الأخبار
أخبار إقليمية
نواب : (الناس ضايقة ضيق شديد والدولار قرب يحصل 15 جنيه والمواطن طحنو الغلاء)، ثلاث ارباع الشعب السوداني فقير والباقي مشردين ومتسولين وعطالة،
نواب : (الناس ضايقة ضيق شديد والدولار قرب يحصل 15 جنيه والمواطن طحنو الغلاء)، ثلاث ارباع الشعب السوداني فقير والباقي مشردين ومتسولين وعطالة،
نواب : (الناس ضايقة ضيق شديد والدولار قرب يحصل 15 جنيه والمواطن طحنو الغلاء)، ثلاث ارباع الشعب السوداني فقير والباقي مشردين ومتسولين وعطالة،


وزير المالية : ليس بيدنا مفتاحاً سحرياً لعلاج القضايا الاقتصادية
06-02-2016 09:55 AM

البرلمان: سارة تاج السر
هاجم نواب بالبرلمان، وزير المالية بدر الدين محمود، وانتقدوا عجز الحكومة عن احتواء غلاء الاسعار وارتفاع سعر الصرف وقال نواب (الناس ضايقة ضيق شديد والدولار قرب يحصل 15 جنيه والمواطن طحنو الغلاء)، واعتبروا ان ثلاث ارباع الشعب السوداني فقير والباقي مشردين ومتسولين وعطالة، وطالبوا الحكومة ان تتقي الله في المواطن الغلبان في العلن والخفاء، واكدوا ان الوضع القائم (داير قلم بك وقرارات شجاعة).
ومن جهته قال محمود (علينا ان نحمد الله كثيراً لما تحقق من انجازات رغم التحديات)،واضاف (الوزير والمالية ليس بيدهما مفتاحاً سحرياً لعلاج القضايا الاقتصادية، وإنما عمل متكامل من السياسات).
واعتبر الوزير في رده على مداخلات النواب امس، ان تطبيق البرنامج الخماسي سيعالج كثيراً من المشكلات التي تواجه الاقتصاد، وابدى استياءه من الحملات التي قال انها استهدفته في وقت سابق بعد وصفه للشعب السوداني بالمستهلك، وقال (عندما قلت اننا نستهلك اكثر مما نستورد عير على الناس و الاعلام وحتى منابر المساجد).
واكد وزير المالية الاسبق الزبير محمد الحسن ان غياب الشفافية والعدل يعني بقاء الوضع الاقتصادي على ما هو عليه، فيما توقع النائب بابكر محمد توم وصول العجز في الميزان التجاري الى 6 مليارات جنيه خلال النصف الثاني من العام الجاري بسبب الانخفاض الكلي في الايرادات.
وقال النائب الشيخ البشير ابو كساوي (الوضع القائم داير قلم بك وقرارات شجاعة)، واقر بتهريب السمسم والحيوانات وذكر (اي عضو عارف طرق التهريب)، وتساءل عن الذهب المضبوط بالجمارك، واضاف "بمشي وين والبشتري منو؟"، فيما تهكم النائب احمد ترك من ارتفاع حجم الصادرات دون عائدات مالية وقال (حتى اللقيمات صدرناها لكن بدون فايدة).

الجريدة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 5105

التعليقات
#1470421 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 09:58 PM
طيب وكت فشلتوا وما عندكم مفتاح سحرى لحل المشاكل الاقتصادية ما تتنحوا عن الحكم يمكن غيركم يحل المشكلة اللى اساس حلها هو الحوار الوطنى الحقيقى ووقف الحرب الخ الخ الخ بلا يخمكم ويخم الانقاذ والحركة الاسلاموية التى اورثت السودان وشعبه الفقر والتمزق والحروب اخ تفووووووووووووووووووووووووو!!!

[مدحت عروة]

#1470347 [ممكون]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 05:38 PM
ديل صحو بتين كمان

[ممكون]

#1470322 [طافش من بلد لي بلد من أجل لقمة العيش الكريمة]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2016 05:10 PM
مهاتير محمد.. قصة كفاح و نجاح لرجل مسلم
Dr. Mahathir bin Mohamad
( مهاتير محمد ) من (بائع) موز الى (حاكم) ماليزيا هذه قصة كفاح و نجاح لرجل مسلم في «بلد» مساحته «٣٢٠ ألف كم٢».. وعدد سكانه ٢٧ مليون نسمة، كانوا حتى عام ١٩٨١ يعيشون فى الغابات، ويعملون فى زراعة المطاط، والموز، والأناناس، وصيد الأسماك.. وكان متوسط دخل الفرد أقل من ألف دولار سنوياً.. والصراعات الدينية «١٨ ديانة» هى الحاكم..
حتى أكرمهم الله برجل اسمه «Dr.Mahathir bin Mohamad»، حسب ما هو مكتوب فى السجلات الماليزية! أو «Dr.Mahater Mohammed» «مهاتير محمد» كما نسميه نحن.. فهو الابن الأصغر لتسعة أشقاء.. والدهم مدرس ابتدائى راتبه لا يكفى لتحقيق حلم ابنه «مهاتير» بشراء عجلة يذهب بها إلى المدرسة الثانوية.. فيعمل «مهاتير» بائع «موز» بالشارع حتى حقق حلمه، ودخل كلية الطب فى سنغافورة المجاورة.. ويصبح رئيساً لاتحاد الطلاب المسلمين بالجامعة قبل تخرجه عام ٥٣.. ليعمل طبيبا فى الحكومة الإنجليزية المحتلة لبلاده حتى استقلت «ماليزيا» فى ١٩٥٧، ويفتح عيادته الخاصة ك«جراح» ويخصص ٢/١ وقته للكشف المجانى على الفقراء.. ويفوز بعضوية مجلس الشعب عام ٦٤، ويخسر مقعده بعد ٥ سنوات، فيتفرغ لتأليف كتاب عن «مستقبل ماليزيا الاقتصادى» فى ٧٠.. ويعاد انتخابه «سيناتور» عام ٧٤.. ويتم اختياره وزيراً للتعليم فى ٧٥، ثم مساعداً لرئيس الوزراء فى ٧٨، ثم رئيساً للوزراء عام ٨١، أكرر فى ٨١، لتبدأ النهضة الشاملة التى قال عنها فى كلمته بمكتبة الإسكندرية إنه استوحاها من أفكار النهضة المصرية على يد محمد على!
فماذا فعل «الجراح»؟
أولاً: رسم خريطة لمستقبل «ماليزيا» حدد فيها الأولويات والأهداف والنتائج، التى يجب الوصول إليها خلال ١٠ سنوات.. وبعد ٢٠ سنة.. حتى سنة ٢٠٢٠!!
ثانياً: قرر أن يكون التعليم والبحث العلمى هما الأولوية الأولى على رأس الأجندة، وبالتالى خصص أكبر قسم فى ميزانية الدولة ليضخ فى التدريب والتأهيل للحرفيين.. والتربية والتعليم.. ومحو الأمية.. وتعليم الإنجليزية.. وفى البحوث العلمية.. كما أرسل عشرات الآلاف كبعثات للدراسة فى أفضل الجامعات الأجنبية.. فلماذا «الجيش» له الأولوية وهم ليسوا فى حالة حرب أو تهديد؟ ولماذا الإسراف على القصور ودواوين الحكومة والفشخرة والتهانى والتعازى والمجاملات والهدايا.. طالما أن ما يحتاجه البيت يحرم على الجامع؟
ثالثاً: أعلن للشعب بكل شفافية خطته واستراتيجيته، وأطلعهم على النظام المحاسبى، الذى يحكمه مبدأ الثواب والعقاب للوصول إلى «النهضة الشاملة»، فصدقه الناس ومشوا خلفه ليبدأوا «بقطاع الزراعة».. فغرسوا مليون شتلة «نخيل زيت» فى أول عامين لتصبح ماليزيا أولى دول العالم فى إنتاج وتصدير «زيت النخيل»!
وفى «السياحة»: قرر أن يكون المستهدف فى عشر سنوات هو ٢٠ مليار دولار بدلاً من ٩٠٠ مليون دولار عام ٨١، لتصل الآن إلى ٣٣ مليار دولار سنوياً.. وليحدث ذلك: حول المعسكرات اليابانية التى كانت موجودة من أيام الحرب العالمية الثانية إلى مناطق سياحية تشمل جميع أنواع الأنشطة الترفيهية، والمدن الرياضية، والمراكز الثقافية والفنية.. لتصبح ماليزيا «مركزاً عالمياً» للسباقات الدولية فى السيارات، والخيول، والألعاب المائية، والعلاج الطبيعى، و... و... و....وفى «قطاع الصناعة»: حققوا فى عام ٩٦ طفرة تجاوزت ٤٦٪ عن العام السابق بفضل المنظومة الشاملة والقفزة الهائلة فى الأجهزة الكهربائية، والحاسبات الإلكترونية.
وفى النشاط المالى: فتح الباب على مصراعيه بضوابط شفافة أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية لبناء أعلى برجين توأم فى العالم ٦٥ مركزاً تجارياً فى العاصمة «كوالالمبور» وحدها.. وأنشأ البورصة التى وصل حجم تعاملها اليومى إلى ألفى مليون دولار يومياً، (فى مصر ٤٠٠ مليون).
وأنشأ أكبر جامعة إسلامية على وجه الأرض، أصبحت ضمن أهم خمسمائة جامعة فى العالم يقف أمامها شباب الخليج بالطوابير، كما أنشأ عاصمة إدارية جديدة putrajaya بجانب العاصمة التجارية «كوالالمبور» التى يقطنها الآن أقل من ٢ مليون نسمة، ولكنهم خططوا أن تستوعب ٧ ملايين عام ٢٠٢٠، ولهذا بنوا مطارين وعشرات الطرق السريعة تسهيلاً للسائحين، والمقيمين، والمستثمرين، الذين أتوا من الصين، والهند والخليج ومن كل بقاع الأرض، يبنون آلاف الفنادق بدءًا من الخمس نجوم حتى الموتيلات بعشرين دولار فى الليلة!
باختصار:
استطاع الحاج «مهاتير» من ٨١ إلى ٢٠٠٣ أن يحلق ببلده من أسفل سافلين لتتربع على قمة الدول الناهضة، التى يشار إليها بالبنان، بعد أن زاد دخل الفرد من ١٠٠ دولار سنوياً فى ٨١ عندما تسلم الحكم إلى ١٦ ألف دولار سنوياً .. وأن يصل الاحتياطى النقدى من ٣ مليارات إلى ٩٨ ملياراً «فى مصر ٣٤ مليارا»، وأن يصل حجم الصادرات إلى ٢٠٠ مليار دولار، فلم يتعلل بأنه تسلم الحكم فى بلد به ١٨ ديانة، ولم يعاير شعبه بأنه عندما تسلم الكرسى فى ٨١ كان عددهم ١٤ مليوناً والآن أصبحوا ٢٨ مليوناً، ولم يتمسك بالكرسى حتى آخر نفس أو يطمع فى توريثه فى ٢٠٠٣ وبعد ٢١ سنة، قرر بإرادته المنفردة أن يترك الجمل بما حمل، رغم كل المناشدات، ليستريح تاركاً لمن يخلفه «خريطة» و«خطة عمل» اسمها «عشرين.. عشرين».. أى شكل ماليزيا عام ٢٠٢٠، والتى ستصبح رابع قوة اقتصادية فى آسيا بعد الصين، واليابان، والهند. ولهذا سوف يسجل التاريخ: «أن هذا المسلم » اعتمد على الله، وعلى إرادته، وعزيمته، وصدقه، وراهن على سواعد شعبه وعقول أبنائه ليضع بلده على «الخريطة العالمية»، فيحترمه الناس، ويرفعوا له القبعة!
اقف احتراماً لهذا الرجل العظيم والقائد الاسلامي الكبير مهاتير محمد
رجل عمل كل شئ من اجل نهضة بلده وشعبه في اقل من 30 سنه
استطاع فعل مالم يفعله غيره في 100 عام مضت ( بدون نفط )....!!!منقول من الفيس بوك)

[طافش من بلد لي بلد من أجل لقمة العيش الكريمة]

ردود على طافش من بلد لي بلد من أجل لقمة العيش الكريمة
European Union [د. سليم] 06-03-2016 07:27 PM
اولا : لاحظ ان الرجل لم يستخدم قط في خطته هذه (الدين) ، بل كان كانت الاولوية الاولى للـ (التعليم والبحث العلمى )
الملاحظة الثانية والمهمة ان مهاتير استطاع ان يحقق كل هذا النجاح والتفوق وقيادة السفينة بمهارة بالغة بالرغم من
التعدد العرقي والثقافي والديني لبلاده (81 ديانة) و اكثر من (4 اعراق رئيسية) .
اما الملاحظة الثالثة وهي الاهتمام بتعليم اللغة الانجليزية بما انها لغة العصر و التكنولوجيا .
الشئ المهم الذي لم يذكره التقرير اعلاه ان تداول السلطة في ماليزيا يتّم (سلمياً) او ديمقراطياً وان الدوله رغم التعدد الذي
تتمتع به لا يعاني ايٍ من الاعراق او الديانات (مع كثرتها) تهميشاً او إقصاءاً من اي جهه .
والأهم في قصة الرجل انه قرر بإرادته المنفردة أن يترك (السلطة) ، رغم كل المناشدات ، تاركاً لمن يخلفه «خريطة وخطة عمل»
واضحة وصادقة و شفافة وطموحة مليئة بالإنجازات المشرقة .


#1470293 [نبيل حامد حسن بشير]
4.50/5 (2 صوت)

06-02-2016 03:47 PM
السيد الوزير، السياسة هي السبب في تدني وتدهور الاقتصاد. نحن نعادي كل العالم، فكيف يستقيم اقتصادنا. اصلاح السياسة + السياسات الخاصة بكل قطاع + الشفافية + اسنعادة المليارات التي بالخارج وهي تابعة لمنسوبي حزبكم ستجعل الاقتصاد يستعيد غافيته. لكن يبدو أن الجكم أهم من اصلاح الاقتصاد والمواطن نفسه. ادارة الاقتصاد ليست بتلك السهولة التي تتعاملون بها، وأن السوق شاطر..الخ من المفردات غير الاقتصادية نحن شعب منتج. أين يذهب انتاجنا. فشل ادارة الاقتصاد والفساد هما الاجابة.

[نبيل حامد حسن بشير]

#1470287 [وحيد]
4.38/5 (4 صوت)

06-02-2016 03:33 PM
hحل المعضلة الاقتصادية في غاية السهولة: القبض على لصوص الانقاذ و مصادرة ممتلكاتهم و ارجاعها لمال الدولة، مصادرة العقارات و الشركات و المصانع في دبي و ماليزيا و الصين و غيرها و ردها للشعب السوداني
عصر اولاد الكلب لحين الاعتراف باين ذهبت اموال البترول و اين تذهب عائدات الذهب و استردادها للشعب.
حل جميع مجالس العواطلية و تسريح الاف الدستوريين العواطلية و رد مخصصاتهم و عرباتهم الفارهة للشعب ... اها 500 مليار دولار بتصلح الاقتصاد كالسحر ام لا؟

[وحيد]

#1470229 [امبوطه]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 01:41 PM
النشوف الربا بوصل البلد وين
قالو في سبيل الله قمنا
قالو هي لله هي لله
قالو ...

[امبوطه]

#1470223 [عبوده السر]
4.50/5 (2 صوت)

06-02-2016 01:32 PM
ومن جهته قال محمود (علينا ان نحمد الله كثيراً لما تحقق من انجازات رغم التحديات)،واضاف (الوزير والمالية ليس بيدهما مفتاحاً سحرياً لعلاج القضايا الاقتصادية، وإنما عمل متكامل من السياسات).

الموضوع بسيط جدا يابدر الدين ياحمار فكيف تقول ان الموضوع محتاج مفتاح سحرى؟
كلم السفاح الارهابي بشه يمكن يسمع كلامك قل ليو يجمع كل الحراميه
واللصوص البيعرفهم والبنعرفهم انحنا بالأسم ويأمرهم يرجعوا فورا كل القروش
النهبوها من اول يوم من ماليزيا وتركيا والحبشه وهونج كونج واندونسيا
ومصر وسويسرا وبريطانيا واوكرانيا ومن باقي الدول والا سيسلمهم للشعب خلال 3 يوم فقط من تاريخ أوامره.

ثانيا: يعتذر بشه علي الملأ في خطاب متلفز ومذاع علي كل قنوات تلفزيونات
العالم والاذاعات العالميه يعتذر للشعب السوداني عن كل البلاوى التي تمت في
عهده المشؤوم ويعلن تنحيه عن السلطه وعن أى وظيفه حكوميه ويسلم نفسه للشعب
معلنا استعداده لمحاكمه علنيه يقرر فيها الشعب وهو السيد في السودان يقرر فيها مصيره.

وبعد كده ستمضي الاحداث كما يقول اولاد الابالسه السفله (ستمضي الي غاياتها)
حيث يتساقط باقي اللصوص والحراميه تباعا لكن المشكله الوحيده التي ستواجه البلد هو ارتفاع ثمن أواختفاء أمواس الحلاقه من الدكاكين والاكشاك والطبالي
بسبب زيادة طلب الكيزان والسلفيين والملتحيين المنافقين عليها لرغبتهم في
سرعة حلاقة لحاهم وكل مظاهر عدة الشغل بتاعة النصب والاحتيال قبل ان يلحقهم السوط وفات عليهم انو صورهم بدقونهم مطبوعه في اذهان الناس ومن الصعب محوها قبل القصاص منهم واذلالهم كما أذلوا الشهب 27 سنه اولاد الحرام .

[عبوده السر]

ردود على عبوده السر
[بودوين] 06-02-2016 05:25 PM
يسلم فمك اخي الكريم الحل واضح لكن ديل الكلب عمرو ما حيتعدل زي اخو بشة القال المليارات المتلتلة عملها من صالون حلاقة تقول كان بيحلق لي بيل غيتس وميسي ورونالدو و بيعمل فيها استشوار لي ريهانا


#1470192 [كمال ابوالقاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 12:47 PM
العنوان بتاع مساطيل....كيف؟؟؟!!
يعنى كيف بعد 27 سنة يادووووووووووب الدولار حصل خمسطاشر جنيه....؟؟؟!!
طيب دي ما حاجة حلوة...معناهو جنيهنا قوى وعملتنا صامدة وانتاجنا ماي السوق ومصانعناوورشنا مدورة...ولاشنو؟؟؟!!

طيب ناس الانقاذ ديل علقو مجدى...والطيار بطرس...و..أركانجيلو في المشانق؟؟؟ ليه...
طيب الولد صلاح كرار(عميد البدلة البيضة..أظنو)...قال...قال ايه؟؟؟!
لو ما جينا....الدولار كان طار ووصل....(20 جنيه...عشرين جنيه...عشرون جنيها)...
(الحمد لله انكم جيتو ..يا حبة عينى...الدولا ر أهو سعرو يا دوبك يمكن يصل خمسطاشر جنيه)....
طيب أهو كويس...وخلونا ...نقرض على كدا....!

فهمونا (ما المقصود بهذا اللغز الاسمو الجنيه السودانى...هل هو تعريفة...قرش..فرينى...شلن طرادة...ورقة ساكت)

[كمال ابوالقاسم محمد]

ردود على كمال ابوالقاسم محمد
[نبيل حامد حسن بشير] 06-02-2016 11:25 PM
يا سيدي هو بيتكلم عن 20 جنيه بتاعة نميري ، يعنى ال15 جنيه التي تتحدث انت عنها هي 15000 جنيه من جنيهات 1989


#1470183 [ALkarazy]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 12:17 PM
ذهابكم يجدي وإن كان لايشفي .الشعب بقوليكم إذههههههبوا صعبه دي..ماتنسوا ان تكسروا معاكم كل المساجد الذي بنيت بمال الحرام ولا مانع ان تأخذوها معكم..عرض مغرى جدا. وإذا عنتم تبقي عصايه القذافي اولى بكم ولاعذر لمن انذر .والله على مايقوله الشعب لشهيد

[ALkarazy]

#1470169 [صديق عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 11:56 AM
يا سعادة الوزير سؤال بسيط . عبدما عرضت عليك وزارة الماليةهل كنت تمتلك عصا سحرية ؟الم تكن تعرف امكانياتك وحجم المسؤلية . ماذالت الفرصة امامك اذا كنت عاجز عن العطاء ومعالجة مشكلة البلد بحلول علمية ومنطقية وخطة واضحة غير الخمسية هذه استقيل يا.....للاسف كلكم تهرولوا للوزارات والمسوليات وانتم ما قدرها. مصالح شخصية.

[صديق عبد الله]

#1470151 [الحلومر/خريج الابتدائية]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2016 11:36 AM
صدروا ((بائعات الشاي وعمال الدرداقات))وقت اللقيمات ما جاب فايدة

[الحلومر/خريج الابتدائية]

#1470149 [Brins]
5.00/5 (4 صوت)

06-02-2016 11:35 AM
قدموا للوطن خدمه واخرجوا من الحكم وسوف تتحسن اوضاع البلد . طالما بقيتم زادت جراح الوطن .. قضيتم على الاخضر واليابس من السودان انتهيتم من اي شئ فيه الى متى تريدون البقاء غيركم اولى والشباب الجيل الجديد قادر على حل ازامات الوطن كفايه حكومة عجايز وعقول اصابها الركود .
اخرجوا وافعلوا خيرا.

[Brins]

#1470114 [failag]
4.44/5 (10 صوت)

06-02-2016 10:41 AM
ومن قال لك يا هنبول ان الاقتصاد يحتاج لعصا سحرية
يوجد خيارين لا ثالث لهما
1- تتنحوا من الحكم بالتي هي احسن او بالقوة وهذا سوف يتم رغما عنكم ياكلاب
2-تمشوا عديل تقيموا العدل تحاربوا الفساد تحاسبوا المسؤليين وده صعب عليكم لانة انكم فاكرين انو الحكم ده امتيازات وليس تكليف
اذن انتظروا هبة الشعب قريبا صدقوني قربت جدا اكتر مما تتصورو ونتصور
وحينها سوف نعلم من يمتلك العصا السحرية يا اولاد الحرام

[failag]

ردود على failag
[الكرك] 06-02-2016 03:38 PM
فاطمة المافيها شنب دي احسن منك يا الكوم المثبط

[failag] 06-02-2016 02:40 PM
اسال الجميع الدعاء علي هؤلاء القتلة ومن ساندهم ومن تستر عليهم ومن شايعهم..ووالله ووالله ان فرج الله قريب..التامين
حسبنا الله ونعم الوكيل...
اللهم اكفنيهم بما شئت وكيف شئيت
اللهم انا نجعلك في نحورهم ..ونعوذ بك من شرورهم
اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك..
اللهم ارنا فيهم شدة باسك..ووطأة نقمتك..
اللهم احصهم عددا...واقتلهم بددا...
بسم الله الرحمن الرحيم
اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب

أيها الظالم :
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً ******* فالظلم آخره يفضي إلى الندم
تنام عيناك والمظلوم منتبه ******* يدعو عليك وعين الله لم تنم
وقد حذر الإسلام من الظلم أشد التحذير ، وبين آثاره المشينة ، وعواقبه الوخيمةونتائجه المدمرة ، على الفرد والمجتمع .
* فقال سبحانه وتعالى ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) [ الشعراء 227 ]
* وقال: ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) [ القصص 50 ]
* وقال عز وجل : ( إنه لا يفلح الظالمون ) [ الأنعام 21 ]
* وقال تبارك وتعالى ( إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي
* الْأَرْضِ بِغَيْرِالْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) [ الشورى 42 ]
* وقال( وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ) [ ابراهيم 42 ]
* وقال سبحانه وتعالى ( وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذْ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ ) [ غافر 18 ]

* وعن أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
فيما روي عن الله تبارك وتعالى أنه قال ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما ، فلا تظالموا …الحديث )

* وعن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( الظلم ظلمات يوم القيامة )
* وعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ، فقال رجل : يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره ؟ قال تحجزه أو تمنعه من الظلم ،فإن ذلك نصره )

أما والله إن الظلم شؤم ******* وما زال الظلوم هو الملوم
إلى ديان يوم الدين نمضي ******* وعند الله تجتمع الخصوم
ستعلم في المعاد إذا التقينا ******* غداً عند المليك من الظلوم

ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى ( بئس الزاد إلى المعاد ، العدوان على العباد )
أما ميمون بن مهران فيقول: ( الظالم والمعين على الظلم والمحب له سواء )

أيها الظالم :
اعلم إن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ، فإنه مهما كان ذليلاً ضعيفاً ، أو مهاناً وضيعاً ، فإن الله ناصره على من ظلمه ، ومؤيده على من اعتدى عليه, فالله تبارك وتعالى يرفع دعوة المظلوم إليه فوق الغمام ويقول لها
( وعزتي وجلالي ، لأنصرنك ولو بعد حين ) ، والمظلوم لا ترد دعوته ، ولو كان كافرا أو فاجرا ، فإن كفره أو فجوره إنما هو على نفسه ،،

فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ، ودعوة المظلوم

يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ، ويقول الرب : وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين )

وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا ، ففجوره على نفسه )
وعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا ، فإنه ليس دونها حجاب)

وهذا تحذير شديد ، وإنذار ووعيد ، موجه من المصطفى صلى الله عليه وسلم للظالمين
حيث يقول {( إن الله عز وجل يملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته ) ثم قرأ
( وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد) [ هود 102 ] }

ويقول أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه ( إياك ودعوات المظلوم ، فإنهن يصعدن إلى الله كأنهن شرارات من نار)

الظلم نار فلا تحقر صغيرته ******* لعل جذوة نار أحرقت بلدا
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة )

أيها المظلوم صبراً لا تهن ******* إن عين الله يقظى لا تنام

نم قرير العين واهنأ خاطراً ******* فعدل الله دائم بين الأنام

وإن أمهل الله يوماً ظالماً ******* فإن أخذه شديد ذي انتقام

منقول من الاخ وطن الجدود (عملت نسخ وطباعه) بعد اذنك اخي وطن الجدود

[failag] 06-02-2016 02:32 PM
يا اخي الكوم
انا معاك الناس فقدت الامل لكن نعمل شنو دي سنة الحياه سوف نقاوم لغاية اخر نفس وده واجبنا لحدي نموت نموت مرتاحين

انا شايف الناس ماتفقد الامل ربنا كريم الشعب السوداني مايستاهل كدا وتذكروا ان الله ينصر المغلوبين والمستضعفين

ماف سبب واحد اخلينا كشعب عندو الخيرات دي نجوع ونمرض مانتعالج ومانقري اولادنا

نظموا الصفوف وانشاء الله سوف ننتصر

قبل يومين جاتني حاله احباط زيك كدا لكن استجمعنا قوانا واتحمسنا وانشاء الله منتصرين
في مجموعه من الشباب عاملين حكومة الظل السودانية فيها افكار ممتازة
http://www.sudanshadow.org/

[الكوم] 06-02-2016 02:04 PM
دى احﻻم ظلوط تحنى مافى والشعب دا كان يثور شنبى دا يقوم فى فاطمه .ياخوى ما عندك اﻻ الخيار الثالث اﻻ وهو( اذا اوكل الامر الى غير اهله فانتظر الساعه). وبعداك ﻻزم تمشى بالفقه السلغى عدم الخروج على الحاكم .

[دارو] 06-02-2016 01:32 PM
هذا التعليق يمثلنى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة