الأخبار
أخبار إقليمية
إبراهيم غندور : الحصار الأمريكي إن لم يُرفع سيتآكل..طردنا المنسق الإنساني الأممي لأسباب محددة
إبراهيم غندور : الحصار الأمريكي إن لم يُرفع سيتآكل..طردنا المنسق الإنساني الأممي لأسباب محددة
إبراهيم غندور : الحصار الأمريكي إن لم يُرفع سيتآكل..طردنا المنسق الإنساني الأممي لأسباب محددة


جبال الجليد بيننا وبين بعض الدول الأوروبية بدأت تذوب
05-25-2016 11:23 PM
أكد وزير الخارجية السوداني، أ.د إبراهيم غندور، أكد مضي الحكومة واستمراريتها في الحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية، وقال إن الحصار إن لم يُرفع سيتآكل، وعزا طرد المنسق الإنساني الأممي لعدم تعاونه وتعمّده تشويه صورة السودان بترويج وجود مجاعة .

وجدّد غندور في الحديث الأسبوعي بوزارة الإعلام، الأربعاء، تشديد الحكومة على ضرورة خروج قوات "اليوناميد" بعد الاستقرار والسلام الذي تشهده دارفور حالياً، وقال إن بوركينا فاسو أمرت بسحب قواتها من البعثة بعد انسحاب قوات جنوب أفريقيا .

وبشأن ملابسات قرار السودان بعدم التجديد لمنسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بالسودان، ايفو فرايسن، قال وزير الخارجية، إن المسؤول الأممي سُمح له بالعمل في السودان بصورة مؤقتة منذ العام 2014، وظل يجدد إقامته باستمرار .

وأوضح أن سبب عدم التجديد له هذه المرة جاء بعد التأكد من أنه غير متعاون مع الحكومة السودانية، إلى جانب رفعه لتقارير غير صحيحة عن السودان، وأضاف "هذا المسؤول الأممي قال بأن السودان يشهد مجاعة، هل سمعتم بأن هناك مجاعة في البلاد..؟".

ولفت إلى أن المسؤول الأممي شوّه صورة السودان، قاطعاً بأنه لم يتم طرده من السودان ولكن تم رفض تجديد الإقامة له.

العلاقات الخارجية


واستعرض غندور الجهود التي تبذلها الوزارة تجاه تقوية العلاقات الخارجية، وتحسين صورة السودان خاصة مع الدول التي تتخذ موقفاً عدائياً مع السودان لا مبرر له كالولايات المتحدة الأمريكية، التي لم تغيّر موقفها من السودان على الرغم من الجهود التي بذلتها الحكومة في بسط السلام في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق .

وحول القرار 2265، قال غندور إن القرار ظل يتجدد سنوياً منذ العام 2005 والمتعلق بولاية الفريق الخاص بتنفيذ القرار، مشيراً إلى أن بريطانيا وأمريكا حاولتا إدخال فقرات إضافية الهدف منها إيقاف تصدير الذهب .

وأبان أن الفريق سرّب التقرير إلى مجلة أمريكية قبل تقديمه إلى مجلس الأمن لمزيد من الضغوط على السودان، إلا أن الصين، روسيا، مصر، فنزويلا، السنغال، أنقولا وبعض الدول وقفوا ضد القرار.

وحول علاقات السودان مع دول الجوار قال غندور إن وزارته تتجه إلى تصفير الإشكالات مع دول الجوار، والاحتفاظ بعلاقات آمنة ومتطورة معها، وأبان أن السودان وصل مع بعض الدول في محيطه الأفريقي إلى درجة التنسيق الكامل خاصة مع إثيوبيا وإريتريا، بجانب علاقات التنسيق المستمر مع دولة تشاد خاصة في المجال العسكري، إضافة إلى أفريقيا الوسطى، مجدِّداً حرص الحكومة على علاقات متميزة مع دولة جنوب السودان.

العلاقات الآسيوية

وعن العلاقات السودانية الآسيوية، أكد غندور أن علاقة السودان بالصين وصلت إلى المستوى الاستراتيجي، مشيراً إلى أن الصين ظلت السند القوي للسودان في مجلس الأمن، فضلاً عن دورها الرائد في الاقتصاد السوداني، بجانب روسيا التي وعدت على لسان وزير خارجيتها، بعدم فرض عقوبات أخرى على السودان، بجانب علاقات السودان مع إندونيسيا وماليزيا واليابان وفيتنام.

وكشف غندور في اتجاه ثان عن تمتع السودان بعلاقات جيدة مع دول الاتحاد الأوروبي، وقال إن علاقة السودان بألمانيا تمثل أنموذجاً للعلاقات الأوروبية، بجانب إيطاليا وأستراليا التي تعتزم الوزارة فتح قنصلية فيها ومن ثم تحوّل لسفارة، وأبان أن هذه الخطوة جاءت بعد انفتاح السودان على أوروبا وأن أكثر من 35 ألف سوداني يقيمون في أستراليا، إضافة إلى اهتمام السودان بدول أمريكا اللاتينية والحرص على فتح سفارات للسودان في البرازيل وفنزويلا ومن بعد الأرجنتين.

وأكد غندور أن السودان ظل يلعب دوراً مهماً في المنظمات الإقليمية وشبه الإقليمية، وظل يسعى لتقوية علاقاته الخارجية عبر 83 سفارة وقنصلية.

العلاقات مع أوروبا


وقال وزير الخارجية غندور إن العلاقات السودانية الأوروبية شهدت خلال الآونة الأخيرة انفتاحاً ملحوظاً، نتيجة للحوار عقب لقائه عدد من المسؤولين الأوروبيين ببروكسل وبحث انشغالات الطرفين، وأضاف " هناك انفتاح واضح وعلاقات جديدة وصفحة فتحت مع الاتحاد الأوروبي".

وتابع بالقول " لا أقول إن علاقاتنا مع أوروبا "سمن على عسل" ولكن جبال الجليد بيننا وبين بعض الدول الأوروبية بدأت تذوب، ولم يتبق لنا إلا أن نبحر نحو بعضنا البعض "، غير أن غندور ألمح إلى عقبات تعترض تطور العلاقات السودانية مع بعض الدول الأوروبية لا سيما بريطانيا، وقال العلاقة مع بريطانيا ليست بالقدر المطلوب.

وحول علاقات السودان مع الولايات المتحدة الأمريكية التي وصفها بـ"الصديق اللدود" قال غندور إن واشنطن ظلت تفرض على السودان حصاراً جائراً دون مبررات، مؤكداً أن حوار بلاده مع أمريكا لن ينقطع، وأن السودان سيطرق كل الأبواب حتى تفتح، وأضاف بأنه غير متفائل أو متشائم في علاقة السودان بأمريكا، متوقعاً اختراقاً في العلاقات بين الخرطوم وواشنطن.


شبكة الشروق


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 14261

التعليقات
#1467705 [مسلم]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2016 05:19 PM
ابدا بحمد الله ليكم يا عطاله المستقبل يا من لن تقدمو للسودان ولن تقدموله غير انتقاداتكم يا من لا تضعون الاوساخ في اكياس الزباله يا من تنظرون لبنات وطنكم نظره مشوهه يا من لم تزرعو في السودان شجره يا من تخليتم عن وطنكم يا من تبثون صوره مشوهه للعالم عن السودان يا من مثلكم مثل امريكا فقط هناك فرق بينكم وبين امريكا امريكا تضرنا بفعالها اما انتم بلسانكم فقط ولن تضرونا بشئ فنحن ماضون في شريعتنا وان اسائتم الكلام حين اجتماع لنسكتنكم وننزل عليكم بئسا شديدا فمثلكم لا ياتون من الامام بل من الخلف يا جبناء وخيركم واحسنكم من يآخينا وافعلو الثواب لتجعلو لكم الجزاء ولكن بهذه الطريقه تكونو مثل امريكا لانكم اذا كلكم اعداء السودان قبل ان تكونو اعدائنا فوحدو الكلمه لنثبت للعالم ما اردناه انضموا لاخوانكم في عديد من مناشط الحكومه مثل مشروع زاد الخير لافطار صائمي ولايه الخرطوم وغيرها من الولايات وفرحه الصائم والكثير من المناشط فقط لا تنفرو منا بسماعكم الاخبار الكاذبه التي تخلقها امريكا تكسبو ثوابكم . الحمد لله رب العالمين

[مسلم]

#1467087 [ahamazole]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 11:40 PM
يا حنوني يا بكاي المؤتمر الواطي تمنطاشر سنة ما اكلتو واكان انت بحنانك دا مصدق عباطتك دي البوديك تركع و تبوس الكرعين شنو كان بتاكل موسطين حتى اسرائيل لي شنو خيابتك عرفناها و عباطتك خبرناها فخلي الفلسفة دي عشان ما شغلتك قال يتاكل قال تاكلك الواطة شحدتا ربي عليك

[ahamazole]

#1466854 [kajo]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 01:22 PM
بكاي خﻻص نونو نونو نوم تعال سكت الجهال غلبني التعليق حننتني بكرة بجيب حﻻة حربه بس شرط عينا مع اﻻجانب وختيت نخرتنا في الواطه دي .

[kajo]

#1466852 [فتحي محمدحسن امين]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 01:20 PM
المصيبة ليست فيهم بل في الذين يعتقدون ان هذه الفئة الحاكمة علي صواب

[فتحي محمدحسن امين]

#1466849 [فتحي محمدحسن امين]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 01:17 PM
المصيبة ليست فيهم بل في الذين يعتقدون ان هذه الفئة الحاكمة علي صواب

[فتحي محمدحسن امين]

#1466824 [كاكا]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 12:38 PM
غندوريات حالمة ! "نبحر تجاه بعضنا" غندور واصفا علاقته ببعض دول اوربا !!!! ثم امربكا "الصديق اللدود" !!!! ده حب من طرف واحد غندور يرفع الكلفة ويتلصق !

[كاكا]

#1466804 [Abuelgasim]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 11:50 AM
ارجو إرسال صور المخطط وصور الشقق

[Abuelgasim]

#1466786 [باكاش]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 11:04 AM
ياخي قولنا ليك اديهم بكيتين كدا من
النوع اليحنن داك ويفكو ليك الحصالراصلو
الاميركان ديل ناس حنينين بس انت
ماعرفت مكنتم..عالم متخلفة وبلد هاملة.

[باكاش]

#1466769 [الكرور الافندي]
4.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 10:29 AM
في الاعلام والتصريحات والمؤتمرات الصحفية والخطب الوزارية علاقاتنا عسل عديل وممتازة جدا ... ولم نسمع مرة عن مسؤل ان العلاقات متدهورة وسأت حالها حتي من ألد الاعداء فتلك هي الدبلماسية والسياسة ترطب وطبطب علي بدن النظام لتخدر الشعوب .....
ولكن علي ارض الواقع لم ينعكس تطور وتحسن العلاقات الدولية الواردة في كلمة الوزير الهمام لا مع اوربا ولا امريكا جنوبها او شمالها ....
اما العلاقات مع الحبشة وارتريا وتشاد وافريقيا الوسطي فهي علاقات اشبه بالعسكرية لمراقبة الحدود من اجل الحفاظ علي الانظمة سواء في تشاد او افريقيا الوسطي وكذا الحال في ارتريا ليست علاقات استراتيجية اقتصادية قائمة علي تبادل المنافع والمصالح انما هي فقط من اجل اطالة عمر النطالم في كلا البلدين فهي عرضة للزوال في لحظة كما جري في تشاد ..ولم يكن نصيب الشعوب منها الا التضييق والتنكيل والقتل والتشردوالنزوح واللجؤ .. فلو كان حديث الوزير الهمام غندور كما يدعي فليذكر لنا حجم التبادل التجاري والاقتصادي والاتفاقيات الموقعة بيننا وتلك البلاد سوا المحيطة بنا ام أي من دول التحاد الاوربي...
اما علاقتهم مع اثيوبيا فهم مجبرون عليها من جانب تهدئة الحدود وتخاشئ فتح جبهة شرقية ..وهي ايضا علاقات خاصة باهل النظام من بني كوز استثمارات خاصة جدا وللاسف يدفع ثمنها الشعب السوداني بدخول الاحباش افواجا ومن غير أي اجرات
ام علاقتك ياغندور مع اوربا فقط ما دورها في قرارت مجلس الامن ضد نظامك طيلة ال27 عاما وما هي قروضهم ومنحهم وتبادلهم التجاري معك وما موقف اوربا من الديون الخارجية علي البلاد بعد ان دفعنا ثمنها الجنوب بالوعود بل ماهو موقفها من الحصار الامريكي الذي تدعون وهل من دول اوربا الغنية من اقامت لك مشروعا استراتيجيا اقتصاديا يعود نفعه علي البلاد والعباد واخير وليس اخيرا هل باستطاعة المشير البشير زيارة أي من دول اوربا او استراليا او امريكا اللاتينية ...لنقيس مدي تطور علاقاتنا الدولية وازدهارها لابد ان نبدأ بالاصلاح من الداخل نظام الحكم ... اصلاح الاقتصاد ...حقوق الانسان... الشفافية ... التعاون الكامل وغير المشروط مع المنظمات والهئيات الدولية مجلس الامن . الامم المتحدة . المحكمة الدولية.البنك الدولي .صندوق النقد الدولي .الهيئات والمنظمات الاقليمية من حولنا ...

[الكرور الافندي]

#1466768 [QUICKLY]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 10:26 AM
جبال الجليد مع السودان لم و لن تزول الا بزوالكم
العالم أصبح قرية صغير وفظاعاتكم في جنوب كردفان ودارفور يشاهدها العالم كله موثقة بالصور في نفس اللحظة ........ كتعليقي هذا
أنتهى عهد الخداع والبقاء للاصلح والاصدق

[QUICKLY]

#1466743 [كمال الدين مصطفى محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 09:24 AM
اقتباس : -" الحصار الأمريكي اذا لم يرفع سيتاكل "-
والانقاذ إذا لم تسقط ستتاكل. .!!!!!!!!

[كمال الدين مصطفى محمد]

#1466701 [عمر حسن احمد البشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 08:35 AM
ليكم الامريكان تدربنا


امريكيا روسيا قد دنا عزابها

[عمر حسن احمد البشير]

#1466676 [Negro]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 08:22 AM
الإتقاذ قدمت خدمة جليلة للشعب السوداني الذي ظل حتى وقت قريب يرجو أن تكون الحركة الإسلامية حركة نظيفة ولكن لأسف فقد سقط القناع وإنكشف كل شيئ حتى للطفل الصغير ....الإسلاميين أساؤوا للإسلام وشوهو كثير من تعاليم الإسلام السمحة وقبل ذلك أساؤوا لأنفسهم من حيث لا يعلمون وكما يقول الشعب السوداني في هذه الأيام :
الكيزان جهاز وسخان وأن أضيف من عندي بأنهم جهاز وسخان ونتن ومعفن كمان .....بلى يأخذكم ..........آمين

[Negro]

#1466670 [عبد الرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 08:14 AM
قال (بعض الدول تتخذ موقفاً عدائياً مع السودان لا مبرر له كالولايات المتحدة الأمريكية)


قلنا : يا اخي بالغت الافضل السكوت من الكذب ستات الشاي عارفات سبب العقوبات الامريكية

ثانيا : قلنا ان الاستقواء بالخارج روسيا والصين وغيرها من اجل الداخل لا يحل المشكلة اطلاقا وان وقوف روسيا والصين مع السودان ليس من اجل السودان ولكن لحساباتهاو مصالحها وهي تستخدم العقوبات الغربية على السودان للضغط على الغرب لمصلحتها هي وبالتالي من مصلحتها استمرار الضغط على السودان حتى لا تفقد كرت تلعب به مع الغرب وتطلب ما تريد في اللعبات الكبرى في قضايا اوكرانيا وكوريا الشمالية وغيرها

فبدلا من الاعتماد على الخارج الافضل الاستقواء بالداخل من اجل التنميةوالانتاج لأن الشعب فقد الثقة في حكومةالكيزان وتزايدت اعداد المهاجرين كل ذلك بسبب الظلم والاقصاء والفساد الذي يقوم به التنظيم الدولي للأخوان المسلمين في السودان

ومع تزايد الهجرة فسوف يأتي اليوم الذي يعلن فيه التنظيم الدولي للأخوان المسلمين وفرعه داعش احتلال السودان كما احتلت القاعدة افغانستان واليمن

[عبد الرحيم]

#1466667 [zenger]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 08:12 AM
المجاعة واقع معاش يوميا"ﻻ احد ان يستطيع نكرانها اﻻ مكابر يريد ان يرينا وما ﻻ يراه ونحن نراه امام اعيننا ،سؤالي لك ماذا يعني لك هذا مافي فطور في الصباح الساعة 12 قبل الظهر 1/كباية شاي مع عيش ناشف 2/الساعة 5مساء"كسرة بيموية وملح بدون زيت ماذا يعني لك هذا اليست هذه مجاعة .مش ذيك انت تفطر في باريس وتتغدي في لندن وتتعشي في ﻻهاي يعني مرطب ما فارقه معاك ما سمعت شيخ علي قال شنو ما عرفت معانات السودانيين اﻻ لما ركاوني اليس هذا اعتراف صريح يا كردي .

[zenger]

#1466648 [عمك تنقو]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 07:42 AM
ابكي وانوح مالقيت منايا طول الوقت الجماعة واقفين وراي مجاعة الله الجوع الفرتق خلقتك دي اسع امريكا ما جلبت 35 الف طن من الذرة المجاعة دي كيق خليك في بكاك دا

[عمك تنقو]

#1466627 [salem]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 06:52 AM
عجائز الإنقاذ،أكل الدهر عليهم وشرب،خلاص فتروا وأصبحوا يخرفوا."الحصار إن لم يرفع فسيتآكل،"،لم أسمع في حياتي مثل هذه المقولة العجيبة،أعتقد أنه لن يتآكل بعد أن تتآكل أسنانك ياطبيب الاثأسنان الجاي من وراء الكواليس ودخلت وزارة لاعلاقة لك بها.كل عواجيز الإنقاذ بما فيهم رئيسهم الرقاص خلاص إنتهت صلاحيتهم وأصبحت فلاحتهم في التصريحات الغبية مثل غبائهم.

[salem]

#1466623 [ابوبشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 06:31 AM
الود دمعته قرببة ،، يعنى حنبيين

[ابوبشير]

#1466614 [الررورى]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 05:31 AM
مامعنى المجاعه ياتور.
اوعى تكون فاهمها انو الزول يموت من
الجوع . حساباتها غير كده ، الجهجه
فى سبيل الاكل ديه براها جماعه ياجعيه .

[الررورى]

ردود على الررورى
[هولاكو] 05-26-2016 08:09 AM
تور الدبة


#1466590 [نزار العباد]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2016 02:05 AM
سوف يتأكل نظامك قبل ان يتأكل الحصار الاميركى ................

[نزار العباد]

#1466582 [الواثق]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2016 01:11 AM
البكاى لسه بحلم!

[الواثق]

#1466571 [mohamed]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2016 12:43 AM
ياخ وألله ناسنا ديل ما بيخجلو جربو حتى سرقة ألكلام.. يعنى عبارة ألحصار ألأمريكى أن لم يرفع سيتاكل نقل مسطرة من صدام... مساكين ما عندهم أدبيات ثورية حقتهم عشان عمرهم كله عاشوه طفيليين و انتهازيين.. دى ذكرتنى لمن جابو صورة ألبشير و خلفها بيت شعر لمحجوب شريف .. عالم ما بتختشى .. طبعا هسى هم اقتنعو خلاص حكاية ما لدينا قد عملنا دى مكنة بقت ما بتقسم مع الشعب الكشف فسادهم ألأخلاقى في كل شيء

[mohamed]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة