الأخبار
أخبار إقليمية
الصين توافق على إنشاء محطة نووية بالسودان
الصين توافق على إنشاء محطة نووية بالسودان
الصين توافق على إنشاء محطة نووية بالسودان


05-24-2016 12:52 PM
الخرطوم(أ ش أ) وافقت الصين على إنشاء أول محطة للطاقة النووية للاستخدام السلمى بالسودان.وقال وزير المالية والاقتصاد السودانى بدر الدين محمود- فى تصريح صحفى اليوم الثلاثاء- أن الحكومتين السودانية والصينية، وقعتا فى ختام اجتماعات اللجنة المشتركة للتعاون فى مجال الطاقة بالخرطوم، على اتفاقية إطارية فى مجال الطاقة النووية تسمح بتشييد المحطة النووية الأولى بالسودان للاستخدام السلمى.
وأضاف محمود أن الاجتماع تم فيه الاتفاق على بحث مشكلات الطاقة التى تواجه البلاد، بهدف الوصول إلى حلول واقعية لها، تساهم فى دفع الاقتصاد الوطنى وتنفيذ المشروعات التنموية المختلفة. وأشار إلى أنه تم التوافق على فتح صفحة جديدة فى مجال التعاون وبناء إستراتيجية قومية واضحة فى مجال الطاقة تضع حدا فاصلا بين نقصها والعبور بتوفيها لمختلف القطاعات.
وأكد الوزير السودانى، أنه تم الاتفاق فى ختام أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين، على معالجة العقبات التى تعترض التعاون الاقتصادى بين الجانبين، ومعالجة متأخرات الديون والمضى قدما فى زيادة إنتاج النفط وبناء منشآت نفطية وموانئ إضافية للتصدير.

ولفت محمود إلى أن الصين وافقت كذلك على انضمام السودان للبنك الأسيوى للتنمية والإنشاء بصفة مراقب، وقال "إنه سيشارك فى الاجتماعات الخاصة بالبنك فى شهر يونيو المقبل".
ومن جانبه، كشف وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى معتز موسى، عن المشروعات المشتركة بين بلاده والصين والتى بلغت 155 مشروعا بقيمة تجاوزت 10 مليارات دولار، لافتا إلى المباحثات الجارية بين وزارة الكهرباء السودانية، والهيئة الصينية، ووكالة الطاقة الذرية، حول إنشاء محطة نووية للاستخدام السلمى بالسودان.

اليوم السابع


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 14737

التعليقات
#1466389 [ظفار]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2016 04:20 PM
حبر على ورق

[ظفار]

#1466222 [ابو بشير]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2016 11:28 AM
اول حاجه حلو لينا مشكلة الصورة دي اباريق بدون حمامات ..والصحه والتعليم وكهربتكم البتتزاوغ دي .وتاني اعملو النووي وفجرو بي راحتكم

[ابو بشير]

#1466205 [ابن السودان البار ***]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2016 10:55 AM
لنفرض اننا بنينا محطة طاقة نووية خطرة ومكلفة؟؟؟ ففي ماذا سنستقل هذه الطاقة الكبيرة هل لمشاهدة المسلسلات وحفظ الماكولات في الثلاجات لملأ البطون والتكييف للنوم المريح ؟؟؟ اين هي الصناعة واين هي الكوادر والعمالة التي ستستقل هذه الطاقة لتضاحي تكلفتها ليكون المشروع ذو جدوي اقتصادية؟؟؟ ومن ضمن مخاطر المفاعلات النووية حراستها والمحافظة علي امنها وصيانتها والتخلص من مخلفاتها بطريقة آمنة ؟؟؟ الطاقة الشمسية هي اسهل وارخص وأمن من كل انواع الانتاج للطاقة في العالم وما اوفرها بالسودان ؟؟؟ وطبعا ريسنا هبنقا الساذج الكذاب الرقاص ستستهويه كلمة طاقة نووية ويعجب بها ويوافق عليها كما استهوته كلمة تحرىر السوق والاقتصاد الحر التي دبسه فيها كبير اللصوص عبد الرحيم حمدي وفرح بها وصار يرددها دون أن يدري مدي خطورتها الي اوصلت اقتصاد السودان الي الحالة التي يرثي لها وجعلته يتزيلدول العالم في كل منحي ؟؟؟

[ابن السودان البار ***]

#1466193 [سوداني]
5.00/5 (3 صوت)

05-25-2016 10:38 AM
الصين باسم بناء مفاعل في السودان تريد ان تاتي بنفاياتها لدفنها في السودان هذا هو كل مافي الامر

[سوداني]

#1466135 [ود الامام]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2016 09:15 AM
الطاقة النووية طاقة نظيفة وغير مكلفة وبعدد قليل من المفاعلات النووية يمكن انتاج اضعاف كمية الكهرباء المنتجة من السدود والمحطات الحرارية الموجودة الان في السودان وبتكلفة زهيدة جدا وكذلك يمكن انتاج النظائر المشعة المستخدمة في العلاج الاشعاعي لكنها بالمقابل تحتاج الي امان عالي وكوادر مدربة تدريبا عاليا وخاصة وان حاجة السودان للطاقة في زيادة وهي اصبحت من اهم مدخلات الانتاج وهناك دول كثيرة تسعي لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية مثل مصر وكذلك السعودية والامارات التي بدأت خطوات جادةبالفعل بالتعاون مع فرنسا بالرغم من مواردها البترولية الكبيرة الا ان استخدامها للتوليد الكهربائي مكلف للغاية وملوث للبيئة .
وللمسالة في رأيي جانبان :
اولا الجانب الفني : مثل بناء المفاعل وتشغيله وتوفير الكوادر المؤهلة وتحقيق شروط الامن والسلامة
هذه الامور مقدور عليها ويمكن تحقيقها بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبعض الدول الرائدة في هذا المجال
ثانيا الجانب السياسي : هنا تكمن المشكلة اذا يمكن ان تتدخل جهات ودول نافذة وتضع العراقيل لمنع السودان من الحصول علي الطاقة النووية وان كانت للاستخدام السلمي وهذه الدول ليس بالضرورة ان تكون اسرائيل او امريكا او دول اوربية بل هي دول في المحيط الاقليمي للسودان ويمكن تكون مسألة الامن والسلامة والخوف من الكارثة النووية زريعة كذلك ان السودان دولة غير مستقرة فيها حروب
لذا علي السودان ان يعمل اولا علي تحقيق السلام والاستقرار الامني والسياسي والوفاق الوطني وتوحيد الجبهة الداخلية لان هذا مهم جدا وهو الذي سيدعم البلد ويعضد موقفها ويعطيها سندا لانشاء المشروع
لكن هذا لا يمنع البداية من الان لان مسألة الدراسات واعداد الكودار وايفاء شروط الوكالة الدولية
سياخذ سنوات كثيرة تستوجب التخطيط المبكر

[ود الامام]

#1466130 [ود الامام]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2016 09:10 AM
اعتقد الموضوع رد سياسي ليس الا على المصريين الذين اتفقوا مع الروس قبل ايام على انشاء محطة نووية في الضبعة غرب العلمين

[ود الامام]

#1466101 [Baka]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2016 08:27 AM
انت يا حكومة السجم بسد مروي عملتم تلوث في البيئة ، بمفاعل نووي تعملوا تلوث لحدي القمر؟

[Baka]

#1466051 [نويشط أبو جندير]
5.00/5 (3 صوت)

05-25-2016 06:58 AM
فرصة للصين أن تجد مكباً سهلاً وبالفهلوة لنفياتها النووية كما وجدته بسد مروي في بلاد جماعة البتاع حيخلّي الهناي مية المية ولا ننسى رفع السبابة لأعلى
والله أكبر وأمريكا جاك بلاء فالسودان صار دولة نووية فلما نووا إكتووا

[نويشط أبو جندير]

#1466024 [كعكول في مرق عنقريب]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2016 03:51 AM
دي باين محطة الإمام النووي..... ناواواواواوي.

ومن الصين؟ قالوا ليك أطلب العلم مش المفاعلات ولو في الصين.

بعدين إنتو فاكرنها مفاعلات فاعلات فعولن؟ دي حتخرب بيوتكم. هسع أحرجتو الصينيين.

[كعكول في مرق عنقريب]

ردود على كعكول في مرق عنقريب
European Union [شعبله] 05-25-2016 08:22 AM
كلام ايه البتقول فيه دا


#1466004 [الفقير]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2016 01:09 AM
منقول

الخطر الماحق !!!
_________________________
بقلم مهدي زين


( هذا الموضوع والذي نُشر في مارس الماضي يُعاد نشره اليوم بمناسبة توقيع وزير مالية السودان لإتفاقية إنشاء مفاعل نووي مع الصين )

نظَّمت لجنة الطاقة بالبرلمان ، خلال هذا الأسبوع ، ورشة لمناقشة مسودة قانون الرقابة على الأنشطة النووية والإشعاعية ، والتي أكد خلالها رئيس البرلمان ابراهيم أحمد عمر سعي الحكومة لإستخدام الطاقة الذرية في الإستخدامات السلمية منذ 25 عاماً ، الاَّ أنَّ تلك المساعي قُوبلت بشروط الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، التي منعت التوليد الكهربائي نووياً ، وأجازته مائياً أو حرارياً ، ويرى رئيس البرلمان أنَّ هذا القانون سيجعل المجتمع الدولي يتعامل مع الحكومة بعقلانية ، وتعهد بعدم إدخال البلاد في مشاكل مع المجتمع الدولي والإقليمي مثل ما فعلت كوريا الشمالية !!!

في الوقت الذي يتجه فيه العالم كله بما فيه دوله المتقدمة الي انتاج الطاقة المتجددة من موارد الرياح والمياه والشمس ، تتجه حكومة وبرلمان السودان في الإتجاه المعاكس لإنتاج الطاقة من المفاعلات النووية التي يقف العالم كله عاجزاً عن إيجاد الوسيلة الأمثل للتخلص من مخلفات الوقود النووي الناتج عنها ، والتي تحتاج الي بنية تحتية بالغة التعقيد وباهظة التكاليف . فها هي أمريكا مستقر الطاقة النووية تفشل منذ عام 1998في افتتاح مستودع النفايات النووية في جبل يوكا بنيڤادا ، ولا أظن أنَّ عام 2017 سيشهد افتتاحه كما ذُكر سابقاً بسبب الجدل العلمي الناشب والمناهضة الشعبية الشرسة والتحديات القانونية ونقص التمويل .

إنَّ الأزمة المتصاعدة في إنتاج الطاقة النووية تتمثل في كثرة النفايات النووية وقلة أماكن التخزين too much waste, too little storage وستزداد كمية مخلفات الوقود النووي بشكل كبير حتى وإن لم يتم بناء مفاعلات جديدة ، فقد بلغت كمية مخلفات الوقود النووي حوالي 58 ألف طن وستتضاعف هذه الكمية خلال نصف قرن ، وعندما حاولت أمريكا خلال الحرب الباردة إعادة معالجة مخلفات الوقود النووي في ولايتي واشنطن وكارولينا الجنوبية بهدف استخراج البلوتونيوم لإستخدامه في الأسلحة النووية ، نجحت في فصل 100طن بلوتونيوم بما يفيض عن احتياجاتها الوطنية ولكن أدى ذلك الي فوضى وتلوث كلَّفا الخزانة الأمريكية 120 بليون دولار لمعالجة آثارهما.

أنا لا أستبعد أن يُجيز البرلمان مشروع هذا القانون بالتزامات وتعهدات تقبل بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، كما لا أستبعد أن يجد السودان دولة تزوده بمفاعل نووي متهالك مثل روسيا أو حتى أمريكا مقابل موافقته على فتح أراضيه لاستقبال النفايات النووية الروسية أو الأمريكية ، لذلك أرى أن تكون وقفتنا قوية ضد هذا الهوس وهذا الخطر الماحق ، وأن نسعى جادين لتكوين هيئة شعبية تنافح وتناهض إنشاء أي مفاعلات نووية في أرض السودان .

إنَّ المخاطر والمخاوف الناجمة عن إنشاء مثل هذه المفاعلات في دولة كالسودان تُعَدُّ كارثية لأهل السودان ولدول الجوار وللعالم أجمع .
فالدولة التي تعجز عن التخلص من نفاياتها المنزلية اليومية لا يحق لها أن تتحدث عن إنشاء وتشغيل مفاعلات نووية حيث يبدو أنها غير مستوعبة لمخاطر النفايات النووية الناتجة عن هذه المفاعلات ، وتعتقد في سذاجة مفرطة أنَّ هذه المفاعلات ستحل لها مشكلة الطاقة التي عجز سدَّها عن سدِّ حاجتها اليها !!!

فالبرلمان الذي يُصرِّح نائب رئيس لجنة الصحة فيه صالح جمعة في حواره مع صحيفة الجريدة بأنَّ 21 حاوية مشعة جاءت الي البلاد من السعودية وهي مسجلة باسم مجهول ، ثم لا يتحدث أحد في البرلمان ولا في الحكومة بإعادة هذه الحاويات من حيث أتت ، هو برلمان لا يؤتمن على إنشاء مفاعلات نووية ، وهي حكومة لا تؤتمن على سيادة وطن لأنَّ رئيسها أشبه بثعبان في فمه جرادة تُخرس لسانه العطايا والطائرات الملكية السعودية التي تنقله في حِلِّه وترحاله عن قول كلمة في هذا الأمر !!!

والبرلمان الذي يرسل وفداً من أربعين عضو برئاسة الدكتور عبد الرحيم عيسى ، ليقضوا أياماً من المتعة والتسلية والمرح في استراحات سد مروي ، ثم يعودوا ليقولوا بأنّه لا توجد مواد مشعة مدفونة في محيط السد ، هو برلمان لا يؤتمن على إصدار قانون للرقابة على الأنشطة النووية والإشعاعية !!!

والبرلمان الذي يرسل وفداً ينبش على بعد مائة متر من جسم السد ليخرج لنا مخلفات الورش وعلب البوية والرمال المخلوطة بالزيت ليقنعنا بأنَّ الوفد لم يعثر على الحاويات ، هو برلمان مخادع ولا يعرف كيف يحترم عقول شعبه !!!

والبرلمان الذي يتحدث وفده بأنّه قد تم أخذ عينات من التربة وجرى تحليلها وأنَّ النتائج قد أظهرت عدم وجود إشعاع ، هو برلمان تُكذِّبُه وتفضحه لجنة تقصي الحقائق التي كونها وزير العدل في 25 فبراير الماضي للتحقيق في وجود مواد مشعة بمنطقة سد مروي استجابة للضغط الذي يقوم به الأهالي !!!

والبرلمان الذي يُجبر المدير السابق لهيئة الطاقة الذرية لتبديل أقواله التي تحدث فيها عن مواقع النفايات المشعة بالشمالية وعن 60 حاوية تحتوي على نفايات مشعة جاءت من الصين خلال فترة بناء سد مروي ، أربعون منها دُفنت وعشرة تُركت في العراء ، هو برلمان لا يؤتمن على سلامة الوطن !!!

والبرلمان الذي لا يحقق في تصريحات وزارة الصحة بأنَّ مستشفى الذرة بالخرطوم يشكل خطراً على حياة المواطنين من خلال وجود أجهزة قديمة يصل إشعاعها لخارج المستشفى هو برلمان لا يؤتمن على صحة المواطن !!!

والبرلمان الذي لا تثير مخاوفَه الأرقامُ المذهلة لمرضى السرطان التي ذكرها السيد علي حسن سيد أحمد ، رئيس لجنة الخدمات بمجلس تشريعي الولاية الشمالية ، والتي أقرَّ فيها بأنَّ 72٪ من المترددين على مستشفى العلاج بالذرة من الشمالية ، هو برلمان يأتي المواطن في آخر سلم أولوياته !!!

والبرلمان الذي لا يحقق في نفوق أعداد كبيرة من الحيوانات والطيور بمنطقة فوجا بولاية غرب كردفان والمناطق المجاورة لحقل بليلة بنفس الولاية بسبب وقوع حوادث إشعاعية مصدرها أجهزة السيزيوم ذات الإشعاع العالي ، هو برلمان لا يحق له الحديث عن التزامات بسلامة المفاعلات النووية !!!

والبرلمان الذي يعجز عن التشريع لضبط المصادر الإشعاعية التي جاءت بها شركات النفط وخطوط الأنابيب والطرق القومية وأدخلتها دون تصديق أو تسجيل ، ويعجز عن التشريع للتخلص من نفايات الأجهزة الإلكترونية والهواتف النقالة وأبراج الإتصالات ، هو برلمان غير مؤهل للتشريع في رقابة الأنشطة النووية والإشعاعية !!!

والبرلمان الذي يُجيز الميزانية العامة للدولة ويصفق ويطبل بأنها الميزانية الأفضل في تاريخ السودان ، وأنها خالية من الضرائب والزيادات ، ثم يستغفله وزير المالية بعد أقل من شهر من إجازة الميزانية ، ويرفع الضرائب بنسبة 20٪ ، ويزيد أسعار الغاز بنسبة 300٪ ، ورسوم المياه بنسبة 100٪ ، هو برلمان ليس موضع ثقة أحد من أهل السودان !!!

إنَّ الواجب الوطني يُحتِّم علينا جميعاً إطفاء مشروع هذا الجحيم النووي في مهده والاتجاه بالوطن الي الطاقات المتجددة التي تذخر بها بلادنا ، والتي تضعها على رأس قائمة دول العالم التي تنعم بهذه الموارد من شمس مشرقة ، ورياح دائمة الهبوب ، ومياه عذبة ومالحة .

المفاعلات الذرية أكبر من أن يُترك أمرها ويُوكل الي برلمان الغفلة هذا في دولة الهوس السياسي والديني هذه ، ولا يحق لهؤلاء الأقزام العاجزين عن معالجة فضلاتهم ونفايات منازلهم وطرقاتهم أن يحدثوننا عن تعهدات بضمان سلامة هذه المفاعلات ، وعدم ادخال البلاد في مشاكل مع المجتمع الدولي والإقليمي !!!
Mahdi Zain

[الفقير]

ردود على الفقير
[عبوده السر] 05-25-2016 09:12 AM
عفيت منك والله
لا اعضاء البرطمان ولا السفاح وعصابته
أمناء علي البلد ولا علي المواطنين.!!!

مافي غير حل واحد فقط الا وهو كنس هذه
الزباله والوسخ الأسمو الكيزان وتنضيف
البلد بشكل نهائي منهم ومن عقابهم.!!


#1465988 [سوداني حر]
5.00/5 (3 صوت)

05-25-2016 12:23 AM
يا شباب ايه الاحباط ده

[سوداني حر]

#1465945 [زول ساي]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2016 09:52 PM
بالله يا عمر دفع الله ويا ود أبوه ما تتناولوا لينا خبر الاتفاق ببناء الصين لأول محطة نووية بالسودان واستيراد الصين لحيوانات برية من السودان كالسحالي والسلاحف! خلوا الناس تتصور أبعاد هذه العلاقة بين الصين الشيوعية والأنجاس الإسلامويين.

[زول ساي]

#1465914 [الراكب الماسورة]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 08:36 PM
ها ها ها محطة نووية مرة واحدة ؟؟؟ بالراحة علينا من الكذب والدعاية السياسية الرخيصة . لقد هرمنا من الكذب المتواصل لأكثر من ربع قرن من الزمان.

[الراكب الماسورة]

#1465894 [عبوده السر]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 07:23 PM
في سبيل الكوميشن يروح السودان في مليون داهيه وحريقه في السودان والسودانيين.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هذا مايقوله ويفكر فيهو اولاد الحرام الكيزان.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وبعدين منو وزير الماليه بدر الدين محمود ووزير الموارد المائيه
والكهربا معتز موسي البتكلموا في الامور دى ؟.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بدر الدين محمود ثبت بما لايدعي مجالا للشك انو حمار في الامور الماليه
مدخلنوا في الامور العلميه زى دى ليييييه؟!!! ومعتز موسي وزير الموارد المائيه
والكهربا قبال فتره بسيطه كان بيطبل لسد النهضه الحبشي وبعدد الفوائد التي تعود علي السودان منه والتي منها تزويد السودان بكل احتياجات قطاعاته المختلفه من الكهرباوالمعرصين المنافقين القباله الكانو بهتفوا وهم رافعين سبابات الشغل
الرد الرد كبارى وسد كانوا بقولوا مايشبه الهزيان ان سد مروى سيكفي كل احتياجات السودان تقريبا وسيقوم السودان ببيع الفائض من كهربته لشاد وافريقيا الوسطي وكلام كبار كبار والسذج البسطاء كانوا بصدقوا وبهتفوا معاهم وبعضهم كان برقص والنسوان كانن بيزغردن ويهتفن بحياة اسد افريقيا.

[عبوده السر]

#1465882 [ودأبوريش]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2016 06:41 PM
ياناس كدي خلونا من موضوع محطة الطاقة النووية مافي شركة أوجه في السودان تستثمر في المحطات السفرية كمحطة خياري هذه في الطريق القومي لشرق السودان أوغيرها من المحطات السفرية وتعمل بها حمامات مدعومة بسهاريج موية وهذا عمل يخص وزارة النقل بالتعاون مع القطاع الخاص والله هذا منظر قبيح ومخجل.

[ودأبوريش]

#1465878 [Breeze]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 06:26 PM
الوزير قال : فتح صفحة جديدة من التعاون....الخ
الوزير قال:تم الاتفاق فى ختام أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين، على معالجة العقبات التى تعترض التعاون الاقتصادى بين الجانبين، ومعالجة متأخرات الديون..الخ
--------
ماذا يقصد الوزير بفتح صفحة جديدة من التعاون هل التعاون كان متوقف؟
ما هي العقبات التي كانت تعترض التعاون الإقتصادي بين الجانبين ؟
هل كل ذلك بسبب الديون؟ معني ذلك أن السودان لم يف بديونه والصين كانت زعلانه , إذن كيف تقوم الصين بإنشاء محطة نووية تكلف المليارات من الدولارات بالدين مرة أخري والسودان لا يفي بوعوده في تسديد ديونه؟

[Breeze]

#1465877 [Truth]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 06:22 PM
عريان و راكب عجلة ...اقرع و نزهة ..انتو اول فكروا فى سد العجز بعدين كل ملحوق

[Truth]

#1465856 [انس]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2016 04:59 PM
عشان تعملو نحكى نووية اقدمك على الاقل 10سنين هنكون موتو من الحر احسن شى طاقة شمسية روسيا بتنفذ محطة فى مصر بس والحكومة بتعمل مشاريع غيرها

[انس]

#1465847 [حاج علي]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2016 04:41 PM
محطة نوويه مرة واحدة ومن الصين؟؟؟
كفاية سد مروي كمان جابت ليها شيرنوبل تاني

[حاج علي]

#1465816 [سوداني ساكت]
5.00/5 (3 صوت)

05-24-2016 03:22 PM
ااتفاقية محطة طاقة نووية ؟؟؟؟؟
اخشي ان تكون اتفاقية نفايات نووية .
و لماذا لا نستفيد من هبة الله المجانية --- شمسنا الساطعة طيلة ايام السنة .
و طاقة نظيفة غير ذات مخاطر سوا علي الاستخدام البشري او البييًة ؟؟؟؟؟

[سوداني ساكت]

#1465806 [محم بشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 03:00 PM
هل صرفو النظر من سدود الدمار واخيرا اقتنعو بعد خروج السد العالى من الخدمة ونبض الماء فى سد مروى والتى تعمل بها توربينتين بدلا من ستة توربينات
حضارة سادت الامم يريدون طمسها وتشريد اهلها وحلفا التى كانت من اجمل المدن وبوابة الاسلام فى افريقيا طمست تحت مياه السد العالى وهل لكم نصيب من المياه المخزنه فى الاراضى السودانية وهل فرضتم رسوم سنوية على تخزين المياه على اراضينا وان كانت نعم اين تذهب تلك الاموال من تطوير المنطقة النوبية وان كانت لا . ولم لا وما ذا انتم تنتظرون

[محم بشير]

#1465804 [فترنا]
4.00/5 (1 صوت)

05-24-2016 02:58 PM
وكانت قالت تل. بطفوها بالاباريق الفي الصورة دي ياربي. أولا شي يجب مد الرجل علي قدر اللحاف لانو الشغلة دي خطيرة ومدمرة ولا تحتمل الاخطا لانو نسبة الخطأ فيها زيرو وما نموزج روسيا ومأساتها ببعيد ونحن كلنا خطأ ونسبة النجاح تكاد تكون زيرو أي العكس تماما. لابنية تحتية ولا وسائل سلامة وهلم جرا كلو زيرو كبير. معناها كان هنا سودان اصلو الما مات بالجوع ولا الحرب معناها ح يموت بالمفاعل البشيري

[فترنا]

#1465799 [الحنون]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2016 02:45 PM
اههههههههههههههها اههههههههههههههها ضحكتونا لمن جانا اسهال .

[الحنون]

#1465791 [تم دوره ادور]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 02:38 PM
اختياركم للصورة المرفقة يعتبر((((عين الحقيقة))))

[تم دوره ادور]

#1465790 [QUICKLY]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2016 02:37 PM
هاك النووي ده طوووووووووووووط
الاباريق الفي الصورة دي مفروض يكتبوا عليها على عثمان ونافع على نافع , وبشة
حتى تكون مصدر قوي من مصادر الدخل القومي

[QUICKLY]

#1465789 [مهندس]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2016 02:36 PM
من أخطر المشاكل التى تواجهنا كدولة هى توفر القدرات والكفاءات القادرة على التخطيط والتنفيذ فهل السودان اليوم يمتلك القدرات التقنية والمالية والموارد البشرية لبناء وإدارة محطة نووية واحدة؟؟ ثم هل البلاد فى وضع سياسى مريح يتيح لها الحصول على موافقة الدول العظمى الحصول على محطة توليد نووى؟؟ وهل ستسمح الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإصدار الشهادات اللازمة لكفاءة السودان إنشاء مفاعل نووى؟؟ ثم هل السودان اليوم خاليا من الجماعات الإرهابية والدواعش التى يمكن أن تسيطر على مواد مشعة تهدد بها بقية دول العالم؟؟

لقد ظل السادة الوزراء يدعون كل مرة وأخرى حصول السودان على مفاعل نووى فقد أعلن البروفسير إبراهيم أحمد عمر ذلك عندما كان وزيرا للعلوم والتقانة لكن طلع الخبر كدعاية سياسية لا أكثر وهذا ما يحدث الآن أيضا.

[مهندس]

#1465777 [ود مدنى]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 02:16 PM
تخدير للناس علشان يصبرو على قطوعات الكهرباء

[ود مدنى]

#1465775 [قلام الفقر]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2016 02:08 PM
الحكومة دى تقصد شنو مع امريكى, ما هذا النوع من التحدى على الامريكان, ألم ترعوع هذه الحكومة بما صنعوه الامريكان وما زالوا يصنعونه من تضيق على الحكومة والذى انسحب سلبا على المواطن السودانى الغلبان على امرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يطلبون من الصين انشأ محطة نووية بالسودان للاغراض السلمية؟؟؟؟؟؟؟ ومن يثق فى الحكومة هذه ان قدر لها الوجود على سدة الحكم حتى انشأء هذه المحطة, ما هى الضمانات للسودانين, والامريكان والعالم بأثرة من تصير هذه المحطة النووية وتبدل من اغراض سلمية الى اغراض التسليح النووى؟؟؟؟ من يضمن ؟ هذه الحكومة ليس لها عهد وميثاق وضمير وثقة فى اى خطوة تخطوها.
ثم نحن كسودانين ماناقصين غضب الامريكان علينا, حتى نزيد فى تحدينا وغينا ضدها بأنشاء محطة نووية بالسودان, هذا تحدى صاخر وواضح للامريكان. وكلما تحديناهم زادوا فى جرعات العقوبات الاقتصادية, نحنا ناقصين مزيد من الضنك والعنت والضيق ونشاف الريق.
وكما حدث فى ايران تدور علينا الدورة وبصورة اشرس مما صنعوه مع الايرانين.
اخيرا, نحن السودانين تجلرعنا المر من السياسات الامريكية التى تمارسها ضد هذا النظام المنهار, والذى اتى علينا بالوبال والداء العضال. تجوا تفكروا فى عمل محطة طاقة نووية بالسودان, حينها ما يمكن ان يحدث للسودان وبالتالى السودانين. تصوروا الموقف حينها, والضد للامريكان ومزيد من الضوائق. نحنا ماعايزين محطة نووية بالسودان على الاطلاق. وهذا رأى كل السودانين اصحاب الجحيم الدنيوى من هذه السلطة. دمركم الله بدمارة الذى يعرفه هو الحق المبين.

[قلام الفقر]

#1465751 [aboahmed]
4.75/5 (9 صوت)

05-24-2016 01:32 PM
لا نريد محطة نووية الطاقة الشمسية هى الحل

[aboahmed]

ردود على aboahmed
Russian Federation [حكم] 05-24-2016 05:18 PM
طاقة الرياح كمان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة