الأخبار
أخبار إقليمية
السودان: سفير بريطانيا يرمم مدرسة عمل بها قبل 32 عاماً
السودان: سفير بريطانيا يرمم مدرسة عمل بها قبل 32 عاماً
السودان: سفير بريطانيا يرمم مدرسة عمل بها قبل 32 عاماً


زار بائع الطعمية التي كان يشتريها قبل 32 عاما
05-27-2016 11:57 PM
صلاح الدين مصطفى

الخرطوم ـ : شهدت مدينة الدامر السودانية بولاية نهر النيل، أمس الجمعة، حدثا ذا مغزى، وهو مشاركة السفير البريطاني في الخرطوم، مايكل ارون، في ترميم مدرسة الدامر الثانوية التي كان قد عمل فيها مدرسا للغة الإنكليزية قبل أكثر من ثلاثين عاما.
وبحسب السفارة البريطانية، فقد «زار السفير ارون مدرسته القديمة ووجدها في مكانها وان كانت محتاجه إلى ترميم. ولذا ـ فور عودته من الدامر ـ تم الاتصال بفريق عمل «عديل المدارس»( مجموعة طوعية تعمل على ترميم المدارس السودانية وصيانتها) وتم وضع الترتيبات اللازمة. وفي يوم الخميس 26 آيار / مايو 2016 اتجه السفير ومجموعة من المتطوعين وموظفو السفارة على متن حافلة إلى الدامر لبدء اعادة ترميم المدرسة بأنفسهم».
وتقول معلومات السفارة البريطانية أن «السفير البريطاني غادر السودان في اوائل الثمانييات بعد عامين قضاهما مدرساً للغة الانجليزية في ولاية نهر النيل، ليعود بعد 32عاماً مبعوثاً من حكومة جلالة الملكة سفيراً للسودان».
وقد عاد السفير آرون مُحملاً بألبوم صور التقطها خلال وجوده في السودان والعديد من الذكريات. وسرعان ما بدأ طلابه في التواصل معه مما شجعه على زيارة مدرسته القديمة. وفي شباط / فبراير الماضي، رتب للزيارة، وفاق الترحيب والكرم اللذين وجدهما في الدامر كل توقعاته.. حتى تساءل احد حُراس السفير مستغرباً: «هل يتنافسون على الكرم في هذه المدينة»؟
والتقى السفير – المدرس ببعض زملائه وطلابه، وزار الاماكن التي كان يذهب اليها واستطاع ان يصل لبائع الطعمية (الفلافل) التي كان يشتريها قبل 32 عاما. وها هو يعود مرة أخرى ويساهم في رد الجميل لأسرة المدرسة وأهالي المنطقة بإعادة ترميم وتأهيل المدرسة من موقعه سفيرا لحكومة الملكة في السودان.
«القدس العربي»



image
واستطاع ان يصل لبائع الطعمية (الفلافل)
التي كان يشتريها قبل 32 عاما


تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 14526

التعليقات
#1467995 [حلفانكو]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2016 10:48 AM
هذا هو الأجنبي سفير ريطانيا يعيد ترميم مدرسة عمل بها قبل ثلاثين عاما لأن له فيها ذكريات. بالمقابل وفي مكان آخر، في حلفا الجديدة، نجد ذلك الوزير المدعو عبد المعز من أبناء حلفا ممن أستوزرتهم الإنقاذ ولاءً دون كفاءة يبيع أكبر مدرسة ثانوية عامة هي المدرسة الشمالية العريقة التي خرجت آلاف الطلاب النجباء، ها هو وزير الإنقاذ يهدها ويبيعها لسماسرة الأراضي بفصولها الثمانية وداخلياتها الكبيرة المشيدة بحجر الجبل. ذلك المستوزر يهد مدرسة بحالها بدم بارد دون أن يلقي بالاً لمناشدة الأهالي. أنظروا إلي هؤلاء الأنبياء الكذبه بثمارهم تعرفونهم كما قال السيد المسيح عليه السلام.

[حلفانكو]

#1467951 [المتحسر]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2016 09:30 AM
الخرطوم القديمة الثانوية صرح من صروح التعليم الثانوي في السودان .درسنا بها وقضينا بها مرحلة من أحلى مراحل العمر ثم عبرنابعد ثلاث سنوات ، السلك الشائك الى بركس جامعة الخرطوم العظيمة.
قيل أن البشير درس في الخرطوم القديمة.ولكن للأسف بدل أن يهتم بها ويرد لها الجميل ، فقد أزالها من الوجود وأحالها الى ثكنة عسكرية .كلما أذهب في اجازة وأمر بتلك الربوع أبكي حسرة على هذا الصرح الذي أزيل نتيجةلسياسات عشوائية متخبطة حاقدة.

[المتحسر]

#1467843 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2016 01:29 AM
ان الكثير من المدارس الحكومية فى السودان تحتاج الى صيانة ان لم اقل اعادة بناء،والدليل ما نقلته لنا وسائل الاتصال من صور فى سنوات ماضية

انا اشكر هذا الرجل على مبادرته الكريمة، وتحمله مشاق السفر بل وتخصيص الكثير من وقته للمشاركة ومتابعة اعمال الصيانة فى تلك المدرسة.

النستالجيا هى رفيق الانسان اى الحنين الى الذكريات ويكون لها طعم خاص عند مرورنا صدفة بمدرسة ايام الصبامثلا ، وهى لاتعرف جنس اوجنسية، الفرد منا يجد نفسه اسيرا لشجن ذكريات بريئة حلوة تمر مبصرة كشريط سنمائى يشاهد الانسان فبه كل احداث تلك الفترة وتظهر امامه صور لزملاء عاصرهم لايخطر على بال احد تذكرهم لولا تلك الخطوة العابرة.

لقد قرات تعليق عن زيارة سابقة لهذا الرجل للدامر وشاهدت صور وهو ياكل الطعام فى منزل احد عمال المدرسة.

انه المجتمع الدامرى بمدرسته وفواله وطيبة اهله، بساطتهم ونقاوتهم وحبهم واكرامهم للضيف فما بال مدرس غريب الديار جاء ليخدمهم بحله وسطهم،

هو الطبع السودانى الاصيل الذى يجذب الناس اليه كالمغنطيس، واتمنى الا يكون قد تبدل حتى يفضل مثل هؤلاء الابرار ملتصقين به.

نبارك لاهل الدامر تقدير السفير لرمزهم ونتمى لهم المزيد من عمل الخير,

عادل

[عادل]

#1467826 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2016 11:59 PM
زي ماقال الاخ شوقي بدري (((محن سودانية))
وانا بقول فضايح سودانية...طبعا لمن السفير شاف المدرسة لقها عبارة عن زريبة غنم واللبيب بالاشارة يفهم

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1467819 [قرد الطلح]
5.00/5 (1 صوت)

05-28-2016 11:36 PM
لقد درسنى السيد مايكل ارون فى مدرسة الدامر وحينها كان لا يتجاوز 21 سنة من عمرة كان شديد النشاط ومنفتح على الاخرين احبوه ناس الدامر حتى انه كان يرتدى السروال والعراقى ويتجول فى سوق الدامر وطيلة فترة عملة فى المدرسة كان شديد الاجتهاد فى تقوية للغة الانجليزية كما قام بانشا فريق لكرة السلة وهو يجيد لعبة السلة الا انة عنيف جدا ياويلك لو اسطدمت بة على مر الفترات السابقة لم يجد خواجة احتراما وتقديرا كما لقيه السفير مايكل وهاهو يعود الى مدرسة الدامر ويعمل بيده للصيانتها عشان كدة بعض المعلقين ادخلو الدين الاسلامى فى الموضوع لا داعى لاقحام الدين وخلو الدين يطلع دينا هنا مع بشة رضى الله عنة وصحبة ابوريالة كرم الله وجة حتى ننقرض كما انقرض الديناصور ويرتاح مننا العالم وكوكب الارض تزول منهو قازورات النطف السودانية والى الابد قولو امين او ما تقولو

[قرد الطلح]

#1467789 [على]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2016 09:38 PM
شعب طيب شنو ؟ نحن شعب عبيط نصدق اى زول فى سنة 1934 خزنا الموية فى جبل اولياء لشعب اخر وفى سنة 1959 ضيعنا تاريخنا وشردنا اهلنا فى حلفا وغمرنا اراضينا 150 الف كلم مربع وممنوعين من الصيد فى البحيرة الفى ارضنا وذلكمن اجل شعب اخر وفى1995 احتلت حلايب وقعدنا ساكتين حتى الان وفى 2011 قسمنا البلد واتفصل الجنوب والخير لقدام وقبل كدة هيلى سلاسى شال بنى شنقول والقلابات وهسه الفشقة وايضا مثلث المى لكينيا صحى هسه تابع لجنوب السودان. اها دا اسمه طيبة ام عبط افيدونا يرحمكم الله وحلايب سودانية

[على]

ردود على على
[الفقير] 05-29-2016 06:43 PM
ياخوي يا على روق نفسك شوية و ما تخلط الأوراق ، و ما تخلي ممارسات الإنقاذ الظالمة ، تغبش ليك عيونك ، و لا تقرأ الواقع بمنظار صحيح.

موضوع خزان جبل الأولياء مغاير تماماً لما ذكرته.

فقد شعر المصريين بأن البريطانيين دقسوهم في إتفاقية الحكم الثنائي (بطرس كرومر) ، و إنهم قد دفعوا تكاليف حملة فتح السودان بالكامل من الخزينة المصرية ، و لم ينالهم شئ ، حتى السلطات و النفوذ بالكامل كانت للبريطانيين و لاحقاً أشركوا الإدارة الأهلية و أعيان البلد ، و أرجعوا تكاليف الحملة للخزينة المصرية بالكامل (حوالي خمسة مليون و نصف إسترليني).

و لأن البلد كانت واعدة ، فكر البريطانيين بتأسيس مشروع الجزيرة بتمويل من البرلمان/الحكومة البريطانية ، و المصريين رفضوا و عارضوا المشروع بحجة إنه ينقص من حصتهم بماء النيل ، (حاسدين من يومهم) ، و البريطانيين كانوا مركزين على إنجاح المشروع و لا يريدون تضييع الزمن و الجهود في مهاترات سياسية مع المصريين ، لأهمية المشروع في تنمية و رخاء البلد و أيضاً لإعتماد مصانع النسيج البريطانية على خام القطن السوداني عالي الجودة ، لذلك سمحوا للمصريين ببناء سد جبل الأولياء ، لتعويض حصتهم من الماء ، رغم إنها حجة لا أساس لها من الصحة علمياً ، لكنها خدمت المصريين في السيطرة على مخزون مياه النيل حسب حوجتهم في المواسم الزراعية ، و ذلك قبل بناء السد العالي.

تلاحظ أن سد جبل الأولياء ، لا يخدم أي مشاريع زراعية بالسودان ، و ما ذكره بعض مسؤولي الحكومة عن المشاريع عندما صرحوا عن هدم و إزالة السد ، مجرد كذب و إفتراءات ، كعادتهم.

البريطانيين طوال فترة حكمهم لم يشتروا أو يسجلوا متر من أراضي السودان لصالحهم ، و حتى مشروع الجزيرة ، إشتروا الآراضي بأسعار مجزية من خزينة الدولة ، ثم ملكوا الحواشات للأهالي (المزارعين).

ذكرت هذه الحقيقة التاريخية ، لتقارنها مع إتفاقية تنفيذ طريق (دنقلا أرقين) الذي نفذته شركة زوايا التابعة لعبد الباسط حمزة ، الذي إستثمر في أموال بن لادن أيام تواجده في السودان ، ثم طور من نهبه و أعماله و شارك أخوان البشير و آل البيت (كافوري) و بعض حاخامات النظام أمثال كرتي ، فصلوا قوانيين إستثنائية خاصة لشركة زوايا تتيح للمصريين إستثمار 2 مليون فدان زراعي مختارة بعناية ، لأن الشريط النيلي الصالح للزراعة محدود جداً ، و كذلك ملكوا للمشروع مساحة 2 كيلومتر عرضي بطول الطريق لمدة أكثر من ثلاثين عاماً لصالح المصريين ، بإختصار أعطوا للمصريين حقوق و إمتيازات ، لا يجدونها حتى في مصر.

ما تقوم به الحكومة تجاه بيع و رهن الوطن ، لم تجروء أي دولة إستعمارية على القيام به في الدول التي إحتلتها.

ذكر أحد الباحثين أن الحكومة قد بدأت ببيع مساحات من مشروع الجزيرة لدول خارجية ، منها الصين و بريطانيا و مصر ، و البيع سطح الأرض و باطن الأرض (للتنقيب) ، و بريطانيا التي لم تجرؤ على شراء متر عندما كانت تحكم السودان ، أشترت من هذا النظام الفاسد لأنه في كل الأحوال سيبيع.

يعني القضايا التي أعتبرتها مصائب و كوارث كبيرة ، لا تعتبر شيء يذكر ، مقارنةً بجرائم البيع المخطط الذي ينفذه الأبالسة.

و المحن التي تطرقت لها في تعليقك ، لا علاقة لها بالموضوع المنشور.

الموضوع المنشور ، يجب الإستفادة منه في تطوير العلاقات الشعبية و تقويتها و تمتينها ، لأنها ستتيح لنا مستقبلاً ، في الإستفادة من العلاقات مع الشعوب للضغط على حكوماتهم ، لفسخ الإتفاقيات الجائرة بحقنا التي أبرمتها الإنقاذ ، و حولت عوائدها لجيوبهم الخاصة و رهنت أراضي الوطن (سطح و بطن) و لا يهمها ضياع الوطن ، و مهمتنا كما ترى ، ليس إلغاء الإتفاقيات فقط ، إنما إسترداد الأموال المنهوبة التي تم تحويلها للخارج ، و منها بريطانيا ، و لذلك إكتساب السفير البريطاني لصف الشعب السوداني له مغزي معنوي و مادي ، و إرسال وفد من طلبته برئاسة بائع الطعمية ، للبرلمان البريطاني (بعد إزالة النظام إن شاء الله) ، سيكون له دور هام في مشروع أسترداد و إستعادة الحقوق ، لأننا سنحتاج لتأييد الشعوب المتقدمة للضغط على حكوماتها و كذلك لتزليل الصعاب مع الدول المتعنتة مثل الصين.

ركز يا شيخ على و ما تلخبط الزيت باللبن.

[سونا] 05-29-2016 02:53 AM
ما علاقة الذي ذكرت بالموضوع الذي علقت عليه


#1467773 [خليفة احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2016 09:04 PM
االحمد لله الخواجة اشتغل في مدرسة بالدامر لو اشتغل في الخرطوم كان يجي يلقى مدرستو اتلحست من ناس امين حسن عممر وسمسنق!!!

[خليفة احمد]

ردود على خليفة احمد
[سامي] 05-29-2016 11:08 AM
ههههههههههههههههههههههههه . مدرسة المقرن الثانوية اتلحست تماما وكمان القديمة والخرطوم الاميرية وكثير غيرها والباقي يأتي


#1467653 [سوداني]
1.00/5 (1 صوت)

05-28-2016 02:50 PM
غير إسمك يا العامل فيها سوداني ... حتى لانشنرك سوياً في إسم واحد .. أو أنا أغير اسمي ...

[سوداني]

ردود على سوداني
[الفقير] 05-29-2016 10:50 PM
أخي

الموضوع خطير و لا يستهان به ، فأنت تعليقاتك و توجهك معروف لقراء الراكوبة ، بغض النظر عن إتفاقنا أو إختلافنا معك ، لكن ستظل المشكلة قائمة خاصةً و أن تعليقه الحالى لا يمت بصله لأسلوبك و لا للنمط ، العام لقراء الراكوبة الذي يعكس تقاليد المجتمع.

توقعت إنك صاحب الإسم الأصلى لأنك ، عرضت تغيير إسمك ، و هو في ظني قد إتخذ إسمك حديثاً جداً.

ليس لدي مقترحات لحل هذه المعضلة ، لكن أرجو إشراكنا (قراء الراكوبة) ، في الإجراء الذي ستتخذه لأن الأمر يهمنا جميعاً ، و قد حدثت سوابق مشابهة من قبل.

و في كل الأحوال ، إذا إضطررت لتغيير إسمك ، فهذا يتطلب منك أن ترفق تنويهاً مع كل مداخلة منك توضح ملابسات تغيير الإسم ، حتى لا يضيع جهدك الذي أثريت به الساحة و الذي أصبح من حق الجميع.

و إن شاء الله يطلع ود ناس و يعتذر و يعلن إنه سيغير الإسم لصالح حامل الإسم الأصلى.

محن


#1467638 [إبن السودان البار *****]
5.00/5 (3 صوت)

05-28-2016 02:12 PM
هذه أخلاق الكفار يحبون المساعدة والعمل الإنساني ؟؟؟ اليابان تبرعت بغذاء أطفالنا لمدة 6 شهور ؟؟؟ والمنظمات العالمية الكافرة تساعد فينا ؟؟؟ ويا للعار حكومة الشريعة تحارب ستات الشاي حتي لا يعولوا أطفالهم ؟؟؟ حكومة الشريعة وأشباه الرجال يصرح أحد مسؤليها بأن هنالك بالعاصمة حوالي 250 الف طفل لا يجدون وجبة الفطور ناعيك عن أطفال الأقاليم والأطفال المشردين ؟؟؟ هذه الفضيحة تمر علي الكثيرين مرور الكرام وهي قمة عدم الرجولة والكرامة والإنسانية ؟؟؟ الله لا بارك في البشير وعصابته الفاسدة؟؟؟

[إبن السودان البار *****]

ردود على إبن السودان البار *****
[ابن السودان البار ***] 05-28-2016 09:33 PM
يا استاذ شنو أقصد انه الكفار احسن من اسلميينا وكل البهمني اطفالنا الجياع ؟؟؟

[شنو] 05-28-2016 03:22 PM
كفار؟؟دا الهمك في الموضوع؟


#1467607 [الكاشف]
5.00/5 (4 صوت)

05-28-2016 01:01 PM
(وها هو يعود مرة أخرى ويساهم في رد الجميل لأسرة المدرسة وأهالي المنطقة) هههههههههههههههه جميل بتاه فنيلتك ، الرجل اتى متطوعاً للتدريس في السودان قبل 32 عام والآن يتطوع لصيانة المبنى .. أين الجميل عشان يرده

[الكاشف]

ردود على الكاشف
[ابو جمال] 05-29-2016 09:50 AM
جميل الخواجة

خواجة تطوع مرتين

يكون. جميلين


ده مش جميل ده جميل ومدلل كمان


ده جميل بثينة زاااتو


#1467602 [كوشن تود]
5.00/5 (2 صوت)

05-28-2016 12:56 PM
الكيزان خنازير لايشعرون

[كوشن تود]

#1467596 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
1.88/5 (4 صوت)

05-28-2016 12:44 PM
فى منتصف ستينيات القرن الماضى كنا طلاب فى مدرسة عطبرة الثانوية وكان لدينا اساتذة بريطانيون اذكرهم جميعا المستر بريشو والمسز تولى والمستر ديفيد كنج
بريشو وتولى دراسنا اللغة الأنجليزية وديفيد كنج الرياضيات ولكن أساتذتنا السودانيين امثال أحمد المغربى وحسبو وبشير الخير وعبد الفتاح حسن سعيد وذاك العقد الفريد يفوقون البريطانى فى كل شىء
اذكر ان ديفيد كان كان يذهب معى الى بيتنا المتواضع جدا فى قرية من قرى ريفى عطبرة تسمى خليوة وحين نأتى بالطعام يوقول لى ( سلمان إتبسملت ) فأقول له كدى بسملتى خليها أكل بيدك اليمين فيضحك أخى الأكبر عثمان
ديفيد كنج كانت لديه عجلة رالى وكاميرا وبما انى صديقه وعدنى بأن يهديها لى وهو مغادر لوطنه نهائيا وقبل هذا الحدث بيوم جئت ووجدت داخليات المدرسة مقسمة الى شايقية ومناصير ورباطاب وميرفات وجعليين وغيرهم من القبائل وطلب منى ان انضم لمجموعة الرباطاب فسألت لم ؟ قيل لى أن أستاذ ديفيد كنج طلب منا كل يكتب عن قبيلته ، فوقفت فيهم خطيبا وقلت لهم هذا الخواجه الكافر جاء ليكمل ما عجز عنه اباؤه من تقسيمنا الى قبائل وشتات ويكفى النيل ابونا والأسم سودانى فكانت الأغلبية معى وأنفض المولد دون ان يكتب له سطر واحد وغضب منى غضبا شديد وتخاصمنا وسافر دون ان يعطينى العجلة الرالى والكاميرا ، فسألنى شقيقى الأكبر الذى كان وقتها يعمل بورش السكة الحديد بعطبرة ، أين عجلة صاحبك الخواجه ؟ فحكيت له الموقف الذى فرق بيننا وقال لى : الله يلعن ابوك لابوا السودان ضيعت منى عجلة رالى اصلية فعذرته فالرجل عامل بسيط لا يدرى بالأثر السلبى الذى كانت ستخلفه هذه المجموعات لو قدر لها وكتبت عن قبائها ، أكيد كل قبيلة ستتفاخر وتضيف لقبيلتها مالا يوجد فيها اصلا ودا سبب الفرقة والشتات والحروب التى نعيشها اليوم
لك الله ياسودان
نكته : كانت المسز تولى وهى شابه انجليزية من ليفربول جميلة ونحن شباب فى سن المراهقة تدرسنا الأدب الإنجليزى LITERATURE فكانت تقرأ ونحن نتابع كل من كتابه وفجأة تقول سلمان ومطلوب منى أنا اقرأ من الكلمة التى وقفت عندها وليس التى قبلها ، فلاحظت المسز تولى أن زميلنا حسن حسين الشهير بلستون يركز نظرها فيها وليس فى كتابه معتمدا على جاره سلمان لو قالت لستون وفعلا قالتها لستون فكنت انا قد حضرت له سطر فى الصفحة السابقة وعندما نظر لى وضعت يدى عليها ( شقاوة مراهقين ثانوى ) فكانت فضيحة للستون - طرد من الفصل وأقتيد بعد الدرس لمكتب الناظر وجاء الصول ( صول الكديت عم خضر الله يرحمه حيا أو ميتا ) هو من ينفذ الجلد وأنا كنت أتفادى ملاقاة لستون لأيام
زمان كل شىء كان جميل
والجزء الشمالى من السودان ( ولاية نهر النيل والولاية الشمالية ) كليهما يديره المحافظ حسين أحمد شرفى
معتمد بحرى قال ايه : قال صانع القرار مهموم بمشكلة ستات الشاى
حكومة 27 سنة لم تحل مشكلة ستات الشاى وقدرت تحل وتبيع وتأكل مشروع الجزيرة والنقل النهرى وسودانلاين وسودان ايرويز مع خط هثرو وسودانريلويز
الفيها عضه يفككوها ويسفوها
والمافيها عضه صانع القرار سيظل مشغول بها
السؤال الأخير : أها بعدما تتموا عقدكم الثالث فى الحكم مفكرين تقعدوا معانا فوق كوم الخراب دا أم حتفرتكوا تشوف ليكم بلد تانى ؟
أنا عندى فكرة لحل مشكلة السودان
كل المغتربين يعودوا للوطن وكل الكيزان يغتربوا للخليج
أخيرا وجد الكيزان عملا يمكن أن ينسب لشيخهم على عثمان محمد طه فقد قدموه فى حفل افتتاح اعادة تأهيل الساحة الشعبية بالديوم الشرقية وهذه الساحة بناها طلعت فريد واعاد ترميمها جهاز الأمن بقيادة الرباطابى محمد عطا المولى وهو من منطقة غرب محطة دقش واظنكم سمعتم بدقش كثيرا فهى بلد ابراهيم دقش وتقع على بعد 25 كلم جنوب ابى حمد عاصمة الرباطاب أى جنوبي جزيرة مقرات

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[الفقير] 05-29-2016 10:14 PM
أخي العزيز باشمهندس سلمان

معظم أهلنا و أعمامنا الكبار الذين تبنوا نهجك ، لم ينالوا حظاً من أمور الدنيا و الحياة العامة ، لكن نالوا إحتراماً و مكاناً في القلوب.

لديك إرث معرفي و ثقافي عظيم ، نتمنى أن نعمل على إحياءه في الأجيال الناشئة.

و في نفس الوقت نستمع لهم و نقدر رأيهم ، فهم لديهم معرفة و تجربة مع ممارسات التنظيم ، تكاد تفوق الذي مرت به أجيالنا ، فإذا سلحناهم ، بإرثنا و تقاليدنا سنكون قد ساهمنا في بناء أجيال تستطيع التغلب على التحديات و نتمنى أن تكون أجيال أفضل منا ، فهم أبناءنا و أحفادنا.

(عُقُولُ النَّاسِ عَلَى قَدْرِ زَمَانِهِمْ) - أخرجه بن سعد في الطبقات.

لو حسبت جيلكم و الأجيال القريبة منه ، و مستوى الوعي المعرفي و الثقافي الذي كان لديهم ، و قارنت ذلك بمستوى الأنظمة الحاكمة (بإختلاف الحقب) ، ستجد أن الفجوة بين أداء أنظمة الحكم و المجتمع ، تزداد إتساعاً كلما تقدم الزمن ، إلى أن وصلنا إلى النتيجة الحتمية ، و حكمتنا حثالة البشر.

الأنظمة الحاكمة في الدول الخارجية خاصةً دول الخليج ، تعرف البون الشاسع بين مكونات و طبائع المجتمع السوداني ، و النظام الحاكم ، و يعرفون الفرق جيداً ، نتيجة لسنوات و عقود من العشرة و التعامل!

أصبح علينا نحن (كل الأجيال) أن نعي هذه الحقيقة و نعمل على إزاحة هذا النظام البغيض.

أحييك أخي أينما كنت ، و كثر الله من أمثالك

European Union [؟؟؟؟؟؟؟؟] 05-29-2016 06:09 PM
اعجبتني جدا جدا ردة فعلك في ان تكتب كل مجموعة مقال عن قبيلتها؟ هذا يدل على وعي طلاب تلك المرحلة ووعيهم بالعمل السياسي.. الانجليز والغرب عموماً لم ولن يفعل شيء بدون مصلحة بلادهم...


حتى الذي حضر الان على ما اظن أن الذي قاده ليكون سفيرا ليس المامة بالعمل الدبلوماسي وإنما بخبرته ودرايته بالنفسية السودانية ورغم ان عمل ترميم المدرسة التي عمل بها عمل انساني.. لكنه بوابة للدخول إلى القلوب وكسبا للوقت.. أرى أن السفيرة الامريكية والسفير البريطاني والهولندية مهتمون جدا بالشأن الاجتماعي والزيارات في المنازل هل ليعكسوا صورة مغايرة سلبية شعوبهم أما أنها مغازلة للعواطف وهم يعملون تماما إذا اردت أن تكسب ود سوداني فادخل فيه بالهين ولين فيكن لك طائعاً معظم السفارات الغربية شغلها ليس دبلوماسي بحت وإنما استخباراتي حتى الاساتذة القدماء من الانجليز كان عملهم استخباراتي والمنظمات ولكنها تتدثر دائما بالعمل الانساني والطوعي والمجتمعي. وهذا هو المدخل لقلوبنا وعقولنا؟!!!

European Union [سامي] 05-29-2016 11:14 AM
ياباشمهندس ايام الهندسة هندسة ذكريات جميلة وكان التعليم صح وحليل زمن الانجليز كما قال اجدادنا... لكن بس انت غلطت في قصة الكاميرا والعجلة لالميت في الكاميرا والعجلة ولا اوقفت القبلية والعنصرية التي في ازياد كل يوم ...

[AAA] 05-28-2016 02:49 PM
لك التحية الاخ الباشمهندس سلمان..حقا تعجبني تعليقاتك التي تمزج فيها وجهة نظرك في المقال موضوع التعليق بقصص وتجارب بطريقة ممتعة..أطال الله عمرك..


#1467590 [الباوقه]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2016 12:37 PM
لكن هو مشى للكرم فى مكانه نهر النيل الانسان الكرم كل قيم السودان هناك

[الباوقه]

#1467553 [خوف الوجع]
5.00/5 (2 صوت)

05-28-2016 11:38 AM
كنت بفتكر نحن شعب طيب ....لكن حقيقة فينا سذاجة لدرجة مهزلة جدا.

[خوف الوجع]

#1467543 [كاره الإنجليز المحتلين]
5.00/5 (1 صوت)

05-28-2016 11:29 AM
ما قدر يصل لأهالي ال 25 ألف القتلوهم في السودان!

ما هذا الورع البارد
لعنكم الله

[كاره الإنجليز المحتلين]

#1467541 [جابر]
5.00/5 (2 صوت)

05-28-2016 11:28 AM
اجمعو تويقيعات من السودانيين ترفع لملكة بريطانيا لعودة الانجليز لحكم السودان لاننا فاشلين , ما دى روسيا مستعمرة سوريا هو نحنا احسن منهم

[جابر]

#1467528 [Breeze]
5.00/5 (12 صوت)

05-28-2016 10:43 AM
هذا وسفير السودان في أمريكا يتواري خجلا من تكريم مواطنته بائعة الشاي عوضية كوكو.
في رأي زيارة السفير البريطاني للمدرسة لا غبار عليها لكن أن يقوم بترميمهاهذه فضيحة تشابه فضيحة وزير الإرشاد في قبوله أن تقوم دولة الإمارات بدفع تكاليف إيجار وزارته.
ترميم السفير للمدرسة يوضح تقصير الحكومة أو النظام الحاكم في صيانة المدارس وعدم العناية بالتعليم برمته, من المؤكد أن السفير قبل أن يري المدرسة كانت في مخيلته مبانيها القديمة التي بالطبع كانت مباني جميلة في ذاك الزمان.

تخيلوا لو أن الحكومة علمت برغبة السفير البريطاني بزيارة المدرسة قبل أيام ماذا كان سيحدث للمدرسة؟ بالطبع لحدث هناك نفير من وزارة التربية والتعليم بالخرطوم ثم وزارة التربية والتعليم بالولاية ولتجمعت كل المحليات بآلياتها وعددها وعتادتها لتجميل وترميم المدرسة لأجل خاطر السفير فقط لا غير.

نشكر سعادة السفير علي تواضعه وكرمه وحسن عشرته لزملائه والخزي والعار للبشير ولنظامه ومؤيديه التُبع.

[Breeze]

#1467526 [ودأبوريش]
5.00/5 (3 صوت)

05-28-2016 10:28 AM
ياسلاااااااااام على هذا الرجل الوفي قل مايوجد مثل هذا النموذج من الناس بالله سفير دولة كبرى مثل بريطانيا وفي أثناء خدمته يقوم بزيارة كهذه لإنسان عادي لاتربطه به سوى كلمات السوق!!! شكراً لبريطانيا بأنبعثت هذا الرجل الوفي للسودان.

[ودأبوريش]

#1467524 [أبو محمد البكري]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2016 10:17 AM
إن شاء يكون أسلم بس . تصورو حال المسلمين الان ينفر من الدخول في الاسلام فلنعمل جميعا على تحسين صورتنا حقيقي مش أي كلام .

[أبو محمد البكري]

ردود على أبو محمد البكري
[ود ابوراس] 05-28-2016 07:00 PM
واذا ما اسلم٠

[شنو] 05-28-2016 03:24 PM
العمل الصالح هو العمل الصالح بغض النظر عن الدين.


#1467522 [الداندورمي .]
4.74/5 (9 صوت)

05-28-2016 10:15 AM
أمووووووت ليكم عليكم الله تعالوا إستعمرونا تااااااااااني وإلي الأبد.

[الداندورمي .]

ردود على الداندورمي .
[ابو جمال] 05-29-2016 10:04 AM
ههههها


ياريت ياخي يحمونا الإنجليز البارزين ديل


يا فعلا الانجليزية حاجة باردة وطعمها سكر كمان



واحد صاحبي رسل لي نكتة اليوم قال لي واحد دق تلفون بالغلت رد عليها شايب قال يا حاج ده البنك الأهلي


قال ليهو يا ريت يا ابني

هههها

[الى الامام] 05-28-2016 12:34 PM
هم كان ممكن يكونوا زيكم لكنهم قاوموا
الاحتلال وقاوموا الحرامية الانقليز ايضا
قاوموا وتعاونوا مع جميع العالم
مافى شيئ مجانا

European Union [ام ساره] 05-28-2016 11:17 AM
هههههههه
يموت العدو .ياريت والله احسن من ديل بالف مره


#1467513 [عمر حسن احمد البشير]
4.00/5 (5 صوت)

05-28-2016 09:55 AM
باجماعة والله دايرين الاستعار يجي تاني وبنحميه

[عمر حسن احمد البشير]

#1467491 [karkaba]
4.88/5 (6 صوت)

05-28-2016 09:21 AM
الكيزان الكلاب جلدن تخين لابحسو ولا بشعرو اهلكو البلاد والعباد

[karkaba]

#1467481 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

05-28-2016 09:03 AM
ان الكرام اذا ما ايسروا ذكروا....من كان يألفهم بالمنزل الخشن

[جركان فاضى]

#1467464 [babo]
4.94/5 (9 صوت)

05-28-2016 08:19 AM
هذه هي مكارم الأخلاق التي بعث من أجلها الرسول الكريم فلم يذهب السفير الى المدرسة التي كان يدرس بها للحصول على وشاح أو ميدالية أو تكريم انما ذهب طواعية كانسان له مشاعر وأحاسيس لاناس ظلوا في وجدانه ولأماكن ظلت محفورة في ذكريات السنين وها هو يبحث عن زملائه وحتى عامل البوفيه لم ينساه ما أروعك أيها النبيل بأفعالك شكرا مرة اخرى

[babo]

#1467451 [الدين النصيحة]
3.00/5 (2 صوت)

05-28-2016 07:28 AM
على وزير الخارجية تبنى الأقتراح الصادر من القارئ " كاسترو عـبدالحميد " وهو ممتاز حيث سيكون للسودان لوبى من ابناءه فى المهجر ينفعونه وقت الشدة . وسوف يسجل له كانجاز . وقد حان الوقت للخروج من الروتين الذى هو آفة السودانيين حيث انهم بدون استثناء لا يميلون الى الخروج عن المألوف ويفتقدون لروح الأبتكار والتجديد وحتى اذا اتت الصدف وظهر واحد يملك هذه الصفات , لا يجد التشجيع بل بالعكس يتبارى المسؤلون فى تكسيره وقتل روح التجديد والأختراع والطموح فى نفسه ويصيبوه بالأحباط . كثير من الدول يحكمها الآن اولاد المهاجرين وخاصة الشوام الذين كان لديهم سبعة من رؤساء الدول فى امريكا الجنوبية وقبل اسبوع تولى لبنانى رئاسة البرازيل , فرنسا كان الرئيس السابق ساركوزى ابن مهاجر مجرى ورئيس وزراء فرنسا الحالى ابن مهاجر برتغالى وعمدة مدينة روتردام اكبر ميناء فى العالم ابن مهاجر مغربى ويوجد فى برلمان بلجيكا عشرات النواب من اصل مغربى وقبل اسبوع فاز ابن احد المهاجرين بعمودية لندن وهناك الكثير من الأمثلة فى العالم لمثل هذه الحالات . لننظر حوالينا فى العالم الذى نعيش فيه . كل يوم تظهر اختراعات جديدة والعالم يشهد كل يوم بل كل ساعة احداثا جديدة ونحن محلك سر . والشئ المؤسف والمضحك والمبكى فى نفس الوقت , ان العالم يتقدم ونحن ليس نتأخر بل نفقد ما كنا نملكه , اى نتآكل من داخلنا. والشئ الذى نجيده هو هدم الماضى وبما كان فيه من محاسن من بنية تحتية وتعليم وصحة وزراعة وصناعة الخ .... وحتى الأخلاق دمرناها ولم يتبق شئ لم نقم بتدميره فاصبحنا اعداء انفسنا .

[الدين النصيحة]

ردود على الدين النصيحة
[كاسـترو عـبدالحـمـيـد] 05-29-2016 06:03 AM
عزيزى جركان فاضى لك التحية واسمح لى بأن اقول لك ما جاء فى الأغنية الشعبية " ماخلاص انكسر المرق واتشتت الرصاص " نعم كل السودانيين يقولون ما ذكرته انهم سوف يرجعون الى السودان بعد ان يحققوا أمانيهم المتنوعة من الحصول على منزل أو زواج أو رصيد من المال ليؤسس به عمل أو حتى يكتمل تعليم الأولاد الخ .... من الأمنيات . ولكن كلهم بمرور السنين لم يرجعوا لأن الوضع فى السودان صار من سئ الى أسو, بل ابتدأ الأهل فى السودان يطلبون منهم مواصلة الأغتراب ليساعدوهم فى معيشتهم بسبب الغلاء أو بسبب البطالة أو باسباب اخرى كثيرة لا يعدمون ان يذكروها. ما لم يزول هذا النظام فلن ينصلح الحال . وشكرا .

European Union [جركان فاضى] 05-28-2016 12:36 PM
السودانيون عامة مغتربين اكثر منهم مهاجرين...ما زال جميع المغتربين السودانيين يحلمون بتحسن الاحوال فى بلدهم ليرجعوا يعيشوا فيها...فتراهم يبنون البيوت والفلل وحتى القصور فى السودان طمعا فى العودة اليه والعيش فيه...فالسودانى ليس فى حاجة للهجرة لان بلده زاخر بخيراته ونكهته الخاصة به...ليس طاردا مثل كثير من الدول

[ودأبوريش] 05-28-2016 11:04 AM
نثني هذا الاقتراح الممتاز من أجل الوطن العظيم السودان.


#1467449 [المسلمي]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2016 07:26 AM
يا ريت يجو الخواجات الدرسو في رفاعة يرمموها

[المسلمي]

#1467445 [النازف]
5.00/5 (3 صوت)

05-28-2016 07:13 AM
البشير وكيزانه يحطمون كراهيّة في المواطن
والأجانب يرممون ويبنون احتراما للشعوب
والكيزان يترصدون وينتظرون لإعادة التحطيم

[النازف]

#1467438 [عمك تنقو]
5.00/5 (3 صوت)

05-28-2016 07:04 AM
ياسيادة السفير تمشي تكلم حكومتك تجي تستعمرنا تاني بر استقلال بر انقاذ بر بطيخ نريد ان تحلنا انجلترا وبالعدم اسرائيل احسن برضه

[عمك تنقو]

#1467421 [ابو الخليفة]
5.00/5 (2 صوت)

05-28-2016 05:29 AM
شكرا ايها السفير المعلم لقد علمتنا معنا الوفاء .. ليت هذا النظام يتعلم منك هو يمحى الذكريات بكل قوة وانت تحيها بكل محبة .

[ابو الخليفة]

ردود على ابو الخليفة
European Union [نادر] 05-28-2016 02:21 PM
وفاء شنو با ود العم،هو لو كان درس فيها كنا نقول لانه اتعلم فيها عوز يرد الجميل،كفايه سذاجه!!!!!!!!


#1467414 [نزار العباد]
5.00/5 (18 صوت)

05-28-2016 05:11 AM
دى اخلاق الغرب يا كيزان ياتجار الدين ياللصوص !!! (اين اخلاقكم)???

[نزار العباد]

ردود على نزار العباد
[الجنقوري] 05-28-2016 09:42 AM
كفيت ووفيت أتمنى لو بهم القدرة على الرد


#1467413 [عمدة]
5.00/5 (14 صوت)

05-28-2016 04:59 AM
- لقد هزتنى صورته مع بائع الطعمية.
ياخى والله انت أوفى وأكرم وأنبل من كل اولاد الكلب الحاكمننا نوع البعذبوا وبدقوا اساتذتهم ديل

[عمدة]

#1467411 [ahmed ali]
5.00/5 (7 صوت)

05-28-2016 04:49 AM
البشير سرق المدرسة التي كان يدرس بها!!!!! صحة الخبر علي ذمة الراوي الذي كتبها علي صفحات الراكوبة فلقد سرق من معمل المدرسة مواد كيمائية سرعان ما أحرقت قميصه فإنكشف بفعلته السيئة تلك .

[ahmed ali]

ردود على ahmed ali
[الفقير] 05-29-2016 08:12 PM
يا أخوي الكلام صحيح و الشهود أحياء.

زولك كان رداهو طويل جداً (الشورت) ، و سرق من المعمل المادة (فسفورية أعتقد) ، و المادة إتفاعلت و إحترقت داخل جيوبه و الدخان طلع ، و الجقلبة حصلت ، و جميع طلاب المدرسة يشاهدون و يضحكون على غباء و غشامة (أبو ردا) ، و حاول ، بفعلته الغبية أن يسجل حظوة و مكانة مع جماعة الإتجاه الإسلامي ، فكانت نكبة عليه و عليهم.

الخرطوم القديمة فيها شجرة مشهورة ، كان الطلاب القدامى يحذرون و يمنعون الطلبة الجدد من الوقوف تحتها ، لأنها كانت ، (للما ياهم) و لجماعة الأخوان المسلمين ، و في ذلك الزمن ، كان الأمر سيان بالنسبةِ للبقية ، فقد كانوا معروفين بذلك ، و للمدرسين في تلك الحقب أقوال مشهورة تعبر عن إندهاشهم من هذه الظواهر العجيبة على محيط الطلبة و المجتمع السوداني ، خاصة ظاهرة nonstop machine or heavy duty machine ، و الذين أصبحوا قادة قواهر في التنظيم الرسالي.

لذلك كان لا بد لهم من هدم الشجرة و المدرسة التي تأصل و تؤرخ فساد الأصل و المنبت.

و في كل مدرسة دمرت أو بيعت توجد شجرة (رمز) تشهد ضدهم ، و هي حقائق و إن كان يجري تداولها سراً بين الدفع الطلابية ، إلا إنها جميعاً ، صادمة جداً و لا يجرؤ أحد على تناولها علناً (في الإعلام مثلاً) ، و هم يعتمدون على ذلك و يتمادون في غيهم و قَهَارتْهم.

كثيريين من قراء الراكوبة ، شهود عيان على تلك الأحداث ، و معظم أهالي بري ، لذا تجد منطقة بري دائماً عصية على النظام ، و يصب النظام غضبه و بطشه على مظاهرات أهل بري ، لأنهم حافظين ليهم السجل الأسود المخزي.

أي صرح أو تراث تدمره الإنقاذ ، وراءه عقدة نفسية و تاريخ أسود يريدون طمسه:
* (سجلات الإذاعة و التلفزيون ، الطيب مصطفى ، عقدة كرومة و مصطفى الشرق).
* (حديقة الحيوان ، مهندس المسروع الحضاري لخلخلة و تدمير المجتمع ، وزارة التخطيط).
* (إزالة صرح قبر الجندي المجهول ، كان نوع من التطويع للمجتمع ، لتعويده على بيع تراث و مكتسبات الوطن ، مثل الآثار ، المؤسسات القومية - نقل بري/بحري/جوي ، جامعات ، وزارات ، خصخصة المشاريع ، بيع النيل و الأراضي الزراعية... إلخ).
* (البشير و الكوادر العسكرية التي شاركت معه في إنقلاب الإنقاذ (أدوار ثانوية) ، لم يكن لهم إنتماء حقيقي للجيش ، و لم يستطيعوا التغلب على هذه العقدة ، لذا تعاونوا مع الترابي الذي يمقت الجيش تاريخياً - راجع تصريحاته على مر الحقب - و عملوا على أدلجة و تقزيم مؤسسة الجيش القومية).
* (سخطوا المناهج الدراسية ، و أهملوا الجوانب التاريخية الوطنية ، لتعتيم ذاكرة الأجيال الناشئة ، و عدم ربطها بتاريخها الوطني ، لتمهيد البيئة لإنتشار فكرهم الفاسد).
* (إهمالهم التراث الديني للمجتمع و فتح الباب على مصراعيه للأفكار القطبية الوافدة ، (إندثار المذنب المالكي).
* (محاولاتهم الدؤوبة لنشر ثقافة شجرة مدرسة الخرطوم القديمة بين المجتمع - حقد دفين و حسادة من نفوس خربة).

و اللائحة تطول أخي ، لكن تأكد أن كل ما يقومون به مخطط له بعناية و حرص ، و بعقلية لا تتقيد بحدود أخلاقية ، وطنية ، أو دينية.


#1467409 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
4.94/5 (5 صوت)

05-28-2016 04:37 AM
من الأسباب المهمة التى تساعد فى عملية اختيار أى سفير ليكون ناجحا فى البلد التى سوف يعمل به, ان يكون ملما بلغة البلد المرشح ليعمل به وثانيا : ان يكون ايضا على صلة بالدولة مهما كانت نسبتها فى مجال التعليم كأن يكون متخرجا من احدى جامعاتها. وثالثا : وهو الخيار الأمثل ان يكون السفير المرشح ينتمى بصلة الدم المشتركة أو المولد أوالنشئة أوالتعليم بين دولته والدولة المرشح للعمل بها. وحيث ان الواقع يذكر بأن كثيرا من ابناء السودانيين نتيجة الهجرة الكثيفة التى حصلت للسودانيين منذ القرن الماضى والى الآن , ونتج عن ذلك ولادة اجيال من ابناء السودانيين تخرجوا من الجامعات ووصلوا لسن العمل , ارى ان تستفيد منهم وزارة الخارجية بأن تغريهم بالعمل بها بعد ان تقوم بتأهيلهم فى السودان من ناحية اللغة العربية التى غالبا انهم يعانون منها لتعدهم ليكونوا سفراء بين السودان ووطنهم الآخر . الآن تقريبا كل الدول تعمل بهذا المقترح وخاصة الدول الكبرى ( اعضاء مجلس الأمن ) ويا حبذا لو تبنت وزراة الخارجية هذا الأقتراح وعملت به .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[الفقير] 05-29-2016 08:25 PM
أخ كاسترو

لا تبخس من قدرِ نفسك ، فتبخس من قَدْرنا معك من حيث لا تشعر.

مقترحك المفيد الذي ذكرته ، يعمل به من لديه إنتماء و حب للوطن ، و أنت تعلم أن هذا لا ينطبق على هذا التنظيم.

مقترحك سيكون فعالاً و مفيداً ، عندما نسترد وطننا من هذه العصابة الإرهابية بإذن الله ، وفق برنامج مشروع حكم وطني لفترة ما بعد الإنقاذ.

أحسن الظن بالله و أملأ نفسك ثقة بأن الله لن يخذلنا ، و كن من رواد و طلائع هذا المشروع.

[الفقير] 05-29-2016 08:24 PM
أخ كاسترو

لا تبخس من قدرِ نفسك ، فتبخس من قَدْرنا معك من حيث لا تشعر.

مقترحك المفيد الذي ذكرته ، يعمل به من لديه إنتماء و حب للوطن ، و أنت تعلم أن هذا لا ينطبق على هذا التنظيم.

مقترحك سيكون فعالاً و مفيداً ، عندما نسترد وطننا من هذه العصابة الإرهابية بإذن الله ، وفق برنامج مشروع حكم وطني لفترة ما بعد الإنقاذ.

أحسن الظن بالله و أملأ نفسك ثقة بأن الله لن يخذلنا ، و كن من رواد و طلائع هذا المشروع.

[الباحث عن الحق] 05-28-2016 09:03 AM
فوالله كلامك جميل اخ / كاسترو
ولكن عن أي وزارة خارجية تتحدث ... الوزارة التي تبعث أمثال ماجد حاج سوار أو حاج ماجد سوار ... عفوا .
بالله انظر الأخلاق النبيلة للسفير البريطاني ونظيره الكيزاني المشار اليه .


#1467395 [منير عبدالرحيم]
5.00/5 (16 صوت)

05-28-2016 03:19 AM
يا لها من لفتة جميلة من سعادة السفير. يا ريتنا ما استقلينا منكم، والله كان يوم اسود علي السودان ، الذي أدمن قادته الفشل منذ الاستقلال وإلي اولاد الحرام ديل...كلهم فاشلون من بلا استثناء. باللهي عليكم التاج البريطاني ولا الجبهة الاسلامية ؟!!!

[منير عبدالرحيم]

ردود على منير عبدالرحيم
[الفقير] 05-29-2016 08:59 PM
الأخ نادر
أخونا منير بنى رأيه على حقائق و وثائق تاريخية ، و لم يمجد إستعمار أو غيره.

لم يسجل أو يشتري البريطانيين أي قطعة أرض في السودان لصالحهم ، إلا بعض المشاريع التي يعود نفعها و ملكيتها للأهالي السودانيين (كمشروع الجزيرة) ، بل قاموا بإجراء مساحة و تسجيل للأراضي و تنظيم الملكية حتى لا تنشأ نزاعات.

لو راجعت التعليمات الإدارية البريطانية ، للمآمير بالمديريات ستجد إنها تحترم ديانة و معتقدات المكتمع ، و تحث على نشر العدل و عدم تشجيع الملق و الرشاوي ، و تهدف إلى رخاء و رفاهية المواطن ، و راجع دار الوثائق السودانية ، و ستجد أن الموجهات و التعليمات الإدارية ، معظمها يدور خول هذه المفاهيم ، و قد طبقت بالفعل.

كل ما في الأمر أفحص الأمر بطريقة علمية بدون عواطف ، و تمثل نفسك كطبيب يشخص مريض! أكيد تشخيصك لن يكون خاضعاً لمعرفتك بالمريض أو مكانته ، إنما لمعطيات و تحليلات علمية مادية.

لو تناولنا كل قضايانا بعلمية مبنية على الواقع و الحقائق ، سنتوصل لأفضل الحلول للتخلص من النظام و إدارة الوطن بما يحقق العدالة للجميع و نلحق بركب الدول المتقدمة.

و الشىء بالشىء يذكر ، في بدايات الإنقاذ ، كانت أكثر شرائح المجتمع التي تعرضت لبطش و تعذيب من عصابة الإنقاذ ، هي الأطباء و المهندسين (و عامة الأكاديميين) ، رغم أن أغلبهم لم يكن مسييس ، لكن كان ذلك ، لأن تقييمهم لإنقلاب الإنفاذ و مخاطره على الوطن ، قائماً على أسس علمية و واقعية.

الغرب عموماً ، يقرأ التاريخ جيداً و يستفيد منه لبناء و تخطيط مستقبله ، و أخذ من الشرق ما يفيد حضارته ، و أيضاً درس مآخذنا و عيوبنا لمحاربتنا بها عندما يحتاج.

فلنكن أقوياء و نأخذ ما هو مفيد لنا و يحقق مصلحتنا الوطنية ، على أسس علمية بعيدة عن العواطف و الشعارات الفضفاضة التي يستخدمها النظام و الجماعات الشبيهة ، التي ضيعت و دمرت وطننا.

أعتقد أن رأيك نابع من غيرة وطنية ، و حرص على الوطن ، و هو شعور لا بد أن نحققه عملياً في أي مشروع وطني نتفق عليه ، لصالح الأمة.

European Union [نادر] 05-28-2016 02:34 PM
االاخ سودانى والاخ سامى
من المفترض زعلكم على الحكومه ما يعمى بصيرتكم ويخليكم تردوا بحماقه،باين عليكم انتو لسع شباب ،لكن برضو مفروض تعتزوا بسودانيتكم،لانه الحكومه دى ما مخلده،،وحتما حيجوا ناس وطنيين،لكن كيد الاعداء مخلد،ولن ترضى عنك اليهود والنصارى
ما دمت تتبع مله غير ملتهم،عشان كده على رسلكم ايها الشباب،وعليكم ان تتعلموا منهم المكر والدهاء،وشكرا

European Union [ali alfred] 05-28-2016 01:36 PM
لك كل التقدير و الاحترام منير عبدالرحيم تعليقك في الصميم تحياتي لك

European Union [سودانى] 05-28-2016 10:38 AM
لا الانقاذ - ولا التاج البريطانى ولا غيرهم انتو ما رجال - ده الافلاس وقلة الحيلة وعدم التربية الوطنية - انتو البلاء الجاب الاستعمار وجاب غيرها من البلاوى لانكم بلا همة

European Union [سامي] 05-28-2016 08:25 AM
طبعا التاج البريطاني وتاج ابليس كمان، اعوذ بالله منهم اللصوص القتلة اولاد الجزم

[سوداني] 05-28-2016 07:31 AM
التاج البريطاني ... وأزيدك ... نتنياهو كمان ....

[سامي] 05-28-2016 05:34 AM
التاج البريطاني وتاج ابليس ابليس ذاتو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة