الأخبار
منوعات سودانية
برحل معاك خَمَّاس" أبو زبد.. صور ومشاهدات من أرض الطبيعة الخلابة
برحل معاك خَمَّاس" أبو زبد.. صور ومشاهدات من أرض الطبيعة الخلابة
برحل معاك خَمَّاس


06-17-2016 03:38 PM
أبو زبد – صديق الدخري
تمتاز مدينة أبو زبد بموقعها الجغرافي المميز كونها ملتقى طرق، ورابطا بين مختلف مدن وقرى وفرقان كردفان المختلفة، وبغيرها من المناطق. وتتميز أبو زبد بطبيعة خلابة ومناخ جميل يزيدها بهاء على بهاء، وتقع المدينة في ولاية غرب كردفان وتبعد عن مدينة الأبيض نحو 166 كيلومترا، وتعد من محليات الولاية وتضم خمس إداريات هي أبو قلب, أبو زبد, خماس, السعاتة, قليصة، وبها تعداد سكاني متنوع وفيها مكونات لقبائل الحمر والمسيرية والنوبة والفلاتة والجوامعة وكثير من مجموعات غرب السودان.
تعد المنطقة أحد مراكز الثقل السياسي لحزب الأمة، وبها قيادات ورموز تأريخية لها إسهامات مقدره في العمل السياسي والعام في البلاد مثل عبدالرحمن عديل وبكري عديل، الناس في أبو زبد مجتهدون في أعمالهم وزراعتهم ورعيهم وحرفهم ويستغرقون أوقاتهم ما بين السمر والعمل، وتتمتع المحلية بأمن اجتماعي وأراض زراعية وحفائر جوفية وبها زراعة مطرية وتجربة متواضعة في البستنة بجانب وجود كميات ضخمة من الضأن الحمري الذي يشكل ميزة تفضيلية للمنطقة.
نقص الخدمات
الواقع على الأرض لا يختلف كثيرا عن بقية مناطق البلاد فالنقص في الخدمات الأساسية أمر تعانيه أبو زبد التي تحتاج إلى الكثير من الجهد لاستكمال المرافق الحيوية والضرورية، حكومة المحلية لا تألو بذل الجهد في توفير الخدمات وتحسينها في كل الإداريات لفائدة المواطنين.
وفي السياق يقول حميدة محمد إسماعيل معتمد محلية أبو زبد إن المحلية تعاني لقرابة القرن من الزمان من مشكلة العطش لعدم وجود مياه صالحة للشرب، مشيرا إلى اقتراب انتهاء الأزمة بعد اقتراب اكتمال العمل في توصيل خط منطقة جبل العسل بدعم من رئاسة الجمهورية وولاية غرب كردفان بتكلفة قدرها 20 مليون جنيه واكتمال العمل كمرحلة أولى لمياه المدن..أما المرحلة الثانية فهي عمل شبكة لمياه المدينة بعمل خرائط تفصيلية فضلا عن حفر وتأهيل محطات مياة وحفائر بتكلفة 10 ملايين جنيه بالتعاون مع شركة كردفان للأنشطة، وبشراكة مع منظمة ساحل سودان قامت المحلية بحفر وتأهيل أكثر من 70 مضخة بتكلفة 4 ملايين جنيه بالإضافة إلي تأهيل حفائر بتكلفة 10 ملايين جنيه ومازال العمل جاريا لتوفير المياه لأهل المحلية.
جهود كبيرة
أما الكهرباء فمنذ أكثر من 20 عاما لم تتطور وظلت تعمل بإمكانيات متواضعة يقول المعتمد: هناك شبكة بها 400 عمود صالح للعمل منها فقط 200 عمود فيما يبلغ عدد المشتركين 1172 مشتركا ونعمل بطاقة 80 % بعدد وتكلفة الكهرباء في الشهر بلغت 100 جنيه، وهناك دراسة لتوسعة الشبكة وتمت مخاطبة جهات كثيرة لدعم لكهرباء بتوسعه الشبكة بتكلفة 16 مليون جنيه و500 مليون جنيه كذلك نتابع مع الشركة السودانية لتشغيل المحطة التحويلية للمدينة، والتي تبلغ سعتها 48 ميقاواط.
وفي ما يتعلق بالصحة يشير إلى أن هناك جهودا لتوسيع مستشفى أبو زبد الذي يحتوي على أربعة أقسام، ومدرسة القابلات بتكلفة مليون جنيه بمؤازرة أكاديمية العلوم الصحية.
أما في مجال التعليم فتم تشييد 3 مدارس داخل أبو زبد، وواحدة في الأرياف، 80 % من العمل يجري بالجهد الشعبي خاصة الدوانكي في حلاب والسعاته وفي مجال التعليم الثانوي والاساس جرى الخروج تدريجيا من المباني القشية.
مشاريع تنموية
وفي مجال العمل الاجتماعي نفذت مشاريع خلال هذه الفترة بشراكة بين ديوان الزكاة والـتأمين الصحي والمحلية لدعم الأسر الضعيفة بمبلغ يفوق الثلاثة ملايين جنيه، وفي مجال الشباب، لتدريبهم في أعمال الحرف من كهرباء وميكانيكا وفتح مكتب لتشغيل الخريجين للتمويل الأصغر وقد حضر عدد كبير من أبناء المحلية للتقديم لأسواق العمل.
ويقول المعتمد إن المحلية كونت مؤخرا لجنة من الخبراء في مجال الزراعة والإنتاج الحيواني وتم تحديد مساحات كبيرة لزراعتها في الموسم المقبل، والزراعة غالبيتها في المحلية تتم بالنظام التقليدي المطري بجانب وضع سياسات تستهدف تطوير الحزم التقنية، وأساليب تحديث العملية الزراعية، ومن ثم استكشاف الفرص المتاحة للمزارعين والمنتجين والشروع في وضع خطة للتدريب يستهدف بها المنتجون من المزارعين والاستفادة المثلى من ميزانية الولاية في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية وذلك بالتعاون مع وزارتي الزراعة الاتحادية والولائية ودعم من أبناء المحلية وخارجها، وأيضا من العاملين في قطاع الغابات في البستنة الزراعية.
ويؤكد المعتمد أن النزاعات والخلافات القبلية أثرت على الثروة الحيوانية بيد أنه يقول إن تلك الخلافات يمكن تلافيها بمجهودات حسم النزاعات ونشر القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى للحفاظ على الأمن بالمحلية

اليوم التالي


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3154


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة