الأخبار
منوعات سودانية
وزير الرياضة السوداني يوقف انتخابات اتحاد الكرة
وزير الرياضة السوداني يوقف انتخابات اتحاد الكرة
وزير الرياضة السوداني يوقف انتخابات اتحاد الكرة


06-21-2016 11:40 PM
كووورة - بدر الدين بخيت

أصدر وزير الشباب والرياضة السوداني، حيدر قُلُوكما، عصر اليوم الثلاثاء، قرارًا وزاريًا مفاجئًا أعلن بموجبه إيقاف إجراءات الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم السوداني والتي كانت سوف تفضي إلى قيام انتخابات ضباط أربعة ومجلس إدارة جديد.

وقد استبق القرار خطوة مهمة كانت سوف تحدث يوم غد الأربعاء وهي فتح باب الترشيح للضباط الأربعة لاتحاد الكرة السوداني.

وقال الوزير الذي قام بتسليم قراره للمفوضية الاتحادية لهيئات الشباب والرياضة، والتي سلمت القرار للجنة الإشراف على الانتخابات التي يرأسها الدكتور حاتم الليلي، إن القرار استند على المادة 73 من دستور السودان الانتقالي للعام 2005، البند 13-1-14، واستنادا إلى المرسوم الدستوري رقم 45، مشيرًا إلى قانون الرياضة الجديد الذي أجازه البرلمان السوداني يوم أمس الإثنين والذي يتحدث عن موافقة النظم الأساسية للاتحادات الرياضية السودانية مع نظيراتها الدولية.

وقال وزير الرياضة السوداني أن القرار جاء منعا لوقوع ذلك التعارض مع النظم الأساسية الدولية مع السودان وذلك إلى حين إشعار آخر.

وكشف مكتب وزير الرياضة السوداني أن الوزير قام باستدعاء المفوض الاتحادي أزهري وِداعة الله إلى مكتبه وأطلعه على القرار وسلمه صورة منه، كما قام بتسليم القرار لاتحاد الكرة السوداني والذي مثله الأمين العام الدكتور حسن أبو جبل.

يذكر أن قانون الشباب والرياضة الجديد كان قد أجيز من قبل البرلمان السوداني يوم الإثنين، ومن شأن بعض بنوده أن تقلص عدد الضباط الأربعة وأعضاء مجلس الإدارة خلافا لما كان هو سائد، حيث سيصبح الضباط المنتخبون اثنان فقط هما الرئيس ونائبه، ويصبح عدد أعضاء المجلس 17 فقط، وسوف يختلف نوع الهئيات والاتحادات التي سوف تنتخب اتحاد الكرة السوداني الجديد ما يعد إنقلابا تاريخيًا في انتخابات الاتحادات الرياضية بالسودان

الاتحاد السوداني: لدينا موافقة من الفيفا لإجراء الجمعية العمومية

السودان - بدر الدين بخيت

أصدر اتحاد كرة القدم السوداني بيانًا مساء اليوم الثلاثاء، رد فيه على قرار وزير الشباب والرياضة حيدر قُلُوكْما الذي أصدره الثلاثاء بإيقاف إجراءات جمعيته العمومية التي تقود إلى انتخابات ضباط ومجلس إدارة جدد بنهاية الشهر الجاري، وقد حوى البيان على 4 نقاط برر فيها خطواته السارية لعقد الجمعية العمومية كاشفا لأول مرة بشكل رسمي أنه أبلغ الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بتاريخ انعقاد جمعيته العمومية.

وقال اتحاد الكرة في بيانه :"في إطار مسئولياته في إدارة نشاط كرة القدم بالسودان وعطفاً علي إجراءات الجمعية العمومية للاتحاد السوداني لكرة القدم والتي بدأت من يوم 12حزيران/ يونيو 2016، وأكتملت كافة مراحل إجراءاتها والخاصة بالكليات الانتخابية للجمعية العمومية والتي شملت كلية المدربين والحكام وأندية الدرجة الممتازة وكذلك الكليات الولائية والتي انتخبت أعضاء مجلس الإدارة وتبقى فقط الترشيح للضباط والمقاعد القومية والذي سيبدأ يوم غداً الأربعاء، وفي ظل هذا الحراك الديمقراطي الكبير لقطاع كرة القدم بالسودان والتي وجدت الحماية الكاملة من مؤسسات الدولة المختلفة والتي أكتملت بميلاد قانون الشباب والرياضة لسنة 2016".

وأضاف: "فإن الاتحاد السوداني لكرة القدم استلم ظهر اليوم الثلاثاء خطابًا من وزير الشباب والرياضة الاتحادي يحوي قراراً بإيقاف إجراءات الجمعية العمومية مبيناً ومسبباً القرار بأن إجازة قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2016 وما تضمنه من التزام بموافقة النظم الأساسية للاتحادات السودانية لنظيراتها الدولية".

وتابع: وبناءً عليه فإن الاتحاد السوداني لكرة القدم يؤكد الأتي:

أولا- الاتحاد السوداني لكرة القدم لديه موافقة مكتوبة من الاتحاد الدولي لكرة القدم بقيام الجمعية العمومية يوم 30 حزيران/يونيو 2016، بالنظام الأساسي للاتحاد السوداني لكرة القدم الحالي وبالتالي ينتفي السبب الذي استند عليه الوزير في قراره.

ثانيا- لا توجد أي مادة في القانون الجديد الذي أجيز يمنع قيام الجمعية العمومية للاتحاد السوداني لكرة القدم بالنظام الأساسي الحالي.

ثالثا- المادة (2) من قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2016، تنص على أن يلغى قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2013، علي أن تظل جميع اللوائح ونظم التأسيس الصادرة بموجبه سارية كما لو صدرت بموجب أحكام هذا القانون إلى أن تلغي أو تعدل بموجب أحكام هذا القانون.

رابعا- يؤكد الاتحاد السوداني لكرة القدم احترامه لمؤسسات الدولة المختلفة وسيظل متواصلاً مع الجهات السيادية والمؤسسات المعنية بالقرار إمعاناً منه في تذليل العقبات حتى تنعقد الجمعية العمومية في تاريخها المحدد من قبل المفوضية الاتحادية وذلك من أجل استمرار واستقرار النشاط الرياضي بالبلاد.

يذكر أن وزير الشباب والرياضة الاتحادي استند في قرار إيقاف إجراءات الجمعية العمومية لاتحاد الكرة السوداني على أحكام المادة 73 من دستور جمهورية السودان الانتقالي لسنة 2005 والبند 13/1/4 من المرسوم الجمهوري رقم (45) لسنة 2013.

كما استند القرار على أحكام المادة 7/1/أ من قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2003 وبالإشارة إلى إجازة قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2016 بالمجلس الوطني وما تضمنه من التزام بموافقة النظم الأساسية للاتحادات السودانية لنظيراتها الدولية ومنعاً للتعارض مع النظم الأساسية للاتحادات الدولية النظيرة.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1696

التعليقات
#1479218 [mat too]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2016 04:24 PM
هله هله الجراميه معتصم جعفر رومانيا ومجدي علي بابا مازالوا مصرين علي
النشل والفساد اوقفوهم وارفعوا تقارير الفساد للاتحاد االدولي .فاليذهبوا الي مزبلة الناريخ....

[mat too]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة