الأخبار
أخبار إقليمية
كان شاورتك يوم عينتك ؟!!
كان شاورتك يوم عينتك ؟!!
كان شاورتك يوم عينتك ؟!!


06-07-2016 11:55 AM
حيدر احمد خيرالله


*كان الرئيس الأسبق جعفر نميري عليه الرحمة يعين الوزراء عبر الراديو ويقيلهم بذات الطريقة ، وقد حدث ان أقال احد وزراؤه من التكنوقراط الذين عملوا معه زمناً طويلاً ، فغضب الوزير المقال وذهب للرئيس محتجاً لماذا تمت إقالته ؟ رد عليه النميري وهل شاورتك يوم عينتك؟! وكانت هذه أكبر آفات المثقف تجاه السلطة حين يرتضي المثقف الركون للديكتاتورية ويرتضي لنفسه القيام بالمهام منطلقاً من دوافع الطمع ووهم التميز المعشعش فى ذهن النخبة ، فلاهم عملوا على تغذية التطور الديمقراطي ولا إبتدعوا من الوسائل والمواقف مايجبر الدكتاتور على التنازل لصالح الخيار الديمقراطي.

*والشاهد اليوم أن إقالة الأستاذ/ محمد حامد البلة والي ولاية نهر النيل المنصرف ، أعادت لسطح الاحداث التعديلات الدستورية التى حولت الولاة من الإنتخاب الى التعيين ، فهل ذهاب البلة من على سدة الولاية كان عن فشل فى إدارة ولاية نهر النيل أم لعدم تجانس الوالي مع السلطة التشريعية والتنفيذية بالولاية؟ أم ان مارشح من تسريبات من ان المؤتمر الوطنى قد قام بعمل تقييم لأداء الولاة كان ضحيته البلة؟ لكن يبقى السؤال الرئيسي اليس من حق المواطن ان يعرف من خلال مؤسسة الرئاسة الاسباب التى جعلت البلة خارج المنظومة ؟وماهو مصيربقية الولاة وماهى مستويات ادائهم من خلال تقييم الحزب الحاكم؟ نضع هذه التساؤلات وفي بالنا فشل تجربة التعيين منذ ايام النميري ، فضلاَ عن الحاجة الماسة للتطور الديمقراطي فى بلادنا .وهنا لابد من ايماءة سريعة لمخرجات الحوارالوطني؟

*على اية حال هنالك ردة قد حدثت فيما اتاحه الدستور الانتقالي 2005من توكيده على انتخاب الوالي ، فقد افرزت الجهوية فى انتخاب الوالي ،لكن التعيين بشكله الذى حدث لم يمنع الجهوية بل فاقم الامر لمستوى ابعد من ذلك ، وفى كل الاحوال هنالك اقصاء كامل للمواطن من المشاركة فى اختيار ولاته ، فلو ان الامر مضى ناحية انتخاب الوالي عبر المجلس التشريعي ثم تاتى المصادقة على ذلك الانتخاب بموافقة رئيس الجمهورية كان سيحقق قدراً من المشاركة نفتقده الان ،فان الولاة لايمكن ان يعملوا تحت شبح الاقالة فى اي وقت ، ولامصلحة لاهل الولاية او لمؤسسة الرئاسة فى بقاء والي ضعيف .. على التحقيق اقالة ود البلة فتحت الباب من جديد نحو نقاش حقيقي لقضية تعيين الولاة فالوالى فى ولايته هو الرجل الاول فليكن مطمئنا وهو يحكم وليرحل مطمئناً ان فشل .. وسلام يااااااوطن..

سلام يا

عندما ترى الاسعار فى رمضان والغلاء الفاحش وإنعدام الرقابة والسلع التى تصطف على الارفف بلاديباجة لاتملك الا ان تقول : اللهم انى صائم .. وسلام يا

الثلاثاء 7/6/2016


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 9209

التعليقات
#1472958 [عمر الحسن]
3.00/5 (1 صوت)

06-08-2016 12:10 PM
أساساً لاداعي لوجود الولاة والاجهزة الحكومية المصاحبة لهم من وزراء ومعتمدين ومجلس تشريعي ومحليات وغيره ... لأن ذلك إهدار للمال العام وضياع لموارد الدولة التي من الاجدي ان تنفق لمصلحة المواطن وليست لمصلحة أناس بعينهم .
بالله عليك مافائدة وجود عدد من الولاة وما لف حولهم من المنتفعين الذين لاهم لهم سواء المصلحة الشخصية .
حسبي الله ونعم الوكيل ..

[عمر الحسن]

#1472935 [مواطن دارفورى]
4.00/5 (1 صوت)

06-08-2016 11:19 AM
فلو ان الامر مضى ناحية انتخاب الوالي عبر المجلس التشريعي ثم تاتى المصادقة على ذلك الانتخاب بموافقة رئيس الجمهورية كان سيحقق قدراً من المشاركة نفتقده الان .
===============================================================
عرفنا ان الوالى عينه البشير لكننا لم نعرف حتى الان من الذى عين البشير مشيرا ثم رئيسا .

[مواطن دارفورى]

#1472505 [فيلق]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2016 02:34 PM
لا خير يرجى من صعلوك
لا بلة لا مبلول
البشير طلع.... والتهامي.... ونافع....

[فيلق]

#1472498 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2016 02:27 PM
سبب اقالة ود البلة وقوفه ومناصرته لقضية المتاثرين بسد مروى وهو مالم يعجب صعاليك السدود وحرامية الاراضي المقاطيع

[مبارك]

#1472447 [mat too]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2016 12:42 PM
اذا كانت هناك ديمقراطيه حقيقيه فلا يوجد خيار انسب منها. ولكن الولاه كانوا
يخططون وبكل فساد وارهاب تحفيزا للانصار وتدميرا للطرف الاخر وفسادا في جمع الاموال بحجة الانتخابات وتمزيقا للنسيج الاجتماعي. نعم القبليه لها دورها في الاختيار وهذه هي الديمقراطيه لا يوجد ما يمنع اهل القبيله ان يناصروا بعض ماكان في حدود القانون. ولكن مثالا ان ايلا من قبيله صغيره جدا اسمها الاميراب ولكنه يشتري ويفسد ويحارب الاخرين بسلطان الدوله واموال الدوله والفساد وكذلك احمد عباس سنار وكبر الفاشر. فكيف يكون الحال؟
وهل من الممكن ان يتم الاختيار الصحيح ابدا وابدا.....

[mat too]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة