الأخبار
أخبار إقليمية
بعد إعادة محاكمته...الإعدام للمتهم بقتل طالب بجامعة شرق النيل
بعد إعادة محاكمته...الإعدام للمتهم بقتل طالب بجامعة شرق النيل
بعد إعادة محاكمته...الإعدام للمتهم بقتل طالب بجامعة شرق النيل


06-23-2016 09:59 PM
قضت محكمة في العاصمة السودانية الخرطوم، الخميس، بالإعدام على الطالب محمد بقاري، المتهم بقتل الأمين العام لحركة الطلاب الإسلاميين بجامعة شرق النيل محمد عوض، في أبريل 2015، وحددت المحكمة جلسة نهاية يونيو الحالي لأخذ رأي أولياء الدم والنطق بالحكم.

وأصدرت محكمة جنايات بحري برئاسة القاضي البلولة عبد الفراج، حكمها تحت المادة (130) القتل العمد من القانون الجنائي بعد أن أعادت محكمة الاستئناف ملف القضية بطلب من محامي الدفاع، طبقاً لموقع (سودان تربيون) الإخباري.

وطبقاً لقرار المحكمة، فإن القاضي ناقش الاستثنئاءات الواردة في المادة (131) بناءً على توصية محكمة الاستئناف، واتضح وجود قصد جنائي والموت نتيجة راجحة لفعل المتهم.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها الخميس إن المتهم لم يكن في حالة دفاع شرعي لأنه بادر بالهجوم، وأضاف القاضي، أن شهود الاتهام أكدوا أن المتهم تعرض للضرب بعد ارتكابه الجريمة عندما حاول الهرب، بجانب عدم استفادته من حسن النية وعدم وجود معركة مفاجئة لأن المتهم يحمل سلاحاً.

وكانت محكمة الاستئناف أعادت في مايو الماضي، ملف القضية بناءً على مذكرة تقدم بها الدفاع، ضد حكم الموضوع الذي قضى بالسجن خمس سنوات والدية 40 ألف جنيه في مواجهة بقاري، بعد إدانته تحت المادة (131) القتل شبه العمد.


شبكة الشروق

طالع الحكم السابق :

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-214855.htm


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 21429

التعليقات
#1480062 [Sebit]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2016 02:27 AM
bad image to Sudan and it will continue damage the economy and mistrust between them and rest of the world

Conservative owyeeee

[Sebit]

#1480034 [عمر سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2016 12:44 AM
هو ليس القاتل ظاهر من الصورة

[عمر سليمان]

#1480023 [مهند]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2016 12:19 AM
والله انا خريج جامعي لي 4 سنوات وشاهدت كثيرا من اركان النقاش وما يحصل في الجامعات ومن وجهة نظري اي طالب دخل جامعه وانضم لاي حزب سياسي يستاهل الحاجه البتحصل ليهو .

[مهند]

#1479906 [خالد ابين]
4.00/5 (3 صوت)

06-24-2016 04:55 PM
للسال ده صورة منو ده صورة المتهم . القاتل يقتل بحكم القانون بغض النظر عن ان المقتول كوز ولا القاتل من طلاب دارفور .. وحتى لاتتكرر مثل هذه الجرائم المحزنه حيث ان القاتل والمقتول فر ريعان الشباب .. اخيرا انا ضد السياسه فى الجامعات
حيث ان الجامعات مكان لتلقى العلم فقط وناس بيتكم قروك عشان بعد التخرج تلقى وظيفه وتساعدم ونرد ليهم جمايلم عليك وكفى............

[خالد ابين]

ردود على خالد ابين
European Union [yassir] 06-25-2016 12:59 AM
طيب لما يقتل الكوز لى يطلع دائما براءه .... الاطفال الماتوا بالرصاص نهارا جهارا وبصوره اقل ما يمكن ان يقال عنها انها بشعه كلها قيدوها ضد مجهول ... وكل يوم تتكون لجان للتحقيق واللجان تنبثق عنها لجان واللجان المنبثقه تنتج عنها لجان تختلف وتاتلف وتضيع القضيه ويروح الدم ... السوال اوليس الدم دم ؟؟ام ان دمائنا تختلف عن دماء الكيزان ؟؟؟... من يقتل كوز يتم اعدامه واذا قتلنا الكوز تتكون لجان وتطول المحاكمات ؟؟؟... مالكم كيف تحكمون.


#1479877 [Olamy]
3.00/5 (2 صوت)

06-24-2016 02:33 PM
Where is the united nation bout that judges.Is that really Justice,so if it's that why the government of Sudan could not let that case to be politically to let the accused on live in prison instead of kills him....! that might could achieve something smooth by the world community to solved their sanction case and that could not show it trader.

Just adviser not loyal to

[Olamy]

ردود على Olamy
[BB] 06-24-2016 10:25 PM
يا حبة بالغت والله.

European Union [omer] 06-24-2016 06:56 PM
انجليزي ركيك. اختار لغة أخرى لتعليقاتك


#1479863 [منصورالمهذب]
4.50/5 (2 صوت)

06-24-2016 01:06 PM
يا شباب الموت واحد ومسلط على رقابكم جميعا.وكل منكم سيقولها غدا:اوكلت يوم اكل الثور الابيض.
الحل:تدارسوا تجربة عصابات المدن التي انتصرت في الارغواي ، لتشابه الظروف. كونوا خلايا القاومة بالاحياء، كل ثلاثة اصدقاء لضمان السرية.

[منصورالمهذب]

#1479823 [شجرة التبلدي]
4.00/5 (4 صوت)

06-24-2016 09:52 AM
سبحان الله اين تذهب من الله يا قاضي الضلال...ان طال العمر لابد من القبر..اين جلال علي لطفي الذي ايد حكما مدغمسا لاعدام مجدي وجرجس واركانجلو وقبض الثمن دريهمات ومنصب وامتيازات لكنهل الحياة تدوم؟؟؟لقد ترك كل تلك البهرجة ولحق بهم ليتحاسب امام رب عادل لا يظلم عنده احد , وغدا سوف تلحق بهم

[شجرة التبلدي]

#1479794 [Hozaifa Yassin]
3.28/5 (8 صوت)

06-24-2016 06:12 AM
لابد ان يتطوع محامون كبار ولهم باع فى مثل هذا النوع من القضايا من امثال نبيل اديب وغيره لمعاونة المتهم فى اظهار الحقيقة وشرح الملابسات .يجب الا يضيع الوقت فى التعليق على هذا الحكم فهو لا يزال حكم ابتداءى بل المطلوب استثمار الوقت فى اعداد وتقديم الاستئناف والاستعداد للمراحل المتبقية من التقاضى.

[Hozaifa Yassin]

ردود على Hozaifa Yassin
[د. هشام] 06-24-2016 07:43 AM
نبيل أديب دا ناس الأمن خوفوهو!! تاني شوفو زول غيرو!!!


#1479791 [ود الركابي]
3.82/5 (5 صوت)

06-24-2016 05:35 AM
الصورة الفوق دي للمتهم ولا للمرحوم

[ود الركابي]

#1479773 [فيلق]
4.46/5 (8 صوت)

06-24-2016 02:19 AM
ربنا بسالكم يا كيزان
وين قاتل محمد الصادق ويو
وقاتل ابوبكر ود المعيلق
وقتله محمد عبد السلام والتايه وسليم وابوبكر والطيب وعلي فضل وامين بدوي والقائمة تطول هل هؤلاء دمهم من موية وهذا دمه فيه مسك
اتقوا الله ولا تاخذنكم العزة بالاثم
اللهم اهلك الظالمين بالظالمين عمر البشير واعوانه وكلاب امنه اللهم ارحنا منهم اللهم ارحنا منهم وعلى عثمان ونافع والمتعافي وعلي عثمان وعبد الرحيم وقوش وعطا وبكري وغازي ومصطفي وسيخه وكرتي وايلا والخضر وحميدتي وموسي هلال وقادة الجنجويد واحفظ اهلنا في دارفور وجبال النوبة وسائر بقاع السودان

[فيلق]

ردود على فيلق
European Union [كمال ابو القاسم محمد] 06-24-2016 04:45 PM
قسما...قسما لن تذهب قطرة دم سدى
ولن يرتاح المتاسلمة وحلفائهم ومن شايعهم وساهم وخطط وشارك ودعم ونفذ..حتى الذين تجيفوا وتفطسوا سنحاكمهم وهم أموات
لن يفلتوا كما فلت الأنقلابي عبود بجرائم قتله في الشمال والجنوب
لن تتكرر مآسى السفاح نميري وزبانيته....ليخرج حتى الصفيق عروة من المعتقل...وتدفع له رواتب كاملة..بل...(وتتم ترقيته فريق ويصرف راتب الرتبة كاملا غير منقوص..وبامتيازات السائق والعربة والحرس...مضافا الى ذلك تعيينه مديا لشركة زين للاتصالات حيث يبلغ راتبه بالعملة الصعبة ما يفوق مبلغ العشرة الاف دولار)...وأبوه من قبله قد شارك في اقلاب عسكري...وفي احداث مذبحة اعدام العشرات من زملاءه الضباط
لا لن نسمح بتكرار الاستهانة بارواحنا وارواح الشهداء
نحن نتشبث بالحياة لأجل الترة والثار والأنتقام...والقصاص...ثم العدالة حتى لو انهار المعبد على من فيه...
ولا عفا الله عما سلف...لا عفا الله عما سلف....لا عفا الله عما سلف

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 06-24-2016 01:04 PM
يقال أن عوضيه كانت داخل دبابه وما سكه كلاشنكوف وومنطقه بحزام ناسف عندما إنتاشها ضابط شرطه وهو يدافع عن نفسه!! ده كلام بالله عليكم ؟ والقاضى الحمار ده معقول ما عارف أن النظام سمح لطلبة الجامعات بحمل السلاح داخل وخارج الجامعات منذ أن كانت للجامعات (حُرمه) حتى إذا قلنا إنه خريج جامعات فرنسيه او انجليزيه!! الم يعلم كما علم غيره بالضروره بأن حمل السلاح جائز حسب ما إستقر عليه أدب جماعة الاخوان حتى صار حمله اهم عندهم من حملهم للكتب والمذكرات؟!! وهذا القاضي الظالم كان عليه أن يآخذ القضيه بالقياس فهذا الطالب في ذلك اليوم وغيره من الأيام لم يك وحده يحمل سلاحا وطالما كان الجميع مسلحون وحدث إشتباك فكان لا بد أن يستخدم احدهم سلاحه ضد الآخر ومثل هذا المشهد كان يحدث في أمريكا فكانوا يتحدون بعضهم بعضا وكما جاء في الأفلام التي انتجوها فكان المتحديان يتقدمان عدة خطوات متفقه عليها ثم عندما يبلغا نهاية الخط يواجهان بعضهما والاسبق في اطلاق قذيفة مسدسه وينال من متحديه ثم يحمل المتفرجون جثمان القتيل ليوارى الثرى اما القاتل فيذهب الى بيته ليتناول كأس من الجعه او الى الحانه لتبادل نخب الانتصار مع أصدقائه ولم نر تدخلا من الشرطه او القاضي وربما كانا شهودا على الواقعه حال وقوعها وهذا يسمى قتل بالتراضى طالما كان الطرفان بالغان ورشيدان ودولتهم سمحت لهم بحمل السلاح، هذه القضية سنحت لهذا القاضي فرصة لاصدار حكم تاريخى كان كافيا لتخليد إسمه مع قضاة شوامخ وذلك إذا ما اصدر حكما ضد وزير الداخلية وتحميل وزارته دية القتيل بإعتبار أن القتل كان بإتفاق طرفى الواقعه واطلاق سراح المتهم والزام الوزير بدفع تعويض للمده التي قضاها في السجن!!فهكذا يكون العدل او يجب أن يكون العدل هكذا يا خلفاء عدل الله في الأرض .


#1479766 [زول ساي]
3.86/5 (7 صوت)

06-24-2016 01:17 AM
عشان محكمة الاستئناف لا تملك سلطة زيادة العقوبة أو الحكم بجريمة أكبر من الجريمة التي صدر الحكم المستأنف فيها، رجعوا القضية لمحكمة الموضوع عشان تصدر الحكم الذي أوعزوا لها به، دي ألاعيب كيزان السوء من كلاب الأمن وكلاب القضاء لعنة الله تاخدكم بددا ولا تبقي منكم احدا....

شوفوا الكلام دا (وخلصت إلى مناقشة حق الدفاع الشرعي، وثبت لها بأن المتهم بعد أن تعرض للهجوم من قبل مجموعة من الطلاب تمت محاصرته بواسطة المهاجمين بكل الاتجاهات واستل سكينه من حزامه وطعن بها المجني عليه محمد عوض الزين، والذي كان في طريقه لضرب المتهم مرة أخرى بالساطور، وبعد أن سمع حديثاً من أحد المهاجمين يقول للمجني عليه اقطع رأسه حتى يكون عبرة وعظة للآخرين، وقد تبين للمحكمة بأن المتهم نتيجة لتلك الضربات تعرض لجروح وإصابات تلقى بسببها العلاج بالمستشفى، وقد شهد رجل المباحث الذي تم سماعه كشاهد دفاع بأنه عند القبض على المتهم وجد على جسمه جروحاً حديثة. وخلصت المحكمة إلى أن المتهم محمد بقاري يستفيد من حق الدفاع الشرعي إلا أنه تجاوزه بحسن نية، وقررت المحكمة إدانة المتهم تحت المادة (131) من القانون الجنائي القتل شبه العمد، بدلاً عن المادة (031) القتل العمد)
فكيف انقلب ميزان العدل (وقالت المحكمة في حيثيات حكمها الخميس إن المتهم لم يكن في حالة دفاع شرعي لأنه بادر بالهجوم، وأضاف القاضي، أن شهود الاتهام أكدوا أن المتهم تعرض للضرب بعد ارتكابه الجريمة عندما حاول الهرب، بجانب عدم استفادته من حسن النية وعدم وجود معركة مفاجئة لأن المتهم يحمل سلاحاً)

فهل سمعت محكمة الزور هذه شهادة جديدة أم أعادت قراءة نفس الشهادة السابقة المدونة بالمحضر؟ واذا كان تقييمها السابق خطأ فما الذي يضمن خطأ هذا التقييم الأخير؟؟!!
واضح قول الزور في حيثياتها الأخيرة، حيث ذكر أن المتهم كان يحمل سلاحاً، وسكت عن كون القتيل وعصابته كانوا يحملون سواطيراً عياناً بياناً والمتهم يخفي سكيناً للدفاع عن نفسه، فأيهما المعتدي. الذي يحمل ويشهر ساطورا وسط عصبة من الفاقد التربوي يحرضون حامل الساطور على قطع رأس المتهم؟ أم المتهم الذي أحيط به بالسواطير وتحرش به عصبة من القتلة؟ فكيف تأخذ نصف الحقيقة وتقول المتهم يحمل سلاحا، وتدعمس حقيقة أن القتيل كان يحمل سلاحا أخطر من سلاح المتهم، ومغلوم إذا كان القاتل والقتيل يحملان سلاحاً كليهما فهذا لا ينفي دفاع المعركة المفاجئة، وانما يأتي سوء النية وتجاوز الدفاع الشرعي إذا تمكن القاتل من تجريد سلاح القتيل ثم طعنه بعد ذلك إذا لم يكن القتيل ضخما وأقوى مما يخشى معه أن يؤذي المتهم من دون سلاحه....

[زول ساي]

ردود على زول ساي
[ميمان] 06-24-2016 01:19 PM
آسف الصحيح يضار

[ميمان] 06-24-2016 01:18 PM
المشكلة أن الدفاع هو الذي طالب بستئناف الحكم الأول ٤ سنات ،٤٠ الف ديه
رغم ذلك لا ينبغي آن يطار متهم من الاستئناف


#1479744 [Azan Malta]
3.17/5 (8 صوت)

06-23-2016 11:54 PM
لو ما كان المقتول من الكيزان هل كان سيجد حكما عادلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[Azan Malta]

#1479722 [أحمد محمد]
3.68/5 (9 صوت)

06-23-2016 11:09 PM
هه لو كان المرحوم قتلك ما كان المحكمه عَجلة بالحكم بهذه السرعه ،كان ماطلة سنوات وسنوات.بعدين أسمك دأ هو سبب تعاستك. الله يكون في العون.

[أحمد محمد]

#1479714 [الدرب الطويل]
3.50/5 (6 صوت)

06-23-2016 10:33 PM
عدالة عرجاء وحكم مدغمس!!..
المتهم في حالة دفاع بعد ما إنهال عليه الكيزان ضرباً بالسواطير!!..
فقط لأن المجني عليه من كوزستان والجاني من خارجها!!..
وإلا لماذا لم يحاكموا منسوبيهم قتلة الطلبة الآخرين؟؟!!..

[الدرب الطويل]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة