الأخبار
أخبار إقليمية
أشهر أفلام الرعب (الاستثماري)!!
أشهر أفلام الرعب (الاستثماري)!!


06-27-2016 10:32 PM
عثمان ميرغني

ربما تابعتم في الأيام الماضية فيلم (مشروع قلب العالم) الذي أسدل عليه الستار بقرار وزارة الاستثمار الاتحادية.. بعد أن ظل الفيلم يعرض على شاشات التراجيديا السودانية لعدة سنوات.. ودفع المستثمر السعودي مليون دولار ثمناً لـ(خُفي حنين) ليرحل بهما من السودان..
المصيبة ليست في هذا المشروع الموءود قبل أن يولد.. لكن المصيبة أن عشرات المشروعات الاستثمارية نالت نفس المصير في صمت وأنين مكتوم لا يلدغ إلا قلب المستثمر الأجنبي.
أشهر أفلام الرعب (الاستثماري) هذه.. ما حدث لرجل الأعمال المصري الشهير الدكتور أحمد بهجت.. والذي تقف أطلال مشروعه شامخة في طريق مدني لتذكِّر الناس بقصة (فسادلاند) الشهيرة..
و(فسادلاند) هو تحقيق صحفي نشرناه هنا في (التيار) قبل عدة سنوات.. سردنا فيه قصة مدينة الأحلام (دريم لاند).. التي انتهت إلى(بوابة) كبيرة بلا مدينة..
والله العظيم.. ثلاثاً.. وأنا أقسم لكم في رمضان الشهر المعظم.. قصة(فساد لاند) هذه تصلح لتدرس في كل كليات السودان.. في مادة (كيف تقتل الأحلام).. قتلاً.. تصوروا حكومة ولاية الجزيرة –آنئذ- تبيع أرضاً لمستثمر نقداً؛ ليبني عليها مدينة.. فيفاجأ بطلب الحكومة منه أن(يتفاهم مع الأهالي).. فيضطر أن يدفع لهم..ويبني لهم المدارس ويقدم لهم ما افترضوا أنه تعويض..ويظن أن المشكلة انتهت.. فإذا به يسير في سرداب طويل ينتهي باكتشافه أن الحكومة باعته أرضاً زراعية، رغم أنف شهادة البحث السكنية التي معه.. المهم الفيلم المكسيكي استمر على مدى سنوات بمنتهى الإثارة.. خلالها ذهب والٍ وجاء والٍ، وتجدد، ثم ذهب.. إلى أن جاء إيلا الذي ربما يكون - حتى هذه اللحظة - واضعاً كلتا يديه فوق رأسه من هول تفاصيل القصة.
عشرات القصص الأخرى لمستثمرين ينطبق عليه قول شاعرنا المجذوب في أغنية الفنان الكابلي الشهيرة(ليلة المولد):
(وردوه بالشوق.. وعادوا بالغبار..)
وردوا السودان بأشواق الاستثمار .. وعادوا بأشواك الاستحمار..
قبل عدة سنوات.. صديقي المستثمر السعودي؛ اتصل بي وأخبرني أنه ينوي الاستثمار الزراعي في السودان.. تحمست ورتبت له موعداً مع وزير الزراعة (الولائي؛ طبعاً)..وصل السودان؛ وذهبت به بمنتهى السعادة لوزير الزراعة.. بعد أقل من خمس دقائق بدا لي أن الصديق السعودي حوّل مجرى الاجتماع إلى مجرد (ونسة!) وتغافل عن موضوع المشروع الذي تعبت في ترتيب الموعد له.. و انتهى الاجتماع ولم يتحدث رجل الأعمال السعودي إطلاقاً عن أي مشروع..
اغتظت للغاية؛ وبمجرد خروجنا سألت رجل الأعمال السعودي بمنتهى الغضب.. لماذا تحول الاجتماع إلى (ونسة)؟ ضحك وقال لي (لقد اكتشفت كل شيء.. من أول جملتين نطق بهما وزيركم..).. وفعلاً سافر إلى مصر وأنجز نفس المشروع.. ولا يزال مشروعه هناك منتصباً شامخاً.. وأنجاه الله من الحسرة.. و..!!
ومن(خُفي حنين)!!

التيار


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 12708

التعليقات
#1481654 [التلب]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 01:52 PM
الجماعه الرماهم القدر لكى يكونوا ( مسؤولون ووزراء فى هذا النظام ) موضوعهم يختلف تماما ... من اراد أن يقيم عطاءهم ومدى اخلاصهم تجاه العمل العام وكفاءتهم فى ادارته ، ﻻبد ان يضع فى اعتباره الظروف المحيطه بهؤﻻء اﻷشخاص او حتى الظروف التى استجدت حولهم ، فهم قد جاء جلهم من بيوت فقيره بعضهم اصطادهم هذا التنظيم الماسونى منذ عهد الدراسه لفقرهم والبعض اﻵخر ﻻ علاقة له بهذا التنظيم ولكنه صاحب نظره انتهازيه ويجيد اخذ المواقع اﻻستراتيجيه فى اتجاه مصلحته الخاصه .. وهؤﻻء واؤلئك لما رأوا أن هذا النظام ( خربان من كباره ) اذن يكون من غير الموضوعى او اللائق ان يكون هو ( الصالح الوحيد او القوى اﻷمين ) والبلد منهاره ( وبيت ابوك كان خرب شيل منه شليه ) إذن والحال هكذا والناس الكبار اخبار أراضيهم وشركاتهم فى الداخل والخارج والبيوتات التجاريه ( والعمارات السوامق ) والدمار اﻻقتصادى الذى سببوه وأثروا هم .. اذن ﻻبد له العمل من اجل نفسه واهله اما مصلحة البلد بالنسبه لهذه اﻷهداف ( الساميه والنبيله بالنسبه له ) لو تركها وعمل من اجل مصلحة البلد فيكون (مغفل نافع ) وهو ليس كذلك وﻻ يريد ان يكون كذلك وهناك من سار على درب الفساد من قبله ولم تطله طائله ..!! والفساد ولله الحمد محمى من عل .. ومافيش اى مشكله حتى لو ( الريحه فاحت ) هناك مجالات اخرى ارحب .

[التلب]

#1481598 [محمود عوض مكي]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 11:46 AM
اطعة عرض الشوارع . كما ورد في التظلم الضرر الذي تسبب فيه هذا الشريط حيث أنه أستلب منا حق أصيل وهو الاستفادة من الاطلال على الشارع الرئيس خاصة وأننا أشترينا هذه المواقع بأسعار مضاعفة لميزتها النسبية كما هو معلوم للجميع. أيضا تطرقنا الى الضرر الذي يصيب الحى وكذلك الذين سيشيدون منازلهم على هذا الشريط حيث أن الشريط يضعهم على بعدة عدة أمتار من خط الكهرباء عالي الضغط دون مراعاة للبعد الآمن حيث أن خطوط الأبراج الكهربائية تصدر عنها ذبذبات كهروما قناطيسية تؤدي دون أدنى شك للاصابة بمرض السرطان والعياذ بالله. أيضا تضمن التظلم مخالفة الشريط لقانون المعاملات التجارية لحكومة السودان حيث لم يتم بيعه حسب ما نص عليه القانون أي البيع عن طريق المزاد العلني او العطاءات.
أيضا تقدمنا بطعن أداري للمحكمة الادارية. تم رغ=فض الطعن والاستئناف حوله وحاليا في طور المراجعة.
أيضا توجهنا بمظلمتنا لديوان الحسبة والمظالم . فجاء ردهم سالبا.
أخي عثمان : أرجو منكم نشر هذه المظلمة بالطريقة التي تلرونها مناسبة عسى ولعل أن تجد من يستمع اليها ومن ثم أتخاذ القرار الذي يعطي كل ذي حق حقه. وأنا وبقية المظالمين لا نملك الا الدعوة لله في هذا الشهر الكرم وهذه الأيام المباركات أن يرد عنا هذه المظلمة ونحن على يقين من أنها مستجابة وكذلك نعلم تماما أنأمر المسلم كله خير لأن الله لا يريد بعباده الا الخير ولكني أخاف من وقوع حسابه على من تسبب في هذه المظلمة لذلك أتمنى أن تتم مراجعة هذه المظلمة حتى ينجو من تسببوا فيها من حساب الموالى عز جل الذي -دون شك - يمهل ولا يهمل وأن نعيم هذه لدنيا عرض زائل وبالله التوفيق

[محمود عوض مكي]

#1481574 [عبد الرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 11:02 AM
اقتباس (اغتظت للغاية؛ وبمجرد خروجنا سألت رجل الأعمال السعودي بمنتهى الغضب.. لماذا تحول الاجتماع إلى (ونسة)؟)

قول الحمد لله رب العالمين ان المستثمر نجاه الله من القوم الظالمين والفاسدين .. والله كان هذه المستثمر يلعن ويشتم ويسب فيك الى يوم الدين..

الحمد الله ان نيتك ونية المستثمر السعودي وقروشه الحلال انقذته من المفسدين..ديل مستعدين يبيعوا الاراضي التي حول النيل مائة مرة وفي النهاية يبيعوا النيل ولو وجدوا طريقة لحولوا النيل من مجراه وباعوا المناطق الجديدة التي تكون حول النيل ولو عندهم هذه الامكانية لحولوا النيل في كل عام وباعوا ماحوله للناس.. يا اخي ديل الكيزان واجرك على الله

يا عثمان انت غلطان انت كنت معهم وكنت قيادي في اتحاد طلاب الاسلاميين في مصر يفترض تكون كونت فكرة كاملة عن هؤلاءالقوم وعن تفكيرهم ومستوى اجرامهم ؟؟

[عبد الرحيم]

#1481567 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 10:53 AM
يا عزيزي الفاضل ماذا تتوقع من حكومة على راسها عصابة للجريمة المنظمة و يقود وزاراتها و مصالحها مجموعة فاسدين فاشلين و يتعاملون مع كل شئ بعقلية السمسار و حقي كم .. و ما يجيدونه هو شغل المواسير؟

[وحيد]

#1481479 [KOZE KADDAB]
2.50/5 (3 صوت)

06-28-2016 05:38 AM
ما هي صفتك التي تجعلك ترتب لقاء وزاري لصديقك المليونير؟
الوزير اضاع عليك مبلغ السمسرة.........
كيزان في كيزان.

[KOZE KADDAB]

#1481455 [أبو قنبور]
2.88/5 (4 صوت)

06-28-2016 01:53 AM
هذه دولة المشروع الحضاري، أكلوا مال البترول ومشروع الجزيرة والخطوط السودانية والبحرية وباعوا أراضي السودان بثمن بخس لكل مشتري، وجبنوا أمام القوى الدولية فتنازلوا عن الجنوب، وجبنوا أمام مصر فاحتلت حليب وشلاتين وابو رماد، وجبنوا أمام أثيوبيا فأغمضوا أعينهم عن احتلال الفشقة.
وهاهم الآن يأكلون أموال المسثمرين المخدوعين في أعمال بلطجة ونهب صريح.
ليتك يا عثمان ميرغني تكتب عن شركة المراعي التي كانت تريد أن تقيم مشروع عملاق لانتاج العلف وقال مديرها أن المسؤولين والوزراء حاولوا ابتزازه بطريقة فجة وكريهة ففضل أن يستمثر في الأرجنتين.
وليتك تكتب عن أموال بن لادن التي أدخلها السودان وما زالت أسرته لا تطول مليم أحمر منها.
وتأكيداً لقولك فقد عرض على مستثمر سعودي أن يستثمر في مشروع زراعي في السودان وعندما كلمت والي الجزيرة السابق قال لي محرب به وسنوفر له كل التسهيلات، ولكن نصحني أحد المطلعين على الأوضاع بأن لا أدخل صديقي في متاهات، وقال لي بالحرف الواحد والله ياكلوه لحم ويرموه عضم.
دولة المشروع الحضاري أم دولة النهب، دولة بلا أخلاق وبلا مبادئ وبلا مثل، كيف بالله تتحدث عن الاستثمار وهي تقتل كل الاستثمارات الوطنية وتحارب رجال الأعمال في وطنهم؟؟؟؟؟

[أبو قنبور]

#1481430 [ممكون]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 12:32 AM
ديل لحاسين وبلاعين يكفي كاراكتير عمر

[ممكون]

#1481429 [دكوه]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 12:29 AM
قالت صحيفة الحياة السعودية، الاثنين، إن السلطات السوادانية ألغت ترخيص مشروع لمستثمر سعودي لإنشاء مشروع مدينة قلب العالم في جزيرة "مقرسم" على ساحل البحر الأحمر بكلفة تتجاوز 41 مليار ريال (11 مليار دولار)

وأضافت الصحيفة التي تصدر من العاصمة البريطانية لندن إن السلطات السودانية عزت إلغاء الترخيص إلى فشل شركة قلب العالم الاقتصادية للمستثمر السعودي أحمد الحصيني، في الوفاء بالالتزامات التي تؤهلها للعمل بنظام المناطق والأسواق الحرة السودانية، وعدم الاتفاق مع حكومة ولاية البحر الأحمر في شأن تخصيص أرض المشروع، والمسؤولية الاجتماعية تجاه تلك البقعة من منطقة شرق السودان

[دكوه]

#1481424 [Azan Malta]
3.00/5 (1 صوت)

06-28-2016 12:21 AM
صدقت يا عثمان واذاوسد الامر لغير اهله فانتظر الساعه اى ساعة الخراب والدمار فى هذه الحكومه لا يوجد رجل رشي او أمراه رصيده الا من رحم ربى

[Azan Malta]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة