الأخبار
أخبار إقليمية
السودان يتقدم بشكوى لمجلس الأمن ضد مصر لإقامتها منشآت في حلايب
السودان يتقدم بشكوى لمجلس الأمن ضد مصر لإقامتها منشآت في حلايب
السودان يتقدم بشكوى لمجلس الأمن ضد مصر لإقامتها منشآت في حلايب


06-01-2016 02:49 AM
عبد الحميد صيام

نيويورك ـ : وجه القائم بأعمال البعثة السودانية لدى الأمم المتحدة، حسن حامد حسن، رسالة مؤرخة يوم 23 مايو/أيار 2016 إلى رئيس مجلس الأمن لشهر أيار / مايو، السيد عمرو أبو العطا، الممثل الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة، يقول فيها:

«يشرفني أن نقل طيه رسالة من وزير خارجية جمهورية السودان، إبراهيم أحمد غندور، موجهة إلى وزيرالشؤون الخارجية لجمهورية مصر العربية، سامح حسن شكري، بخصوص استمرار الخطوات والتدابير التي اتخذتها الحكومة المصرية في سياق تمصير مثلث حلايب. وسأكون ممتنا إذا تم تعميم هذه الرسالة ومرفقها كوثيقة من وثائق مجلس الأمن.

«في سياق الاتصالات الجارية بيننا بهدف تطوير وتعزيز العلاقات بين بلدينا الصديقين في جميع المناطق، أود أن أعبر لكم عن قلقنا العميق إزاء تسارع التدابير المصرية ل «تمصير» مثلث حلايب – شلاتين-أبو رماد. نحن نرفض تماما هذه التدابير، التي تشمل وضع حجر الأساس لهياكل تابعة لوزارة العدل المصرية، فضلا عن بناء عدد من المرافق والخدمات، بما في ذلك محطات تحلية المياه، ومشاريع الطاقة الشمسية، وشبكة كهربائية، ومدارس دينية ومعاهد».

وتقول الرسالة أيضا: «وأود أن أكرر أننا نرفض رفضا قاطعا إقامة المنشآت المصرية على الأراضي السودانية في حلايب شلاتين- أبو رماد. ونحن أيضا نكرر دعوتنا إلى التفاوض أو الاتفاق على التحكيم، من أجل مستقبل أفضل لكلا الشعبين الصديقين».

«القدس العربي»


تعليقات 52 | إهداء 0 | زيارات 18092

التعليقات
#1470303 [الدنقلاوى]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 04:11 PM
وانتهى الامر الذى فيه تستفتيان ( منقول )
يبدو جليا أن لا أمل في استعادة مثلث حلايب الذي استولت عليه الحكومة المصرية بوضع اليد منذ حادثة محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك والتي اتهمت مصر فيها النظام السوداني بانه كان يقف من ورائها وهي اتهامات عززها الراحل الدكتور حسن الترابي في اعترافاته لقناة دريم المصرية خلال زيارته لمصر عقب الثورة المصرية.

كانت مصر إزاء تلك الحادثة أمام خيارين إما تحريك ملف الاتهام بمحاولة الاغتيال داخل مجلس الأمن ضد السودان وهو ما قد يستغله النظام السوداني في استثارة الشارع السوداني ضد مصر ويكون ضره أكثر من نفعه للعلاقات بين البلدين ، أو أن تتخذ مصر قرارا بديلا يكون أكثر ايلاما ويجعل النظام السوداني في حالة حرج وشلل تام فكان الخيار احتلال حلايب وهو الخيار الذي وافق عليه الرئيس المصري مبارك مستشاريه الأمنيين بتحريك قواته واحتلال مثلث حلايب نهائيا وبسط السلطة عليه دون أن يحرك النظام ساكنا و حتى دون أن يصدر بيانا شديد اللهجة لرغبته في طي ملف الاغتيال في مجلس الأمن مقابل الصمت عن تبعية حلايب وشلاتين لمصر
منذ ذلك الحين عمدت مصر إلى ترسيخ خطط التمصير وفق سياسة ممنهجة في ظل ضعف النظام السوداني المحاصر وخوفه من استعداء الجانب المصري وفتح جبهة جديدة ضده بانتهاج سياسة الصمت أو التجاهل لعمليات تغيير الواقع المكاني والسكاني الممنهج في مثلث حلايب بالترغيب والترهيب وبسط مصر للخدمات الأساسية التي عجز النظام عن توفيرها والعمل على تغيير طبيعة المنطقة في كل الجوانب لاستحالة عودتها للسودان سواء بالتحكيم او الاستفتاء السكاني تحسبا من مصر للمستقبل .

سودانيا كل الشواهد تقول وفق خبراء سودانيين إن فرص السودان في استعادة حلايب باتت ضعيفة لعدة أسباب وهي :
أولا بسبب تجاهل الحكومة السودانية للمتغيرات التي تحدثها مصر في المنطقة في إطار خطة التمصير المحكمة دون أي ردود فعل رافضة أو خطوات فعلية من قبل الحكومة السودانية .

ثانيا عدم احتجاج الحكومة رسميا ودبلوماسيا عبر المؤسسات الإقليمية والدولية لتأكيد حق السودان السيادي في المنطقة مسنودا بالوثائق الرسمية والاكتفاء فقط ببيانات إعلامية إستجدائية متفرقة يقابلها الجانب المصري بردود استفزازية كرد وزارة الخارجية المصرية على نظيرتها السودانية الذي جاء في ثلاث أسطر فقط .

[الدنقلاوى]

ردود على الدنقلاوى
[مجدي عبد الله] 06-02-2016 09:52 PM
انا متابع تعليقاتك واشك انك سوداني يا الدنقلاوي لوقوفك الدائم مع مصر ضد السودان


#1470116 [ناصر]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 10:42 AM
ايها المسئول الصري الغبي والاعلامي الارعن ماذا تعرفون انتم عن حلايب ياسلالة فرعون وهامان وسلالة الرومان والاتراك الذين لا تنتمون الى العرب باي صلة لاكن الحق ما عليكم الحق على الذين باعوا لكم حلايب ورفضوا الافصاح عنها واختاروا سلالة فرعون حلايب ام سد النهضة ؟

[ناصر]

#1469872 [ودا العوض]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2016 10:22 PM
قبل يومين29/5/2016 ديبلوماسي مصري في مؤتمر البيئة لدول جنوب الصحراء شتم المصري الأفارقة وقال اننا عبيد وكلاب ولم يسكت اعضاء المؤتمر ورفعت رئيسته مذكرة وشكوي الي اعلي الجهات المسؤولة في المؤتمر او الأتحاد الأفريقي ولكن الصحف السودانية بكل انواعها لم تذكر هذا الخبر رغم ان الأفارقة قاموا ولم يقعدوا ماعدا السودان وشعبه نائم في الوهم والغيبوبة الكبري وطالما ان المصريين يحتلون الأعلام السوداني فيكتب امثال صلاح عووصة فأبشروا بالجهل والغباء بحيث تضحك الأنعام عليكم. نقول نفخر يافريقيتنا اصلنا ومستقبلنا وعلي الجبناء ومعدمي الوطنية والهوية الخروج والهروب الي مصر فأنتم عبيد حقا وكلاب فعلا وعاش السودان الأفريقي

[ودا العوض]

ردود على ودا العوض
[مجدي عبد الله] 06-02-2016 07:25 AM
ياريت تفهم معنى كلامي

[مجدي عبد الله] 06-02-2016 07:08 AM
ولشنو الشتايم دي ياريت تحترم اسلوبك في الكلام و تنظف لسانك، نحن لو اعتززنا بعروبتنا ما معناه اننا اسأنا ليكم


#1469840 [معتصم عبد اللطيف]
2.00/5 (3 صوت)

06-01-2016 08:50 PM
دة خطاب يدعو للتقيؤ و القرف و الإشمئزاز . منتهى الإنهزامية و الإنبطاح و الإستجداء , هل هذه شكواكم مع الرجال لمجلس الامن و بها تريدون إسترجاع اراضى البلاد من الذى إحتلاها ؟؟
ثم ثانياً يادوب صحيتو و عرفتو ان حلايب محتلة ؟؟ أين كنتم فى ال 11 سنة الماضية منذ بدأ الاحتلال ؟
يا لكم من أقزام أنذال لعنكم الله فى قبلاته الاربعة يا ملاعين .

[معتصم عبد اللطيف]

ردود على معتصم عبد اللطيف
[ابواشرف] 06-02-2016 09:12 AM
الخطاب يعني يا المصريين فتح باب الحرب معكم تعني رصاصة الرحمة لنا


#1469830 [فيلق]
1.00/5 (1 صوت)

06-01-2016 08:26 PM
نتمني من الجميع الدخول علي رابط حكومة الظل السودانية
مجموعه من الشباب المناضلين القلبهم علي البلد بكونو في حكومة ظل سودانية بالجد حاجه مفرحه جدا خلونا نحارب الكيزان معنويا موازاه مع الثورة وخلونا برضو ننسي التحزب شوية ننقذ بلدنا من المعرصين ديل
ادخل علي الفيس بوك (حكومة الظل السودانية) واضف اصدقائك

[فيلق]

#1469829 [على]
1.00/5 (1 صوت)

06-01-2016 08:25 PM
رسالة زى دى بتتختة فى الارشيف خاصة وان رئيس مجلس الامن للشهر الماضى هو ذاته الفيهو الخصام والحكم فى نفس الوقت المظبوط تقدم الرسالة فى شكل طلب يدرج ضمن اجندة مجلس الامن للمناقشة والا اصبح ليس له معنى ومكان غير الارشيف افهمو ياناس وقعوا اتفاقية عنتبى وريحونا وارتاحوا وحلايب سودانية

[على]

#1469813 [سوبرمان]
1.00/5 (1 صوت)

06-01-2016 07:32 PM
ومع كل ذلك يستضيفون لجنة الخبراء المصريين لتنسيق التعاون المشترك الأسبوع الماضى بوزارة الخارجية بالخرطوم،، بهايم

[سوبرمان]

#1469772 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
3.00/5 (4 صوت)

06-01-2016 05:10 PM
حكومة الجبن والعهر والذل الحاكمة دي ماحتقدر ترجع سم ولا شبر من حلايب او الفشقة ضيعوا الجنوب بسبب عباطتهم وهبلهم وحيضيعوا دارفور بنفس الاسلوب المتخلف بتاعهم..ينبغي معاملة مصر كدولة عدوة طبعا ليس في ظل حكومة الانبطاح الحالية وانما في عهد الحكومة الوطنية المستقلة في قرارها والقوية عسكريا واقتصاديا حكومة تخاف منها مصر واي دولة تخاف مننا وتعمل لينا الف حساب لكن في ظل حكومة الكيزان الفارة دي فلا امل اطلاقا ...وبمناسبة ذكر الشقيقة مصر فهذه الشقيقة ظلت تعل علي تقسيمنا واضعافنا وظلت تكيد لنا المكائد والمصايب منذ استقلالنا ولحدي الان في مغفلين وبهايم بيتغنو بي مصر يااخت بلادي ولله دي اخوة دي اخوة هابيل وقابيل

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

ردود على ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII
[الفقير] 06-01-2016 10:39 PM
أخي
كالعهد بك ، كلامك كله حقائق ، و نسأل الله أن نوحد جبهتنا الداخلية ، و نسترد وطننا من عصابة الإنقاذ ، و بإرادتنا الشعبية الحرة ، يعود المارد السوداني.

نشوف المصريين حيندسوا مننا في ياتوا جحر.


#1469711 [Khalifa Batran]
3.00/5 (3 صوت)

06-01-2016 03:04 PM
نقفل الحدود ترجع حلايب

[Khalifa Batran]

#1469689 [AAA]
2.00/5 (3 صوت)

06-01-2016 02:39 PM
بالله دي صيغة شكوى..أم طلب وساطة وأجاويد!!! بختك يا يالسمسار الافريقي امبيكي جاك بزنس جديد..

[AAA]

ردود على AAA
[الفقير] 06-01-2016 10:32 PM
التراخي و التآمر له مسببات و مصالح للنظامين (المصري و السوداني) ، على حساب الشعب السوداني ، و هذا لا يخفى على أي ذو عقل.

هذا واحد من المشاريع الذي ما كنا لنعرف تفاصيله ، لولا إنه نشر بالإعلام المصري بقصد الترويج.

المشروع فصلت له قوانيين إستثنائية ، و يتيح إمتيازات للمصريين لا يحلمون بها حتى في موطنهم.

و المؤسف إنه في منطقة الحوض النوبي ، المحدودة الأراضي الزراعية ، بحكم الطبيعة ، و الحكومة عايزة تكمل الناقصة بإغراق باقي الأراضي الصالحة للزراعة ، بالسدود.

ولا يفوتك أن الشركة المصرية المنفذة للمشروع قد عثرت على موقع أثري بالصدفة (نشر الخبر بالراكوبة) ، و هذا مؤشر خطير.

منقول من موقع (المصري اليوم) ، بتاريخ 09/09/2015:

الفائز بتنفيذ طريق «أرقين- دنقلا»: نستهدف الوصول أفريقياً بعلاقتنا مع مصر | المصري اليوم

قال عبدالباسط حمزة، المدير التنفيذى لمجموعة «زوايا»، صاحبة حق امتياز إنشاء طريق «أرقين- دنقلا» بطول 360 كيلومتراً، إن الشركة فازت بتنفيذ الطريق بنظام حق الانتفاع لمدة 43 سنة، ونجحت فى استصدار قانون خاص لمنحها هذا الحق، وقانون آخر لحماية استثماراتها بالكامل.

وأضاف، فى حواره مع «المصرى اليوم»، أن شركته تستهدف الوصول إلى أفريقيا عن طريق علاقة استراتيجية مع مصر، مشيراً إلى أن تكلفة إنشاء الطريق تصل إلى 200 مليون دولار، داعيا الشركات المصرية إلى الاستثمار فى زراعة 2 مليون فدان، وإلى نص الحوار:

■ فى البداية نريد فكرة موجزة عن الطريق الذى تتولون إنشاءه؟

- نحن أول شركة فى الوطن العربى تتولى إنشاء طريق، بهدف تنمية الاستثمارات مع مصر، بنظام حق الامتياز لمدة 43 سنة، بتكلفة استثمارية تبلغ 200 مليون دولار، والحكومة السودانية منحتنا حق استغلال مساحة 1000 متر على جانبى الطريق لإقامة مشروعات.

■ متى بدأ التفكير فى إنشاء الطريق؟

- بدأنا المفاوضات والدراسات مع الحكومة السودانية عام 2003 ولمدة 5 سنوات، وكان الهدف إنشاء طريق برى فى الجهة الغربية من النيل ليربط مع الطريق المصرى حتى القاهرة بعيداً عن المعديات فى بحيرة ناصر، ولأن القوانين السودانية لا تسمح للشركات بإنشاء وتملك الطرق، فقد نجحنا فى استصدار قانون يسمح بإدارة الطريق بنظام «بى أو تى» لمدة 43 عاما، واستقدمنا شركة «شتات» المصرية لتنفيذه، وحالياً تعمل الشركة بأيد مصرية فى إنشاء المبنى الإدارى للمنفذ البرى فى أرقين حتى يكون جاهزا للافتتاح أمام حركة الشاحنات والتجارة مع مصر، فى أكتوبر المقبل.

■ ما الامتيازات التى حصلت عليها الشركة من الحكومة السودانية مقابل تحملكم تكلفة إنشاء الطريق؟

- الحكومة منحتنا 2 كيلو متر على الطريق بواقع كيلو متر على كل جانب، بالإضافة إلى 2 مليون فدان كأراض زراعية، وتم اختيارها بعناية وتقع جميعها فى الحوض النوبى الذى يمتد من السودان إلى مصر ويوجد به 15% من احتياطى الماء فى العالم، وأجرينا تجربة لزراعة 60 ألف فدان، كما وضعنا مخططاً لإنشاء مجزر آلى على الطريق بالقرب من مصر لتصدير اللحوم إليها، ومزرعة لتربية الأبقار والخراف، ومنحتنا الحكومة منطقة للتنقيب عن المعادن والذهب، ومساحة 2 مليون متر لتكون منطقة حرة على المنطقة الحدودية مع مصر، ونسعى لأن تمتد هذه المنطقة إلى داخل مصر ويكون هناك تكامل بين الدولتين فيها.

■ ما الامتيازات التى ستحصل عليها مصر بعد افتتاح محور أرقين البرى؟

- مصر لها أولوية فى استصلاح 2 مليون فدان، فنحن لدينا الأراضى الخصبة الصالحة للزراعة، لكن نفتقد التكنولوجيا والأيدى العاملة، وهى متوفرة فى مصر، ولذلك ندعو الشركات المصرية للعمل فى استصلاح الأراضى والدخول معنا فى مشروعاتنا.

■ لكن ما الضمانات التى سيتم توفيرها للشركات المصرية، خاصة أن هناك تجارب لبعض الشركات انتهت بالفشل بسبب عدم وجود قوانين ملزمة تحفظ حقها؟

- نحن لدينا عقد مع الحكومة عن المشروعات السابقة، ولدينا استثماراتنا فى قطاع الاتصالات، ويكفى أن مجموعتنا لديها شركة محمول بها 11 مليون مشترك، ونجحنا فى استصدار قانون يحمى هذه الاستثمارات، أما فشل بعض التجارب المصرية فى الزراعة فيرجع إلى عدم اختيار الشركات الأماكن أو الشركاء المناسبين، لكن نحن نضمن الاستثمارات الوافدة إلينا، وكل اتفاقياتنا محمية بالكامل.

■ ما نماذج الشراكة مع الشركات فى حال دخولها فى العمل فى السودان؟

- هناك أكثر من نموذج، نحن نمتلك الطريق لمدة 43 عاما وبه كافة الامتيازات التى حصلنا عليها، ولدينا من المرونة ما يجعل هناك مكسبا متبادلا بين الطرفين، فنحن نستهدف أفريقيا، وبالتالى لا بد أن تكون هناك علاقة استراتيجية مصر.

■ وماذا عن المنطقة الحرة التى تنوى المجموعة إنشاءها، هل يحق للقطاع الخاص السودانى إنشاء مناطق حرة، وما الصناعات التى تعتمد عليها؟

- تم تعديل قانون المناطق الحرة ليصبح من حق القطاع الخاص إنشاء مناطق حرة، ومطلوب أن نجلس مع الأشقاء المصريين لبحث كيفية الاستفادة من خبراتهم، ونصدر لأفريقيا، أما عن الصناعات فهناك صناعات تحويلية وبتروكيمائية وكل ما يدخل فى الصناعات التكميلية، نحن هدفنا التكامل مع مصر.

■ وماذا عن الصناعات المقرر إقامتها على محور «القاهرة- الخرطوم»؟

- انتهينا من الدراسات الخاصة لإنشاء منطقة تعدينية على مساحة 2 مليون متر، للتنقيب عن الذهب والنحاس، خاصة أن لدينا الرخام والصودا الكاوية فى جبل عطرون، وحددنا منطقة على مساحة ألف فدان لإنشاء محجر بيطرى سيتم متابعته بالاشتراك مع وزارة الزراعة المصرية، إلى جانب المشروع السياحى الذى ننفذه.


#1469688 [حفيد تورشين]
3.50/5 (4 صوت)

06-01-2016 02:35 PM
بالله عليكم ...الخارجية السودانية ..والحكومة ..تدين نفسها..بان مصر اقامت معاهد دينية ووزارة عدل ...وكهرباء وطاقة شمسية وتحلية مياه يعنى ...حياة كاملة الدسم...هل تشتكو ناس بريحوا اناس..والله العظيم لو مصر عاوزه تحتل السودان بالخدمات حباب مصر وحباب بريطانيا وجر...ثم ..كر..على جداد وكلاب تنش اهلها...وتعطش سكان ضفاف النيل ...وتنكيل ...قلة ادب والحسوا كوعكم...الاحتلال الحديث احتلال الخدمات والراحات...فاتت عليكم ..ناس الانقاذ

[حفيد تورشين]

#1469684 [محمدعبد الرازق سيد احمد]
4.75/5 (6 صوت)

06-01-2016 02:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائي محرري الراكوبه الشرفاء .. بني وطني الكرام .. اخوي الكريمين : البروفسور : احمد الخزين .. وابو السمح ..

السلام عليكم ورحمة الله ... وكل عام وانتم والوطن بخير بمناسبة شهر رمضان .. ونسأل الله ان يتم فيه ازالة كوابيس ... ادعمت وغمت علي كل اهلي ووطني ..

وبعد ... اخوانا في حلايب لم ولن يرفضوا الاحتلال المصري .. لسبب بسيط ... هو انهم يجدوا من حكومات مصر ما لا يجدونه من حكومات السودان .. فما معني الوطن مع الجوع والظلام والفقر والجهل والمرض .. الحكومات المصريه اخرجتهم من بيوت الشعر واكواخ الصفيح الي البيوت .. واقامت لابنائهم المدارس .. والمراكز الصحيه و .... فكيف تنتظر ان يحاربوا من يساعدونهم ف الحياة بحد ادني .. نسأل الله ان يأخذ بيدهم ويد السودان .. وليس معني هذا انني اوافق علي الاحتلال المصري بل يجب ان ينتهي بالحق او بالقوه وارجوا ان اكون احد جنود السودان لاسترجاع حلايب بالقوه والمصريين لا يعلارفون غير القوه .. والتاريخ شاهد عندما واجههم الرئيس عبد الله خليل .. وكان في سدة حكم مصر اقوي حاكم ورئيس لها وهو جمال عبد الناصر شكرا

[محمدعبد الرازق سيد احمد]

ردود على محمدعبد الرازق سيد احمد
[الفقير] 06-01-2016 11:46 PM
نعم وفروا الخدمات و يصرفون حوافذ مالية لأبناء العبابدة و البشاريين للإلتحاق بالمدارس ، ذات المنهج الدراسي المصري الذي يسخط العقول و يعلم المجتمع سياسة الفهلوة و الثلاث ورقات.

نفس المنهج الذي ذكروا فيه أن جزيرتا تيران و صنافير مصريتان ، و عندما إسترجعت السعودية حقوقها في الجزر ، وقعوا في حيص بيص.

النوبة المصريين منذ أن بدأ مسلسل تهجيرهم القسري ١٩٠٢ تقريباً ، و إنتهاءاً بأخر تهجير بعد بناء السد العالي ، لا زال النوبيون يطالبون بتنفيذ إتفاقيات الحكومات المتعاقبة التي لم تنفذ ، و يطالبون بالإعتراف بإرثهم و ثقافتهم الموروثة من آلاف السنيين ، و يشكون من عدم توفر خدمات أساسية (خدمات طبية ، أفران ، مدارس .....).

عندما أصدروا قرار إداري لترسيخ إستعمارهم و إحتلالهم لحلايب ، و ضمها لمحافظة أسوان ، قامت لجنة من البرلمان بزيارة المحافظة ، و تفاجأوا بالواقع و المشاكل و الحقائق المريرة.

يطالب نوبة مصر أن يعاملوا بإحترام و تقدير من الدولة إسوةً برصفائهم في السودان ، و ذكروا أن تهجير مواطني حلفا كان منظماً للإنسان و المواشي و أن كل قطار كان يرحل الأسر كان به طبيب بشري و آخر بيطري للحيوانات و الطيور (زمن عبود) ، و عددوا الكثير من المشاكل.

تفاجأ الوفد أيضاً أن ملف أسوان و النوبة يديره الأمن ، دونما عن كل مصر ، و أن النوبة مضطهدين إجتماعياً و يتم السخرية منهم لتمسكهم بلغتهم و عاداتهم و تقاليدهم التي توارثوها من آلاف السنيين.

مطالبة النوبة بتدريس اللغة النوبية في الجامعات ، يفسرها النظام المصري الجاهل ، بإنها دعوة إنفصالية ، لترهيب النوبة من هذا المسعى الذي يجد تأييداً دولياً بفضل جهود أبناءنا في السودان ، و ذلك حتى لا ينكشف خداعهم و تزويرهم لتاريخ الفراعنة ، خاصة مع الدراسات الحديثة التي أثبتت دور الفراعنة السود ، و سبق الحضارة الأفريقية (كوش و شمال السودان) لكل حضارات العالم.


بإختصار ، أسوان و سيناء ، خارج خارطة المجتمع المصري (جيل إنفتاح السادات) ، و مع ذلك يريدون إغتصاب حلايب و تمصير الهدندوة.

عدد المشردين من سكان المناطق العشوائية ، تحت الكباري ، و المقابر ، في القاهرة و ما حولها يفوق أضعاف مضاعفة سكان مثلث حلايب ، لكن الغرض ليس الإنسان ، بل الأرض و الكنوز التي في باطنها.

الفرق بينا و بين المصريين ، هو أن حكومتنا ، لا أخلاقية و لا يهمها الوطن و لا المواطن ، بل تسعى لتعزيز مصالح التنظيم و مصلحتهم الشخصية ، و هذا لا يمت لشعبنا و أمتنا بصلة ، لكن المصريين ، فالدولة و الشعب يستخدمون نفس أساليب نظامنا الحاكم في سبيل مصلحتهم و إغتصاب حق الغير ، و بالطبع هذا لا يستطيعون ممارسته مع دولة كالسعودية أو أي دولة مكتملة الأركان (شعب و حكومة) ، و وجدوا ضالتهم في هذا النظام الإجرامي الفاقد للشرعية.

إن شاء الله مصيرهم ، يتعلقوا من الشعب السوداني.


#1469677 [جربوع]
1.00/5 (1 صوت)

06-01-2016 02:22 PM
دعونا اولا نحرر الوطن من هؤلاء الغزاة الغاشمين
الغزاة الذين اهدروا كرامة الشعب وجعلوه ذليلا بين الامم
حلايب ملحوقة

[جربوع]

#1469636 [زول]
4.50/5 (4 صوت)

06-01-2016 01:08 PM
ما تخلوهم يعمروها ويستفيد انسانها بصرف النظر عن كونه سوداني او مصري وانتوا البلد ما قادرين عليها

[زول]

#1469615 [Khalifa Batran]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2016 12:27 PM
مشكلة احتلال حلايب والفشقة تحل يوم يفهم الشعب السوداني الحكمة الاهية من تسليط الله عليه حكاما يدغمسون دينه. كل تجربة لا تورث حكمة تكرر نفسها. يومذاك نعرف ان مصر لا تستطيع ان تستغني عن السودان بينما يستطيع ذلك السودان ،وحين يقفل حدوده ترجع حلايب.

[Khalifa Batran]

ردود على Khalifa Batran
[الفقير] 06-01-2016 05:15 PM
للأسف المصريين يراهنون على هذا النظام ، لتحقيق أغراضه ، و يعرفون كيف يستغلونه.

لكنهم خسروا الشعب السوداني ، و هم بعقليتهم المصلحية ، لا يهتمون بذلك ، حالياً ، لكنهم سيدفعون ثمن ذلك بين الأمم ، و لن يستطيعوا علاجه أبداً و ستكون وصمة عار سيسجلها لهم التاريخ تلاحق أجيالهم ، جيلاً بعد جيل.

راجع الرابط أدناه:

https://youtu.be/8Ml-P-fsoEE

شريط فيديو ، يفضح كذب و إدعاءات المصريين.

يتحدث الشريط عن عادات القبائل السودانية بمثلث حلايب ، (السلات و الجبنة) ، و المذيع عجز عن نطق (الجبنة) ، رغم إنه كلمنجي محترف.

و المصريين لغباءهم ، لا يعرفون أن الجبنة شراب كل السودانيين و الأثيوبيين حتى الآن ، لكن لجهلهم و غباءهم و تطلعهم لأوربا و من بيده السوط و المال ، لم يهتموا طوال تاريخهم ليعرفوا أكلاتنا الشعبية و قهوتنا (الجبنة).

الأغبياء قالوا السلات زي الكباب!!

وين في مصر بيستعملوا الذبيحة كاملة بهذه الطريقة.

و بدون خجلة جابوا رقصة السيوف على إنها مصرية،

السيف السوداني معروف عالمياً , و صلبطت المصريين أيضاً معروفة عالمياً ،
الشريط بكل المقاييس ، يعتبر دليل إدانة للمصريين.


#1469612 [أبو السمح]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2016 12:24 PM
المحير في الأمر انو سكان المنطقة زاتهم ما بيحركو ساكن
معقولة محتل لأرضك ما تفلقه و لو بحجر ولا تطقوه بسفروق ولا اب قرجة ؟
ايه الإستكانة دي ؟
ماهرين جدا" في استخدام السيوف ليه ما يتطاير روؤس المحتل ؟
لو منتظرين البشير يتحرك وطاتكم صبحت

[أبو السمح]

ردود على أبو السمح
European Union [على على] 06-01-2016 06:54 PM
وانت عملت شنو لما الكيزان احتلوا ارضك وشالو شفعك من الشارع وحرقوهم فى الجنوب وجوك بى كترت الوصف حور ومسك وقرود وملايكة ومطر.
كلنا فى الهواء سوا الا انهم لاقيين المصريين اكل ومرعى ونحن نلولى فى الكيزان لمن كبرناهم ولى يوم اليله ما قادرين نفطمم من رضاعة الشعب الفضل وفى الاخر هجينا خلينا ليهم البلد على الاقل ناس حلايب لا دفعو ضرايب لا دخلو مدارس لا شافو مجانية تعليم
قبل نسب ناس حلايب حقو نلعن انفسنا الخصونا الكيزان الما معروف ليهم هوية

[failag] 06-01-2016 02:35 PM
ناس المنطقة لاحول لهم ولاقوة
ترهيب وترغيب لغاية الان ماتوا 120 مواطن جراء تعذيب الامن والجيش المصري والحكومة السودانية فالحه تقتل في دارفور وجبال النوبة

European Union [شهنور] 06-01-2016 02:34 PM
الاجابه بسيطة لاقين شنو من الحكومه السودانيه غير التهميش وعدم الاهتمام بقضاياهم فقط يعرفونهم فى صناديق الانتخابات عكس الحكومة المصريه من خدمات وتعليم وخلافة .


#1469607 [محمد الامين]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2016 12:19 PM
انامتأكد ان الناس ديل دايرين الشغلانية تخلص بسرعة بتحريك الامم المتحدة ومجلس الامن للبت في المثلث الذي قطعا حايكون بالاستفتاء والمصريين شايتين فالاتجته ده وذلك بتاسيس البنية التحتية والخدمات لانهم عارفين شعب حلايب بعمل بمقولة الشيخ العبيد ود بدر حين ما سوئل ايهما الافضل عبدك ام ولدك فاجاب قائلا حباب النافع فالكيزان يدركون تماما ان مصر قالعة المثلث قالعاهو طبعا لو بالقوة الكيزان متأكدين ان المصرين مش حلايب بل ممكن ينتوعوا منهم السلطة في الحرطوم وده الخايفين منو الكيزان عشان كدة بسكوا في الموضوع عشان يقولو والله التحكيم الدولي اداهم عد نعمل شنو ويسكتو التاس

[محمد الامين]

#1469596 [Guardon]
3.75/5 (7 صوت)

06-01-2016 11:59 AM
.

[Guardon]

ردود على Guardon
[الفقير] 06-01-2016 09:18 PM
لا أوافقك الرأي فيما ذهبت إليه.

و السودان بوضعه الراهن ، يعتبر دولة مستلبة بواسطة عصابة إرهابية ، و مهما طال الزمن ، مصيرهم إلى الفناء.

تذهب الأنظمة و تبقى الشعوب ، و هذا هو المحك ، و المصريين مصلحتهم في إستمرار هذا النظام ، و هذا يتعارض مع مصلحة شعبنا ، و سيأتي اليوم الذي يدفع فيه المصريين الثمن إن شاء الله.

لن أدخل معك في موضوع (البوابين) ، فهذا ليس مستوى حديث أخلاقي.

الشىء الوحيد الذي أوافقك عليه ، هو أن المصريين لديهم إمكانيات و معدات عسكرية جيدة ، لكن يبدو إنك لم تطلع على التاريخ و الدراسات ، خاصةً عن حرب أكتوبر ، و ما كتبه و توصل إليه المصريين ، بأنفسهم!

المصريين ليس لديهم عزيمة و همة ، و حب المصلحة و الدنيا ، أعمى بصيرتهم ، كل القومة و القعدة في حرب أكتوبر ، كانت من أجل تدخين كدوس (بايب) في الكنيست الإسرئيلي ، و تطبيق سياسة الإنفتاح ، التي دخلت بالساحق و الماحق ، على مجتمعهم ، و أفسد ععقليتهم و مفاهيمهم ، مما جعلهم ، يدعمون عصابة الإنقاذ دولياً للإستمرار في الحكم (إنتخابات ٢٠١٠) ، لتحقيق أجندتهم ، و ياعوا الشعب السوداني مثلهم مثل النظام الحاكم ، لذلك من المنطقي أن يتساوى النظام الحاكم و النظام المصري في الجرم تجاه شعبنا.

القائد سعد الشازلي كان من القلة الذين لديهم عزيمة و همة ، لكن ذلك لا يتماشى مع العقلية المصرية ، و كان من القلة الذين لم ينخدعوا بمسرحية الثغرة ، التي أثبتت الدراسات و التحليلات لاحقاً إنها تمت بتدبير عن عمد للسادات ، لذلك عارض السادات خطة سعد الدين الشازلي لإحتواء الثغرة ، لأن ذلك كان سيحقق نصر عسكري حقيقي ، و هذا لم يكن في تخطيطهم الأصلي ، و كان سيفسد زيارة السادات لإسرائيل.

طرد المرحوم الشازلي و أتهم بأبشع التهم ، و سجن ، و توفي في زحمة أيام الثورة المصرية ، و كان آخر الرجال.

ما ذكرته أعلاه مبني على دراسات و بحوث علمية ظهرت في السنوات الأخيرة ، و لك أن ترجع إليها لقراءة الواقع على حقيقته.

لا وجه للمقارنة بيننا و بين المصريين على صعيد الجيش و مؤسسات الدولة ، فنحن كأمة و شعب ، ليس لدينا مؤسسات دولة قومية ، لأن التي كانت لدينا دمرت تماماً ، و الحالية مؤدلجة و تتبع لعصابة الإنقاذ.

و مع ذلك ، فالنظام المصري ، سواء عن جهالة ، أم عن تدبير مسبق و قصد ، فأنهم يمارسون نفس النهج الذي تمارسه العصابة الإرهابية بدولتنا ، نحو تدمير و تقزيم مؤسسات الدولة ، و سلكوا طريق غير طريق الحق ، لإثبات حق (مكافحة الإرهاب) ، و مارسوا الظلم و الإرهاب في سبيل ذلك ، مما جعلهم متساوين في الجرم مع الجماعات الإرهابية المتطرفة ، فما بالك عندما يسعون لباطل كموضوع حلايب.

لك أن تراقب و تراجع الأحداث التي تجري في سيناء ، ستجد إنها لا تمت بصلة لدولة لديها مؤسسات مكتملة ، فمحافظة سيناء ملف أمني تابعة للمخابرات (محافظة أسوان - النوبة - أيضاً) ، و لو تتبعت جميع الملفات التي تكون بيد الأمن و المخابرات المصرية ، ستجد إنها سجل حافل بالفشل فقط و لا توجد أي حالة نجاح إستثنائية ، فالسودان و جنوب السودان ملف أمني ، كذلك التجمع الوطني (يوسف والي - و الأمن) ، و السجل كبير ، و دائماً هناك أصوات محلية تنادي بوضع الأمور في نصابها عبر الخارجية ، رغم أن هذا قد فات أوانه ، فهم لديهم عمرو موسى كان أبرز وزير خارجية المعاصرين ، كل الشعب السوداني ، يشهد على سقطته الأخلاقية التاريخية ، بمباركته لإنتخابات ٢٠١٠ ، المزورة ، لإعطاء شرعية للنظام ، مقابل ٱتمام إتفاقية السلام إسماً ، و تقسيم و فصل الجنوب فعلاً .

لذلك كان الشعب السوداني يسخر من غباء الشعب المصري ثقته برجل لا ذمة و لا أخلاق له و تعينه مسؤول بلجنة الدستور!! فما تتوقع ينتج من ذلك؟

نرجع لموضوع سيناء.
النظام المصري يستعدي سكان المنطقة بنفس أسلوب الإنقاذ في دارفور و مناطق العمليات ، و إن كان و الحق يقال أن نظام الإنقاذ الإرهابي يقوم ببعض السياسات الإيجابية نحو السكان ، و إن كان بغرض شق الصف ، إلا إنها في النهاية لصالح المواطن.

لذلك يعمل الجيش المصري في بيئة عدائية من أهالي المنطقة ، لا تجدي فيها آلة حربه العظيمة من إحراز أي إنتصار.

رغم إمكانيات الجيش المصري فهم يرتكبون غلطات فنية فادحة تعرضهم لخسائر متوالية و مع ذلك لم يتعلموا من هذه الأخطاء.

فهم يقومون بإنشاء نقاط تفتيش محصنة و ثابتة ، و لغبائهم لا يعلمون إنهم يوفرون أهداف ثمينة و مغرية للجماعات الإرهابية ، و يستطيعون إحداث خسائر فيهم بإمكانيات قليلة و بدائية ثم ينسحبون و يختلطون بالسكان المحليين (بيئة حاضنة و داعمة) ، فلا يعثر عليهم ، مما يشكل رعب و خفض للروح المعنوية للجيش، و تصبح إمكانياتهم غير ذات جدوى.

لم يتعلم المصريين من تجربة الجيش الإسرائيلي ، إلا العيوب و السلبيات (كما يفعلون في حلايب) ، و لم يتعلموا من الإسرائيليين إهتمامهم بالسكان المحليين ، قبل الأرض ، في عوامل تقدير الموقف العسكري ، لذلك فقدوا عامل السكان ، و من واقع تكتيكاتهم العسكرية واضح أيضاً إنهم لم بدرسوا عامل الأرض ، و أن طبيعة المنطقة التضاريسية في صالح الجماعات المتطرفة ، و هذا يعني إنهم فقدوا أهم عنصرين أو عاملين لتقدير موقف ناجح يحقق النجاح و القصد.

و مع ذلك أقول من واقع الحياة المعاش ، لو أوكلت مهمة تأمين سيناء ، لأياً ضباط الصف السودانيين المخضرمين القدامى ، لقام بالأمر على أفضل وجه في مدة أقل من ستة أشهر!

فهو سيعمل فوراً ، و من واقع تجربته و مأساته التي عاشها ، في تسخير الإمكانيات المتاحة نحو تنمية المجتمع المحلي و توفير الإمكانيات و الخدمات أفضل من المدن الكبرى (سيكلف ذلك أقل كثيراً ما ينفق حالياً) ، و يحقق العدل الإجتماعي و الإنفتاح مع المجتمع ، و التعريف بإرثهم و ثقافاتهم المحلية ، التي تجاهلتها الدولة و المجتمع ، كما يحدث بالمجتمع النوبي في أسوان ، و على الجانب العسكري سيتخلى عن تكيكات النقاط و المواقع الثابتة الغبية و العقيمة عسكرياً ، و سييتعيض عنها بالدوريات و الأطواف المتحركة التبادلية ، لتغطية مناطق شاسعة ، و وضع نقاط متحركة فجائية في عدة مواقع متغيرة ، حتى لا يكون هناك نمط تكتيكي ثابت تستطيع الجماعات المتطرفة وضع خطط هجومية بموجبه ، لأنه سيخل بمنظومة هروبهم بعد القيام بالعملية ، و سيفقدون تدريحياً البيئة الحاضنة و الداعمة لهم تاريخياً ، كلما توفرت الخدمات للمجتمع و إنتشر العدل.

الكثير من معاهد الدراسات العسكرية و الإستراتيجية ، تدرس الحرب المصرية اليمنية في الستينات ، و بالذات العمليات التي إستطاع فيها يمني واحد حامل بندقية بعيدة المدي ، من إيقاف كتيبة مصرية كاملة العتاد ، من التقدم في منطقة جبلية وعرة ، مستفيداً من إختياره لمواقع آمنة مسيطرة (مواقع تبادلية).

و يبدو أن المصريين هم الوحيديين الذين لم يستفيدوا من هذه التجربة ، و إنها لا زالت تشكل لهم فوبيا ، و هي السبب الرئيسي لعدم إشتراكهم بقوات برية في حرب الحوثيين الحالية ، لأنها أشرس ، و لا يغرنك ما أعلنوه من أسباب إعلامياً ، تماماً كما حدث في الحرب المصرية اليمنية الأولى ، فقد قامت القوات الملكية بإرسال باخرة محملة بالأسرى من الجنود المصريين الذين تم إصطيادهم في هضاب اليمن القاسية ، و وصلت المعلومات إلى القيادة المصرية ، أن هؤلاء الأسرى ، مشوهون و قد قطعت أطرافهم (الأذن و الأنف) ، فأمرت القيادة المصرية بإغراق باخرة الأسرى المصريين في عرض البحر للحيلولة دون وصولهم لمصر.

هذا الحادث و إن لم يعلن في الإعلام رسمياً ، إلا إنه ظل متداولاً و معروفاً داخل المجتمع المصري ، و أيضاً السوداني ، حيث كانت أعداد كبيرة جداً من البعثة المصرية المتواجدة بالسودان تجد متنفساً في السودان.

و كان لمؤتمر الخرطوم ١٩٦٧ ، الفضل المباشر لخروج مشرف يغطي خسائر مغامرتهم في اليمن ، بالإضافة لتغيير مسار مصر كدولة و عودتها للصف العربي ، و إعادة تكوين و تنظيم الجيش المصري الذي بدأ حرب الإستنذاف ، ثم تكلل ذلك بتباشير الإنتصار (حرب العبور) ، و لولا عمالة السادات التي أثبتت لاحقاً ، لتكلل العبور بالنصر الكاسح ، بدلاً من إتفاقية سلام هشة ، أرجعت سيناء شكلياً على الورق دون سيطرة سيادية كاملة (تواجد الجيش مرهون بموافقة إسرائيل) ، و إنفتاح إقتصادي ماكر من السادات الذي يعرف عقلية المجتمع المصري ، والمصريون اليوم يدفعون ثمن ذلك.

لا تستطيع مصر بموجب إتفاقية السلام الدولية ، إرسال فصيلة من الجيش المصري إلى منطقة سيناء ، إلا بموافقة الجانب الإسرائيلي ، لكنهم بدلاً من تنفيذ كامل سيادتهم على سيناء ، قاموا بإغتصاب مثلث حلايب ، و يحاولون محاولات سازجة و غبية تمصير القبائل السودانية بالمثلث (العبابدة و البشاريين ، و البجه و الهدندوة عموماً) ، متناسين إنها قبائل جذورها ممتدة في عمق التاريخ لآلاف السنيين ، و لديها ثقافات مشتركة و عميقة في التاريخ السوداني ، السابق للحضارة المصرية.

و أتحدى أي مصرى ، لو ينطق كلمة (جَبَنَة ، أو سَلات) ، حتى بعد أن حاول إعلامهم ترويجها في قنواتهم التلفزيونية.

مشكلتنا الرئيسية ، هي حكومتنا التي لا تمت إلينا بصلة أو رابط ، و المصريين ، حكومةً و شعباً ، يعلمون ، إنه بزوال الإنقاذ ، و تولي أنظمة وطنية للحكم في السودان ، ستنهار كل أحلامهم و مطامعهم في السودان ، و لن يعود الحال كسابق عهده مهما كان ، و حلايب حتى بتقاعس النظام و مساعدته الخفية للنظام المصري ، لن تكون أبداً مصرية ، لأن القوانيين الدولية لا تعترف السياسة الأمر الواقع مهما تقادم الزمن ، و نفس الشىء لسياسة فرض القوة ، و حتى لو لبس السيسي الصديري و السروال و ربى شعروا و غز فيه خُلال ، و شال معاهو (حُقَة سعوط) و قنطر (سفة).

[آمال] 06-01-2016 09:00 PM
هوي يا حلبي احترم نفسك

European Union [زول ممكون] 06-01-2016 05:31 PM
يظهر من تربيتك انك تربية الست المثالية .. بتتكلم عن السودانيين وعن قوتكم العسكرية .. قوتكم العسكرية كانت وين لمن اسرائيل في 6 ساعاات احتلت سيناء ودمرت قواتكم وقربت تدخل عاصمتكم ..
اذا ما بتقرا تاريخ فدي مشكلتك لكن اقرا عن الجندي السوداني في كتب اعداءنا وانت تعرف منو السوداني .. اهلك ما كلموك ..
قال جيش مصري .. والله جيشك دا نحاربو بالسلاح الطبي خليك من جيش ..
ورقصني ي جدع ..

[ابراهيم علي] 06-01-2016 03:42 PM
أولا قبل أرد علي هذا (السباك) الجاهل الغبي ومع تقديري واحترامي لكل (السباكين) أود أن أسجل صوت لوم لادارة الموقع لسماحها لهذا الهلفوت بأستخدام عبارات بذيئة في حق الشعب السوداني...طبعا غالبية الشعب المصري محدود الثقافة وغارق في التجهيل بواسطة اعلامه الساذج ... أولا ياحمار أفندي ورغم احترامي أيضا لمهنة البواب لانها مهنة شريفة وأفضل من (مهن)أخري!! الا ان الحقيقة تقول أن كل (النوبيين) الذين عملوا في هذه المهنة وأدوا أدوار البواب في السينما المصرية كانوا (مصريين) وليسوا (سودانيين) لان السودانيين كانوا بعملون في الجيش المصري ( الهجانة وحرس الحدود) وبطبعهم لايحبذون هذه المهن ...أما حديثك عن ما تركه لنا الانجليز وحالنا الان فيمكنك أن تعود للوراء قليلا لتعرف كيف كانت مصر في عهد الاستعمار وكيف أصبحت اليوم دولة تتسول قوت شعبها وتبيع أرضها بحفنة جوالات (رز)!! وطبعا وكعادة المصريين وبغباء منقطع النظير فبمجرد قتح موضوع حلايب يقحمون قضية انفصال جنوب السودان وبفهم اننا طالما تنازلنا عن الكثير فلماذا نطالب بالقليل؟!!!!! وشوف الجرأة علي الحق يتحدث عن عنصريتنا المزعومة تجاه الجنوبيين وينسي تعاملهم هم مع مكون أصيل من مكونات الشعب المصري والمتمثل في أهلنا النوبيين وينسي حتي تعليقه هذا المليء بالعنصرية النتنة!! الراجل حمار فقد قال ( اسرائيل تعمل مليون حساب للفراعنة)!!!! جيش اللواء(عبعاطي) أو جيش (الكفتة) هو فعلا (نائم)!! جيشك هذا والذي يفر كالجرزان أمام (مجندات) جيش الدفاع الاسرائيلي ظل يتلقي الهزائم المتتالية في 48 و56 و67 وحتي 73 فقد هزم ايضا لان جيش اسرائيل عبر لغرب القناة وكان بأمكانه الوصول للقاهرة ولكن اعلامهم صور لهم الهزيمة نصرا فصدقوه.. وأخيرا أود أن أرسل رسالة للبشير ونظامه المتهالك..( لماذا صمتم ومصر تسارع الخطي في تمصير المثلث وتغيير التركيبة السكانية ومحو أي أثر لثقافة أهل المنطقة ولم تقدموا احتجاجكم هذا الا بعد ان تولت مصر مقعدها المؤقت في مجلس الامن؟!!!!!!!! الشعب السوداني ليس غبيا ولاساذجا كهذا المصري الحمار !!

[failag] 06-01-2016 02:43 PM
you are not understand we are not let you take it easy this is our land ya stupid


#1469589 [الناهه]
2.00/5 (3 صوت)

06-01-2016 11:46 AM
للاسف الشديد ... لن تفيد شكوى السودان الى مجلس الامن في شئ ولن تحرك ساكنا
والاسف الاشد .. .ان تنهزم الاراده الوطنيه الى الدرجه التى يقف فيها السودان بجيشه وهو يرى ارضه تحتل امام عينيه ولا يتقدم لحمايتها
والاسف الاشد من الاسفين السابقين ... ان تضيع الثوابت الوطنيه وتتآكل اطراف الوطن وتحتل اراضيه مثل الفشقه وحلايب ولا نبدي حتى مجرد غضب يتم التعبير عنه ولو بتحريك الجيش نحو هذه المناطق المحتله ليقوم بواجبه الاصيل الذي من اجله تم انشاؤه وبناؤه
حركوا الجيش السوداني بقيادة قوات الدعم السريع نحو حلايب والفشقه ودعكم من هذه الميوعه التى تشجع الاخرين لاحتلال مزيدا من اراضي السودان
هيا هبوا فقد دعى داعي الوطن

[الناهه]

#1469580 [باكاش]
2.88/5 (4 صوت)

06-01-2016 11:34 AM
حسي دي رسالة كاتبها ديبلوماسي بمستوي رئيس
بعثة في نيويورك وصاحب ارض مغتصبة ?
وحسي ناس الشرق لو قالو دايرين حق تقرير
المصير ولا دايرين نتبع لمصر بكونو غلطانيين?

[باكاش]

#1469548 [ابن السودان الذليل]
4.50/5 (10 صوت)

06-01-2016 10:52 AM
المشكلة الحقيقة تكمن فى انه لم تعد هناك دولة تعرف بالسودان بعد ان وافق الكيزان على فصل الجنوب واصب السودان سودانين والمشكلة الاكبر ان هناك مناطق احتلتها اثيوبيا وعضت عليها بالنواجز وتتلاعب بمشاعر الحكومة الكيزانية مستغلة ضعفها حتى تبتزها وتمص دمها الى اخر قطرة من دمائها وبعدها ستضرها بالشلوت وتقذفها للكلاب لانه لم يعد لها قيمة كما ان هناك مناطق اخرى كحلايب وشلاتين متنازع عليها واصبحت تحت سيطرة ام الدنيا اما الامر الجلل فيتمثل فى ان دار فور تسابق الزمن فى حرب الكيزان وتريد الاستقلال شانها شان حلايب والفشقتين والجنوب وكذلك جبال النوبة وكردفان .اذن ماذا تبقى فى سودان الكيزان من ارض حيث انهم لايهمهم الا وجودهم حتى لو على شبر واحد يحميهم من تسليمهم للهاى حتى لو مات جميع اهل السودان من الجوع والفقر المهم انهم وابناءهم يعيشوا فى رغد وطز فى عامة السودانيين الذين يعتبرونهم عبيدا وخدما لهم لااكثر

[ابن السودان الذليل]

#1469527 [أبوعديلة المندهش]
3.50/5 (9 صوت)

06-01-2016 10:32 AM
هل هذه شكوى أم توسـل وأسـتجداء؟
نظام بلا كرامة ولا رجولة .
الحقوق تؤخذ وتنتزع انتزاعا ولا تتسول من اللئام يا أشباه الرجال ولا رجال . بس رجولتكم تظهر ضد الطلبة والتلاميذ والنسوان .

[أبوعديلة المندهش]

#1469513 [عبدالله احمد محمد]
2.50/5 (4 صوت)

06-01-2016 10:03 AM
طالما ان من فى السودان شخص كحاج على فعلينا السلام قلنا الف مرة فرقوا بين عداوتكم للبشير وبين مصلحة البلد البشير اقسم بالله زائل وميت ولكن الباقى الى يوم القيامة هو الوطن شخص سودانى يقبل بان يدخل ارضك اجنبى حقير ويعوث فيها كما يحلو له ويرضى بذلك والمنطقة فيها من الاهل والاسر فهذا اكيد ديوث لا يشم رائحة الجنة من على بعد سبعون خريفا والامر لله من قبل ومن بعد

[عبدالله احمد محمد]

#1469508 [سيف الدين خواجه]
4.50/5 (6 صوت)

06-01-2016 09:59 AM
هم مارسوا وضع اليد ولكن يبقي السؤال كانت الارض لنا ماذا فعلنا بها لاشئ وحين نعمل شئ لهم في اقصي الاماني نمدهم بعجوة وبن وهم قد ماتوا جوعا امام اعيننا بل كنا نتفرج علي محنتهم كانها لا تعنينا انها محنة وطن ودواة ضائعه

[سيف الدين خواجه]

ردود على سيف الدين خواجه
[الفقير] 06-02-2016 12:35 AM
أحيك و أحيي فيك غيرتك و وطنيتك ، أخي عبد الله البطحاني

European Union [عبدالله البطحاني] 06-01-2016 02:32 PM
وماذا فعلنا في هيا وطوكر وتبارك الله واللقدي والقدمبليه في شرق البلاد وشبا والكرو وعسوم ومنصوركتي وفرس وبوهين وصوادر في الشماليه وماذا فعلنا في عدالغنم وكادقلي وكتم وبارا ,,وماذا فعلنا في دوندرو وباو الكرمك في النيل الازرق وماذا فعلنا في شبشه والشوال والجمالاب والعشره والقيقر في النيل الابيض ؟؟

الاجابه لا شئ يذكر
السؤال هل تقاعس حكوماتنا عن تنميه تلك المناطق التي اسميتها لك وهي قليل من كثير يحق لدول الجوار احتلالها حسب فهمك البائس,,؟؟

تقاعس حكومة الانقاذ المنبطحه لمصر وصمت السفاح البشير علي الاحتلال المصري يرضي بعض ضعاف النفوس في بلادنا ويغضبهم اي رد فعل لسفلة الانقاذ ضد الاحتلال المصري وان كانت كل ردود فعل سفلة الانقاذ لا ترقي لمستوي الحدث فوزير خارجية البشير المصري الاصل يحدثنا عن رفضه للاحتلال المصري لحلايب ويرفق حديثه هذه بمقولته الخائسه ان علاقات حكومته مع مصر خط احمر!!!
بعضنا استمرؤا حالة الانبطاح لمصر ويتمنون ان يبقي الحال كما هو ولكن هيهات هيهات فالتغير قادم لا محال وستقلع عاصفة التغير كل من لا جذور له في بلادنا,,,

European Union [عبدالله البطحاني] 06-01-2016 12:52 PM
وماذا فعلنا في هيا وطوكر وتبارك الله واللقدي والقدمبليه في شرق البلاد وشبا والكرو وعسوم ومنصوركتي وفرس وبوهين وصوادر في الشماليه وماذا فعلنا في عدالغنم وكادقلي وكتم وبارا ,,وماذا فعلنا في دوندرو وباو الكرمك في النيل الازرق وماذا فعلنا في شبشه والشوال والجمالاب والعشره والقيقر في النيل الابيض ؟؟

الاجابه لا شئ يذكر
السؤال هل تقاعس حكوماتنا عن تنميه تلك المناطق التي اسميتها لك وهي قليل من كثير يحق لدول الجوار احتلالها حسب فهمك البائس,,؟؟

تقاعس حكومة الانقاذ المنبطحه لمصر وصمت السفاح البشير علي الاحتلال المصري يرضي بعض ضعاف النفوس في بلادنا ويغضبهم اي رد فعل لسفلة الانقاذ ضد الاحتلال المصري وان كانت كل ردود فعل سفلة الانقاذ لا ترقي لمستوي الحدث فوزير خارجية البشير المصري الاصل يحدثنا عن رفضه للاحتلال المصري لحلايب ويرفق حديثه هذه بمقولته الخائسه ان علاقات حكومته مع مصر خط احمر!!!
بعضنا استمرؤا حالة الانبطاح لمصر ويتمنون ان يبقي الحال كما هو ولكن هيهات هيهات فالتغير قادم لا محال وستقلع عاصفة التغير كل من لا جذور له في بلادنا,,,


#1469506 [تور شين]
2.50/5 (6 صوت)

06-01-2016 09:55 AM
تفكير غريب ينم عن عدم الخبرة في من يمثلونا بنيويورك أو رئاستهم بالخرطوم !!!
فلماذا تقدم هذه الرسالة خلال شهر مايو و فيه تؤول رئاسة مجلس الأمن لمندوب مصر عمرو ابو العطا !! ؟ فان لم تقدم خلال الأشهر أو السنوات الماضية .. لما لا تؤخر حتي انتهاء فترة رئاسة المندوب المصري !! ؟ اذ لا يعقل أن يمثل الخصم و الحكم .

[تور شين]

ردود على تور شين
[الفقير] 06-01-2016 04:46 PM
كلامك صحيح ، للتنظيم الحاكم ليس في عقيدته حب الوطن و يكفي ما يفعلونه بنا ، و بيعهم لجميع أراضي الوطن.

ملاحظتك جديرة بالإعتبار ، و هي تدل على أن حوش بقر الخارجية ، لا يعمل وفق خطة و رؤية ، رغم أهمية و حساسية الموضوع ، و أن مستوى أدتء الخارجية لا يدل على أي تقدم في تحريك الملف في مجاس الأمن ، ، و الجانب المصري غير منزعج ، لأن حوش البقر يعمل بالتنسيق معهم.


#1469495 [الدجاج عامل ازعاج]
4.50/5 (12 صوت)

06-01-2016 09:34 AM
والله يا وسخ يا كيزان كل يوم بتنزلزنا اسفل سافلين وبقينا في الحضيض بسببكم ..
ياخ تمصير حلايب بدأ من 96 يعني قبل عشرين سنة يغني المدارس والمعاهد دا في ناس من يوم ولدوهم لغاية ما اتخرجوا منها لقوها قائمة ...!!!
يعني جيل ورا جيل بقوموا وبلقوا حلايب ممصرة ..
جاين بعد عشرين سنة تعترضوا .؟؟
بعد ما حسني مبارك اتشال وكيزانكم اتحكوا ...وبتحريض من تنظيمكم الارهابي العابلمي جاين تعملوا فيها وطنين ..
الا لعنة الله على كل كوزة وكوزة وكويز ومن والاهم الى يوم الدين

[الدجاج عامل ازعاج]

#1469488 [السودان الوطن الواحد]
2.97/5 (8 صوت)

06-01-2016 09:26 AM
هذه موجهة لمندوب مصر ام مجلس الأمن ؟ فالرسالة بهذه الصيغة ليس علاقة بمجلس الأمن تعتبر مجرد خطاب استنكار مقدم لمصر

[السودان الوطن الواحد]

ردود على السودان الوطن الواحد
[ابو سعفان بن نعفان] 06-01-2016 10:39 AM
انت تكنى نفسك بكنية خاطئة فالسودان فى عهدك وعهد الكيزان لم يكن وطن واحد بل اصبح عدة اوطان ضعيفة ومتقاتلة وفى الطريق الى المزيد من التشرزم والتمزق وما الفشتة وما تفعله بالقضارف والفشقتين ببعيد ومحاولة اهل دار فور وجبال النوبة الاستقلال والانسلاخ عما تبقى من سودان السجم والرماد سودان الكيزان والشعب الضعيف المغلوب على امره والغير قادر على ازاحة الكيزان لذا سيظل الشعب ذليلا مذلولا تحت قبضة الكيزان الى ان يامر الله بامر كان مفعولا بعد تمزق ما كان يعرف بالسودان الى عشر بؤر متناحرة


#1469484 [failag]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2016 09:25 AM
يا جماعه الخير نظام السفاح البشير والحرامية المعاهو ديل مابهمهن شئ...يا حليل زمن الرجال عبدالله خليل ومحمداحمدالمحجوب
نحن نعلنها حربا ضروس علي الحلب قليلين الادب وياويلكم يامصريين

[failag]

#1469480 [يحيي العدل]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2016 09:16 AM
لا يكن أن يكون هذا أسلوب وطريقة لمثل هذه المواضيع

[يحيي العدل]

#1469479 [ود العمدة]
2.88/5 (6 صوت)

06-01-2016 09:16 AM
رد ضعيف هذيل لا يعبر عن مستوي الاحتلال المصري لحلايب وتمصيرها ولا عن الدبلوماسية السودانيةاللتي كانت رفيعة قبل ثورة الانفاد ..... يجب ضرب مصر في النيل والانسحاب من اتفاقية النيل والانضمام لاتفاقية عنتبي

[ود العمدة]

#1469476 [mustofaaliahmad]
2.94/5 (8 صوت)

06-01-2016 09:11 AM
سبحان الله وين الشكوى بالله السفير دة قرا وين يا ريس عين الكفاءات لا الترضيات هذا الكلام واحد امي مايقوله فضحتونا الله يفضحكم

[mustofaaliahmad]

#1469471 [مجنووووووون]
3.00/5 (5 صوت)

06-01-2016 09:03 AM
ما انتم بتشتكوا من منذ العام 1958 ايه الحصل وايه الجديد فى الموضوع؟

[مجنووووووون]

#1469468 [جرية]
3.00/5 (3 صوت)

06-01-2016 09:00 AM
والله مسخره الدبلماسية السودانية,يا عصابة الكيزان الحقيره, لا قادرين تقدموا خدمة للمساكين فى هذا المثلث ولا تخلوا الآخرين يتخذوا فيهم حسنا, البلى اليخمكم.

[جرية]

#1469464 [Kudu]
1.00/5 (1 صوت)

06-01-2016 08:58 AM
هل لاحظتم ذكر بلدينا الصديقين بدلا من (الشقيقين) و الشعبين الصديقين علاما يدل هذا؟ هل نسى من كتب الرسالة ام تعمد؟ هل هي لغة للتصعيد؟؟
أفيدونا يا ناس الدبلوماسية

[Kudu]

#1469457 [Tarig]
3.00/5 (3 صوت)

06-01-2016 08:48 AM
مع تمسكنا التام بكل شبر من ارض السودان الا ان السؤال يفرض نفسه عند قراءة ما بين سطور هذا الخطاب في ان الحكومه السودانيه تعلن علي الملأ ان حلايب ليس بها منشآت حيوية بما في ذلك المدارس والصحة والكهرباء والغاز والمياه والخدمات الاخري وانها تفضل ان كلا الدولتين تقف موقف المتفرج حتي لا تتفاقم الازمه.يعني سياسه دفن الرؤوس في الرمال.
وبعد كل هذا نلوم سكان حلايب وشلاتين.
اذا كنا في انتظار خدمات كهذه من جانب النظام السوداني في حلايب وهي مفقودة في الخرطوم فأبو رماد كال حماد

[Tarig]

#1469456 [الهمبريب]
2.50/5 (4 صوت)

06-01-2016 08:46 AM
لله عليكن دينكن ده كلام راجل ده والله اولاد الرقاصة بتكلمو ارجل منك بالله امشي اعمل ليهم مساج,هذا الديوث ما فضل الا يقول ليهم شيلوها شلايب حلاكين ابورماد وبورسودان زاته بس ما تحرجونا مع شعبنا,اسمحولنا نقوم بي الخطوات دي,ياخي الناس ديل ولعوا لي اولاد بمبه حفرة الدخان ال اسلاميين ال
عالم ولاد وسخه نعل الله الكيزان باعو البلد كلها

[الهمبريب]

#1469450 [الكرهان أولاد بمبة والكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

06-01-2016 08:41 AM
ردود على حاج علي

أنت متخاذل وتفتقر الى أدنى مستويات الوطنية والغيرة على بلدك .هذه أرض سودانية محتلة واقامة المصريين للمنشات فيها يعني مزيدا من الاحتلال لها واضاعة هويتها .لا تسبح ضد تيار الدفاع عن حلايب .

[الكرهان أولاد بمبة والكيزان]

#1469447 [sayed]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2016 08:36 AM
بعد ايه منذ عام 1995 كنتم في سبات عميق لماذا سكتم طيلة العشرين عاما هل كنتم شاكين من أن ارض حلايب سودانيه لا تكتبوا رسائل شكوى أو غيرذلك بل أعلنوا الحرب والجهاد وهذا هو موضعه الحقيقي وسوف يقاتل الشعب السوداني في سبيل إسترداد أرضنا,,,

[sayed]

#1469437 [قلام الفقر]
4.25/5 (5 صوت)

06-01-2016 08:21 AM
يا عندور يا سجم الرماد: الا تعلم حين قمت بشكواك هذه الى الامم المتحدة, فان القائمين على الامر سيخضعون الموضوع لحسمة النهائى الى استفتاء اهل حلايب اصحاب الامر للاختيار بين تبعيتهم لمصر او السودان, الاتفقه ذلك وانت تعلم تماما ماهى نتيجة الاستفتاء هذه, النتيجة معلومة قبل الانتخابات, كنتيجتكم التى كانت معلومة حين ترشح الضال الضليل المضال لرئاسة البلد, كل السودانين يعلمون علم اليقين انة فائز ولا محالة.
نرجع لموضوع حلايب: تعرف لماذا نتيجة الاستفتاء لاهل حلايب معلومة النتائج وانحيازهم لمصر: السبب بسيط: هو انكم اهملتم اهل حلايب منذ جسومكم على ظهورنا, بتبعية حلايب لكم كان مواطنها يموت من عدم المستشفى, ويموت من الجوع والعطش, ويسكن فى شملة او راكوبة, ولامدارس ولا خدمات, انسان حلايب فى معيتكم كان الشبة بضال الصحراء لا اخضر ولا يابس, واليوم بتبعيتهم لمصر: صاروا يأكلون اطيب الاكل ويشربون اعذب المياة ويلبسون ملابس نظيفة بيضاء, ويتعالجون فى مستشفيات محترمة للانسان, وابنائهم وبناتهم فى المدارس والمعاهد, ويركبون السيارات, والبناء لافخم المنازل بدل الراكوبة والشملة, والكل لدية موبايل من الشبكة المصرية, وكل البنيات التحتية التى تحترم الانسان لهم من شوارع مسلفتة ومياة وتخطيط, اليوم حلايب اصبحة كالعاصمة. وبعد كل هذا وذاك ترفعون الامر الى الامم المتحدة لتقرير اهل الشأن تبعيتهم؟؟؟؟؟؟
حينها وبعد نتيجة الاستفتاء, ستكون حلايب مصرية بالمعطيات, وسيكون الامر قد حسم بالامم المتحدة رسميا, وحينها ليس لكم فيها ناقة ولا جمل.
اقول: بخطوطكم الغير موفقة باسناد امر حلايب للامم المتحدة, ستكون حلايب بالاعتراف الدولى تتبع لمصر وانتم خاسون لامحالة, وهذا الفشل والخسارة هى سمتكم المعهود بل تعدت لاكثر عمقا فى البلادة والسزاجة والفشل الذى لازمكم بة الله لكفركم وفجركم, وبهذ يكون السودان كصاحب مرض السكر العضال كل يوم يسقط منه جزء. وانتم السبب فى ضياع حلايب كما ضيعتم من قبل الجنوب, ومالان داء الضياع مستمر, وغدا دارفور وبعد غدا الشرق برمتة, وهكذا دواليك ان ان ان ظللتم فى حكم السودان. وعلى الظالم تدور الدواءر, والعبر بالخواتيم. والله اكبر عليكم ياكفرة يافجرة يابلهاء وضاربى الاطناب فى البلادة وسوء تقدير المواقف. زفعلا فاقد الشئ لا يعطية. وان يك صدر هذا اليوم ولى, فان غدا لناظرة لقريب.

[قلام الفقر]

#1469411 [failag]
3.00/5 (3 صوت)

06-01-2016 07:52 AM
يا خوي قلق شنو ...قدم شكوي زي الناس بتاعت رجال
ناس مؤتمر البجا في استراليا طلعوا بيان قوي بشان حلايب
حاتكون في عمليات عسكرية متفرقة ضد ثكنات ووحدات الجيش اصلو نحنا لو راجين من حكومة العار دي خير ما بنلقاو

[failag]

#1469408 [ابو بلال]
4.48/5 (10 صوت)

06-01-2016 07:47 AM
لقد قضى الامر الذى فيه تستفيان.لاداعى لاخفاء العجز فحتى لو تقدم السودان بمليون شكوى فليس لها اى قيمة ولا تساوى قيمة الحبر المكتوبة به لسببين رئيسين اولهما وهو الاساسى فى الموضوع ان اهل حلايب طلقوا السودان بالثلاثة اى طلقة لارجع فيها وقد صلى معظم ابنائها ركعتان شكر لله ان الله من عليهم بانفكاكهم من تحت قبضة السودان وكيزانها اما الامر الثانى فان القاهرة تعطى لكم اذن من طين واخرى من عجين وال ماعجبو يشرب من النيل وان لم يكفيه النيل فمياه البحر الاحمر تكفيه ولن ترويه مع مودتى

[ابو بلال]

#1469400 [الجنقوري]
3.50/5 (4 صوت)

06-01-2016 07:33 AM
غندور انتوا لا بتبنوا ولابتعمروا خليهم ابنوا وبعدين طالبوا بيها اكان هدوها ماخسرنا وان تركوها ربحنا

[الجنقوري]

ردود على الجنقوري
[مشاكس] 06-01-2016 11:57 AM
والله كلام عين العقل اكان هدوها ما خسرنا وان تركوها ربحنا وان فشلنا في تحريرها فقد كسب ادروب حتى حين


#1469391 [المسلمي]
3.00/5 (3 صوت)

06-01-2016 07:09 AM
لاقاك ادروب مصري

[المسلمي]

ردود على المسلمي
[Khalifa Batran] 06-01-2016 03:02 PM
يوم نقفل الحدود ترجع حلايب...


#1469387 [بروفسير الخزين]
2.50/5 (4 صوت)

06-01-2016 07:02 AM
اقل ما يمكن ان توصف به هذه الرساله انها جبانه ولازالت تتحدث عن صداقه لم تكن يوما موجوده. ربما آن لوزير الخارجيه ان يستمع للرشيد ابو شامه ويقرأ لفيصل عبد الرحمن على طه.
بلامس وصف مسؤل مصرى الافارقه جنوب الصحراء انهم كلاب وعبيد. ليس مستغربا ان يسئ مسوؤل مصرى الادب. ,ليس مستغربا ان يتصف مسوؤل مصرى بمثل هذه الصفاقه.
لكن ان يكون ذلك فى محفل اممى وفى بلد افريقى مضيف فإنه ينبى عن انحطاط خلقى.
مصر ظلت مستعمره بلا انقطاع منذ استعمار الاسكندر الاكبر فى 332 ق م الي البطالمه فى 323 ق م الي الرومان من القرن الاول الى السابع وتتابعا حتى 1936. لم تحكم يوما واحدا كدوله مستقله. لعل هذا ما اورثهم الدونيه التى يغطونها بهذا التعالى الزائف.
لن جدى معهم القفاز الناعم.

[بروفسير الخزين]

#1469383 [جبل اللقمة]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2016 06:52 AM
كلامي ني ....

[جبل اللقمة]

#1469382 [ود يوسف]
3.00/5 (3 صوت)

06-01-2016 06:51 AM
هذه ليست شكوى لمجلس الأمن إنما مجرد رسالة من وزير خارجية السودان إلى نظيره المصري ... هذا موقف مائع ... لماذا لا ترسل رسالة مباشرة من حكومة السودان إلى رئيس مجلس الأمن ؟؟؟

[ود يوسف]

#1469373 [طارق الياس]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2016 06:17 AM
قمة الجبن والعار من حكومتنا ليه ما تبقوا رجال مرة وتقولوا :( مصر محتلة مثلث حلايب عسكريا) شنو منشآت وتمصير وإقامة محطات ....!!!!! مصر احتلت هذا المثلث منذ 1995 لانه في حكومة خايسة وضعيفة في السودان ....وبدلا عن اظهار رجولتكم علي الطلبة واعتقال الطالبات امشوا تصدوا للمصريين في حلايب أيها الجبناء ......فرطتم في الجنوب ومثلث حلايب بمساحة دول وإقليم الفشقه .....خسئتم وخسأ مشروعكم وفسادكم أيها الاسلامويين

[طارق الياس]

#1469371 [ودأبوريش]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2016 06:08 AM
ياسيد لايوجد حق أخذ بالقوة يرد بدونها نحن جنوداً أشاوش لتحرير أي شبر من السودان دعكم من رسائل هزيلة كهذه وأعلنوا عن سيف العبور من أجل إسترداد مثلث 🔺 حلايب وستجدوا كل الشعب السوداني يتدافع على معسكرات التجنيد وفي ضحوة صغيرة سنطرد المحتل البغيض.

[ودأبوريش]

#1469368 [الجــــــــــــــزيرة ابـــا]
4.66/5 (8 صوت)

06-01-2016 05:56 AM
كان من الضرورى تكتب ملاحظة بالجمبة تقول فيها : ( وحنلعب بالنيل كما لعبتم بارضنا ) .

[الجــــــــــــــزيرة ابـــا]

#1469365 [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة]
4.72/5 (10 صوت)

06-01-2016 05:45 AM
علي الرغم من أهمية الموضوع كونه شأنا يمس التراب والسيادة الوطنية - الا أنني اشعر بالاسي في الاسلوب والطريقة التي يعبر بها دبلوماسيو هذا الزمن (ولاادري اين درسوا)...

صياغة ركيكة ورسالة تدعو الي الحسرة لما ألت اليه الامور من السوء - حتي في التعبير!!!!!!

هل تسمي هذه رسالة ؟ وهل هكذا يتم الرفع عن موضوع سيادي الي مجلس الامن ؟ والله لو كنت الحكم لاالقيت بها في سلة المهملات ..
العبرة ليست في ركاكة اسلوبها فحسب بل في عدم الثقة التي تنضح في ثناياها !!! فكيف سيحكم لك من تستحكمه في مظلمتك !!

والله لايصلح هذا ان يكون بائع شاي في سفارة .. انها تجارة المصالج في عهد الكيزان ان ننزلق الي هكذا انحطاط في عهدهم المشؤوم ..

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة]

ردود على سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة
[الشعب الضائع] 06-01-2016 11:30 AM
يالعيسابى قبل كدة اليهود قلعوا طابا من المصريين رجالة عديييل و قالوا ليهم لو ما عاجبكم ورونا حاتعملوا شنو ، المصريين عشان عارفيين نتيجة اللبع لو قام ما فى صالحهم ، مشوا وين ؟ التحكيم الدولى و أخذوا طابا بعد سنيين بالتحكيم الدولى ، الآن و نسبة لعدم تكافؤ القوى سنلجأ أيضا للتحكيم الدولى

[العيسابي] 06-01-2016 07:37 AM
التحية لك لقد عبرت عن ما أحسسته عندما أنتهيت من قراءة الخبر منتهى الإستسلام والإنبطاح وما تقوم به مصر من إنشاءات في منطقة متنازع عليها إنما هي رسالة للحكومة السودانية مفادها( رجالة عديل كده ولو ما عاجبكم ورونا حتعملوا أيه ) .


#1469362 [حاج علي]
4.00/5 (4 صوت)

06-01-2016 04:51 AM
الاسلام السياسي واخوان السودان طلعوا ابلد واغبي ناس
يا خي منطفة كانت مهمشة ومنسية لا تذكر حتي في نشرة الطقس
جاء من يعمرها ايا كان وعمل مدارس ومستشفيات وكهربة وموية وغيرها من الخدمات الاساسيةتمشي تشتكيه
يا كيزان اعتبروهم فاعل خير
طيب ما تشتكو الاستمار البريطاني لانه بني البنية التحتية للسودان
يا خي
الكيزان لايرحموا ولا يخلوا رحمة الله تنزل

[حاج علي]

ردود على حاج علي
European Union [تفتيحة لمن فضيحة] 06-01-2016 03:49 PM
قوم لف ياحاج زفت انت مال ناقش أي حاجة.

[failag] 06-01-2016 03:06 PM
يا حاج علي فرق بين الاستعمار وبين زول اعمل ليك حاجه هدية
المصريين قليلين ادب ولو ما نظام السفاح البشير رد عليهم نحنا عندنا راي ورجاله كدا بنرجعا اها رايكم شنو
شوف بيان البجا في استراليا رجال اولاد رجال قالو عديل حا اكون في رد منهم علي المصريين ورد فعلي ماكلام ونحنا معاهم قلبا وقالبا دي ارضنا وده سودانا

European Union [غسان المقتول] 06-01-2016 09:56 AM
حاج علي إنت معلم لكن المعلق عليك سمبله ساااااااكت...

European Union [طه أحمد أبوالقاسم] 06-01-2016 08:54 AM
انه لخسران مبين .. انتشر بيننا .. طيف مستسلم ومستكين ..يسمح بان يعبث بامن داره .. وينتهك .. كل هذا لانه يكره البشير .. هذة الشريحة لا تعرف أن هناك قبائل ومقاومة .. وحسني مبارك قتل منهم .. والسيسي كذلك ..
تتخيل هذا الاسلوب .. جاء من يعمره .. لماذا أنت جالس ولم تعمر ؟؟ هناك رجال ونساء فى الظروف الصعبة يعملون .. منتظر مصر .. تنتهك عرضك .. ومنتظر مدارس ومستشفيات ومن قال لك مهمشة .. ورينا .. اين تسكن أنت .. وما هى قريتك ؟؟ سوف نذهب الى سرير نومك .. نجده لا فراش فيه .. منتظر المصريين والانجليز ..
ارجو أن تفرق بين حقوقك .. ونهج الدولة .. وهذة المشكلة ظلت منذ ايام عبدالله خليل ..
غدا يذهب البشير .. تمشي للسيسي .. اذا كانت ليست ارادة .. لا تحرق وتغيظ الناس .. اصمت .. أو قل خيرا


#1469360 [مهرج]
4.00/5 (3 صوت)

06-01-2016 03:49 AM
شوف عليكم الله المصريين وقلة أدبن,هسع لو سألتة جميع المصريين من السيسي ل أصغر رقاصة ما معني كلمة رماد؟ في واحد بعرفة الرماد اللكيلكم, لو بتعرفوني بقول في شنو؟

[مهرج]

ردود على مهرج
[فيلق] 06-01-2016 08:28 PM
يا اخ عبدو هذا لايبرر انتهاك المصريين للاراضي السودانية مهما كانت الاسباب ...مصر لو فعلا بهتمو بمواطنينن ما كان السودان اتملا منهم ...نرجو التفكير جيدا

[آمال] 06-01-2016 06:59 PM
اذا انت سوداني يا عبدو عيب عليك تقول الكلام دا لانو يدل على انبطاحيتك لمصر على حساب بلدك ودا اكبر غلط، وحتى لو مصر زيما بتقول قدمت خدمات لحلايب ما قدمتها ليهم حكومة السودان ما في خير بجي من محتل ودا في النهاية احتلال ما بيقبلو اي مواطن محترم وشريف ومصر استغلت ضعف النظام السوداني عشان تبسط سيطرتها على حلايب

European Union [عبدو] 06-01-2016 01:28 PM
اخى العزير كاتب المقال واخوانى ..قراء الراكوبة..نعيب زماننا والعيب فينا ومالزماننا عيب سوانا ..اخوتى انا كنت قبل 6 سنين سافرت بالبر من مصر الى السودان ..عبر هذا الشريط الحدودى ومريت على حلايب وشلتين وابورماد ...يااخوانى .الناس فى هذة المناطق ..عراية...وعطشي ..وجوعى....وجهلاء ..لا ماء ولا كلاء ..ولا شجر ..ولاصرح .حكومى ...ولا مدرسة ..ومسجد ..ولا انوع شيء...ارض قاحلة صحراء جرداء اطفالها الابرياء ..والعجزة لا يعرفون شيء عن الحياة ولا الدين ...ولا الدنيا ...هؤلاء الدولة غضت النظر عنهم وهم احياء اموات ..الارض يرثهاء عبادى الصالحين..والارض لمن يعمرها...هؤلاء الناس فى تلك المناطق حرموا من كل مقومات الحياة والبشر..وربنا انقذهم ..بالتعدى على حسن مبارك بالقتل فى اثيوبيا ...فلماذا انت كل هذا الحسد على عباد اللة الذى سخر لهم السبسي على ان يمكثوا على تراب هذة الارض وياكلوا ويشربوا ..ويحيوا كما انتم تعيشوا...اخوانى انا من غرب السودان ..وجل حياتى كانت على الترحال وشقاء العيش ولكننى لم اراء بؤس اكثر من الذى راءيتة فى تلك المناطق...وحتى الذين يعيشون فى مراكز النزوح فى غرب السودان حياتهم كانت اكرم ...واللة على ما اقولة شهيد ..ولو صار الحال كما هو سوف تنفصل ام درمان من الخرطوم ..لان الحوجة والجوع كفر ..من لم يجد قوت يومة وهو زليل باءس فى بلادة فلابد ان يسلك طريق الشيطان لكى يملاء رمق جوعة وظماء عطشة ...ماذا فعلت كل الحكومات التى مرت على السودان لهؤلاء الناس اقصد سكان شلتين وحلايب وابورماد ..فان كانت سبلى الحياة وكرامت الانسان المفقودة فى بلدهم السودان فهنينىء لهم البلد الجديد ان كان استردة لهم حياة كريمة وكرامة.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة