الأخبار
أخبار إقليمية
قيادي بحزب البشير : المؤتمر الوطني يضيق بالرأى الآخر .. ليست لديه رؤية واضحة.. والقرار قرار أفراد.. أصبح حزباً بلا مؤسسات..
قيادي بحزب البشير : المؤتمر الوطني يضيق بالرأى الآخر .. ليست لديه رؤية واضحة.. والقرار قرار أفراد.. أصبح حزباً بلا مؤسسات..
قيادي بحزب البشير :  المؤتمر الوطني يضيق بالرأى الآخر .. ليست لديه رؤية واضحة.. والقرار قرار أفراد.. أصبح حزباً بلا مؤسسات..


إذا عجز الحزب عن إدارة البلد عليه أن يترجل ويفسح المجال لآخرين فلسنا نحن الوحيدون
06-14-2016 01:59 PM

والمؤتمر الوطني أصبح 

آثر الوقوف في الرصيف بدلاً عن الخروج عن المنظومة التي ينتمي إليها لاعتقاده أن الإصلاح ينبغي أن يتم من الداخل وأن يصمد تجاه مبادئه لآخر رمق .. محمد عبدالله شيخ إدريس القيادي بالمؤتمر الوطني والحركة الإسلامية كان كان يشغل رئيس قطاع التنظيم بالمؤتمر الوطني بولاية الخرطوم واستقال منه لظروفه و آخر الأعمال التي كلف بها مديراً لصندوق إعانة المتأثرين بالأمطار والسيول.. لديه مواقف وآراء تجاه الإصلاح داخل حزبه وظل صامتاً طوال تلك الفترة بعيداً عن الساحة السياسية. (آخرلحظة) التقت به في(عاش من شافك) وطافت به في عدد من المحطات وفتح قلبه وأخرج الهواء الساخن

حوار: ثناء عابدين -

< محمد عبد الله شيخ إدريس رمضان كريم وعاش من شافك؟
- الله أكرم وشكراً لكم وعاش من شافكم بعد فترة انقطاع طويلة.
< أين أنت؟
- أنا الآن وتقريباً بنسبة مقدرة منصرف للعمل الأكاديمي أستاذ في جامعة البحر الأحمر كلية الآداب والعلوم الإنسانية بقسم الإعلام وأعمل على استكمال المراحل الأخيرة لدرجة الدكتوراة في مجال الإعلام كذلك مع بعض الأعمال الطوعية التي لم انقطع عنها منذ عشرين سنة خاصة العمل الطوعي لصالح فلسطين والمسجد الأقصى والآن أعمل الأمين العام لمنظمة مؤسسة الأقصى الوقفية.
< مواقع تنظيمية وتنفيذية كنت تشغلها ؟
- أنا صلتي التنظيمية انقطعت منذ 2013م وكنت أشغل رئيس قطاع التنظيم للمؤتمر الوطني بولاية الخرطوم وتقدمت باستقالتي من المنصب لظروف صحية وقد كنت تعرضت لحادث حركة وكذلك للظروف الأكاديمية وبعدها واصلت في إدارة صندوق إعانة المتأثرين من السيول والفيضانات إلى أن تم حله وإنهاء أجله في 22 مارس الماضي.
< ظللت صامتاً طوال الفترة الماضية, هل وراء هذا الصمت كلام؟
- نعم الصمت يعود إلى أسباب رئيسية أولاً في مجال العمل السياسي والتنظيمي كنا نقود حركة للإصلاح لفترات طويلة جداً كتبنا فيها عشرات مذكرات الداخلية وشاركنا في صياغة أوراق رئيسية مع الإخوة في الإصلاح الآن قبل أن يتحولوا إلى حركة افترقنا معهم, لسبب أن الإصلاح يجب أن يتم من داخل الحزب لكن ماجعلنا ننصرف نهائياً لا أقول يئست من الإصلاح ولكن قضية الإصلاح داخل الوطني والحركة الإسلامية باتت أكثرتعقيداً مما مضى لأسباب كثيرة فالساحة السياسية أصبحت جامدة بصورة عامة والمؤتمر الوطني أصبح ليست لديه رؤية واضحة وإن كانت هناك أوراق ومذكرات مكتوبة وبرنامج إصلاحي ولكن لو تقارني كل ذلك مع أرض الواقع هناك تراجع أكثر من تقدم أو تنفيذ لعملية الإصلاح ولذلك آثرنا أن نبتعد من الهياكل أما في قضية الإصلاح سنظل ننادي بها متى ما أتيح لنا أي منبر من المنابر سننادي بإصلاح الدولة والحزب,بصورة واضحة الان الوضع السياسي عامة بالبلاد لايشجع على أن ينفق الإنسان جزءاً من وقته في الإصلاح وانصرفنا لأعمال نظنها أكثر فائدة لنا في الدنيا والآخرة سواء كان عملاً طوعياً وخيرياً أو أكاديمياً تأخرنا كثيراً في إنجازه.
< يمكن أن نقول أنت الآن تقف على الرصيف؟
- والله يمكن أن تقولي ذلك رغم أنه مازال تطلب منا بعض الأوراق داخل الحركة والحزب نقول فيها رؤيتنا بوضوح ودائماً يطلب منا أوراق او إبداء آراء, ولكن لانراه على أرض الواقع ولم ننقطع انقطاع كلي وحتى هذا اعتبره استشارة فقط لوضع اليد وأن هذا الشخص موجود أو يمكن أن يقدم شيئاً.
< في ظل هذه المعطيات ماذا أنت فاعل؟
رؤيتي واضحة واختلفت فيها مع كثير من الذين خرجوا من الحزب وهي لابد أن نجاهر وأن نصمد بدعوتنا الإصلاحية داخل مؤسسات الحزب وإن كنت لا أشغل أي موقع داخل الحزب وكثير مما جرى اتباعه أن المؤتمر الوطني يضيق بالرأى الآخر ولذلك كانت نصيحتنا للذين خرجوا أن يصبروا لأن إخراج الأعضاء الذين يتحدثون عن الاصلاح باتت برنامج ثابت في أضابير الحزب والخروج لافائدة منه وعلى الإنسان أن يظل ثابتاً على موقفه ومبدأه ويجمع حوله عدد من الناس ليتحول لتيار ضاغط ويكون مصيره واحد من اتنين اما ان يؤثر ايجابا يوصل رؤيته او ان يبعد بقرار تنظيمي وفي كل الأحوال الوطني الآن ليست لديه رؤية حتى للاحاطة بعضويته سواء كان الذين لديهم تأثير أو غيره, ولاتجدي برنامج واضح للحزب يصلح للإنسان أن يتبعه ويقوم بتنفيذه, ولو سألتي عن رؤية الحزب حول علاقاته الخارجية اوالقضايا الاقتصادية المتفاقمة او تجاه عضويته أو عملية الحوار الوطني.
< إذن لماذا تتمسك بالبقاء بالحزب طالما أنه أصبح بهذه الصورة ؟
هذا ليس تمسك ولكن لايوجد هناك بديل أفضل يذهب له الإنسان, ولا أريد أن أقول أن المؤتمر الوطني أحسن السيئين وليست هناك رؤية واضحة في الساحة السياسية عامة تستحق أن ينفق لها الإنسان جزءاً من وقته وجهده فأوراقها ملخبطة جداً واستطيع القول أن المؤتمر الوطني حزب أصبح يتكئ على الدولة متى ماذهبت يذهب مثله مثل الحزب الوطني في مصر, ولذلك اعتقد أن الساحة السياسية الآن لايتشكل فيها تيار وطني واسع عنده رؤية واضحة حتى ينتمي لها وكل الاحزاب بما فيها الوطني يتعاملون برزق اليوم باليوم ليست هناك خطة سياسية ممنهجة والآن لايختلف اثنان على الوضع الاقتصادي في البلاد وهناك فقدان للبوصلة لمعايش الناس والتدهور المريع للعملة وكبار قيادات الجهاز التنفيذي لايعرفون إلى أين تذهب البلد والناحية الاقتصادية تنسحب عليها كل القضايا.
< برأيك أين يكمن الخلل؟
- الخلل الرئيسي برأيي أن الوطني الآن ليس حزب مؤسسات ولاتوجد مؤسسات داخله تتخذ قراراً جمعياً والقرار قرار أفراد فإذا كانوا في الفترة السابقة مجموعة الآن اتحدث عن أفراد فقط يحتكم الحزب لرأيهم وهذه مشكلة كبيرة كل مايتخذ الآن قرارات فردية, أحيلك لأخر قرار اتخذ بشأن والي نهر النيل هذه صورة واضحة وفاضحة أن الوطني أصبح حزباً بلامؤسسات..
< تقصد مراكز قوى؟
- نعم مراكز قوى ولكنها محدودة, في فترة سابقة نتحدث عن مجموعات كبيرة, والآن أصبحت صغيرة وإن لم تكن أفراد أبلغ وأدهى للتسيب التنظميي قرار إعفاء والي نهر النيل لم يتخذ من مكتب قيادي اتحادي أو ولائي ولامن مجلس شورى ولاغيره هو قرار فردي وكل يوم تظهر قرارات تؤكد بأن البلد لاتسير عبر مؤسساتها الرئيسية سواء كان البرلمان أومؤسسة الرئاسة والسؤال الآن كثير مانسمع عن غاضب وحردان من كثير من قيادات مؤسسة لرئاسة لأنهم أعضاء بلاصلاحيات وللأسف نتحدث بعد 27 سنة من تجربة لحركة ولدولة ولحزب واحد إن لم تتأخر لم تتقدم.
* أهي أزمة ؟
- بالضبط, افتكر أن القضية الأساسية هي أزمة مؤسسات وأفكار وبرنامج وكثير من الناس يقولون إن الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني لديهم برنامج وإن كان لديهم برنامج فمفترض يكون لهم مؤسسات والبرنامج وحده لايكفي فالحزب الذي لاتوجد به مؤسسات غير جدير بالاحترام قبل ان يكون جديراً أن يتبع وعندما أذهب لمؤسسة لاجد فيها مؤسسة تحكم تنصب وتستمع للرأي الآخر, هذه شركة خاصة يتحكم فيها عدد من الناس.
< هل الوضع قابل للانفجار ؟
- نعم ولنا أمثلة مشابهة في كثير من الدول وأنا أتحدث بخلفية العقيدة التاريخية في الأنظمة, واسترجع مقولة ابن خلدون في كتاب المقدمة (إن السلطة المطلقة مفسدة مطلقة )فدائماً عندما يتحكم في السلطة قليل من الناس أو حتى أفراد تصبح قابلة للانفجار وهذا الوضع لن يدوم بهذه الطريقة حال استمر بدون إصلاح أو تنازل للآخر. الانفجار ليس ببعيد فالدول التي انهارت نحن لسنا أقوى منها في عدة جوانب وليس من الإنصاف أن نصمد بهذه الطريقة وتستمع له وعليك أن تدرك أن الوطن ليس لك وحدك وهناك شركاء.
< القيادي بالحزب أمين حسن عمر قال إن الإصلاح في الدولة ماضٍ أكثر من الحزب ؟
- طبعاً هذه نظرية لا اعتبرها مقلوبة ولكن من أين أتت الدولة..
فهي الآن بنسبة غالبة جداً هيكلها التنفيذي والتشريعي من داخل المؤتمر الوطني ففاقد الشئ لايعطيه, فإذا كانت حركة الإصلاح متعطلة في الحزب وانا اتيقن بانها بطيئة ومتعطلة فمن باب أولى أن الإصلاح في الدولة أقل بطء لأن من يقوم بالإصلاح في الدولة هم كوادر الحزب وهم لم يصلحوا أنفسهم داخل الماكنة المفرخة الدافعة للدولة وهذه المقولة مقلوبة فمن لايصلح شأنه في بيته لايصلح في البيت العام.
< هناك حوار وطني برأيك هل سيكون المخرج من أزمات الوطن ؟
- الحوار الوطني استمر شهور ان لم يدخل في سنوات وخلاصته إثبات جدية الدولة والجهاز التنفيذي بها في تنفيذ مخرجاته وليس هناك مايمنع الدولة بأن تقوم بخطوات بعد أن استكمل إعداد توصياته ومشاوراته وأنا اتحدث عن الجهاز التنفيذي وليس المؤتمر الوطني فعلى رئيس الجمهورية كما تعهد في أول جلسة أن يقوم بانفاذ التوصيات إذا كان في صدق في التنفيذ حتى الذين لم يشاركوا ستكون مقنعة لهم يمكن ان تفرج الأزمة لأن كل ماتريده الحركات والاحزاب موجود في اوراق الحوار لأن هناك أزمة ثقة بين الوطني وهذه الاحزاب والحركات وجسير هذه الهوة ينتج عن البدء والشروع فوراً في تنفيذ مخرجات الحوار فوراً
< هل أنت غاضب ؟
- أنا لست غاضباً ليس عندي مايجعلني أغضب وأنا الحمدلله بإرادتي ذهبت من الحزب وبإرادتي رفضت المواقع التنفيذية التي طرحت على ولكن انا غاضب على كل المبادئ والشعارات التي قاتل عليها كثير من الشباب واستشهد من أجلها والآن نجدها تذهب هباءاً ومنبع الغضب أن المؤتمر الوطني يقول ما لايفعل وليس هناك مايدعونا لأن نظهر خلاف مانبطن ونحن في مرحلة دقيقة نحتاج فيها للصدق وأن للمؤتمر للوطني وقيادته إذا عجز الحزب عن إدارة البلد أن يترجل ويفسح المجال لآخرين فلسنا نحن الوحيدون القادرون على قيادتها.
< الحل برأيك ؟
- اعتقد أن الحل يكمن في الإجماع الوطني وأن لايكون إجماعاً للمحاصصة لأن أسوأ مايديره الوطني قضية المحاصصة والترميز الجغرافي والقبلي وكانت المحصلة لهذا عشرات الوزراء مئات النواب والمستشارين والمساعدين ولكن ماهو الناتج النهائي للشعب السوداني الذي يريد قيادة خلاقة منتجة وأسوأ مافي البلد أن أي حزب بما فيها الوطني يعتقد أنه الوحيد القادر لقيادة البلد.
< وحدة الحركة الإسلامية ؟
- أنا لا أقول أن وحدة الحركة الإسلامية مستحيلة, ولكن في الوقت الحالي حتى بعد رحيل الترابي هي وحدة أشواق لأن الزمن أحدث بين شقي الحركة مالم يحدثه من قبل هناك قضايا كثيرة وظلامات كثيرة وقعت على أفراد الحركتين, ولذلك أنا فتكر الآن حتى لو توحدت ماهو الناتج لاشئ والحركة في السابق قدمت وأنجزت ولكنها الآن ليست على قلب رجل واحد وليس لديها برنامج بشقيها, ونحن قبل وحدة الحركة الإسلامية نحتاج لوحدة أهل السودان وماتبقى منهم.
< المشروع الحضاري أين هو الآن ؟
- المشروع الحضاري لا أقول وئد ولكن المشروع الذي تحدثنا عنه في سنوات الإنقاذ الأولى غير موجود, مشروعاتنا الاقتصادية وغيرها إلا ماقل و أصبح مرتبط بأشخاص أكثر من الحركة ولكن كمشروع جمعي يلتقي حوله الحزب الحاكم والحركة غير موجود .
< مشروع الهجرة إلى الله ؟
- نحن مازلنا أعضاء في الحركة الإسلامية ولكن هذا المشروع نسمعه فقط من خلال وسائل الإعلام ولا نراه على أرض الواقع وافتكر أن هذه محاولات لبث الوعي الإسلامي ولكن الحزب والحركة مأزومتان إدارياً ولانبحث عن برامج بقدر ما نبحث عن قيادات تقود هذه البرامج ومقنعة للجماهير وعضوية الحركة والحزب.
< مدى تأثير رحيل الترابي في المشهد السياسي ؟
- قطعاً له تأثير كبير جداً فالترابي لم يغب عن الساحة السياسية طيلة ال50 سنة الماضية وعلى المدى القريب طوال ربع القرن الماضي سواء كان حاضراً في الدولة أو المعارضة, كان يمثل الرحى التي تدور حولها المعارضة أو الدولة وكثير من هؤلاء سواء كانوا في الوطني أو غيره, والظاهرة السالبة في رحيله انه لم يترك مؤسسات المؤتمر الشعبي وكان التيار الذي يديره هو مؤسسة الشخص الواحد وهذه المشكلة الأساسية أننا وطوال الربع قرن من حكم الإنقاذ, حكم المؤسسات, وهذه التي أدت إلى انهيار كثير من الدول وهذا مانخشاه الآن في أحزابنا,وهذه أزمة مؤسساتننا, فحزب الأمة لايتكلم إلا عندما يتكلم الصادق ومن يتكلمون في الوطني يتكلمون في الهامش.
< من تتوقع أن يكون خليفة الترابي بنظرك ؟
- أنا لا أتوقع أن يكون هناك خليفة للترابي وذكرت أن الشعبي لو فكر بعقلانية أن يكون خليفته مؤسسة وليس شخص لإرثه الفكري السياسي لايمكن أن يقوم به شخص حتى داخل الوطني إذا اتفقنا مجازاً أنه حصلت وحدة بين شقي الحركة الإسلامية ومقاربة لفكره مع استعدال صورة الشخصنة السالبة فيه وأن تخلفه مؤسسة .

اخر لحظة


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 8601

التعليقات
#1476150 [عبده]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2016 12:34 PM
هو فعلا حفيد شيخ ادريس ناطي من السفينة .. بس لي وين ؟؟
هو احد نماذج الحيرة التي انتابت العديد من الاحوان المسلمين .. اللهم لا شماتة ..
سنوات من الضرب والسيخ والحروب والموت .. والدمار ..
انهزمت الفكرة هزيمة قاتلة في اول تجربة طويلة حقيقية ..
يا لها من صدمة ..
تجعل مثل هذا النموذج في حيرة لا يحسد عليها ..
فلا التاريخ والافعال تسمح بالدخول في حزب اخر .. ولا الخروج سيكون امنا .. ولا الاصلاح متاحا..
قدوة فاسدة .. وهزيمة فكرية .. وتجربة محبطة ..الرصيف الان هو الملاذ الاضعف ..
نصيحة .. وانت بجامعة البحر الاحمر .. اذهب الي الرصيف فعلا بالميناء وشاهد عدد السفن المغادرة والداخلة للميناء ... ثم الق بنفسك في البحر الازرق ذاك ..واغتسل بالملح الاجاج .. فان الملح يمنع الجراح من التعفن .. ولكنه لا يزيل الالم ..

[عبده]

#1476031 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2016 03:08 AM
(محمد عبدالله شيخ ادريس القيادي بحزب المؤتمر الوطني والحركة الاسلامية)، سبحان الله، اي واحد جاهل لا يفقه شيء من الكيزان يعتبر نفسه قيادي، تقودوا شنو انتوا بالله؟ ده واحد من الطير المتخيل انه في حزب ومؤسسات، وما عارف انه الموضوع كله في النهاية سرقة ولهط،

[عدو الكيزان وتنابلة السلطان]

#1476026 [متامل]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2016 02:35 AM
فلسطين ياخ ارحمونا ياخ اليهود بساعدوا فلسطين بالملايين
كدي عاين لسوداانك ده وح تشوف بعيونك الملايين عايزين مساعدات

[متامل]

#1476022 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2016 02:12 AM
حال الانقاذ (إني أغرق)
ياجماعة الناس دي اصبح مهاجمتهم لبعض اكثر من المعارضة والله ضحكوني
اللهم شتت شملهم واجعل باسهم بينهم شديد اللهم ارنا فيهم عجايب قدرتك اللهم بقدر ما اضاعوا البلد اللهم اجعلهم عبرة لمن يعتبر في هذا الشهر الفضيل
وسهد شاهد من اهلها

[ود احمد]

#1476002 [فيلق]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2016 12:20 AM
اي زول احفظ ناس حلتو ولا زملائه في المدرسة والجامعة الغنوا من الكيزان
حا نعمل جرد نشوف اي زول قبلي الانخاس (الانقاذ) كان شنو واسي عندو شنو اي زيادات مريبة طوالي ترجع الخزينة العامة وصدقوني ده اقل شئ نعملو ونركز كويس علي القطط السمان ناس البشير واخوانو ووداد وعلي عثمان وعبد الرحيم وقوش وعطا وبكري وغازي ومصطفي وسيخه وكرتي وايلا والخضر وحميدتي وموسي هلال وقادة الجنجويد والصافي جعفر ويوسف عبد الفتاح السيسي وعطا ومرتو مها وابراهيم احمد عمر وديوان الزكاة وهيئة الحج والعمرة وشرطة المرور والدفاع الشعبي وصندوق دعم الطلاب والقائمة تطول
نرجو التوثيق بالاسماء والممتلكات

[فيلق]

#1476001 [Truth]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2016 12:18 AM
العضو دا جديد و لا من زمان و لا يكون اكتشف نظرية نيوتن سقوط التفاحة الى تحت ماهى الانقاذ من ما نشأت تؤتمر بافراد ماهو الجديد و لا عشان لحقت يوسف عبدالفتاح و بقت شغلانتك مؤسمية و مع الفلسطينيين انشاء يعرسوا ليك و لا هم ما عنصريين

[Truth]

#1475997 [Rebel]
5.00/5 (5 صوت)

06-14-2016 11:53 PM
* الكيزان كلهم زى التنبل الجهلول ده!..كل ما فى عقولهم المغسوله, "شعارات" و خزعبلات عفا عليها الزمن: "التنظيم" و "الجهاد" و فلسطين و المسجد الأقصى و "الحدود"..و البطيخ!
* يدمرون "الوطن" الذى رباهم و رعاهم!..و يستعلون على الناس و يفترون عليهم, و يظلمونهم و يسفكون دماء مئات الألوف البريئه بإسم "الجهاد" فى سبيل الله!..لكنهم ينهبون الوطن بخسه, و يفسدون فى الارض فسادا كبيرا!..و "يضعضعون الدين" نفسه بفعائلهم و ضلال مسعاهم!..و يتآمرون على الناس, و على بعضهم البعض!!..
*و البطبع فإن النتائج الحتميه, هى دمار كل شئ فى الوطن, بما فى ذلك "مشروعهم", و أنفسهم!..يتنازعون, و يقبلون على انفسهم, يلوم بعضهم بعضا!..فيتفرقون 70 مله, كلها مجرمه!
* و بمجرد إبتعادهم عن "المناصب و الأضواء و الإفتراء", لا تجد لنواحهم و خشلعتهم شبيها إلآ فى الفواتى و القيان!

[Rebel]

#1475985 [حسان الحساني]
3.00/5 (2 صوت)

06-14-2016 10:47 PM
الحق يقال ان حزب المؤتمر الوطني لم يكن في يوم من الايام حزب مؤسسات -- بل كان دوما و لازال حزب حكومة أنشأته الحكومة --- و هنا الصورة مقلوبة الاحزاب هي التي تكون الحكومات --- و الحكومة نفسها غير شرعية أتت عن طريق انقلاب عسكري فيه كثير من الخداع و الحيل و المخاتلة و التمويه -- اذن حزب المؤتمر الوطني كونته الحكومة و صرفت عليه من المال العام -- اعضاء الحزب و قيادته موظفين و افندية لدى الحكومة و كل ما تريده الحكومة يمر و ينفذ من سكات و لا احد له حق الاعتراض خوفا من ايقاف المخصصات و المزايا و المال المنهمر من خزائن الدولة -- حزب المؤتمر الوطني ولد خديجا و به كثير من العلل -- الاتحاد الاشتراكي في عهد نميري كان أكثر حيوية و نشاط و كان يمتلك هامش من الجرية يتحرك ضمن حدودها الاعضاء و القيادة --
انتخابات ابريل 2015 كشفت حزب المؤتمر الوطني و ثبت انه حزب بلا قواعد --- قالت المعارضة السودانية كلمة واحدة ( أرحل ) و دعمتها بمقاطعة شعبية واسعة للانتخابات أزهلت العالم و ألجمت الحكومة -- و كانت نسبة المشاركة لا تزيد عن 10% من الذين يحق لهم التصويت -- هذا الزلزال اربك الحكومة و جعلها تتمادى في استحدام القبضة الامنية و محاصرة احزاب المعارضة و قيادات المجتمع المدني عندما تأكد لها وقوف الشعب السوداني في صغهم --
الآن يتباكى الاسلاميون السودانيون علي فشل و انهيار دولتهم و بعد ان تكشف للشعب السوداني خداع و زيف و كذب شعاراتهم -- و اصبحت فرصتهم في البقاء و الاستمرار تطيق يوما بعد يوم --
عليهم اللعنة --

[حسان الحساني]

#1475982 [السودان الوطن الواحد]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2016 10:42 PM
قول 45 البعدو !!

[السودان الوطن الواحد]

#1475979 [nubi shimali]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2016 10:35 PM
مجتمع لم يتعلم بعد أصول الحرية نظرا لضخامة الجهل وعدم الاعتياد على احترام حرية الآخرين إضافةً الى رسوخ أعراف وتقاليد الدكتاتوريات التي تمرّنا عليها أجيالا طويلة رغما عنّا وهي بعدُ مازالت رواسبها نابتة في دواخلنا..

[nubi shimali]

#1475968 [صابر الصابر]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2016 10:04 PM
نطلب من الكركتيرست عمار دفع الله حسب تعليق الاخ "الساكن جوبا" برسم سفينة الانقاذ الموشكة على الغرق وجماعتهم ينطوا منها الواحد تلو اللآحر . لانو كل يوم والتاني يجي واحد ناطي لينا ليغتسل ويتطهر ويبرئ نفسه في هذه الراكوبة الظليلة وكمان يتبجح انو مافي بديل..

[صابر الصابر]

#1475956 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2016 09:38 PM
يا صحفية أظهري اسم ضيفك في عناوين تقاريرك وخلي القارئ يقرر يقرأ التقرير من عدمه تبعا لكون الضيف شخصية مهمة ولا نكرة لا فائدة من آرائه ومواقفه!!!!

[زول ساي]

#1475933 [ابو الخير]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2016 08:29 PM
(خاصة العمل الطوعي لصالح فلسطين والمسجد الأقصى والآن أعمل الأمين العام لمنظمة مؤسسة الأقصى الوقفية.) اقتباس
والله العظيم اذا كان الجماعة يدرون ماهي نظرة الفلسطينيين لكم لحاربتم مع اسرائيل
انتم حاربتم اهلنا المساكين في الجنوب واعلنتم الجهاد
وانتم حارتبتم اهلنا في دار فور واعلنتم الجهاد
وانمتم حاربتم اهلنا في النيل الازرق واعلنتم عليهم الجهاد
وانتم حاربتم اهلنا في جنوب كردفان واعلنتم عليهم الجهاد
وتجي تعمل في العمل الطوعي لمساعدة الفلسطينيين
اتحداك شوف قطاع غزة المحاصر اجمل مليون مرة من عاصمتك الخرطوم
السياسيين السودانيين ربنا اصاب بصيرتهم بالعمى
ويبجوثون عن امجاد وهمية
فلسطين
المسجد الاقصى
قطاع غزة
الضفة الغربية
العروبة
الاسلام
داعش
الجماعة ديل مرتاحين مع اسرائيل اكثر من اذا حكمهم فلسطينيين
قال لي فلسطيني يتمنى ان يحمل الجواز الاسرائيلي لأنه جوز محترم وغير موسوم بالارهاب

[ابو الخير]

#1475913 [باكاش]
4.75/5 (3 صوت)

06-14-2016 06:45 PM
غايتو عقدة التبعية دي ما حتمرق منكم
كلو كلو قال فلسطين قال وعايز يعمل دكتوراة
كمان يمين اكتر حاجة يحقرها ويكرها الفلسطيني في
في الدنيا دي هي الانسان السوداني ياخي اخوانك النوبة
اللاذو بالكهوف واهلك الدارفوريين القاعدين في المخيمات
ماشايفهم ماشايفهم ولا لازم تبقي عربي من الشام انعل
ابو اللمانو معاكم في الزفت الاسمو السودان.

[باكاش]

ردود على باكاش
[نبيل مهدي] 06-15-2016 01:47 AM
يا كاش قول بسم الله روق المنقة وقلل النقاش


#1475901 [هبوب]
4.50/5 (2 صوت)

06-14-2016 05:55 PM
الولد عامل فيها إنتهازي في الرصيف

[هبوب]

#1475878 [الساكن جوبا]
4.94/5 (5 صوت)

06-14-2016 04:37 PM
أها دا واحد كمان ناطى من السفينة .
إستغفر الله

[الساكن جوبا]

ردود على الساكن جوبا
[فيلق] 06-15-2016 12:13 AM
تعليق ساخر 😼 جميل جدا
كلهم حاينطوا لكن وين والله وقسما لن ينفدوا بجلدهم قايلننا نعاج ولاشنو
اي زول شارك في النظام ده لازم نعرف دورو شنو وسرق كم وعذب كم سوداني
ما حا نسامح ولا بنغفر
القصاص القصاص
جايين اسي بعد البلد اتهاوت تتفلسفو علينا وعاملين فيها منصحين لا يا حبيبي لازم يتحاسب اي كوز


#1475837 [mohy]
4.97/5 (6 صوت)

06-14-2016 03:16 PM
الواحد مما يرفدوه ويهمشوه يبقى زول نصايح وحقاني وووووو

[mohy]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة