوطنية واعادته كما كان حزب وسط لكل اهل السودان فهلا انضممتم لهذه المسيرة القاصدة وشكرا

[عبدالمنعم العوض]

#1465570 [زين العابدين]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 07:24 AM
بروف الجعلي مات من زمان وشبع موووووت انتوالقيادات المفروض عليكم تقرو الواقع السياسي يا داب اكتشفتو نو الحزب ماات ونحن طلاب اكتشفنا الموضوع دا من بدرييي ونحن جديدي عهد بالحزب والسبب كلو راجع لعدم قيام مؤتمر عام للحزب منذ اكثر من اربعين وبعدين مولانا تراس الحزب بالتراضي كيف يؤمن بالراي والراي الاخر والسبب الثاني الطرق الصوفية الختمية في المقام الاول والعركية والمكاشفية وطريقتكم انتو والطرق طغت علي الحزب بشكل كامل والكثير من مريدي هذه الطرق منتمين للحزب بالفطرة فقط ليس لديهم ايي فكرة عن مرتكزات وتاريخ الحزب وخطه السياسي المفترض وليس هنالك خط سياسي للحزب اصلا وهم كثر وهذا ما اضعف قواعد الحزب والسبب الثالث هو المشاركة بكل اشكالها والسبب الرابع هو اهمال القطاعات الفئوية في الحزب والسبب الخامس والاهم اهمال روابط طلاب الحزب بالجامعات والتي تخرج الكادر الاتحادي المؤهل الواعي المتحمس للعمل الحزبي وبعد التخرج لايتم استيعابه في امانات الشباب ان وجدت والتي يسيطر عليها القيادات العليا ديل جماعة فلان وديل اولاد علان وذلك لانعدام المؤسسية والمؤتمرات وتفوق علينا حزب الامه والحزب الشيوعي في كل ما سبق زكره وحتي المؤتمر الوطني فيه ديمقراطية اكثر مننا شوفو الماسي الفاتحة علي حزب الحركة الوطنية

[زين العابدين]

#1465459 [takawi Elbalawi]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 08:23 PM
البركة فيكم يا بخارى يا جعلى يا ود كدباس . انت قايل كدباس دى كاليفورنيا . هاهاهاهاهاهاها. جذاكم اللة بقدر أعمالكم البطالة فى حق انسان هذة البلآد المسكين و المسكينة.

[takawi Elbalawi]

ردود على takawi Elbalawi
European Union [ود البلد] 05-24-2016 12:34 AM
يا [Takawi Elbalawi]
كدي اول حاجة أتعلم اكتب عربي بعدين تعال اتهم البروف الجعلي بأعمال بطالة والله انت بالبطال.


#1465435 [faiz]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2016 06:19 PM
كدي ورونا اتحادي دي دي مع منو
مع مصر المحتلة حلايب؟

[faiz]

ردود على faiz
United States [zoal] 05-24-2016 08:12 PM
wow excellent comment itihad with who

[زين العابدين] 05-24-2016 12:24 PM
والشيوعي من شيوعو ولا الوطني من وطنيتو ولا الشعبي من شعبيتو ما ضروري الاسم المهم الافكار والمرتكزات


#1465434 [Bdrtaha]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2016 06:17 PM
خليك أمين مع نفسك هل دخلت هذا الحزب علي مبادئ واللا كنت عاوز تستوزر وبس وإلا قول لي
كيف وغيرك من الدكاتره والبروفسيرات اخر الزمن تتودد وتبوس يد إنسان عشان يرضي عنك ويديك
وزاره انت وعلي السيد وغيركم وين خطط حزبكم لبناء دوله لم تستطيعوا بناء حزب ناهيك عن بناء دوله
بعدين سيدكم دخل التجمع لجمع المال من دول الخليج وفي النهايه فركش التجمع وكذلك الصادق الذي
اكل من كل الحكومات وكل همه التعويضات لاءل البيت هل سمعت يوم ان للأحزاب الطائفيه خطط لبناء دوله
مؤسسات وبناء بني تحتيه من مشاريع مثل سكك حديديه وزراعية وتعليمية الخ أنسيت ان حزبكم في كل
الحكومات هي نيل وزاره التجاره والرخص التجارية لتجاركم أمور فارغه لا علاقه لها بتنميه بلد مجموعات من
حمله الالغاب تجري وراء الاستوزار وحتي لما ظهر من بينكم ذلك االرجل المخلص عليه الرحمه الدكتور محمد
يوسف ابو حريره تآمرتم عليه وتخلصتم منه لرغبه الصادق
الان تنعي لنا هذا الحزب البائس ماذا كنت تتوقع حزب أملكه شخص واحد يديره بالريموت كنترول من لندن
ورغم ذلك تهرولون له في لندن منكم من يحمل حزاؤه ومنكم من يشرب ماء وضوئه تبركا قال بروفسور قال
عليكم اللعنه والله رغم كرهنا للانغاذ لكن نحمد لهم تدمير الطائفيه خلوكم تزازوا واحد في لندن والتأني في القاهره لأمن تلحقوا الهالك الترابي قريبا باذن الله

[Bdrtaha]

#1465427 [ودالحفر]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2016 05:50 PM
من ايام المعارضه في مصر الناس عانت كثير قاعده معذب والسيد الكبير يقبض في الأموال من السعوديين والخليجيين ويرد في حسابه أكبر غلطه تحالف الوطني الاتحادي مع الختميه لكن طيلة هذه السنين قاموا شباب لايعرفون الخميس ولا الأنصار سيدي دي مافي تاني ده جيل التكنولوجيا والكان بيمجدوا الأسياد في المقابر والفلم انتهي

[ودالحفر]

#1465416 [التجاني مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 05:14 PM
نعي الميت .. هذا هو العنوان الأمثل أنت تنعي ميتاَ .. المثقفاتية ممن أرتموا في أحضان الطائفية هم من دمروا هذه البلاد انتم تستاهلون كلما يفعله بكم سادتكم يا ديناصورات الماضي الشاحب ماذا يمكن أن ترجون من المراغنة وأشباههم من البيوت الطائفية .. انتم من أودي بهذه البلاد وسلمها لسادتنا الجدد .. الم يقل قائلكم في البرلمان اميرالفرع الطائفي الآخر لحزبكم البائس في الديمقراطية الثالثة الم يقل ان هذه الديمقراطية اذا شالها كلب لن يجد من يقول له جر .. وبذلك أعطي الضوء الأخضر للهالك الترابي ليقوم بأنقلابه المشئوم ... أسكتوا لاتتكلموا .. وتحرروا من مثل هذا حزب أو أطردوا عنه البيوتات الطائفية كلها هندية أو ميرغنية وعند ذلك ستجدون الطبقة الوسطي بكاملها معكم

[التجاني مصطفي]

#1465406 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 04:58 PM
مأساتنا ومآسينا وليالينا السوداء وما نحن فيه وما سنؤول اليه كل هذه البؤر والنكبات من صنيع احزابنا وتهاونهم واستهتارهم وانا نيتهم وبعضهم وكراهيتهم لبعضهم البعض والخطوات التى اتت من انقلابات عسكرية من تحت ابط وفكر وجهنمية الاحزاب يا رب ارزقنا من سياسيين كما رزقت ماليزيا وسنغافورة وخلصنا من جحيم وويلات سياسيينا وهم يمشون الهوينا خطوة قدام وخطوتين وراء انا لا الوم العسكر لان الانسان بطبعه انانى يتحين الفرض ومكامن الضعف فينقض على الفريسة فصرنا فطيسة ورجالات احزابنا وقد وصلوا لارزل العمر وايضا يناكفون وينافحون ويكافحون من اجل الكرسى الاعمار بيد الله ولكن هم من وهن على وهن ولكن يحلمون بالكرسى ولا يستحون ومنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا دول ساعدنا فى نهضتها وهى كانت تساوى صفرا كبيرا بالنسبة للسودان فى سنوات خلت وخاصة الخمسينات والستينات اليوم بلغوا بفضل الله وبسواعد ابناء السودان الى مقامات ومكانات علوية او عليا ونحن نبكى على الانقاض وعلى الاطلال وما زلنا نذكر ونتذكر كان ابى وليس هاأناذا حتى فى ارائنا والرد على بعضنا البعض لا نتحدث بادب الحوار وكثيرا ما يكون الرد ممهورا بقلة ادب وسوء تربية فان كنت معى فانت خير من كان وانت كنت ضدى وتخالفنى الراى فانت اشر الاشرار اذن كيف سيستقيم الاخذ فى طرحنا وعطائنا وفى الاخذ والعطاء ونحن لا نقبل الاخر هدانا الله ونوررنا الى سبل الرشاد

[عبدالله احمد محمد]

#1465404 [الاندلسى]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2016 04:45 PM
بروفسور البخارى غاضب لا شك ، ولن يلومه أحد فى غضبه فهو حريص وغيور على حزبه الذى اختاره منذ صباه . غير ان الغضب يقود الى التفريط والتفريط يعنى النهايه . هذا ما يريده اعداء الحزب وما تريده الفئة المتأسلمه التى اغتصبت منه السلطة اغتصابا فى ليل أسود حالك وعلى ظهور الدبابات . ان المطلوب من امثال البخارى وصحبه وهم كثر الا يرفعوا الراية بهذه البساطه والا يستسلموا بعد كل هذا الصبر وهذا العمر الطويل من المجالدة والمنافحة .
لم ينتهى الزمن بعد . بل ان الحكام الذين اغتصبوا السلطة هم فى اضعف حالاتهم ولن يسعدهم شئ اكثر من مثل هذا الحديث فى هذا الوقت . وليعلم من شاء ان الحزب ليس تركة تورث او مغانم توزع ، مثل ما انه ليس خطبا اكل عليها الدهر وشرب . انه اطروحات وفكرة ظلت تتطور وتتغير عبر عشرات السنين
ولن يكون صادقا من ظن ان جذوتها قد خبأت او ان السفهاء قد اختطفوها واضاعوها .

[الاندلسى]

#1465387 [عمر جبور]
5.00/5 (2 صوت)

05-23-2016 04:01 PM
الله حار الدليل ، رغم أن الحقيقة ناصعة.. ويحضرني في ذلك ما رواه دكتور كبير لنا بالرياض بعد الانتفاضة على الرئيس القائد رحمه الله الذي تمر بعد غد ذكرى ثورته الظافرة النتصرة دائما وأبدا بإذن الله ، كما كان الرئيس يردد في استهلال واختتام خطبه المكتوبة والشفاهية.. أقول حكى الدكتور ذاك ، عن كم (الدكاترة) الذي ذهب للجنينة لمقابلة السيد الذي كان (مستمعا جيدا) واختصر خطب (الدكاترة) العصماء في مدحه ( والكل يحلم بالقرب والمنصب أو الاستوزار.. قال السيد:" أنا ضامن خمسين دائرة في يدي.. فماذا لديكم أنتم؟!!! فبهت القوم وخرجوا في صمت القبور..
كل هذه الأسماء الرنانة لا تشكل شيئا.. وبعد خمسين سنة سيظل الميرغني والمهدي.. ومن حولهم المريدون.. والباب واسع كحوش المك كما وصفه السيد.. فاتح زي ديوان النعيم ودحمد " كريم لمَّام للهمايل" واذا غضب هؤلاء فهناك الآلاف في الانتظار، على أحر من الجمر، ينتظرون ذهاب واختفاء وحرد (الدينصورات) للقفز في مكانهم، وملْ الشواغر.. ولاحظ يا هذا ، أنا هناك مرافيت أو معاشيين يحملون ألقابا براقة الفريق والعميد معاش، اضافة الى لقب (البروف) الذي يبدو أنه صار أكثر لمعانا من الدكتور التي يشهد الله أنني أحملها..
أختصر بالقول: إلى أن تصير في البلد (ديموقرطية حقيقية) سيبقى الحال على ما هو عليه.. وبقيت لدينا بعد انفصال الجنوب مياه تشجي الخلي وتروي غلة الصادي ، بحر أزرق وبحر أبيض وبحر أحمر، وقاش وستيت شايل الكليت والشاف كما يقول الشريف الهندي.. فليشرب منها هؤلاء..حتى الثمالة..

[عمر جبور]

ردود على عمر جبور
[ود لقمان] 05-23-2016 07:52 PM
أختلف معك أخ عمر من أكبر حسنات "أبالسة الأنقاذ" أن ما كان يعرف بطائفتى الختمية والانصار فرتقوهم وشلعوهم وتانى ب"مغنطيس" ما بيتلمو وأكبر دليل على كلامى هذا ودو أولادهم الكبار القصر طبعا بيحلمو وبيدربو فيهم و"يشمموهم" ريحت القصور وقبل مدة قابلت قريبا لى كان ختمى وكان كارها للسلطة وخرج الى مصر وما كان بيقبل كلمة فى "سيدهم أبوهاشم" قلت ليهو يا حاج تتذكر زمان شيخكم ده كان شعاره "سلم تسلم" قال شيخنا "المحتال" هسع شعاره بقى (سلم رقبتك للوطنى تسلم ) ثم قال لى الحمد لله الذى كشف لنا زيفهم ده طرفنا منهم .أستغرب ناس اتعلمت وقرت وسافرت وأختلطت وشاهدت وأحتكت بشعوب وحضارات وامم ...الخ لسة ساكين الناس ديل

[كعكول في مرق عنقريب] 05-23-2016 07:51 PM
أنا شخصياً مافاهم أي حاجة .. وأوعى تكون إنت بروفسير كدا زي ما طه علي البشير دكتور.. طه دا بنعرفه كويس من ما نحن سغار - من أيام الزنوكة وسوق الموية وما بنعرف ليهو أي دكترة أو دكتوراة .. إمكن في السبارس وللا النوع.

ثانياً المقال كله كنايات ومجاز وتشبيه وإيماءات وتلميحات وبلاغة بدون تبليغ. وواضح أسلوب عتاة الاتحاديين والخلفا بطريقة إلى كل منن يهمه الأمر كلام.

ياخونا السياسة المبهمة دي إنتهت مع نهايات أحزاب التلاعب بالألفاظ ولا فض فوك. عندك كلام؟ نحن مستعدين نقرا ليك أي شي .. بس الوضوح والإيجاز وبدون لف ودوران - ولكي تفهم كيف توهتنا وبنفس طريقتك .. إنت باين كمن هو داير ... لاكين خايف من .... - هذا طبعاً مجاز وقراء الراكوبة من الحصافة بحيث لا يحتاجون لوضع النقاط ناهيك عن الحروف.

سؤال. مجرد سؤال ... لو جات صاقعة وخمت كل "الرئاسة في لندن والقاهرة والخرطوم .. خليك معاي... إنتو حتعملوا شنو يوم التالتة ... حتاكلوا بعض؟؟"


#1465369 [من اين اتي هؤلاء]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 03:30 PM
خسارة حبر يابروف الاتحادين عمرهم ماناضلوا ولا ح يناضلوا عارف ليه لانه حزب اتكون بالوكاله وبالضمان النجليزي مختوم اطيان وتوريث لذلك انا بقول احسن الناس ماتتغتي بالخرقه الباليه وكذا باقي الاحزاب البانيه ساسها بالمرقوعه...
الناس تترحم علي الشهداء وعندها واحد من حلين...
الشارع الشال الناس في الانتفاضتين تلني بيشيلنا بي مهله ومن غير ضيق محتاجين ناس ملهمين في الصف الاول والباقي اسألونا منه...
الحل التاني لو الناس شايفه موازين القوه مامتكافئه الاعتصام العام حل وافي وكافي ومجرب...
احسن الناس تستوي لانه شغلة كل زول براه وكل زول داير يعمل رصيد ثوري لي نفسه مابتنجح...

[من اين اتي هؤلاء]

#1465356 [Ema]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 03:07 PM
الوزارة والمناصب جاذبة اذا تاجر فى سوق امدرمان مع كامل احترامى لتجار سوق امدرمان أدو هو وزارة وكشك وعربات يسوى بالتجارة البقت فى كف عفريت شنو
مالا سامية باروكة ما عاجباك ؟!

[Ema]

#1465355 [بنك الخرطوم]
5.00/5 (2 صوت)

05-23-2016 03:02 PM
بالزمه كده الجديد شنو ؟ انتو متعودين علي المرمطة والواحد فيكم متعود علي خلع نعليه
قبل الدخول علي سيدي . وماتنسي بوسة اليد والراس . وفيها شنو يعني لو مافتح ليكم
باب الشقة . مانتم في الخرطوم بتجتمعو في جنينتو والدخول باذن مسبق !
والمساعدات بتنزل باسم سيدي ومافي زول فيكم بحتج . يعني الجديد شنو .

[بنك الخرطوم]

ردود على بنك الخرطوم
[نبيل حامد حسن بشير] 05-24-2016 11:04 PM
ما قلته هنا يصلح مع ناس الطريقة، لكنه غير صالح ولن يكون صالحا في الحزب ومع الاتحاديين بصفة خاصة


#1465352 [ابو اشرف]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 03:00 PM
ان تاتي اخيرا خيرا من ان لاتاتي !!! ثم ماذا بعد؟

[ابو اشرف]

#1465347 [بنك الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 02:52 PM
. ولابد في هذا المقام من الإقرار بشجاعة بأن أشقاء اتحاديين كثر قد سبقونا منذ سنوات في التوصل عبر قراءة صحيحة لهذه الحقائق المريرة فتبرئوا وهذا مما يحسب لهم، وهي ذات الحقائق التي ينبغي على القيادات الاتحادية أن تتوصل إليها الآن .

يابروفسير انت اخر من يعرف ؟ ياخي انا من عمري 18 سنة عرفت ان احزاب الطائفية
دي احزاب ملكية ولن تترقي فيها لدرجة رئيس حزب مهما عظمت مجاهداتك .

عندكم حلين الاول ان تتقيل الامر والواقع .وتواصل حمل الركوه لآل البيت
والحل الاخر تجتهد في لم شتات الاتحاديين الغير طائفيين وتاسيس حزب
وطني بدون آل ميرقود .

[بنك الخرطوم]

#1465337 [ahamazole]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 02:36 PM
الله يرحمه و يلزمكم الصبر و حسن العزاء هذه التعزية متأخرة جدا فالحزب مات وشبع موت من ما تولى رئاستة المرغني و اجعص واحد ما حا يلقى اي انجاز تم منذ ذلك التاريخ الله يرحمو ارفعو فراشكم و شوفو حالكم فالناس فاتوكم كتير جدا فحزب كان الامل اصبح الان هو اصل المأساة و سبب الداء و الله يعينكم و تاكدو لو ما كنتو جادين كامل الجدية فاخير تخلوهو في قبرو و خلو جريوات المرغني في غيهم

[ahamazole]

#1465333 [Hussein Hamid]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 02:26 PM
حزب كان يسمي الوطني الاتحادي يقول محمد نجيب افتراءً او صدقً انه صانعه واستبعد حزب المراغنة الذي يتبع لألباني علي الميرغني الشعب الديمقراطي و عند الاندماج سمي الاتحادي الديمقراطي .
شهادة محمد نجيب مشكوك فيها قطعاً و لكن افعال من قاد الحزب تدل المهازل التي شابت الحزب من اكلشية الي من يهمه الامر سلام حيث كان العضو المشاكس يفصل من عضوية الحزب بدون تفسير تحت هذا الاكلشية ( الصالح العام ) الي وصول مرحلة التشبع بأدبيات ملالي الشيعة بالاعتكاف عند الغضب او عدم الخضوع و الخنوع لرغباتهم المريضة .
هذا يتناطح مع هذه و القصد القيادة ذاك يغضب ثم يحرد ثم يعتكف في جنينة سيدي لانه صدق بان مكانه القصر و مزيداً من السلطات .
بالله عليكم اليست هذه هي مسرحية مدرسة المشاغبين النسخة السودانية التراجيدية السمجة الاقتباس !!!!

[Hussein Hamid]

#1465332 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 02:25 PM
استاذنا الجليل كما قلت انت وقلنا هنا من قبل ان الحزب ضاع منذ ان انضم للحكومة وخرق بذلك مذكرتكم الاشهر في التاريخ وقد كتبت عنها شخصيا من يومها بدات خيوط اللعبة تلتف حول عنق الحزب والكارثه انكم علماء لكنكم ليسوا خبثاء وقد فاز الخبثاء الذين يلعبون بالبيضة والحجر وذلك منذ ان راوغ احمد عمر سعد ولف حول زياجة الهيئة العليا ليقوز مقترح الانضمام للحكومة وهزيمتكم هناك كانت هي بداية النهاية ولا حل لهذه الازمة كما قلت الا برجوع الحزب لجزريه اي ينفصل الي حزب الشعب والاتحادي لنعرف الكيمان

[سيف الدين خواجة]

#1465315 [محجوب بابا]
3.75/5 (3 صوت)

05-23-2016 01:33 PM
أحسن الله العزاء حتى لو عرفتوها متأخر ياالجعلي،، بالله عليكم أين كانت ثوريتكم هذه ووفاؤكم للحزب منذ 1986 عندما خرجت اللجنة الستينية بزعامة الراحل الحاج مضوي وأشهرت الحزب الوطني الإتحادي،، وكنتم وكل الجماعات من أقرانكم تنظرون الى تعينات السيد مستنكرين إصحاح الإعوجاج،، عسى أن تكونوا صادقين بعد ربع قرن من تقبيل اليدين والرجلين.

[محجوب بابا]

#1465293 [Mutasim]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2016 12:45 PM
"وتجدد ثقتها في نفسها وفي جماهيرها " ..... عرف جماهيرها ؟!!!!

[Mutasim]

ردود على Mutasim
[ashshfokhallo] 05-24-2016 07:03 AM
يا دكتور البخاري انت وجماعتك عارفين ان السيد محمد عثمان الميرغني دخل في زهايمر من النوع التقيل واذا سمحوا للناس يزوروهو حيكون دا نهاية القصه لانو مولانا ما عاد مولانا فلازم يفتشوا سبب يمنع مقابلتوا.

يا دكتور ادفنوا موتاكم وانهضوا من جديد واتخطوا المرتزقه الجدد في حزبكم والفظوهم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة