الأخبار
أخبار إقليمية
أبو سبيب .. حفيد أب عصاة سيف
أبو سبيب .. حفيد أب عصاة سيف
 أبو سبيب .. حفيد أب عصاة سيف


06-14-2016 12:45 PM
رسمه أسماء سليمان


من قول أمرئ القيس
والشيب إن يحلُلْ فإنَّ وراءهُ ... عمراً يكونُ خلالهُ متنفسُ
لم ينتقصْ مني المشيبُ قلامةً ... ألآنَ جينَ بدا ألبُّ وأكيسُ
هكذا يقول حال الرجل الثمانيني الذي مازالت روحه تعيش عمر الشباب بمواقفه المصادمة والرافضة بل والمتشددة في الرفض لكل ماهو قديم وتقليدي داخل حزبه ، الشيخ الكهل حسن أبوسبيب حفيد العمرابي السميح أبو عصاية الذي أثار كثيراً من الجدل أمس بتصريحاته المتمردة على قيادة حزبه وهو يعلن بدأية مرحلة جديدة يقودها شباب الحزب متجاوزاً بذلك زعيم الحزب الاتحادي محمد عثمان الميرغني .


الميلاد والنشأة:
اسمه حسن أحمد أبو سبيب العمرابي ولد (1932) بقرية المطمر ريفي المحمية نهر النيل وعاش فيها سيف المنتمي إلى قبيلة الجعليين فرع العمراب ، و هو ابن عم كلٍ من غازي سليمان و حسين سلمان أبو صالح، و هو متزوج وأب لولدين و بنت.
انفتاح وتحلل:
تلقى تعليمه الأولي بخلوة محمد الرباطابي بقرية المطمر و حفظ القرآن على يد الشيخ محمد علي الفكي بشير ، و من ثم انتقلت أسرته إلى أم درمان في حي ، التحق بالمعهد العلمي في عام البوستة حيث درس الأولية بمدرسة حي البوستة 1945. تخرج في المعهد العلمي بعد أن درس ثماني سنوات حتى عام 1952م، ومن ثم التحق بالأزهر الشريف و قضى فيه عامين في الفترة التي شهدت عصر الانفتاح والتحلل مما جعله يكره الحياة في مصر ليعود للسودان،عمل في التدريس فترة الخمسينات، وعمل في معهد التربية شندي وبخت الرضا ومنطقة الكاملين بالجزيرة.
انسلاخ من الإخوان:
أثناء دراسته في المعهد العلمي أعجب بحركة الإخوان المسلمين، وفي العام 1949 تم تجنيده من قبل زعيم الإخوان بالسودان الشيخ صادق عبد الله عبد الماجد في منزله بحي الدومة بأم درمان، مع محمد الزمزمي وحامد عمر الإمام وكانوا أصدقاءه في المعهد وعبد الله محمد الخير القاضي، ووداعة محمد الحسن. و بعد أن ظهرت عدة انشقاقات في الحركة انسلخ أبو سبيب من تيار الإخوان مع الرشيد الطاهر بكر، وعلي محمود حسنين، وميرغني عبد الرحمن حاج سليمان، وتاج السر منوفلي، وحسن شبو، و انضموا للحزب الوطني الاتحادي و كان ذلك في الخمسينيا ، انضمامه المبكر للإتحادي جعله يتبوأ عدة مناصب في الحزب فكان ممثل الحزب في الجمعية التأسيسية حتى في 1989 ، كذلك كان عضو المكتب السياسي و عضو الهيئة القيادية للحزب ، كما شغل منصب رئيس العاصمة للحزب الاتحادي من بداية الإنقاذ في 1989 و حتى 2004م ، و من ثم أصبح المشرف السياسي له بأمدرمان ، ثم رئيساً لحركة العمل الجماهيري و القطاعات، و بعد اجتماع المكتب السياسي بأم دوم و تشكيل الهيئة الرئاسية اعتبر عضو الهيئة الرئاسية للحزب إلى أن يقام المؤتمر العام.
عاشق للأدب:
بالرغم من أنه واسع العلم في المجالات الدينيه و ما ورثه من أبيه من طريقة ، إلا أنه برع في المجالات الأدبية وله اهتمات شعرية و أدبية نمت داخله من حبه للقراءة بجانب استمتاعه بالغناء السوداني الأصيل.
سرعة الغضب:
وصفه القيادي بالحزب الديمقراطي الأصل العجبة محمود حسين بأنه يمثل مجموعة من الشخصيات, فشخصيته كرجل دين صوفي تختلف كامل الاختلاف عن ذلك الرجل السياسي. بجانب البساطة التي تصبغ على تعامله مع الناس، واصفاً إياه بأنه رجل اجتماعي من الدرجة الأولى، و بيته مفتوح لكل طلبة العلم و طالبي العلاج بالرقية الشرعية و الساسة على مختلف ألوانهم السياسية ، وهذا إن دل فإنما يدل على كرمه و دماثة طبعه ، و مضى العجبة بقوله إلا أن أبو سبيب يؤخذ عليه سرعة غضبه التي اشتهر بها أبناء قبيلته ( الجعليين) ، فهو لايتراجع عن يمين عقده. و سرد العجبة لـ(آخر لحظة) الحادثة الشهيرة التي حدثت في عام (1986) حينما ترشح أبو سبيب للدائرة 46أمدرمان و قد ترشح معه 4 من أعضاء حزبه الاتحادي في نفس الدائرة فما كان من زعيم الحزب محمد عثمان الميرغني وقتها إلا طلب منه أن يتنازل عن الترشيح ، فغضب أبو سبيب و حلف (بالطلاق) أن لا يتنازل عن الترشيح ورد على الميرغني بقوله “ أنا مارشحني الحزب ،رشحوني الجماهير” و نزل الانتخابات وفاز فيها على منافسيه من الحزب و غيره.

اخر لحظة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3404

التعليقات
#1476388 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2016 11:25 PM
الأستاذة أسماء مقالك جيد و لكنك بهت الرجل من حيث لا تدرين.

الأنبياء كانوا يراعون في قومهم عقلياتهم و مستوى فهمهم لذا كانوا يتبعون معهم سياسة التدرج و مخاطبتهم بما يطيقونه.

مجتمعنا إختلف الآن عن ذي قبل ، فقد أحدثت فترة حكم الإنقاذ ، فعلها في إنحطاط الفكر و المعرفة.

معظم الأجيال القديمة تعرف معنى أن يقوم عالم دين بالرقية الشرعية ، و تعلم إنه لن يقوم بذلك ما لم يكن مؤهلاً لها شرعاً و إنه قد أُجيز للقيام بذلك.

لاحظي تعليقات [حسن] و [زول ساكت] ، فلنفترض إنهم من ضحايا المشروع الحضاري الذي أفرز زبالته في المجتمع ، لكن هذا لا يعني إنهم نبت شيطاني و بالتأكيد فإن لهم أباء و أعمام من أجيال تفرز بين ما هو علمي و شرعي ، و بين الدجل و الشعوذة التي يروج لها النظام ، لكنهم مع ذلك ذهبوا لخلط الأمور تماماً كأباليس النظام.

و تعليق [معاز] ، الممعن في العنصرية ، و الذي لا علاقة له بمرامي المقال.

أعلم سلامة مقصدك من المقال ، لكنك يجب أن تضعي في إعتبارك مثل هذه الخوازيق التي أفرزتها لنا ممارسات الإنقاذ ، و من باب أولى و حتى تكتمل رسالتك ، كان عليك أن تضعي روابط لتأصيل موضوع الرقية و الححبات و من هو مؤهل لها و مسؤوليتها أمام الرب.

دون أن تقصدي ظلمت الرجل ، و ظلمت نفسك بأن خاطبت قوماً فيهم شرائح مغيبة عقلياً و ثقافياً.

لتبرئة ساحتك ، عليك الإستعانة بأهل العلم و المعرفة لإيجاد روابط لشرح هذه المسائل الخلافية التي شوهها المعلقين الذين ذكرتهم.

و تقبل الله منا و منك ، صالح الأعمال.

[الفقير]

#1476168 [ود العرضة والعباسية]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2016 01:07 PM
ردود على HASAN

يارجل أتق الله ولا تصف الرجل بالدجل وانت في شهر رمضان الكريم.الأستاذ والشيخ أبو سبيب يقوم بالرقية الشرعية مثله مثل سائر الشيوخ وهي مشروعة .هناك فرق كبير بين من يمارسون الرقيةالشرعية وبين الدجالين الذين لا يفقهون شيئا في الدين ويمارسون الشعوذة.

[ود العرضة والعباسية]

#1476112 [ود العرضة]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2016 10:51 AM
و كانت عنده أقصر خطبة جمعة في العاصمة المثلثة لا تتعدى خمس دقائق وهي نفس الخطبة المكررة منذ عشرات السنين وما فيها أي أثر للأدب والشعر الذي ذكره كاتب المقال.بس الشهادة لله ، هو راجل خلوق ومهذب.في اخر عمره أصبح بتاع بخرات ومحايات .حفظه الله وأطال عمره في صالح الأعمال.

[ود العرضة]

ردود على ود العرضة
[الفقير] 06-15-2016 10:59 PM
التوسع في الخطب بيولد الفتن.
يعني لو بدأ بالدعاء لحسن نصر الله مثلاً ، أيام مناوشاته مع إسرائيل ، لأحتج نصف المصليين لعلمهم بخلفية حسن نصر الله رغم شعارات المقاومة التي يرفعها.
و نفس الشيء ينطبق على طالبان ، الشيشان ، و حماس ، فكثير من الخطباء دعوا لهم ، و إن لم يحتج المصلين تمسكاً بآداب الجمعة ، فإنهم تكبدوا المشاق و ذهبوا لمساجد أخرى لا تتدخل في المسائل التي يمكن أن يكون فيها خلاف في الرأي ، و غالباً ما تكون هذه المساجد أبعد مسافةً و هنا تكون المشقة.
هذه هي الحكمة دائماً من قصر الخطبة ، و لك أن تراجع خطب النبي عليه الصلاة و السلام.

سمعت مرة أحد المتنطعين من تنظيم الحكومة ، ينتقد فيها عدم تطور خطباء الجمعة ، و دعى لإستخدام وسائل حديثة مثل العروض presentation.

جرب المساجد التي يخطب فيها قوادين الحكومة ، و أسأل نفسك بعد الصلاة ، هل صلاتك كانت بنفس مطمئنة و إنها كانت خالصةً لوجه الله.

الإمام الشافعي كان عندما لا يرى إنحرافاً في خطبة الجمعة (الدعوة لظالم مثلاً) ، كان يقوم و يقيم الصلاة و يصلي الظهر.


#1475826 [معاذ]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2016 02:52 PM
العمراب الذين يتم نسبهم الى الجعليين ومنهم المذكورين اعلاه وايضا منصور خالد ينتهى نسبهم الحقيقي الى قبيلة الفلاته نعم الى قبيلة الفلاته وهذا بالاثبات ، مثلهم مثل اغلب بطون الجعليين وبالله عليكم اريحونا من تزوير الانساب هذا .

[معاذ]

ردود على معاذ
European Union [عمرابي] 06-15-2016 05:54 PM
اذا كان العمراب فلاته، من انت؟

[Muawia Musa] 06-15-2016 07:49 AM
انت زول جاهل.. وعنصري..وعلي شنو؟

[اسحق] 06-15-2016 06:13 AM
يفلفل قملك 0 عاين للراجل ده كويس قال فلاتة.باين عليك منهم


#1475794 [Hasan]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2016 02:11 PM
بلا سبيب بلا زفت هى ناقصاك يعنى حتعمل شنو السودانيين يمارسون السياسة حتى أرذل العمر

[Hasan]

ردود على Hasan
United States [زول ساكت] 06-14-2016 06:01 PM
يا جماعة أبو سبيب دة زول دجال زيهم مافي فرق. أسألوا ناس العرضة
دة زول بيكتب بخرات و بيعمل حجبات.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة