الأخبار
أخبار إقليمية
ندوة العلاقات البريطانية السودانية: مناقشة تطور العلاقات بين بريطانيا و الخرطوم
ندوة العلاقات البريطانية السودانية: مناقشة تطور العلاقات بين بريطانيا و الخرطوم
ندوة العلاقات البريطانية السودانية: مناقشة تطور العلاقات بين بريطانيا و الخرطوم


06-08-2016 08:55 PM
رماح أحمد
الامس الثلاثاء الموافق 07/06/2016، اقيمت ندوتان في العاصمة لندن ، الاولي عقدت بمقر البرلمان البريطاني والتي كان في الحضور عدد من الناشطيين الحقوقيين و منظمات المجتمع المدني وممثليين أحزاب وأطياف من المجتمع السوداني في بريطانيا وتحمل العنوان أعلاه. والندوة الثانية كان في تنظيمها جمعية الدراسات السودانية بمركز الدراسات الافريقية بجامعة لندن. SOAS -
كان في الندوة الاولي في مقر البرلمان البريطاني عدد من المتحدثيين حيث ترأس اللجنة النائب البرلماني مارك دوركان رئيس لجنة السودان و جنوب السودان.
المتحدثون:
بروفسور إيريك ريفيس مؤلف كتاب (التفاوض مع الشيطان أرشفة تاريخ السودان 2007 – 2012
دكتور محمد عبد السلام بابكر: أستاذ مشارك – بكلية القانون جامعة الخرطوم
مناقش أساسي: دكتور لوتز أوتي, مدير المركز القانوني لحقوق الإنسان بمعهد الدراسات الشرقية و الأفريقية (لم يتم تأكيد مشاركته)
دكتور دوغلاس جونسون: الباحث بمعهد ريفت فالي و مؤلف ( الأسباب الجذرية للحرب الأهلية في السودان, السلام أو الهدنة).)

حيث نوقشت القضايا الانسانية في السودان والازمة الانسانية في كل من اقليميد د ارفور و جنوب كردفان و جبال النوبة. أ وصف المتحدثيين بأنه لابد من الضغط علي حكومة الخرطوم للسماح لمنظامات المجتمع المدني بالتدخل السريع لتساعد في توفير الغذاء والعلاج بلاإضافة الي المساعدة في توطين النازحيين وتوفير ابسط سبل الحياة من ماء وملبس ومسكن.
وعليه ركز المتحدثين بأنه من الضروري للمجتمع الدولي العمل علي هذه المبادرات من خلا ل العمل الدبلوماسي المشترك الوصول الي قرارات يكون الهدف الاساسي هو حماية المواطن كما وصفت اللجنة بأن العلاقات الحالية بين النظام والدول الاوربية في اطار الدعم المالي للنظام السوداني في وقف تدفق المهاجريين بأنها لن يكون الحل اذا لم يجلس كل الاطرف بم يشمل المتمردين في غرب السودان فأنه سوف يكون من الصعب العمل علي تحقيق السلام في المنطقة.


اما بخصوص الندوة الثانية بعنوان :علاقة الخرطوم مع المجتمع الدولي أسبابها وعواقبها بالنسبة للسودان و تأثيرها علي جنوب السودان

التي عقدت بمركز الدراسات الافريقية SOAS بجامعة لندن
كان في التقديم الدكتور لوتز اووتي ، مدير قسم حقوق الانسان بكلية القانون - SOAS
المتحدثين:
البروفيسور اريك ريفييز مؤلف كتاب ( التفاوض مع الشيطان) ، استاذ بكلية اسميث بالولايات المتحدة الأمريكية والذي له خبرة في السودان تقارب 15 عاما والتي من خلالها نشر العديد من البحوث المتعلقة بالسياسات الداخلية والأوضاع الانسانية في مناطق النزاع في دارفور وجنوب السودان. بالإضافة لذلك له العديد من المشاركات الدولية التي تخص علاقات الحكومة السودانية مع المجتمع الدولي لدعم برنامج السلام ووحدة السودان. في هذه المناسبة سرد البروفيسور تاريخ السودان في عهد حكومة الانقاذ وما الت اليه الاوضاع الانسانية الي جانب الاوضاع الاقتصادية للسودان. أيضا وصف العلاقات الدولية مع السودان بأنها ليست ذات مصداقية وأنها لن تخدم الواقع الراهن ولن تساهم في ايجاد حلول للازمة. كما أكد ان النظام الحالي يناقض كل المواثيق الدولية في معامله اللاجئيين علي الصعيد الاقليمي وبذلك وصف النظام بأنه لا يجب علي المجتمع الدولي ان يتحالف معه بأي شكل من الاشكال ولابد من فرض شروط عليه تهدف الي السلام والتنمية في السودان علي المقام الأول.
أيضا كان في الحديث البروفيسور بيتر وود الاستاذ السابق بجامعة ردينغ –كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بانجلترا ، وهو كان ايضا محاضر سابق بكلية العلوم السياسية بجامعة الخرطوم. ركز البروفيسور علي ان المشاكل السياسية وتبعاتها في السودان تأتي من الدور الذي تتقلده الحركة الاسلامية واديولوجيتها التي لا تتناسب مع طبيعة السودان من ناحية تعدد ثقافاته والمحتوي العرقيي للسودانيين والذي لابد ان يكون هنالك قاسم مشترك يربط كل هذه الاعراق بأطيافها المختلفة حتى يصل السودان الي بر الامان. كما شرح التجارب التي يمر بها السودان كنتيجة لسياسات المؤتمر الوطني والتي تسهم في تقسيم السودان ووحدته. علي الصعيد الدولي اوضح بأنه يجب أن يكون هنالك حراك سياسي دولي لدعم مفاوضات السلام بصوره حيادية تتسم بالعمل الدبلوماسي الهادف لجمع الاطراف والتركيز في عمق القضية التي تهدف للوصول الي حلول للازمة.
كما كان هنالك جانب عدد من الاسئلة من الحضور والتي تشارك في اجاباتها المتحدثين لتوضيح الصوره بكل أبعادها والحلول الممكنة ويشمل ايضا الدور الذي من الممكن ان يلعبه المجتمع الدولي في دفع مسيرة السلام في السودان.




تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2522


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة