الأخبار
أخبار إقليمية
الخرطوم وجوبا يتفقان على البدء الفوري والمباشر في إعادة انتشار قوات الطرفين خارج المنطقة الآمنة منزوعة السلاح
الخرطوم وجوبا يتفقان على البدء الفوري والمباشر في إعادة انتشار قوات الطرفين خارج المنطقة الآمنة منزوعة السلاح
الخرطوم وجوبا يتفقان على البدء الفوري والمباشر في إعادة انتشار قوات الطرفين خارج المنطقة الآمنة منزوعة السلاح


06-06-2016 11:55 PM
(سونا) - اتفق السودان ودولة جنوب السودان على البدء الفوري والمباشر في إعادة انتشار قوات الطرفين خارج المنطقة الآمنة منزوعة السلاح ورفع تقرير بذلك إلى الآلية الأفريقية رفيعة المستوى في غضون 21 يوماً .
وامن الجانبان في ختام اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين البلدين بفندق كورنثيا بالخرطوم على التفعيل الفوري المباشر للجنة المشتركة للتحقق والمراقبة وتشغيلها بطاقتها القصوى ، وتفعيل عمل اللجنة في قطاعي ملكال والبرام في فترة لا تتعدى ثلاثة أشهر بجانب تفعيل اللجنة الخاصة بالشكاوى عبر اللجنة الأمنية المشتركة التي يرأسها مديرو المخابرات في البلدين .

وفيما يلي ملخص اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين السودان وجنوب السودان المنعقدة بالخرطوم في الفترة 4ــ 5 يونيو 2016م

- اختتمت بفندق كورنثيا بالخرطوم مساء الأحد اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين السودان وجنوب السودان بالتوقيع على محضر الاجتماع من قبل وزيري الدفاع بالبلدين .
- انعقدت الجلسة الافتتاحية بحضور وزراء الخارجية ، الدفاع ، الداخلية في البلدين إضافة إلى رؤساء أركان القوات المسلحة ومديري الاستخبارات ومديري جهازي الأمن والمخابرات بالبلدين ومديري الشرطة وسلطات الجمارك والجوازات والهجرة وممثلين للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وعدد من أعضاء اللجان الفنية .
- سادت الاجتماعات روح توافقية ورغبة صادقة في الوصول إلى تفاهمات وقرارات تقضي إلى تفعيل آليات تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك التي تم التوقيع عليها في أديس أبابا في 27 سبتمبر 2012م .
- في ختام المباحثات تم التوقيع على محضر الاجتماع الذي اشتمل على (19) قراراً ، ووقع عن الجانب السودانى الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف وزير الدفاع ووقع عن جانب دولة جنوب السودان الفريق مهندس كوال وزير الدفاع .
- أهم مخرجات الاجتماع تمثلت في الآتي :
-. البدء الفوري والمباشر في إعادة انتشار قوات الطرفين خارج المنطقة الآمنة منزوعة السلاح ورفع تقرير بذلك إلى الآلية الأفريقية رفيعة المستوى في غضون 21 يوماً .
-. التفعيل الفوري المباشر للجنة المشتركة للتحقق والمراقبة وتشغيلها بطاقتها القصوى ، وتفعيل عمل اللجنة في قطاعي ملكال والبرام في فترة لاتتعدي ثلاثة أشهر .
-. تفعيل اللجنة الخاصة بالشكاوى عبر اللجنة الأمنية المشتركة التي يرأسها مديرو المخابرات في البلدين .
-. التفعيل الفوري المباشر للجنة الخاصة بمنطقة 14 ميل تحت الإشراف المباشر لرؤساء الأركان بالبلدين .
-. الاتفاق على أن تعقد اللجنة الفنية للمعابر الحدودية اجتماعاً في جوبا في غضون أسبوعين لتحديد الأولويات وتحديد الجدول الزمني والإجراءات الكفيلة بتنفيذ المرحلة الأولى التي تم الاتفاق عليها بين السلطات المختصة بوزارتي الداخلية بالبلدين .
-. فتح صفحة جديدة لتعزيز التعاون العسكري والأمني بين الدولتين .
-. انتهاج السبل الكفيلة بحل الإشكالات التي تتعلق بدعم الحركات السالبة لتعزيز التعاون الثنائي وبناء الثقة بين الطرفين لتحقيق الأهداف المنشودة .
-. تقوية العلاقة بين الأجهزة الأمنية والإستخبارية في مجالات تبادل المعلومات وحل كافة المشاكل الأمنية .
-. التزم الطرفان على المستوى الأمني بالامتناع عن دعم أو إيواء أي متمردين أو خارجين عن القانون وحرمانهم من أي دعم عسكري أو سياسي أو إعلامي .
-. تفعيل الآليات المشتركة المتعلقة بمكافحة الجرائم العابرة للحدود وتجارة المخدرات والسلاح وغسيل الأموال وتهريب البشر والجماعات الإرهابية .
-. الاتفاق على إنشاء ثلاث قنصليات على المدن الكبرى على طول الحدود والمنطقة العازلة منزوعة السلاح
- الاتفاق على ترحيل معسكر إيدا للاجئين إلى داخل دولة الجنوب وفقاً للأعراف والقانون الدولي الإنساني
- . توجيه قادة فرق التماس والقادة الميدانيين على طول الحدود بالتعاون مع الآليات المختصة ومساعدتها في تنفيذ مهامها المكلفة بها .
-. يلتزم كل طرف مضيف بتسهيل أعمال ومساندة اللجان الفرعية للجنة الأمنية المشتركة في أداء مهامها وتوجيه اللجنة الأمنية المشتركة لإضافة عناصر من الشرطة في لجانها الفرعية .
-. فتح قنوات الاتصال المباشر وإنشاء خط ساخن بين مديري الاستخبارات في البلدين .
-. سيعقد الاجتماع العادي القادم لتقييم موقف تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في جوبا يوم الاثنين 8 أغسطس القادم .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2116

التعليقات
#1472436 [ابو سكسك]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2016 12:25 PM
الخرطوم:
وصلت أول دفعة من قوات حفظ السلام البريطانية ستضم 379 عسكرياً إلى عاصمة جنوب السودان جوبا للمشاركة في مهمة حفظ السلام الأممية، حسبما أفادت به الناطقة باسم المنظمة الدولية آريان كونتير.
وأضافت المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في جمهورية جنوب السودان، آريان كونتير، إن فريقاً طليعياً من خمسة أفراد وصل الجمعة، فيما من المقرر أن يصل باقي الجنود البريطانيين في الأسابيع المقبلة لينضموا إلى 11990 جندياً من قوات حفظ السلام من دول أخرى. وأوضحت المتحدثة، حسب وكالة أسوشيتد برس، أنه من المقرر أن تحمل القوات البريطانية أسلحة وتشكل كتيبة بهدف الانتشار في مدينة بانتيو عاصمة ولاية الوحدة التي تمزقها الحرب.
وقال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، في بيان أمس، إن وصول العسكريين البريطانيين يظهر بوضوح التزامنا بدعم جهود الأمم المتحدة الرامية إلى تحسين الأوضاع في بعض من أكثر صراعات العالم المزعزعة للاستقرار". كما ورد في البيان أيضاً، أن بريطانيا بدأت كذلك إرسال قوات حفظ سلام إلى الصومال.

الجريدة

[ابو سكسك]

#1472314 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2016 08:35 AM
دي كلام جميل إنماء العبره في التنفيز

[سوداني]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة