الأخبار
منوعات سودانية
عزمي أحمد خليل: رمضان في أمريكا (لا رمضان ولا حاجة)
عزمي أحمد خليل: رمضان في أمريكا (لا رمضان ولا حاجة)
عزمي أحمد خليل: رمضان في أمريكا (لا رمضان ولا حاجة)


06-09-2016 12:43 PM
دراسة الفلسفة والمنطق وعلم النفس جعلت منه شاعراً يرى بأنامله، أما المزيج الثقافي الذي عاش وتربى فيه، فقد خلق منه شاعراً مرهفاً قادراً على خلق البريق والألق في الكلمة، الشيء الذي صب في صالح الأغنية السودانية التي رفد مكتبتها بكثير من روائع الغناء.
فهو ابن الشرق الذي درس وتربي في كسلا واروما وبورتسودان، لذا تنوعت مصادر المعرفة عنده اتسعت بعد أن التحق بوظائف عدة.
إنه شاعرنا الكبير عزمي أحمد خليل، الذي يعيش الآن في غربة امتدت لـ (28) في الولايات المتحدة الامريكية.. إلتقيناه في هذه الدردشة الهاتفية الرمضانية، حكى لنا خلالها بعض محطات حياته، وأدلى برأيه في بعض مشاهد الساحة الفنية.

حاوره عبر الهاتف / معاوية محمد علي

*بداية أستاذ عزمي .. كيف هي صحتك الآن؟
- أنا بخير وعافية الحمد لله وسعيد بإتصالكم وسؤالكم عني
*كيف هو رمضان في واشنطن؟
- رمضان هنا، كما تقول والدتي (عليها الرحمة) لا رمضان و(لا حاجة) ونحن في واشنطن لا نعرف أن رمضان قد أتي إلا بعد أن نشاهد السر قدور في قناة النيل الأزرق
*معنى ذلك أنك تشاهد القنوات الفضائية السودانية؟
- نعم أشاهد القنوات الفضائية وتحديداً قناة النيل الأزرق، وأتابع فيها برنامج (مساء جديد) ولا أفوت منه حلقة.
*سمعنا قبل فترة أنك تنوي العودة للبلاد .. ما حقيقة ذلك؟
- نعم فكرت في ابريل المنصرم في إنهاء غربة 28 عاماً والعودة إلى بلدي وبالفعل وصلت الرياض ومنها كنت أنوي العودة للخرطوم، ولكن ظروفاً خاصة جعلتني اعود لواشنطن من جديد، ولكن (النية في) وقريباً إن شاء الله أكون معكم.
*كيف تقضي يومك في رمضان؟
- هنا اليوم عادي جداً ولكن الشيء الذي يجعلنا نحس بنكهة الشهر العظيم تواصلنا كسودانيين في الأمسيات، غير ذلك فاليوم كبقية الأيام.
*هل تتابع حركة الساحة الفنية السودانية؟
- أتابعها ولكن ليس بالصورة الكافية، ومع ذلك أعرف الكثير من الفنانين الجدد مثل الفنان محمد النصري الذي يذكرني بالفنان هاشم ميرغني.. النصري (غناي) وأنا لوكنت موجوداً بالسودان لمنحته كل (غناي)، لأنه يعرف كيف يختار الغناء (السمح)، (عشان كده له الحق في أن يعجب بفنه الشباب).
*ومن الفنانين الآخرين الذين تعرفهم؟
- هي ليست معرفة فقط، فيهم من وصلني في واشنطن مثل عصام محمد نور، والفنانة هند الطاهر وهناك طلال الساتة الذي وصل امريكا ولم يقم بزيارتي، وأعرف أيضاً الفنان حسين الصادق، وبالمناسبة (دي) أحب أن أشكر الفنان الكبير أبو عركي البخيت الذي لم يصل (هنا) إلا وصلني وأيضاً هادية طلسم
*ما هو آخر ما كتب عزمي أحمد خليل من قصائد؟
- آخر قصيدة كتبتها يقول مطلعها : (لما إنتي تكوني مافي .. الدروب بمشيها حافي) وقبلها لدي أغنية قدمها فنان اسمه أيمن كناري.
*ذكريات في رمضان لا تنساها؟
- الذكريات في رمضان كثيرة، ولكني لن أنسي أبداً مجموعة منتدى الحروف التي جمعتني بزملاء كرام أمثال عبد الوهاب هلاوي، عبد الرحمن مكاوي، التيجاني حاج موسى، وابراهيم عوض وكانت لنا أيام بحق وحقيقة لن أنساها أبداً.

اخر لحظة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2663

التعليقات
#1474038 [الكاشف]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2016 05:48 PM
(لما إنتي تكوني مافي .. الدروب بمشيها حافي) ههههههههههه ده كلام لايرقى لمستوى شاعر كبير مثل عزمي احمد خليل ،، لا داعي لمجاملة الكبار فهم يحتاجون لنقدنا اكثر من شكرنا

[الكاشف]

#1473985 [سكسك]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2016 03:26 PM
يعني عزمي طلع الجاك وشغال غفير وكمان لوام ذي حريم طلال الساته ماوصلني ياخ انت ماسمعته انه جاء وسودانيز اولاين .وبقالات اسكاي لاين والعرب والمسلمين والحبش والجالية انت اعرف هو وين وانزا من برجك وواصله وكمان قلت رجعته من الرياض وراجع نهاي شوف الكضب ياجماعة في زول مذكر اغنية للزول ده انت تاريخ بقيت خليك مع الدولار

[سكسك]

#1473922 [zozo]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2016 01:26 PM
الزول دا قبل كم سنة جابوهو فى تلفزيون السودان( الكيزان) القومى ليستعرض إبداعاته و أذكر أنه قال فيما قال أنه من من شدة حبه للسودان لا يستطيع العيش فيه ؟؟؟؟؟؟؟

[zozo]

#1473828 [هبوب]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2016 05:08 AM
قال إيه ؟ أنا في الحقيقة كنت جاي بالجد في ابريل الماضي و وصلت لحد الرياض في السعودية و لكن حق التذكرة ما كفاني أصل الخرطوم المهببة قمت رجعت واشنطون كداري و لكن لا زالت لدي الرغبة في العودة نهائيا و المرة دي سباحة عبر راس الرجاء الصالح حتى سواكن عشان ما حأقدر أعدي قناة السويس لأنو رسوم العبور كتيرة ههههههههه
ياخي اقعد محلك و شاهد قناتك بتاع مسا جديد و بطل حركات

[هبوب]

#1473676 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2016 07:31 PM
عزمى احمد خليل كان بشتغل معنا فى سودانير فى وظيفة موظف أمن فى النصف الثانى من سبعينات القرن المنصرم...وطيلة هذه الفتره لم ارى فيه ملامح فلسفه او منطق او علم نفس...ثم تركته فى سودانير وذهبت للسعوديه ومنها جيت امريكا فى 1994 ..
أذكر بعد فتره طويله قال قال لى احد الاصدقاء بأن عزمى فى واشنطن..فكيف يعقل اذا انا هنا لم اكمل 28 سنه.

هنا فى امريكا فى مليون طريقه لرصد شهر رمضان (لو فعلا رمضان من ضمن الاهتمامات) وعلى سبيل المثال محطات التفلزيون..نشره البيت الابيض..المساجد..منظمة كير او الواتساب.

يا عزمى طيلة هذه السنين ولسع ياكا إنت فى كضبك.

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[ابوجلمبو] 06-10-2016 04:32 PM
يا جمال الشغل ما عيب
ده هو الخلاكم تتشردو زي الذباب

[جمال فضل الله] 06-10-2016 10:11 AM
صدقت يا عودة ديجانو .. فانا اعرف عزمي من قبل اكثر من اربعون عاما حيث كان والده يعمل معنا بكسلا بالبريد والبرق والهاتف وقتها وكان عزمي وقتها مدرس اوليهصغير حيث لم يتمكن من مواصلة تعليمه.. وكان كل من هب ودب يعمل في التدريس وقتها بعد ان خرب سئ الذكر محي الدين صابر المنهج التعليمي السوداني الراقي.. بعد ذلك تفرقت بنا الدروب وصدفة قابلت عزمي في فرجينيا بامريكا عام 2005 فانكر معرفتي به واعتبر تفسه شئيا عظيما.. سبحان الله.. وكان وفتها يعمل حارس امن بمنطقة واشنطون.. وهي مهنة من لا مهنة له.. فمن اين له الفلسفه او المنطق او علم النفس..؟؟؟ اكبر منافقين في العالم هم الصحفيين السودانيين .. عليهم اللعنة... قال فلسفة قال....

[أمريكانا] 06-09-2016 10:01 PM
عزمى وصل واشنطن عام 2000 يعنى يا دوب ليهو 16 سنة فقط وما عارف من وين جا ب ال28 سنة دى؟


#1473635 [جمال فضل الله]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2016 05:04 PM
اي فلسفة واي علم نفس واي منطق؟؟؟ يا لهوان السودان اذا كان هذا شاعر.. هذا شاعر بالمّّّّ

[جمال فضل الله]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة