الأخبار
أخبار إقليمية
أغرب وأسوأ (مائة) تصريح صدرت خلال الستة وعشرين عامآ الماضية.
أغرب وأسوأ (مائة) تصريح صدرت خلال الستة وعشرين عامآ الماضية.
أغرب وأسوأ (مائة) تصريح صدرت خلال الستة وعشرين عامآ الماضية.


06-10-2016 12:49 AM
بكري الصايغ

١-
الـمقدمة:

(أ)-
في يوم الخميس ٣٠ يونيو ٢٠١٦- اي بعد (٢١) يومآ من الان- تاتي الذكري السابعة والعشرين علي انقلاب الجبهة الاسلامية. رأيت بهذه المناسبة ان اقوم بعملية رصد وتوثيق اشهر التصريحات الغريبة والشتائم وغرائب الكلام التي بدرت من الرئيس البشير وبقية المسؤولين الكبار في الحزب الحاكم والسلطة، وكانت محل استغراب شديد واستنكار شعبي واسع.
(ب)-
رصد بعض هذه التصريحات الغريبة ستاتي بصورة مختصرة، بسبب المام الناس بتفاصيلها وتحاشي للتطويل.

الـمدخل الاول:
-من الرقم (١ الي الرقم ١٠)-
*****************
١-
تصريح مقتضب وصف الرئيس عمر البشير من قاموا بالتظاهرات
فى السودان انهم (شذاذ الافاق)!!
٢-
وصف الرئيس عمر البشير محاولة الانقلاب التي خطط لها الترابي في شهر سبتمير عام ٢٠٠٤، بانها (رخيصة وقبيحة ودنيئة)..وهدد البشير بقطع رأس الترابي وقال: (انا اذا اصدرت قرارا بقطع رأسه افعلها وانا مطمئن لله سبحانه وتعالى... ولكن نحن انشأنا اجهزة ونريدها ان تعمل)!!
٣-
على عثمان محمد طه أمر قوات الأمن بإطلاق النار على المواطنين بنية القتل-((shoot to kill)!!
٤-
الوالي احمد هارون خاطب الضباط والجنود وكيفية معاملتهم مع الاسري:
(اكس..امسح قشو ، ما تجيبوه لي حي، ما عندي له مكان، ما تعملوا لي عبء اداري)!!
٥-
هددت عفاف تاور بتفجير نفسها في واحد من الثلاثة الذين تكرههم وهم "عرمان، الحلو، عقار"، وقالت علانية علي الملآ: (لو كنت رجلاً لنفذت عملية انتحارية في واحد من هؤلاء الثلاثي)!!
٦-
هدد بكري حسن صالح مراكز نفوذ مجموعة على عثمان وعوض الجاز واسامة عبد الله وكمال عبد اللطيف وغازى صلاح الدين ، اضافة الى ود ابراهيم وصلاح قوش، وجه اوامره الصارمة الي ضباط الاستخبارات والقوات المسلحة، وبجهاز الامن :( اى واحد منهم تحسو بخطورة من تحركاته ادو رصاصة فى راسو)!!
٧-
اعضاء حزب المؤتمر الشعبي لم يسكتوا علي تهديد البشير بقطع رأس الترابي، فقاموا بدورهم علي تهديد البشير بالذبح ، واعلنوا انهم سيقطعون رأس البشير ان وقع ضرر علي زعيمهم الترابي المسجون في سجن "كوبر".
٨-
في عام ٢٠١٠، هدد عمر البشير المراقبين الاجانب، الذين اوكلت لهم مهام مراقبة الانتخابات بقطع أنوفهم واصابعهم ان تدخلوا في الشأن الانتخابي.
٩-
البشير يهدد بقطع رأس مدير شركة الكهرباء: في يوم ١٩ سبتمبر ٢٠٠٩ ، جاءت الاخبار وافادت، ان البشير في غمرة انفعال وغضب عارم اثناء اجتماعه بمجلس الوزراء الدوري، شن هجوم ضاري علي المسؤليين بمرفقي المياة والكهرباء، وقال الرئيس إن انقطاع الإمداد المائي عن المواطنين أمر غير مقبول، واستنكر أن يكون السبب في ذلك انقطاع التيار الكهربائي عن محطات المياه بدعوى عدم سداد قيمة الكهرباء وهدد الرئيس أن من يقطع الكهرباء عن محطات المياه (ستقطع رأسه) فى إشارة قوية تعني الشدة التحذير وتأكيد الوعيد!!
١٠-
علي عثمان يهدد بقطع رقبة من (يتطاول) على البشير بالسيف: قال علي عثمان محمد طه نائب البشير في مدينة الهلالية بولاية الجزيرة يوم السبت ٣٠ يوليو٢٠١١، ، إن كل من يتطاول على المنهج والشعب والرئيس عمر البشير سيواجه بالقطع بالسيف!!

الـمدخل الثــاني:
-من الرقم (١١ الي الرقم ٢٠)-
**********************
١١-
هدد مدير جهاز الامن السابق صلاح قوش جز رقاب وقطع اطراف من يستهدفون عمر البشير!!
١٢-
هدد الدكتور الحاج آدم يوسف النائب السابق لعمر البشير دولة اسرائيل ب"السواطير" وانه قد دنا عذابها!!
١٣-
بعد حادث قصف مصنع اليرموك للاسلحة في اكتوبر ٢٠١٢، قال البشير:(«أنا في صحة تامة وردنا على إسرائيل سيكون موجعاً..اسرائيل العدو رقم واحد للسودان)!!
١٤-
توعد على عثمان طه بتوحيه ضربة قوية لإسرائيل ردا على اعتداءتها المتكررة على السودان، لافتا الى انها قصفت سيارات فى شرق السودان واستهدفت مصنع البرموك فى الخرطوم، واكد طه توجيه ضربة قوية لاسرائيل وان طال المدى وتابع " فرص ردنا على اسرائيل قائمة وان كانت لاتسمح قدراتنا بذلك الان سيكون في وقت آخر" ووصف الدولة العبرية بانه خطر على السلم العالمي!!
١٥-
البشير يهدد كل من يعارض المشاركة في الحوار الوطني بالحسم بالقوة، وأعلن البشير مد يده إلى الجميع للدخول في الحوار، وأضاف” من يرفض يدنا سيتم حسمه”!!
١٦-
البشير هدد بالشريعة الإسلامية "إذا انفصل الجنوب"!!
١٧-
البشير يهدد باستخدام «البندقية» ضد المتمردين ويعد بـ«قطع دابرهم»!!
١٨-
هدد عمر البشير عام ٢٠٠٦ بتحويل إقليم دارفور إلى (مقبرة) لمن يستهدفون بلاده، رافضا التدخل الأجنبي عبر ما أسماها (بوابة دارفور)!!
١٩-
عمر البشير: ( طالما انا قاعد رئيس في البلد، مافي قوات من الامم المتحدة تخش دافور، لانو انا أسهل لي مليون مرة ابقي قائد للمقاومة في دافور ضد القوات الاجنبية ولا رئيس جمهورة محتلة)!!
٢٠-
اغرب كلام قاله البشير واضحك المواطنين كثيرآ، عندما قال في لقاء جماهيري:(يا أخوانا حصل يوم كضبت عليكم ؟؟ عشرين سنة حصل يوم قلت ليكم كلام كضب؟!!).

الـمدخل الثـــالث:
-من الرقم (٢١ الي الرقم ٣٠)-
*********************
٢١-
أما فى شأن الحلف بالله وبالطلاق ثلاثاً ربما لم ينسى اهل السودان قاطبة ذلك الخطاب الشهير للبشير الذى أقسم فيه بالطلاق بأن القوات الاممية لن تطأة أرض دارفور، بل ولم يكتفى بذلك حيث أكد فى لقاء له مع أعضاء حزبه المؤتمر الوطني أن القوات الاممية إن دخلت دار فور سوف يقود المقاومة بنفسه وزاد عليه بأنه سوف يتنحى عن منصبه، وبالطبع كل تلك (الحلائف) ذهبت أدراج الريح بصدور القرار ١٧٦٩ من مجلس الأمن الدولى فى العام ٢٠٠٧م، وأنتشرت القوات الأممية فى دارفور بالآلآف ، ولم يقود البشير المقاومة ولم يتنحى عن منصبه ولاهم يحزنون، بل لم تبدو على وجهه قطرة من حياء)!!
٢٢-
في لقاء جماهيري بمدينة الدامر بولاية نهر النيل فى يناير ٢٠١١م، اكد البشير بأعلى صوته أنه لايخشى ثورة السودانيين عليه، وحال حدوثها فإنه سوف يخرج اليهم فى الشارع كى يرجموه ، أقسم البشير فى ذلك اللقاء الجماهيرى بأنه سوف يتنازل عن السلطة حال علمه بأن الشعب لايريده)!!
٢٣-
تصريح عمر البشير بشأن الوحدة مع جنوب السودان:( قال المتحدث بإسم رئاسة جنوب السودان، ان ما تحدث به عمر البشير بشأن الوحدة مع السودان غير صحيح، وفي مداخلة عبر الهاتف مع قناة "ontv"، قال السيد أتانج ويك المتحدث بإسم رئاسة جنوب السودان الذي اكد ان ما تحدث به عمر البشير بشأن الوحدة مع جنوب السودان غير صحيح ، واضاف ان الشعب في جنواب السودان ناضل كثيرا حتى يصل للإستفتاء والإنفصال عن السودان)!!
٢٤-
صرح البشير في عام ٢٠٠٩ وقال:( لا توجد اية مضايقات سياسية، او فصل للصالح العام، أو وجود بيوت اشباح وعهد الاعتقالات السياسية قد ولى بلا رجعه، وان الحكومة أنهت كافة مظاهر الفساد والسيطرة الحكومية على الاقتصاد)!!
٢٥-
صرح البشير انه لن يعود الي الحكم بعد إنتهاء فترة حكمه عام ٢٠١٥!!
٢٦-
صرح الرئيس البشير في ٢٣يونيو ٢٠١٤، وتحت ضغوط الإعلام وأحزاب المعارضة، ارتكاب جرائم قامت بها ـقوات "الدعم السريع"، في كثير من مناطق ولاية دارفور. وقال في تصريحات صحفية ، إن هناك ٣٠٠ فرد من هذه القوات يخضعون للمحاكمة. وأضاف: (التجاوزات المنسوبة لأفراد من هذه القوات كانت في ولاية شمال دارفور، وقد وقعت في ظروف معلومة للقيادة وهي كلها قيد الإجراءات القانونية الآن)!!
٢٧-
ادلى الرئيس البشير بتصريحات لاحدى الصحف، اكد فيها انه لا يسمح لاحد ان يتجرأ بالمساس بقوات الدعم السريع ودافع عن هذه القوات بحرارة. دافع البشير عن قوات الجنرال حميدتى بكثير المديح وقال: (إن مصالح البلاد العليا وأمنها القومي هو السقف الذي ينتهي عنده حرية أي فرد مهما علا شأنه). قال البشير:(يكفي أن أول وحدة عسكرية من هذه القوات تبدأ عملها في أي منطقة تصل إليها هي تقدِّيم خدماتها التشخيصية والعلاجية للمواطنين دون مقابل على طول مسار حركة وتنقل تلك القوات)!! .
٢٨-
واحدة من اغرب التصريحات التي سمعنا بها، ذلك التصريح الذي ادلي به (الخال الرئاسي) الطيب مصطفي، وقال:( نظام حكم عمر البشير ديكتاتوري ولا يمكن إصلاحه..يجب تغيير النظام)!!
٢٩-
الدكتور حسن الترابي هو الاخر هاجم البشير وصرح: (نظام البشير فاسد وجبروتي ونصر على إسقاطه لأنه منسوب إلى الإسلام.. البشير قال للحركة الإسلامية لا تأتوا لي برئيس قوي ولو كنت بوافق كنت رضيت مع الترابي..البشير عنصرى، كان يطلق على الجنوبيين لفظ العبيد ويسمي علي الحاج "الفريخ"..البشير ديكتاتور بدائى.. ضيق الأفق، لا يرى إلا عشيرته، لم يكن إسلاميا، كان فى الأصل بعثيا)!!
٣٠-
صرح باقان اموم: (البشير عنصري مروج للحرب، والوحدة مستحيلة في وجود الإنقاذ ونيفاشا في نظره هدنه مع الكفار)!!

الـمدخل الـرابع:
-من الرقم (٣١ الي الرقم ٤٠)-
**********************
٣١-
صرح ياسر عرمان وقال:(ياسر عرمان: (ان البشير لم يسئ للجنوب بقدر ما أساء لكل افريقيا وافريقي ولكل انسان أسود بما في ذلك جميع الشماليين ووسطاء الاتحاد الافريقي في حديث الحشرات...البشير يسئ لكل السود بلغة عنصرية من البرازيل الي حوش بانقا...ولأن عمرالبشير في الدف ضاربا فان اتباعه قد حرقو كنيسة الجريف دون أن ترمش لهم عين وأجهزة البوليس والأمن تتفرج برضا تام)!!
٣٢-
فتح وزير خارجية النظام علي كرتي النيران على خطابات البشير دون أن يذكر الاسم صراحةً، لكنه ألقى بانتقادات نادرة لتصريحات القادة السياسيين تجاه جنوب السودان، وقال كرتي أمام برلمان المؤتمر الوطني: (ان مقولات مثل «الناس دي ما بتجي الا بالعصا، و"ندخل بانتيو وجوبا") » تسري في افريقيا سريان النار في الهشيم وتمثل حرجا دبلوماسيا بالغا للسياسة الخارجية السودانية، بينما اوصى البرلمان، الذي اعلن موافقته المشروطة على قرار مجلس الامن الدولي بشأن السودان والجنوب، بانتهاج سياسة خارجية متوزانة تلبي طموحات السودانيين وضبط تصريحات المسؤولين.
٣٣-
نافع على نافع شتم المعارضة ووصفها ب(فاقدى البصر والبصيرة)، وطلب منها ان (تلحس كوعها) اذا ارادت معارضة الحكومة!!
٣٤-
شن موسي هلال هجوم ضاري علي حزب المؤتمر الوطني ورئيسه عمر البشير، متهماً اياه بالفساد، قال موسي:(راس النظام فاسد ولا يمكن اصلاح الوضع). كشف حديث موسي هلال الذي كان يشغل منصب مستشار الرئيس وبحسب موقعة الهام القيادي في المؤتمر الوطني، بجلاء شديد، كيف يتم تقسيم موارد البلاد من الذهب بين قيادات الحكومة والحزب ، وكيف وقعت الصراعات بينهم حول اقتسام موارد البلاد!! هدد موسي هلال بفضح بعض قيادات الدولة الفاسدين بالاسم اذا دعت الضرورة، هدد بصورة خاصة الذين يمتلكون فلل في جزيرة النخلة بأمارة دبي وتتراوح اسعارها بين ٥ الي ١٥ مليون دولار في اشارة واضحة منه الي الرئيس عمر البشير)!!
٣٥-
صرح فاروق ابوعيسـي:(حكومة الرئيس عمر البشير حكومة لصوص ونهب، معزولة ومعلقة في الهواء، ومسنودة بقوى انتهازية، هي أشبه بتاجر مفلس.. سنسقط النظام بثورات الميادين والساحات لإقامة حكم انتقالي ديموقراطي لمعالجة قضايا السودان، وفي صدارتها قضية دارفور، وسنعمل على استعادة وحدة السودان على أسس جديدة)...
٣٦-
اعلن الرئيس البشير في يوم الأحد ٢٧ سبتمبر ٢٠٠٩، رفع رقابة الدولة فوراً عن الصحافة المكتوبة، جاء في مرسوم أوردته وكالة الانباء الوطنية، اقر الرئيس البشير إنهاء "الرقابة المسبقة" التي تقوم بها أجهزة الاستخبارات مساء كل يوم في قاعات تحرير الصحف لحذف المواضيع التي تعتبرها السلطة حساسة جداً. وأعلن علي شمو رئيس مجلس الصحافة، وهو هيئة حكومية، لوكالة فرانس برس انه "اعتباراً من اليوم انتهت الرقابة وأصبح أمام الصحافيين الحرية المطلقة"، موضحاً ان الناشرين وجمعية الصحافيين وأجهزة الاستخبارات وقعوا "مدونة اخلاقية" لممارسة العمل الصحافي)!!
٣٧-
صرح الرئيس عمر البشير ان إجراء انتخابات(٢٠١٠)، ستكون حرة ونزيهة ومراقبة دوليا، وأكد التزامه بنتائجها وتسليم السلطة لمن يختاره الشعب، وتحدى ان يكون هناك فساد مؤسسي في الدولة أو أن يكون هناك أي مسؤول قد تلقى عمولات على عقودات ابرمتها الحكومة!!
٣٨-
قال حسبو نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن، ان ما يثار عن وجود فساد بالبلاد شائعات أفرزتها ما اسماها بالحرية المطلقة، وطالب بعدم إعطاء الحرية المطلقة حتى لا تؤدي لإفساد البلاد والعباد.واستخف حسبو بالتقارير الصحفية التي تتحدث عن وجود فساد بنيوي في هيكل وجسم الدولة السودانية. ونفى قطعيا؛ وجود أي فساد على مستوى الدولة!!
٣٩-
نصح الأمين العام "للمؤتمر الشعبي"وعرّاب الإنقاذ حسن الترابي، الحاكمين في الخرطوم، باتباع"فقه السترة"حتى لا تطالهم الشبهات، وطالب بسن قانون لضبط أموال المسؤولين منذ توليهم السلطة إلى أن يخرجوا منها. وفي اشارة الى المسؤولين الذين أثروا في عهد الانقاذ قال الترابي:(من الخير لهم أن يستروها حتى لا يقتربوا من الشبهات)، مضيفاً: «(اتقوا الشبهات)!!
٤٠-
قال الترابي إن أوراق بعض المسؤولين أصبحت مكشوفة، وأضاف «أصبحوا لا يبالون بسترها»، وكشف ان أسرة مسؤول واحد امتلكت ١٨٠ بناية متشابهة الألوان وان مسؤول آخر امتلك خمس بنايات و٢٥ قطعة بأحد الأحياء الراقية»، وحسب الترابي فان الفساد في السودان الآن معدلاته فاقت كل الأنظمة السابقة التي مرت على البلاد، وربط ذلك باستخراج البترول!!

الـمدخل الخـامس:
-من الرقم (٤١ الي الرقم ٥٠)-
**********************
٤١-
المستشار السابق مصطفي اسماعيل:( قبل قدوم البشير كان الشعب «شحاتا» لا يعرف السكر)!!..رفض في مؤتمر صحافي عقده قبل مغادرة الرياض يوم ١٧ مارس ٢٠٠٩ ، أن تكون لغة العنتريات قد طغت على الخطاب الرسمي السوداني خلال الأسابيع الماضية. وقال في رده على سؤال بهذا الشأن «لو كنا نتعامل بالعنتريات، لما كان حال السودان اليوم، مقارنة مع ما كان حاله من قبل. هذه الحكومة عندما جاءت إلى السلطة، الشعب السوداني كان مثل الشحاتين.. حينما جاءت هذه الحكومة لم يكن هناك سكر، الشعب السوداني كان يشرب الشاي بـ(الجكه)!!
٤٢-
صرح الدكتور وقال اثاء الانتخابات :(الما داير يدينا صوته، ما يمشي في ظلطنا، وما يولع كهربتنا، وما يشرب مويتنا)!!
٤٣-
شن مصطفى عثمان إسماعيل مستشار الرئيس السوداني السابق، هجوما لاذعا على الإعلام العربي، واصفا إياه بـ«الإعلام الغبي». وقال أمام حشد من وسائل الإعلام جاءت لتغطية مؤتمر صحافي عقده قبل مغادرة مدينة الرياض :(للأسف لدينا إعلام غبي)!!..وجاء حديث إسماعيل عن الإعلام العربي، في إطار انتقاده للتغطية الإعلامية في إقليم دارفور. واعتبر أن مشكلة السودان مع أجهزة الإعلام. وقال:(مشكلتنا في أجهزة الإعلام، للأسف الشديد لدينا إعلام غبي، لا يفرق بين الأمن القومي والسبق الإعلامي)!!.وسمى مستشار البشير، قناة الجزيرة القطرية، كإحدى وسائل الإعلام التي كان يشير إليها بالغباء!!
٤٤-
مصطفي اسماعيل:(الآن نريد أن نرد السلطة إلى الشعب، وله أن يعيدنا إلى السلطة انتخابيا، إن أراد ذلك)... واعتبر اسماعيل الإنقلابات العسكرية محرمات، واضاف إن الحركة الإسلامية في السودان تعاطت معها مضطرة ، مقارنا ما فعلته الحركة الإسلامية السودانية بما اضطرت إليه الحركة الإسلامية الجزائرية حين تم الغاء نتائج المرحلة الأولى من الإنتخابات العامة سنة ١٩٩٢م. وأكد اسماعيل أن الإنقلاب العسكري غير محلل، واستخدامنا له كان استثناء، واضاف: نحن ندفع الآن جزءاً من الثمن، ويكون العلاج برد الأمر لأهله..للشعب.
٤٥-
مصطفي اسماعيل:( السودان لم يؤيد غزو العراق)!!
٤٦-
قال رئيس امجلس الوطني السابق الفاتح عز الدين وهو يقارن الدستور بالقرأن الكريم:( (عندما يتناول الدستور القضايا، يكون أشبه بكتاب الله، لذلك لا يمكن لأية جهة عمل لائحة تجهض الدستور)!!
٤٧-
الفاتح عزالدين: (سنسن قوانين لأي شخص من أبناء السودان أساء إلى هذا البلد في المحافل الدولية، وسيعاقب بالقانون، وسيحرم عليه الدفن في هذا الوطن الطاهر)!!
٤٨-
الفاتح عز الدين لضباط الامن:(أقول لقوات الأمن لا تلتفتوا الى كلام المرجفين داخل الصف أو خارجه بأن الأمن قد تغول في بعض السلطات وأنه تمدد في بعض الفضاءات.. أنا اقول لهم تمددوا كيفما شئتم وتمددوا حيثما وجدتم قعوساً أو تراخياً أو ضعفاً من أي جهة.. سدوا الثغرة دون أن تلتفوا الى أي جهة)!!
٤٩-
عائشة الغبشاوي: (البلد ما حقت المؤتمر الوطني براه، وهي ملك كل السودانيين)...
٥٠-
عائشة الغبشاوي:( الأمراض النفسية وتزايد نسبة الطلاق في المجتمع السوداني اسبابها الضائقة المعيشية، والتدهور الاقتصادي في البلاد، واحذر من انهيار المجتمع السوداني)!!

الـمدخل السادس:
-من الرقم ( ٥١ الي الرقم ٦٠)-
***********************
٥١-
د.ربيع عبد العاطي (الآن، هناك ولاة لا يملكون أي مؤهلات، دعك من المستشارين)!!
٥٢-
مولانا محمد على المرضي وزير العدل الأسبق:(بعض الناس دخلوا الكليات بشهادات مزورة، ويعملون الان بهذه الشهادات)!!- واتهم وزير ا المرضي، بعض المحامين وبعض الموظفين في وزارة الخارجية ،بالمشاركة في عمليات التزوير!!
٥٣-
ربيع عبد العاطي: (إعادة مثلث حلايب للسودان هو إسفين للوقيعة بين مصر)!!
٥٤-
ربيع عبد العاطي: (دخل الفرد السنوي في السودان أكثر من ١٨٠٠$)!!
عبد العاطي: (ازدياد الجريمة في رمضان بسبب ضعف الإيمان)!!
٥٥-
بعد خطاب طويل لرجل دين مسلم سعى إلى إقناع الدكتورة مريم يحي، ردت بهدوء على القاضي: (أنا مسيحية ولست مرتدة)…القاضى الخليفة الى د.مريم: (لقد أمهلناك ثلاثة أيام للعودة إلى إيمانك، لكنك أصررت على عدم العودة إلى الإسلام وأحكم عليك بالإعدام شنقاً)!!
٥٦-
والي الخرطوم السابق عن الملازم اول غسان بابكر: (المتهم الأول من قدامى كوادر المؤتمر الوطني، إذا ثبتت عليه التهمة نقول "الشيطان غشاهو")!!
٥٧-
الملازم غسان بابكر : (هددوني بالتصفية الجسدية.. ويحاولون تقديمي كبش فداء للتغطية على فساد إبن الوالي، ونسيبه ومهدي إبراهيم وشقيق الرئيس)!! ..وكشف الملازم بابكر عن تلقيه لتهديدات بالتصفية الجسدية من محمد الكامل وعباس البشير في حالة ورود أسمائهم في التحقيقات معه. وأضاف: (حينما هددت بفضحهم إن لم يطلقوا سراحي، قاموا بوضع سم في وجبة العشاء التي تقدم لي.. ولكن حينما شعرت بالتعب وضيق في التفس قام ضابط الشرطة الذي يتولى حراستي بإسعافي. وأردف: “ظل ذلك الضابط إلى جواري طوال الليل حيث طمأنني بأنه يؤدي واجبه الشرطي في حمايتي كاي متهم ولن يسمح لاي جهة بقتلي إلا على جثته- على حد قوله)!!..
٥٨-
أحمد ابراهيم الطاهر رئيس البرلمان ضد حرية الصحافة: (لا نريد إعلاماً محايداً، بل إعلاماً خادما، ومساعداً للجيش، وضرورة إخماد الاصوات المخذلة)!!
٥٩-
قال صلاح قوش:(تعرضت لضغوط شديدة ، لجنة التحقيق معي كانت عبارة عن دمي يتم تحريكها من على البعد!!، بجانب حراسة بالاسلحة الثقيلة في المحكمة)!!... صلاح قوش : (بدأت أشعر بما فعلت..هذا امتحان من الله وأتمنى أن أتطهر من ذنوبي)!!
٦٠-
قال قيادي في حزب سياسي معارض لـ«الشرق الاوسط» ان (قوات العدل والمساواة، كسرت حاجز اسطورة القوة الامنية للحكومة السودانية)، وكشف عن حدوث معارك بين قوات الجيش الحكومي ومن سماهم مليشيات جهاز الامن في عدة مواقع. واضاف ان اجتماعاً ضم قيادات سياسية وعسكرية في الخرطوم تبادلوا فيه القاء اللوم عما حدث السبت الماضي. وتابع (لم تكن هناك معارك بين مليشيات الامن وقوات العدل والمساواة ولم يكن للجيش دور في تلك المعارك)!!). وقال (مع ذلك، قوات الامن فشلت ليومين في دحر القوات التي دخلت العاصمة في وضح النهار رغم علم الحكومة بها).. وكشف ضابط برتبة مقدم، وهو متقاعد عن الخدمة، لـ«الشرق الاوسط»، ان القوات المسلحة السودانية تم تحييدها تماماً، مما أغضب الجنودَ والضباطَ سواء مَنْ هم في الخدمة او من هم متقاعدون». وتابع :(نحن في الجيش لدينا عقيدة عسكرية، أننا لا نسمح لأية جهة مسلحة بان تدنس كرامة الجيش الذي يمثل كرامة الامة)، مشيراً الى ان قيادات سياسية في الحزب الحاكم كانت تعتبر ان المعركة تخصها هي وحدها وليس اية جهة اخرى، بما فيها القوات المسلحة. وقال:( ان ضباطا كبارا ابلغوا الرئيس السوداني والقائد العام للقوات المسلحة عن استيائها من جهاز الامن وبعض القيادات السياسية). وقال ايضآ، ان (كرامة الجيش أهينت بسبب التنافس السياسي بين اطراف قيادية في الحكومة التي قيدت تحرك الجيش لصد العدوان)!!

الـمدخل السابع:
-من الرقم (٦١ الي الرقم ٧٠)-
*********************
٦١-
قائد الجنجويد حميدتي لقواته : (نحن من نسير السودان حسب مشيئتنا.. نحن الحكومة إلى اليوم الذي تمتلك فيه الحكومة جيشاً.."زي ما قلت ليكم البلد دي بلفها عندنا نحن أسياد الربط والحل مافي ود مرة بفك لسانو فوقنا مش قاعدين في الضل ونحن فازعين الحراية، نقول اقبضوا الصادق يقبضوا الصادق فكوا الصادق افكوا الصادق زول ما بكاتل ما عنده رأي- أي واحد يعمل مجمجه ياهدي النقعه والذخيرة توري وشها نحن الحكومه ويوم الحكومه تسوى ليها جيش بعد داك تكلمنا أرموا قدام بس)!!
٦٢-
حميدتي يهدد السلطة بخصوص تصريحات الصادق المهدي:( يا تسكتوا الصادق المهدي دا، ولا البندقية المعاكم ستصبح ضدكم وسنوجهها الى صدروكم)!!
٦٣-
قال وزير الدفاع السابق الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين معلقا على عدم قدرة الرادارات السودانية معرفة الهجوم الجوي على الخرطوم: (نعمل شنو.. الطيارة طافية الأنوار في الظلام!)!!
٦٤-
جدد وزير الدفاع موقف السودان الواضح من القضية الفلسطينية والإسلامية وقال: (إننا ضُربنا-يقصد قصف السيارة في بورسودان- لأننا نرفع راية الشريعة الإسلامية، لذلك نحن مستهدفون وإن دماء الشهيدين لن تضيع هدرًا)!!
٦٥-
"بكري" يعزل "الصوارمي" بسبب تصريحاته المغلوطة:(ﻛﺸﻒ ﻣﺼﺪﺭ ﻣﻄﻠﻊ ﻭﻣﻮﺛﻮﻕ، عن نية نائب رئيس الجمهورية الفريق بكري حسن ﺻﺎﻟﺢ، ﻋﺰﻝ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻣﻰ ﺧﺎﻟﺪ ﺳﻌﺪ ﻣﻦ ﻣﻨﺼﺒﻪ ﻛﻨﺎﻃﻖ ﺭﺳﻤﻰ ﻟﻠﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ . وأوضح ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻥ ﺑﻜﺮﻯ ﺍﻋﺮﺏ ﻋﻦ ﻧﻴﺘﻪ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻟوزير الدفاع عبد ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻴﻦ ﻭﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ، وأضاف: (ﺃﺭﺳﻞ بكري ﺧﻄﺎﺑﺎ ﺭﺳﻤﻴﺎ ﻳﻨﺘﻈﺮ الموافقة عليه من رئيس الجمهورية المشير ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ). وعلل ﺑﻜﺮﻯ سبب اقالته للصوارمي، بأن الرجل يعتبر ﻣﻦ ﻣﺨﻠﻔﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻋﺜﻤﺎﻥ، كاشفاً عن أنه ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺤﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻼﻃﺎﺣﺔ ﺑﻪ، ﻭأنه ﻗﺪ ﺣﺎﻧﺖ هذه الفرصة ﺑﻌﺪ ﺗﺴﺒﺐ ﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻣﻰ ﻓﻰ ﻋﺪﺓ ﻛﻮﺍﺭﺙ ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ ﻣﺆﺧﺮﺍ، ﻣﺜﻞ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺗﻪ ﻋﻦ "ﺍﻟﻜﻴﺲ ﺍﻟﻌﺎﺩﻯ" ﻟﺤﻤﻞ ﺍﻟﺪﻭﻻﺭﺍﺕ من قبل أحد موظفي السفارة السودانية بالقاهرة – يتبع لمكتب الملحق العسكري- ﻓﻰ ﺗﺴﺮﻉ ﻭﺗﺠﺎﻭﺯ ﻟوزير الخارجية ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺗﻰ، وﺍﻟﺘﻰ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺑﻜﺮﻯ ﺍنه ﻛﺎن ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺣﺮﺝ ﺗﻬﺮﻳﺐ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺃﻛﺜﺮ (ﺩﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ) ، ﺍﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻧﺪﻓﺎﻋﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﻋﻦ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﺍﻟﺠﻴﻠﻰ ﻛﺎﺷﻔﺎً ﻋﻦ (٦) ﺍﺻﺎﺑﺎﺕ، ﻓﻰ ﺣﻴﻦ ﺍﻥﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻤﻰ ﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻓﻰ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻧﻔﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻯ ﺍﺻﺎﺑﺎﺕ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﻏﻄﺮﺳﺘﻪ ﺍﻟﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﺎﺭﺳﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻜﺮﻯ ﻧﻔﺴﻪ ﺇﺑﺎﻥ ﺗﺤﺮﻛﻪ ﺑـ "ﻤﺎﻛﻴﻨﺔ" ﻣﺴﺘﻌﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﻋﺜﻤﺎﻥ.
٦٦-
وزير الدفاع عبدالرحيم يفتخر برد الصاع "صاعين" لاسرائيل..والكرتي ينفي!!..الفريق عبدالرحيم حسين كان قد قال مفاخراً في الافطار الرمضاني الجماعي الذي أقامه لـقادة العمل الإعلامي ، بمنزله بحي المطار:( لم تصدقوننا عندما قلنا لكم باننا سنرد في الوقت المناسب، وهانتم ترون صواريخنا تحرق سماء إسرائيل..نعرف إختيار الوقت المناسب لضربهم)!!لكن سرعان ما نفي وزير الخارجية الكرتي تورط السودان في الصراع الاسرائيلي الفلسطيني!!
٦٧-
قال عمر البشير في عام ٢٠١١:( ان القوات المسلحة وقوات الدفاع الشعبي على مشارف مدينة الكرمك ، وان القوات عازمة على أداء صلاة العيد بالمدينة بعد تحريرها)!!
٦٨-
البشير في الإمارات يغازل الخليج ويصرح بتهديد الإخوان للعرب!!..(في مفاجأة أخرى خرج البشير بتصريحات لصحيفة الاتحاد الإماراتية أكد فيها رفض بلاده القاطع لظهور الطابع الدولي لجماعة الإخوان المسلمين عبر ما يعرف "بالتنظيم الدولي"، منوهًا إلى حق الدول في اتخاذ ما تراه مناسبًا لخدمة أمنها واستقرارها بعد تنامي تأثير التنظيم الدولي للإخوان وتدخله في شؤون عدد من الدول العربية، على حد وصفه. كما أكد البشير أن السودان تتفهم كل الظروف التي دفعت عددًا من الدول الخليجية إلى الدعوة لإداراج جماعة الإخوان المسلمين ضمن الجماعات الإرهابية المحظورة، مضيفًا لا يمكن لأي دولة أن تقبل تقسيم ولاءات أبنائها بين الداخل والخارج، وأكد البشير أن تنظيم الإخوان الذي نشأ في مصر شهد العديد من التغيرات والتحولات ولعل الفكرة الشمولية التي وفرها التنظيم الدولي وتبنتها الجماعة هي نقطة الخلاف الحقيقية، وقال: "لا نقبل لأي سوداني أن يدين بالولاء لأي تنظيم خارجي"، حسب نص تصريحات الرئيس السوداني للصحف الإماراتية)!!
٦٩-
قال البشير في حوار أجرته معه فضائية (سكاي نيوز عربية) في أبوظبي: (إذا تحرك الشعب ضدي كما تحرك في مصر واليمن وتونس سأتنحى)!!
٧٠-
وصف البشير، الإعلام المصري بالرديء، وقال: (الإعلام المصري رديء وأحرجني كرئيس واضطررت لأخذ موقف من أجل حق شعبي في قضية حلايب”. وكان البشير قد أكد لـ"اليوم التالي" سودانية مثلث حلايب)!!..
***- البشير صرح بأن كل ماناله من الاعلام المصري لن يؤثر فيه.

الـمدخل الثامن:
-من الرقم (٧١ الي الرقم ٨٠)-
*********************
٧١-
صرح الرئيس البشير:( لم اشعر بالراحة النفسية لزيارتى لمصر مثل هذة الزيارة بعد مقابلة الرئيس السيسى)!!..عمر البشير يؤكد للسيسي حرص السودان على عدم إلحاق الضرر بمصر.
٧٢-
اكد البشير، أن الإخوان المسلمين في السودان لا ينتمون للتنظيم العالمي للإخوان ولا علاقة لهم بتنظيم الإخوان المسلمين في مصر. واتهم البشير تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بالتخطيط للسيطرة على الحقول النفطية في ليبيا.
٧٣-
كشف عمر البشير عن تلقيه نصائح بعدم السفر إلى تشاد في زيارته الأخيرة، بزعم أن فخا أعد لاعتقاله من قبل القوات الفرنسية المرابطة في المطار.
٧٤-
صرح عمر البشير :( نهاية بشار الأسد هي القتل وليس الرحيل)!!
٧٥-
بينما راتب استاذ الجامعة يساوي ٢٧٠ سندوتش، وعد البشير برفع رواتب ضباط الجيش، واعلن عن زيادة في مرتبات منتسبي القوات المسلحة، وقد تم دفع الجزء الاول منها، متعهدا بأن تكون مرتبات العاملين في القوات المسلحة أعلى مرتبات في الدولة!!)!!
٧٦-
قال ضحية سرير توتو ، المتحدث الرسمي بإسم الحركة الشعبية لتحرير السودان بمصر ، إن حديث الرئيس البشير في شوري المؤتمر الوطني بالخرطوم ، حديث العاجزين عن الحلول ويتسم بالعنف والهمجية وأشبه بونسة المراهقين الجدد.ا لرئيس البشير يعاني من أمراض مزمنة منها مرض حب السلطة الذي جعله يصرح بمثل هذه التصريحات ، لا يوجد في العالم كله شخص يدعي الي حوار وفي نفس الوقت يشن هجوم علي الذين دعاهم الي الحوار ، هذا تصرف شاذ لا يصدر إلا من ( زول ) شاذ او متضطرب ذهنيا ، واعتقد البشير شخص شاذ فكريا ومتضطرب ذهنيا.
٧٧-
لأول مرة علي الاطلاق ومنذ الظهور الثلاثي لعمر البشير مع السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا في توقيع وثيقة التعاون المشترك .والتي لم يطلع أحد علي بنودها كاملة ولكنها أتاحت في مجملها لإثيوبيا الاستمرار في بناء سد النهضة واستكماله بينما ظهر الثلاثة , وكأن كل منهم انتصر انتصارا خاصا ورفعوا الأيادي مع بعضهم وكأنهم سيحفروا نهرا جديدا للبلدان الثلاثة..! خرج عمر البشير في تصريحات صادمة تخص السد يقولها لأول مرة معترفا بخطأ وجريمة تلك الوثيقة حينما سمحوا لاثيوبيا. وباستكمال بناء السد وهو رغم أنها تصريحات لو ذكرها أي مسئول في أي دولة ديمقراطية لاستوجبت عزله علي الفور ..!ولكنها علي كل حال فيها اعترافات من رئيس دولة بأن سد النهضة سيكون كارثة كبري علي مصر والسودان معا . ولأول مرة يعترف البشير أن حصة النيل لمصر ستنقص بكل تأكيد فور بناء السد وقدكانوا ينكرون ذلك من قبل كما فجر المفاجأة بالتصديق علي كلام الخبراء والذي سبق أن نشرناه هنا بقوله أن سد النهضة حال وقوعه أو هدمه بعد استكمال بنائه فسوف يغرق السودان وبالطبع سوف ,يؤدي ذلك لغرق أجزاء كبيرة من مصر كما قال الخبراء سابقا.
٧٨-
كشف رئيس الجمهورية المشير عمر البشير عن استلام القيادي بالمؤتمر الشعبي علي الحاج (٥٠%) من حصة سكر ولايات دارفور لعاميْن «دون أن يعمل أي شيء في طريق الإنقاذ الغربي»!!
٧٩-
الدكتور على الحاج يرد علي البشير ويقول:( البشير طلب ٣ مليار من مال طريق الانقاذ ..أنا لا أدري سبب التهمة)!! وهذه أسباب غضب الرئيس تجاهي.. هذا كله ليس القضية الآن فالقضية اكبر من طريق الانقاذ!!
٨٠-
صرح علي الحاج، ان الحركات الاسلامية التي حضرت مؤتمر الحركة الاسلامية الحكومية في الخرطوم من تونس ومصر وليبيا لم تتحدث عن انتهاكات النظام لحقوق الانسان السوداني والجرائم التى ارتكبه النظام فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وفصلة للجنوب باسم الاسلام. ووصف على الحاج موقف تلك الحركات الاسلامية بالمؤسف والمخزي والمؤلم ، باعتبار ان نظام الخرطوم اكثر دموية واكثر اهانة للدين من نظام حسني مبارك وبني علي والقذافي. وقال على الحاج ان هذة الحركات الاسلامية بحضورها لهذا المؤتمر ارتكبت خطأ سياسيا استراتيجيا يستوجب منها المراجعة والاعتذار.

الـمدخل التاسع:
-من الرقم (٨١ الي الرقم ٩٠)-
********************
٨١-
علي الحاج:(خـلوها مستورة)!!
٨٢-
عام ١٩٨٩ قال صلاح كرار: (لو ما كنا جينا كان الدولار وصل عشرين جنيه)!!
٨٣-
قال البشير:( أوكامبو قال لي ياعمر البشير، إذا سلمتنا كوشيب وهارون للمحكمة نحنا حنعفيك كرئيس من التهم الموجهه ليك , ورديت لي اوكامبو إنو والله العظيم وانا كرئيس لجمهورية السودان ما حسلمك ولا كديسة من السودان, لانو جلد الكديس ده يا جماعة ممكن نعمل منو جزمة ونستفيد مِنو)!!
٨٤-
الشعب السوداني ماكان بيعرف "الهوت دوق" قبل الانقاذ!!
٨٥-
بعد ان تعافي من مرضه، صرح البشير:(في مواقعنا يكون ناس كثيرين اتظلموا وناس حقوقهم راحت وناس يشكونا لله،، نسأل الله ان يجعل مرضنا "كفارة")!!
٨٦-
البشير:(هدفنا القضاءعلى "الحشرة" الشعبية بالجنوب والسودان لا يسعنا نحن الاثنين"..تاني بترولك ده مابمر بي جاي ولو اديتنا نصه)!!
٨٧-
البشير: (انا ما قلت "حشرات" .. انا بس غيرت أسم الحركة الشعبية)!!
٨٨-
حميدتي:("‏نقول اقبضوا الصادق يقبضوا الصادق.. فكوا الصادق افكوا الصادق. زول ما بكاتل ما عنده رأي،أي واحد يعمل مجمجه ياهدي النقعه والذخيرة توري وشها، نحن الحكومه ويوم الحكومه تسوى ليها جيش بعد داك تكلمنا)!!
٨٩-
صرح غندور انه يتعهد بإزالة كل المعوقات التى تواجه الممارسات الصحفية فى السودان!!(تعهد بروفيسور إبراهيم غندور مساعد رئيس الجمهورية عام ٢٠١٤، بإزالة كل المعوقات التى تواجه الممارسات الصحفية فى السودان مؤكداً إلتزام الدولة بإنفاذ مخرجات وتوصيات ورشة الصحافة.
٩٠-
عمر البشير: (نحن شلنا الحكومة دي بالسلاح...الدايرها اليجي ياخدها بالسلاح!!.."الداير يقابلنا يجينا متحزّم،، ويالنا قاعدين،، الزارعنا الله، اليجى يقلعنا!!)!!

-الـمدخل العاشر:
-من الرقم (٩١ الي الرقم ١٠٠)-
********************
٩١-
الزبير محمد صالح في العيد الثانى لإنقلاب الإنقاذ:(أنحنا مستعدين نقبل قتل ثلث الشعب السوداني لينعم الثلثين بالأمن)!!
٩٢-
البشير فى لقاء صحفى مع قناة الجزيرة ٢٠١٠:(أخشى أن أكون آخر حاكم عربى للسودان)!!
٩٣-
على كرتي وزير الخارجيّة عن الصادق والميرغني:(يا اخي ديل سجمانين ساكت.. باليل يشيلوا قروشنا وبالصباح يتكلموا علينا)!!
٩٤-
على كرتى فى تصريح لقناة "الجزيرة"عندما كان وزير دولة بوزارة الخارجية عن قتل ٢٧ من اللاجئين السودانيين، وجرح العشرات بينهم نساء وأطفال بواسطة قوات الأمن المصريّة فى ميدان "مصطفى محمود" بالقاهرة فى ديسمبر ٢٠٠٥: (السلطات المصريّة ليس لها خيار آخر)!!
٩٥-
بكرى حسن صالح فى رده على سودانيين ساخطين من الإنقاذ هاجموه جوار الحرم النبوى بالمدينة المنورة فى حجته الأخيرة مع الرئيس:
(انت شكلك من الشمالية.. والله كان ما نحن حاكمين، البلد دي تخش في فوضى ويجوك في بيتك جوه ما تقدر تسوي حاجه! البلد دي زول بيقدر عليها غيرنا ما في..! دارفور دي مصيرها تنفصل أي حاجة سويناها ليها وبرضو ما عاجبهم أديناهم وزارات ومناصب وقروش وبدون فائده.. الناس ديل عندهم أحقاد.! وبعدين لعلمك ما دارفور براها الحتنفصل! البلد دي حتتقسم لخمسة دول عديل!!! دة مخطط كبير موضوع وجاااهز ونحن عارفينو)!!
٩٦-
الترابى بعد المفاصلة:( الماتو فى حرب الجنوب فطايس.. صاروا فطايس بعد أن زوجوهم بالحور العين)!!
٩٧-
في مهرجان الشرق قبل عدة أعوام، خطب عمر البشير في الأمة وقال لهم:( بورسودان بقت دبي والعايز يشوف دبي ينزل بورسودان)!!.. رجع البشير بعد عام وخطب مجددآ في جماهير بورسودان قائلا:( بورسودان فاقت دبي وأصبحت شنقهاي)!!
٩٨-
البشير مخاطباً الإحتفال بعيد الحصاد بالقضارف مستهجناُ الحملة الاعلامية التي صاحبت جلد الفتاة التي ظهرت في احد مقاطع الڤيديو وطالبت التحقيق في ذلك، الصحافة 20 ديسمبر ٢٠١٠، مهددا بالجلد والقطع والقتل والصلب حسب الشريعة الإسلامية:
(ان الذي يرى ان اقامة حد الله تسئ الى سمعة البلاد عليه ان يراجع ايمانه،، يتوضأ ويصلي ويستشهد،، ويجب الا تكون هنالك مجاملة او تهاون او مداهنة ولا حرج في ذلك،، سنطبق حدود الله بالجلد والقطع والقتل والصلب،، التحقيق في شنو؟!!)..
٩٩-
قطبى المهدى فى مقابلة مع "سكاى نيوز" حول رفع الدعم الأخير:
(الشعب السودانى لن يتأثر بهذه الزيادات لأن معظمه يستخدم "الدواب" ومعظمهم يأكلون "الفيتريتا")!!
١٠٠-
قال وزير الداخلية فى مؤتمر صحفى يعترف بقتل الحكومة للمتظاهرين وسقوط الضحايا والشهداء فى الأحداث الأخيرة برصاص الأمن:
(نحنا ما أمرنا قواتنا بأستخدام الرصاص، ولكن قوات جهاز الأمن ومليشيات تابعه له هي التي استخدمت القوة، ويوم الأحداث نحنا تفاجأنا بقوات جديدة في الميدان)!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 20050

التعليقات
#1474388 [منير عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2016 05:13 PM
شكرا علي الرد عزيزي بكري...برضوا اتذكرتا تصريح التعيس مهدي ابراهيم لمن قال نحن صبرنا علي الشعب السوداني اكتر من نسوانا.

[منير عبدالرحيم]

#1474185 [منير عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2016 05:15 AM
سلامي و تحياتي أخي المحترم بكري...الحقيقة مقال توثيقي ممتاز، والله الواحد ما عارف يضحك ولا يبكي...لكن انت نسيت أهم تصريح للمعتوه البشير، وهو بس غمرة إنفعاله أيام صدور مذكرة الاعتقال من المحكمة الجنائية الدولية... لمن قال إوكامبو دة ضبانة في أضان فيل وهو و المحكمة الجنائية تحت جزمتي دي.

[منير عبدالرحيم]

ردود على منير عبدالرحيم
[بكري الصايغ] 06-11-2016 01:10 PM
أخوي الحبوب،
منير عبدالرحيم،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، رمضان كريم،

(ب)-
بالطبع هناك تصريحات كثيرة صدرت من مسؤولين في الدولة اسوأ الف مرة مما ورد اعلاه، هناك ايضآ تصريحات في غاية البذاءة قيلت علنآ في لقاءات جماهيرية ونشرت الصحف بعضآ منها، وما تم اعلاه من رصد هي فقط عينات قليلة للغاية.

(ب)-
قال وزير المالية علي محمود: ( الشعب السوداني يرفض التقشف بعد حياة الرفاهية") ، مشيراً إلى أن، "البيوت شكلها شين والناس كانت بتسمع بـ(البيتزا"!! والآن توجد محلات كثيرة لها, والعربات كانت بكاسي بس، والآن توجد موديلات مختلفة من العربات)...

(ج)-
الدكتور الحاج آدم نائب رئيس الجمهورية ورئيس القطاع السياسي بحزب المؤتمر الوطني السابق: (الفرد قبل الانقاذ لم يكن باستطاعته أن يمتلك قميصين والآن كل الدواليب مليانة)!!


#1474147 [ضل ضحي]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2016 01:28 AM
اقترح تصنيف تصريح كل مسؤل علي حده حسب تسلسل الازمنه ابتدا من تصريحات الرئيس ونافع وبقية العصابه

[ضل ضحي]

ردود على ضل ضحي
[بكري الصايغ] 06-11-2016 12:48 PM
أخوي الحبوب،
ضل ضحي
(أ)-
الف مرحبا بشخصك الكريم وبزيارتك السعيدة. بخصوص اقتراحك الجميل فلا مجال لتطبيقه لانه يستغرق زمن طويل، وهناك مقالات اخري في الطريق.

(ب)-
شاهد من اهل المجلس الوطنى كمبارس للجهاز التنفيذى:
صرح عضو المجلس الوطنى المستقل محمد طاهر عسيل وقال ان:(بان المجلس ينفذ تعليمات الجهاز التنفيذي ولن يستطيع تغيير الأوضاع المزرية التي يعيشها المواطن. وان حديث وزير المالية عن تحسن الأوضاع وخفض الأسعار، غير صحيح موضحا ان سعر كارو المياه وصل "60" جنيهاً ببعض المناطق بالعاصمة، وقال إن عدم توفر المياه أصبح سبباً للوفاة). وورؤساء اللجان المجلس بـ"الكمبارس". وأعلن عن اتجاهه لتقديم استقالته حال استمر عجز المجلس عن معالجة الأزمة المعيشية .


#1474121 [بكري الصايغ]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2016 12:03 AM
١-
تصريح سلفاكير ردآ علي البشير: (البشير وصفنا بالحشرات، وهذا يدل علي انه غير مسؤول ولايعرف قيمة الانسان وليس لديه انسانية، وهو مجرم ارتكب كثير من الجرائم في السودان، والبشير ده ما زول، وبخاف من ضله،وتسبب في حظر السودان وهو محظور عالميآ)!!
٢-
كانت واحدة من أسوأ زلات لسان عمر البشير يوم وصف المتظاهرين ضده ب(الشـماسة)!!
٣-
هدد عمر البشير المعارضة بصيف ساخن سيشويهم!!
٤-
الدكتور الحاج ادم يوسف يوسف هدد اسرائيل فقال: (السودان يقبل التحدي، وهو علي قدر التحدي ولانخشي اسرائيل ولا اميريكا..وكانوا ينزلوا لينا تحت الارض لحسمناهم بالسواطير)!!
٥-
هاجم ياسر عرمان بقوة عمر البشير، وبانه يسئ لكل السود بلغة عنصرية من البرازيل وحتي (حوش بانقا).
٦-
الصوارمي الناطق الرسمي السابق للقوات المسلحة، فقد عرض نفسه في مرات كثيرة للاحراج بسبب تصريحاته الغريبة، وكانت واحدة من (نكاته!!)، انه وعندما قصفت الطائرات الاسرائيلية مصنع (اليرموك) في قلب الخرطوم وعرف العالم بالقصف، راح وينسب الحريق الذي اندلع في المصنع الي نيران اشتعلت في الحشائش تحت الاشجار!!
٧-
الصوارمي تباهى بالقوات المسلحة ،وقال:( لو مانحنا كان اسرائيل ضربتكم كل يوم)!!
٨-
وزير الداخلية السابق ابراهيم محمود :(السودان من أكثر الدول مراعاة لحقوق الإنسان)!!
٩-
علي كرتي وزير الخارجية السابق عن اعتداء الطائرة الاسرائيلية علي بورتسودان: (عرفت الضربة من الاعلام وما عرفناها طيارات ولا صواريخ )!!
١٠-
عمر البشير:(سنمزق أي قرار ضدنا يصدر عن مجلس الأمن ونُلحقه بالقرار ٦٠٧١ ومن أراد أن يجرِّبنا فليجرب كيف يلحس كوعه..حاصرونا اقتصادياً وسياسياً وكل أمورنا تقدمت..مدعي المحكمة الدولية وأعضاء المحكمة وكل من يؤيدهم تحت جزمتي دي)!!
١١-
عمر البشير:(( نحنا جينا بالبندقية واخدنا السلطة والعاوز يشيلها يجينا بالبندقية)!!
١٢-
عمر البشير:( وانت وين الليلة يا مالك عقار؟!! نحن في الكرمك وانت جاري ، مدسي وين؟!! ، لابد وين؟!! ، اطلب من الجنود احضاره حي ومكتف الى الدمازين عشان ناس الدمازين ياخدوا حقهم منو قبل احضاره الى الخرطوم ،والطابور الخامس كان مشكك لما قلت حنصلي العيد في الكرمك الليلة الضحك شرطهم)!!
١٣-
حول علاقاته بالرئيس البشير قال الترابى:( لم ار البشير إلا ليلة الانقلاب، جاء لنتقابل، وقلت له "اعمل حسابك لديك برنامج كامل، اذهب إلى القصر وسأذهب أنا إلى السجن".. قرأ البشير البيان الأول للانقلاب مرتين أو ثلاث، لأنه عجز عن قراءة البيان بشكل صحيح من أول مرة، لكنه الآن يقول أشياء أخرى، البشير لم يكن إسلاميا، كان فى الأصل بعثيا، حتى إن البعثيين هم أول من كشف حقيقته وجاءوا باسمه الكامل، عمر حسن أحمد البشير، وليس كما وقع به البيان الأول للثورة "عمر حسن أحمد".. جاءوا بالبشير لأقدميته، وهكذا هم العسكريون، اقترحت عليهم أن يكون مجلس قيادة الثورة ممثلا لكل السودان، ولكل الرتب ولكل أسلحة الجيش، لهذا كان هناك ملازم ونقيب وحتى عميد، كما ضم المجلس ثلاثة من أبناء الجنوب هم غير المسلمين أصلا الضباط الإسلاميون كانوا قلة).
١٤-
الترابي عن البشير:(هو أيضا بدائى، يعنى ضيق الأفق، لا يرى إلا عشيرته، حتى إنه طلب من زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن عندما جاء للسودان، أن ينجز طريق معبد إلى قريته بشمال الخرطوم، ولم يكتمل الطريق إلا عندما طالبنا أن يصل إلى الميناء الوحيد للبلاد فى بورتسودان على البحر الأحمر)!!
١٥-
البشير عن اسرائيل:(إسرائيل أثبتت خوفها وارتعادها وإنها "غشيمة" أصابها الطيش. والرعب من التغيرات السياسية والاجتماعية التي سرت فى المنطقة ومن تقدم السودان، فارتكبت عدوانها على مجمع "اليرموك" للذخيرة قبل يومين)!!.
١٦-
صرح البشير انه من حق الشعب السوداني ان يشتم الحكومة وان يتكلم ما يريد وذلك بتعليلة بان الكبت سوف يؤدي الي انفجار!!
١٧-
صرح سلفاكير وقال:( بشير سرق (2) مليون برميل باعو وشال قروش في جيبو وكمان عمل خت أنابيب من أبيار ما كان معروف لينا عشان يسرقو بترول بتانا ويبعو في سوق عالمي ويخت قروش في جيبو، دا خت بتاع عوض الجاز ولما نحنا عرفنا قلنا يا جماعا كلام دي ما كويس وهم قالوا لآزم كمان مصافي بترول بتانا يشتغلو.. بشير وقف بواخر مشحون بترول وبعدين لما وساطة قال لينا يا سلفا وقع على اتفاقية أنا قلت بشير زول دي وقف بواخر مشحون بترول أنا كيف أوقع وبشير ما يغير رايو بعدين .. وساطة قال بشير وعد يفكو باخرتين دي بعدين يرجع بعد توقيع سرقة بترول)!!

[بكري الصايغ]

#1474029 [خالبوش]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2016 05:18 PM
هذا المقال هو المقال "الأحلى" الذي كتبه الرائع بكري الصائغ ففيه تغيير كبير من مشاعر الغضب والغبن إلى مشاعر الضحك والسخرية من ولاة أمورنا ورؤية الجانب الدكتاتوري المظلم فيهم عندما يرون أنفسهم فوق كل شيء ويهددون بقطع رأس كل من هب ودب في الفاضية والمليانة وينسون أن المفترض بهم أن يكونوا رعاة للرعية يسوسونها بالحكمة ويحاولون إصلاح أحوالها بأفضل ما يكون

[خالبوش]

ردود على خالبوش
[بكري الصايغ] 06-10-2016 10:54 PM
أخوي الحبوب،
خالبوش،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية التامة، سعدت بحضورك الكريم،
(ب)-
مواصلة لتعليقك الكريم وكتبت فيه:( هذا المقال فيه السخرية من ولاة أمورنا، ورؤية الجانب الدكتاتوري المظلم فيهم عندما يرون أنفسهم فوق كل شيء ويهددون بقطع رأس كل من هب ودب في الفاضية والمليانة)، هاك يا حبيب اخر ثلاثة تصريحات:
١-
يوسف عبد الفتاح يوجّه انتقادات حادة لقادة الحكومة:
(زول زي "عبد الرحيم" يفصلني وانا من خدمت الانقاذ أعمل حاليا تحت امرة معتمد بحري الذي كان تلميذي في الكلية الحربية)!!
سبحان الله الذي يغير من حال الي حال. من منا لا يعرف (رامبو) السوداني الذي كان ملء السمع والبصر في سنوات الثمانينات والتسعينات ؟!!..(رامبو) الذي اصبح نمر من ورق يشكي حالة المزري، وانه قد اصبح يعمل تحت امره تلميذه!!..الله يمهل يا يوسف لكن لا يمهل، ولك في حالك درس وعظة!!
٢-
الدكتور قطبي المهدي أحد رجال الإنقاذ الأوائل، ايضآ راح يصب جام غضبه علي لمؤتمر الوطني الذي اهمله وابعده من كل منصب كبير بعد ان كان مدير جهاز الامن ويتمتع بثقة البشير والحزب، صرح اخيرآ وقال عن ابتعاده:
(أنا من ابتعد .. نعم اخترت أنا أن أبتعد، ولكن قلت هذا لأنني لا أريد أن أتهم وأشنع ببعض ممن كانوا "متضايقين" من وجودي في الوطني والبرلمان، وأقول لك الآن .. أنا من اختار الابتعاد، فعندما "تحس بأن الناس متضايقة منك" يأتيك إحساس بأن الأفضل لك هو الابتعاد..قلت لهم بأن المؤتمر الوطني لم يستطع أن يبشر بمستقبل خالٍ من الأزمات بالتالي أصبحت سياساته متخبطة، وأضحى كالدواء فاقد الصلاحية فرفض الموجودون هذا التصريح فبعد ذلك بدأت أتحمل مسؤولية هذه القراءات..لا توجد دولة تعاني من الإرهاب مثل السودان..هذا هو الأنسب لخلافة الرئيس)!!
٣-
وزير الكهرباء معتز موسى: (مافي قطوعات ولا برمجة وكلو شغال مية مية)!!
لكن في خبر اخر جاء ما يلي: (يستحق أن يسجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية: الكهرباء تتلقى "26.278" بلاغ أعطال في الثلاثة أيام الماضية)!!


#1473950 [ممكون]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2016 02:00 PM
اجمل تعليق يا جماعه انا لي عشرين سنه حصل كضبت ليكم تصريح يخلي الزول يفطر

[ممكون]

ردود على ممكون
[بكري الصايغ] 06-10-2016 06:18 PM
أخوي الحبوب،
ممكون،
(أ)-
اجمل التحايا الحارة لك، مشكور علي الزيارة الكريمة
(ب)-
تصريحات غرائبية ومثيرة
للضحك أطلقها قادة سودانيون
*******************
١-
دون أن يرف له جفن، استغل والي جنوب دارفور، غرّبي السودان، اللواء آدم محمود جار النبي، حالة الطوارئ السارية في أقليم دارفور المضطرب منذ العام ٢٠٠٣، ومنع استخدام الدراجات النارية للتنقل كونها تستخدم في عمليات السرقة. الوالي قال في تصريح إن "انتشار الدراجات النارية بالولاية مخطط غربي صهيوني".
٢-
حث وزير الصحة في العاصمة السودانية الخرطوم، "بروفيسور" مأمون حميدة، المواطنين على أكل "الضفادع" التي انتشرت بكثافة مع موسم الأمطار، وذلك بعد امتعاض الأهالي من الوضع المتردي. وقال حميدة: "على المواطنين أكل الضفادع لدرء آثار الفيضانات وبذلك سنضمن بيئة نظيفة وقيمة غذائية جيدة".
٣-
انتقد نواب في مجلس الولايات السوداني استعدادات وزارة الصحة للحيلولة دون دخول فيروس "ايبولا" إلى بلادهم. وقال بعض النواب أن سبب الفيروس هو زيادة المعاصي وأنه على المواطنين التوجه إلى المساجد وتلاوة القرآن الكريم والتضرع إلى الله لمنع انتشاره.
٤-
أكد رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان السوداني، سالم الصافي حجير، أن ارتفاع سعر الدولار عائد إلى توجه التجار لشراء "الكريمات والإكسسوارات النسائية". وقال في جلسة برلمانية "لا شيء يرفع سعر الدولار إلا التجار ليشتروا به الكريمات وحاجات البنات".
٥-
ندعو لتصدير البني آدمين:
في وقت يعاني السودان من نزف كبير في الكوادر المؤهلة ويحذر كثيرون من مغبة "هجرة العقول"، خرجت وزيرة الرعاية الاجتماعية في ولاية الخرطوم، عفاف أحمد عبد الرحمن لتقول إنها "مع هجرة الشباب، ومع مبدأ الهجرة، فتلك سنّة". ولكن الوزيرة "الخبيرة" لم تكتف بذلك. بل زادت في الخطاب نفسه أنها مع "تصدير البني آدميين: المهندس الشاطر، والطبيب الشاطر، والفني الشاطر".
٦-
"الجقور" تهدد كوبري المنشية بالانهيار:
إن كنت تريد مثالاً على "نظرية المؤامرة" التي يبرر مسؤولو الخرطوم بها عجزهم، فما عليك إلا قراءة تصريح أطلقه، في الأول من فبراير الماضي، مدير الإدارة العامة للشؤون الفنية في هيئة الطرق والجسور في ولاية الخرطوم، المهندس طارق شاكر عباس. المهندس قال إن إغلاق جسر "المنشية" أمام الحركة يعود إلى نخر طال الجسر بواسطة "الجقور"، والجقور لمن لا يعلم هي الفئران الكبيرة الحجم بالعامية السودانية.


#1473889 [بكري الصايغ]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2016 12:20 PM
حال السودان في زمن حكم البشير
الـمدخـل الثاني عـشر:
من (الرقم ١١١ الي الرقم ١٢٠)
***********************
١-
أمين حسن عمر: (المجتمع الآن أكثر تديناً ،الناس في السبعينيات والستينيات يقفون للعاهرات بالصفوف، والخمور متاحة في بيوت الأعراس )!!

٢-
في عمودها بأخيرة جريدة (الأهرام اليوم) "خط التماس" كتبت القريبة من حزب البشير، الصحفية فاطمة الصادق مقالاً بعنوان ليالي الشباب:

***- في ظل انشغال الدول بالصراعات السياسية والازمات الاقتصادية فات عليها ان ترتب لاعادة الموازين الاجتماعية والتي ولدت اشكالات بكافة الوانها وانواعها المختلفه, فظهرت بعبعا قضى على معظم الشباب وأنهى حياتهم قبل أن تبدأ؛ فكان الادمان والزنى والاستهتار والانحطاط الأخلاقي والعرفي والديني والذي يؤكد أن السودان على حافة الهاوية وبلا ملامح واضحة للمستقبل.
- تاه شبابنا بصورة كبيرة وانجرفوا بسهولة لموجة الاستلاب الخارجي من خلال الانترنت والقنوات الفضائية وغياب الوازع الديني والعطالة وانشغال الأسر بلقمة العيش في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار والضغوطات الاقتصادية المعروفة؛ لذلك فان الاجواء كانت مهيأة لاستيعاب أكبر عدد من الدعائم المستقبلية والتي كنا نظن أن السودان سيكون في أيدي أمينة من خلال روح شبابية ومخطط متطور يعيننا على التغيير للافضل ولكن
*ما نراه في الشوارع العامة من استهتار ورذيلة وسقوط بائن يؤكد أن السودان بات يعاني مجتمعياً وتابعوا ما يحدث في بعض الكافتيريات والشقق المفروشة والصالات المختلفة والمناسبات المصنوعة والأزياء الفاضحة والتردي اللفظي واللغة المتبعة للتداول بين تلك صاحبة السبعة عشر عاماً وذاك البالغ من العمر خمسة وعشرين؛ حينها ستدركوا أن السودان بات في خطر. *في كل بيت سوداني مدمن و(سكران)و(صايع) و(زاني) ولكن الموجع في القضية أن التعامل مع هذه الأوضاع بات عادياً ولا يحمل الدهشة التي كنا نطالعها في أعين الناس في زمان مضى حينما يتحدثون عن (فلان) في الشارع الخامس من الحي (السكران) باعتبار أن الظاهرة لاتتجاوز واحد أو اثنين فقط في المنطقة ككل؛ لذلك فان المعضلة باتت تتمحور وامتدت حتى للبنات والتي كنا نرى في نفخ السجائر عيباً كبيراً عليهن؛ لنراهن يتمطوحون سكراً ويجيدن سحب المخدرات بأنواعها وينافسن الشباب وياللعجب..

****- المضحك في الموضوع أن الدكتور اسماعيل عثمان رئيس الدائرة الاجتماعية بمجمع الفقه الاسلامي قد طالب الجهات المختصة بمنع الاحتفال بأعياد الكريسماس ورأس السنة حتى لا يقود الشباب الى الانهيار الأخلاقي في تلك الليالي؛ لأن سيادته يعيش في عالم آخر ولم يدري بعد أن الكبت الذي مورس في السابق جعل الادمان والزنى الذي يتحدث عنه في ليلة واحدة قد أضحى أمراً عادياً ويتم على رأس الساعة؛ وفي مناطق مختلفة دون رقيب أو وعيد و خوف؛ فالوساطات في بلادي قد أضحت واحدة من المرتكزات المساعدة التي تتم بها (لملمة) المواضيع؛ ومن ثم يتم الانتقال لمكان الآخر وتدور الدائرة.. *دكتور اسماعيل مغيب عن الاحداث والاوضاع الاجتماعية رغم ان سيادته يترأس أهم دائرة في مجمع الفقه والذي ينبغي أن يكون عين بصيرة وموجهة للتعديل المطلوب بموازين معينة,لذلك كان لزاماً عليه أن يفكر لنا في استراتيجية تساهم في الخلاص من الأوضاع التي يعيشها الشباب الآن؛ ومن ثم نتفاكر في ليلة الكريسماس ورأس السنة المفترى عليها.

***- الطريقة العقيمة التي يفكر بها بعض المسئولين في السودان ساهمت بقدر كبير في وصول الشباب الى هذه الأوضاع والتي اعتقد انها تحتاج الى مجهودات جبارة حتي نتمكن من ابعاد الشبح الذي بات يتمدد في الجامعات والأحياء والبيوت؛ ودعونا من الشوفونية التي تمارسوها عبر صفحات الصحف من حين لآخر من غير أسانيد ولامنطق ولا تعقل لأن الموج قد بات عالياً جداً..

***- ليالي الكريسماس ورأس السنة باتت يومية يادكتور اسماعيل فإن كنت تجهل مايحدث في السودان فالزم الصمت حتى لا يتهكم عليك الشباب نفسه المستهدف؛ وإن كنت تعلم وتتجاهل ذلك فعليك بتقديم استقالتك لأن الفشل بات ملازماً لكم ولمعظم المسئولين.

٣-
الهندي عزالدين يشتم الشعب السوداني بانهم عطالى وان الاحباش افضل منهم؟!!

٤-
اتهم وزير العدل عوض الحسن النورالشعب السوداني كله بالمساهمة في انتشار وتفشي الفساد في مؤسسات الدولة من خلال الرشاوي التي يقدمونها للموظفين !!

٥-
حسن الترابي:(الحكومة الحالية ليست فاسدة ..الشعب هو الفاسد، الكل صار غير أمين، "السوق الآن كل شيكاتو ضاربة")!!

٦-
النائب البرلماني طارق حمد الشيخ قال : (منو القال ليكم الأزمة في الإقتصاد ؟ الأزمة في الشعب المتراخي وغير الجاد)!!

٧-
النايب البرلماني لطيب ابراهيم قال:(الشعب السوداني هو الذي أفقر السودان)!!

٨-
وزير المالية علي محمود السابق:(سنتقشف.. ودعونا كل السودانيين للعودة لـ«الكسرة» و«العواسة» بعد الانفصال..عشان الاقتصاد يتحسن لازم النسوان يعوسن الكسره)!!

٩-
في شهر نوفمبر عام ٢٠٠٨، طلب وزير المالية د.عوض الجاز من الشعب (الذي ٧٥% تـحت خـط الفقر) ربط الأحزمة علي البطون الجائعة، وجه نداءاً لاهل السودان بأن يكونوا على قدر من الصبر على ضيق الحال لبعض الوقت!!

١٠-
فى سابقة استثنائية لانتقاد عمر البشير علنا بالمجلس الوطنى ، استنكر النائب عباس الخضر تفقد المسئولين للمتضررين في منطقة مرابيع الشريف بالطيران وقال كان علي القائد ان يهبط ويخوض معهم في الماء مؤكداً ان المسلك وجد استهجانا من المتضررين.
وتساءلت عائشة الغبشاوي عن الملايين التي تدفع للمحليات وفيم تبدد ، مشيرة الي ان هذه الاموال تستقطع من دماء الشعب السوداني ،وقالت ان الخرطوم اصبحت من (اوسخ ) المناطق بيئيا ،وطالبت بالتحقيق في اتهامات بيع مواد الاغاثة في سوق ليبيا ودعت الى تطبيق الشريعة الاسلامية بمحاسبة ومساءلة وقطع يد كل من يثبت تورطه في بيعها بالمحطة الوسطى حتي يكون عبرة.

[بكري الصايغ]

#1473866 [الحلومر/خريج الابتدائية]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2016 10:43 AM
سلام يا ودالدهب سلام
يا ود الدهب نحن البسطاء نعرف ان الدين هو المعاملة هو القول الحسن وهناك ايه في سورة البقرة تأمر الناس ان يقولوا حسناً ({وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ )
والملاحظ هنا ان القول الحسن تقدم علي إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ا
لاسلام ان تشارك الناس السراء والضراء
وهناك حديث للرسول الله صلى الله وعليه وسلم(مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى".
ونحن لم نجد رحمة من هؤلاء البشر غير السهر والحمي
وجدنا عندهم بيتوت الاشباح وكل مافيها من الوان العذاب واستباحة كرامة الانسان
يا الدهب الدين العدل المساواة الدين حقوق وواجبات الدين لايظلم بل ينتصر للمظلوم الدين يرد الحقوق الي اصحابها
وديل كشفوا حسابات الناس في البنوك ونهبوا اموال كل التجار الغير موالين لعصابتهم ورفعوا عليهم الضرائب حتي افلسوهم تماماً واصبحوا فقراء مثلنا لا يمتلكون قوت يومهم
والله يا ود الدهب هولاء بنى صهيون ارحم منهم بمليون مرة.... هولاء حتي الوطن قسموه لجسمين ولسع لقدام الغريق الشين
يا ود الدهب ادخلوا البيوت .... ادخلوا البيوت بالصوت والصورة ... نحن نحلم بحزب الراكوبة وبتلفزيون الراكوبة
هل تسمع الأذن يوماً قريباً هنا محطة تلفزيون الراكوبة الفضائية ... الراكوبة كلمة الشرف وصوت الحق وزناد الانتفاضة وايقونة الثورة
الشعب عشان يتحرك عايز تعبئة عايز قيادة عايز اعلام صورة وصوت تحرك الحماس والوجدان
وهذا لن يفعله إلا تلفزيون يدخل لكل البيوت ... الجنرال يرهبكم وهو ميت علي منسأته ..... الفضائيه هي الوحيدة القادرة علي سحب جثة الجنرال عن منسأته
اعوذ بالله من معارضة عاجزة وغير قادرة علي انشاء محطة فضائية تاج السر حسين اول من طرق باب شحدة بمقاله فضائية لله يا محسنين!!
ونحن كما بنشحد ونقول كرامة لله فضائية لله ...الله كريم ربنا كريم فضائية لله يا محسنين يامحسنين فضائية لله

[الحلومر/خريج الابتدائية]

ردود على الحلومر/خريج الابتدائية
[بكري الصايغ] 06-10-2016 06:07 PM
أخوي الحبوب،
الحلومر/خريج الابتدائية،

(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك السعيد، مشكور الف مرة علي المشاركة والتعليق.

(ب)-
وجهت عائشة الغبشاوي هجوماً لاذعاً على نواب الهيئة التشريعية، وقالت : (بعد حين سنموت ونسأل سؤالاً دقيقاً عن كل جائع وكل مشرد وكل ساقط في السلم التعليمي، نحن مسؤولين أمام الله وليس الرئيس والوزراء وحدهم)، وأعربت عن أسفها بشأن ضبط فتاة عشرينية سرقت دجاجة من سوبر ماركت وخطف صبي في الثالثة عشر من عمره لدواء لينقذ به حياة والده المريض. واعتبرت أن عدم محاسبة المفسدين جعل الفساد يتفشى في المجتمع من كبيره الى صغيره وتساءلت عن المسءولين من بيع لحم الحمير للمواطنين وإدخال الدجاج الفاسد البلاد، وشددت على ضرورة سن قوانين رادعة في حق كل من يهدر كرامة الشعب السوداني.

(ج)-
الدكتور مأمون حميدة وزير الصحة بولاية الخرطوم, نشرت له صحيفة "الجريدة" السودانية، تصريح غريب حيث طالب فيه المواطنين بضرورة الاستفادة من الضفادع لانها غنية بالبروتينات ،وحلال مثل السمك «والعاوز ياكلها ياكلها»"!!


#1473864 [عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2016 10:31 AM
توثيق رائع يا بكري وبصراحة حاجات اول مرة نسمع بيها وكلام عجيب وكله يصب في مرض السلطة ؟؟ لكن مصطفى اسماعيل دا وصل حد الغطرسة اصبح مثل امين حسن عمر واعتقد ديل عايزين رصد خاص لتناقضاتهم ولكلامهم..

ولكن اخي بكري مرات في حاجات تتطلب التاريخ الذي قيلت فيه ولا تذكره مع انه مهم فمثلا البند 100 بالنسبة لي واضح انها احداث سبتمبر 2013م ولكنه بما انه تصريح مهم من وزير الدخلية في موضوع لا يزال قائم ونتج عنه 200 قتيل كان يجب ان يكون كلامه مؤرخ ومن هو وزير الداخلية الذي قال الكلام..

انت عارف مشكلة البلد دي كلها في مؤسستين هي مؤسسة الرئاسة الرئيس وجماعته ومؤسسة الامن عطاء وجماعته .. وهؤلاء وصلوا من الغطرسة والفرعنة مما سيؤدي الى انهيار السودان
ولك تقديري

[عبدالرحيم]

ردود على عبدالرحيم
[بكري الصايغ] 06-10-2016 05:39 PM
أخوي الحبوب،
عبدالرحيم،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد، مشكور علي الزيارة والمساهمة المقدرة.
بناء علي ؤالك الكريم، افيدك ان وزير الداخلية في زمن مجزرة سبتمبر ٢٠١٣، التي راح ضحيتها ٢٧٧ شهيد، كان المهندس ابراهيم محمود حامد.

(ب)-

صرح نائب رئيس المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم ، الدكتور محمد مندور المهدي عن تسرب بعض المواد الاغاثية الواردة من الخارج للمتضررين من السيول والأمطار بولايات السودان المختلفة تسرب في الاسواق بدلاً من توصيلها لمستحقيها وعزا مندور المهدى فى تصريحات لصحف الخرطوم عزا ذلك الى طريقة توزيع مواد الاغاثة ، وكشفت مصادر عن سرقات قام بها مسؤولين حكوميين للإغاثة متمثلة فى مولدات كهربائية ، ومضخات سحب المياه ، والاغطية والبطاطين والخيام . كما كشفت المصادر بان بعض المسؤولين وبمساعدة عناصر أمنية يقومون بإعادة تعبئة الإغاثة القادمة للمتضريين في عبوات وأكياس محلية مطبوع عليها أسماء وزارات ومصالح حكومية لتهريبها خارج المطار!!وتوعد نائب والي الخرطوم، صديق محمد علي، بقطع رقبة كل من يثبت تورطه في تسريب مواد الاغاثة وبيعها في الاسواق تطبيقا للشريعة الاسلامية.


#1473812 [باكاش]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2016 03:09 AM
ضيفوا عليها دي....
بعد فترة وجيزة من الانقلاب البشير طلع
في التلفزيون بالزي العسكري وقال اليقابلنا
مشمر نقابلوا عريانين..

[باكاش]

ردود على باكاش
[بكري الصايغ] 06-10-2016 05:25 PM
أخوي الحبوب،
باكاش،
(أ)-
لك كل التحايا الطيبة الممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون في اليوم الميمون،
(ب)-
الصادق المهدي هو الاخر كانت عنده تصريحات متناقضة بخصوص اعتقال عمر البشير، وهاك اربعة تصريحات ادلي بها وستلاحظ علي الفور تذبذبه الواضح في المسألة:

١-
زعيم الحزب المعارض فى السودان
يرفض تسليم الرئيس البشير للجنائية الدولية
******************************
-جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة -"الشعب" -
-2009:03:10-
أكد الصادق المهدى رئيس الوزراء السودانى الاسبق وزعيم حزب (الامة) المعارض رفضه تسليم الرئيس السودانى عمر البشير او إعتقاله ، محذرا من ان حدوث مثل ذلك الامر " من شأنه ان يؤدى إلى مواجهات واضطرابات فى البلاد وفتح أبواب جهنم فى السودان".

٢-
الصادق المهدي يحذّر جنوب
أفريقيا من اعتقال البشير
******************
-صحيفة "الراكوبة"-
-06-14-2015-
بعث رئيس حزب الأمة السوداني، الصادق المهدي، برسالة مكتوبة، اليوم الأحد، إلى قمة الاتحاد الأفريقي وإلى دولة جنوب أفريقيا يحذّر فيها من خطوة اعتقال الرئيس، عمر البشير، وتسليمه إلى المحكمة الجنائية، وفق محاولات محكمة أفريقية هناك. وأوضح المهدي موقفه هذا، رغم معارضته الشرسة لنظام البشير، بأن "هناك حاجة لمواءمة العدالة الجزائية والعدالة الإصلاحية وعدم التضحية بالاستقرار في المستقبل". وذكر في رسالة عنونها بصفته آخر رئيس وزراء منتخب في السودان أن "المخرج السياسي في المادة (16) من ميثاق روما، والمتعلق بتعليق قرار الجنائية في حال صادق الرئيس البشير على اتفاقية للسلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الحقيقي بإشراف الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن".

٣-
أزمة البشير والجنائية:
الصادق المهدي يقف مع قرار إيقاف البشير
****************************
-© جميع الحقوق محفوظة لشبكة المقرن السودانية 2005-2014-
-(15 يونيو,2015)-
من جهته بعث رئيس حزب الأمة القومي السوداني الصادق المهدي برسالة للإتحاد الافريقي وحكومة جنوب أفريقيا أكد فيها أن الشعب السوداني يدين التهرب من المسائلة والعقاب ويدعم فيها إستقلال القضاء في جنوب افريقيا "ندعم إعتقال جنوب أفريقيا للمسؤولين عن إرتكاب الجرائم".

٤-
نبه الصادق المهدي إلى أن قرار إعتقال الرئيس عمر البشير " جعل فى السودان مشهدا غير مسبوق إذ شعر سودانيون كثيرون بالإهانة وطرح تساؤلات كبيرة حول إزدواجية المعايير فى المجتمع الدولى الذى لايطبق عدالته على بوش وأولمرت وغيرهم من المجرمين الحقيقيين الموثقة جرائمهم " .. لكنه قال فى الوقت نفسه " إن هناك موقفا آخر فى السودان يرى ضرورة عدم الإفلات من العقاب وأن هناك جرائم بالفعل وقعت فى دارفور ولابد من المساءلة والمحاسبة بشأنها " حسب تعبيره.

٥-
السودان:
الصادق المهدي يعرض “خروجا سلساً” للبشير
***************************
-وكالة أنباء (ONA)-
-28 أكتوبر 2014-
(دعا المعارض السوداني البارز الصادق المهدي، الرئيس عمر حسن البشير، إلى عدم تمديد حكمه المستمر منذ 25 عاما واقترح أن يعرض عليه ملاذاً من الملاحقة القضائية الدولية إذا تخلى عن السلطة.
وفي حديث لوكالة “رويترز” الثلاثاء، قال المهدي: “نحن كأفراد يريدون التغيير في السودان نتطلع إلى تحول يشمل نوعا من الخروج السلس” للبشير. وأضاف “إذا صار جزءاً من الحل أعتقد أن بمقدورنا إقناع الجميع بأن من حقه الحصول على معاملة من نوع مختلف.. ولكن إذا جاء التغيير رغماً عنه.. فإن من سيأتي للسلطة سيجد أن من الضروري تسليمه للمحكمة الجنائية الدولية”).


#1473804 [الحلم المنتظر]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2016 02:23 AM
والله ياعمنا الصائغ ...دي قلبت فيها هوبة

حتى التصريحات وثقتها ؟

الجماعة ديل ماخليت ليهم حاجة تب ...

ماشي ياعم دي برضو نعمل ليها كوبي بيست ونختها مع وثائق شهداء رمضان والبرلمان وبدرية سليمان والموت بالطيران

[الحلم المنتظر]

ردود على الحلم المنتظر
[بكري الصايغ] 06-10-2016 12:55 PM
أخوي الحبوب،
الحلم المنتظر،
(أ)-
تحياتي الطيبة، الف الف شكر علي الحضور والمشاركة،
(ب)-
الدين في زمن حكم البشير:
******************
١-
هيئة علماء السودان : الواتساب حرام ويقود للمعاصي!!
٢-
السلطات ورجال دين مسلمون ومسيحيون يرفضونه: (هيئة علماء السودان تثير جدلاً واسعاً بتأييدها لزواج القاصرات حيث دعا الأمين العام لهيئة علماء السودان، البروفيسور محمد عثمان صالح، إلى عدم منع زواج القاصرات باعتباره يحقق منافع كثيرة، وقال إن "الإسلام لا يمنع زواج الصغيرة وإنه مباح")!!
٣-
هيئة علماء السودان تجيز زواج المسيار بالسودان: (قال الشيخ صلاح حمدتو، القيادي في جماعة أنصار السنة المحمدية في السودان، الموصوفة أصلا بالتشدد في أمور الدين في السودان لـ«الشرق الأوسط» أن زواج المسيار جائز وليس فيه حرج، وأمن في الاتجاه الدكتور حسن حسب الله، من جماعة أنصار السنة ذاتها، وقال لـ«الشرق الأوسط» أن تأييد مجمع الفقه لزواج المسيار أمر «ممتاز»)!!
٤-
هيئة علماء السودان: لا يجوز تولي المرأة لرئاسة الجمهورية !!
٥-
هيئة علماء السودان تحرم إهداء رئيس الوهابية المصحف الشريف للسفير الأمريكي!!
٦-
هيئة علماء السودان تمنع المطربة شيرين من احياء حفلة غنائية خيرية في الخرطوم!!
٧-
بيان رفض دعوة هيئة علماء السودان بمنع قيام الأحزاب التي يطلقون عليها علمانية وملحدة!!
٨-
هيئة علماء السودان : غناء المرأة حرام وحلال تحت شروط..ومديح مونيكا للرسول لا يجوز شرعاً..!


#1473802 [SUDANESE]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2016 02:06 AM
مصطفي اسماعيل:( السودان لم يؤيد غزو العراق)!!
يقال ان هذا كان راي حسن الترابي الذي فرضه علي الدولة..
الله يعذبك ياحسن الترابي فقد كلفت السودان كثيرا بقناعاتك الهوجاء.

[SUDANESE]

ردود على SUDANESE
[بكري الصائغ] 06-10-2016 05:13 AM
SUDANESE
(أ)-
لك مني كل التمنيات الطيبة الممزوجة بالشكر علي الزيارة الكريمة،

(ب)-
الصادق المهدي يرد على البشير عندما
برر قتل المتظاهرين بأنه إتباع للمذهب المالكي
*******************************
المصدر: صحيفة الراكوبة،
-10-21-2013-

أفاد مصدر موثوق الراكوبة بأن البشير في أول جلسة لمجلس الوزراء بعد التظاهرات الاحتجاجية الاخيرة، قد برر عمليات القتل بالقول "نحن مالكية". وذكر ان الامام مالك قال بجواز قتل الثلث لاصلاح الثلثين".

ويبدو أن للسيد الصادق المهدي عيون وآذان نقلت له وقائع الجلسة وماقالة البشير، واليوم لدى مخاطبته احتفالات حزب الامة بذكرى أكتوبر رد الصادق على البشير بشكل مبطن وقال الاتي بالحرف: "بعض المسئولين يبررون على طول عهد هذا النظام سفك الدماء بمقولة منسوبة للامام مالك الذي نسب اليه انه قال بجواز قتل الثلث لاصلاح الثلثين. وشرع الاسلام لا يجيز قتل غير الجاني قصدا لمصلحة غيره وكل علماء المالكية الأعلام كشهاب الدين القرافي وابوبكر بن العربي والزركشي ومحمد الشنقيطي وابوعبدالله القرطبي أنكرو أن يكون الامام مالك أو أي من علماء المالكية قال هذا الكلام. واكد ان مالك برئ من هذا الكلام وذكر ان ابن حزم قال هذه أقوال الشيطان الرجيم وأتباعه ونحن موقعون على مواثيق حقوق الانسان الدولية وكلها تتنافى مع هذه المقولة.


#1473798 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2016 01:49 AM
الـمدخل الـحادي عشـر:
من (الرقم ١٠١- الي الرقم ١١٠)
**********************
١٠١-
يعتبر يوم السبت ٨ نوفمبر ٢٠٠٨، واحدة من اسوأ ايام النظام الحاكم في السودان، يوم تجرأ الرئيس الرئيس عمر البشير وقال أمام حشد كبير من المواطنين في منطقة "الصباغ" بولاية القضارف في شرق البلاد، ان: (امريكا وبريطانيا وفرنسا كلهم تحت جزمتي دي!!) -واشار باصبعه الي حذاءه!!-...في نفس هذا اليوم ، شن البشير ايضآ في غضب شديد هجوم ضاري علي لويس مورينو اوكامبو مدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية ووصفه (عميل مأجور" يريد أن يكون مشهوراً علي حساب اتهام رئيس جمهورية بجرائم حرب وإبادة في ولاية دارفور)!!
١٠٢-
اغرب تصريح صدر من البشير تهديده بمحو إيران إذا تعرضت للسعودية !!(..السعودية نفسها ما اعلنت ولا مرة عن تهديد بمحو ايران!!).
١٠٣-
تصريح من وزير الداخلية السابق إبراهيم محمود حامد بخصوص المخدرات:("البنقو" ليس مصنف عالمياً ضمن المخدرات، لحد الآن ما عندنا من المخدرات المصنفة عالمياً، و"البنقو" دا مصنف من المواد المهلوسة، حقو ما نظلم شبابنا في الجامعات)!!
١٠٤-
البشير: (مزارعي الجزيرة تربية شيوعيين.. مشروع الجزيرة خسران وهو عالة على الاقتصاد منذ الستينيات)!!
١٠٥-
نفى عماد سيد احمد السكرتير الصحفي لرئيس الجمهورية ان يكون الرئيس البشير قد شتم مواطني الجزيرة او ان يكون قد قال انهم حرامية او انهم تربية شيوعيين، لكن صحيفة (الراكوبة) تحصلت على تسجيل صوتي لحديث البشير امام رؤساء الصحف اليومية وقادة العمل الاعلامي، وبرهن التسجيل على ان البشير وصف مزارعي الجزيرة بالفاظ قاسية لا ترقى لان تخرج ممن يجلس على منصب رئيس الجمهورية. وقال البشير – بحسب التسجيل الصوتي – إن مزارعي الجزيرة هم تربية شيوعيين، وانه تمت تعبئتهم بصورة كبيرة من بعض قيادات الحزب الشيوعي امثال احمد سليمان المحامي والامين محمد الامين ويوسف احمد المصطفى.
ومضى يقول: "ان مزراعي المشروع غشوهم الشيوعيين وقالوا لهم انكم حفاة وعراة بينما اموال المشروع تذهب الى غيركم ليبنوا بها العمارات" واضاف "ناس الجزيرة تعودوا ياكلوا الحكومة من خلال المطالبة بجدولة واعفاء الديون". واضاف: "ناس الجزيرة صدقوا الكلام دة بعد ان تمت تعبئتهم واصبحوا ينظروا الى كل العمارات التي في الخرطوم بانها من جهدهم وعرقهم، عشان كدة بقى كل واحد فيهم يجي الخرطوم ويشوف العمارات يقول دي بنوها بي قروشنا، لدرجة ان دعاية الكوكا كولا التي كانت مُصممة سابقا في احد صهاريج المياه بمنطقة بري، هناك من ابناء الجزيرة من قال انها بُنيت بقروش المشروع". وحينما تدعوهم الحكومة للدفع يطالبوها بجدولة الضرائب، ومضى يقول: "بدأوا يقولوا كلام كضب ويقوموا بتأليف كلام ما صحيح حول ان الحكومة دايرة تشيل اراضينا من خلال قانون 2005م، في الوقت الذي تقوم فيه بتعويض ناس مروي بقروش كتيرة عن النخلة الواحدة بسبب قيام السد، ودة ما صاح وكلام كذب".ا
واضاف: "يا اخوانا ناس الجزيرة ديل اتعودوا ياكلوا الحكومة من خلال المطالبة بجدولة واعفاء الديون، وهم دايرين الحكومة تشتري منهم حواشاتهم المملوكة لهم وتقوم بتمليكها لهم مرة اخرى بالمجان".
١٠٦-
صرح البشير في يوم ١٢ يناير ٢٠١٤ : (الصادق المهدي له حزب موجود وليست هنالك مشكلة مع الحزب، أما هو إذا عاد سيتم التعامل معه بالقانون الجنائي لارتكابه جناية تتمثل في توقيع اتفاقية مع حملة السلاح ، ما في جريمة أكبر من الإساءة للقوات المسلحة وخفض معنوياتها، قواتنا المسلحة خط أحمر، كما التعامل مع المتمردين أيضًا وأن الذي يتعامل مع التمرد لن يتم تركه مهما كانت الكلفة السياسية لذلك).
١٠٧-
مسؤول سوداني يشتم مذيعه قناه العربيه ويقول المظاهرات في السودان فوتشوب لا اكثر: غنربيع عبد العاطي مستشار وزير الإعلام السوداني السابق، رفض الاجابه على سؤال واحد تكرر أربع مرات، يتعلق بموقف السلطات السودانية من الصور الحية للاحتجاجات في الخرطوم ومدن كبرى بالبلاد. وبدلا من الإجابة على هذا السؤال في برنامج إخباري على "العربية الحدث" تناول الحدث السوداني، ذهب مستشار وزير الإعلام إلى أبعد من ذلك، حيث اتهم مذيعة "العربية" وضيفها الصحفي السوداني خالد عويس، وقناة العربية، بأنها "تفبرك الصور والفيديوهات لخلق ثورة في السودان". وأكد عبد العاطي أنه يتواجد وقت الحوار في وسط مدينة الخرطوم، حيث تسير الحياة بشكل عادي ولا توجد أي مظاهرة للفوضى والتظاهر، كما يتحدث الإعلام.
١٠٨-
غندور : (لا مانع من دراسة التطبيع مع إسرائيل)!!
١٠٩-
لبني أحمد حسين في رسالة لعمر البشير بعد فيديو البشير وهو يرقص في مناسبة اجتماعية : (العيب هو اندفاع الشيوخ لحلبة الرقص مع الحسناوات بعد دفعهم الشباب الى الحرب للقاء بنات الحور فى الجنة.. يسرنى ان اتقدم اليكم بالتهنئة بمناسبة زواج ربيبتكم الغالية ابنة الفقيد او الشهيد ابراهيم شمس الدين اسعدها الله ورزقها بالذرية الحسنة ، كما يطيب لى انتهاز الفرصة لأجدد الطلب بالغاء قوانين وشرطة ومحاكم النظام العام بمسمياتها المختلفة بكافة ولايات السودان / او رفع حصانتكم ” غير الشرعية ” لمحاكمتكم بقوانينكم التى تسمونها شريعه.. لتسرى عليكم وعلى حرمكم ووزير دفاعكم احكامها ، حيث ينص قانون النظام العام بولاية الخرطوم لسنة ١٩٩٦م)!!
١١٠-
خارجية السودان: (سد النهضة حق إثيوبى شرط الحفاظ على حصة مياه مصر والسودان..وقضية الخلاف حول حلايب وشلاتين، يطالب السودان بشدة التفاوض أو التحكيم الدولي حولها مع مصر).

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصايغ] 06-11-2016 12:11 AM
أختي الحبوبة،
اسماء حسن،
(أ)-
تحية طيبة، رمضان كريم، وصيام مقبول باذن الله تعالي،

(ب)-
قال امين الدائرة العدلية بحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر لـ»الصحافة:
( المؤتمر الوطني يوزع المناصب والوظائف على كل من يشتم الترابي «وليس على الكفاءة")!!

(ج)-
المفكر العربي عزمي بشارة: ( الفريق عمر البشير الذي دافعنا عنه ضد المحكمة الدولية لان أهدافها سياسية محض "وقد حقق لها جزء من أهدافها"، هو من الظواهر الصوتية الكارثية القليلة المتبقية عند العرب. الرجل ظاهرة صوتية من دون موهبة خطابية، ولكنه يجد كل كارثة مناسبة للخطابة. وحتى حين لم يقوم بواجبه الاساسي في توفير الحماية لما تبقى من بلاده القى خطابا يعتقد هو انه حماسي. قوات الجنوب احتلت جزء من بلده، وهو يخطب. سوف يحتاج كما يبدو الى خطاب يومي لان لديه مئات القضايا غير المحلولة، اي موهبة هي موهبة التوريط المستمر لبلده في قضايا لا يستطيع أن يحلها، أو في تحسين وضعه الاستراتيجي بواسطة خطوات تزيده سوءا بعد كل إشكال لا يمكنه الخروج منه؟ لقد تحول جنوبه كما يبدو إلى قاعدة لإسرائيل فهل في جعبته المزيد من المآثر؟!!).

(د)-
د. احمد راشد بن سعيد: (قال البشير وهو يهز العصا ويرقص: سأحرر هيجليج ثم أزحف إلى جوبا! لماذا؟ لك هيجليج..أما جوبا فلم تعد لك..إلى متى العنتريات التي ما قتلت ذبابة؟!!).

(هـ)-
الصحفي المصري اسعد طه: (خطابات البشير مثل أفلام الأبيض والأسود تعود لأزمنة ولت!!).

[اسماء حسن] 06-10-2016 04:55 PM
الاستاذ. بكرى الصايغ
احييك على هذا الرصد الدقيق. لعدد من التصريحات. للساده المسئولين...وصحيح. هنالك تصريحات. مضخكه . وتصريحات غريبه. وتصريحات مبكيه.
كان الله في عون البلد.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة