الأخبار
منوعات سودانية
الفنانة إلهام شاهين: السودان بلد حبيب ونحن شعب واحد في بلدين
الفنانة إلهام شاهين: السودان بلد حبيب ونحن شعب واحد في بلدين
الفنانة إلهام شاهين: السودان بلد حبيب ونحن شعب واحد في بلدين


06-15-2016 12:15 PM
حاورتها بالقاهرة: صباح موسى
** نجمة من زمن الفن الجميل، فنانة مصرية، ولدت عام 1960م في القاهرة، حصلت على بكالوريوس التمثيل بمعهد الفنون المسرحية عام 1982م، بدأت مشوارها الفني عندما قدمها المخرج كمال ياسين في مسرحية (حورية من المريخ)، ثم قدمت أول أدوارها السينمائية عام 1981م من خلال فيلم (أمهات في المنفى)، ويعد فيلم (العار) بمثابة البداية الحقيقية لها حيث كان بداية تعرف الجمهور عليها، فتوالت الكثير من العروض السينمائية والتلفزيونية عليها بعد ذلك.
إنها الفنانة الكبيرة إلهام شاهين، التي شهدت فترة الثمانينات رواجاً فنياً لها وقدمت خلالها 33 فيلماً من بينها عشرة أفلام عام 1986م وثمانية أفلام عام 1987م، وبلغ إجمالي أفلامها نحو 74 فيلماً، من أبرزها: (نساء بلا تجارب - لحم رخيص - العار - سوق المتعة - يا دنيا يا غرامي - الحجر الداير- السجينتان- البوليس النسائي- رمضان فوق البركان - القتل اللذيذ – لا تسألنى من أنا - خلطة فوزية ـ واحد صفر)، أما أبرز أعمالها التلفزيونية فهي "عشان ماليش غيرك، الإمبراطور، نصف ربيع الآخر، الحاوي، قصه الأمس، امرأة من نار، قلب امرأة، وليالي الحلمية)، والأخير يعرض الجزء السادس منه هذه الأيام.
(اليوم التالي) التقت الفنانة الكبيرة إلهام شاهين ورغم انشغالها بتصوير ما تبقى من حلقات ليالي الحلمية، إلا أنها وافقت فورًا ودونما تردد على الحديث إلى جمهورها بالسودان عبرنا، وطلبت النجمة المصرية نقل حبها للشعب السوداني وتهنئته بشهر رمضان المبارك، وتحدثت معنا عن المسلسل وعن تفاصيل كثيرة في حياتها تجدونها عبر هذا الحوار، فإلى تفاصيله.
* بداية هل زرت السودان من قبل؟
لا للأسف... لم أزره، ولكن أتمنى زيارة هذا البلد الجميل الذي تربطنا به علاقات طيبة ووشائج ودم ونسب وأشياء كثيرة.
* يعرض لك في رمضان هذا العام مسلسل ليالي الحلمية الجزء السادس.. كنت أعلنت أنك لن تشاركي في العمل بعد وفاة الفنان ممدوح عبد العليم.. فماذا حدث؟
نعم في البداية رفضت المشاركة، لأنني كنت أرفض أن يقوم شخص آخر بدور علي البدري وهو دور ممدوح الله يرحمه، ولكنهم أعادوا كتابة المسلسل، وحذفوا الدور ونوهوا في بداية الحلقات لأن علي البدري مات، ولذلك وافقت على المشاركة في العمل بعد ذلك.
* وكيف سارت الليالي بدون شخصية علي البدري فهي شخصية محورية في العمل؟
بالتأكيد في شيء ناقص ليس للمسلسل فقط، ولكن لشخصية زهرة غانم نفسها، لأن الصراع الأساسي مع زهرة كان مع علي البدري، أوقات مع بعض، وحب وفراق وبعدين زواج ثم طلاق، كان هناك دائما شد وجذب بين علي وزهرة، فهناك جزء مهم ناقص في شخصية زهرة في هذا الجزء، ولذلك ركزت دورها في السياسة داخل العمل، ولكن في الحقيقة أي ست تحتاج لهذا الجانب الخاص والحساس.
* هل هناك تشابه بين دور زهرة في الجزء الجديد من المسلسل وشخصية إلهام شاهين الحقيقية مع التركيز على السياسة في التمثيل والواقع؟
لا خالص، فأنا في الحقيقة لا أركز أو أجنح للسياسة، أنا مجرد مواطنة مصرية تعبر عن آرائها في ما يدور في بلدها، فلست محترفة للسياسة.. مجرد إبداء رأي.
* هل شعرت بحدوث تغيير في السياق الدرامي لليالي الحلمية بعد أسامه أنور عكاشة؟
التغيير الذي حدث كان في تغيير الزمن، فالمسلسل كان يحكي في الأجزاء السابقة من بدايات القرن الماضي حتى عام 1995، أما الجزء السادس فيحكي من عام 2005 حتى 2011، أي في الزمن الحديث، فهو تغيير من زمن لزمن، فقد قلت المثل والمبادئ والأخلاقيات وهذا ما يعكسه الجزء الجديد، يعكس أخلاقيات العصر الجديد.
* البعض كان يرى أنه لا يصح أن يكون هناك جزء سادس للمسلسل.. هل الجزء السادس أثبت أنهم على خطأ؟
الجزء السادس لا يضر بالمسلسل، نحن نؤرخ لمراحل، فالجزء الأول كان في عهد الملك فاروق، الثاني كان في عهد عبد الناصر، والثالث السادات، والرابع والخامس مبارك، وكذلك هذا الجزء يأخذ نهايات عصر مبارك، كل زمن له أسلوبه وناسه وصراعاته وأخلاقياته، وكل زمن أقل في القيمة والمبادئ.
* لماذا لم يوضع اسم إلهام شاهين على تتر الجزء السادس من ليالي الحلمية؟
هذا الأمر لا يهمني، الجهة المنتجة اتفقت مع الممثلين أن توضع أسماؤهم على التتر حسب الظهور فى الحلقة، وجاء ذلك الاتفاق فى الوقت الذي اعتذرت فيه عن المسلسل بعد وفاة النجم ممدوح عبد العليم، وعند عودتي للمسلسل لم أوافق على أن يوضع اسمي وراء اسم شخص آخر فقررت أن لا أضع اسمي على تتر المسلسل.
* هل انتهيتم من تصوير الجزء السادس؟
لا لم ننته بعد مازال أمامنا حتى نهاية رمضان.
* وماذا تتوقعين للعمل؟
أتوقع له نجاحا كبيرا، فهو يهم الوطن العربي كله وليس مصر فقط.
* هل أنت مع عرض هذا الكم الكبير من المسلسلات في شهر رمضان وهل تفضلين عرض أعمالك في هذا الشهر الكريم؟
مش هتفرق متى سيعرض العمل، فالعمل الكبير يفرض نفسه بالتأكيد.
* وهل تابعتِ أعمالا أخرى من مسلسلات رمضان؟
في الحقيقة وقتي ضيق جدا، ولم أتابع إلا مسلسل أفراح القبة لأن وقته مناسب لي، هذا المسلسل أرى أنه عمل عظيم جذبني وشدني لمتابعته، فهو عمل مميز جدا وعبقري للكاتب الكبير نجيب محفوظ ومجموعة مميزة من الفنانين.
* ألم تشاهدي مسلسلات ليلى علوي ويسرا ويحيى الفخراني وعادل إمام؟
بالتأكيد يهمني أن أتابع فهذه أعمال أصدقائي، لكني لم أستطع متابعتهم لظروف التصوير، تابعت حلقتين من مسلسل يحيى الفخراني وأعجبني ولكنني لم أتابع بقية الحلقات.
* رأيناك في برامج المقالب في برنامج هاني رمزي في الأدغال... كيف استطعتِ تحمل كل هذا الرعب؟
فعلا كنت مرعوبة جدا فأمامي أسد وخلفي ثعبان كبير، عشت خمس دقائق من الرعب القاتل.
* ومع ذلك سامحتِ هاني رمزي في نهاية الحلقة وهذا يعطي انطباعا بأن الفنانين على علم بالمقلب؟
لا لم أكن أعرف نهائيًا بالمقلب، ولكن هاني رمزي صديق شخصي، وهو محترم جدا وأنا أحبه وأحترمه، ولو كان حدث ذلك من أحد آخر كان لا يمكن أقبل، وكنت هاطلب عدم عرض الحلقة.
* لو كان رامز جلال، هل كنت ستسامحتيه؟
أنا لا أحب تعليقات رامز، لأنه بياخذها تريقة على الفنانين، أما هاني فشخص مهذب، وكانت تعليقاته عليّ في الحلقة إن دي ست جدعة ومهذبة أما رامز فله ألفاظ صعبة.
* كيف تمت دعوتك لبرنامج هاني رمزي؟
قالوا إنهم شركة من جنوب أفريقيا، ويدعوننا لكي ننشط السياحة العربية في أفريقيا، والبرنامج جذاب لأنهم سيعرفوننا على أماكن جميلة، فكانت مغامرة أحببتها ورحبت بالدعوة، وفي نفس الوقت نشارك في صناعة علاقات جيدة مع الدول الأفريقية.
* أنت مع علاقات مصرية جيدة بأفريقيا؟
طبعا طبعا... أتمنى علاقات جيدة لمصر بأفريقيا وبالعالم كله، وأنه لا يكون هناك أي عداوة بين مصر وبين أي دولة.
* ومع السودان؟
السودان بلد عربي حبيب وقريب منا، والشعب السوداني يحبنا ويتابعنا ويتابع أعمالنا، فيكفي أننا كنا بلد واحد يعني مشاعرنا واحدة وشعبنا واحد في بلدين.
* السودانيون يشاهدون أعمالكم الفنية فهل حدث وشاهدتِ أعمالا فنية سودانية؟
* للأسف لم يحدث أن شاهدت أي أعمال سودانية، لم تعرض في قنواتنا أعمال سودانية.
* وهل لابد أن تعرض في القنوات المصرية؟
حقيقة المصريون في الغالب لا يتابعون إلا ما يعرض في قنوانتهم، حتى الأعمال العربية وليست السودانية فقط، ولكنني أرى أعمالا عربية في المهرجانات وأتابعها، ولكني للأسف لم أجد أعمالا سودانية سينمائية حتى أتمكن من متابعتها.
* هل عندك طقوس معينة في شهر رمضان؟
مفيش عندي طقوس بعينها، لو مفيش عندي تصوير بكون قاعدة مع عيلتي مع أخواتي وأولادهم ونصلي جماعة، ونقعد أمام التلفزيون، ما بعملش أي حاجة تانية.
* ما هو جديدك القادم؟
عندي فيلم يوم للستات هيعرض بعد شهر.
* هل تتابعين الأعمال السينمائية الحالية؟
نعم أشاهد الأفلام الجيدة، وأعجبني مؤخرا فيلمي (هيبتا ونوارة)، أنا لم أذهب إلا لفيلم جيد، تكون عليه تعليقات جيدة، ويشارك فيه فنانون محبوبون.
* وما رأيك في ما يقدمه السبكي من أعمال سينمائية؟
شاهدت أفلاما جيدة للسبكي، وشاركت في فيلم (ريجاتا) مع رانيا يوسف، وأحمد السبكي كان عنده فيلم مميز اسمه ساعة ونص وقبله كباريه والفرح، فالسبكي عنده أفلام جيدة.
* هناك من يقول إن ثورة يناير هي السبب في ما يحدث في مصر من خسائر.. هل أنت مع هذا الرأي؟
فعلا يناير قضت على اقتصاد مصر، مبارك ترك لمصر حوالي 34 مليار دولار احتياطي وضاعوا بسبب انهيار الأحوال، يناير خربت حياتنا.
* وهل كنت تفضلين بقاء مصر على ما كانت عليه قبل يناير؟
كان يمكن أن يحدث تداول سلمي للسلطة بطريقة أكثر هدوءا واحتراما، ومبارك فوَض عمر سليمان، وكان هيمشي بعد ستة أشهر، لو كان حدث ذلك كانت الأمور هتمشي بشكل طبيعي، لو تلاحظين قعدنا سنة بعدها في دوامة وخراب ودمار وقتل وبلطجة حتى تم انتخاب رئيس جديد.
* وهل كان مبارك سيذهب بسهولة؟
هو قال كده، وقال أيضا إنه لا يريد أن يذهب فجأة حتى لا تحدث فوضى في البلاد، وما قاله حدث تماما، أنا ضد القتل والموت والإرهاب والتشرد، وما حدث أن اقتصادنا تأثر بشكل بشع، ودخل إرهاب ومرتزقة في سيناء.
* هذا معناه أنك كنت مع مبارك؟
أنا أحب وأحترم مبارك، ولكنه كان يمكن أن يمشي دون إهانة وخراب، وبعدين مبارك طلع براءة، وكل المليارات التي اتهموه بها طلعت كلام مرسل.
* كلمة أخيرة للسودانيين؟
أقول للشعب السوداني الكريم كل سنة وأنتم طيبين بمناسبة الشهر الكريم، وربنا يعيدوا علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، وأتمنى من كل قلبي أن البلدين يكونوا ايد واحدة كما كانوا في السابق، الشعب السوداني شعب طيب ومثقف وقريب مننا جدا، وأنا بحبهم جدا، وأرجو أن تبلغي سلامي لكل السودانيين، وبلغيهم أني أتمنى أن أكون بينهم قريبا.

اليوم التالي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5773

التعليقات
#1477160 [علي عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2016 09:29 PM
اجمل ماقالها في هذه اللقاء بعدم زيارتها للسودان فهنئيا لسودان علي هذا الحدث

[علي عبداللطيف]

#1476698 [غرابيه لكن اتعالجت]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 02:07 PM
الهام شاهين نجمها افل من زمااااان في مصر بعد ظهور الساحرات الاخريات الأصغر سنا والأكثر انوثه
السؤال للعويره صباح موسى شنو الهدف من اللقاء من اوله لاخره ومالنتيجه اللى خرجتى بيها من اللقاء او اللى احنا استفدناهو غير حرق الدم
حتى المعلقين على الحديث الذين يناوئون على النظره الدونيه المصريه لنا تحرق الدم الله يقرفقكم كلكم سجم

[غرابيه لكن اتعالجت]

#1476600 [عقرب الخلا]
3.00/5 (3 صوت)

06-16-2016 11:44 AM
لم يكن السودان ومصر بلد واحده في يوم من الايام وانما دولتين تحت الحكم التركي ودولتين تحت الحكم البريطاني

[عقرب الخلا]

#1476561 [الكرهان اولاد بمبة]
2.00/5 (1 صوت)

06-16-2016 10:53 AM
في برنامجها المسجل في القاهرة ، سقطت سلمى سيد القامة الاعلامية ، سقوطا شنيعا ومرمطت نفسها وأقرفتنا معاها حيث استضافت فنانين نكرات مصريين غنى أحدهم كدا كدا يا الترلي كما استضافت فنانة سودانية مهرجة اسمها الفنانة أم رق ( أول فنانة تغني بالرق).

كفاية هرولة نحو اولاد بمبة وتذلل ودونية وخضوع لشعب لا يحترمنا ولا يريد ان يحترمنا ويعترف بنا كبشر حتى.

[الكرهان اولاد بمبة]

#1476313 [على]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2016 07:31 PM
زيارتك وصلت وشكر الله سعيك وحلايب سودانية

[على]

ردود على على
[الفاروق] 06-16-2016 12:35 PM
والسودان جذء من مصر انفصلنا كما انفصل جنوب السودان والاجدر لنا كمسلمين ان نتوحد ونزوج الدينكاوى والمسلاتى والفوراوى مثل ما المصريين بزوجوهم .امة دايشة فى جاهلية احسن منها جاهلية ابو لهب . معليش قربت باقى قرش ونص .


#1476267 [جدو]
3.00/5 (1 صوت)

06-15-2016 04:01 PM
لاحظوا معاي نفس العبارة شعب واحد في بلدين قالا دينق منو داك لمن جا السودان

المصريين و الجنوبيين نفس الدقة كلهم مستهبلين و بلعبوا صالح ورقهم و السودانيين في ستين يغشوهم بالكلام الفاضي دا

[جدو]

#1476258 [Abujabir]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2016 03:37 PM
حلوة كنا بلد واحدة دى أنا ما عارف المصريين مصرين على أن السودان دا كان جزء من مصر تحت التاج المصرى ودى طبعا كدبة كبيرة جدا كنا بلدين مستعمرين من الاستعمار التركى ومن ثم الاستعمار الانجليزى وبعد داك جرج الاستعمار وكل بلد أخد استغلالو عشان كدا ممكن نكون أشقاء وعلاقتنا حلوة ادا تخلى المصريون عن التعالى والنظرة الدونية مع مراعاة خصوصية كل بلد . أما خراب العلاقات الان بدا من جانبهم باحتلالهم حلايب وتمصيرها والأن أغلب الشعب السودانى ينظر الى مصر كدولة احتلال فقط .

[Abujabir]

#1476174 [حسين]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2016 01:13 PM
مازلنا نتملق للمصريين ماعارف الحاصل شنو .

[حسين]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة