الأخبار
أخبار إقليمية
وشهد شاهد من اهلها: رصد تصريحات غريبة صدرت من النواب في المجلس.
وشهد شاهد من اهلها: رصد تصريحات غريبة صدرت من النواب في المجلس.
وشهد شاهد من اهلها: رصد تصريحات غريبة صدرت من النواب في المجلس.


06-20-2016 04:38 AM
بكري الصائغ

١-
***- كل من تابع اخبار المجلس الوطني خلال الفترة من بداية اعماله في شهر يونيو الماضي عام ٢٠١٥ وحتي يونيو الحالي ٢٠١٦، حتمآ قد تفاجأ بكم هائل من التصريحات الغريبة العجيبة التي صدرت من النواب، والتي ما كان يجب ان تصدر منهم بحكم اهمية موقعهم في اعلي هيئة دستورية تتحكم في مصير البلاد، لقد كان من الطبيعي ان تجد هذه التصريحات (الغبية) ردود فعل غاضبة مستنكرة، اثارت الاستهجان والغضب الشعبي علي نطاق واسع.

٢-
***- سبق ان كتبت من قبل مقالة جاءت تحت عنوان:(بعد انقضاء عام كامل: ماهي انجازات مجلس "بدرية سليمان؟!!)،
***- وفي هذه المقالة اليوم، رصد وتجميع لاشهر(التصريحات الغير لائقة) التي صدرت من رئيس ونواب المجلس الوطني خلال عام، وما وجدت القبول والرضا من احد.

٣-
***- اغبي تصريح علي الاطلاق في تاريخ البرلمانات السودانية منذ عام ١٩٥٤ حتي اليوم، كان ذلك التصريح الغريب المستهجن الذي صدر من النائبة عفاف تاور التي نقلت عنها صحيفة (الصيحة) بتاريخ ٢٨ مارس ٢٠١٦، أنها ترغب في التضحية بنفسها بتنفيذ عملية إنتحارية تُنهي بها حياة ياسر عرمان والحلو عقار حتى تتوقف الحرب ويعُم السلام ربوع البلاد لكونهم – بحسب رأيها- رأس الأفعى الذي ما إن يُقطع حتى تصبح جتّة بلا روح وتخلص المسألة!!
***- التصريح كان غريبآ لا يشبه السودانيين، لكن الاغرب من كلام عفاف، سكوت المجلس حتي اليوم عن ادانة التصريح ومساءلة النائبة!!

٤-
***- واحدة من غرائب تصريحات المجلس، ما صرح به عدد من النواب حيث انتقدوا الأوضاع الاقتصادية وتردي الخدمات، وطالبوا الحكومة: (أن تتقي الله في المواطن، ما في تعافي شوفوا المعيشة كيف والدولار بكم؟!!..المواطن مل، والبيئة متردية وشوارع الخرطوم وسخانة وتخجل)!!
***- كلام غريب للغاية لانه صدر من نواب ظلوا طوال عام كامل يعيشون في رفاهية وابهة علي حساب الشعب المسكين، وفي كل مرة ازداد عندهم الثراء اكثر ثراءآ: (سيارات جديدة، مخصصات بالعملة المحلية والصعبة- ونثريات، وبدل سفريات)!!، لقد ضحك الناس طويلآ عندما طالب عضو البرلمان حسن صباحي بزيادة مرتبات النواب وقال: (النواب حالتهم بطالة ودايرين قروش، زول مفلس ما بقدر يفكر..النواب بقوا يصلوا سهوآ)!!..كان الواجب علي النواب ان يتقوا الله في المواطن الذي اصبح يموت قبل يومه!!

٥-
***- فجأة بلا مقدمات وبعد غياب طويل عن ال"show" في الاجهزة الاعلامية، ظهر الدكتور الفاتح عز الدين الرئيس السابق للمجلس، واطلق تصريحه الغريب وانتقد الحكومة وقال:( لو قعدنا ٢٠٠ سنة بهذه الطريقة لن نستطيع ان نعالج هذا الواقع،الوضع يقتضي أن نكورك بأعلى حسّنا ومتى سنثور ان لم نثر الآن؟!!).

***- كلام الدكتور الفاتح عز الدين جاء قاسيا بحق حزبه ودولته ، وهو كان قبل مدة قصيرة رئيسا للسلطة التشريعية،والرجل الثانى فعليا فى ادارة البلد ، مما يجعل الكثيرين يعتبرون حديثه وانتقاده لدولته ومشروعه ليس الا فشا لغبينة يعيشها الرجل، باعتباره لم يهنأ كثيرا بمنصب رئيس البرلمان وقد بقى فيه سلفه سنين عددا، خروج الدكتور الفاتح عز الدين بهذا القول لا يشفع له ولن يجعله معذورا عند الناس بل بالعكس فان الكثيرين ينظرون اليه بارتياب، ويعتبرونه ليس الا انتهازيا وغاضبا لنفسه متحسرا على مخصصات وامتيازات كان يتمتع بها ولما فقدها قال ما قال، مما يجعله فى نظر الناس غير محترم وليس مؤهل اخلاقيا او سياسيا للحديث عن معاناة الناس ، والدعوة للحراك الجماهيرى على اوسع نطاق.

٦-
***- شرع البرلمانيون في إطلاق تهديدات بالتظاهر والاحتجاج مع المواطنين على قطوعات المياه في ولاية الخرطوم، وحذر النواب من حدوث إشكاليات سياسية وصفوها بالكبيرة بسبب القطوعات، وهددت البرلمانية منال بالتظاهر وقالت: (بعد دا كان الشارع طلع نحن بنكون قدام)!!، هذا التصريح صدر من النائبة منال في يوم الاربعاء ٨ يونيو الحالي- اي قبل ١١ يومآ- الا انه ورغم اشتداد الحالة اكثر سوءآ لم نسمع باي احتجاجات من نواب المجلس او خروج مظاهرات!!

٧-
***- حدث غريب وقع في المجلس، بل الاغرب منه ان الصحف المحلية قامت بنشره ولم يحظر!!، جاء في اصل الخبر: (مرر البرلمان مشروع قانوني سوق الخرطوم للاوراق المالية 2015م وسلطة اسواق المال لسنة 2016 م في مرحلة السمات العامة، وفيما اعترض بعض النواب على اجازة السمات، اعترف البعض الآخر بجهلهم بالقانوني وعدم ادارك الفرق بينها. واكد البرلماني علي موسى احمد ان 70% من الاعضاء لا يعلمون شيئاً عن القانونين, وطالب بإصدار نشرات تثقيفية للتعريف بها, واشار وزير العدل الاسبق والبرلماني عبد الباسط سبدرات الى أن مثل هذه القوانين لا يعرف كنهها الا المختصون.ومن جانبه اكد رئيس لجنة العمل عمر بدر عدم مشاركة عدد كبير من النواب في النقاش داخل اللجان لعدم معرفتهم بالامر)!!
***- هل يفهم من سياق الخبر، ان غالبية النواب في نفس جهل العميد أمن حميدتي؟!!

٨-
***- قمة الماسأة ما وقع في المجلس الوطني يوم الاثنين ٦ يونيو الحالي ٢٠١٦، ففي ثورة عارمة اذهلت نواب المجلس، شن النائب المستقل محمد طاهر عسيل انتقادات، لأداء البرلمان ووصف نائبتي الرئيس ورؤساء اللجان الدائمة بـ(الكومبارس) والنواب بـ(المتفرجين)، وأقر عسيل بعجزه عن إحداث أي تغيير من داخل القبة، وقال: (غايتو أنا قاعد هنا اتسلى)!!، وتابع: (بجي أتفرج على الناس ديل بعملو في شنو).وأبدى عسيل استعداده لتقديم استقالته فوراً، وطالب زملاءه النواب بالوقوف في مواجهة الجهاز التنفيذي والتصويت بلا وإلا فليغادروا غير مأسوفٍ عليهم، ووصف البرلمان بالعجز عن مواجهة الأزمات، والبعد تمامآ عن القضايا التي تهم المواطن، وقال (الأسعار زايدة، كهرباء ما في وموية قاطعة)، وردد: (المواطن يعاني)، وكرر تلك العبارة (3) مرات، وقال إنه ظل مستيقظاً يوم أمس حتى الواحدة صباحاً في انتظار عودة المياه قبل أن يضطر لشراء (برميل الموية) من (كارو الحمار) بمبلغ (60) جنيهاً. وتساءل عسيل عن موقف نواب البرلمان من تلك القضايا، ورد على سؤاله مهاجماً نائبتي رئيس البرلمان ووصفهم بـ(الكومبارس)، والنواب بـ(المتفرجين) وقال (ما شغالين حاجة غير تمرير تعليمات الحكومة وقاعدين يتسلوا ساي)، واعتبر أن رئيس البرلمان بروفيسور إبراهيم أحمد عمر أحسنهم وذكر (عايزين واحد من رؤساء اللجان يقول لا، الكلام دا ما صاح)، وأردف:(ما حيقولوها محافظة على مخصصاتهم الوزارية). واستنكر عسيل طريقة أحمد عمر في إدارة الجلسات وعدم قبول الرأي الآخر، واستدل بحديث أحد النواب في تعقيبه على وزير المالية بدر الدين محمود الذي أكد انخفاض حجم التضخم واستقرار سعر الصرف، مما دفع النائب للتعليق بأن ما قاله محمود لم ينعكس على (قفة الملاح)، فما كان من أحمد عمر إلا أن (نط في العضو قائلاً له دا شنو؟، أقعد أقعد)، وأضاف عسيل مستفهماً: (يا جماعة دا برلمان دا؟)، واعتبر أن المجلس الوطني أحد مشاكل السودان ،وأردف: (ولو ما البرلمان دا قام وقف وقال للناس ديل لا الحال المايل دا ما بستعدل). وأبدى عسيل استياءه من الوضع القائم، وأكد عدم بقائه طويلاً بالبرلمان، وقال: (أنا جيت هنا بي أصوات الناخبين لخدمة قضاياهم لكن لقيت نفسي ما بقدر أسوي حاجة والوضع مزعج جداً).

٩-
***- لم يكن غريبآ علي الاطلاق ان يتهرب رئيس لجنة الامن والدفاع في المجلس الوطني احمد امام التهامي من موضوع النزاع السوداني- المصري حول منطقة حلايب ويصرح: (حلايب دي ماعندي بيها شغلة)!!. فموضوع حلايب -بحسب رأي غالبية النواب- في يد الرئيس البشير، وهو الناهي والامر ولا احد يشاركه الرأي!!..بل ودافع عن عصابات (الشفتة) الاثيوبية التي تقتل المزارعين السودانيين وتنهب اموالهم ومواشيهم في شرق البلاد، وألقي باللائمة على المزارعين ،وقال: (ما ممكن تأجر آلاف الافدنة للاثيوبيين وتجي تقول الشفتة عملوا لي)!!

١٠-
***- هاجم نواب بالبرلمان، وزير المالية بدر الدين محمود، وانتقدوا عجز الحكومة عن احتواء غلاء الاسعار وارتفاع سعر الصرف، وقال نواب: (الناس ضايقة ضيق شديد والدولار قرب يحصل 15 جنيه والمواطن طحنو الغلاء طحن شديد، وثلاث ارباع الشعب السوداني فقير، والباقي مشردين ومتسولين وعطالة ، اتقوا الله في المواطن الغلبان في العلن والخفاء، الوضع القائم دايرقرارات شجاعة).
***- اقر النائب الشيخ البشير ابو كساوي بتهريب السمسم والحيوانات وذكر: (اي عضو عارف طرق التهريب)، وتساءل عن الذهب المضبوط بالجمارك، واضاف:(بمشي وين؟!! والبشتري منو؟)، فيما تهكم النائب احمد ترك من ارتفاع حجم الصادرات دون عائدات مالية وقال (حتى اللقيمات صدرناها لكن بدون فايدة)!!.

١١-
***- وصفت عائشة محمد أحمد، نائب رئيس البرلمان، واقع التعليم بالبلاد بالمنهار، موضحة أن كثرة المدارس الخاصة أغرت المعلمين للعمل بها، إن المدارس أصبحت عمارات فقط وإنها تفتقر للبيئة التعليمية، وزادت: (التعليم الحكومي منهار ويفتقر للبيئة الجاذبة وتكاثر المدارس الخاصة يقابله ارتفاع معدلات الفاقد التربوي، وأن الدستور كفل حق التعليم المجاني)، مشددة على حتمية التوقيع على ميثاق شرف لإعادة التعليم للمجانية وسيرته الأولى، داعية الى زيادة ميزانية للتعليم.

١٢-
***-اتهم رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان عبد الله مسار، الدولة بالفشل في احتواء الضائقة المعيشية،وقال:(هناك ازمات اقتصادية وضائقة معيشية كبرى وازمات في البنى التحتية ومشاكل في الكهرباء والمياه.. الكلام الذي يقال ولا يطابق حياة الناس فهو وهم ..كلام الورق سوينا وعملنا دا كلام فالصو).

١٣-
***- هاجم نواب بالبرلمان، مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوا بانشاء هيئة مستقلة لمراقبتها، وشنوا هجوما مماثلاً على الصحف ووصفوها بـ (العدو الاول للسودان) لانها نجحت في تحقيق ما عجزت عنه المعارضة والحركات المسلحة. وانتقد النائب الهجا فضل المولي الهجا، الصحفيين المكلفين بتغطية البرلمان واتهمهم بالتركيز على الاخبار السالبة وتجاهل الايجابية، كما هاجم الصفحات الاجتماعية في الصحف السياسية، وقال: (اعلامها يصور المجتمع السوداني على انه مجرم)، ورأى ان ذلك يساهم في خلق بيئة طاردة للاستثمار، واضاف:(الاعلام العدو الاول للسودان).

١٤-
***- قال أبو القاسم برطم في تصريحات صحفية بالبرلمان:
(المجلس الوطني أصبح لا قيمة له)، وطالب النواب بتقديم استقالات جماعية،وأن (يقفل" البرلمان)، واتهم برطم وزير المالية بخداع البرلمان من خلال حديثه في الموازنة بعدم وجود زيادة في الأسعار، مطالباً الرئاسة بتنفيذ وعودها حول دعم الفقراء ورفع المعاناة عنهم)!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 20182

التعليقات
#1478646 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2016 11:28 AM
استاذنا الجليل بكري
أولا اشكرك على اهتمامك بالمداخلات والرد عليها وهكذا يكون الحوار البناء .. ولا شك أن مثل هذه المقالات وعصارة المعلومات والجهد الذي تبذلونه وآخرين سيؤتي أكله باذن الله تعالى ..ومن المعلوم بالضرورة أن تناول هذه المواضيع يصب في خانة التوعية والتبصير وهى المرحلة التي تسبق التحرك نحو التغيير
نعم قد يكون كما ذكرت يا استاذ أن عسيل يمثل دورا مرسوما له ...ولكن ما هي الايجابيات التي يمكن أن تدنيها المعارضة من مثل هذه التصريحات التي تعلن في المجلس الوطني ؟ أعتقد ربما تتفق معي أننا نسعى لتبصير البسطاء من شعبنا ...بما فيهم المخدوعين بشعارات الحزب الحاكم المخادعة ..ومن هذا الجانب فان مثل هذه التصريحات ((وكما وصفتها أنت وشهد شاهد من أهلها )) تعضد ما نصبو اليه

[الحقيقة مرة]

#1478455 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2016 12:17 AM
ثلاثة قصص مسلية عن المجلس الوطني.
١-
في إفطار أقامه بمنزله :
"أحمد إبراهيم الطاهر" يشكو
(التهميش) ويعتذر عن التقشف!!
-( 03 - 08 - 2012)-
********************
شكا رئيس المجلس الوطني الأستاذ "أحمد إبراهيم الطاهر" مما وصفه ب(التهميش)، واعتذر لضيوفه من قبيلة الصحافيين والأمانة العامة للمجلس الوطني إضافة لمجموعة (دائرة بارا) الغربية الموجودين بالعاصمة القومية الذين حلوا ضيوفاً على مائدة إفطار أقامها لهم بمنزله، بعد أن وصله (راس سوط التقشف الحكومي)، حيث كان يفترض أن تكون مائدته العامرة أكبر من ذلك. "الطاهر" الذي جمع الصحفيين البرلمانيين وأبناء دائرته (بارا الغربية) وأهل المجلس الوطني، في منزله ذي الطوابق الثلاثة وحديقته الغناء بضاحية جبرة، وبينما أخذ هو في شرح دواعي إقامة هذا الإفطار الذي سبقه إعلان مسبق، لم تضم مائدته مسؤولين كبار أو وجوهاً إعلامية كبيرة. رئيس المجلس الوطني وعلى الرغم من مائدته العامرة التي بقي منها ما بقي على الموائد، إلا أنه، وفي حديثه، اعتذر للحضور عن (التقشف) الذي اتسمت به المائدة، ولم يكتف الرجل بذلك بل وصف حاله بأنه (مهمش) ما حدا بأحد قيادات (دائرة بارا الغربية)، وهو يتحدث للحضور، وموجهاً حديثه لرئيس المجلس الوطني بكل تهذيب (كيف تقول مهمش وانت شارع الظلط واصل لحدي بيتك). وهنا انفجر الحضور بالضحك, ضحك جراء مفارقة حديث رئيس المجلس الوطني، وضحك مشوب ب(لمسة حزن) عند مقارنة الحال بشخص وضعه هكذا. ويصف نفسه بالتهميش فما بال القادمون من أطراف المدينة، وقد (باظت) أحذيتهم من (جري الدنيا).

٢-
رئيس المجلس الوطني يعتذر للشعب عن
أي تقصير للإنقاذ خلال «25» عاماً
-(2013/12/12)-
**************************
اعتذر رئيس البرلمان الجديد د. الفاتح عز الدين فور توليه منصبه أمس للشعب السودان عن أي تقصير حدث من الإنقاذ طيلة «25» عاماً، مؤكداً أنها كانت تجتهد لمرضاة الله، وفي ذات الأثناء تعهد الرئيس الجديد بتعزيز قيم الحرية والعدالة، وتمكين البرلمان من اختصاصاته وصلاحياته الرقابية، وتطبيق معايير الشفافية والمساءلة، في وقت نفى فيه الفاتح أن يكون قد سعى للمنصب في السر أو العلن، مقراً بأنه ليس الأفضل. وأقرَّ الفاتح مخاطباً البرلمان بصوت مختنق بالبكاء أمس عقب تسلمه رئاسة البرلمان، أقرَّ بأن التكليف شاق، متعهداً بتوظيف موارد الدولة لتحقيق رفاه المواطن.

٣-
نواب البرلمان ...لافتات وأكل (الكبدة)!!
-(19 - 06 - 2012)-
*******************
وسط إجراءات أمنية مشددة لم تستثنِ حتى "شنطة" د.آمنة ضرار من تمريرها على جهاز التفتيش و أجواء من الترقب حبست الأنفاس قبيل انعقاد جلسة البرلمان أمس التي خاطبها رئيس الجمهورية المشير عمر البشير التي يمكن أن نقول إنها "أخطر" جلسة برلمانية في الجمهورية الثانية حيث علا الهمس حتى خارج قبة البرلمان بأن هنالك قرارات حاسمة وسريعة وقاسية سيكشف عنها البشير خلال خطابه تتعلق بالأوضاع السياسية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد. (1966) كلمة قالها الرئيس البشير وكشف خلالها حزمة من الإجراءات الاقتصادية الجديدة التي ستحكم المرحلة القادمة تحت عنوان "التقشف".
شكل نواب البرلمان حضوراً كثيفاً وانتهزوا فرصة تأجيل الجلسة ليتناولوا الإفطار وبالحس الصحفي تتبعتهم لمطعم البرلمان حتى أرى إن كان التقشف وصل إلى نوعية طعامهم وعندما وجدت صحون العدس تسود المائدة تبسمت إلا أن صحون "الكبدة" التي كانت قيد الإعداد وجاءت متأخرة أعلمتني أن "التقشف" لم يصل بعد لمائدة البرلمان.
يبدو أن وجبة النواب المشبعة جعلتهم يدخلون الجلسة بحماس وجعلتهم يتجاوبون بشكل كبير مع خطاب البشير هتافاً وتصفيقاً ومقاطعة حيث انفعل النواب بإعلان تقليص الوزارات ومخصصات الدستوريين لدرجة أن إحدى النائبات رفعت لافتة تقول "هكذا تكون الشفافية ،هكذا تكون المصداقية وحكومة رشيقة لقاعدة عريضة" وبعض النواب من شدة إعجابهم قاطعوا البشير الذي طالبهم بالمداولة في الخطاب بالقول" مجاز ..مجاز" ..الا إن البشير طالبهم بانتظار خطاب وزير المالية لتكملة القرارات الاقتصادية.

[بكري الصائغ]

#1478397 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 08:35 PM
١-
الي جانب رصد وتجميع اغرب التصريحات التي صدرت من رئيس ونواب المجلس الوطني خلال الفترة من يونيو ٢٠١٥- يونيو ٢٠١٦ والتي هي اساس المقال، فان هذا بالطبع لا يمنع التطرق الي تصريحات قديمة قبل دورة المجلس الحالية.

٢-
عضو برلماني:
رسول الله قال لي أبلغ مامون حميدة
التحية وقل له جزاك الله خير لما تفعله
*************************
فى جلسة الاستماع الى تقرير وزير الصحة مامون حميدة بالمجلس التشريعى قال العضو البرلمانى كمال حمدنا الله بعد انتهاء تقرير وزير الصحة انه كان فى العمرة وعندما كان يغط في نوم عميق في أحد أيام العمرة ، حلم برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال له : ابلغ مامون حميدة التحية وقل له جزاك الله خير لما تفعله ، وضجت القاعة بالتكبير ولاحظ المصدر ابتسامة واسعة علت على وجه مامون حميدة.
٣-
الفاتح عز الدين : السودان بلد نظيف وادائه المالي متقدم على سائر الدول المحيطة.
٤-
الفاتح عز الدين رئيس البرلمان: ندعو الله أن تكتب إنجازات البرلمان صدقة جارية.
٥-
برلماني يصف (الناس على دين ملوكهم) بأنها آية قرآنية:
*************************
(شهدت جلسة تشريعي الخرطوم أمس جدلاً واسعاً على خلفية خطأ وصف بالشنيع للبرلماني محمد علي قناوي الذي كان يمتدح إنجازات والي الخرطوم واستشهد بالقول المأثور "إن الناس على دين ملوكهم" باعتبارها آية قرآنية الشئ الذي أثار حفيظة النواب بنقطة نظام بأن ما ذكره النائب ليس قرآناً.. وفي الأثناء وجه رئيس المجلس بحذف العبارة من مضابط الجلسة).
٦-
منح نواب برلمان البشير قطعاً
سكنية في "المندرة" بأسعار زهيدة
*******************
(اشترى البرلمان مساحات واسعة من الأراضي السكنية في مخطط (المندرة) السكني قرب المطار الجديد جنوبي أم درمان، ووزعت إدارة البرلمان أكثر من (300) قطعة على مساحة (400) متر مربع للنواب أمس بعد إجراء سحب القرعة، وتمت الخطوة في الأيام الأخيرة لدورة انعقاد البرلمان، بمنح النواب الراغبين قطعا سكنية في المواقع المذكورة بواقع 7 آلاف جنيه للقطعة على أن تدفع 50% من القيمة نقدا ويتم تقسيط الباقي على ثلاثة شهور، وكشف نواب عن أن الأمر ليست له علاقة بالإسكان الشعبي ولا يخضع لأسسه ولوائحه وتسلم شهادات البحث فور سحب القرعة. ورصدت (اليوم التالي) تدافعا كبيرا من النواب على مكتب مهدي إبراهيم رئيس كتلة نواب (الوطني) أمس (الأحد) لمعاينة الأرض على خارطة كبيرة موضوعة على طاولة مكتب رئيس الكتلة بعد أن سحبوا القرعة وسددوا الرسوم في القاعة الخضراء، يشار إلى أن أسعار قطع أراضي مخطط المندرة السكني المعلن عنها في الصحف السيارة تتراوح بين (17 ـ 20) ألف جنيه).
٧-
اجاز جلد المرتد بعد عودته للاسلام..
************************
قال النائب البرلماني عضو المؤتمر الشعبى اسماعيل حسين ان الجدل عن حد الردة لم ينتهى بعد، وبما ان الله يقبل التوبة فلا داع لعقوبة الجلد والسجن واضاف: (هو زول تاب بعد داك الجلد والسجن فى شنو ... عاد الى الاسلام والاسلام يجب ما قبله).
٨-
دفع الله حسب الرسول يصر على ضرورة زواج القاصرات وختان الإناث.. المنظمات تصفه بأنه يمثل تياراً معادياً للحياة والإنسانية:
(تمسك النائب برفضه القاطع لمنع ختان الإناث وتأييده لزواج القاصرات، معتبراً منع زواج القاصرات كارثة تنافي الأخلاق ووصف قانون الطفل بالمعطل للأحكام الشرعية مستدلاً بأن الفتيات اللاتي يحملن سفاحا وهن في الخمسة عشرة لا يستطعن فعل شيء إزاء ذلك، بسبب القانون الذي حدد عمر الطفل حتى سن الـ 18).
٩-
اجاز برلمان البشير قانون (رفاه الحيوان) وسط جدل كبير بين النواب، الذين تباروا في انتقاد القانون. في وقت وصف عضو البرلمان نافع علي نافع القانون بأنه لـ (لكدسة والكلاب وليس لرفاه الحيوانات في الخلا)... وقال نائب البرلمان مهدى بابو نمر في تعليقه (كنا نقول للسيدات رفقا بالقوارير بعد القانون سنقول رفقا بالحمير).
١٠-
رئيس برلمان البشير:
السودان لن يشهد الفقر مطلقا
بعد ميزانية الخمس سنوات المقبلة
**********************
(باهى رئيس برلمان البشير د. الفاتح عز الدين بتحسن الاوضاع الاقتصادية في السودان، عما كانت عليه في السابق، واعتبر ان ذلك سيسهم في استقرار الاوضاع المعيشية للمواطنين. ونقل مدونون في مواقع التواصل الاجتماعي ان رئيس برلمان البشير أقسم بان "ميزانية الخمس سنوات المقبلة لن يشهد بعدها السودان فقرا ابدا، مشددا على انه لن يوجد من يقبل الزكاة بعدها. ومضى يقول – بحسب المدونين - "والله الزكاة ما تلقوا زول تدوها ليهو").
١١-
برلمان البشير يطالب الجنائية
باعتقال الرئيس بعد انتهاء ولايته
**********************
(نقلت صحيفة الجريدة الخبر التالي نصه : حث البرلمان مجلس الأمن الدولي على تجميد قرار المحكمة الجنائية الدولية الصادر بحق الرئيس عمر البشير حتى انتهاء ولايته الرئاسية تقديراً واعتباراً لأهل السودان وإتاحة المجال له للتحرك دولياً وإقليمياً، واقترح البرلمان على المجلس معالجة ملف الجنائية في إطار سياسي بعيداً عن القانون لكون أن القرار سياسي، في غضون ذلك طالبت منظمات مجتمع مدني بتعليق إجراءات المحكمة الجنائية تجاه الرئيس باعتبارها مهدداً للسلم والأمن السوداني وطالب الأمين العام لمنظمة نميري دكتور عبد المطلب بابكر هلاوي، في مؤتمر صحفي بالبرلمان بتأجيل القرار إلى حين انتهاء فترة الرئيس على أن تتم مساءلته فيما بعد، وأردف: يجب أن تتاح له حرية التحرك بحرية" . رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس محمد يوسف عبد الله وافق على حديث المنظمة بشأن الجنائية إلى حين انتهاء فترة الرئيس واعتقال ومساءلة الرئيس بعد تخليه عن الرئاسة).
١٢-
إبراهيم أحمد عمر: أعداد الدستوريين بالبلاد (خرافية) كيف تدار البلاد بهذا العدد الضخم؟!!
-(هذا التصريح صدر منه قبل ان يكون رئيسآ للمجلس)!!-
١٣-
البرلمانية عواطف الجعلي:
( د.غازي ومجموعته لم يغادروا الحزب بل اجبروا علي الخروج. ضد شخصنة القضايا..ولن اسكت علي اي تجاوزات تنظيمية).
١٤-
الفاتح عز الدين:(السودان مثال في الشفافية المتعلقة بالأداء الحكومي ونحن نعيش أفضل فترة في ما يلي الحفاظ على المال العام).
١٥-
الفاتح عز الدين:( الفساد لا يقاس بحجم الأموال المعتدى عليها وإنما بتوافر القوانين والتشريعات المعنية بمكافحة الفساد)..!
١٦-
بدون ضوضاء وجلبة عليهم قول " سمعاً وطاعة ": البشير يطالب كتلة برلمانه بإجازة التعديلات الدستورية.
١٧-
قال رئيس المجلس الوطنى الفاتح عز الدين المنصور وهو يتحدث داخل قبة البرلمان بعد أن صوت أعضاؤه بالموافقة على 18 تعديل عززت صلاحيات جهاز أمن ومخابرات الحزب:(أجيزت التعديلات بالإجماع).
١٨-
الأمن المصري يمنع دخول نائب حلايب السابق بالبرلمان من الدخول لتشييع جثمان والدته.
١٩-
قال رئيس البرلمان الدكتور الفاتح عز الدين، إن خطاب رئيس الجمهورية للأمة السودانية أمس الأول يحتاج للتفسير والإيضاحات لأنه قدم بلغة رفيعة، لافتاً إلى أن الحوار القادم مع القوى السياسية حول القضايا الوطنية سيقود إلى تفاهمات ورؤية واضحة، مشيراً إلى أن الخطاب وجد رضـىً تـاماً من السودانين. وقـال في تصريحات صحفـية أمس: (صحيح أن الخطاب جاء بلغة رفيعة وليس عيب أن يحتاج للتفسير والإيضاحات)!!
٢٠-
سعاد الفاتح: (الحكومة اصبحت تُمارس الربا بالدرب العديل.. طالبت بإبعاد القروض الربوية من الموازنة الجديدة).
٢١-
برلماني سوداني (مسوس العقل) يصف البنت الغير المختونة أنها عفنة.

[بكري الصائغ]

#1478340 [متامل]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 04:15 PM
اصبح الشعب السوداني ذليل من الغفير الى اب جضوم الراكب البرادو
عملوها فيكم الاسلاميين

[متامل]

ردود على متامل
[بكري الصائغ] 06-20-2016 08:52 PM
أخوي الحبوب،
متامل،
مساكم الله بالخير،
والمشكلة يا حبيب، الاسلاميين الكبار هذه الايام مشغولين للغاية بالتخطيط لمرحلة ما بعد انتهاء ولاية البشير عام ٢٠٢٠، ما من منزل من منازل اهل السلطة وجمع الكبار في حفل افطار رمضان منذ بدايته الا وتطرقوا الي ما بعد انتهاء فترة البشير!!، ان ما جري في قصر نافع وهجومه الشديد علي زميله القديم علي عثمان قد كشف عن حدة الصراع داخل (المؤسسة الاسلامية)، وهو صراع قد يكون مفتعل وتقسيم ادوار، وربما حقيقي بين (الاخوة) الاعداء.

***- عمر البشير لم يرتاح لهذه الاجتماعات التي تتم تحت اسم افطار رمضان، لذلك استدعي قوات (الدعم السريع) الي الخرطوم لاظهار (العين الحمرة)!!


#1478164 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 10:44 AM
ولكن يا استاذنا الجليل أنت وصفت هذه التصريحات بأنها غريبة .. نتفق معاك (مقبولة)
اما أنها ما كان يجب أن تصدر منهم فهذه نختلف فيها لاسيما تصريحات النائب عسيل
هل تعني أنه ما كان يجب عليه أن يهاجم البرلمان ويصف النواب بأنهم قاعدين ساي ..ويمرروا قرارات المجلس المنحازة للحكومة دون مراعاة لمعاناة المواطنين ...هل مثل هذه التصريحات يا استاذنا تصفها بأنها ما كان يجب أت تصدر من النائب !! طيب دايرو يقول شنو ؟

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
[بكري الصائغ] 06-20-2016 02:01 PM
أخوي الحـبوب،
الحقيقة مرة،

(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد، مشكور علي التعليق، لكن فات عليك ان كل ما يجري في المجلس عبارة عن (تقسيم ادوار) وضحك علي الدقون، بما في ذلك تصريح النائب عسيل الذي هدد بالاستقالة وما زال في المجلس!!..

(ب)
***- انت لسه بتصدق ان النائب عسيل قلبه علي بلده، وانه هاجم نواب المجلس حبآ في النقد والاصلاح؟!!..هذا ال(عسيل) مثله مثل برطم واخرين يجيدون تادية ادوارهم بفن واقتدار لصالح المؤتمر الوطني، وظهورهم بمظهر المعارضة ما هي الا -(كما كتبت اعلاه) تقسيم ادوار!!

(ج)-
***- الشعب قال كلمته في الانتخابات وانها مزورة وغير شرعية!!
***- الشعب قال ايضآ، هؤلاء النواب في المجلس - كلهم بلا استثناء- ، لا يمثلون الشعب، ولا علاقة تربطهم مع الشعب.

(د)-
***- اخوي الحبوب، اياك ان تنخدع بالمظاهر، وتصريحات النواب (الفشنك).


#1478138 [abundaibue]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 09:57 AM
استاذنا الجليل بكري الصايغ
لك التحية والتقدير ( تصريح عفاف تاور لنسف ياسر عرمان ومن معه ) يأتي في اطار (تكسير التلج للحكومة لتنال اكبر قدر من عطايا وهبات النظام...وبالرغم من قبح التصريح وانحطاط صاحبته ولانجد لها العذر ولكن لم أجد أسوأ من تصريح المرحوممحمد مندور المهدي الذي أقسم بالله وأغلظ القسم بأن الانتخابات الاخيرة نزيهة مائة بالمائة ..ايهما أسوأ تصريح رجل يقسم بالله زوراً ام مجاملة سيدة لأهل الانقاذ فربما شعرت انها نالت من الغنائم أكثر مما توقعته فأرادات ان ترد جمائل الانقاذ عليها وهي من مناطق مهمشة وربما تكون هي من القلائل من اسرتها حظيت بتعليم ومناصب بينما نجد ان المرحوم سليل اسرة متعلمة وكبيرة بل انه لم يستطع ان يرقي لمستوي والده الذي تقلد منصب عميد اهم كلية في جامعة الخرطوم في نهاية السبعينات من القرن الماضي...
انه سقوط شنيع لمثل هؤلاء المطبلاتية وصدق من قال (دلاكتها شكارتها - أو العكس)

[abundaibue]

ردود على abundaibue
[بكري الصائغ] 06-20-2016 01:47 PM
أخوي الحـبوب،
Abundaibue- ابوندايـبو،

(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك السعيد،

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم بحري، وكتب:
(..نحن سكان الخرطوم بحري طلبنا من المرشح الذي ادخلناه المجلس الوطني - ولم يكن ينتمي لحزب المؤتمر-، ان يستقيل من تلقاء نفسه - حفاظآ علي كرامته-، بدل ان نقوم نحن بسحب الثقة عنه من المجلس لانه لم يعد يمثلنا ولا يمثل مصالحنا انما يمثل حزب المؤتمر الوطني. لكن مع الاسف الشديد عرفنا انه قد اصبح واحد من كبار النواب وعنده نفوذ في المؤتمر الوطني مما يصعب علينا الاطاحة به!! مع العلم انه في كل دول العالم للناخبين حق سحب ترشيحهم للنائب الذي تخلي عنهم، الا في السودان!!).

(ب)-
بخصوص فقرة جاءت في تعليقك وكتبت: تصريح عفاف تاور لنسف ياسر عرمان ومن معه ) يأتي في اطار (تكسير التلج للحكومة لتنال اكبر قدر من عطايا وهبات النظام)...
***- والله نستغرب عدم مساءلة المجلس حتي الان لعفاف علي هذا التصريح الخالي من الادب والذوق!!، بل قمة الماسأة تكمن ان عفاف قد نسيت انها خريجة جامعية، وكان عليها اختيار كلماتها بوعي وفهم، الا انها(شطحت) شطحة جلبت لها ما لم يكن في حسبانها!!


#1478122 [عبدالله ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 09:30 AM
تصريحات الاعضاء عندما تلملمه كده فى مقال واحد تقول الجماعه ديل معارضه ولو كانو مسلحين كانو قلبوها . لكن الحقيقه انو البرلمان لا يمت للشعب بصله لذلك مهما فرفر يا بكرى مأفى زول بهبب ليه لانو دا بالضبط الدور المطلوب منو وكل يوم سنسمع من المهازل العجب العجاب .لذين

[عبدالله ابراهيم]

ردود على عبدالله ابراهيم
[بكري الصائغ] 06-20-2016 01:13 PM
أخوي الحـبوب،

عبدالله ابراهيم،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، سعدت بعودتك بعد طول غياب،

(ب)-
اسمع مني يا حبيب، اي برلمان في العالم ما فيه معارضة من الداخل يبقي مجرد مكان للونسة والنوم!!، كل نواب المجلس الوطني الحالي والسابق، -بما فيهم الان من يسمون انفسهم كذبآ وبهتانآ بالمستقلين- هم في حقيقة الامر تابعين لحزب المؤتمر الوطني وهذه حقيقة لا تقبل الجدال، لذلك فقد المجلس الهيبة بسبب الغاء اهم شرط من شروط وجود برلمان حقيقي وهو (المعارضة)!!

(ج)-
لماذا يخاف البشير من وجود معارضة داخل المجلس، وهو البشير الذي عايش من قبل برلمانات سودانية كانت فيها معارضة؟!!..لماذا يريد البشير ان يكونوا كل النواب عبارة عن قطع شطرنج يحركهم ب(الرموت كنترول)، او دمي اطفال، (شخشيخة) في يده؟!!..ولماذا قبلوا النواب هذا الوضع المزري الذي افقدهم الاحترام والهيبة؟!!


#1478118 [ودأبوريش]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 08:58 AM
وصدفة إلتقيت شاب صغير من نسكان إحدي ولايات السودان الطرفية أو قل المهمشة كمايقولون!!فتجاذبنا أطراف الحديث ومن خلال الحديث معه علمت أنه عضو المجلس الوطني عن إحدى دوائر الأحزاب الكبيرة المعروفة بالولايات والشاب غارق في الأمية والجهل فزاد إستغرابي عندما علمت أنه قيادي كبير له وزنه وشعبيته. وقس على ذلك وهذا قليل من كثير فماذا ترجو بعد هذا.

[ودأبوريش]

ردود على ودأبوريش
[بكري الصائغ] 06-20-2016 12:54 PM
أخوي الحـبوب،

ودأبوريش،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الثاني السعيد، ومشكور علي اهتمامك بالمقال،

(ب)-
شوف يا حبيب، البشير يكره كراهية شديدة ان يكون في حزبه معارض مثقف او غير مثقف، كل حملة الدكتوراة والبروفسيرية في الحزب الحاكم والحكومة والمجلس الوطني ادانوا له بالطاعة والولاء، وساروا علي نهج (ياعمر البشير ايدناك بايعنا)!!..خلال ال٢٦ عامآ الماضية اطاح البشير بعشرات الآلأف من المثقفين الواعين، وطردهم شر طرده من السودان ، وابقي علي (المثقفين المصفقين) في حزب المؤتمر، وهم كثر في اغلب وظائف (التمكين)!!

(ج)-
لا تستغرب يا ود ابوالريش من وجود نواب جهلة في المجلس، لانهم لو كانوا اصلآ مثقفين وقلوبهم علي البلد لما قبلوا ان يكونوا نواب في هذا المجلس التابع للمؤتمر الوطني ويسيره كما يريد!!..لو كانوا بحق وحقيق نواب وطنيين لما استمروا في المجلس....

***- هل عرفت الان لماذا يفضل الحزب الحاكم بقاء هؤلاء النواب ك(ديكور) تجميلي للنظام؟!!..لانهم دائمآ لا يقولون الا (نعم)!!


#1478104 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 08:00 AM
أستاذ الصائغ:كأنك تشيد بالـ "برطمان" وتمدحه!! إظن معظم ما ذكرته إيجابيات في حق "البرطمان"....هذا إذا حكمنا بالظاهر!!!

[د. هشام]

ردود على د. هشام
[بكري الصائغ] 06-21-2016 02:18 AM
أخوي الحبوب،
د. هشام،
(أ)-
أجمل التحايا الممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم، واعتذر عن التاخير، لقد ظننت انني قمت بالتعقيب علي تعليقك المقدر.

(ب)-
لم امدح النائب برطم كما كتبت، وانما قمت بجمع تصريحاته تمامآ كما صدرت منه، وعملية الجمع فيها السالب والموجب، المهم عندي جمعها للتوثيق. وتصريحات برطم فيها الكثير من التناقضات ما بين النظرية والتطبيق، تصريحات نارية...ولا اري اي استقالة!!


#1478097 [ودأبوريش]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 06:46 AM
موضوع هادف وقيم جداً حقيقة أن عضوية المجلس الوطني السوداني ليست ذات معايير علمية بل غاية متطلبات نيل هذه العضوية الفوز بإحدى الدوائر الانتخابية للمجلس وبهذا يكون هذا الشخص عضو للمجلس الوطني بدون أي معيار آخر وفي هذه الحالة قد يكون هذا العضو المنتخب أمي أوجاهل أوأو،،،،، إذاً الواجب: أن لانحاسب أعضاء المجلس على تصرفاتهم وتصريحاتهم لأننا قدارتضينا ذلك بوضعهم في هذا المرفق المهم بدون معايير.

[ودأبوريش]

ردود على ودأبوريش
[بكري الصائغ] 06-20-2016 12:17 PM
أخوي الحـبوب،
ودأبوريش،
(أ)-
السلام الحار لشخصك الكريم، مشكور علي الزيارة والمشاركة،

(ب)-
قلت في تعليقك يا حبيب:(إذاً الواجب: أن لانحاسب أعضاء المجلس على تصرفاتهم وتصريحاتهم لأننا قد ارتضينا ذلك بوضعهم في هذا المرفق المهم بدون معايير)!!
***- من ارتضي بوضعهم ياود ابوالريش؟!! الشعب قاطع الانتخابات لانها خلت من ابسط ابجديات قوانين الانتخابات واولها ازالة كل المعوقات الموجودة امام الشعب ليختار بكامل ارادته نواب يمثلونه في البرلمان، انتخابات كان يجب ان تتم في جو ديموقراطي، لكن حدث ان بسط جهاز الامن سيطرته علي الانتخابات ومنع بعض المرشحين من الالتقاء بالناخبين، صادر الحريات ومنع اقامة الليالي السياسية الا للمرشحين التابعين للحزب الحاكم!!، رفعت الجماهير شعار (ارحل)، شعار انتشر كالنار في الهشيم وافشل الانتخابات ، من هم الان في المجلس لا يمثلون الشعب، بل هم اصلآ ليسوا من الشعب.


#1478076 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 04:48 AM
عينات من تصريحات برلمانية لها علاقة بالمقال:
*****************************
١-
نائب رئيس البرلمان لـ”الحسن الميرغني” : (حلت علينا البركة)!!
٢-
«يخسي عليكم»!!، عبارة صدرت من النائبة البرلمانية البروفيسور سعاد الفاتح وهي في حالة استياء شديد بسبب قبول «52%» من النواب للقرض الكويتي الربوي وقدره «خمسة وعشرين» مليون دينار كويتي. وكان قد رفض القرض كل النواب تقريباً متفقون على أن القرض ربوي لكن الـ «52%» يرون ضرورته التي تبيحه بينما لا يرى الضرورة الـ «48%».
٣-
طالب برلمانيون وزير العدل بتقوى الله في تطبيق العدالة وبناء علاقات مع الله.
٤-
قال المجلس الوطني إنه يسعى لتوفير هواتف ذكية لنوابه بغية ربطهم بالمواقع الإلكترونية للوزارات للإلمام بالمعلومات والتعرف على أنشطتها ومجالاتها المختلفة.
٥-
الحسن الميرغني يدخل البرلمان ويخرج بالباب الخلفي ونواب يقبلون يده!!
٦-
المجلس الوطني السوداني يحاكم نائبا وصف النواب بـ«الكومبارس».
٧-
البرلمان يستهجن مطالبة نواب استدعاء وزراء بسبب كارثة السيول... نواب برلمان حزب البشير يبصمون على مسودة تعديل الدستور...
٨-
سخر نواب البرلمان أمس في جلسة للتداول حول خطاب رئيس الجمهورية الذي ألقاه أمام اللجنة التشريعية القومية، من دعوة وزير المالية للمواطنين بالتقشف وربط الأحزمة «والعودة لعواسة الكسرة» حال الانفصال وقالوا إن غالبية السودانيين تحت خط الفقر لذلك ربط الأحزمة طبيعي لديهم، كما بدا النواب زاهدين في تقارير وبيانات الوزراء التي يتلونها أمام البرلمان وقالوا إذا كانت خططهم لا تتلمس قضايا المواطنين وتعالجها فلا داعي لها. وأبدى هجو قسم السيد نائب رئيس المجلس الوطني استغرابه من حديث الوزير وقال إن رئيس الجمهورية يبشرنا في خطابه بوضع اقتصادي جيد ويأتي وزير المالية «ليخوفنا» نحن ما عارفين نصدق منو، مشيراً إلى أن 96% من السودانيين مصنفين تحت خط الفقر فكيف يدعوهم إلى ربط الأحزمة.
٩-
النائبة البرلمانية عائشة الغبشاوي، :( كيف نتطاول في البنيان والشعب يتضور جوعا هذا لا يستقيم حقيقة مع العدل والاستقامة والمبادي الانسانية العامة التي يصدح بها الجميع؟!!، ولذلك مثل هذه الاشياء يجب مراجعتها مراجعه دقيقة، وانا من هنا اصرخ في اذان المسئولين عن الزكاة وعن الضمان الاجتماعي بعين الرافة لهذه الشرائح الضعيفة).
١٠-
عائشة الغبشاوي: أموال أطنان الذهب مشت وين؟!!
١١-
قدمت الأستاذة سامية هباني مقترحاً يقضي بارتداء لاعبي كرة القدم (شورتات) تحت الركبة!!
١٢-
النائب البرلماني المستقل عن دائرة دنقلا أبوالقاسم برطم:(ما الهدف من مناقشة خطاب الرئيس بعد ثلاثة أشهر غير أن نُأمّن ونشيد وندين؟!! الخطأ يتمثل في إشادة البرلمان بالخطاب لكونة صادر من الرئيس، والحديث عن اقتصاد معافى أمر غير موجود..والقبض على طلبة الجامعات وإيداعهم في السجون يدحض خطاب الرئيس بشأن الحريات).
١٣-
كشفت لجنة التقصي بالبرلمان حول أداء بعثة الحج عن تفاصيل جديدة بشأن تجاوزات البعثة السودانية بالمملكة العربية السعودية، وقال مندوب اللجنة عمر دياب:(في ملايين الريالات فائض لا نعرف أين تذهب هل تعود لبنك السودان أم يتم بيعها في السوق الأسود؟!!).
١٤-
نائب : (في النهاية دا مواطن سوداني بطلع قرفان وزهجان وسابي، ودا انطباع ما كويس، لما يطلع بمعاملة خشنة ما بجي البلد دي تاني).
١٥-
:(إذا النائب ما كان زول قوي أحسن يمشي يقعد في بيتو ..بعض أعضاء البرلمان يتقاضون "1000" يورو في اليوم عند السفر للخارج...رئيس البرلمان أصدر توجيه بتوزيع أكثر من "30" سيارة تم استجلابها مؤخراً على الرؤساء اللجان ونوابهم بحُجة أنهم من أكثر النواب قياماً بمهامهم، بكل صراحة البرلمان غير محتاج لهذا الكم من السيارات، بل ومثل الأمر واحدة من المتناقضات التي يقوم بها البرلمان، فالبرلمان ظل لزمن يطالب الحكومة بسياسة الترشيد والتقشف وتهزم هذه الدعاوى...أغلب اعضاء البرلمان يسكنون في بيوت الايجار ويركبون المواصلات العامة...الموضوع كل ترضيات، حتى تعيينات رؤساء اللجان تتم بالترضيات، بين المؤتمر الوطني والاحزاب المشتركة معهم).
١٦-
نائب برلماني يكشف عن امتلاك مواطنين أسلحة ثقيلة بمسمى (الكلب الأمريكي)، والجامعات انتشرت فيها الخرشة وشنط طلاب الأساس فيها كوشتينة وقزازات شم.
١٧-
برلماني مستقل: (الحكومة تهدر المال العام في الصرف على الوزراء والدستوريين، كل وزارة "فاقشنها" على ٣ وعلى ٥، وبعد شوية الثروة الحيوانية حيعينوا فيها وزيرين، للثروة الحيوانية الأليفة والمتوحشة)..وطالب البرلماني بحكومة رشيقة وزاد: (مش حكومة يديرا ١٠٠ وزير)، وأضاف: (دا كلام فارغ).
١٨-
النائب محمد علي نمر :(قفة الملاح لم يطرأ عليها جديد رغم انخفاض القمح والبترول عالمياً).
١٩-
برلمانيون: (الحكومة افقرت الشعب وتسببت في هجرة العقول).
٢٠-
نواب المجلس: بعد اقتناء العربات هاجموا الشعب السوداني!!
٢١-
النائب البرلماني عن حزب الأمة الفدرالي، طارق حمد الشيخ، حمل الشعب السوداني مسؤولية تدهور الاقتصاد والمعاناة التي يعيشها نسبة لتراخيه وعدم جديته،، وقال ايضآ: (منو القال ليكم العيب في اقتصاد البلاد العيب في الشعب المتراخي وغير الجاد)!!
٢٢-
عضو البرلمان المستقل الطيب إبراهيم أكد إن السودان ليس ببلد فقير، ولكن أفقره الشعب السوداني بسياساته!!

[بكري الصائغ]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة