الأخبار
أخبار إقليمية
هاشم صديق يرد على - الحاج آدم
هاشم صديق يرد على - الحاج آدم
هاشم صديق يرد على - الحاج آدم


06-19-2016 03:10 PM
حيدر المكاشفى

الدكتور الحاج آدم القيادي بالحزب الحاكم نائب رئيس الجمهورية سابقاً، والذي سبق أن عاير الشعب السوداني في ملبسه ما قبل (الإنقاذ)، بقوله إن الفرد قبل الإنقاذ لم يكن باستطاعته أن يمتلك قميصين والآن كل الدواليب مليانة، وذلك في معرض دفاعه عن الإنقاذ واستعراضه لما يراه إنجازات لها، ها هو يعود مجدداً ويقول عن الخرطوم العاصمة ما قبل (الإنقاذ) بحسب الغراء صحيفة الوطن، أنها كانت بلا ماء ولا كهرباء ولا حتى كبريت أو صابون، ولا أدري لماذا اختار الحاج آدم في المرة الأولى (كثرة القمصان) في عهد الإنقاذ وقلتها أو انعدامها ما قبل الإنقاذ كما زعم موضوعاً للمقارنة بما كانت عليه أوضاع البلد والناس ما قبل الإنقاذ وبعدها، واختار الصابون والكبريت والكهرباء والماء في هذه المرة دوناً عن الكثير الذي كان يمكن أن يجعله موضعاً للمقارنة إن بالحق أو الباطل، وعلى كل حال يبقى ذلك هو قسمه في المقارنة وتلك هي طريقته التي تخصه في المباهاة، ولم يكن بمقدوره التفاخر بتداول السلطة وعدم احتكارها وإقصاء بقية الخلق ومنعهم من أي اقتراب حول حماها، وعدم السماح لهم حتى بإبداء آرائهم والتبشير بها كما ينبغي، وليس كما تحب هي وفي الحدود التي ترسمها هي والخطوط التي تحددها، وأن تكون هي وحدها التي يحق لها أن تحكم وتتحكم في مصائر البلد والشعب على غرار المقولة الشهيرة (نحن الملوك وأنتم الرعية)..

لا أعتقد أن كثرة القمصان ووفرة الصابون والكبريت أو أية ماديات أخرى (إن توفرت) تغني شيئاً عن الحريات العامة والحقوق كافة، والمثل الشعبي يقول (وطني ولا ملي بطني)، مهما امتلأت البطون بالأطايب واكتست الجسوم بفاخر الثياب، ولكن حتى هذه المغالطات المادية كان قد رد عليها رداً مفحماً شاعرنا الكبير هاشم صديق في قصيدته الشهيرة (صالح عام)، التي هجا فيها نظام الإنقاذ هجاءً موجعاً إبان تسونامي (الصالح العام) الذي تشرّد بسببه الآلاف، وفقدت البلاد الكثير من كفاءاتها وخبراتها العلمية والعملية في مختلف المجالات، ومن جهة أخرى تسبب في ذيوع لافت لظاهرة (النفاق) وممالأة الحكام الجدد، إما لكسب ودهم أو لاتقاء شرّهم، وانتشرت تبعاً لذلك ظاهرة إطلاق اللحي فيما اصطُلح على تسميته شعبياً بـ(دعوني أعيش) و(من أجل أبنائي)، كما شاع بين هذه الفئات محاولة (التأدب) بأدبيات جماعة الإنقاذ، فأصبحوا يكثرون من ترديد عبارات مثل (جزاك الله خير) و(أحسب أن...) وما شاكلهما، ومطلع قصيدة هاشم العصماء يقول (هديمك يا وليد مقدود.. وصابحنا الفقر والجوع.. صبح باب التكل مسدود.. كمل حتى الملح في البيت.. وشن همّ الملح في البيت وكت ملح الدموع موجود؟! دحين يا وليد هو ديل موُ قالوا ناس إنجاز؟! وشن سّولنا مما جونا غير حرقو الفضل بالجاز؟ كّل شيتاً صعب في السوق من الكبريتة للطايوق... الخ القصيدة.

[email protected]

.


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 25375

التعليقات
#1478676 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2016 12:23 PM
انا مستعد للانتحار باحدهم او كبيرهم من يمكنني من ذلك

[الغلبان]

#1478648 [نبيل حامد حسن بشير]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2016 11:37 AM
المثل بيقول الما شفتو في بيت ابوك.............................
العز كان يرتبط اسمه مع اسم السودان، وبالذات الخرطوم ومدني وعطبرة وبورسودان وحلفا القديمة!!! خيرات وراحات يخسدنا عليها الأوروبيين والأفارقة والعرب. لكن جار الزمان علينا وحكمونا ناس كان همهم أن يلبسوا قميص بدلا من العراقي المشرط، ولما كمان يبقوا قميصين، ده كلام ثاني!!! بعدين سيادتك، الكبريت انت شفته وين؟؟ هناك عندكم بتولعوا النار بواسطة الحجارة أو قبس من الخلوة (المسيد). سؤال هام جدا: اين كنتم تذهبون أيام الأعياد عندما التحقتم بالجامعة!!!!

[نبيل حامد حسن بشير]

#1478351 [أبوعديلة المندهش]
5.00/5 (1 صوت)

06-20-2016 04:33 PM
والله مشكلتنا مشكلة مع الكيزان مستجدى النعمة ديل .

[أبوعديلة المندهش]

#1478294 [AAA]
3.00/5 (2 صوت)

06-20-2016 02:36 PM
قميصين ايه يا حاج ساطور.. قبل الانقاذ كنا ماشين عرايا ميطي ولا حتى ورق توت زاتو مافي !!!!

[AAA]

#1478293 [محمد عثمان]
3.50/5 (2 صوت)

06-20-2016 02:35 PM
الحاج ادم دا شكلو كان مكوجي قبل الانقاذ

[محمد عثمان]

#1478264 [كفى]
3.50/5 (2 صوت)

06-20-2016 01:49 PM
كل إناء بما فيه ينضح ، أصلو عمك حاج ساطور ده ماكان بعرف القمصان والكهرباء ولا المدنية والتمدن إلا بعد ( ما يسمى بالإنقاذ ) بالله أسألوه كان بستحم قبل الإنقاذ بصابون ولا شنو . وبالله كيف إنسان قيادى وكان نائب رئيس يتكلم عن ربع قرن ويزيد من حكمهم التعيس والإنجاز صابونة وكبريتة .المفروض ياسيادة النائب أن تتباهى بخطوط السكة الحديد الممتدة والقطارات الفارهة وأسطول الطائرات والمترو والمشاريع الزراعية العملاقة وعن التعليم العالى والراقى وعن نسبة العطالة المتدنية مش إنجازكم صابونة وكبريتة يا أخى أختشى وصحيح الإختشوا ماتوا.

[كفى]

ردود على كفى
European Union [alwatani] 06-20-2016 02:57 PM
if he washed with soap before he had become handsome



newspapepes announcement he was wanded


#1478239 [Ghandi]
4.00/5 (4 صوت)

06-20-2016 12:57 PM
كان السودانيون يلبسون من بريطانياو الاحذية من أيطاليا و العطور من باريس فى الوقت داك عمك كان فى المراح وراء البهائم و لما دخل المدينةإكتشف ليه الكبريتة و القمصان بدل العراقى فلا حرج عليه

[Ghandi]

#1478195 [ابو مازن]
4.00/5 (3 صوت)

06-20-2016 11:26 AM
الرجل لم يكذب لانه يتحدث عن نفسه وعن الصدمه الحضارية التي عاش بها نعم لم يكذب اخونا ود الحاج عندما قال لم يكن الشخص قبل الانقاذ يمتلك غير قميصين وهو يتكلم عن نفسه وبعد الانقاذ والفساد الذي هو غارق فيه حتي اذنية امتلاءت كروشهم النتنة ودواليبهم بالقمصان ومن افخم الماركات العالمية نعم الرجل لم يكذب قبل الانقاذ كان يعيش في قطية في اقصي الغرب من سوداننا الحبيب ولم يكن من السهل عليه وعلي شاكلتة الحصول حتي علي الكبريت حيث يصعب عليه ذلك ولكن بعد الانقاذ والصدمة التي صعقتة اصبح يخرف ويقول كلام لايفهمة الا هو ومن معة من اهل الفساد والغزارة التي هم فيها نعم الرجل لم يكذب حينما قال كل ذلك لانه كان باختصار يتكلم عن نفسه حيث انه قبل المنصب وقبل الانقاذ لم يكن شئ يذكر سياتي اخر ويقول لكم قبل الانقاذ لم يكن بالسودان بشر اهل الانقاذ لهم الفضل في وجودكم .... حسبي الله ونعم الوكيل

[ابو مازن]

ردود على ابو مازن
European Union [جركان فاضى] 06-21-2016 11:14 AM
نعم يا بت ابوها الغرب بلد جميلة بمعنى الكلمة وطول حياتى اتمنى ازور الغرب مرة اخرى...لكن اعتقد ان الاخ ابو مازن لايقصد هنا الغرب فى شخص الحاج ساطور وانما يقصد ان قيادات الانقاذ جاءت من بيوت فقيرة سواء من الغرب او الشرق او الشمال او الوسط...وليس العيب ان تأتى من بيوت فقيرة فقد كان لندون جونسون رئيس امريكا اسكافيا يصلح الاحذية...انما العيب فى ان يتطاول الفقير بعد الغناء...وبروفسور ابوسن يقول انه يذهب للمدرسة بالحمار...ما اجمل ان يرقى الانسان البسيط لاعلى درجات المجد والشهرة بعرقه وجهده

[بت ابوها] 06-20-2016 01:31 PM
عذرا لم يكن يعيش في قطية في اقصي الغرب بل كان يعيش في الجزيرة الخضراء -ويبدو انك لا تعرف عن الغرب الا ما ينقله الاعلام الغربي ليتك زرت الغرب لتغير رايك البغيض فيه وليس الغرب بقطاطي وما اجمل القطاطي التي تشتهر بها مدينة القضارف الجميلة -ليتك زرت الجنينة التي تكسوها الخضرة طوال العام او ساحر الغرب جبل مرة المنطقة السياحية الخلابة او حتي اتجهت صوب كردفان مناطق جبال النوبة التي لو زرعت فيها اي محصول لقام الا الانسان لم يزرع فيها وبارا وجمالها وجناين المنقة في ابوجبيهة واطعم جبنة في كازقيل والخوي الوادعة الخضراء ونظيفة اكتر من الخرطوم وغيرها من مناطق الغرب وبعد دا انا من الشمالية لكن اتربيت في الغرب ودي ابسط حاجة ارد بيها الفضل لاهل الغرب الطيبين الاصيلين الحقيقين لكن القلة اضرت بالكثرة -غض الطرف عن الاساءة ولا داعي لكلمة من علي شاكلته . دعوها فامها منتنة -وهي العصبية كما دعا الي ذللك الرسول الكريم -وهي التعصب للعرق - هدانا الله واياكم


#1478181 [كاكا]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 11:08 AM
حيدر ... يوم تدور الكتابة كتاب

[كاكا]

#1478174 [الكرور الافندي]
5.00/5 (1 صوت)

06-20-2016 11:04 AM
ياشباب الحاج ادم معاهو حق وماغلطان اصلوا مربي كنابي ومقطوع اصل وعمرو ما شاف ليهو كهرباء ولا قمصان لانو كان ما بسكن المدن ولا حتي القري كان عايش وسط الحواشات والترع عندنا في الجزيرة هو ما يعرف (بالكنبو) مستجد النعمة ضايق ..
والمافي بيت ابوك بخلعك ... من سجموا ورمادو لقي كومو دي الخرطوم ودي الجزيرة ..ز وبفعايلك دي وفعايل المعاك من العصابة ما زال اهلك في دار فور جوعي وعطشي وعراة وتفشي المرض في ضلوعهم ونخر عظامهم وانت تتباهي لي بالقمصان والكهرباء مع بشكيرك العوير وزمرتة المرضي فاقدي الاحساس والضمير والحياء حتي من الله وخلقه لا يستحون ابدا بل يستحلون كل شئ وائ شئ دما وعروضا وارضا وقتلا وتشريدا وتدميرا وتنكليلا واكل مالا بالحرام وبرباء ودغمسة وفسادا

[الكرور الافندي]

ردود على الكرور الافندي
[tango] 06-20-2016 10:19 PM
ما ذكرت لينا اسم الكمبو هل هو كمبو كديس ولا كمبو مامون ولا اضان حمار


#1478163 [المشتهي الكمونية]
4.50/5 (2 صوت)

06-20-2016 10:42 AM
الحاج ساطور والكيزان عموما عندما يصفون حال الشعب زمان والآن فهم يعبرون عن حالهم في قديم الزمان قبل أن ينهبوا أموال الدولة ويحولونها لجيوبهم ، كانوا يسكنون بالإيجار وصارت لهم قصور وأملاك وأطيان ، كانوا يستحمون بالجردل والكوز وأضحت لهم برك سباحة بقصورهم وفللهم ، كانوا يأكلون الكسرة والملاح كعامة الناس فصارت موائدهم تفيض بالنعم والأطايب ، كانوا يعانون من الضعف والهزال ثم تحول ضعفهم وهزالهم إلى إنتفاخ وشحوم طالت أردافهم ومؤخراتهم وجضومهم وكروشهم المملوءة بالسحت والحرام وأموال اليتامى والبؤساء .. نسوا الآخرة وعملوا للدنيا ونالوا منها ما لم يحلموا به يوما ، ومع كل ذلك ما عايزين يخلونا في حالنا !!

[المشتهي الكمونية]

#1478132 [Al-Saif Albuttar]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 09:48 AM
عجبا لنظام البشير والله بالرغم من الاختلاف معه كليا اقف للبشير احتراما واجلالاً لانو كل ما رفس احد المثقفين وطرده شر طرد قام صاحبنا زي الحمار يرفس ونعق ليسبت انة افضل ويمن ان يستعمل مرة اخرى انطم والله يا متخلف وانت والسافل الذي اسمة امين وهو بعيد كل البعد عن الامانة الاختشوا ماتو زمان العيب في الجامهة التي زليت اسمها باسمك يا عبيط

[Al-Saif Albuttar]

#1478092 [rashid]
5.00/5 (2 صوت)

06-20-2016 06:22 AM
ياحاج ندم قبل هجومكم ل المشؤم بشيخكم ا1لكذوب علي وطننا كنا نلبس افخر المﻻبس صوف انجليزيمن شارع الجمهوريةواحذية ايطالية وبناكل في باباكوستا ونشرب شاي في الاتني والمحطة الوسطي وبندخل سينما كليزيوم والبلونايل اتت الكان عندك قميص واحد وبنطلون مربوط بالحبل زي بتاع اخوك التاني.
كنا ايها الافون بنقضي اجازتنا في القاهرة بالباخرة بتصاريح السكة حديد ووواحدين بمسوا بيروت واثيتا وزرنا حتي القدس قبل احتﻻلها.
انت وين كنت تتكل من سفرة جامعة انق لخرطوم قميصك واحد فرشك في بيتكم جلدشاة مركوبك جلدبعيروعترتك حفاة الفقر ماعيب العيب الانت فيه اليوم قل لنا منايناتين بللماللتمتلك البدل وتلبس الراقي وتبجل الحال وتعيرنا بتدهور احوالنا اصبحتم اغنياء ونحت معدميت حتي منالكبريت نحن الكبريت شن بنسوبو غير نةلع بيه السجارة انت جاهل بالخلق

[rashid]

#1478082 [حاج علي]
5.00/5 (4 صوت)

06-20-2016 05:10 AM
في الخمسنيات ناس مدني كانوا لابسين بنطلونات صوف انجليزي
والمظاهرات ضد الاستعمار كانت الهتافات ايضا بالانجليزي
تعرف يا حاج ادم الواحد لو ما خايف يقولو عنصري كان عندي كلام تاني

[حاج علي]

ردود على حاج علي
European Union [ميمان] 06-20-2016 10:00 AM
قول كلامك ذي ما عايز ما في اي نوع من العنصرية هذا الجربوع يتكلم عن حاله هو زمان وحال اخوته في الجبهة الإسلامية
قالوا الما شفتو في بيت ابوك بخلعك
الرجل مخلوع بما آل إليه من نعمة لا يستحقها


#1478054 [AAA]
4.00/5 (1 صوت)

06-20-2016 02:15 AM
قوله (إن الفرد قبل الإنقاذ لم يكن باستطاعته أن يمتلك قميصين)...
******* هو يتحدث عن وضعه وعن نفسه..قبل ان تتنزل عليه ليلة القدر...

[AAA]

#1478047 [تييييت]
5.00/5 (1 صوت)

06-20-2016 01:36 AM
فى زمن الانقاذ الوطنية للفقراء والاسمتاع بالوطن للاغنياء

[تييييت]

#1478028 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 12:33 AM
الحاج ده طاشي شبكة منو اللي قال ليه الناس دواليبهم في العهد المدعو بالانقاذ مليانة بالقمصان وكهربتهم منورة اربع وعشرين ساعة ده كلام انسان فقد ذاكرته وعقله وطاشي شبكة لقد كان الناس زمان قبل الانقاذ يلبسون افخر الثياب وياكلون ما لذا وطاب ويجودون بالموجود على المحتاج والليل على ذلك الجنية السوداني حتى السبعينات كان يعادل 3 دولارات وبالريال السعودي 12 ريال وفي عهد الانقاذ والان الدولار يساوي اكثر من 12 جنيه سوداني - والريال السعودي قرب للاربعة جنيهات ما قلت ليكم الراجل ده طاشي شبكة ودوهو مستشفي التجاني جائز ترجع ليه الشبكة

[ابومحمد]

ردود على ابومحمد
European Union [النخــــــــــــــــــــــــــــــــل] 06-20-2016 05:56 AM
12.000 يابو محمد ؟؟؟ اثنى عشر الف وليس 12 جنيه
لو 12 جنيه كان نقول لسه البلد بى خيرها


#1478026 [عوض عمر]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 12:27 AM
-القمصان دي من المغتربين.كثرة القمصان و البنطلونات التي نرد مع المغتربين أثرت في عمل الخياطين.يعني دي ما من إنجازات الإنقاذ.
-الصابون: وينو صابون لوكس السمح داك و ذو الرائحة اللطيفة.يخليك تستحم أكثر من مرة في اليوم.ليه إختفي في عهد الإنقاذ؟!
في تطور يحدث بفعل الزمن مثل دخول الموبايل الذي تزامن دخوله مع الإنقاذ.يعني لا دخل لهذه الحكومة أو تلك فيه و لا يعد من إنجازاتها.نحن في قريتنا في دنقلا كنا نتحدث مع أهلنا في القاهرة و إسكندرية و مع إخواننا المبعوثين إلي لندن.دة بي تلفون السلك.و يمكن أن تقيس علي دة أشياء كثيرة حدثت و تحدث بمرور الزمن.

[عوض عمر]

#1478020 [نبيل حامد حسن بشير]
5.00/5 (2 صوت)

06-20-2016 12:15 AM
تربوا بأموال الدولة بالخرطوم وتنعموا بداخليات جامعة الخرطوم ذات الخمس نجوم في عهد الديموقراطية بغرف بها سريرين ومكتبتين ودولابين وسرير خارج الغرفة مع غيار يومي للملايات و3 وجبات فاخرة وآخر الليل اللبن والباسطة ودعم مالي شهري وتذاكر مرتين في العام لزيارةى الأهل، والآن يتحدثون لجيل لم يجد أي شيء من ما ذكر أعلاه، بل يقوم بدفع منصرفات الدراسة والداخليات..الخ، ويعيرونهم بالقمصان والكبريت..الخ. الآن هم يرتدون أفخر البدل من لندن والربطات العنق ذات الماركات العالمية ويدعون أنهم انجزوا لنا مالم نكن نحلم به، وعرفونا بالبيتزا والهوت دوج، وهي لاغاويس الأكل بأوروبا وأميريكا. نسوا أنهم عرفونا أيضا بصابرين، وجلافيط راس البقر ومصارين الدحاج والسمك وأصبح البيت كله يأكل وجبة واحدة ، ونسى الأطفال ظعم اللبن.

[نبيل حامد حسن بشير]

ردود على نبيل حامد حسن بشير
[د. هشام] 06-21-2016 08:35 AM
نعم صدقت يا بروف.."غرف بها سريرين ومكتبتين ودولابين وسرير خارج الغرفة مع غيار يومي للملايات و3 وجبات فاخرة وآخر الليل اللبن والباسطة ودعم مالي شهري وتذاكر مرتين في العام لزيارة الأهل"!!... هل يمكن أن يحلم بذلك أبناؤنا (ناس طلاب دعم الصندوق)؟... أقصد (ناس صندوق دعم الطلاب)!!!


#1477993 [طرزان]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2016 10:53 PM
محتاج طبيب نفسي لمعالجة العاهات النفسية والصدمة الحضارية
الانسان بن بييئته معزور ونصحيتي له بمراجعة الطبيب

[طرزان]

#1477962 [على]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2016 08:39 PM
دا خارج نطاق الخدمة النائب السابق زمان كانت الكهرباء موجودة والموية موجودة وعمرهم ماقطعوا السينمات كانت شغالة بشنو والناس بتلبس كويس وكان الصوف الموهير واماكن بيع القماش بتاعت الشوام واماكن السندوتشات الطيبة فى امدرمان عندك خيرات وميامى وفى الخرطوم وراء البرلمان مرطبات زكى والكبريت السمح ابو المفتاحين والسيدات كانو منورين محلات التياب الجميلة ومحلات العدنى فى امدرمان الكانت تجيب كل مستلزمات النساء قال قبل الانقاذ ماكان فى حاجة ام محلات اتنى فى شارع الجمهورية والواحة والكريزى هورس والخرطوم بالليل كانت منورة للصباح قال مافى كهرباء انطم يافاسد وحلايب سودانية

[على]

#1477903 [ريري التبلديه]
5.00/5 (4 صوت)

06-19-2016 05:11 PM
ما تٱخذو ي شاعرنا الجميل

ده مخلوع شايف التفاتيف دي رفاهيه
نفس شبعت بعد جوع اكيد الحاجات دي دخيله عليها و غاليه عليها

[ريري التبلديه]

#1477874 [وحيد]
5.00/5 (11 صوت)

06-19-2016 03:34 PM
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به جماعة الانقاذ ..
كلما كبرت اعمارهم زادوا سفاهة و كلما زانت اسماءهم الالقاب العلمية ازدادوا جهلا ..
هذا حال كبراؤهم و علماء سوئهم .. فما بالك برعاعهم من الطلاب و الصبية و الجنجويد و القتلة الماجورين؟
اللهم احشرهم جميعا في نار جهنم

[وحيد]

ردود على وحيد
[الـــســـيـــف الــبـــتــــار] 06-20-2016 11:07 AM
الــلــهـــم أمـــــــيـــــــــن يــا رب الــعــالـــمــين .

[يوسف على] 06-19-2016 09:14 PM
اللهم آمين يارب العالمين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة