الأخبار
أخبار سياسية
دبي تخرج للنور مشروعا لأكبر محطة طاقة شمسية في العالم
دبي تخرج للنور مشروعا لأكبر محطة طاقة شمسية في العالم
دبي تخرج للنور مشروعا لأكبر محطة طاقة شمسية في العالم


06-05-2016 11:18 PM


بهدف زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في تغطية حاجياتها للربع بحلول 2030، الامارة تعتزم بناء حقل شمسي بقدرة انتاجية تصل الى الف ميغاوات.


ميدل ايست أونلاين

اعظم من محطة ورزازات المغربية

دبي - اعلنت امارة دبي الخميس عزمها بناء محطة للطاقة الشمسية المركزة بقدرة انتاجية تصل الى الف ميغاوات بحلول سنة 2030، ستكون الاكبر في العالم، ضمن استراتيجيتها لزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة.

واوضح الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، ان المشروع المزمع اقامته ضمن "مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية"، يتضمن مرحلة اولى بقدرة 200 ميغاوات يتوقع انجازها بحلول نيسان/ابريل 2021، على ان ترتفع الى ألف ميغاوات بحلول 2030.

وقال "طلبت الهيئة من الشركات الاستشارية العالمية الرائدة التقدم بعروضها لعقد الخدمات الاستشارية للمرحلة الاولى من محطة الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميغاوات، والتي ستدخل حيز التشغيل بحلول ابريل 2021، في سبيل الوصول الى الف ميغاوات" بحلول 2030.

وتوقع في مؤتمر صحافي طرح مناقصة المرحلة الاولى "في الربع الاول من عام 2017"، بعد اختيار الاستشاري وانجاز دفتر الشروط.

واوضح ان المشروع سيكون "اكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم"، متفوقا على مشروع مدينة ورزازات في المغرب.

ودشن المغرب المرحلة الاولى من المشروع في شباط/فبراير بقدرة انتاج تناهز 160 ميغاوات، على ان تبلغ بعد انجازه كاملا 580 ميغاوات.

ولم يكشف الطاير الكلفة المقدرة لمشروع الطاقة الشمسية المركزة.

وقال "نحن لا نسأل عن التكلفة (...) نسأل عن افضل تعرفة"، موضحا ان العقد مع الفائزين بالمناقصة سيكون "اتفاق شراء طاقة، على مدة 25 سنة. سيكون بناء وتشغيل، وبعد 25 سنة نفاوض" على شروط جديدة.

واضاف ان دبي تسعى للحصول "على رقم اقل من ثمانية سنتات" للكيلووات/ساعة من الانتاج، نظرا الى كون كلفة الانتاج "في انخفاض".

ويقوم انتاج الطاقة الشمسية المركزة على استخدام آلاف المرايا العاكسة الموضوعة في شكل دائري، حول برج مركزي يستقبل الاشعاعات المعكوسة، ليركزها بدوره تجاه وحدة استقبال خاصة تقوم بتسخين سائل حراري ينقل الحرارة الى مولد بخاري لتوليد الكهرباء.

ودشنت الامارة المرحلة الاولى من مشروع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في تشرين الاول/اكتوبر 2013 بقدرة 13 ميغاوات من الالواح الكهروضوئية. واوضح الطاير ان المرحلة الثانية ستشدن في نيسان/ابريل 2017 بقدرة 200 ميغاوات، على ان تبلغ القدرة الانتاجية الشاملة للمشروع بحلول سنة 2030، خمسة آلاف ميغاوات من الطاقة.

وتعمل دبي على زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في مجمل استهلاكها للطاقة، وتطمح الى ان تصبح نسبة هذه المساهمة سبعة بالمئة بحلول سنة 2020، و25 بالمئة بحلول 2030، و75 بالمئة بحلول 2050.

وكانت امارة ابوظبي افتتحت في آذار/مارس 2013 مشروع "شمس 1" للطاقة المركزة بقدرة انتاج 100 ميغاوات وكلفة 600 مليون دولار.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2604

التعليقات
#1472114 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 04:04 PM
العالم كله يتجه اقصد اتجه فعلا لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الا نحن محلك سر . لدينا اقوى طاقة شمسية فى العالم تقريبا طوال العام ولا نستفيد منها . المانيا اوقفت المفاعل النووية واتجهت للطاقة الشمسية وبما انها لا تملك الطاقة الشمسية الضرورية , اتجهت للجزائر حيث تتوافر الطاقة الشمسية وبدأت فى اقامة محطات طاقة تقوم بنقل التيار الكهربائى عن طريق كابلات ارضية وبحرية الى المانيا. دولة المغرب ايضا انشئت اكبر محطات طاقة شمسية والهند انشئت عدة محطات طاقة شمسية والعالم كله الآن يتجه للأستفادة من الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء الا نحن . ربنا اعطانا كل شئ . الأنهار تجرى حوالينا والأمطار من كثرتها نغرق فيها والمياه الجوفية اكثر من مياه الأمطار والأنهار والأراضى مسطحة وبملايين الأفدنة وكل هذا الخير ولا نتحرك فى اى شئ الا والفساد والخمول الذهنى والكسل وقلة الهمة والوازع الضميرى وكل ما يخطر فى بالك من أدوات واسباب العجز والفشل . هل نحن فعلا شعبا لا يعمل الا بالكرباج ؟ اخبرونا ماذا دهانا ؟ اتمنى ان ننجح فى شئ واحد نفاخر به العالم . ؟ لا حول والا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل . اقترح على الحكومة ان تشجع الأتجاه الى الأستفادة من الطاقة الشمسية بأن تروج للفكرة وتقدم تسهيلات لرأس المال الوطنى وحتى الشعب بأن تعفى كل معدات الطاقة الشمسية من الجمارك لفترة اقلها 5 سنوات وتشجع المواطنين بالولوج لأستعمال الطاقة الشمسية على المستوى الشخصى وهذا ممكن وذلك بأن يتكفل كل مواطن بشراء المعدات اللأزمة باسعار رخصية معفية من الضرائب والجمارك حتى تنتشر الفكرة وتعم كل الناس .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة