الورطة
الورطة


06-28-2016 11:55 AM
هنادي الصديق

* يبدو أن والي ولاية الخرطوم الفريق عبد الرحيم محمد حسين، حار بيه الدليل من الحمل الثقيل في ولايته، فبات يبحث عن المخارجة من هذه ( الورطة)، وأبدى إنحيازه للمقترح الذي طرحه حسين خوجلي بنقل العاصمة الخرطوم لاحدي الولايات، ظنا منه بأن مشاكل العاصمة ستنتهي بنقل السكان و(تهوية الخرطوم).
* السيد الوالي يعي تماما أن مشكلة الخرطوم ليست في كثرة السكان، فهناك من المدن والتي ليست بعواصم يصل تعداد سكانها إلى ثلاث أو أربع اضعاف سكان الخرطوم، ورغم ذلك يعيش سكانها في (بحبوحة) من العيش، لا يشتكون أمراضا ولا يعانون في التعليم، ولا تواجههم إشكالات إزدحام أو صعوبة مواصلات.
* ولكنه في نفس الوقت يظل متمسكا بمنصبه بعد أن أوشك على الفشل في تنفيذ المهمة التي أوكلت إليه ، لأن التشبث بهذا الحديث لا يخرج من مسؤول لا زال يثق في قدراته وإمكاناته في الخروج من المشاكل التي تواجهه.
* سيادته تحجج بالاعباء التي تلقيها الحكومة الاتحادية مثل العلاج، واستضافة 72جامعة ومؤسسة للتعليم العالي تضم نحو خمسمائة ألف طالب، بجانب مليون ونصف المليون من تلاميذ مرحلتي الأساس والثانوي و" 300" ألف موظف بالمؤسسات والهيئات والوزارات يصل عددهم مع أسرهم نحو مليون شخص، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الأجانب.
* الخرطوم لا تقل عن القاهرة مساحة، بل تكاد تكون مساحتها أكبر من مساحة القاهرة بكثير، ورغم ذلك تظل القاهرة (دولة قائمة بذاتها)، ووغم وصولها لمرحلة الإنفجار السكاني، إلا أنها تظل ولسنوات دون مشاكل بني تحتية علي الأقل، وظلت تجد المعالجات للمشاكل التي تواجهها أولا بأول من إنشاء شبكات مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي وتحسين شبكة المواصلات من مترو الانفاق، والقطارات وغيرها من الخدمات.
* كنت أتوقع أن يبادر سعادة الفريق بتبني مبادرة لاستنفار أبناء الخرطوم وأبناء الولايات بالخرطوم من أصحاب الكفاءات العالية لوضع دراسات لمعالجة المشاكل التي تعانيها العاصمة الخرطوم بدلا عن نقلها، لأنه وببساطة ما يصرف علي نقل العاصمة يمكن أن يعالج المشاكل المزعجة بالنسبة له وللسكان أنفسهم.
* وقبل ذلك علي السيد الوالي سؤال نفسه، أين هي الولايات التي يسعي لنقل العاصمة إليها؟ أليست هي ذات الولايات التي إنتقل منها معظم سكان الخرطوم هربا من سوء الخدمات والبيئة وبحثا عن وضع أفضل في الخرطوم؟
* للأسف هي ذات الولايات التي إنهارت بفضل السياسات الفاشلة، و إنهاء صلاحية كل المشاريع الحيوية بها والتي كان يعتمد عليها إقتصاد البلد بنسبة كبيرة.
* بداية نقول أن التوسع الأفقي والرأسي متاح في الخرطوم بشكل كبير ولكنه يحتاج للعقلية التي تستوعب ذلك أولا وللايدي النظيفة المنفذة، بجان تحسين الخدمات من مياه وكهرباء ووسائل مواصلات وتوسعة الطرق، وإعادة تأهيل المؤسسات الخدمية والإستفادة من الشريط النيلي بالإستثمار فيه بإقامة فنادق ومنتجعات سياحية ومطاعم بمواصفات عالمية، وجعل السياحة النيلية مصدر دخل ثابت لولاية الخرطوم.
* الخرطوم العاصمة تحتاج لمجلس إستشاري لمختلف التخصصات شرطا ان يكون من (التكنوقراط) ممن غادروا البلاد او المتواجدين بها.
* وإزالة كل الأجسام (غير الفاعلة) والتي تم إستحداثها مؤخرا وكانت إضافتها الوحيدة المزيد الاعباء المالية والترهل الوظيفي، والمثال علي ذلك (المجلس الأعلي للبيئة وترقية السلوك الحضري)، وغيرها، والإستعاضة عنها بلجان في الاحياء مهمتها الحفاظ علي نظافة الشوارع وتوعية المواطنين بدلا عن حملات جمع المال من المنازل بمسميات مختلفة دون تقديم الخدمات المطلوبة.
* وقبل ذلك وهو الأهم، المحافظة علي المال العام أولا وثانيا وأخيرا، ونظافة مؤسسات العاصمة من سماسرة المال العام سيكون الخطوة الأولي في طريق إعادة تأهيل العاصمة.
الجريدة


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 21362

التعليقات
#1482111 [شروم الكادمبوس]
4.00/5 (1 صوت)

06-29-2016 01:49 PM
اللمبي هو اللمبي
1-العمارة التابعة لمستشفي الشرطة سقطت اثناء نوليه وزارة الداخلية .
2- الغارة الاسرائلية علي بور سودان والناس كنت بتصلي والدنيا ضلومه ( اظلم الله حياتك ومماتك ولعنة الله عليك في الدنيا والآخرة.
3- في تاريخ العالم لم أجد وزير دفاع دولة يقبل بإدارة مدنية فاشلة وتغرق في متر مربع من مياه الامطار .
لعنة الله علي اعضاء وابناء ومؤسس شركةالمؤتمر الوطني . أمين



شاروم الكادمبوس

[شروم الكادمبوس]

#1482009 [أحمد فقيرى]
4.50/5 (2 صوت)

06-29-2016 11:03 AM
يا سادة الموضوع فى غاية البساطة . يجب أن يكون والى الخرطوم من أبناء الخرطوم , ولايمكن لأى واحد من أبناء الأقاليم ان ينجح فى هذا المنصب لأنه إقليمى ونظرته للتطور محدودة , وكونه يشاهد أغنام أو أوساخ فى الشارع حاجة طبيعية بالنسبة له , والإقليمى إقليمى ولو كان يحمل درجة بروف , وهذا واضح من لهجة كل المسؤولين والوزراء فى هذه الحكومة الفاشلة بكل المقاييس .

[أحمد فقيرى]

ردود على أحمد فقيرى
[الخير] 06-30-2016 02:09 PM
( والي الخرطوم يجب أن يكون من أبناء الخرطوم )!!
والله يا فقيري إنك إمرؤُ فيك جاهلية
أسألك بالله عليك من هم سكان الخرطوم الاصليين ؟
من هم القيادات السابقة والحاضرة والتي حكمت البلاد كان مسقط رأسها الخرطوم ؟
بل وما هي الاخرطوم في الاصل ؟
كل العلماء والفقهاء والعباقرة والنجباء ووووو..... من خارج ولاية الخرطوم..
أرجع وشوف في الوقت الحالي المكون الاساسي للجامعات في الخرطوم كان أو في الولايات وشوفهم من وين ... أطلع خارج البلاد وشوف البعثات الممنح الدراسية والذي يشهد لهم العالم بأنهم من النبغاء بل علي رأسهم، وشوفهم من وين ؟
فوالله ما تخلفنا وما تأخرنا إلا لنظة أمثالك العنصريين والجهويين.
ولاية الخرطوم صبي بعمر 16 سنة يمكن أن يديرها فلتبحث نقاط ضعفك يا متخلف ولتعيد نظرتك يا جاهل..

وعل قول الاخ ( سوداني ومحب للسودان ) إنت بتحتاج لدروس مش درس واحد أو اثنين بل وتحتاج لغسيل مخ لتعيد ترتيب أفكارك الخبيثة والمتأخرة..

[سوداني ومحب للسودان] 06-29-2016 06:04 PM
كلام عنصري جداً يا احمد فقيري من أين البروفيسور عبدالله الطيب هل من الخرطوم؟؟
وثانياً الإقليمي يمكن درس في الخارج وعاش في بلاد أفضل من الخرطوم بمليون مرة
ما امثالك هم الخالقين حته فراغ عشان يجوا أمثال الرجل الأهبل ما يسمى اللمبي ويمسك
وزارة دفاع بحالها وأخيراً والي للخرطوم ، عن اي إقليمي تتكلم الله يهديك بس
العالم اصبح قرية صغيرة تدري ليش؟؟
لما تجاوب هذي بعدين نعطيك الدرس الثاني


#1481956 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2016 09:18 AM
توجد مدن تعدادها اكثر من عشرين مليونا ولأ تعانى من اى مشكلة . لماذا ؟ ( 1 ) لأن البنية التحتية فيها مكتملة ( مصارف للصرف الصحى تستوعب اى امطار حتى ولو استمر هطولها دون انقطاع اكثر من اسبوع , فبمجرد ان تتوقف ممكن تخرج فى الشارع دون اى تبتل ملابسك ولا حتى ان تتوسخ وحتى لو كان لونها ابيض ). ( 2 ) التوجه الى البنيان الرأسى والذى يساعد فى التخلص من المصروفات الخدمية الكثيرة .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1481935 [AT]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2016 08:05 AM
عدم وجود الدراسات العلميه, وعدم معرفه بالاداره والتخطيط, وعدم الاستعانه بالكفاءات والكوادر المؤهله. كل هذه الامور ادت الي جعل الخرطوم واحده من اكثر العواصم اتساخا ومدمره للبيئه المحيطه لها واكثرها امراضا.
مثلا كيف يمكن يكون اعتماد الولايه علي مياه الابار في حين ان كل العاصمه عباره عن ابار سايفوون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بس الغلط ما عليهم الغلط فينا نحنا.

[AT]

#1481913 [ابوطلحه]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2016 06:06 AM
اللمبي مصيبتنا معاه مصيبه

[ابوطلحه]

#1481850 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 11:41 PM
عاشميق حبل .... اعطوه عكاز وقالوا له اسرح بالغنم . من هم الغنم ؟ انا عيان ! .

[الفاروق]

#1481811 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 09:07 PM
اذا اردنا الخرطوم عاصمة نفتخر بها بين العواصم يجب ان يكون واليها ايلا ومعتمدها نمر وينقل اللنبي الي الشمالية عند اهله .....لنبي الخرطوم هو ومعتمديه ليس المكان المناسب لهم وهم "الفشل" يمشي علي رجلين

[ود العمدة]

#1481746 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 05:09 PM
حين تم تعيين الأخ عبد الرحيم زميل الدراسة واليا لولاية الخرطوم خلفا للوالى الخضر كتبت عدة مواضيع على الراكوبة مبديا تفاؤلى بأن تعيينه سيكون فالا حسنا على الخرطوم وسكانها ومصدر تفاؤلى هذا أنى كنت أتوقع أن يكون عبد الرحيم من خلال 26 سنة قضاها فى الحكم بين القصر والداخلية والدفاع قد أكتشف أن علت هذا النظام تكمن فى ( جماعة التمكين ) وأن عبد الرحيم رجل يملك الجرأة والشجاعة لتغيير الأوجه الأسلامية التى ملها الناس بأوجه وطنيه نزيهه تعينه فى حكم السودان المصغر وهو ولاية الخرطوم
لو كان احدكم متخصص فى نظم المعلومات الجغرافية أو أى ضرب من ضروب تقنية المعلومات الحديثة لعرف أن كل شىء له أركان خمس كما للأسلام ويا سبحان الله فى هذا الرقم 5 الذى أختاره الله لعدد صلواتنا وعدد اصابع كل يد وكل قدم
ليكتمل علم نظم المعلومات الجغرافية GIS نحتاج لخمسة أشياء
البرامج SOFTWARE
المكونات المادية HARDWARE
البيانات DATA
خطوات العمل PROCEDURES
العمالة الماهرة أو اليد العاملة المدربة SKILLED LABOUR
إدارة جسم بحجم ولاية الخرطوم لايمكن أن يدار كما كان يدير العمد سلمان ابوحجل ومفضل الحسن ودقرشاوى وودبيناوى والملاوى وعلى عمر البشير منطقة الرباطاب زمان
الأن كل شىء فى علم الأدارة يبرمج بإستخدام البرامج والمكونات المادية ويجلس الحاكم لتأتيه النتائج الصحيحة
حقيقة فى هذا الجو من الهرجلة والتخبط أنا اشفق على الأخ عبد الرحيم
فالبيانات DATA التى يحتاجها والى الخرطوم هو نفسه لا يعرفها لأنه لم يحددها فنحن نحتاج للبيانات لتحويلها الى معلومات
INFORMATION IS THE PROCESSED DATA
المعلومات هى بيانات تمت معالجتها بالحاسوب
السيد الوالى لم يحصر عدد البيانات لكل قطاع ( صحى تعليمى إجتماعى أمنى الى ألخ ........ ) وبالتالى مادام انها لم تحصر فهى لم تعالج NOT YET PROCESSED وبالتالى يكون اى عمل ينفذ فهو GARBAGE و GARBAGE IN GARNAGE OUT
طيب ايه المطلوب ؟
المطلوب التوقف عن أصدار أى قرار حتى يكتمل حصر البيانات ومعالجتها وظهور النتائج بالمعلومة ثم نأخذ المعلومة ونطبقها
طيب
البرامج SOFTWARE
المكونات المادية HARDWARE
البيانات DATA
خطوات العمل PROCEDURES
العمالة الماهرة أو اليد العاملة المدربة SKILLED LABOUR من الذى يحركها؟
إنه المال
ولو تحول المال فى خدمة حصر البيانات ومعالجتها لتحول لمشاريع معالجة مشكلات ولكن أن يجمع المال ويوضع فى خزانة ويصرف منه على التعليم والصحة والأمن والشئون الأجتماعية يخلص المال وتبقى مشكلات التعليم الصحة والأمن بدون علاج
وما المفروض فعله ؟
تغيير جسم وعقل النظام الذى يحكم البلاد لطيلة 27 عام والبلد تغرق تغرق والجنيه تحت أقدام الدولار يلفظ آخر أنفاسه
والى الخرطوم صرح ان الوالى الهالك ( الخضر ) باع كل الأراضى ولم يترك له حته يبيعها
بيع الأراضى والساحات الشعبية والميادين وتحويلها لقطع سكنية يلغى الخطة التى رسمتها هيئة تخطيط المدن المركزية وتتحول البلد كلها لخرسانات وطوب
المطلوب حاليا من والى الخرطوم التوقف عن بيع الأراضى والساحات OPEN SPACE واللجوء للأراضى البيضاء ولو كان الفريق العامل معه فى ولاية الخرطوم عاجز عن إدارة مشروع بحجم الأراضى البيضاء يدر المليارات على الولاية شهريا يمكنه أن يسجل زيارة للإخوة بالهيئة العامة لتطوير مدينة الرياض السعودية والإستفادة من خبراتهم ودا مافيهوش عيب فقد إستعان السعوديون فى الماضى بالأجانب حتى أصبحوا اليوم قادرون على إدارة شئونهم بطريقة مثلى
الحل أخى عبد الرحيم يأتى من التفكير العميق
فمشكلات ولاية الخرطوم تسبب فيها تعاقب ولاة من جماعتكم جماعة التمكين يشعرون مادام انهم مرتاحون وراكبون سيارات فارهه فالبلد كلها بخير
والجميع يقول عكس ذلك
السودان وصل لدرجة الدولة الفاشلة ويحتاج لمعجزة تخرجنا مما أدخلتمونا فيه
مرحبا بك فى الرياض وتعال شوف ايه البيحصل داخل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة مدينة الرياض ولمان ترجع تؤسس الهيئة العليا لتطوير ولاية الخرطوم تضم الشيوعى واليسارى والمسلم والأخ المسلم والأخ القبطى

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

#1481690 [القنعان]
4.00/5 (4 صوت)

06-28-2016 03:02 PM
ياخ طظ في الوالي و في البشير و أم البشير زاتو

[القنعان]

ردود على القنعان
[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 06-29-2016 11:46 AM
الأخ [القنعان] دا كلام عيب لا يصدر من إنسان يؤمن بالله واليوم الآخر
بعدين هى تكتب طز وليس طظ
وطز بالتركى تعنى ملح
ففى التركية السابقة كانت تفرض ضرائب على كل شىء عدا الملح
فكان التاجر حين يوقف ويسأل ماذا تحمل يقول ( طز ) أى أنى أحمل ملحا فيقال له مر ولا تؤخذ منه ضريبة عبور
عرفت طز لا علاقة لها بالشتيمة
بعدين الوالى والبشير حكما السودان وفى عهدهما أرتكبت جرائم فى حق السودان والشعب السودانى
تقدر تقول لى ماذنب المرأة الفاضلة أم البشير
أم هى مجرد وقاحة وقلة أدب منك
هل تقبل أن يسب أمك
دا لو كانت طظ كما كتبتها شتيمة


#1481672 [dr. zif]
5.00/5 (2 صوت)

06-28-2016 02:38 PM
القروش لسرقوها جماعة الوالي الخضر
وقالو اتحللو تعمر وسط الخرطوم بكل ارتياح!

رجاله كدا سرقونا واللمبي عامل اطرش

[dr. zif]

#1481671 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (2 صوت)

06-28-2016 02:37 PM
وجدته..وجدته..وجدته!! وما الذى وجدته يا حفيد ارشميدس ؟ الحل الذى سيخرج الوالى من الورطه!! وما هو الحل بالله عليك؟!! عايز اقابل الوالى وده شرطي !! يؤخذ حفيد ارشميدس للوالى !! الوالى هات ما عندك يا حفيد ارشميدس جدك حسب كتب التاريخ كان نبيه وزكى واكيد بيكون جبدك!! حفيد ارشميدس يتنحنح ثم يستعدل في جلسته!! وبصوت يكسوه الاضطراب انا وجدت مقاله اختنا هنادى الصديق القالت فيه إنك في ورطه وبتفكر في إنشاء عاصمه جديده وكده!! الوالى ابدا.. لا ورطه ولا حاجه نحن فكرنا نقتطع ارض في شرق النيل او اى مكان آخر ونقيم فيها خيام ونرحل جزء من سكان العاصمه لهناك على الأقل نشحد بيهم دول الخليج كم سنه كده لغاية ما الأحوال تتصلح ونعيد تخطيط الولايه القديمه ثم نعيدهم وكده!! حفيد ارشميدس: طيب وباقى السكان الما حتهجرهم حتعمل فيهم شنو؟الوالى : والله كل واحد وحظو نحن حنزرع كميه من الدناميت داخل كل بيت ونفجرا بسكانا ونرمى بعداك بلانا على اى تنظيم من التنظيمات الماليه الدنيا وعندك داعش والنصره وحزب الله وجماعة الاخوان جناح حسن الترابى !! حفيد ارشميدس :يعود لجلسته الاولى ويضم رجليه..ويقول للوالى انا مستغرب طيب ليه الناس بيقولوا عليك عبيط وابورياله ..والله افكارك دى هسه طيرت لى الفى راسى !! الوالى خليك من كلام الناس الما بيخلص ديل شوية شيوعيين وصهاينه وصليبين ضد شرع الله ونحن عمرنا ما بنخالف الشريعه !! المهم انت جاى من هناك مقلق المسئولين وجدته..وجدته..وجدته وعايز اقابل الوالى اها فكرتك شنو؟ حفيد ارشميدس: ولا حاجه!! الوالى كيف ولا حاجه انت جاى تهظر ولا شنو؟!! حفيد ارشميدس: عفوا سيدى الوالى فلا عبقرية يمكن ان تعلو على عبقريتك الفذه!! الوالى يبتسم ويسحب رياله كادت تنسرب من بين شفتيه ويشفطها للداخل حتى لا تفضحه امام حفيد ارشميدس ثم ينادى على امين بيت مال الولايه ويآمره بأن يعطى حفيد ارشميدس حمولة ناقه من الدنانير نظير إكتشافه عبقرية الوالى خاصة في معالجة مشاكل ولايته ثم نادى على قاضى قضاة الولايه وامر بجلد هنادى الصديق ثمانون جلده ماركة قدوقدو ومصادرة مبانى الصحيفه التي تعمل فيها برئيس تحريرها ومحرريها وعمالها وخرج حفيد ارشميدس وهو يطنطن معقول في زول بيفكر احسن من والى المدينه..نحنا مالنا؟!!ثم يخبط على الخرج بكفيه ويقول برضك طلعت ابورياله يا عبدو والله انت آخرك نضرجى في عماره مهكعه!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[كعكول في مرق] 06-29-2016 04:12 AM
"... ثم نادى على قاضى قضاة الولايه وامر بجلد هنادى الصديق ثمانون جلده ماركة قدوقدو ومصادرة مبانى الصحيفه التي تعمل فيها رئيس تحريرها ومحرريها وعمالها."

هاهاهاهاهاها ... روعة ... بالله تاني واحدة زي دا في وزير الإستصمار


#1481636 [قرعم]
5.00/5 (2 صوت)

06-28-2016 01:12 PM
هم وضعوا النظام الحالي لأنه فيه منفعة شخصية للمتاسلمين
وكل حركه وراها بركه ليهم. لن يتغيروا لأن كل القرارات تصدر من منافع شخصية للمتسلطين علي رقاب العباد من النافذين الكيزان ليس لمصلحة المواطن أو الوطن
قراراتهم وتقسيم الكعكه يتم في البيوت بالليل وكل حامي ظهر التاني. ولا يستطيع أي واحد منهم الخروج من الدائرة ولو داير يتوب ويرجع
القرارت لا تتخذ في المكاتب لأن المكاتب فقط لتنفيذ سرقاتهم

[قرعم]

ردود على قرعم
[أحمد فقيرى] 06-30-2016 11:03 AM
أقول للسودانى المحب للسودان ( لمن تتكلم باللهجة السودانية أرد عليك )



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة