الأخبار
ملحق التكنولوجيا والصحة والعلوم والبيئة
الاسنان غير محصنة من التسوس في رمضان
الاسنان غير محصنة من التسوس في رمضان
الاسنان غير محصنة من التسوس في رمضان


06-16-2016 11:16 PM


طبيب مختص ينصح الصائم بغسل اسنانه واستعمال السواك للقضاء على جفاف الفم والرائحة غير المرغوب فيها.


ميدل ايست أونلاين

وصفة سحرية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

ابوظبي - مع بداية شهر رمضان، يعتقد بعض الصائمين ان الأسنان محصنة من الاضرار بسبب التوقف عن تناول الطعام والشراب في النهار.

وقال الدكتور مجد ناجي مدير عام ليبرتي لطب الأسنان في دبي "على العكس، الأمر يجب أن يتحول الى ضرورة ملحة لعناية اضافية بالاسنان واللثة باعتبار ان الصائم يواجه مشكلات في الفم، على غرار الجفاف والرائحة غير المرغوب فيها، واعتبر ان البخار الصاعد من المعدة الخاوية يلتصق بالأسنان واللثة أثناء فترة الصيام".

ونصح الطبيب المختص الصائم بالاهتمام بنظافة الفم والأسنان واللثة واللسان خلال الصوم وبعد تناول وجبتيّ الإفطار والسحور.

وأضاف د. ناجي "أن قلة العناية بالأسنان يسهم في التصاق أعداد كبيرة من البكتيريا بها طوال فترة الصيام، ومن ثم تكوين صفائح بكتيرية من طبقة البلاك، مما قد يؤدي إلى تآكل سطح الأسنان وتعرضها الى التسوس.

واعتبر أن جفاف الفم يوفر مناخًا مثاليًا لتكاثر البكتيريا، ويؤدي الى ظهور رائحة كريهة.

وقال مجد ناجي "يحافظ اللعاب على نسبة الرطوبة في الفم واللثة ويساهم في التخلص من بقايا الطعام العالقة التي قد تقود للتسوس، كما يذيب مركبات الكبريت المتطايرة المسببة للروائح الكريهة، لذا يُنصح بشرب 8 أكواب من الماء على الأقل من الإفطار وحتى السحور".

وشدد الطبيب على ان المياه تحافظ على رطوبة اللثة والجسم كله، وهي أفضل وسيلة لتحفيز إفراز اللعاب.

واعتبر ان عملية تنظيف الفم والأسنان واللسان بالفرشاة والخيط، واعتماد غسول للفم (الغرغرة) بعد السحور يمثل وصفة سحرية للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

ويحتوي غسول الفم على ثاني أكسيد الكلور الذي يساعد على التخلص من رائحة الفم البغيظة، عبر مهاجمة مركبات الكبريت المتطايرة.

وينصح الأطباء بالمداومة على غسل الأسنان واللسان بالفرشاة، مع الحرص على عدم وضع المعجون أو ابتلاع مياه المضمضة أثناء ساعات الصيام.

ويساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط مرارًا على التخلص من البكتيريا التي تؤدي لتسوس الأسنان وأمراض اللثة.

وقال مجد ناجي بنبرة واثقة "لا يمكننا إغفال السواك كسنّة نبوية مروغب فيها في جميع الأوقات، إذ إن له فوائد كثيرة، منها المساعدة على قتل البكتيريا الضارة التي تتراكم على الأسنان، وإزالة طبقة "البلاك" وبالطبع تنظيف وتنقية الأسنان.

ونصح الطبيب بتناول المأكولات والمشروبات الصحية للمساعدة في العناية بالفم والأسنان.

واعتبر انه من المفضل إدراج الاغذية والمشروبات الصحية على مائدتي الإفطار أو السحور، ومن بينها: الشاي الأخضر، الذي يحتوي على مواد تقتل بكتيريا الفم ومن ثم توقف الرائحة الكريهة.

ويساعد البقدونس والنعناع في التخلص من روائح الفم، فيما يحمي الكيوي اللثة ويجعلها أكثر قدرة على مكافحة الجراثيم، بينما تستخدم بذور السمسم لمنع تكوين طبقة "البلاك".

ويوصي الدكتور مجد ناجي، بتجنب شرب المياه الغازية على الافطار.

واعتبر ان شرب الماء شديد البرودة أو المثلج سواء على الإفطار أو السحور يؤدي الى ظهور أمراض ترتبط بالتهابات في الفم والبلعوم والحلق.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 9185


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة