الأخبار
منوعات
أقصر مدة صوم في العالم الإسلامي بقرية خليجية
أقصر مدة صوم في العالم الإسلامي بقرية خليجية
أقصر مدة صوم في العالم الإسلامي بقرية خليجية


06-06-2016 05:01 PM


يتوسط معدل الصيام خلال شهر رمضان في أغلب الدول العربية قرابة 15 ساعة يوميا، إلّا أن قرية (وكان) العمانية تمتاز بخاصية الصوم 3 ساعات فقط في اليوم.

وتقع قرية "وكان" في سلطنة عمان على ارتفاع 2000م عن سطح البحر في وادي مستل بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة، وتبعد عن مسقط 150 كم، ويمر الطريق المؤدي للقرية بعدد من الأودية، ويتطلب الوصول إلى القرية استخدام سيارات الدفع الرباعي.

وتمتاز هذه المنطقة باعتدال درجة الحرارة صيفاً وانخفاضها شتاءً. وتشرق الشمس فيها الساعة 11 صباحا وتغرب عند الساعة 2.30 ظهراً بتوقيت عمان، أي أن نهارهم مقداره 3 ساعات ونصف.

وتنتشر في القرية العديد من المدرجات الزراعية، حيث يوجد العديد من الأشجار المثمرة مثل: العنب، ورمان، والمشمش بالإضافة إلى بعض البقوليات.

وتحتوي القرية عند مدخلها على مركز معلومات واستقبال الزوار، كما تم إنشاء طريق بمسافة 1.100 كم يتألف من 700 درجة صاعدة حتى القمة، والطريق محاط بسياج حماية، ويحتوي على مناطق خدمات بالإضافة إلى أبراج مشاهدة على شكل قلاع ومظلات وبعض المجالس، بالإضافة إلى مركز استراحة يشرف على القرية والمدرجات، كما ويمر الفلج الهابط من أعلى القرية باتجاه المدرجات الزراعية بهذا الطريق، وقد تم استخدام المكونات الطبيعية في بناء الطريق، كما ويوجد مسار جبلي يربط القرية بالجبل الأخضر لمحبي رياضة المشي.

العربية




تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 18524

التعليقات
#1472403 [ود الماحي]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2016 11:42 AM
يعني أنا لو قاعد في أوضة ومقفلها بحيث لا أرى شروق السمش وغروبها ما علي صوم ها ها ها

[ود الماحي]

#1472317 [أب درق]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2016 08:41 AM
خبر مغلوط ويفتقر لأبسط أساسيات الجغرافيا :
فى الدكتور عبدالله المسند، أستاذ الجغرافيا المشارك بجامعة القصيم، ما تردد عن خبر قرية “وكان” في عمان حول أنها تمتاز بفترة نهار قصيرة تصل إلى حوالي 3 ساعات فقط في اليوم.

وقال “المسند”، “لا يعني كون قرية أو مدينة ما تقع في قاع الوادي، أو محاطة بالجبال العالية، بحيث لا يشاهدون الشمس إلا في ساعات محددة من النهار عندما تكون قريبة من كبد السماء.. لا يعني هذا أن وقت الصيام عندهم منوط برؤيتهم لقرص الشمس، وبالتالي يصومون أقل ممن حولهم من المدن والقرى؟ كما ورد في خبر قرية “وكان” في سلطنة عمان، وتناقله الناس.

وتابع: يعلم الجميع أن وقت الصيام يبدأ من طلوع الفجر الصادق لا طلوع الشمس من فوق قمم الجبال، وينتهي بغروبها تحت الأفق لا خلف الجبل، ومن يسكن بين الجبال كما في مكة المكرمة ـ على سبيل المثال ـ فإن وقت الصيام والصلاة مرتبط بالموقع الفلكي لمكة المكرمة وفقاً للإحداثيات الجغرافية، دون الأخذ بالاعتبار اختفاء الشمس خلف الجبال، حيث لا تأثير للجبال المحيطة على الوقت هنا، والتي قد تغرب الشمس خلفها قبل غروبها الحقيقي تحت الأفق بنحو ثلاث ساعات أو أكثر في بعض المواقع؛ وعليه أقول ما ورد في خبر قرية “وكان” في عمان لا يعدو كونه فرقعة صحفية لا حقيقة علمية.

[أب درق]

#1472186 [محمد]
5.00/5 (4 صوت)

06-06-2016 08:56 PM
يعني ديل يتسحرو تسالي

[محمد]

ردود على محمد
European Union [هيثم] 06-07-2016 01:22 PM
حلوه ههههههههههههههههها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة