الأخبار
أخبار إقليمية
الوزير :أموال النفط تم استغلالها في تشييد الشوارع ومشاريع اخرى..نائب: قروض سد مروي وكهرباء الشرق ومشروعات وزارات الدفاع والداخلية والامن (فاشلة)
الوزير :أموال النفط تم استغلالها في تشييد الشوارع ومشاريع اخرى..نائب: قروض سد مروي وكهرباء الشرق ومشروعات وزارات الدفاع والداخلية والامن (فاشلة)
الوزير :أموال النفط  تم استغلالها في تشييد الشوارع ومشاريع اخرى..نائب: قروض سد مروي وكهرباء الشرق ومشروعات وزارات الدفاع والداخلية والامن (فاشلة)


عضو برلماني يكشف عن اتجاه دائنين لمقاضاة السودان..
06-22-2016 11:38 AM
البرلمان: سارة تاج السر
رفض البرلمان بالاغلبية امس، اجابة وزير المالية بدر الدين محمود، بشأن حجم ديون السودان الخارجية والرؤية المستقبلية لانهائها، في وقت اقر الوزير بعدم احراز تقدم كبير في معالجة القضية بسبب الاشتراطات السياسية للدول الدائنة والتداعيات السياسية والامنية في الجنوب.
ومن جانبه اعتبر مقدم السؤال ان محمود فشل في ايجاد وطرح حلول لتلك المديونية وألقى بالمسئولية على عاتق انفصال الجنوب والحصار الامريكي، ووصف الاجابة بـ (العائمة)، وكشف عن اتجاه مجموعة من الدائنين لرفع قضية ضد حكومة السودان في مديونية تصل الى 4 مليارات دولار.
في السياق اعلن الوزير ان حجم مديونية البلاد الخارجية منذ الاستقلال وحتى 2015م تبلغ 17.2 مليار دولار بفوائد تعاقدية 27.8 مليار دولار، بينما يمثل اصل الدين 38% من اجمالي المديونية، وتمثل الفوائد التعاقدية الداخلية 62% من اجمالي المديونية، وتابع الوزير (ويمحق الله الربا ويربي الصدقات).
وشدد مقدم السؤال النائب المستقل عن دائرة القطينة خليل محمد الصادق، على ضرورة ايجاد آلية لمحاسبة وزراء المالية الذين يجلبون القروض الاجنبية ويعجزون عن سدادها لتبقى عبئاً على المواطن السوداني و يتوارثها جيلاً بعد جيل، واستشهد بعدد 3 مشاريع وصف قروضها بالفاشلة اولها سد مروي، مشروع كهرباء الشرق، ومشروعات القروض التي تدخل وزارات الدفاع والداخلية وجهاز الامن، وتساءل (لماذا لم يتم سداد مديونية سد مروي، ام ان السيولة التي تأتي من الكهرباء يتم تجنبيها الى مشروعات اخرى وتدفع لشركات الكهرباء؟) ، ولفت الى 200 مليون دولار حجم قرض كهرباء الشرق الذي لم يتم سداد مديونيته رغم عائدات المشروع.
فيما اوضح الوزير ان أصل دين المؤسسات الدولية والاقليمية 4.2 مليارات دولار بفوائد تعاقدية500 مليون دولار وفوائد داخلية 1.2 مليار دولار، وأصل مديونية الدول الاعضاء في نادي باريس 6 مليارات دولار، بفوائد تعاقدية وداخلية 2.2 مليار دولار،9.4 مليار دولار على التوالي، اما اصل دين الدول غير الاعضاء في نادي باريس 2.5 مليار دولار بفوائد تعاقدية 1.6 مليار دولار وفوائد داخلية 9.9 مليارات دولار، فيما بلغت ديون البنوك التجارية العالمية 2.3 مليار دولار بفوائد تعاقدية وداخلية، 200 مليون دولار ، 2.7 مليار دولار على التوالي اما تسهيلات الموردين الاجانب فوصلت الى 2.2 مليار دولار.
واتهم وزير المالية الدول الدائنة المؤثرة بعدم ابداء المرونة الكافية بشأن اعفاء الديون بعد انفصال الجنوب، وقال (ظلت اشتراطاتها السياسية تقف عائقاً امام مبادرة الدول الفقيرة المثخنة بالديون)، ولفت الى ان التداعيات السياسية والامنية في دولة جنوب السودان لم تساعد في تعزيز التحرك لتنفيذ الخيار الصفري الذي ينتهي اجله في اكتوبر 2016م، مما يعني اللجوء لخيار تقسيم الديون بين الدولتين.
واضاف (رغم الجهود المبذولة لم يتم احراز تقدم كبير في معالجة الديون الخارجية والتي تعد العائق امام جهود الدولة لخفض الفقر وتحقيق التنمية المستدامة).
وقال الوزير خلال رده على تساؤلات النواب حول ما اذا كانت القروض قد استغلت في الاغراض التي استدينت من اجلها ام وجهت لاغراض اخرى، وأوجه صرف عائدات النفط، قال ان القروض استغلت في اغراضها تماماً، واستنكر الوزير سؤال النواب بشأن اموال النفط لكنه رد قائلاً: (تم استغلالها في تشييد الشوارع ومشاريع اخرى).
ورفض البرلمان الاجابة، واحالتها نائبة رئيس البرلمان بدرية سليمان التي ترأست الجلسة امس للجنة المختصة.

الجريدة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 6727

التعليقات
#1479528 [wad GRAS]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 11:45 AM
إقتباس

وقال الوزير خلال رده على تساؤلات النواب حول ما اذا كانت القروض قد استغلت في الاغراض التي استدينت من اجلها ام وجهت لاغراض اخرى، وأوجه صرف عائدات النفط، قال ان القروض استغلت في اغراضها تماماً، واستنكر الوزير سؤال النواب بشأن اموال النفط لكنه رد قائلاً: (تم استغلالها في تشييد الشوارع ومشاريع اخرى).

انتهى...

اي شوارع ومشاريع اخرى يتحدث عنها وزير المالية بدر الدين محمود وبقية اللصوص؟؟.

[wad GRAS]

#1479414 [سوبرمان]
5.00/5 (2 صوت)

06-23-2016 04:52 AM
عوض الجاز شغال غسيل شديد يا وزير الغفلة.

[سوبرمان]

#1479366 [الفاروق]
5.00/5 (2 صوت)

06-23-2016 12:52 AM
عدد الكيزان المكنكشين على السلطة املاكهم ومصالهم فى الخارج تغطى وتزيد على ديون السودان . فقط امر القبض عليهم من المسول عن اصداره ! .

[الفاروق]

#1479348 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2016 11:41 PM
هذه تبريرات اللصوص والحرامية واكلة اموال الشعب ومصير هؤلاء التجريد من الممتلكات والقصاص

[ابومحمد]

#1479306 [أبوعديلة المندهش]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2016 09:36 PM
أقتباس ((تم استغلالها في تشييد الشوارع ومشاريع اخرى).)
بالله عليكم هل هذه اجابة وزير مسئول عن اقتصاد هذا البلد والله أن طفلا فى مرحلة الأساس لو تولى الرد لما قال مثل هذا الهراء الذى تفوهت به ياوزير الغفلة. لكن لا عليك يا شيخنا لأن من عينك هو اجهل منك .

[أبوعديلة المندهش]

ردود على أبوعديلة المندهش
European Union [Salah AL Deen P] 06-23-2016 09:11 AM
علي عصمان ولا واحد تاني ما اذكر لكن اكيد ابو جهل كبير قال : كان من المفترض استغلال موارد البترول في المشاريع الزراعية والثروة الحيوانية والمصانع!!! بالله دا كلام؟ طبعا استغلال موارد البترول في التنمية كالزراعة والثروة الحيوانية وغيرها ما يحتاج كلام اصلا


#1479195 [كيف يجهلوك]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2016 03:07 PM
يكون اموال البترول تم توريدها لصندوق التنظيم العالى للاخوان المسلمين

[كيف يجهلوك]

#1479136 [الباشكاتب]
5.00/5 (6 صوت)

06-22-2016 01:41 PM
كل ما يقوله وزير المالية تضليل مقصود ومبنى على افتراض ان النواب جهلة وان الشعب اجهل منهم .
اذا كان السيد الوزير يدرك معنى ان الله يمحق الربا ويربى الصدقات ، فكيف وصل بنكم الحال ان تبلغ فوائد الديون ماتين فى المائه حسب الارقام المذكوره ؟ ولماذا تباطأ وزراء الماليه وحكومة الكيزان فى سداد ما عليهم من ديون وفوائد عندما كانوا يستطيعون ؟ كنتم قادرين جدا ايام البترول على سداد نصفها على الاقل احتراما لسمعتكم وسمعة البلاد التى لم تعد تساوى شيئا ؟ ام حسبتم انهم سيعفونكم لمجرد انكم قد اوفيتم بكل ما أمروكم به بما فى ذلك فصل الجنوب ؟؟؟
أقرب الناس اليكم والذين يعولون اسركم اليوم قد بدأؤ يطالبون بسداد ديونهم من ارض السودان عندما اقتنعوا بأنكم لن تدفعوا لهم شيئا .... ولا تعتبروا هذه الحالة حالة خاصه فبعد ان وافقتم على هذه السنة السيئه فسيطالب كل الدائنين بحقهم من ارض السودان ... وسيحتكمون للقانون ولا اعتقد ان هناك ما يمنعهم .
ولا حول ولا قوة الا بالله .

[الباشكاتب]

#1479103 [ود المهدي]
4.94/5 (6 صوت)

06-22-2016 12:37 PM
البلد تحكم بايد جهلاء وغير مسئولين والدليل هو حال السودان والمواطن الان

لعنة الله على الكيزان ومن آتى بهم لسدة الحكم :

أموال البترول اكلوها الكيزان وكل مشاريعهم التي عملوها فاشلة وأصبحت عبء على اهل السودان وأصبحت دينا على المواطن المسكين .

[ود المهدي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة