الأخبار
أخبار إقليمية
مهرجان محجوب شريف للطفل يدشن اولي مراحله ويختتمها بحي ابروف
مهرجان محجوب شريف للطفل يدشن اولي مراحله ويختتمها بحي ابروف
مهرجان محجوب شريف للطفل يدشن اولي مراحله ويختتمها بحي ابروف


06-04-2016 06:34 PM
محمد محجوب محي الدين

بالأمس الثالث من يونيو الجاري و في أولي مراحله دشن مهرجان محجوب شريف للطفل إحتفالاته* بأمدرمان ( حي ابروف )* بنادي الزهرة ونادي ابروف والجمعية السودانية لحماية البيئة فرع حي ابروف* .
يأتي المهرجان كأحد برامج وأنشطة منظمة رد الجميل والتي تقوم فلسفتها انطلاقا من الشعب وبالشعب* وللشعب . حيث يقول عنها شاعرنا الفز محجوب شريف : ‏( ﺭﺩ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ‏)
ﺑﻘﻮﻟﻪ : ‏(ﺇﻧﻪ ﺍﺳﻢ ﺍﺧﺘﺮﺗﻪ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﺿﻤﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀٍ ﻋﺪﺓ ﻗﻠﺒﺘﻬﺎ ﻣﺮﺓ ﻭﻣﺮﺗﻴﻦ، ﺛﻢ ﻭﻗﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻨﺸﺄﻩ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﺑﺎﻻﻣﺘﻨﺎﻥ ﻟﺤﻤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻀﺎﻣﻦ ﻭﺍﻟﻨﻔﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺘﻈﻤﺖ ﺍﻵﻻﻑ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﻭﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻮﻃﻦ , ﻣﻦ ﻗﻠﻮﺏٍ ﺗﻨﺎﺩﺕ ﺣﺘﻰ ﺷﻘﺖ ﺑﻲ ﻭﺃﺳﺮﺗﻲ ﻋﻨﺎﻥ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﻰ ﻟﻨﺪﻥ ﻣﻊ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ‏(ﻟﺼﻴﻘﺔ‏) ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ, ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻠﻨﻲ ﺃﻓﻜﺮ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻓﻲ ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻨﻨﻲ ﺃﻥ ﺃﺭﺩ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺳﺒﻴﻞٍ ﺳﻮﻯ ﺃﻥ ﺃﻋﻤﻖ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﻭﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﻟﻘﻮﺍﻩ ﺍﻟﺨﻴﺮﺓ, ﻭﺍﻟﺘﻤﺴﻚ ﺑﺄﺷﺮﻑ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪﻩ ﻭﻣﻨﺠﺰﺍﺗﻪ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﺳﺴﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻀﺎﻣﻦ ﻭﺍﻟﻨﺠﺪﺓ ﻭﺍﻟﻨﻔﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺗﻌﺪﺩﻳﺘﻪ ﺃﻋﺮﺍﻗﺎً ﻭﺃﺩﻳﺎﻧﺎً ﻭﻛﺮﻳﻢ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺕٍ ﻭﺛﻘﺎﻓﺎﺕٍ .
ﻭﺑﺎﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﻏﻔﻠﺔ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻭﺯﻟﺔ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ
ﺗﺴﻮﻕ ﺍﻟﺨﻄﻰ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺨﺪﺵ ﻭﺟﺪﺍﻥ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺃﻭ ﻳﻤﺘﻬﻦ ﻛﺮﺍﻣﺘﻪ ﻭﻳﻨﺸﺮ ﺳﺤﺐ ﺍﻹﺣﺒﺎﻁ ﻭﻳﻌﻜﺮ ﺻﻔﻮ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻷﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ‏) . انتهي
وبهذا المعني قد شهد المهرجان تدافع الاطفال واسرهم للبرامج في المراكز الثلاث فقد شهد نادي الزهرة ورشة العمل الصحفي للاطفال وورشة اعادة تدوير المخلفات والقصاصات المهملة والإستفادة منها في اعمال فنية ومرسم لﻷطفال ونادي السينما .
وفي الجمعية السودانية لحماية البيئة فرع ابروف انطلقت حملة نظافة قوامها الاطفال . وبنادي ابروف كانت العيادة الصحية للطفل ومنافسة في كرة السلة .
وفي مساء الامس بنادي ابروف اختتم المهرجان فاعليته الاولي بحي ابروف حيث شارك الاطفال بالغناء والشعر واغنية كورالية جماعية وهم يحملون لافتات لنادي الزهرة ونادي ابروف والجمعية السودانية لحماية البيئة ومنظمة رد الجميل .
وقد تخلل الحفل تقديم مسرحية للبطل علي عبد اللطيف قام الاطفال بتمثيلها بإجاده بارعة .
الجدير بالذكر كان ثمن حضور الحفل كتاب من كل طفل لتأسيس مكتبة للطفل تحمل اسم الاستاذة فايزة أبوبكر كأحد رموز المجتمع الابروفي في مجال التعليم وقد حملت ورشة الصحافة والرسم والتدوير اسم الاستاذ محمد حجاز مدثر من ضمن الرموز الادبية في الكتابة والشعر في حي ابروف ونادي الزهرة كما حمل كأس منافسة كرة السلة اسم الاستاذ سعدالله كابرز الرموز الرياضية حيث كان رئيسا سابقا لنادي ابروف ورئيس مجلس امنائه الحالي - كما كانت حملة النظافة التي انطلقت من الجمعية السودانية لحماية البيئة تحمل اسم الاستاذ خضر اللدر كأحد النشطاء البيئيين في حي ابروف - ومن خلال كل ذلك تم تعريف الاطفال بهؤلاء الرموز في تلك المجالات من خلال تكريم وتقديم الشهادات التقديرية احتفاءا بإسهاماتهم ومشاركتهم الإجتماعية في مجالات التعليم والاداب والبيئة والرياضة .
وفي الختام تم تقديم شهادات لكافة الاطفال الذين شاركوا في انشطة المهرجان .
ومن الملاحظ خلال ايام المهرجان التي امتدت لأسبوعين الاحتفاء والتفاعل الاجتماعي من قبل الاسر والامهات والاباء فقد زارت الامهات مع اطفالهن من خلال المهرجان المقابلات الصحفية التي اجراها الاطفال مع الاستاذ شرحبيل احمد الفنان والمبدع والرسام المبتكر لشخصية عمك تنقو بمجلة الصبيان وزيارة اخري للمصنوعات اليدوية وللمتحف القومي .
ولم يخلو المهرجان من الترفيه الممتزج بالتعليم والتثقيف للاطفال فقد صاحب الاحتفال انطلاقة رحلة بالحنطور في ازقة وشوارع حي ابروف يحمل اسم تمن المشوار حكاية تخليد لرمزية ماما امينة كأحد نوافذ منظمة رد الجميل علي الطفل .
ستتواصل فعاليات مهرجان محجوب شريف للطفل في الايام القادمة في مناطق متفرقة من مدن واحياء السودان ليلامس دفء وصدق انسانية محجوب شريف الانسان السوداني كما كان ويجب أن يكون وان يستمر بلا انقطاع خالدا كصاحب رد الجميل الخالد الماجد .

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1450

التعليقات
#1471887 [احمد شمين]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 09:46 AM
محجوب شريف الانسان رجل يتساهل ان يعمل له نصب تزكاري امام القصر الجمهوري
التحيه لكل القائمين علي المهرجان

[احمد شمين]

#1471276 [atbarawi]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2016 07:46 AM
.

[atbarawi]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة